للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تحرش بأستاذة وتلميذات بإعدادية واد نون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يونيو 2014 الساعة 31 : 16


صحراء بريس-كليميم

لم تكن اللجنة الوزارية التي زارت ثانوية واد نون الإعدادية بكلميم  يومي 4 و 5 يونيو الجاري تتوقع أن الاحتقان الذي تعيشه المؤسسة منذ مطلع الموسم الدراسي 2013-2014 يتعدى اختلالات التدبير والتسيير إلى فضائح للتحرش بأستاذة وتلميذات.

اللجنة تفاجأت أثناء استماعها لمداخلات الأطر التربوية بفضيحة تحرش مدير المؤسسة بإحدى الأستاذات أمام أنظار بعض الأساتذة ،مما اضطر اللجنة إلى مقاطعة الأستاذة المعنية و المطالبة بالاستماع  إليها بشكل انفرادي بعد الانتهاء من بقية المداخلات ،وهو ما تم بالفعل.

اللجنة الوزارية وحسب ما أسر به مصدر مطلع للموقع، استمعت أيضا لفضيحة تحرش أخرى بطلها حارس عام للخارجية ملقب بـ «الحاج"، ترجع تفاصيلها إلى نهاية السنة الدراسية المنصرمة، عندما اشتكت إحدى تلميذات الثالثة إعدادية من تحرش جنسي تعرضت له من طرف "الحاج."

التلميذة) ن.ب( والتي كانت تتابع دراستها بقسم 7/3 توجهت إلى إحدى الأستاذات بعد أن ضاقت درعا  بتصرفات الحارس العام، الذي كان يختلي بها  و يتغزل بها بصفتها مسؤولة القسم، حيث تم تشكيل لجنة ضمت في عضويتها كل من مدير المؤسسة ورئيس جمعية آباء و أمهات وأولياء أمور التلاميذ و بعض الأساتذة، والتي واجهت الحارس العام الذي أنكر في البداية المنسوب إليه،ثم اضطر للاعتراف تحت التهديد باللجوء للنيابة العامة للتحقيق في الأمر، وتم الاتفاق على توقيع التزام كتابي يتعهد فيه بعدم تكرار هذا الأمر، كما أن محضر الاستماع للمعني لازال بين يدي رئيس الجمعية يضيف مصدرنا.

هذه الفضيحة ليست الأولى بإعدادية واد نون، حيث فجرت أستاذتين- إحداهما تدرس اللغة الفرنسية واستفادت من التقاعد النسبي والأخرى تدرس التربية الإسلامية خلال الموسم الدراسي 2010-2011 فضحية أخرى بطلها "الحاج" أيضا.الواقعة بدأت عندما خرجت التلميذة )س.م(3/3  من الحراسة العامة  في حالة هستيرية بعد أن حاول "الحاج" تقبيلها بالقوة، إلا أن المدير السابق و الذي يشغل حاليا مهمة الكاتب الخاص لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية   و التكوين تدخل والتمس من الأستاذتين طي الملف مخافة أن يتطور الأمر، مؤكدا  في أحد الاجتماعات أنه واجه الحارس العام بالأمر ووبخه على فعلته.

هذا وقد سبق للأساتذة أن رفعوا شعارات يطالبون فيها مدير الأكاديمية الجهوية للتربية  والتكوين بفتح تحقيق في ملفات التحرش -التحرش بالعلالي ///// "بوعرفة" ماهو مسالي- خلال  وقفاتهم الاحتجاجية أمام مقر المؤسسة.



3959

14






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حسبنا الله و نعم الوكيل

أب تلميذة

لا يمكن السكوت عن مثل هذه السلوكات و لا يمكن بأي حال من الأحوال طي هكذا ملفات. على جمعية الآباء القيام بالمسطرة القانونية و تقديم الملف للعدالة لتقول كلمتها.
أسجل على الجمعية عدم تواصلها مع الآباء و سكوتها على الملف و هذا يورطها بصفة غير مباشرة في هذه الفضيحة.
حسبنا الله و نعم الوكيل.

في 21 يونيو 2014 الساعة 59 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- هادشي فخبار النائب

واد نوني حر

تحية لـ"صحراء بريس" فاضحة الفساد.الفضيحة هي أن النائب على علم بقضية الحاج وتستر عليه.بوعرفة مخلوع مسكين مايكد إحاسب شي واحد.

في 22 يونيو 2014 الساعة 42 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى متى ؟؟؟؟ أرجوكم أجيبوني ؟؟؟؟؟

صاحبة صفحة ثانوية وادنون على الفيسبوك

أصبحت مؤسستنا ملجأ كل من هب ودب , كل من يستحق ومن لا يستحق , صراحة ما قرأت الآن قد صدمني وبقوة وانه لشيء يحز في نفسي بصفتي تلميذة بالمؤسسة لم أسمع بأي شيء من هذا القبيل سوى ما رأيت وما صدر من المدير من تصرفات صبيانية ... لكن فيما يخص الحارس العام ذاك الذي ينادونه بالحاج ولا أعلم من أين أتوا بذلك الاسم فقد سمعت عنه الكثير بل أكثر من ما ذكر في المقال لكن كل مرة أحاول ان أهدئ من روعي بعبارة ''غير كذوب'' , لأنه من الصعب ان ترى مسؤولا تحسبه دائما موجها لك متى احتجت له ولكنه في الواقع يراقب كل تلميذة كفريسة له  (استناداعلى ما سمعت عنه من تصرفاته مع التلميذات  ) , فلماذا الصمت ؟؟؟؟أقسم بالله لو كنت مسؤولة في تلك المؤسسة لما كانت هذه المواضيع التافهة تدور بها .. لكن كوني تلميذة سيعرضني هذا لاهانات او ما يسمى بالقمع لأنني سبق وتدخلت في شيء آخر فكان جواب المسؤول '' ماشي شغلك ديها فسوق راسك '' كأنني اخاطب  (مشرمل ) من درجة محترف .. فأنا أشير باصبعي الى الشمس وهو يشير الى اصبعي , بالرغم من أنه الأكبر سنا والأجدر أن يكون القدوة و.و.و.و ... لكن يا أسفاه , يبقى سؤالي المطروح , أين المسؤولين أو أين كبارهم؟ ان صح التعبير ..لماذا مدينتنا تملك مدير أكاديمية أو حتى نيابة اذا كانت أبسط الأمور وأتفهها تناقش وطنيا وتأتينا لجنة من الرباط من أجل هذا الغباء ..؟ لكن حسب معلوماتي المرض انتقل من الحارس العام الى المدير ليستقر بأستاذ بالمؤسسة أو بأساتذة  (م.ح )  (ح.و )  (م.ع )  (... ) كل هؤلاء المنافقين لا يستحقون ان يحملوا كلمة استاذ بكل معانيها او حتى ان تطأ اقدامهم مؤسستنا فهؤلاء بتلك العقلية شخصيا ألقبهم بذوي الاحتياجات الخاصة بكون عقولهم لم تنضج بعد فالاعاقة فعلا تحتل عقولهم تلك ...  ! ! !
لا أعلم لماذا تكتفون بالاستماع الى الكبار نسبة الى عمرهم وتنسوا أن هناك جيل صاعد شااااب بأفكار واعدة وكلها أمل , يكفي أن تكونوا يا مسؤولين  (أناسا ) غير متكبرين وتقبلون الانصات
على كل حال هذا رأيي فقط كالعادة , هناك من سيتقبله ومن يرفضه ..
وشكرا  ! ! !

في 22 يونيو 2014 الساعة 15 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اللهم ان هدا منكر

ولي امر تلميد

ان كان الامر صحيحا و بقي المدير و الحارس العام في منصبيهما كان شيئا لم يقع و لم يتخد في حقهما اي اجراء توبيخي او انداري ان لم يتم اعفاؤهما من هده المهنة الشريفة التي تطبعها القداسة .فلا حول و لا قوة الابالله .لدا نتوجه الى كل المسؤولين عن قطاع التربية و التعليم محليا و جهويا ووطنبا ان يتصدوا لمثل هده التصرفات الصبيانية حتى نطمئن على ابنائنا و بناتنا في المؤسسات التعليمية التي هي اولا و قبل كل شيئ مؤسسات تربية لا تفسخ اخلاقي. و شكرا.

في 22 يونيو 2014 الساعة 34 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- شهادة حق

متصرف

إني لأتأسف على ما آلت إليه الأوضاع في ثانوية واد نون الإعدادية. ففي العام السابق و الله كنا نظن بأن هذه الثانوية ستصل للعالمية، كونها عرفت طفرة على جميع المستويات مكنتها من اكتساب شهرة على الصعيد الوطني. غير أن المدير الجديد تمكن و بفضل حنكتة و تجربته كما يقول من ضرب جميع مكتسبات المؤسسة عرض الحائط. أما فيما يخص اللجنة المركزية التي قامت بزيارت المؤسسة ففي نظري لن تقوم إلا بحماية هذا المدير، لأن هذا هو منطق الوزارة فالإدارة كما يقال تحمي الإدارة.

في 22 يونيو 2014 الساعة 12 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ماخفي كان أعظم

مدير سابق

باختصار : والله العظيم إن كل ماذكر صحيح مائة في المائة وما خفي كان أعظم ؟؟؟؟؟؟؟

في 22 يونيو 2014 الساعة 39 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- المس يسمعة الاخرين

اب تلميذة

السلام عليكم ورحمة الله
من خلال هذا المفال التافه والذي يصبو في اهدافه الى تلطيخ سمعة اناس ابرياء بتغليط الرأي العام بهذه التفاهات التي لايمكن ان تصدر الا من قلب حقود لايشرف انتمائه الى اسرة التعليم .اطرح على القراء التساؤلات التالية:
ان كان الامر حقا فلماذا لم يتم تقديم القضية للعدالة؟
ولماذا تسكت الاستاذة المتحرش يها وهي انسانة متقفة وبالغة ولم تتقدم بشكايتها للضابط القضائية؟
وهل نصبت كابت المقال محاميا عنها؟
ولماذا هدا المقال في هذا الوقت بالدات ؟.

في 22 يونيو 2014 الساعة 11 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اتهامات باطلة

تصفية حسابات

ان ما يقع بواد نون ليس الا تصفية حسابات وتوزيع اتهامات باطلة

في 22 يونيو 2014 الساعة 36 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- فين التحقيق

أستاذ

برافو صحراء بريس والله العظيم لقد زلزل هذا المقال مرتكبي هذه الفضاعات.بصراحة ننتظر تحريك مسطرة التحقيق فالمعلومات متوفرة.

في 23 يونيو 2014 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- شكرا

مدرس

بعد قراءة المقال التافه تذكرت هذه الحكمة التي تقول ان الناس تتحدت عنك لتلاتة اسباب.
1 ) لانهم غير قادرون لوصول نفس مستواك
2 ) لان ليس لديهم ما لديك
3 ) لانهم يحاولون تقليدك لكن فشلوا
والسبب في مثل هذه الاخبار هو الحقد والحسد والكراهية وتصفية حسابات

في 23 يونيو 2014 الساعة 32 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- يا رب تستر

مهتم

عيش نهار تسمع خبار.هل لم تنتهي بعد فضائح مسؤولي هذه المؤسسة؟؟ كان يجب وضع حد لمثل هذه التصرفات منذ البداية.فهذا أمر محرج أن تصل الوقاحة بالمسؤولين لهدا المستوى.وفي نظري،يجب فتح تحقيق في القريب العاجل وإيجاد حل لملف وادنون وبصفة نهائية.والحفاظ على استقرار وسيرورة تدريس التلاميذ في ظروف مريحة او على الأقل عادية.فقد بلغ السيل الزبى.

في 23 يونيو 2014 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- صاحبة التعليق 3

ردا على ''اب تلميذة '' 7

اذا كنت فعلا اب لتلميذة بالمؤسسة فيحق لك ان تسألها كتلميذة وتسأل عن ما يدور بمؤسسة ابنتك , وان تحكم على الناس فقط لأنك تراهم من بعيد او لمظهرهم فلا أظن في هذا التصرف نوع من الحكمة , لاألومك أنا بنفسي انصدمت لما رأيت وسمعت بهذا ولكن كوني تلميذة بالمؤسسة هو ما جعلني اطلع على كل امورها, فسؤالك كان لماذا لم يتم تقديم الأمر للعدالة , اذا كنت فعلا قرأت المقال كما يجب عليك ستجد عبارة  ( ( ( ( وتم الاتفاق على توقيع التزام كتابي يتعهد فيه بعدم تكرار هذا الأمر، كما أن محضر الاستماع للمعني لازال بين يدي رئيس الجمعية يضيف مصدرنا. ) ) ) ) أي ان المسؤولين يعلمون علم اليقين بما وقع لكن بصفة المتورط كذلك مسؤول فهذا عادي جدا ..
كما ان هذا الأخير وعد بعدم تكرار الأمر فقط لأنه خائف على مهنته .. ولا يعلم ان هناك الــه وخالق يراقبه ..
وسؤالك الثاني لا محل له من الموضوع لأن الأستاذة لم تصمت وأكبر دليل ذكرها في هذا المقال يعني انها اخبرت من معها وكذلك صاحب هذا المقال , وفي الحقيقة انا معك في سؤالك الأخير فقط  (لماذا في هذا الوقت بالذات  ) لكن قد مر الكثير من الوقت ولا يمكننا ان ننقاش هذا السؤال حالا لأنه سيمر الوقت مجددا دون جدوى , بما أن الجميع أصبح على علم بما يقع في مؤسستنا وبالأخص المسؤولين ومتأكدة انهم الآن يقرأون ويتابعون لكن في صمت ... كل ما أتمنى منهم التصرف في الحال وألا يسكتوا على ما هو باطل وبالخصوص ان الضحايا هم الصغار دائما لكن هذه المرة أبنائهم وبناتهم : )  ! ! ! ! !

في 24 يونيو 2014 الساعة 34 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- تصفية حسابات

صاحبة التعليق 3

كل ما ذكر في التعاليق باسم تلميذة بالمؤسسة اسحبه الان وانا تلك التلميذة واعتذر امام الجميع لل''الحاج'' عن الخطأ الذي اقترفته ضده فعلا انا حكمت عليه لأني سمعت عليه ولم اسمع منه لما سمعت منه عرفت اشيااااااء كثيرة لم اعرفها من قبل
لدى اعتذر عن كل ما اتى مني وبالخصوص من اتهامات كاذبة ...
فقط لانني رايت المقال على موقع اخباري معروووف ونسيت ان هناك تصفية حسابات وصراعات بين الكبااار وبصفتي صغيرة لم افهم امورهم ....
من كل هذا كان بامكاني ان اسحب التعليق لكن افضل ان اعترف امام الجميع انني ظااااااالمة بمعنى الكلمة كما انصدمت في الاولى سأزداد الآن
اسفة على كل ما صدر مني
اعتذر يا حارس عام المؤسسة ...

في 30 يونيو 2014 الساعة 42 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- احترامي لك صاحبة التعيلق رقم 3

إلى الجبناء

الوقاحة وصلت ببعض الإداريين حد الذهاب لبيت إحدى التلميذات وتهديدها لأنها فضحت المستور على صفحتها الفيسبوكية.سيري على الدرب أيتها الكبيرة.اما ما كتب في المقال فهو الحقيقة بعينها ونتحداكم أن تدهبوا للقضاء عوض الذهاب لبيت تلميذة. كل دنبها أنها شريفة.التعليق رقم 13 مجرد خزعبلات

في 02 يوليوز 2014 الساعة 36 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

كما تكونوا يكنْ أطباؤكم..

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

التحرش الجنسي في ليالي رمضان

هيومن رايتس ووتش تثير ملف اختطاف وتعذيب قياديي العدل والإحسان بفاس

شباب المسيرة يقهر الرجاء البيضاوي في مباراة مثيرة بالعيون

السلطات تحرم التلاميد الجدد من التمدرس بمنطقة

سكان زنقة تيفلت بشارع اسكيكيمة بالعيون ينتفضون ضد سوق عشوائي يحاصر منازلهم

تحرش بأستاذة وتلميذات بإعدادية واد نون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.