للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في صحف اليوم الخميس 3 يوليوز 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يوليوز 2014 الساعة 37 : 18


صحراء بريس /صحف

* العلم:

- في الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: تصريحات رئيس الحكومة حول المرأة المغربية تعاكس جهود النهوض بأوضاعها وتكشف افتقاد الحكومة لإرادة خدمة قضايا المرأة.

- وزير الداخلية يحرج رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، ويؤكد دعمه للجماعات الترابية مهما كان انتماؤها السياسي.. حيث قال في رده على بوانو خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء: "أنا مستعد فورا لقبول أي برنامج تقدمه أية جماعة مهما كان الانتماء السياسي لرئيسها، لأن هذا الانتماء يتغير بين يوم وآخر لكن الأهم هو استفادة الساكنة والمنطقة من البرامج".

- مشروع قانون إعداد الهيئة الناخبة ملتبس ويحتاج إلى التحيين والصقل أكثر.. حيث يتضمن خمسة أبواب بأكثر من 20 فصلا فقط لإجراء استحقاقات ترهن المغرب مدة من الزمن.

* رسالة الأمة:

- الأكاديمي الأرجنتيني، أدالبيرتو كارلوس أغوزينيو، يفضح استغلال "البوليساريو" للأطفال المحتجزين في مخيمات تندوف لأهداف دعائية للأطروحات الانفصالية التي عفا عنها الزمن، وتضليل الرأي العام الدولي حول حقيقة النزاع حول الصحراء المغربيةº وذلك في مقال نشرته وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة "طوطال نيوز".

- صفعة للصادرات المغربية وبوادر إفلاس وسط مهنيي الفلاحة.. ديدان البطاطس تحرج المغرب أمام شركائه الاستراتيجيين وتؤثر على الاقتصاد الوطني. ويتعلق الأمر ب 500 طن من البطاطس المغربية موزعة على 6 شحنات الحاملة لمرض الديدان الخيطية الكيسية الذي كشفته الإدارة الروسية المختصة في المراقبة البيطرية والصحة النباتية في الأيام القليلة الماضية.

- الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، يدعو إلى توسيع مشروع التوأمة في مجال المواصفات والتقييس بين المغرب والاتحاد الأوروبي ليشمل قطاعات أخرى، بغرض المساهمة في تجسيد الألويات التي رسمها كل من الاتحاد الأوروبي والمغرب على أرض الواقعº وذلك خلال مداخلة في اختتام ندوة حول مشروع التوأمة.

* المساء:

- "أشباح" الباكالوريا يكبدون الدولة 4 ملايير سنتيم.. إذ تكبدت ميزانية الدولة أزيد من أربعة ملايير سنتيم بسبب تخلف أكثر من نصف المرشحين الأحرار عن الحضور لمراكز الامتحانات خلال الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا يونيو 2014. ووفق معطيات حصلت عليها الجريدة، فإن وزارة التربية الوطنية تخصص ما بين 350 و400 درهم كتكلفة مالية لكل مترشح لاجتياز امتحان الباكالوريا، في حين فاق عدد المتخلفين عن الحضور من الأحرار، وفق أرقام رسمية، ما نسبته 52 في المئة.

- الطالبي العلمي يلزم النواب باحترام "الإحاطة" وعدم تحويلها إلى سؤال شفوي.. حيث وجه رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، مراسلة إلى رؤساء الفرق البرلمانية من أجل تذكيرهم بالالتزام بمضمون المادة 104 من النظام الداخلي للمجلس. وأوضحت المذكرة أنه يتعين على النواب أن لا تكون الإحاطة علما عبارة عن استفسارات أو سؤال موجه إلى الحكومة، بل ينبغي أن يكون مضمونها عبارة عن إخبار للرأي العام بواقعة طارئة حدثت.

- الحرب الفلاحية مستمرة: روسيا تمنع 500 طن من البطاطس المغربية من ولوج أراضيها.. إذ كشفت الهيئة الروسية المكلفة بمراقبة الصحة البيطرية وسلامة النباتات أنها قامت، خلال شهر يونيو المنصرم، بمنع دخول 6 شحنات من البطاطس المغربية، يعادل وزنها 500 طن، إلى الأراضي الروسية عبر ميناء "سان بيترسبورغ". وبررت الهيئة الروسية هذا الإجراء بكون هذه البطاطس مصابة بمرض يدعى "الديدان الخيطية" يؤدي إلى تأخر في النمو وشيخوخة مبكرة للنباتات، وقد تمتد الإصابة به إلى جميع حقول البطاطس والطماطم والباذنجان.

* المنعطف:

- يومية "ستاندار" البلغارية، المتخصصة في أوساط الأعمال، كتبت أن ميناء طنجة المتوسط يشهد نشاطا اقتصاديا وتجاريا مضطردا، الذي هو نتاج سياسة ناجعة للاستثمار والنهوض بالأقاليم الشمالية للمملكة، أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرزت الصحيفة، في روبورتاج أنجزته حول مدينة طنجة وخصوصا ميناء طنجة المتوسط، والمنطقة الحرة لمدينة البوغاز، أن المغرب استثمر أموالا هامة للنهوض بأقاليمه الشمالية، بفضل وكالة الإنعاش وتنمية الاقاليم الشمالية التي وضعت استراتيجية للتنمية تشمل الصناعة والفلاحة والثقافة، بهدف تحسين الظروف الاجتماعية للساكنة المحلية.

- المغرب يدعو الأمم المتحدة إلى تجاهل قرار تعيين الاتحاد الإفريقي ممثلا خاصا له في ملف الصحراء المغربية.. إذ عبر المغرب عن رفضه بشكل مطلق للقرار الأخير للاتحاد الإفريقي بتعيين ما سمي ب "ممثل خاص" لملف الصحراء المغربية، داعيا الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن لتجاهل هذا القرار ودعم المساعي الجارية تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة. وأكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الثلاثاء، أن مسلسل البحث عن حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية هو اختصاص حصري لمنظمة الأمم المتحدة، ولا يملك الاتحاد الإفريقي أي سند قانوني أو أساس سياسي أو شرعية معنوية للتدخل في هذا الملف، بأي شكل من الأشكال.

* بيان اليوم:

- المغرب يقلص عدد وفيات الأمهات والأطفال.. حيث أكد وزير الصحة الحسين الوردي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يواصل اقترابه من تحقيق الهدفين 4 و5 من الأهداف الإنمائية للألفية، المتعلقين بخفض وفيات الأطفال والأمهات عند الولادة. وذكر الوزير بأن مختلف الهيئات الدولية، وبالخصوص صندوق الأمم المتحدة للسكان والمنظمة العالمية للصحة، تقر بتحسن مؤشرات المغرب في هذا المجال، إذ تصنفه من ضمن 10 دول في العالم و9 دول على صعيد دول الشرق الأوسط التي تمكنت من تحقيق نتائج جد إيجابية في هذا الصدد خلال السنوات الأخيرة.

- الحكومة تستعد للقضاء على فوضى مهنة الطب الشرعي.. إذ كشفت وزارة العدل والحريات عن الصيغة النهائية لمسودة مشروع قانون الطب الشرعي، والذي سيتم بموجبه تنظيم ممارسة الطب الشرعي بالمغرب، الذي كان يعرف فراغا تشريعيا مهولا لفت إليه انتباه المجلس الوطني لحقوق الإنسان. ومن أبرز مستجدات المشروع الجديد، التنصيص على إحداث مجلس وطني للطب الشرعي، وفرض عقوبات زجرية.

* الصحراء المغربية:

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الأربعاء بسلا، على إعطاء انطلاقة برنامج دعم المشاريع الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين (رمضان 2014 )، الذي يشكل تجسيدا جديدا للعناية السامية التي يحيط بها جلالة الملك هذه الفئة من المجتمع. كما أشرف جلالته، في نفس اليوم بحي يعقوب المنصور بالرباط، على تدشين دار الطفل لمعالجة داء السكري، المنجزة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 5 ملايين درهم.

- سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب، روبرت جوي، أشاد بالمبادرات التي اتخذتها المملكة من أجل تفعيل سياستها الجديدة في مجال الهجرة. ونوه الدبلوماسي الأوروبي، في تصريح للصحافة، "بالمبادرات الأخيرة التي اتخذها المغرب من أجل تفعيل وأجرأة سياسته الجديدة في مجال الهجرة"، معتبرا أن "هذه المبادرات مشجعة ومسؤولة في آن واحد".

* الصباح:

- بركة يمهد لسحب رخص استثناء التعمير من الولاة.. إذ يجري نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، سلسلة لقاءات تشاورية مع بعض رؤساء الجماعات الكبرى، نظير البيضاء والرباط وسلا وفاس ومراكش، وبعض مديري الوكالات الحضرية من أجل تلقي جواب منهم على سؤال "مدى صلاحية رخص الاستثناء في مجال التعمير". وكشفت تحريات معمقة أنجزها خبراء في قطاع التعمير أن رخص الاستثناء، التي يتحكم فيها بالدرجة الأولى الولاة، تفتح المجال أمام المضاربات العقارية وتساهم في ارتفاع ثمن المنتوج العقاري وتسمح بشيوع مختلف أنواع المحسوبية والزبونية.

- نصف مليون ممنوعون من تحرير الشيكات.. فقد أظهرت إحصائيات صادرة عن المصلحة المركزية لعوارض الأداء المتعلقة بالشيك في بنك المغرب رصد حوالي نصف مليون شخص ممنوع من تحرير الشيكات متم السنة الماضية، بزائد 4,2 في مقارنة مع سنة سابقة، فيما هيمن الأشخاص الذاتيون بنسبة 90,5 في المئة من هذا العدد.

- حزب الاستقلال يطالب بإجبارية التصويت.. عمر احجيرة، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، قال، خلال تدخله في مجلس النواب أول أمس الثلاثاء، إن الفريق سيتقدم بمقترح يقضي بإجبارية التصويت في الانتخابات للتصدي لظاهرة العزوف الانتخابي.

* الحركة:

- وزير الداخلية محمد حصاد أكد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن حملة التصدي لمختلف أنواع الجريمة التي باشرتها المصالح المختصة مؤخرا ساهمت في استرجاع الإحساس بالأمن لدى المواطنين. وقال الوزير في معرض رده على سؤال حول الوضعية الأمنية ببلادنا خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن النصف الأول من السنة الجارية شهد تراجعا في جرائم القتل بنسبة 30 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، حيث بلغ عددها 200 جريمة، موضحا أنه تم خلال سنة 2013، تسجيل ما معدله 300 جريمة قتل خلال ستة أشهر (600 جريمة قتل خلال السنة الماضية برمتها).

- وزير الصحة الحسين الوردي ذكر، أول أمس الثلاثاء، أن المنظمة العالمية للصحة صنفت المغرب من بين 10 دول في العالم التي بذلت مجهودا جبارا في ما يخص تخفيض معدلات وفيات الأطفال والامهات. وقال الوردي، في معرض رده على سؤال آني حول "استمرار وفيات الأمهات أثناء الولادة" في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إن مختلف الهيئات الدولية بالخصوص صندوق الامم المتحدة للسكان والمنظمة العالمية للصحة، تفيد بأن المغرب يسير في اتجاه تحقيق أهداف الألفية المتعلقة بخفض وفيات الاطفال والأمهات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزير الداخلية محمد حصاد كشف، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، أن وزارته أعدت مقترحا ستطرحه على الأمناء العامين للأحزاب يتعلق بالتسجيل في اللوائح الانتخابية عن طريق الأنترنت لتشجيع المشاركة في الانتخابات. وكشف الوزير أن مدة التسجيل في اللوائح الانتخابية سيتم تمديدها من شهرين إلى ستة أشهر، حتى يتم فسح المجال أمام الناخبات والناخبين للتسجيل في القوائم الانتخابية.

- المغرب رفض، بشكل مطلق، القرار الأخير للاتحاد الإفريقي بتعيين ما سمي ب "ممثل خاص" لملف الصحراء المغربية، داعيا الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن لتجاهل هذا القرار ودعم المساعي الجارية تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة. وأكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن "المملكة المغربية باعتبارها طرفا أساسيا لا يمكن تجاوزه في هذا النزاع الإقليمي، لا تعتبر نفسها معنية أبدا بهذا القرار الأحادي، الذي ترفضه بشكل مطلق". وأضاف البلاغ أن مسلسل البحث عن حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية هو اختصاص حصري لمنظمة الأمم المتحدة، ولا يملك الاتحاد الإفريقي أي سند قانوني أو أساس سياسي أو شرعية معنوية للتدخل في هذا الملف، بأي شكل من الأشكال.

- محمد حصاد، وزير الداخلية قال، أول أمس الثلاثاء أمام أعضاء مجلس النواب، إنه لا توجد هناك أي دورية صادرة عن وزارته تمنع النساء من المبيت بالفنادق الموجودة بمدن سكناهن، مضيفا في جواب عن سؤال شفوي في الموضوع، أن القانون والدستور واضحان في هذا المجال وأن المواطنين والمواطنات سواسية أمام القانون.

* العاصمة بوست:

- الحكومة تتعهد بمراقبة الأسعار "دون أي تهاون".. محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قال إن الحكومة لا تبدي أي تهاون في مراقبة الأسعار خلال شهر رمضان المبارك. وأوضح الوفا، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول "مراقبة جودة وأسعار بعض المواد الأساسية خلال شهر رمضان المبارك"، أن الحكومة تحرص على مراقبة الأسعار وأدلت بالمخالفات المسجلة بهذا الشأن أمام البرلمان، مشيرا إلى وجود لجان إقليمية برئاسة الولاة والعمال تضطلع بمهامها على هذا المستوى.

- منظمة الصحة العالمية صنفت المغرب من بين 10 دول في العالم بذلت "جهودا جبارة" من أجل خفض معدلات وفيات الأطفال والأمهاتº والحسين الوردي، وزير الصحة قال، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن مختلف الهيئات الدولية، وبالخصوص صندوق الأمم المتحدة للسكان والمنظمة العالمية للصحة، تفيد بأن المغرب يسير في اتجاه تحقيق أهداف الألفية المتعلقة بخفض وفيات الأطفال والامهات.

* الخبر:

- محمد حصاد، وزير الداخلية، اعترف أول أمس الثلاثاء، بأن التجربة بينت أن العقد النموذجي الذي يحدد العلاقة بين مالك "لاكريما" وسائق سيارة الأجرة غير كاف لحل المشاكل. وكشف حصاد، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه جاء الوقت من أجل إيجاد نموذج جديد لحل المشاكل المطروحة في هذا المجال، مشيرا إلى أن وزارته تعد نموذجا جديدا لتدبير العلاقة بين صاحب "لاكريما" والسائق.

* الأحداث المغربية:

- المهن الدولية للمغرب ساهمت في تقليص حدة تداعيات انخفاض مبيعات الفوسفاط ومشتقاته. وحسب تقرير بنك المغرب، الذي قدمه عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب إلى جلالة الملك محمد السادس، فإن تراجع صادرات الفوسفاط ومشتقاته كان سيتسبب في انعكاسات سلبية على الاقتصاد الوطني لولا دور قطاعات من قبيل السيارات والطيران والإلكترونيك دخلت على الخط في الوقت المناسب للحد من تداعيات تراجع مبيعات الفوسفاط ومشتقاته.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق على مقترحات حول تفويت العقار في طور الإنجاز.. فقد صادقت الجمعية العامة للمجلس على مشروع القانون رقم 12-107 المحال على المجلس من طرف مجلس المستشارين. وسجل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أنه على الرغم من تبني السلطات العمومية، في نونبر سنة 2003، للقانون (00-44) المتعلق ببيع العقار في طور الإنجاز، إلا أن هذا القانون ظل صعب التطبيق، ليبادر المجلس - بناء على إحالة مجلس المستشارين - إلى اقتراح مشروع قانون جديد لتصحيح الاختلالات بما يضمن حماية حقوق المستهلك.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- السير على الطرقات: الحكومة تستعد لتعديل مدونة السير.. فبالرغم من الخطوات الإيجابية العديدة التي أحرزتها مدونة السير، والتي ستطفئ شمعتها الرابعة خلال بضعة شهور، فإن العديد من الاهداف المرتبطة بهذه المدونة لم يتم تحقيقها بعد. ولذلك تفكر الوزارة الوصية في تغيير بعض مقتضياتها.

- المعارضة أكثر حضورا من الأغلبية في النشرات الإخبارية الوطنية خلال الفصلين الأخيرين من سنة 2013.. هذا ما يستشف من التقريرين الأخيرين اللذين نشرتهما مؤخرا الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، واللذين كشفا أن الوقت المخصص للمعارضة قد تجاوز الوقت المخصص للأغلبية، سواء في وسائل الإعلام العمومية أو الخاصة.

* ليبراسيون:

- مباحثات مثمرة لإدريس لشكر بالولايات المتحدة: تعزيز العلاقات الثنائية بين الاتحاد الاشتراكي والحزب الديمقراطي.. الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي قام، من 26 إلى 30 يونيو المنصرم، بزيارة عمل لواشنطن أجرى خلالها مباحثات مع أعضاء بالكونغرس الأمريكي، وكذا مع عدد من المسؤولين بمنظمات غير حكومية مؤثرة بالمجتمع الأمريكي. وتمحورت هذه المباحثات، في شقها السياسي، حول التجربة المغربية التي وصفت بالنموذجية، بالنظر إلى الاضطرابات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفي ما يتعلق بالعلاقات بين الاتحاد الاشتراكي والحزب الديمقراطي، أكد مسؤولو هذا الأخير حرصهم على تعزيز العلاقات بين الحزبين.

- تفكيك شبكة للهجرة غير الشرعية.. فقد تمكنت الشرطة الإسبانية، في عملية مشتركة مع نظيراتها الهولندية والبلجيكية والمغربية، من تفكيك شبكة لتسهيل دخول مهاجرين من شمال إفريقيا إلى أوروبا بطرق غير قانونية. وأسفرت عملية تفكيك هذه الشبكة عن اعتقال ثمانية أشخاص، معظمهم من أصل جزائري ومغربي، أربعة منهم اعتقلوا في إسبانيا، واثنان في هولندا واثنان في المغرب، وفق بلاغ للشرطة الإسبانية أمس الأربعاء.

* البيان:

- التدبير المفوض: النموذج يفقد من أهميته.. فبعد ثلاثة عقود على اعتماد التدبير المفوض، أبان هذا النظام عن أوجه قصور وانزلاقات. وعدد من الملاحظين أبرزوا التكلفة الكبيرة لهذا التدبير المفوض بالنسبة لدافعي الضرائب ونبهوا إلى التداعيات المالية والقانونية والاجتماعية له.

- خفض وفيات الأطفال والأمهات: وزير الصحة الحسين الوردي ذكر، أول أمس الثلاثاء، أن المنظمة العالمية للصحة صنفت المغرب من بين الدول الكبرى التي بذلت مجهودا جبارا في ما يخص تخفيض معدلات وفيات الأطفال والأمهات، مشيرا في معرض رده على سؤال آني حول "استمرار وفيات الأمهات أثناء الولادة في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إلى أن مختلف الهيئات الدولية، وبالخصوص صندوق الأمم المتحدة للسكان والمنظمة العالمية للصحة، تفيد بأن المغرب يسير في اتجاه تحقيق أهداف الألفية المتعلقة بخفض وفيات الاطفال والأمهات.

* لوبنيون:

- الاتحاد الإفريقي يريد تعيين "ممثل خاص" لملف الصحراء: رفض مطلق من قبل المغرب.. إذ عبرت المملكة المغربية عن رفضها بشكل مطلق للقرار الأخير للاتحاد الإفريقي بتعيين ما سمي ب "ممثل خاص" لملف الصحراء المغربية، داعية الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن لتجاهل هذا القرار ودعم المساعي الجارية تحت إشراف منظمة الأمم المتحدةº وبلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أكد، أول أمس الثلاثاء، أن "المملكة المغربية باعتبارها طرفا أساسيا لا يمكن تجاوزه في هذا النزاع الإقليمي، لا تعتبر نفسها معنية أبدا بهذا القرار الأحادي، الذي ترفضه بشكل مطلق".

- تأهيل اليد العاملة في المغرب يظل، في المجمل، ضعيفا.. تلك هي الملاحظة التي أبرزها التقرير السنوي لبنك المغرب، موضحا أن غير الحاصلين على شهادة يمثلون ما يناهز ثلثي السكان، فيما تبلغ نسبة حاملي الشهادات المتوسطة 25,5 في المئة من مجموع الساكنة. أما نسبة الحاصلين على شهادات عليا، فتبلغ 11,3 في المئة، وفق المصدر ذاته.

* أوجوردوي لوماروك:

- العزوزي يعلن الحرب على لشكر: أنصار عبد الرحمان العزوزي يتهمون اليوم، وبصفة مباشرة، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر بالتدخل في الشؤون الداخلية للفدرالية الديمقراطية للشغل، ودعم عبد الحميد الفاتحي (عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي) أحد المرشحين لمنصب الكاتب العام للنقابة. وهذا الأمر يهدد التحالف الذي أقامته الفدرالية مع كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، أو يؤدي إلى تجميده، في الوقت الذي وصل فيه الحوار بين النقابات والحكومة إلى طريق مسدود.

- انخفاض أرقام الجريمة: عودة الثقة.. حيث أكد وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن حملة التصدي لمختلف أنواع الجريمة التي باشرتها المصالح المختصة مؤخرا ساهمت في استرجاع الإحساس بالأمن لدى المواطنين، مبرزا في معرض رده على سؤال حول الوضعية الأمنية ببلادنا خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية لمجلس النواب، أن النصف الأول من السنة الجارية شهد تراجعا في جرائم القتل بنسبة 30 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، حيث بلغ عددها 200 جريمة، وموضحا أنه تم خلال سنة 2013، تسجيل ما معدله 300 جريمة قتل خلال ستة أشهر (600 جريمة قتل خلال السنة الماضية برمتها).

* ليكونوميست:

- التضخم يقاوم رفع الدعم عن المقاصة.. حيث يتضح أن رفع الدعم عن المقاصة، الذي أقرته الحكومة منذ شهر شتنبر من السنة الماضية، لم تكن له سوى تأثيرات محدودة على نسبة التضخم، التي لم يسبق لها أن كانت في هذا المستوى المتدني. المندوبية السامية للتخطيط تتوقع نسبة 1.1 في المئة خلال سنة 2014، وهذا الإصلاح يحسب سياسيا للحكومة.

* صحيفة الناس:

- وزير الداخلية، محمد حصاد، يحذر من التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية المقبلة وتأثير ذلك على نسبة المشاركة، مطالبا المشككين في نزاهة الانتخابات أن يقدموا الأدلة والحجج التي تثبت أقوالهم بالتزويرº وذلك في رده على سؤال للفريق الاستقلالي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.

- محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول إن المغرب يتوفر على عرض كاف من السلع خلال شهر رمضان، موضحا أن الحكومة اتخذت جميع التدابير لضمان تزود المغاربة بالمواد الأساسية والسلع خلال هذا الشهرº وذلك خلال مداخلة ضمن الجلسة الأسبوعية بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء.

* التجديد:

- مشروع قانون يعتمد المباغتة في محاربة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، وذلك عبر مراقبة ولوج السفن المستخدمة في الصيد أو الأنشطة المتصلة بالصيد إلى الموانئ. المذكرة التوضيحية للمشروع أكدت أن ذلك التدخل يأتي ليأخذ بعين الاعتبار الضرر الذي يلحقه هذا الصيد بالمخزونات السمكية الإيكولوجية البحرية.

- وزير الداخلية، محمد حصاد، يقر بفشل التدبير المفوض ببعض المدن الكبرى، مشيرا إلى قرب استرجاع الجماعات المحلية بكل من مدينة طنجة والرباط وتطوان لتدبير الماء والكهرباءº وذلك في رد له أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب حول سؤال "التدبير المفوض".

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، يستعرض حصيلة نصف ولايته أمام البرلمان الثلاثاء المقبل.. حيث من المنتظر أن يدافع ابن كيران عن الخطوات التي قامت بها حكومته في مجال إصلاح العدالة، والشروع في إصلاح المقاصة، وتخفيض أسعار المئات من أنواع الدواء، وتوسيع الاستفادة من نظام التغطية الصحية الإجبارية.

- المغرب يروج أسماكه بكوريا الجنوبية.. حيث يشارك المغرب من ثاني إلى رابع يوليوز الجاري في المعرض الدولي للمنتوجات البحرية الذي ينظم بمدينة بيسان في كوريا الجنوبية. وتندرج هذه المشاركة، التي تقودها المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات في إطار تفعيل مخطط عمل 2014 المتعلق بالاستراتيجية التسويقية المؤسساتية للمنتوجات البحرية التي أعدتها وزارة الفلاحة والصيد البحري في إطار مخطط "أليوتيس".

"المساء" أوردت أن أشباح الباكالوريا كبدوا الدولة 4 ملايير سنتيم بعدما تخلف أكثر من نصف المرشحين الأحرار عن الحضور لمراكز الامتحانات خلال الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا 2014، مضيفة أن وزارة التربية الوطنية تخصص ما بين 350 و400 درهم لكل مترشح لاجتياز امتحان الباكالوريا.

وفي خبر آخر أوردت "المساء" أن جميع تلاميذ القسم الأول والثاني بثانوية عبد الجبار الإعدادية بمدينة فكيك نجحوا بمعدل 03/20، وأن هذا الأمر تم اعتباره حدثا فريدا من نوعه وعبثا يستدعي من الجهات الوصية إعادة الأمور إلى نصابه حسب بلاغ لجنة مؤسسة عبد الجبار بخلية الإعلام والتواصل، التابعة للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بفكيك.

ذات الجريدة نقلت عن العالم المقاصدي والعضو المؤسس للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الريسوني، قوله بخصوص خلافته للقرضاوي، إن الأمر يتعلق بتخمينات لا أصل لها من قريب أو من بعيد معتقدا أن القرضاوي مازال الرئيس المناسب للمرحلة المقبلة أيضا، كما أكد الريسوني وفق الصحيفة ذاتها رغبته في التوجه لكل ما هو علمي وتحاشى كل مسؤولية سياسية وإدارية وتنظيمية.

وإلى "الأخبار" التي أفادت أن زوج مسؤولة بوزارة الشباب والرياضة بمدينة وزان قتل يوم الأحد قبيل المغرب لأول يوم من شهر رمضان، شابين بعدما صدمهما بسيارته عند مدخل المدينة في طريق شفشاون ولاذ بالفرار ليرجع مع رجال الدرك الملكي للقيام ببعض الإجراءات لكن دون اعتقاله، مضيفة أن أفراد عائلة الضحيتين نظموا وقفة احتجوا خلالها على عدم اعتقال السائق وتأخر سيارة الإسعاف التي كان يمكنها إنقاذ أحد القتيلين.

الجريدة عينها نشرت أنه عثر على بعض الزيوت ومياه غريبة اللون والرائحة، وكذا "حجاب" مكتوب عليه بعض الطلاسم والرموز السحري بمكتب أحد الموطفين بمقاطعات حضرية بانزكان، مضيفة أنه تم إخبار قائج المقاطعة بالأمر دون أن يتم اتخاذ أي تدابير تذكر كما لم يجرؤ أحد على مناقشة الأمر مع الموظفة المتهمة بذلك.

من جانبها قالت "الصباح" إن نزار بركة، رئيس المجلس الإقتصادي والاجتماعي، يمهد لسحب رخص استثناء التعمير من الولاة من خلال عقد لقاءات تشاورية مع بعض رؤساء الجماعات الكبرى مثل البيضاء وطنجة وسلا وفاس ومراكش، وبعض مديري الوكلات الحضرية، لمعرفة مدى صلاحية رخص الاستثناء في مجال التعمير، وذلك بعدما كشفت التحريات أن رخص الاستثناء تفتح المجال أمام المضاربات وتسمح بشيوع المحسوبية والزبونية.

وفي خبر آخر كتبت ذات الجريدة أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يدافع عن توسيع النظام اللائحي في الانتخابات، إذ قال إن الجدل المثار من طرف بعض التنظيمات السياسية حول الجهة التي ينبغي أن تشرف على الانتخابات ينبغي تجاوزه ، لأن الحكومة هي الجهة التي ينبغي أن تشرف على تنظيم الانتخابات..

بنعبد الله أضاف ، في حديث مع "الصباح" أن الخوض في هذا الموضوع مضيعة للوقت والجهد لأن الجميع سيعود في نهاية المطاف إلى جادة الصواب وأن الأهم هو الإنشغال بمناقشة القوانين الانتخابية وكل القضايا المرتبطة بالشأن الانتخابي.

وإلى "صحيفة الناس"التي أفادت الفرقة الجنائية اعتقلت مدير وكالة بنكية بالبيضاء، فيما تم إيداع مسؤول بنكي سجن عكاشة، على خلفية اختلاس مبلغ 390 مليونا. وأضافت الصحيفة أن المتهم اعترف أثناء التحقيق أن عملية اختلاس أموال الزبناء كانت باتفاق مع المدير.
ذات الصحيفة تطرقت لمراسيم جنازة شخص توفي متأثرا بطعنة بالسلاح الأبيض بمدينة طنجة، التي تحولت إلى مسيرة احتجاجية على جريمة القتل والمطالبة بضرورة توفير الأمن ومعاقبة الجناة المتورطين في الجريمة.

 



1807

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

الاخوان ومشكلة إقصاء الاخر

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2014

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 19 فبراير 2014

قراءة في صحف اليوم الجمعة 20 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الاثنين 23 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الاربعاء 25 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الخميس 26 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم 2 الاربعاء يوليوز 2014

قراءة في صحف اليوم الخميس 3 يوليوز 2014

قراءة في صحف اليوم الجمعة 4 يوليوز 2014





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.