للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في صحف اليوم 2 الاربعاء يوليوز 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يوليوز 2014 الساعة 34 : 07


صحراء بريس/صحف

نبدأ جولتنا عبر أهم ما تناولته بعض صحف الثلاثاء من "الصباح" التي ذكرت أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يشهر ورقة التعديل الحكومي في وجه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إذ سيتقدم حزب الحركة الشعبية بمقترح تعديل حكومي بناء على مقرر تنظيمي صادر عن المجلس الوطني للحزب ، وأن هذا المقترح يروج داخل الفريق النيابي وأجهزة الحزب منذ تجديد انتخاب العنصر أمينا عاما للحركة الشعبية.

وأضافت اليومية أن فكرة تعديل تشكيلة حكومة بنكيران تحركها أطراف داخل الحزب لعدم رضاها عن تمثيلية الحركة الشعبية داخل التحالف الحكومي.

اليومية عينها نشرت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أعفى رئيس قسم البنايات والرصد العقاري بمديرية التجهيز وتدبير الممتلكات وأحله على مصلحة أخر بعد أقل من 48 ساعة على إعفاء مدير التجهيز وتدبير الممتلكات، مضيفة أن الرميد يحتمل أن يفتح تحقيقا قضائيا في فحوى تسجيلات جاء فيها ذكر أسماء مسؤولين.

نقرأ في"الأخبار"أن قياديا بحزب الحركة الشعبية كشف عن الخلافات التي تسود بين مكونات الأغلبية الحكومية حول القوانين الانتخابية.

وأضافت الجريدة أن الحزب بصدد إعداد مذكرة انفرادية حول الجهوية والقوانين الانتخابية بسبب الخلافات القائمة حول الجهة التي ستشرف على العملية الإنتخابية، وأيضا مراجعة اللوائح الانتخابية والتقطيع الترابي والانتخابي.

وفي خبر آخر نقلت اليومية نفسها أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سيعقد اجتماعا،يوم الأربعاء، مع زعماء الأغلبية للبحث عن مخرج لأزمة "الصناديق السوداء" بين الحكومة وأغلبيتها البرلمانية، لكون المفاوضات بين وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، وفرق الأغلبية بقيادة "البيجيدي" وصلت إلى الباب المسدود.

"الأخبار" نشرت كذلك أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يتستر على اسم مرشحه المفضل لإدارة المركز السينمائي المغربي، إذ لم يعلن عن اسم المرشح المحظوظ الذي سيعرضه على المجلس الحكومي للمصادقة عليه.

وأشارت اليومية للإرتباك الموجود داخل الوزارة فيما يخص الإعلان عن الاسم الذي سيخلف نور الدين الصايل ، وأن تخوفات داخل وزارة الاتصال من تكرار سيناريو تعيين الكاتب العام.

من جانبها كتبت "صحيفة الناس" أن رئيس المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ببنسليمان أدان ، في تصريح لـ"صحيفة الناس" إقصاء الطلبة وحاملي الشواهد بالإقليم من المشاركة في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014.

وأضافت الصحيفة أن عامل إقليم بنسليمان فضل إشراك الموظفين ورفض المعطلين من حملة الشواهد خلافا لتصريحات مندوب التخطيط الذي ألح على إشراك المعطلين يقول رئيس الفرع.

ومع ذات الصحيفة التي أوردت أن الشرطة الاسبانية اعتقلت ثلاثة مغاربة بينهم شقيقان مغربيان يحملان الجنسية الهولندية ضمن شبكة دولية لتهريب مخدر "الهروين" ما بين إسبانيا وهولندا تضم 17 شخصا.

نقرأ في "أخبار اليوم المغربية" أن تقريرا دوليا صنف المغرب ضمن الدول التي تعاني هشاشة الاستقرار، إذ وضع مؤشَر"هشاشة الدول" لسنة 2014 الذي يصدره "صندوق دعم السلام" المملكة المغربية في المرتبة 92 ضمن قائمة تضم 178 بلدا متأخرا بمرتبة واحدة عن وضعه في تقرير 2013.

وفي موضوع آخر نقلت ذات الجريدة أن القبطان مصطفى أديب يعود إلى التظاهر ضد الجنرال عبد العزيز بناني، إذ أعلن أديب صباح أمس، دعوة جديدة لزيارة المستشفى العسكري وتنظيم وقفة احتجاجية أمامه.

أديب أكد الأمر في اتصال مع "أخبار اليوم" موضحا أن مجموعة من أصدقائه الحقوقيين يستعدون لتنظيم وقفة جديدة أمام المستشفى للمطالبة بالنظر في شكايته التي قدمها إلى القضاء الفرنسي ضد الجنرال بناني ، كما يستعد القبطان السابق لتقديم شكايات أخرى ضد الجنرال بناني إلى جانب دعوى مضادة لتلك التي رفعتها أسرة الجنرال ضده، معتبرا أنها تضمنت اتهامات كاذبة بتهجمه على الجنرال بناني في غرفته بالمستشفى.

* رسالة الأمة :
- المغرب يعبر عن رفضه المطلق لقرار تعيين الاتحاد الإفريقي لما سمي ب"ممثل خاص" لملف الصحراء .. حيث أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، في بلاغ أمس الثلاثاء، أن "المملكة المغربية باعتبارها طرفا أساسيا لا يمكن تجاوزه في هذا النزاع الإقليمي لا تعتبر نفسها معنية أبدا بهذا القرار الأحادي الذي ترفضه بشكل مطلق".
- هل يتهرب رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، من المواجهة والنقاش الواقعي المدرج خلال دورات المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد ¿ حيث إن غيابه للمرة الخامسة عن المجلس يثير أكثر من سؤال حول جدية الحكومة في محاربة الفساد.
- وزارة العدل والحريات تكشف نتائج التحقيق في خروقات توظيف وصفقات عمومية بالوزارةº والوزير مصطفى الرميد يتحاشى الرد على سؤال للجريدة يتعلق بإحالة هذا التقرير على النيابة العامة التي يرأسها، حيث قال "سنذهب إلى النيابة العامة إن وجدت هناك اختلاسات"º وذلك خلال ندوة صحفية بمقر الوزارة بالرباط.
* التجديد :
- في مخالفة لدفتر التحملات، القناة الثانية تقصف المشاهد بالإشهار وقت الإفطار وتهين به المرأة .. نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق المشاهد يقول إن (دوزيم) "تقدم صورة نمطية عن المرأة والطفل"º وعزيزة البقالي، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، تطالب الحكومة بإخراج مرصد تحسين صورة المرأة في الإعلام".
- وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يقول إنه "لا يمر يوم إلا ويتم فيه التصدي لملف من ملفات الفساد، ولا يمكن الإعلان عنها جميعا"، وذلك خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم نتائج أشغال لجنة البحث تتعلق بتسجيلات صوتية تتضمن ادعاءات بوجود اختلالات في صفقات عمومية.
- تقرير صادر عن موقع "بواتش أنفيستينغ" يقول إن المغرب مساهم رئيسي في الحفاظ على الأمن الغذائي العالمي، مضيفا أن سبب ذلك يعود لكون المغرب المصدر الأول للفوسفاط في العالم.
* الاتحاد الاشتراكي :
- حزب الاتحاد الاشتراكي يشارك في أشغال مجلس الأممية الاشتراكية بمكسيكو التي انطلقت أول أمس الاثنينº ووفاء حجي، رئيسة الأممية الاشتراكية للنساء وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، تقول إن صنع القرار لا يزال في المقام الأول في أيدي الرجال في العديد من المجالات بما في ذلك السياسة ووسائل الإعلام، داعية إلى العمل على وضع حد لظاهرة العنف ضد النساء بمختلف مظاهرها، وخاصة في النزاعات المسلحة.
- ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة بإفريقيا بنسبة 4 في المائة في سنة 2013 لتبلغ 57 مليار دولار، وذلك حسب التقرير السنوي الجديد حول الاستثمارات العالمية الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.
- قرار لوزارة التعليم العالي يثير احتجاج الأساتذة .. ويتعلق الأمر بمراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاصة بالجذوع الوطنية المشتركة لشهادة الإجازة في الدراسات الأساسية للحقوق، وهو القرار الذي يفترض أن يدخل حيز التنفيذ انطلاقا من الموسع الجامعي المقبل.
* صحيفة الناس :
- اتهامات ضد وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بخرق قانون حماية الشهود والمبلغين عن "الفساد" .. لماذا لم توفر وزارة العدل والحريات الحماية الكاملة للمهندس ياسين أميود الذي بلغ عن وجود اختلالات في صفقات عمومية ومباراة للتوظيف، قبل أن يتحول الآن إلى متهم مهدد بالسجن ¿ هكذا تساءلت بعض المصادر بعد الندوة الصحافية التي عقدها الوزير مصطفى الرميد أول أمس الاثنين لتقديم النتائج التي توصلت إليها لجنة شكلتها الوزارة لتقصي الحقائق في هذه القضية.
- إسماعيل الدويري، المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، يقول إن نمو الاقتصاد الوطني سيتراوح بين 3.5 و4 في المائة خلال سنة 2014º وذلك في حوار أجراه مع مجلة (لوزين نوفيل) الفرنسية.
- الاختلالات المالية لفريق وفاق بوزنيقة لكرة القدم أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، والكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بالمدينة تطالب بفتح تحقيق بشأن اتهامات ووثائق مسربة من المكتبين السابق والحالي للفريق.
* أخبار اليوم المغربية :
- قتيلتان و11 جريحة في تدافع خلال صلاة التراويح بمراكش وتضارب في الروايات بخصوص أسباب الحادث .. فبينما عزت رواية أولية تدافع المصلين إلى وقوع تماس كهربائي أدى إلى اندلاع حريق بالحصائر التي كان يفترشها المصلون، أرجعت رواية أخرى السبب إلى صيحات امرأة اعتقادا منها أنها لدغتها عقرب.
- عمدة الدار البيضاء، محمد ساجد، يتخلى عن الطرامواي المعلق ويعوضه بأربعة خطوط للطرامواي الأرضي ستغطي حوالي 80 كيلومترا. القرار اتخذ أول أمس الاثنين من طرف المكتب المسير لمجلس المدينة، ويتوقع أن يطرح على دورة يوليوز لمجلس المدينة بغرض مناقشته من طرف مستشاري المدينة ثم المصادقة عليه.
* المساء :
- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، كشف عن نتائج التحقيق الذي باشرته لجنة مركزية من الوزارة بخصوص تسجيلات صوتية تتضمن ادعاءات بوجود اختلالات في صفقات عمومية ومباراة توظيف تعود للفترة الممتدة بين سنتي 2008 و2011. وأظهرت نتائج التحقيق التي عرضها الكاتب العام عبد الإله بناني الحكيم، في ندوة صحفية أول أمس بالرباط، أنه تبين للجنة، بعد الاستماع إلى جميع أعضاء لجنة الانتقاء، عدم صحة التصريحات التي ينسب فيها الرئيس السابق لقسم البنايات وتدبير الرصيد العقاري إلى مدير الميزانية ومدير الموارد البشرية التدخل لدى اللجنة الموكول لها عملية الانتقاء لفائدة إحدى المرشحات. كما وقفت اللجنة على الاختلالات وسوء التدبير الذي ساد مشروع بناء المقر الجديد للمحكمة الابتدائية بابن جرير.
- في صفعة جديدة للحكومة .. كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة لها حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الأول من 2014، أن المغرب سجل أضعف نمو اقتصادي في ربع سنة خلال السنوات الأخيرة، حيث لم يتجاوز معدل النمو خلال الفصل الأول من السنة الجارية 1.7 في المائة مقارنة مع 3.8 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وعزت المندوبية هذا التراجع إلى انخفاض القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 1.6 في المائة نتيجة تراجع مستوى محاصيل الحبوب رغم أن الأنشطة الفلاحية سجلت ارتفاعا نسبته 2.1 في المائة.
* المنعطف :
- إثر دخوله حيز التنفيذ في الثامن من الشهر الماضي .. أثار قرار خفض أسعار الأدوية ارتباكا في التوزيع، إذ سجلت الصيدليات في هذا السياق نفاذ مخزون بعض الأدوية، على غرار المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب التي تعرف طلبا قويا عليها، والأمر ينطبق أيضا على بعض حبوب منع الحمل.
- شركات الأمن الخاص أعلنت مراجعتها لأسعار خدماتها ابتداء من يوليوز المقبل .. وحسب الجمعية المهنية للأمن الخاص، فإن الرفع من الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 في المائة ابتداء من يوليوز القادم، من شأنه أن يؤثر في الوضعية المالية للشركات، لذلك قررت الرفع من أسعار خدماتها بنسبة 5 في المائة لتغطية الزيادة في الحد الأدنى للأجور.
* بيان اليوم :
- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال أكدت، في اجتماع للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي تانسيفت، على "الوضعية المقلقة التي أصبحت تعرفها الموارد الجوفية ببلادنا، بفعل ضعف التساقطات والإسراف المفرط بل والجائر في بعض الأحيان لهذا المخزون الاستراتيجي، الشيء الذي أصبح يهدد الأنشطة المرتبطة به، سواء تعلق الأمر بالتزويد بالماء الموجه للاستهلاك اليومي أو الماء الموج للري، مما قد يمس باستقرار الساكنة بهذه المناطق".
- رئيس الفيدرالية العامة للصناعات التعدينية والميكانيكية والكهرو-ميكانيكية، عبد الحميد الصويري، أكد أن قطاع صناعة الصلب في حاجة لإجراءات مصاحبة، كي يتمكن من التلاؤم مع رهانات التنافسية الدولية. وقال الصويري، في حديث نشرته الأسبوعية الفرنسية (لوزين نوفيل) على موقعها الإلكتروني، إن صناعة الصلب "تعيش وضعا صعبا"، مشيرا إلى أهمية اعتماد إجراءات لمواجهة هذه الوضعية.
- وزارة الاقتصاد والمالية رفضت إدراج بعض الحسابات الخصوصية ضمن الميزانية العامة للدولة، وهي الصيغة التي توافقت عليها فرق الأغلبية بمجلس النواب لرأب الصدع بين الحكومة وأغلبيتها بالبرلمان حول الخلاف الذي نشأ بشأن إدخال الحسابات الخصوصية ضمن الميزانية العامة للدولة. وكشفت مصادر الجريدة أن رفض وزير الاقتصاد والمالية للصيغة المقترحة من طرف مكونات الأغلبية خلق استياء لدى هذه الأخيرة ولدى أعضاء المجلس، الذين ذهبوا إلى حد اتهام محمد بوسعيد بالاستخفاف بالمؤسسة التشريعية.
* الصحراء المغربية :
- أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الافتتاحي من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية التي تلقى بين يدي جلالته. وألقى الدرس، بين يدي أمير المؤمنين، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، حول موضوع "حماية الملة والدين وآلياتها في المملكة المغربية"، انطلاقا من قول الله تعالى : "شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه".
- المملكة المغربية عبرت عن رفضها بشكل مطلق للقرار الأخير للاتحاد الإفريقي بتعيين ما سمي ب"ممثل خاص" لملف الصحراء المغربية، داعية الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن لتجاهل هذا القرار ودعم المساعي الجارية تحت إشراف منظمة الأمم المتحدةº وبلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أكد، أمس الثلاثاء، أن "المملكة المغربية باعتبارها طرفا أساسيا لا يمكن تجاوزه في هذا النزاع الإقليمي، لا تعتبر نفسها معنية أبدا بهذا القرار الأحادي، الذي ترفضه بشكل مطلق".
* الصباح :
- اصطدام بين الرميد ومزوار يهدد التحالف الحكومي .. فقد كشفت مصادر حكومية أن تصريحات وزير العدل والحريات مصطفى الرميد في حق زميله في الحكومة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، سيكون لها ما بعدها على التحالف الحكومي، بالنظر إلى حالة الاستياء الكبيرة داخل التجمع الوطني للأحرار. وقالت المصادر ذاتها إن الرميد أكد أنه "لو ثبت أن مزوار يحمل جنسية أجنبية فستكون كارثة"، رغم أن وزير العدل يعلم أن زميله في الخارجية أصدر بلاغا ينفي فيه صحة الشائعات التي روجتها صحيفة يومية.
ووفق المصادر ذاتها، فإن تصريحات الرميد "كلام خطير صادر عن وزير للعدل والحريات ضد زميل له في الحكومة، وهو يعلم يقينا أن مزوار أصدر تكذيبا في اتهام لا أساس له".
- امتيازات جديدة لفائدة النواب .. فقد منح رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، امتيازات جديدة للنواب، أبرزها المبيت مجانا في بعض الفنادق المصنفة بالرباط التي أبرم معها مكتب المجلس اتفاقية، والحصول على هواتف معبأة بثماني ساعات مجانية، وإبرام اتفاقية مع شركة لتوزيع الغاز مملوكة لوزير في حكومة ابن كيران لتمكين النواب من التزود بالبنزين. وقال مصدر برلماني إن الهدف من وراء منح هذه الامتيازات يتمثل "بالدرجة الأولى في محاربة ظاهرة الغياب التي تفشت بشكل يسيء إلى العمل النيابي".
- الحكومة تفشل في ضبط كتلة الأجور .. فقد أحرج التقرير السنوي الصادر عن بنك المغرب، حكومة ابن كيران من خلال تسليطه الضوء على الثقل الكبير الذي باتت تشكله الكتلة الأجرية على الميزانية العمومية. فرغم نجاح الحكومة في تقليص عجز الميزانية خلال السنة الماضية من 7,4 في المائة إلى 5,5 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، إلا أن كتلة الأجور ظلت في أعلى معدلاتها في المنطقة، إذ قفزت نسبتها في الناتج الداخلي الإجمالي إلى 11,3 في المائة متم دجنبر الماضي.
* الخبر :
- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، كشف عن نتائج التحقيق الذي قامت به لجنة البحث بخصوص التسجيلات التي فجرها مهندس بالوزارة، وتهم خروقات في الصفقات العمومية وتوظيفات مشبوهة، دون اتخاذ أي إجراء تأديبي في حقه لحد الساعة. وأوضح الرميد، خلال ندوة صحافية أول أمس الاثنين، أن ما تم تداوله من خروقات في الصفقات العمومية ومباريات التوظيف تهم الفترة الممتدة بين 2008 و2011، أي قبل حصوله على حقيبة الوزارة بثلاثة أشهر.
- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي دعا، أول أمس الاثنين بنيويورك، إلى تعميم ثقافة حقوق الإنسان، التي تعد تحديا كبيرا لا سيما ببلدان الجنوب. وقال اليزمي، الذي كان يتحدث خلال ندوة دولية حول موضوع "اللجان الجهوية التابعة للمجالس الوطنية لحقوق الإنسان : الممارسات الجيدة والتحديات"، نظمتها البعثة الدائمة للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة، إن "أحد أبرز التحديات التي تجابه بلدان الجنوب اليوم تتمثل في تعميم ثقافة حقوق الإنسان، وترسيخ هذه الثقافة بين المواطنين، خصوصا من خلال إقامة شراكة موسعة مع الحركة الجمعوية".
- المندوبية السامية للتخطيط أفادت، في مذكرة إخبارية، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج في قطاع الصناعات التحويلية، خلال شهر ماي الماضي، عرف انخفاضا بنسبة 1,8 في المائة مقارنة مع شهر أبريل من السنة الجارية. ويعزى ذلك إلى تراجع الأسعار في قطاع الصناعة الكيماوية ب13,2 في المائة وفي تكرير البترول ب 0,2 في المائة.
* الأحداث المغربية :
- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قال "لا نضع الشكايات في الرفوف ولا نطبع مع الفساد"، مضيفا أنه "لا يمر يوم دون أن تتخذ فيه قرارات لمحاربة الفساد". وأوضح الرميد أنه "منذ تقلده مسؤولية وزارة العدل والحريات، يحرص على جعل نهج محاربة الفساد نهجا ثابتا، مع الالتزام بالتعامل بالصرامة المطلوبة مع كافة الحالات". جاء ذلك خلال الندوة الصحافية التي عقدها الرميد، أول أمس، لتقديم نتائج أشغال لجنة البحث بخصوص ادعاءات بوجود اختلالات في صفقات عمومية ومباراة توظيف خلال الفترة بين سنتي 2008 و2011.
- معدل النمو ينخفض إلى 1,7 في المائة خلال الفصل الأول من هذا العام .. إذ لم يتعد معدل النمو خلال الفصل الأول من السنة الجارية عتبة 1,7 في المائة، وذلك مقابل 3,8 في المائة سجلت في الفترة نفسها من العام الماضي، وفق ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة أصدرتها مؤخرا حول الفصل الأول من السنة الحالية، موضحة أن هذه الفترة اتسمت كذلك بارتفاع الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 2,1 في المائة، مقابل تراجع القطاع الفلاحي بنسبة 1,6 في المائة.
* العلم :
- وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، أقر بوجود سوء تدبير بورش بناء مقر المحكمة الابتدائية بابن جرير ومخزون تجهيزات بالمديرية الفرعية بالقنيطرة التابعة لوزارة العدل والحرياتº مؤكدا، بعد نفي وجود اختلاسات بالمديرية، إيفاد لجنة خاصة للتحقيق في عين المكان، وإعفاء رئيس قسم البنايات وتدبير الرصيد العقاري من مهامه لإشاعته وقائع غير صحيحة منافية للواجبات المهنية، وذلك في تداعيات تسجيلات المهندس "أ" المتضمنة ادعاءات بوجود اختلالات في صفقات عمومية ومباريات للتوظيف .. جاء ذلك خلال ندوة نظمها الرميد أول أمس الاثنين بالرباط.
* العاصمة بوست :
- اقتراح بالتسجيل في اللوائح الانتخابية عبر الأنترنت .. فقد اقترح وزير الداخلية محمد حصاد التسجيل في اللوائح الانتخابية عن طريق الأنترنت وتمديد فترة التسجيل لتشجيع المشاركة في الانتخابات، مشيرا إلى أنه سيقترح ذلك على الأحزاب السياسية. جاء ذلك في رد الوزير على سؤال آني حول تشجيع المشاركة في الانتخابات الجماعية خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب أمس الثلاثاء.
- وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، نفى بشكل قاطع، أمس الثلاثاء، وجود أي زيادة مرتقبة في رسوم تسجيل التلاميذ الجدد خلال الموسم الدراسي القادم. وقال بلمختار، في معرض رده على سؤال بمجلس المستشارين حول "ارتفاع رسوم تسجيل التلاميذ الجدد"، إن الوزارة لم تصدر أية وثيقة يتم بموجبها الرفع من رسوم تسجيل التلاميذ، معتبرا أن الأمر يتعلق ب "إشاعات غير معروفة المصدر".
- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، دق ناقوس الخطر عندما أعلن أن الحكومة بدأت تستهلك الخزان الاحتياطي لصناديق التقاعد، مشددا على ضرورة إصلاحها في أقرب وقت ممكن، مع الحفاظ على ثلاث مقاربات، هي التدرج في الإصلاح والإشراك والمشاركة لكافة المعنيين والحفاظ على الحقوق المكتسبة للموظفين. جاء خلال ترؤس الوزير للدورة السادسة للولاية الخامسة لمجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد، أول أمس الاثنين، نيابة عن رئيس الحكومة الذي تغيب عن هذه الدورة.
* الحركة :
- بنك المغرب أعلن أن القروض البنكية واصلت تباطؤها الذي انطلق منذ سنة 2008، مسجلة نموا بنسبة 3.9 في المائة خلال السنة الجارية مقابل 4.6 في المائة في العام السابق، لتصل بذلك نسبتها إلى الناتج الداخلي الإجمالي إلى 85.6 في المائة بدل 86.9 في المائة. وأوضح البنك، في تقريره السنوي الذي قدم لجلالة الملك محمد السادس، يوم السبت الماضي بالقصر الملكي بالرباط، من طرف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن هذا التغير يعزى إلى تراجع الطلب وإلى تشديد شروط منح القروض، على السواء.
- الاختيار وقع على المغرب لاحتضان منافسات النسخة التاسعة والثلاثين لكأس العالم للهندسة المعلوماتية برسم سنة 2015. وأفاد بلاغ لجامعة مونديابوليس - الدار البيضاء أنها ستنخرط في تنظيم هذه التظاهرة العالمية، لأول مرة على الصعيد العربي والإفريقي والمتوسطي، خلال شهر ماي القادم بتعاون مع كل من جامعة الأخوين بإفران وجامعة محمد الخامس السويسي بالرباط. وقد تم هذا الاختيار، المتزامن مع كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل، في نهائيات الدورة الثامنة والثلاثين لكأس العالم للهندسة المعلوماتية التي دارت أطوارها متم شهر يونيو بروسيا، والتي عرفت إقصائياتها مشاركة 2286 جامعة تأهل منها للمنافسات النهائيات 122 من أفضل الجامعات عبر العالم.
* أجوردوي لوماروك :
- الكشف عن نتائج تحقيق أشرف عليه مصطفى الرميد داخل وزارة العدل والحرياتº وذلك بعد أن تم نشر تسجيلات صوتية تشير إلى حالات فساد وزبونية واختلالات في الفترة الممتدة ما بين 2008 و2011. ورغم أن بعض الوقائع الواردة في التسجيلات تم تكذيبها من طرف لجنة لتحقيق، فإن هذه الأخيرة أكدت في تقريرها وجود العديد من الاختلالات، كمشروع إنشاء محكمة ابتدائية في ابن جرير.
- الصندوق المغربي للتقاعد يمكن أن يحسن من أدائه .. هذا ما تمخض عن انعقاد الدورة السادسة برسم الولاية الخامسة للمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد المخصصة لتقديم تقارير وحصيلة عدد من المشاريع. وبهذه المناسبة، أوضح وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أن الحكومة تعتزم إجراء "إصلاح استعجالي لهذا الصندوق في أقرب الآجال".
* البيان :
- تصدير الطماطم المغربية للسوق الأوروبية : مقترحات الخروج من الأزمة ذات مصداقية وجدية. هل ستفضي المفاوضات التي عقدت بين المغرب والاتحاد الأوروبي من أجل تغيير شروط رفع الحواجز الجمركية على الطماطم المغربية إلى نتيجة ¿ هذا ما يبدو، خصوصا وأن المقترحات التي قدمها الاتحاد الأوروبي للخروج من الأزمة يمكن اعتبارها ذات مصداقية وجدية، لكن الحذر ينبغي أن يظل سيد الموقف.
- الجماعات المحلية : إضراب بدون مضربين .. الدعوة إلى إضراب في جماعاتنا المحلية يعتبر ناجحا من وجهة نظر "نقابية" قبل حلول يوم الإضراب. في مدينة الدار البيضاء على سبيل المثال، يمكن اعتبار نصف العاملين في الجماعة مجرد أشباحº يعني أن 50 في المائة من المستخدمين في حالة إضراب عن العمل ويتسلمون رواتبهم بكل بساطة.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :
- المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينخرط في النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة .. على الرغم من أن إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة يوجد في صلب كل الخطابات، فإنه لا يزال بعيدا عن أن يصير حقيقة قائمة. ذلك ما خلص إليه المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وهي الملاحظة ذاتها التي أثارها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حين أبرز الإقصاء الذي يعاني منه المعاقون. ووفق المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فإن "حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة في المغرب لا ينظر إليها كأولوية وطنية".
- مسودة مشروع قانون تنظيمي حول الجهوية : إحداث صندوقين عموميين من أجل مواكبة التنمية السوسيو-اقتصادية للجهات .. التحضيرات للانتخابات المقبلة توجد في صلب النقاش السياسي الدائر حاليا، حيث قدمت مسودة مشروع قانون تنظيمي حول الجهوية إلى مختلف الفاعلين السياسيين. وأهم المستجدات التي جاءت بها تتمثل في إرساء صندوقين عموميين لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهات.
* ليكونوميست :
- التوقعات بتحقيق نسبة نمو محدودة تتراوح بين 2,5 في المائة و3 في المائة باتت أكثر وضوحا .. إذ لم يتجاوز معدل النمو خلال الفصل الأول من السنة الحالية نسبة 1,7 في المائة، وذلك مقابل 3,8 في المائة سجلت في الفترة نفسها من السنة الماضية. ويعزى سبب ذلك إلى تراجع القطاع الفلاحي.
- الدار البيضاء تتخلى عن مشروع الطرامواي المعلق : فبعد سنة ونصف من التشويق .. قرر مجلس مدينة الدار البيضاء، أول أمس الاثنين، التخلي عن ذلك المشروع وتعويضه بأربعة خطوط للطرامواي الأرضي ستغطي أزيد من 80 كيلومترا، وستغطي جميع الأحياء التي لا يشملها الخط الحالي (مولاي رشيد والهراويين وعين السبع وليساسفة والرحمة...).
* ليبراسيون :
- الفيدرالية الدولية للصحافيين ناشدت حكومة ابن كيران العمل على حل المشاكل الحقيقية التي تعترض حرية الصحافة والخدمة العمومية واستقلالية الإعلام وحماية الصحفيين، بدل الانكباب على لباس الصحفيات. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للفيدرالية الدولية للصحافيين، يومي 28 و 29 يونيو المنصرم ببروكسيل، وذلك بعد اطلاعها على التقرير الذي قدمته رئيسة مجلس النوع الاجتماعي بالفيدرالية منية بلعافية حول التهجمات المتتالية من طرف الحكومة على النساء الصحافيات.
- كرة القدم : تعيين لارغيت مديرا تقنيا وطنيا وحرمة الله مكلفا بتكوين الأطر .. إذ وقع اختيار الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على ناصر لارغيت، المدير الحالي لأكاديمية محمد السادس لكرة القدم، ليتولى الإشراف التقني على المنتخبات الوطنية لمدة أربع سنوات وسيساعده في مهمته الفرنسي بيير مورلان المدير التقني الوطني السابق، في حين سيتولى حسن حرمة الله مهمة مدير تقني مكلف بتكوين الأطر لموسمين.
* لوبنيون :
- المغرب سيكون بوابة للمكسيك من أجل الولوج إلى إفريقيا .. أندريس أوردونيز، سفير المكسيك بالرباط قال، في حديث للجريدة، إن بلاده ترغب في تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية والسياحية مع المغرب، بالنظر إلى موقعه الاستراتيجي، وذلك بهدف تقوية حضورها في القارة الإفريقية، مضيفا "في هذا الصدد، سنفتح مكتبا تجاريا بالدار البيضاء (وكالة الاستثمار والصادرات المكسيكية)، وسيوكل إليه تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وتشجيع المستثمرين المكسيكيين على التواجد بالمغرب".
- الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الأول من سنة 2014 : تباطؤ في وتيرة نمو الاقتصاد .. ففي مذكرتها الإخبارية حول الحسابات الوطنية للفصل الأول من سنة 2014، أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل نمو الناتج الداخلي الخام بلغ 1,7 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2014 مقابل 3,8 في المائة خلال الفصل ذاته من سنة 2013. وأوضحت المندوبية أن الأنشطة غير الفلاحية سجلت ارتفاعا بنسبة 2,1 في المائة، في حين عرف القطاع الفلاحي انخفاضا بنسبة 1,6 في المائة.



1299

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

الاخوان ومشكلة إقصاء الاخر

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2014

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 19 فبراير 2014

قراءة في صحف اليوم الجمعة 20 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الاثنين 23 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الاربعاء 25 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الخميس 26 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم 2 الاربعاء يوليوز 2014

قراءة في صحف اليوم الخميس 3 يوليوز 2014

قراءة في صحف اليوم الجمعة 4 يوليوز 2014





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.