للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الاتحاد الأوروبي يدرس استثناء مياه الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد مع المغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 دجنبر 2010 الساعة 34 : 20


صحراء بريس/حسين مجدوبي /القدس العربي

بدأت تظهر التداعيات السياسية لأحداث مخيم العيون ومن ضمنها احتمال استثناء المفوضية الأوروبية مياه الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد البحري مع الرباط، بينما نفت الدبلوماسية الإسبانية تأييدها لمخطط الحكم الذاتي كحل لنزاع الصحراء عكس ما جاء في برقية للسفارة الأمريكية في مدريد كشفت عنها تسريبات ويكيليكس.
في هذا الصدد نقلت وكالة الأنباء الإسبانية 'إيفي' عن مصادر أوروبية في بروكسل أمس الخميس أن المفوضة المسؤولة عن الصيد البحري ماريا دمناكي قد بدأت مشاورات مع عدد من أعضاء المفوضية الأوروبية بشأن تجديد اتفاقية الصيد مع المغرب ولكن مع احتمال استثناء مياه الصحراء الغربية هذه المرة. وقررت المفوضة دمناكي اتخاذ هذا القرار بسبب قرب تجديد الاتفاقية مع المغرب التي ستنتهي في شباط (فبراير) المقبل وبسبب عدم إرسال الحكومة المغربية للمفوضية الأوروبية تقارير تبرز هل استفادت ساكنة الصحراء الغربية من عائدات الصيد البحري والتعويض عنه. وكانت المفوضة قد طلبت من المغرب تقارير في هذا الشأن.
ويعمل اللوبي الموالي للبوليزاريو في البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية منذ سنوات على استثناء مياه الصحراء الغربية من أي اتفاقية مع المغرب، لكنه لم يحقق أي تقدم في هذا الشأن. ويبدو أن ما جرى في مخيم العيون في الصحراء يوم 8 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عندما قامت قوات الأمن المغربية بفض مخيم كان به الآلاف من المعتصمين الصحراويين واهتمام الاتحاد الأوروبي بالنزاع قد يسفر عن تغيير في الموقف.
ولا يرغب الاتحاد الأوروبي في اتخاذ موقف راديكالي مثل الاستثناء التام للمياه الصحراوية بقدر ما يرغب في وضع شروط تجعل الساكنة الصحراوية تستفيد من التعويض المالي الذي يؤديه الأوروبيون للرباط مقابل الصيد في مياه الصحراء الغربية. وكان هناك تقرير أوروبي صدر خلال الشهور الماضية قد انتهى لنتائج ليست في صالح المغرب.
وأكدت مصادر دبلوماسية مغربية لـ'القدس العربي' أن 'التعويض المالي الأوروبي عن الصيد البحري الذي تتوصل به الحكومة المغربية يستفيد منه جميع المغاربة بدون استثناء، والميزانيات المخصصة للصحراء المغربية تفوق بعشرات المرات تعويضات الصيد البحري'.
ورغم ما طرحته المفوضة الأوروبية ماريا دمناكي، تستبعد الكثير من الأوساط نجاح مطلبها بسبب موقف فرنسا وكذلك اسبانيا الذي يرفض استثناء هذه المياه، لا سيما وأن 80' من أسطول الصيد البحري الأوروبي في المياه المغربية بما فيها الصحراء هو أسطول اسباني.
الى ذلك كشفت عدد من البرقيات الصادرة عن السفارة الأمريكية في مدريد التي قدمتها ويكليكس هذه الأيام الدعم الكبير الذي قدمته الحكومة الإسبانية للرباط بشأن تأييد مقترح الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب كحل لنزاع الصحراء الغربية، سواء عبر مطالبة أعضاء مجلس الأمن الدائمين للأمم المتحدة بتغيير تصفية الاستعمار بتعابير مثل الجهوية والحكم الذاتي علاوة على المساهمة في تقديم الاستشارة بشأن تحرير مشروع الحكم الذاتي.
وخلفت هذه البرقيات احتجاجا قويا من طرف عدد من القوى السياسية التي طالبت بتفسيرات حكومية حول ما وصفته بالانحياز الرسمي. ومثلت وزيرة الخارجية الإسبانية ترينيداد خمينيس أمام البرلمان الأربعاء، مؤكدة أن مدريد لن تنحاز نهائيا لأي طرف في النزاع، المغرب أو البوليزاريو بل هي لصالح حل متفق عليه بين الطرفين.
ورغم هذه التصريحات، فهي لم تنف مضمون برقيات ويكليكس، بينما أبرزت مصادر دبلوماسية اسبانية أن مضمون برقيات ويكيليكس يجب قراءتها وفهمها وفق الشروط والظروف التي وقعت وقتها.



4507

19






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الصحراءالمعربية

الصحراءالمعربية

الصحراءالمعربية 100 في 100

في 17 دجنبر 2010 الساعة 03 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- وأنتم أعجبكم الخبر

مغربي و كل فخر

من خلال تتبعي للأخبار التي يبتها الموقع يتضح بجلاء التحيز المستفز لكل خبر لا يخدم مصلحة المغرب وتقديهم في صورة تهويل ...المرجو تحديد خطكم التحريري لكي نعرف مع من نتعامل فالتموقع بين بين لا يفيد فإما أسود أو أبيض ما فيش رمادي ...وعاش مغربنا أبيا بالرغم من تنكره لنا وتدليله لغيرنا ..انشروا تؤجروا

في 17 دجنبر 2010 الساعة 46 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- من خلال تتبعي

Salek De Smara

من خلال تتبعي للأخبار التي يبتها الموقع يتضح بجلاء التحيز المستفز لكل خبر لا يخدم مصلحة المغرب وتقديهم في صورة تهويل Bravo pour'مغربي و كل فخر'

في 18 دجنبر 2010 الساعة 25 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- خبر لا معنى له.

ملاحظ

ان الصيادين الاسبان يسيل لعابهم بسبب ما حباه الله من أسماك داخل الشواطئ المغربية امتدادا من البحر الابيض المتوسط الى حود شواطئ مدينة الكويرة المغربية.
علينا أن لا ننسى البواخر الاسبانية والجزائرية التي تدخل خلسة الى الشواطئ المغربية لسرقة الاسماك التي وهبها الله الى شعب التحدي شعب المسيرة الخضراء المظفرة.
عاش المغرب موحدا من طنجة الى الكويرة.والموت للذين يريدون اضعاف المملكة المغربية من الاقزام والعملاء والخونة.

في 18 دجنبر 2010 الساعة 35 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- نعم للمقترح الحكم الذاتي

sahrawi +chargawi

اتفق معك اخي صاحب تعليق رقم 1 لا للازدواجيةمن خلال تتبعي للأخبار التي يبتها الموقع يتضح بجلاء التحيز المستفز لكل خبر لا يخدم مصلحة المغرب و المغاربة
الماء و الشطبة حتى القاع لبحر
لا لفرد شروطهم علينا لا لتفرقة نخن صحراويين مغاربة لا نردا بالتفرقة ولا العنصرية
بغيتوا خيرنا
نعم مقترح الحكم الذاتيتحت السيادة المغربية.
الله الوطن الملك
عاش الشعب المغربي
الصحراءالمغربية
عاش الملك
شكرا للموقع 4non.net

في 18 دجنبر 2010 الساعة 46 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- و باز

متتبع

الغاربة يعجبهم اسمعوا غير اللي فصالحهم اما الرأي الأخر لا
اوا سيرو تفرجو ف 2m اكدبو عليكم مزيان

في 18 دجنبر 2010 الساعة 07 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- نحن الصحراويين نؤيد الاخوة المشرفين على هذا الموقع

Sidi

هذا موقع صحراوي يتكلم باسم الصحراويين. كل الصحراويين مهما كانت توجهاتهم السياسية والاديلوجية. وهذا ما يميز الموقع عن المواقع " الشفونية والعنصرية" - لاداعي لذكرها وجعل لها دعاية مجانية - التي تمتلئ باالتشهير بالصحراويين. المواقع التي تحولت فجاة من " مواقع مستقلة" الى مواقع مخزنية اكثر من المخزن نفسه. ممنوعة عن الراي الصحراوي مهما كان حتى مؤيدا للمخزن ! ! صح فيهم !
--------
نحن الصحراويين نؤيد الاخوة المشرفين على هذا الموقع الشجاع ونطالبه بعدم الانصياع للضغوطات مهما كانت. قوتكم انكم تقدمون كل الاراء دون "مقص" كما يفعل الاخرون - واصلوا تقدمكم

في 18 دجنبر 2010 الساعة 14 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الحقيقة

حاتم علي

هذا الموقع مختص بكل ماله صلة بشؤون الصحراء الغربيةبحلوها ومرها لذلك فهو موقع متميز وحر وديمقراطي ينشر الراي والراي الاخر ,واللي ماعجبوا الحال يشرب المحيط الاطلسي الذي سيكون سبب الازمة المغربية مع التحاد الاوروبي ,اما فيما يخص عائدات الصفقات الخاصة بالثروة السمكية فقد بنيت بها طرق السيار بالداخل المغربي والمستشفيات و البنية التحتية,,وو,ولايستفيد منها الصحراويين اي شئ الا ما رحم ربي

في 18 دجنبر 2010 الساعة 21 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لنا الحق في الخبر

غالي احمد محمود

غريب امر" لمخازنية ومؤيدوهم". هذا الخبر تكلم عنه الجميع في اوروبا وموجود على اغلب المواقع المختصة بالامر. كثير من المغاربة قراؤه في الانترنت. اذن لماذا الضحك على الذقون. تريدون ان يكتب ما يحل لكم لكن العالم تطور ويقرا كل شئ ابيتم ام كرهتم

في 18 دجنبر 2010 الساعة 22 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- عاشت الصحراء حرة

lwali

نتمنى ان تقطع كذلك الدول علاقتها الاقتصادية من استراد الفوسفاط الصحراوي مع المستعمر المغربي منذ 35 سنة والمغرب يستغل خيراتنا ويقتل في اهالينا وينكل بهم لقد ان الاؤان للعالم ان يقف للجانب الشعب الصحراوي في محنته د المستعمر الغاشي لقد طال صبرنا لقد حانت لحضة التغيير

في 18 دجنبر 2010 الساعة 42 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- المغرب في صحرائه

مولات كعب غزال

هده الاشاعات تبثها الصحف الاسبانية
التي تريد الابتزاز المغرب في هدا الملف بالدات والاكيد المغرب لن يقبل بعده الخرافات لانه الا يوجد مياه صحراوية او بزنطية المغرب في ارضه من طنجة الى الكويرة واكبر نتضرر بالطبع سيكون الاسطول الاسباني اللدي سيخر الكثير في هده المسالة
الان الغاز الجزائري يوزع عبر التراب الاوروبي لاضعاف المغرب في جميع الجبهات لكن هيهات ثم هيهات

في 18 دجنبر 2010 الساعة 08 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- المغرب بلا الصحراء  ! ! ! ! ! ! !

مواطن عادي جدا .

أرى أن المغرب أصبح في حالة لا يحسد عليها . و هذه و طبعا البداية للهجمة الاولى لأسبانبا ضد المغرب تعاطفا مع الشعب الصحراوي و هو ما قد قلب الكفة الأوروبية هي الأخرى ضده و هذا راجع و بكل أسف للسياسة المغربية المتخلفة و المبنية على أمور صبيانية. و هو الامر الذي قد يرمي الكرة الى صالح الطرف الأخر الممثل عن الصحراويين ليعطي الأفضلية في القضية كبداية .
و ردا على الاخوة الأفاضل أعلاه فأنا و أيضا بتتبعي لكل المستجداة الخاصة بالملف الصحراوي فأنا اؤكد و أشير على أن هذا الموقع الوحيد متميز بالمحايدة و عدم الميلان لأي جهة أيا كانت . و ان كان هذا الموضوع قد أتار اهتمام ثلاث أشخاص على الاقل ليس لكونه موضوعا متعلقا بأمور الصحراء بل لكونه نشر في هذه الجريدة المعروفة بالشفافية في نقل الأخبار ما نجده قلبلا و للاشارة لم لا نجد مثل هذه الردود في الجرائد المغربية الاخرى لكونها تحمل نفس العنوان و أكثر مثل ...hipa و ... أم لكون هذه المواقع معروفة بالشفافية و ... و أنها - مغربية - .
و مرة أخرى أناشد الاخوة بالعقلانية في كتابة أي رد أو وجهة نظر و الأخد بعين الاعتبار أن كل فرد قد يمثل ثقافة مجتمعه أو دولته أو ... عبر أمور قد تخيب لأمال و تعكس صورة موجبة أو سالبة.
و أيضا أشكر هذه الجريدة ليس مجاملة أو جبا في إسمها و لاكن لمصداقيتها و نتمنى الاستمرارية و التوفيق و النجاح في الهدف الاساسي المتمثل في نقل الأخبار .

في 18 دجنبر 2010 الساعة 19 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- رد

سعيد

الى 2 و 3 اذا كنتم تريدون ان تقرأوا فقط وجهة النظر المغربية, فعليكم بالصحف المغربية و وكالة أنباء المغرب العربي و مشاهدة "اتم", فنحن تركنا لكم كل ذلك لتثقفوا به انفسكم و نعم الاخبار و الثقافة, أما نحن فسندافع بشدة عن هذا المنبر مااستمر على هذا الخط المحائد .

في 18 دجنبر 2010 الساعة 28 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- مرة أخرى

مغربي و كل فخر

إلى الذين يريدونني أن أشرب البحر لأن تعليقي لم يعجبهم ...إليهم أقول أن الموقع ليس محدد التوجه يا عباقرة زمانهم ففي كل مرة تحير في تصنيفه فهو ملئ بمواضيع مغربية خالصة ثم بعد ذلك يفاجئك بمواضيع لا تجدها حتى في المواقع الانفصالية ...وكما تشيرون بالأصابع واللمز للمواقع المغربية التي استنسخ منها صحراء بريس الشكل فهي تدافع عن وجهة نظر واضحة على الأقل بالرغم من التحفظ ....وكذلك المواقع الانفصالية محدد هدفها وخبرها...أعود وأقول أن المغرب في صحرائه وهي في مغربها وإن لم يعجبكم كلامي فاشربوا البحر لكن ليس المغربي بل الموريطاني أو الجزائري ...وتحية لكل صحراوي أبيّ لا يتلون حسب الظروف السياسية

في 18 دجنبر 2010 الساعة 10 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- la mauritanie appartient au maroc aussi

Antipolisario

Pour ceux qui soutiennent le Polisario comme Monsieur Hatem Ali, on dit: le Maroc est dans son Sahara et le Sahara et dans son Maroc, personne ne va nous obliger de le quitter.

في 19 دجنبر 2010 الساعة 52 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الصيد البحري والانتفاع الصحراوي

بوب18

اقول بصفتي مواطن مغربي يعيش بالصحراء الــــمــــغـــربــــيــــة ان هدا الانتفاع الدي يطالب به مجموعة من الرهوط الطامعين في المزيد من الامتيازات لصالح شعوبهم يجيويشوفو الطرقات الي ولات في الصحراء ليمابقات صحراء ويشوفو البناء الدي يتطاول فيه هؤولاء الرعاة الحفات رعاء الشاء اللدين يمثلون واحدة من علامات الساعة الصغرى الله ينعلهم ويخسف بهم الارض راه بحالهم بحال ليهود يضربو ويبكو

في 19 دجنبر 2010 الساعة 16 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الى رقم 16

صحراوي فاهم

اذا كان المغرب "متحضر" والصحراويين بدو ورعاة ومتخلفين كما تقول لماذا تركت التحضر وذهبت لتعيش مع البدو الرعاة. اذا كان مغربك متحضر كما تقول لماذا يرمي الاف الشباب المغربي نفسه لتاكله الاسماك هروبا من "بلد الحضارة". انظر تصنيفات المغرب في التنمية فستجد الجواب على التحضر,,
ما تقول ان المخزن بناه في الصحراء لا يعتبراي شئ بالنسبة لما نهبه من خيرات الصحراء لمدة 36 عاما. نعطيك مثل المستسشفى المدني الوحيد بالعيون كان عبارة عن عيادة من عهد الاستعمار تم توسيعها. لا يوجد معاهد ولا جامعات ولا حتى فروعها في الصحراء, الطرق التي بنيت لم تبنى "من اجل عيون الصحراويين" وانما للمناطق التي تسهل بها تنقل القوات العسكرية والامنية والمخزنية,
اما المغرب فتحن نعرفه جيدا:
= اقتصاده في يد 5% فقط اغلبها"معروفة:
=80 % من للمغاربة يعيشون باقل من دولارين يوميا - احصائية=
=مدن الصفيح تغزو كل المدن الاخرى والاطلس واهله مازالوا في القرون الوسطى
= البطالة المرتفعة والظواهر الاجتماعية التي اصبحت تهدد المجتمع كاملا = يعرفها الجميع =
اذن قل بالله ماذا لدى المخزن = حتى لا اقول المغرب = المتحضر جدا ليقدمه للصحراويين.

في 19 دجنبر 2010 الساعة 24 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الصحراء المغربية

صحراوية مغربية

ما الاحظه في التعليقات ان جل التعليقات المناهضة للمغرب و للصحراويين المغاربة اصحابها يقطنون بدول اخرى و اوربية اما تعليقات الصحراوين الوحدويين فهي لا تؤخد بعين الاعتبار او يكون الرد على تعليقاتهم بشكل همجي و مليئ بالاتهام .فنحن الصحراويين القاطنين بمناطقنا الصحراوية من لنا الحق في ان نعبر على ما نريد و ليس انتم.واقولها نحن صحراويون مغاربة و نعتز بمغربيتنا و نتبع نهج اجدادنا في تقديم بيعتهم لامير المؤمنين

في 20 دجنبر 2010 الساعة 55 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الصحراء مغربية وكفى

مغربي صحراوي

الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها ولي ماعاجبوا حال امشي لتندوف اتسنى صدقة من الدولة الاوروبية .

في 23 يناير 2011 الساعة 29 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المجلس البلدي بكلميم يغلق حانة الخمور الوحيدة بالمدينة

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

المغرب يرحل 11 اسبانيا تظاهروا في الصحراء الغربية دفاعا عن البوليزاريو

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

فوسفات الصحراء أهم من البشر

للمحمول أضرار في غرف النوم

شهادات حية عن القمع المغربي بالأراضي الصحراوية

محاصرة عمال فوسبوكراع الصحراويين ومنعهم من تنظيم مسيرة نحو مقر بعثة المينورسو بالعيون

الرباط تمنع دخول كمال الجندوبي ناشط حقوق الإنسان التونسي إلى أراضيها

زعيم جبهة البوليساريو:اسبانيا "تمتلك مفتاح" حل النزاع بالصحراء

النزوح الجماعـي وأزمة الـثــــــقة

البرلمان الاوروبي يتراجع عن اصدار توصية حول احداث العيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.