للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في صحف اليوم الاثنين 23 يونيو 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 يونيو 2014 الساعة 24 : 13


صحراء بريس /صحف

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع، من جريدة "الصباح" التي أوردت أن المحامي إسحاق شارية وضع شكاية لدى المحكمة الإدارية بالرباط يطالب فيها بحل حزب العدالة والتنمية بعدما أثار طلبه الانضمام إلى الحزب جدلا إذ انتظر المشتكي اعتذار الحزب عن رفض طلبه، على أساس أن شارية يهودي الديانة وهو ما نفاه هذا الأخير.

المحامي المذكور أضاف أن مبرر حزب البيجيدي في رفض طلبه يؤكد أن حزب بنكيران مبني على أساس ديني وهو ما يتعارض مع دستور البلاد وقانون الأحزاب.

وفي سياق آخر نقلت الجريدة ذاتها أن مصالح الدرك الفرنسي أوقفت الضابط المعزول مصطفى أديب بناء على شكاية الجنرال عبد العزيز بناني يتهمه فيها بتهديده خلال إقامته بالمستشفى بباريس.

وأضافت الجريدة أن المتهم نفى خلال استماع إليه أن يكون هدد الجنرال لأنه لم يلتق به بل اكتفى بتسليم باقة ورد ورسالة عليها عبارات إهانة وتحقير، إلى قريبة الجنرال، وأن تحقيقات الدرك الفرنسي انصبت على ظروف وملابسات هذه الواقعة والطريقة التي تمكن من خلالها شخص غير مرغوب فيه ولوج المستشفى العسكري.

أما "صحيفة الناس" فقد نشرت أن الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، هاجم خلال أشغال المهرجان الخطابي بطنجة، حكومة عبد الإله بنكيران، إذ وصفها بالكارثة على المغاربة ولم تسهم إلا في استهداف قدراتهم المعيشية من خلال غلاء المعيشة والزيادة في كل الأسعار دون تحقيق أي شيء.

شباط اعتبر حكومة بنكيران تمارس النفاق السياسي وسياسة الكذب، وأن كل الوعود تبخرت ولم يعد لها وجود في ظل حكومة تحارب كل شيء دون تحقيق أي شيء.

من جهتها كتبت "أخبار اليوم المغربية" أن حزب العدالة والتنمية أعلن أول أمس السبت إلى جانب ذراعه الدعوي"حركة التوحيد والإصلاح"عن تأسيس ذراعا خاصا بالأسرة تتمثل في مركز إشعاع للدراسات الأسرية، وذلك خلال ندوة حول موضوع الأسرة المغربية والتحديات القيمية.

ونقرأ في"المساء" أن جمعية أمازيغ صنهاجة الريف بعثت رسالة إلى الديوان الملكي تشير إلى أن مصير مزارعي الكيف رهين ببيع محصولهم لبارونات المخدرات الذي يتحكمون في رزقهم ، إذ يبتزونهم من أحل التصويت لصالح السياسيين الذين يخدمون مصالحهم ويحمونهم من الملاحقات والمتابعات.

ذات الرسالة أضافت أن السلطات المحلية والسياسيين يستغلون الكثافة السكانية التي تعرفها مناطق زراعة القنب الهندي من أجل جمع الأصوات الانتخابية لمرشحيهم ورسم الخريطة الانتخابية للمنطقة.

الجريدة عينها كشفت عن معطيات جديدة في ملف القاضي المعتقل والتي تشير إلى تورط شخصيات نافذة من بينهم القاضي المذكور، في اختلاس 200 مليار سنتيم من خزينة الدولة بتواطؤ مع مسؤولين في القضاء والمحافظة العقارية من خلال تأسيس رسوم عقارية مطعون فيها تم استغلالها لرفع دعاوى قضائية ضد إدارات الدولة المغربية موضوعها نزع الملكية للمنفعة العامة، والتي انتهت باستخلاصهم مبلغ 200 نليار سنتيم من خزينة الدولة.

"المساء" أشارت أيضا إلى أن الضابط السابق مصطفى أديب الذي حاول اقتحام غرفة الجنرال عبد العزيز بناني داخل المستشفى العسكري فال دوغراس بالعاصمة الفرنسية باريس، سجل دعوى قضائية ضد 30 شخصية مغربية مدنية وعسكرية ، حيث يتهم الضابط السابق مسؤولين مغاربة بتعذيبه خلال اعتقاله أواخر التسعينات.

ونختم من جريدة "الأخبار" التي كتبت أن ثلاثة ممرضين مثلوا أمام استئنافية مكناس على خلفية تهمة الإهمال وعدم تقديم مساعدة لشخص في خطر.


بنكيران يحذر العمال من التدخل في الانتخابات ويقول: "اللي حصل يدبّر راسو"

وجه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في سابقة، تحذيرا مباشرا إلى العمال ورجال السلطة من التدخل في الانتخابات لصالح طرف سياسي ضد آخر.

 وأوردت يومية "أخبار اليوم"، أن بنكيران، توعد صباح أمس، في لقاء حزبي بمدينة سلا، هؤلاء قائلا إنه يطلب من جميع المواطنين أن يبلغوه بأي انحراف، وإنه إذا بلغته أي حالة.."للي حصل ما يلوم غير راسو". 

وأضافت اليومية، أن بنكيران كشف عن خلاف وصفه بـ"الإشكال" الذي وقع بينه وبين وزير الداخلية، وكيف انتهى بالتوافق على استمرار الداخلية في تدبير الانتخابات، وتولي رئيس الحكومة الإشراف عليها.

وأوضحت اليومية، أن بنكيران حرص على توضيح أن ما وقع بينه وبين محمد حصاد لم يكن نزاعا ولا اصطداما، وأن الإشكال نجم عن كون وزارة الداخلية قامت بما اعتادت القيام به قبيل كل محطة انتخابية، "لكن وقع مشكل وليس نزاعا حول من سيشرف، الداخلية أم رئيس الحكومة"، ليختم بالقول: "هل يعقل أنني نجي كباقي الأمناء العامين للأحزاب ونتشاورو، هنا سيختل الدستور". 

تحقيقات قضائية في الاعتداء على الجنرال بناني

في تطور جديد للأزمة التي تعرفها العلاقات المغربية الفرنسية، بعد حادث محاولة اقتحام غرفة الجنرال عبد العزيز بناني داخل المستشفى العسكري فال دوغراس، ببارس، من طرف الضابط السابق مصطفى أديب، استدعت السلطات الفرنسية الأخير، بناء على شكاية من الجنرال عبد العزيز بناني.

أوردت يومية "الصباح"، أن مصالح الدرك الفرنسي، أوقفت الضابط المعزول مصطفى أديب، ووضعته رهن الاعتقال بناء على شكاية تقدم بها الجنرال، عبد العزيز بناني، يتهمه فيها بتهديده خلال إقامته بالمستشفى بباريس قصد العلاج.

وأضافت اليومية، أن "المتهم نفى، خلال الاستماع إليه أن يكون هدد الجنرال، لأنه لم يلتقي به، بل اكتفى بتسليم باقة ورد ورسالة عليها عبارات إهانة وتحقير، إلى قريبة الجنرال، وأضافت أن تحقيقات الدرك الفرنسي انصبت على ظروف وملابسات هذه الواقعة، والطريقة التي تمكن بواسطتها شخص غير مرغوب فيه، من الولوج إلى المستشفى العسكري.

تقرير أمريكي يتهم يتيم والريسوني والزمزمي بدعم الجماعات المسلحة

في سابقة خطيرة، كشف تقرير أمريكي تورط شخصيات مغربية، من بينهم أعضاء في حزب "العدالة والتنمية"، في توفير الدعم الشرعي والمادي لجماعات مسلحة في كل من سوريا والعراق، وذلك ضمن قائمة تضم 131 شخصية لأكاديميين ورجال أعمال ودين ينتمون إلى 31 دولة.

وأوردت يومية "الأخبار"، أن القائمة تضم أسماء 6 مغاربة، يتقدمهم زعيم الذراع النقابية لحزب "العدالة والتنمية"، محمد يتيم، ونائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوية لحزب "العدالة والتنمية، أحمد الريسوني ".

وأضافت اليومية، أن القائمة ضمت أيضا رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، عبد الباري الزمزمي، والداعية، عبد الحي عمور، والأستاذ الجامعي محمد الحبيب التجكاني والأستاذ الجامعي محمد الروكي، وكلهم من المنتمين أو المتعاطفين مع حركة التوحيد والإصلاح.

خلفيات مقاضاة الضابط السابق أديب لشخصيات سامية مغربية

أدخلت فرنسا، أو على الأرجح بعض الأوساط الفرنسية النفق المسدود، في خطوة تصعيدية تعدَ سابقة من نوعها في تاريخ العلاقات بين الدولة والشعوب؛ المواطن المغربي ذو الجنسية الفرنسية مصطفى أديب، بعد تصرَف وُصف بـ"غير الإنساني" ضد الجنرال عبد العزيزy بناني وهو طريح الفراش في المستشفى العسكري الفرنسي "فال دوغراس" في باريس، أقدم على وضع شكاية لدى القضاء الفرنسي، ضد الملك محمد السادس وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية المغربية.

وتساءلت يومية "صحيفة الناس"، قائلة:  "لماذا أقدم مصطفى أديب على فعلته الآن، وليس من قبل، وهو الذي يعيش بين فرنسا وبلجيكا منذ أكثر من عشر سنوات"؟، مضيفة أنها " توصلت إلى معطيات تفيد أن جهات فرنسية طلبت من "الكابتان" أن يضع هذه الشكاية في محاولة للهروب إلى "الأمام" ...

وأضافت اليومية، أنه بعد سلسلة من الاستفزازات الفرنسية، والتي خلقت أزمة حقيقية بين الرباط وباريس، تجاوز مخططوا إفساد وهدم العلاقات بين البلدين الخط الأحمر وأقحموا المؤسستين في دائرة التوتر، فلم يجدوا من حل سوى دفع أديب لوضع شكاية من شأنها أن تأخذ أبعاد دولية وتنسي حادثة مستشفى "فال دوغوس".

 حصاد يتحدى بنكيران ويرفض تجديد اللوائح الانتخابية

أكد وزير الداخلية، محمد حصاد، في حضور رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أن الحكومة ستكتفي فقط بإجراء مراجعة للوائح الانتخابية العامة التي اعتمدتها الوزارة في انتخابات 25 نونبر 2011، دون تجديدها كما يطالب بذلك حزب العدالة والتنمية.

وأوردت يومية "الأخبار"، أن حصاد قال أمام زعماء الأحزاب السياسية، في اجتماع الخميس الماضي، "إن خيار تحيين اللوائح الانتخابية العامة عن طريق المراجعة الاستثنائية، يعتبر الوسيلة الملائمة لبلوغ الأهداف المرجوة".

وأضافت اليومية، أن حصاد برر ذلك بالقول إنه سيمكن من "استثمار وترسيخ المكتسبات التي تم تحقيقها في هذا المجال، مع إتاحة الفرصة لمراجعة مضمون اللوائح الحالية، وفتح اللوائح في وجه الناخبين الجدد خاصة الشباب"، مع تحديد مدة التسجيل في 45 يوما عوض 30 يوما سابقا.

أشخاص نافذون متورطون في اختلاس 200 مليار من خزينة الدولة

كشفت وثائق حصلت عليها يومية "المساء"، مرتبطة بالقاضي المعتقل، أن "أسرار خطيرة تشير بأصابع الاتهام إلى تورط أشخاص نافذين، بينهم القاضي، في اختلاس أموال كبيرة من خزينة الدولة، بتواطؤ مع مسؤولين في القضاء والمحافظة العقارية، من خلال تأسيس رسوم عقارية مطعون فيها، تم استغلالها لرفع دعاوي قضائية ضد إدارات الدولة المغربية، موضوعها نزع الملكية للمنفعة العامة، انتهت باستخلاصهم لمبالغ مهمة من خزينة الدولة كتعويضات قاربت 200 مليار سنتيم".

وأوضحت اليومية، أت تلك الوثائق مرتبطة بقضية القاضي السابق والذي يمارس مهنة المحاماة، الموجود رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن عكاشة بالبيضاء، بعد متابعته من طرف النيابة العامة بإصدار شيكات بدون رصيد وخيانة الأمانة في حق وكيل.

وأضافت اليومية، أن "المستفيدين من تلك التعويضات غير المشروعة، استطاعوا الحصول بشكل غير قانوني على رسوم عقارية لأرض تفوق مساحتها 59 هكتارا، تقع في موقع استراتيجي بمدينة أصيلة، توجد في ملكية ابنة المرحوم مولاي الشريف أحمد الريسوني، الحاكم السابق لمناطق "جبالة" في القرن الثامن عشر، رغم أنها كانت محل تعرضات قائمة".

إمام يتتحر شنقا داخل مسجد بتارودانت

انتحر إمام مسجد بأحد الدواوير بجماعة الدير، بالنفوذ الترابي لإقليم تارودانت، وسط الأسبوع الجاري، شنقا داخل قاعة الآذان بالمسجد الذي يؤم بالمصلين فيه.

وأوردت يومية "صحيفة الناس"، أن مصدرا مطلعا، أكدا أن الإمام، عثر عليه وقت صلاة العشاء جثة هامدة في القاعة المخصصة للآذان، مشيرا إلى أن الضحية انتحر شنقا باستعمال عمامته التي كان يرتديها. 

وأضاف اليومية، أن المصلين الذين عثروا على الإمام المنتحر عملوا على إشعار السلطات المحلية التي أشعرت بدورها عناصر سرية الدرك الملكي، حيث حلت بعين المكان وعملت على القيام بالإجراءات والمعاينات القانونية المعمول بها في مثل هذه النازلة، قبل أن يتم الإذن بنقل الجثة إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي من أجل إخضاعها للتشريح، في الوقت الذي فتحت فيه عناصر الدرك الملكي تحقيقا موازيا لكشف ملابسات وحيثيات الحادث، خاصة وأن الأسباب التي دفعت الإمام إلى الانتحار ما تزال مجهولة بالنظر إلى أن الهالك معروف بسيرته الحسنة وأخلاقه الطيبة وسط أهالي دوار "إيكسي".

 شرطة مكناس تستعين بكاميرات في قضية انتحار بمخفر

 استعانت المصالح الولائية للأمن بمكناس، بكاميرات مثبتة داخل زنازن الحراسة النظرية بمخفر الشرطة بمفوضية الأمن بزرهون.

وأوردت يومية "الأحداث المغربية"، أن المصالح الأمنية عرضت شريط "الفيديو" المسجل ليلة انتحار الشاب "رضا  العزيماني" البالغ من العمر 26 سنة، حيث أثبت الشريط أن الهالك قام برطم رأسه مع الحائط عدة مرات، قبل وضع حد لحياته شنقا بواسطة القميص الذي كان يرتديه.



1744

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

الاخوان ومشكلة إقصاء الاخر

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2014

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 19 فبراير 2014

قراءة في صحف اليوم الجمعة 20 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الاثنين 23 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الاربعاء 25 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الخميس 26 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم 2 الاربعاء يوليوز 2014

قراءة في صحف اليوم الخميس 3 يوليوز 2014

قراءة في صحف اليوم الجمعة 4 يوليوز 2014





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.