للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نيويورك تايمز: ملك المغرب يتلكأ في الوفاء بوعوده اتجاه المطالبين بالديمقراطية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يونيو 2014 الساعة 47 : 14


صحراء بريس / ترجمة سعيد السالمي-الرباط :
أسابيع قليلة عن الذكرى الخامسة عشرة لتوليه حكم المغرب، شوهد الملك محمد السادس في شوارع تونس وهو يرتدي سروال “دجينز″ و”تيشرت” بينما كان في زيارة رسمية، على نمط يليق بـ”ملك الهدوء”، وهو اللقب الذي أطلقته عليه وسائل الإعلام الأجنبية.
ومع ذلك، أثناء عودته إلى المملكة، كانت قد تصاعدت التوترات وازداد القمع في حق الصحفيين والنشطاء المطالبين للديمقراطية، حيث تحاول الحكومة ترويض المعارضة التي تقوى عودها منذ سنة 2011 مع الثورات العربية.
علي أنوزلا صحفي يواجه عقوبة قد تصل إلى 20 عاما سجنا نافذا بتهمة دعم الإرهاب بسبب نشر شريط فيديو يُعتقد أنه من انجاز مجموعة مسلحة من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. الفيديو هاجم المؤسسة الملكية، ودعا إلى الجهاد في المغرب.
مصطفى الحسناوي صحفي آخر، يقضي حكما بالسجن لمدة أربع سنوات بسبب ما قالت الحكومة إنها ارتباطات مع الجهاديين في سوريا. السيد الحسناوي بدأ إضرابا عن الطعام في أواخر ماي للاحتجاج على اعتقاله.
معاذ بلغوات، مغني الراب الذي شكل واجهة حركة 20 فبراير المطالبة بالديمقراطية سنة 2011، متابع أمام المحكمة بسبب ما وصفه بتهم ملفقة ببيع تذاكر كرة القدم بشكل غير قانوني. كما تم الحكم على العديد من النشطاء في صفوف الحركة مؤخرا بالسجن من ستة أشهر إلى سنة واحدة بسبب مشاركتهم في احتجاج جماعي يوم 6 ابريل.
سنة 2011، عندما نزل المغاربة إلى الشوارع، رد الملك بسرعة على المعارضة المتزايدة بوعود بإعادة النظر في كل للممارسات غير الديمقراطية الماضية، والمزيد من الحرية واحترام حقوق الإنسان.
كما سمح بصياغة دستور جديد، وهي الحيلة التي لجأ إليها والده، الملك الحسن الثاني، سبع مرات لمواجهة الأزمات طيلة فترة 38 عاما التي قضاها في الحكم. وقد توفي سنة 1999.
غير أن الكثيرين يرون أن التغييرات التي أجراها محمد السادس تجميلية بحتة. وقد صرحت موفدة الأمم المتحدة المفوضة السامية لحقوق الإنسان، “نافي بيلاي”، بوجود نقص في الإرادة السياسية لتنفيذ الإصلاحات الموعودة، وعلى الخصوص في مجال حقوق الإنسان.
وقالت السيدة “بيلاي” للصحفيين في المغرب في ختام زيارة استمرت ثلاثة ايام في الشهر الماضي وبعد لقاء مع محمد السادس: “إن العديد من المكتسبات في ظل الدستور يجب أن تترجم إلى واقع ملموس بالنسبة للشعب المغربي” . مضيفة أن “هناك توقعات كبيرة بشأن الأثر الإيجابي للإصلاحات، ولكن هذه لا يمكن تحقيقه حتى يتم سن القوانين.”
كما ذكر نشطاء في مجال حقوق الإنسان أنه كانت هناك هالة إعلامية، إلا أن التغييرات ظلت طفيفة
وقال “اريك جولدشتاين”، نائب مدير هيومن رايتس ووتش لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن المغرب “في مجال حقوق الإنسان يشبه ورشة بناء واسعة مع مراسم قص شريط متكررة لتدشين مشاريع الكبرى” قبل أن يستطرد “وفي الوقت نفسه، تواصل السلطات اعتقال وسجن المتظاهرين والمعارضين بتهم ملفقة وتفريق المظاهرات السلمية بعنف، لا سيما في الصحراء الغربية”.
وأضاف السيد “غولدشتاين” أن “التهم الموجهة للسيد أنوزلا المتعلقة بالإرهاب كان واضحا أن المقصود من ورائها هو تخويف الآخرين الذين يتحدون علنا “الخطوط الحمراء” للدولة.
لكن المعارضة تنامت بشكل ملحوظ منذ ظهور حركة 20 فبراير، مما يعكس تزايد الرغبة لدى المغاربة في تحدي الحكومة.
وصرح مروان مرابط ، 28 سنة، وهو ناشط سياسي من مدينة الدار البيضاء، ومن أكبر المؤيدين لحركة 20 فبراير، أن “جزءًا كبيراً من الطبقة السياسية كانوا يرفضون مناقشة القضايا الحقيقية التي تخص مآسي مجتمعنا في الفضاء العمومي، وبالتحديد دور المؤسسة الملكية، واحترام حقوق الإنسان، وتوزيع الثروة، والفصل بين السلطات”. وأكد السيد مرابط أن “الوضع مختلف الآن”، بالرغم من أن جرأة الكلام كانت لها عواقب قاتلة لصديقه كريم لشقر، الذي توفي في ظروف غامضة في مخفر الشرطة في 27 مايو في مدينة الحسيمة شمال البلاد.
وقال إن “كريم كان زعيما، وان الرواية التي قدمتها الشرطة فيها خلط وتناقض وعدم احترام لعائلة الضحية.”
وقالت مونا الشرايبي بناني، وهي استاذة الدراسات الدولية في معهد الدراسات السياسية والدولية في جامعة “لوزان” في سويسرا، وكانت انجزت بحثا حول الحركات الديمقراطية المغربية “يسعى النظام إلى التخلص من رموز المعارضة بواسطة جرائم الحق العام، أو الإرهاب في حالة أنوزلا، والإساءة إلى مكانتهم كمعارضين سياسيين ومنعهم من أن يصبحوا أبطالا “.
وذكرت أن “المغرب هو واحد من تلك الأنظمة الموجودة في منطقة رمادية ـ لا هو نظام سلطوي بالكامل ولا هو ديمقراطي بالكامل ـ حيث يتم القمع بشكل انتقائي ومحدد”. وأضافت السيدة الشرايبي بناني “عندما كانت الحركة قوية كان النظام مرتبكا، لهذا كانت قوات الامن تمشي على قشر البيض لأنها كانت تعلم أن القمع الجماعي هو الذي يشعل النار، وسيزيد من قوة الحركة.”
ومع ذلك، فإن السلطات لا تخشى من استهداف الأشخاص مثل السيد أنوزلا، والنظام القضائي في المغرب لن يكون في صالحهم، كما يقول الخبراء.
وأشار رضا أولامين، وهو محام في مدينة الدار البيضاء ورئيس جمعية الحق والعدالة، مجموعة مهتمة بإرساء سيادة القانون في المغرب، أن “الدولة تعتقل أي ناشط إذا كانت تريد ذلك. لا قيمة للقانون هنا”.
وأكد السيد أولامين أنه “ليس هناك استقلالية القضاء رغم الدستور الجديد، والذي تم إحداثه لتهدئة الشارع″. مضيفا أن هناك “بعض التقدم منذ تشكيل نادي القضاة الشجعان”، الذي أسسه مئات القضاة سنة 2011 للمطالبة بمزيد من استقلال للقضاء.
وفي عدة مناسبات نفى وزير العدل، مصطفى الرميد، مزاعم بأن الحكومة قامت بتعذيب المعتقلين وتوجيه اتهامات ملفقة للمعارضين. ويقول إن الدولة ليست مسؤولة عن التجاوزات الفردية في استعمال السلطة.
ويتحدث المشرعون عن معالجة أوجه القصور في النظام القضائي، ويتوقعون أن تسنّ قوانين بخصوص حماية حقوق الإنسان في الأسابيع القليلة المقبلة.
وقال اعتماد زاهدي، وهو عضو في البرلمان إن “هناك إرادة لإصلاح القوانين، وهناك نقاش من أكثر من سنة و هذه الأمور لا تحدث بين عشية وضحاها”. مضيفا أن “هناك أمور كثيرة تم انجازها، على سبيل المثال حماية المهاجرين غير الشرعيين من خلال الحملة الأخيرة لتسوية وضعيتهم.”
ويقول خبراء إن المملكة قد قللت بذكاء من مصداقية المصادر الرئيسية للمعارضة السياسية، وامتصت بفعالية غضب معظم المغاربة واحباطهم. ولكن هذه الاستراتيجية محدودة، يعتقد كثيرون.
وختم الناشط مرابط “إن المملكة نزعت المصداقية عن اليسار، وعن النقابات، وعن المجتمع المدني، والآن عن الإسلاميين. وسوف تدخل قريبا في مواجهة مباشرة مع الشعب، وإذاك لن يبقى لديها أي صمامات أمان”.



2449

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

موسيقى الراب الدينية.. وسيلة جديدة لترويج الإسلام

اوباما: انا مسيحي لان تعاليم المسيح ترشدني لحياة اريدها!

مفاوضات جديدة بين المغرب والبوليزاريو حول الصحراء الغربية بدءا من الاثنين

تاجيل المفاوضات بين المغرب والبوليزاريو حتى اشعار اخر

الهيأة الوطنية لحماية المال العام تنظم مهرجانا خطابيا بالسمارة

كريستوفر روس يزور مخيمات اللاجئين يومي 20 و 21 لبحث استئناف المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب

الإعلان عن لقاء مقبل بين المغرب و جبهة البوليساريو مطلع نوفمبر بنيويورك

نيويورك تايمز: ملك المغرب يتلكأ في الوفاء بوعوده اتجاه المطالبين بالديمقراطية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.