للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة الصحف الصادرة اليوم الاربعاء 11 يونيو 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يونيو 2014 الساعة 08 : 14


صحراء بريس / وكالات

السفير الأمريكي: علاقتي ببنكيران جيدة وهو رجل متفهم

دافع السفير الأمريكي في المغرب، دوايت بوش، عن اتفاقية التبادل الحر بين المغرب وواشنطن، مشيرا إلى أن جميع الانتقادات التي تم توجيهها لهذه الاتفاقية "لا أساس لها"، مرجعا العجز الحاصل في ميزان المبادلات التجارية بين المغرب وواشنطن إلى ثقل فاتورة منتوجات الطاقة التي يستوردها المغرب من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوردت يومية "أخبار اليوم"، أن السفير الأمريكي الذي لم يمض على قدومه إلى المغرب سوى شهرين، والذي حل ضيفا على يومية "ليكونوميست"، قال إن اتفاقية التبادل الحر بين البلدين "تساهم في تعزيز العلاقات بين الرباط وواشنطن"، قبل أن يعترف بأن هناك العديد من المشاكل التي تعترض التطبيق الجيد لهذه الاتفاقية وعلى رأسها "عدم معرفة المقاولات الصغرى والمتوسطة بالسوق الأمريكية" وهو الأمر الذي يؤثر على قدرة "المقاولات المغربية في اختراق السوق الأمريكية"، غير أنه عبر عن تفاؤله بـ"قدرة الولايات المتحدة الأمريكية على مساعدة المقاولات المغربية على التقدم وتقليص العجز الحاصل في المبادلات التجارية بين البلدين".

وأضافت اليومية، أن السفير الأمريكي انتقل من الاقتصاد إلى الحديث عن السياسة، حيث قدم تقييمه للإصلاحات الدستورية التي قام بها المغرب، واعتبر أنها "إصلاحات قوية وستساعد على تقدم المغرب"، ثم انتقل للحديث عن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي وصفه بأنه "رجل متفهم لأنه خلال جميع اللقاءات التي جمعتني به عبر عن تفهم كبير لجميع القضايا التي ناقشناها، كما أن علاقتي به هي علاقة جيدة".

"العدالة والتنمية" يستدعي الفهري ويسائله حول فضيحة "البريمات"

دعا النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، إلى فتح تحقيق شامل في اختلالات المكتب الوطني للماء والكهرباء الذي يديره علي الفاسي الفهري، كما حث المجلس الأعلى للحسابات على التدخل في الموضوع، واتخاذ الجزاءات في إطار المسؤولية.

وأوردت يومية "الأخبار"، أن أفتاتي طالب بتدخل البرلمان في قضية المساءلة وإحالة الملف على القضاء، بعد ما تم تداوله من صرف علاوات بالملايين لموظفي المكتب.

وأضافت اليومية، أن الفريق النيابي لحزب "المصباح" يتابع عن كثب قضية "البريمات" الضخمة للمديرين ورؤساء المصالح التابعين للمكتب، التي وصلت إلى 25 مليون سنتيم للموظف الواحد، فيما وصل "بريم" المدير العام للمكتب إلى 40 مليون سنتيم.

وأشارت اليومية، إلى أن أفتاتي، أكد على أن حزب "العدالة والتنمية" أخذ موضوع "بريمات الفهري" بشكل جدي، مضيفا أن حزبه سيتتبع الموضوع وسينظر في طبيعة الإجراء المناسب الذي سيتخذه.

رفاق بنعبد اللـه يتبادلون سهام "قلة الترابي"

لم يتأخر التقدم والاشتراكية في الرد على اتهامات سعيد السعدي، للقيادة بالانحراف وما وصفته رسالته من الحزب بـ"الخروقات الخطيرة ومظاهر الفساد السياسي التي طغت على المؤتمر الوطني التاسع".

وبحسب ما أوردت يومية "الصباح"، فإن القيادي خالد الناصري، تكلف بالدفاع عن الرفاق من خلال رسالة نارية تصف السعدي، بـ"فاقد المصداقية.. الذي لم يحسن الحزب تربيته".

وأضافت اليومية، أن رسالة عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، وصفت حالة سعيد السعدي بـ"بؤس الخطاب ويأس الآفاق ووضاعة التحليل"، ناصحة إياه بالرجوع إلى كتاب لينين "اليسارية المتطرفة، مرض الشيوعية الطفولي".

وأشارت اليومية، إلى أن الناصري ذكر رفيقه السابق، بأنه لم يستطع خلال المؤتمر الأخير تجنيد أكثر من 8 مؤتمرين من أجل التصويت لزعيم "يجرؤ أن يقول في حزبه ما يعجز أعتى الخصوم أن يقولوه في حقه"، متسائلا "عن سر بقائه في حزب لم يعد يتصف حسب قوله المأثور، بحبة خردل من المصداقية، حزب انحرف لليمين، وباع ضميره للإسلاميين وللأعيان وللأحزاب المتحكمة".

بنكيران يدعو مبديع إلى تسريح الموظفين من الإدارات العمومية

صدم رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، المشاركين في اجتماع المجلس الأعلى للوظيفة العمومية المنعقد اليوم، بعد أن طالب وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، بتسريح الموظفين العموميين، مقابل منحهم تعويضا ماديا.

وأوردت يومية "الأخبار"، أن بنكيران، استهزأ في كلمته أمام المجلس من المعطلين الذين يحتجون يوميا للمطالبة بالوظيفة العمومية، خاصة الذين يضرمون النار في أجسادهم، وقال"كيفاش الشباب مستعدين للانتحار من أجل الوظيفة العمومية؟ وهذي مفارقة"، ثم خاطب مبديع قائلا "إذا كان بإمكانك تسريح الموظفين وعطيهم شي بركة عطيها لهم".

وأضافت اليومية، أن بنكيران شجع موظفي القطاع العام على المغادرة الطوعية والتوجه للاشتغال بالقطاع الخاص، حيث قال "شكون لي قال لكم إذا خرجتو للعمل بالقطاع الخاص ما غاديش تتحسن أوضاعكم المادية؟".

الصديقي يعترف أن الـ"كنوبس" تقتني أدوية بالملايير من صيدلية واحدة بدون طلب عروض

اعترف وزير التشغيل عبد السلام الصديقي، بأن الصندوق الوطني للاحتياط الاجتماعي، (الكنوبس)، يقتني كميات كبيرة من الأدوية من صيدلية واحدة توجد في مدينة سلا، دون اللجوء إلى طلبات العروض.

وأوردت يومية "أخبار اليوم"، أن هذا الاعتراف جاء في جواب كتابي، للوزير في 12 ماي الجاري، عن سؤال، وجهه له محمد حنين برلماني التجمع الوطني للأحرار، حيث سأله فيه عن "دأب الصندوق الوطني للاحتياط الاجتماعي، على التعاقد بكيفية مباشرة مع إحدى الصيدليات في جهة الرباط سلا زمور زعير، من أجل التزود بالأدوية لفائدة مستخدميه" مشيرا إلى أن "هذه الكيفية تتعارض مع المساطر القانونية المعمول بها، في مجال الصفقات العمومية".

وأضافت اليومية، أن المثير هو أن الوزير يورد رد إدارة الصندوق التي تعترف، من جهة بأن المجلس الأعلى للحسابات دعاها إلى التوقف عن اقتناء الأدوية، منذ 2007، ولم تطبق ذلك إلى الآن، وأنه في المقابل يعترف بأنه "لا تستطيع من الناحية القانونية، إطلاق طلب عروض للتزود بالأدوية لأن هذه المسطرة تخالف قانون مدونة التغطية الصحية ومدونة الطب والصيدلة".

وأشارت اليومية، إلى أن ما لم يأت في رد الوزير، هو من هو صاحب الصيدلية التي تزود الـ"كنوبس" بالدواء، وكيف حصل على هذا الامتياز منذ سنوات؟

بنكيران: أستغرب لأقوام تحتج على الحكومة وتوظف أبناءها خارج القانون

عاد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ليواجه خصومه في كل الاتجاهات، حيث وجَه سهام نقده لبعض الأحزاب والعائلات، قائلا في هذا الصدد "أستغرب لأقوام تحتج على الحكومة وتوظف أبناءها بطريقة غير قانونية، في إشارة إلى العديد من المسؤولين الحكوميين الذين وظفوا أبناءهم في قطاع الوظيفة العمومية".

وأوردت يومية "المساء"، أن بنكيران أضاف خلال افتتاح أشغال الجمع العام للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية، صبيحة اليوم الثلاثاء بالرباط، أن من يحتجون على الحكومة هم من يوظفون من عائلاتهم وأحزابهم وهم في مؤسسات من المفروض أن تكون نموذجا في القانون بالمغرب.

وأضافت اليومية، أن بنكيران، أوضح في نفس السياق، أن المغرب لا يتوفر فقط، إلا على حزبين هما، "حزب الإصلاح وحزب الإفساد".

مغربي يعتزم فتح "سيكس شوب" حلال بمكة

يعتزم عبد العزيز أوراغ، مغربي مقيم في هولندا، ومالك الموقع الإلكتروني الهولندي "العشيرة" الذي يعد متجرا لبيع المنتوجات الجنسية الحلال عبر الأنترنيت، افتتاح "سيكس شوب" حلال في مدين مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، بعد إتمامه عملية اندماج تجارية مع الشركة الألمانية "بيث أوهس" التي تعتبر أكبر مُسوق للأدوات الجنسية في أوروبا.

وأوردت يومية "الصباح" أن أوراغ، عزا اختياره مكة من أجل افتتاح محل لبيع الأدوات الجنسية، إلى الجدوى التجارية المرتفعة لهذا النوع من الاستثمارات، خصوصا أن السوق الإسلامية المرتبطة بهذا النوع من المنتوجات تظل واعدة، في ظل ارتفاع مرتقب في رقم معاملاتها خلال الفترة المقبلة.

وأضافت اليومية، أن المستثمر المغربي، كشف في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، تسويقه 18 منتوجا إسلاميا عبر الشركة الألمانية، ما يتيح ولوج سوق عالمية قوامها 1.8 مليار نسمة.

وزارة الترببة الوطنية تفشل في محاربة الغش في امتحان الباكالوريا

فشلت وزارة الوطنية في الحد من ظاهرة الغش، حيت لم تمر أزيد من ربع ساعة على انطلاق اختبارات الامتحان الوطني، حتى ظهرت تسريبات تمارين أغلب المواد وفي جميع التخصصات، يفترض أنها التقطت بواسطة هواتف محمولة من داخل مراكز الامتحان.

وأوردت يومية "صحيفة الناس"، أنه يتبين من خلال الصور، أنها خاصة لشهر يونيو من السنة الجارية، وانتشرت على عشرات الصفحات، التي يعج بها موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وتحمل اسم "تسريبات" التي أنشئت لغرض مساعدة المترشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا في عملية الغش.

موزعو "البوطا" يشنون إضرابا جديدا لأربعة أيام

يتواصل شد الحبل بين الحكومة، وموزعي "البوطا"، ففيما قرر الموزعون شن إضراب للضغط على الحكومة من أجل رفع هامش الربح وتنظيم القطاع، تتجه الحكومة نحو تجاهل هذه الخطوة التصعيدية.

وأوردت يومية "الأحداث المغربية"، أن الحكومة بررت خطواتها بكونها أنها لم تغلق أبوابها يوما في وجه موزعي "البوطا"، من أجل حوار هادف ومسؤول.


"الصباح"، التي قالت إن تقريرا أمريكيا وضع الاقتصاد المغربي في الرتبة 12 عالميا من حيث حجم الضرائب، على الاستهلاك نتيجة قرارات الحكومة التي يرأسها عبد الإله بنكيران القاضية بالرفع من أسعار المواد الاستهلاكية وكذا الرفع من سقف الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الشركات، وهو ما أدى إلى دخول المغرب نادي الدول صاحبة أعلى الضرائب غير المباشرة.

التقرير ذاته سجل أن المغرب يفرض أعلى معدل للضريبة غير المباشرة في المنطقة وذلك بنسبة 20 بالمائة.

وفي خبر أخر نشرت "الصباح" أن نوابا بالفريق الاشتراكي اتهموا رئيسهم إدريس لشكر بالتحول عن المعارضة الصدامية إلى تواطؤ مع ممثلي الكتلة التقنوقراطية داخل الحكومة ، وأن لشكر يخدم أجندة سياسية وهو ما يعني أن هذا النوع من المعارضة غير مسموح له بتجاوز الحدود المرسومة له سلفا حتى في العلاقة مع المكونات المختلفة للتحالف الحكومي حسب تعبير "الصباح".

اليومية نفسها كتبت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، فاجأ رشيد العبدلاوي القاضي بابتدائية طنجة، والمتابع بالإخلال بواجب التحفظ وهيأة دفاعه، بالإعتذار عن ظروف العمل بالمحكمة قائلا أنا أعتذر لأنني لم أوفر لك ظروف العمل وذلك من مسؤوليتي، وهو ما دفع بالقاضي إلى الاعتذار إن كانت الصورة التي وضعها على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي والتي تشير إلى عدم توفر القضاة على مكاتب خاصة بهم قد مست بوقار القضاء.

أما"المساء" فقد أوردت أن مجموعة من برلمانيات فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب اجتججن منتصف ليلة السبت الماضي عند حاجز أمني في مدخل لمدينة العيون، عقب لقاء تواصلي بمدينة طرفاية، بعد مطالبتهن ببطاقة التعريف الوطنية من طرف رجل أمن..البرلمانيات تحدثن عن استفزازهن واستفسارهن عن أسباب زيارتهن للأقاليم الجنوبية في مطار طانطان.

الجريدة نفسها تطرقت للتقرير الأمني الذي رفع إلى الحكومة الأمريكية والذي كشف أن المقاتلين المغاربة في سوريا يأتون في الرتبة الثالثة في تصنيف الجنسيات المختلفة التي تشارك في الحرب الدائرة، في الوقت الذي تختلف وجهتهم بين تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الذي يعرف اختصارا بـ"داعش" وبين جبهة النصرة أو تنظيمات مسلحة أخرى.

وأضافت الجريدة أن التقرير الذي وزع على حكومات بعض الدول الأوربية المعنية بوجود مقاتليها في سوريا ،أشار إلى أن المغرب يأتي بعد تونس التي تتبوأ المرتبة الأولى من حيث المقاتلين في سوريا والمملكة العربية السعودية التي تأتي في المرتبة الثانية.

"المساء" أشارت أيضا لحرب التمليك التي اندلعت بين جماعة العدل والإحسان والسلطات بمدينة مكناس، وذلك بسبب الاحتجاجات التي تعرفها منطقة سيدي بوزكري لمطالبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتخلي عن مقاربة إفراغ السكان من أراضي الأحباس، وتمليكهم أراضي تحولت منذ عقود وفي غفلة من الجميع إلى منطقة آهلة بالسكان لما يقارب 100 ألف نسمة.

نقرأ في"الأخبار" أن أحد الأعيان الجدد المعروفين بضواحي مدينة مراكش يفاوض الشيخ المغراوي، رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة" من أجل بيع مقر دار القرآن الموجود بحي المحاميد، مضيفة أن المشتري عرض حوالي المليار ونصف المليار سنتيم غير أن صاحب العقار يطالب بمليار و800 مليون سنتيم.

وفي سياق آخر نقلت اليومية عينها أن برلمانيين يطالبون بتوضيح وضعية مستشفى الشيخ زايد هل هو مصحة أم جمعية خيرية. إذ أكد الحسين الوردي، زير الصحة أن الحكومة لن تفتح مستشفى الشيخ زايد لعلاج المرضى المعوزين مما قد يؤثر على جودة الخدمات الطبية التي تقدمها هذه المؤسسة.

وأضافت أن لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب شرعت أول أمس(الإثنين) في مناقشة مشروعي قانونين يتعلق الأول بمؤسسة الشيخ زايد بن سلطان والثاني بمؤسسة الشيخ خليفة بن زايد.

الوردي أوضح لذات الجريدة، أن القانون الذي عرضه أمام البرلمان يتعلق بالمؤسستين المذكورتين وتمت إضافة ثلاثة تعديلات إلى القانونين المنظمين لهاتين المؤسستين، ويتعلق الأمر بتطوير البحث العلمي والتعليم العالي في المجال الطبي والشبه الطبي ، والترخيص لهاتين المؤسستين بفتح مؤسسات تابعة لها ، وكذا القيام بالدور الاجتماعي من خلال التكفل ببعض المرضى المعوزين في إطار نظام المساعدة الطبية "راميد".

"الأخبار" أضافت أن المحكمة الابتدائية بمدينة القنيطرة قضت بإدانة موظف بالكتابة الخاصة لعزيز الرباح بثلاث سنوات سجنا بتهمة النصب والاحتيال.

من جهتها قالت "صحيفة الناس" إن المغرب يسعى إلى تعزيز فعالية سفارته في مصر حتى تصبح من أهم سفاراته العربيةـ مضيفة أن الفترة القادمة بعد تنصيب المشير عبد الفتاح السيسي رئيسا لجمهورية مصر ستكون مهمة في تاريخ العلاقات بين البلدين، لكون المغرب يهمه تعزيز علاقاته مع مصر لمواكبة تطورات المرحلة.

من جهة أخرى ذكرت ذات الصحيفة أن المكتب الوطني للماء والكهرباء عاجز عن أداء مستحقات أزيد من 1600 مقاولة، بحيث لم تسعف خطة الإنقاذ التي رسمتها حكومة عبد الإله بنكيران لتجنيب المكتب حافة الإفلاس في الأفق المنظور، في بعث الأمل في نفوس أرباب المقاولات الطاحمة إلى استرداد مستحقاتها المالية التي بذمة المكتب والمقدرة قيمتها الإجمالية بنحو 2,3 مليار درهم متضمنة ديون 181 شركة أجنبية.



1155

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

قمع وترهيب في صفوف مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين

قراءة في الصحف الصادرة يومي السبت والاحد 3-2 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 12 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاربعاء 13 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 14 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.