للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في صحف اليوم الثلاثاء 8 يوليوز 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 يوليوز 2014 الساعة 44 : 12


صحراء بريس/صحف

الخلفي يتستر على نتائج مباريات شغل مناصب المسؤولية بوزارة الاتصال

يسود استياء في صفوف موظفي وزارة الاتصال،الذين كشفوا أن الوزير مصطفى الخلفي، يتستر على نتائج مباراة انتقاء المترشحين لشغل مناصب المسؤولية الشاغرة بالإدارة المركزية للوزارة، والتي تم الإعلان عن فتح باب الترشيح بشأنها منذ 13 مارس الماضي، ولحدود الآن لم يعلن الخلفي، عن نتائج لجنة الانتقاء، وأسماء الموظفين الذين سيتم تعيينهم بهذه المناصب.

وأوردت يومية "الأخبار"، أن مصادر من الوزارة، أوضحت أن الأمر يتعلق بفتح باب الترشيح لشغل ثلاثة مناصب، وهي منصب رئيس قسم التوثيق التابع لمديرية البوابة الوطنية والتوثيق، ورئيس مصلحة الاتصال السمعي البصري والتقنيات الحديثة للإعلام التابعة لمديرية الدراسات وتنمية وسائل الاتصال، ورئيس مصلحة تدبير شؤون الموظفين التابعة لمديرية الموارد البشرية والمالية. وأضافت اليومية، أن الوزير، مازال رغم مرور أزيد من ثلاثة أشهر، لم يعلن عن أسماء المرشحين الذين عينوا لشغل هذه المناصب، وهو ما خلف حالة من الاستياء في صفوف موظفي الوزارة، كما عبر بعض المترشحين عن تخوفهم من التلاعب في نتائج لجنة الانتقاء.

"داعش" تكفر شيوخ السلفية المغاربة

لم يتأخر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام(داعش)، في الرد على انتقادات مجموعة من شيوخ السلفية المغاربة له، وعلى رأسهم عمر الحدوشي، الذي وصف جهادييها بحديثي العهد بالدين، حيث فتحت "داعش" معركة إلكترونية على شيوخ السلفية المغاربة وأولهم الشيخ عمر الحدوشي.

وأوردت يومية "الصباح"، أن مقاطع شريط فيديو بثه محسوبون على "داعش"، أظهرت فتوى لعمر الحدوشي، يدعو فيها التونسيين إلى دعم حركة النهضة التونسية في مواقفها، لأنها تواجه بقايا نظام بنعلي وتسعى إلى تقليل المفاسد، وأن اجتهادها من نوع حتى وإن أخطأت فيه يبقى لها الأجر". وأضافت اليومية، أن مقطع آخر سجل قولا للحدوشي، يقول فيه، إن "هؤلاء الجهلة يطلبون من المرء أن يعلن أنه كان كافرا قبل أن يلتحق بهم، معتبرا أن هذا الفعل يتطابق مع ما كان يقوم به الحجاج بن يوسف الثقافي، حيث كان يعفو عن الناس شرط قولهم لقد كنا كفارا".

وبث الشريط، حسب اليومية، مقاطع يظهر فيها الحدوشي، رفقة محمد أبو حفص رفيقي وحسن الكتاني اللذين وصفهما الشريط بـ"المترفضين العلمانيين"، الأول قيادي في حزب النهضة والفضيلة، والثاني مسؤول جمعية البصيرة. كما صاحبت الشريط دعوة إلى عدم الصلاة مع الحدوشي أو خلفه.

"حروب أهلية" تندلع بين مهاجرين أفارقة في الناظور وفاس

اندلعت مواجهات دموية، صباح أمس الأحد، بين مهاجرين سريين يتحدرون من دول إفريقية، بسبب خلافات حول المجموعة التي لها الحق بالظفر بركوب أول قطار متجه نحو الناظر بالتخفي. وأوردت يومية "المساء" أن هذه الحروب الأهلية بين المجموعات الإفريقية، التي تظل مرابطة في الأحراش وقنوات الصرف الصحي والخرائب المهجورة بالقرب من محطة القطار، استعملت فيها أنواع مختلفة من الأسلحة البيضاء، مما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المتناحرين ونقل عدد منهم إلى أقسام المستعجلات.

وأضافت اليومية، أن جزءا من الأفارقة المتناحرين نقل إلى مستعجلات المستشفى الإقليمي للمدينة، بينما نقل جزء آخر إلى المستشفى الجامعي الحسن الثاني، في محاولة من رجال الوقاية المدنية الذي اشرفوا على عملية نقل المصابين، الذين تجاوز عددهم 20 مصابا، تجنب نقل الاقتتال الطائفي بين المجموعات إلى أقسام المستعجلات. وبحسب اليومية دائما، فقد سجلت مدينة فاس في الآونة الأخيرة، تواجدا مكثفا للمهجاجرين السريين المتحدرين من دول إفريقيا، وجنوب الصحراء؛ وتعد المدينة بالنسبة لهذه الأفواج المهاجرة، محطة عبور أساسية للوصول إلى الغابات التي تفصل مدينة الناظور عن مدينة مليلية المحتلة.

شعب الفيسبوك بالمغرب وصل إلى 7 ملايين يعيشون بحرية في الفضاء الأزرق

يحتل المغرب الرتبة الثالثة عربيا في الإقبال على "الفيسبوك" بعد مصر والسعودية، حيت تجاوز عدد المنخرطين في موقع التواصل الاجتماعي، السبعة ملايين، حسب تقرير جديد أعده معهد محمد بن راشد في مدينة دبي الاماراتية. وأوردت يومية "أخبار اليوم" إن كلمة "شعب" تنطبق تماما على مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في المغرب، حيث أشار التقرير إلى أن الفئة العمرية الغالبة على مستخدمي "فيسبوك" في المغرب هي تلك التي تتراوح بين 15 و29 سنة، بنسبة بلغت 77 % من مجموع المنخرطين المغاربة، خلافا إلى ما هو قائم في عدد البلدان العربية، حيث تقل نسبة هذه الفئة عن السبعين في المائة. وأضافت اليومية، أن التقرير أفاد، بأن المغربيات يمثلن 37 % من المنخرطين، فيما تغلب الفرنسية كلغة للكتابة والتحاور بنسبة بلغت 77 %، تليها العربية بنسبة وصلت 33 % وتبقى الانجليزية جد محدودة بنسبة ناهزت13%.

الداخلية تحقق في استفادة زوجات منتخبين بالبيضاء من مواقف السيارات

كشف مصدر مطلع، أن لجنتين من المفتشية العامة لوزارة الداخلية، بكل من مقاطعة المعاريف والجماعة الحضرية للبيضاء، قد قامت اللجنة الأولى بتفتيش عام لتدبير مقاطعة المعاريف، في حين وقفت الثانية على إفتحاص ممتلكات جماعة الدار البيضاء. وأوردت يومية "المساء"، أن المصدر قال، "إنه على ضوء الافتحاص، الذي باشرته لجنة المفتشية العامة لوزارة الداخلية بمقاطعة المعاريف، تم توجيه استفسار للرئيس حول عدد من الرخص المشبوهة التي تم توقيعها بالتفويض من طرف نواب الرئيس.

وأضافت اليومية، أن اللجنة وقفت على اختلالات من بينها وجود أزيد من 4 مواقف للسيارات معروفة في الدار البيضاء في ملكية زوجة أحد نواب الرئيس، إضافة إلى الوقوف على إمضاء عدد من الرخص المتعلقة بالبناء أو الرخص الاستثنائية التي استفاد منها مشتبه بهم بالفساد المالي والإداري بالدار البيضاء.

الحبس لامرأة صفعت محاميا بالبيضاء

قضت هيأة الحكم بالمحكمة الابتدائية الزجرية، بالدار البيضاء، مؤخرا، بإدانة امرأة كانت قد صفعت محاميا شهيرا بهيأة البيضاء، ببهو المحكمة، بأربعة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ وغرامة مالية. وأوردت يومية "الصباح" أن مصادر مطلعة كشفت، أن المرأة حاولت أثناء الاستماع إليها من قبل الشرطة وهيأة الحكم، نفي التهمة عنها بتأكيد أنها حاولت إبعاد يد المحامي عن والدتها لترتطم به، مضيفة أنها لم تكن تنوي صفعه. وأضافت اليومية، أن المصادر ذاتها، أكدت أن المحكمة توصلت من خلال شهادة الشهود إلى أن المرأة اعتدت عليه بالسب والشتم بكلام فاحش، قبل أن تصفعه في طريقها إلى مكتب وكيل الملك، بحضور أحد أفرات القوات المساعدة الذي أكد بدوره واقعة الاعتداء اللفظي والصفع.

الحكومة تعلن الحرب على "الطاكسيات" الكبيرة المتهالكة

في مواجهة علنية أخرى بين وزراء العدالة والتنمية، من جهة، ومحمد حصاد وزير الداخلية، من جهة ثانية، سحب هذا الأخير البساط من وزير النقل، نجيب بوليف، في ملف تجديد حظيرة سيارات الأجرة الكبيرة. وأوردت يومية "صحيفة الناس" أنه يرتقب أن يتدارس المجلس الحكومي المقبل، مشروع مرسوم تقدمت به وزارة الداخلية، يهدف إلى تجديد "الطاكسيات" الكبيرة البالغ عددها 45 ألف سيارة أجرة، ويبلغ معدل عمرها 30 سنة.

وأضافت اليومية، أن قرب الانتخابات الجماعية وتخوفا من الاستغلال الانتخابي لهذا المشروع الضخم، والذي رصدت له مبالغ مالية مهمة تصل إلى 3.6 ملايير سنتيم، تقرر أن تتولى وزارة الداخلية ملف تجديد حظيرة سياراة الأجرة الكبيرة الرابطة بين المدن والقرى، علما أن ملف تجديد حظيرة سيارات الأجرة الصغيرة أشرفت عليه وزارة التجهيز والنقل في عهد الويزر الاستقلالي كريم غلاب، في لإطار ما سمي "صندوق دعم ومواكبة الإصلاحات التي يعرفها قطاع النقل الحضري وما بين الحواضر" الذي مكن من تجديد أكثر من 4000 سيارة طاكسي صغير مهترئة.

استنفار الأجهزة الأمنية المغاربية لمواجهة فرع "داعش" بليبيا

بعد الانتصارات المتوالية لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، المعروف اختصارا ب"داعش" تخشى الأجهزة الأمنية في المغرب وتونس والجزائر ومصر، أن يتمكن الجهاديون بليبيا، الدولة الأكثر هشاشة في المنطقة، من تأسيس تنظيم مشابه يطلق على نفسه تنظيم الدولة الإسلامية في المغرب الإسلامي. وأوردت يومية "أخبار اليوم"، أن صحيفة الخبر الجزائرية المعروفة بقربها من الأجهزة الأمنية تحدثت عن لقاء جمع بين كبار مسؤولي المخابرات والأمن في كل من تونس والجزائر والمغرب ومصر، نهاية الأسبوع الماضي، لدراسة تقارير الأمريكية التي حذرت من انتقال "داعش" إلى ليبيا.

وأضافت اليومية، أن حالة الإستنفار الأمني التي تعيشه المنطقة، تأتي في سياق ما أعلنته مؤسسة "راند" وهي أكبر مؤسسة أمريكية للدراسات الإستراتيجية ومكافحة الإرهاب، عن كون "داعش" تخطط لنقل نشاطها نحو منطقة المغرب العربي، وتحديدا ليبيا. تغريم الرباطي 32 مليونا في قضية الرجاء أوردت يومية "الأحداث المغربية"، أن الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الإبتدائية الزجرية بعين السبع بالدارالبيضاء، قد حكمت على اللاعب السابق للرجاء البيضاوي لكرة القدم، أمين الرباطي، بغرام مبلغها 32 مليون سنتيم، بعد اتهامه لفريقه السابق، ومدربه امحمد فاخر، بالتلاعب في نتائج المباريات‫.

* رسالة الأمة :
- حزب الأصالة والمعاصرة يطعن في قانون المحكمة الدستورية بسبب سرية جلساتها .. إذ اعتبرت مذكرة الطعن أن التنصيص على سرية جلسات المحكمة الدستورية مخالف لمقتضيات الفصل 23 من الدستور، الذي نص على الحق في المحاكمة العادلة، ومن ضمن شروط المحاكمة العادلة علنية الجلسة.
- رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، بوعزة الخراطي، يقول "لاحظنا خلال رمضان وفرة المواد الغذائية مع ارتفاع في الأسعار لبعض المواد كالزيوت والتمر وعدم احترام شروط الجودة"، مضيفا أن عدم استدعاء الجامعة المغربية لحقوق المستهلك في الاجتماع التهييئي لشهر رمضان الذي نظمته وزارة الداخلية، مؤخرا، دليل قاطع على تجاهل الحكومة للحركة الاستهلاكية الحقيقية.

* العلم :
- القانون التنظيمي للجهة تحت مجهر فاعلين سياسيين وأكاديميين وخبراء .. حيث أوضحوا أن "المشروع انتكاسة حقيقية للجهوية" وأن "الحكومة ارتكبت خطأ بعدم توسيع المشاورات"، وذلك خلال مائدة مستديرة نظمها المرصد الوطني لحقوق الناخب مؤخرا بالرباط.
- شيوخ وأعيان القبائل والمجتمع المدني ينتفضون في وجه القرار الصادر من غينيا الاستوائية القاضي بتعيين ما سمي ب"ممثل خاص" من أجل التدخل في قضية الصحراء المغربيةº حيث أوضحوا، في بيان صادر عن اجتماع عقدوه مؤخرا، أن "الاتحاد الإفريقي يصطاد في الماء العكر وملف الصحراء المغربية من اختصاص الأمم المتحدة حصريا".
- في الاجتماع التنظيمي الثاني لحزب الاستقلال على مستوى جهة مكناس - تافيلالت : "يجب القطع بشكل نهائي مع جميع الممارسات التي ترمي إلى إفساد العمليات الانتخابية وتزييف إرادة الناخبين"، و"ضرورة المراجعة الشاملة للوائح الانتخابية والعمل على تنقيتها من كل الشوائب".

* صحيفة الناس :
- وزير الداخلية محمد حصاد يسحب البساط من عبد العزيز الرباح ونجيب بوليف، الوزيرين في قطاع التجهيز والنقل واللوجيستيك، في ملف تجديد حظيرة سيارات الأجرة الكبيرة، ومن المرتقب أن يتدارس المجلس الحكومي المقبل مشروع مرسوم تقدمت به الداخلية يهدف إلى تجديد 45 ألف طاكسي كبير.
- عبد اللطيف وهبي، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، يطعن في مشروع القانون التنظيمي للمحكمة الدستورية، مضيفا أن بعض مقتضياته مخالفة للدستور كسرية الجلسات والمس بالحق في المعلومةº وذلك حسب ما تضمنته مذكرة وجهها إلى رئيس المحكمة الدستورية أمس الاثنين.

* أخبار اليوم المغربية :
- الحكومة تغري أصحاب الطاكسيات الكبيرة بمنحة ثمانية ملايين سنتيم مقابل التخلص منها. ويهدف هذا الإجراء إلى التخلص من العدد الكبير لسيارات الأجرة المتهالكة التي يصل عددها في المغرب إلى 45 ألف سيارة أجرة، متوسط عمرها 30 سنةº ومصطفى شعون، الكاتب العام للنقابة المغربية لمهنيي النقل، يقول "إن المهنيين ينتظرون منذ مدة الاستفادة من هذه المنحة لتجديد حظيرة السيارات الأجرة الكبيرة".
- "شعب الفايسبوك" بالمغرب وصل إلى سبعة ملايين يعيشون بحرية في الفضاء الأزرق، ويواصلون تجاهل (تويتر) .. التقرير الذي أصدره معهد محمد بن راشد من مدينة دبي كشف أن 77 في المائة من المنخرطين المغاربة في (الفايسبوك) يفضلون استعمال الفرنسية و33 في المائة يستخدمون العربية و13 في المائة فقط يميلون إلى الإنجليزية.
- الإنتاجية الصناعية للمغرب تقطع مع التراجع وترتفع مع بداية السنة بنسبة 2 في المائة، وذلك حسب نتائج البحث الشهري للظرفية الذي ينجزه بنك المغرب اعتمادا على استمزاج آراء أرباب المقاولات الصناعية في المغرب. التقرير أوضح أن أرباب المقاولات يتوقعون استمرار نموها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

* المساء :
- فضيحة : استغلال مريضات بالسرطان في أعمال "السخرة" مقابل إيوائهن .. حيث كشفت شكاية موجهة لوالي الرباط، عبد الوافي لفتيت، معطيات صادمة حول استغلال وتسخير مصابات بالسرطان من مدن مغربية مختلفة، للقيام بالأشغال المنزلية من قبل إحدى الجمعيات بالرباط، مقابل ضمان إيوائهن خلال فترة علاجهن بمركز الأنكولوجيا بالرباط. وطالبت الشكاية، التي أرفقت بقرص مدمج يتضمن شهادات بعض الضحايا، بفتح تحقيق عاجل لوقف هذه الممارسات التي تتعرض لها النزيلات.
- مواجهات بالأسلحة البيضاء تحول دون إنهاء مؤتمر الشبيبة الاتحادية .. إذ لم تتمكن هذه الأخيرة، أول أمس، من إنهاء أشغال مؤتمرها الثامن ببوزنيقة، بعدما شهد المؤتمر أحداث عنف استعملت فيها "الكريموجين" والأسلحة البيضاء بسبب اعتراض عدد من المؤتمرين على الطريقة التي كان سيتم بها تشكيل أعضاء اللجنة المركزية، وفق مصدر مطلع. هذا الأخير أوضح أن أحد العناصر البارزة في الشبيبة الاتحادية استقدم بعض المنحرفين من أجل الاعتداء على مؤتمري جهة سوس - ماسة - درعة الذين عارضوا اقتراحه القاضي بفرض لائحة لأعضاء اللجنة المركزية من أجل المصادقة عليها دون اللجوء إلى صناديق الاقتراع.

* التجديد :
- جمعيات تنتقد "الرداءة والاستخفاف" بالمشاهد في برامج رمضان التلفزية .. عبد العزيز بنعبو، الكاتب العام للجمعية المغربية لحقوق المشاهد، يقول "إن هناك استهتارا واستخفافا بحق المشاهد المغربي في فرجة حقيقية"º وبوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، يقول إن برامج رمضان لا تحترم المستهلك بشكل عام، متسائلا عن أدوار لجان الأخلاقيات ومؤسسات الرقابة، خاصة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.
- دراسة عالمية حديثة حول قياس معدل ذكاء شعوب العالم تشير إلى أن المغرب يحتل الرتبة الرابعة عربيا و24 عالميا بمتوسط 84 درجة. الدراسة نشرتها شبكة "تاركيت ماب" باستخدام المقياس العلمي المعروف (كيو آي)، أي متوسط نسبة الذكاء.
- الأمين العام لاتحاد أصدقاء المملكة المغربية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ديودوني كاندا، يقول "إن الاتحاد الإفريقي مدعو للامتثال لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بقضية الصحراء والتوقف عن التدخل في ملف ليس من اختصاصاته".

* بيان اليوم :
- المجلة الشهرية الدولية (أفريك ماغازين) قالت إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نهج أسلوبا خاصا مكن المغرب من التأقلم مع الحداثة. وأكدت المجلة، التي أفردت ملفا خاصا حول المغرب تحت عنوان "المغرب .. نظرات على خمسة عشر سنة من الحكم"، أن جلالة الملك قام بعدة إصلاحات ومبادرات غيرت وجه المغرب، من بينها هيئة الإنصاف والمصالحة، وإصلاح مدونة الأسرة التي حسنت وضع المرأة والأسرة. كما توقفت المجلة عند الإصلاح الدستوري وتنظيم انتخابات حرة، مشيرة إلى أن المغرب يظل بلد الحرية الحقيقية للنقاش.
- بنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب وصندوق الضمان المركزي قررا إحداث "صندوق الدعم المالي للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة" بغرض دعم هذه الفئة من المقاولات وتعزيز مساهمتها في النمو الاقتصادي. وأوضح بلاغ لصندوق الضمان المركزي أن هذا الصندوق، الذي سيتم تدبيره من طرف صندوق الضمان المركزي، يهدف إلى التمويل المشترك مع البنوك للبرامج الرامية إلى "إعادة وتعزيز التوازن المالي للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة القادرة على الاستمرار، لكنها تعرف صعوبات مالية عابرة".

* المنعطف :
- شيوخ وأعيان قبائل جهة وادي الذهب - لكويرة أصدروا بيانا يرفضون فيه التطاول على سيادة المملكة المغربية وعلى الأقاليم الجنوبية، معتبرين أنفسهم غير معنيين بقرار الاتحاد الإفريقي. وأكد البيان أيضا على قناعة الصحراويين بأن أي حل سياسي للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء يبقى اختصاصا حصريا لمنظمة الأمم المتحدة.
- أسعار الغذاء تنخفض عالميا وتستمر في الارتفاع وطنيا .. ففي الوقت الذي تواصل فيه الحكومة سياستها بالرفع من الأسعار في كل المواد الغذائية، بمبرر أو بدون مبرر، أكدت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بأن أسعار المواد الغذائية انخفضت خلال شهر يونيو، وعزت ذلك إلى انخفاض أسعار الحبوب والزيوت النباتية.

* الصحراء المغربية :
- أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثالث من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس بين يدي أمير المؤمنين الأستاذ علي بن مخلوف، أستاذ الفلسفة بالجامعة الفرنسية وعضو اللجنة الوطنية الفرنسية للأخلاقيات الطبية، تناول فيه بالدرس والتحليل موضوع "حقوق البدن في الإسلام" انطلاقا من الحديث النبوي الشريف الذي ورد فيه " .. صم وأفطر وقم ونم فإن لجسدك عليك حقا".
- المجلة الشهرية الفرنسية (لاروفي) أبرزت أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005، "أرست ثقافة جديدة للتنمية، تقوم على المشاركة عوض المساعدة". وأوضحت (لاروفي) في ملحق خصصته للمغرب في عددها الأخير تحت عنوان "المغرب 1999 - 2014 : التنمية بوجه إنساني" أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي نموذج للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ومؤشر على العناية التي يوليها جلالة الملك للفئات المعوزة.

* الصباح :
- الداخلية تحقق في "الإعانات الانتخابية" .. فقد أمرت وزارة الداخلية ولاة وعمالا بفتح تحقيق في شأن بعض المبادرات التي يبدو ظاهرها "خيريا"، وباطنها "انتخابيا"، أبطالها "محسنون"، غير أنهم يعدون من "أباطرة الانتخابات"، أو يعملون لفائدتهم لأسباب مختلفة، إذ تعرف مبادرات ما يعرف "القفة" خلال رمضان، نشاطا ملحوظا ومتزايدا. وعلمت الجريدة من مصدر بارز في وزارة الداخلية أن مصالح الوزارة المركزية توصلت بتقارير مفصلة، أنجزها قياد وشيوخ ومقدمون تفيد بتورط أسماء انتخابية معروفة في الانخراط المبكر في حملات انتخابية سابقة لأوانها.
- مهنيو الصيد يطالبون بإلغاء الضريبة على المعدات .. إذ يكثف الفاعلون في قطاع الصيد البحري اتصالاتهم بالبرلمانيين من أجل حثهم على المطالبة بإدخال تعديلات على المقتضيات الجبائية التي تضمنها قانون المالية للسنة الماضية، خاصة الإجراء الذي أخضع معدات الصيد للضريبة على القيمة بسعر 20 في المائة. وأوضحت مصادر من القطاع أن المهنيين هم الذين يتحملون هذا الرسم، بالنظر إلى أنه لا يمكنهم استرجاع الضريبة خلال عملية بيع منتوجاتهم، على غرار كل القطاعات الأخرى التي تتوفر على هذه الإمكانية، إذ في إطار حياد الضريبة على القيمة المضافة، فإن المقاولات لا تلعب سوى دور الجابي بالنسبة إلى الخزينة والوسيط بين إدارة الضرائب والمستهلك النهائي، الذي يتحمل فعليا الضريبة.
- ارتفاع حجم الديون المتعثرة لدى البنوك .. فقد كشفت معطيات عن المجموعة المهنية لبنوك المغرب تطور كلفة المخاطر لدى البنوك، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، من خلال ارتفاع حجم الديون المتعثرة لديها خلال الفترة بين شهري يناير ومايو الماضيين.

* الخبر :
- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقدم، غدا الأربعاء، مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، والذي خصص القسم الثالث منه للأبناك الإسلامية، وذلك في اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين. ومن المنتظر أن تتم مناقشة هذا المشروع داخل اللجنة والتقدم بالتعديلات لتتم المصادقة عليه في جلسة عامة قبل نشره في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.
- مصدر من إدارة الجمارك بباب سبتة أكد، أول أمس الأحد، أن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة، بلغ أزيد من 38 ألف شخص على متن أزيد من 7500 سيارة. وأوضح المصدر ذاته أن 38 ألف و90 مغربيا مقيما بالخارج حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة من 5 يونيو الماضي والى غاية ليلة السبت الماضي، فيما بلغ عدد السيارات العابرة للموقع خلال نفس الفترة 7519 سيارة من مختلف الأحجام قدمت من مختلف دول الإقامة بالقارة الأوروبية.
- المحكمة الابتدائية تدين الرباطي بÜ32 مليون سنتيم في قضيته مع الرجاء وفاخر .. فقد أدانت المحكمة الابتدائية لعين السبع بالدار البيضاء، صباح أمس الاثنين، أمين الرباطي، الرجاوي السابق، بغرامة مالية قدرها 32 مليون سنتيم، على خلفية تصريحاته السابقة التي اتهم خلالها الرجاء الرياضي بتقديم رشاوى للفرق المنافسة له في البطولة الاحترافية من أجل تسهيل مأموريته في الفوز بها، حينما توج الفريق الأخضر رفقة امحمد فاخر بلقب البطولة الاحترافية. ونطقت المحكمة الزجرية بحكمها في قضية الرباطي مع الرجاء، وألزمته بأداء غرامة مادية قدرها 15 مليون سنتيم للرجاء، ومثلها لمحمد فاخر، ومليونين سنتيم للحق العام.

* العاصمة بوست :
- الاتحاد النقابي للموظفين، التابع للاتحاد المغربي للشغل، دعا كافة الموظفين والموظفات العاملين بمختلف القطاعات الوزارية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية الخاضعة للنظام الأساسي للوظيفة العمومية إلى المشاركة في وقفة احتجاجية، يومه الثلاثاء، تزامنا مع انعقاد الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية. ووجه الاتحاد انتقادات عديدة للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية، معتبرا، في بيان، أنه يجب إعادة النظر في تركيبته والدور الذي يضطلع به حتى يصبح هيئة للحوار والمفاوضة الجماعية حول قطاع الوظيفة العمومية.
- المؤتمر الوطني الثامن للشبيبة الاتحادية يعلق أشغاله .. بيان رئاسة المؤتمر قال "حال بعض المندسين الذين لا يحملون شارة المؤتمر ولا أي صفة لحضور المؤتمر والذين استغلوا الأجواء الديمقراطية والمفتوحة لمؤتمر متميز بالحوار الجاد والنقاش الرزين، محاولين نسفه ومستعملين في ذلك وسائل للترهيب تربأ الشبيبة الاتحادية أن تنسبها إلى أي عضو منها، كان آخرها هو نسف الجلسة الختامية التي كان سيعلن فيها عن مشروع لائحة أعضاء اللجنة المركزية المتوافق عليها من خلال استعمال غاز الكروموجين". وأشار البيان إلى أن نتائج المؤتمر الوطني الثامن للشبيبة الاتحادية ستنتهي بانتخاب اللجنة المركزية في الأيام القليلة المقبلة.

* الاتحاد الاشتراكي :
- مصادر خاصة كشفت أن الحكومة رفعت يدها نهائيا عن دعم مادة الفيول الموجه لإنتاج الكهرباء، والذي كان يستفيد منه إلى حدود الشهر الماضي المكتب الوطني للماء والكهرباء. وتؤكد الأرقام التي حصلت عليها الجريدة والمتعلقة بالنصف الثاني من يونيو الماضي أن الزيادة في سعر مادة الفيول الموجهة لقطاع الكهرباء فاقت 3313 درهما للطن.
- المنظمة الديمقراطية للشغل تقاطع أشغال المجلس الأعلى للوظيفة العمومية يومه الثلاثاء .. النقابة طالبت، في رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة، بإصلاح إداري حقيقي يرتكز على قيم ومفاهيم ورؤية ورسالة مجتمعية وأهداف وأولويات واضحة وشفافة. كما طالبت بإخضاع الإدارة المغربية ومسؤوليها للمحاسبة ولرقابة القضاء الإداري والقضاء المالي ووضع حد للاستغلال والإثراء غير المشروع.
- أزيد من 38 ألف من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة منذ بداية عملية العبور، وفق ما أفاد به مصدر من إدارة الجمارك بباب سبتة، أول أمس الأحد.

* الأحداث المغربية :
- وزير العدل وكتاب الضبط : أجواء اليأس تستبق الحوار .. مصدر قيادي من النقابة الديمقراطية للعدل قال، متحدثا عن جدوى جلسة التفاوض التي ستجمع ممثلي النقابة بمسؤولي الوزارة الأسبوع المقبل، "إن الحوار مضيعة للوقت، وكل شيء معد سلفا من قبل وزارة العدل والحريات"، مضيفا، في تصريح للجريدة، أن الاتفاق على مواصلة النقاش "ليس إلا تكتيكا يلجأ إليه الوزير ليظهر للمتتبعين أنه يعتمد على المقاربة التشاركية في الإصلاح".
- بنك المغرب : الأبناك تجني ثمار توجهها المبكر نحو الدول الإفريقية .. ففيما ارتفع حجم الديون المتعثرة متنقلا من 4,9 في المائة إلى 5,9 في المائة في السنة الماضية، فإن أنشطة المؤسسات البنكية الوطنية بخارج المملكة، لا سيما في إفريقيا، قلصت، بشكل وإن جزئي، من تداعيات تراجع القطاع البنكي على الصعيد الوطني، وفق التقرير السنوي لبنك المغرب.

* الحركة :
- صحيفة (الراية) القطرية قالت، في عددها الصادر أمس الاثنين، إن القرار الأخير للاتحاد الإفريقي القاضي بتعيين ما سمي بÜ"ممثل خاص" لملف الصحراء، "غاية في الغباء السياسي"، على اعتبار أن الطرف الأساسي في النزاع وهو المغرب، غير معني لا قانونيا ولا عرفيا ولا سياسيا بما يقرره الاتحاد الإفريقي منذ انسحابه من منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا) في 12 نونبر 1984. ففي مقال موقع للإعلامي الموريتاني، محمد عبد الرحمن المجتبى، تساءل هذا الأخير قائلا "بأي منطق سياسي أو دبلوماسي سيطأ الممثل الجديد أرض المغرب وهي لا تعترف به ولا بالجهة التي خولته هذه المهمة".
- الأمين العام لاتحاد أصدقاء المملكة المغربية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ديودوني كاندا، قال إن الاتحاد الإفريقي مدعو للامتثال لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتعلقة بقضية الصحراء، والتوقف عن التدخل في ملف ليس من اختصاصاته، مضيفا في تصريح صحافي، تعليقا على تعيين الرئيس الموزمبيقي السابق جواكيم شيسانو ما يسمى "مبعوثا خاصا" للصحراء، "طالما أن المغرب لم يعد ينتسب للاتحاد الإفريقي، فإن هذه المنظمة والأطراف المعنية بهذا النزاع مدعوان للاستناد إلى قرارات الأمم المتحدة لوحدها".
- رئيس غرفة التجارة والصناعة المغربية الكونغولية، كينتيلا مانديفو جيمي، قال إن قضية الصحراء لم تعد منذ أمد بعيد من اختصاص من يسيرون شؤون الاتحاد الإفريقي، مضيفا في تصريح صحافي، تعليقا على قرار الاتحاد الإفريقي الأخير تعيين ما سمي "مبعوثا خاصا" إلى الصحراء، "لا زلت غير قادر على استيعاب هذا التحول في موقف الاتحاد الإفريقي الذي يعرف جيدا أن هذا الملف، مند أمد بعيد، وحتى في الإطار السابق المتمثل في منظمة الوحدة الإفريقية، يوجد بين يدي الأمم المتحدة التي تسعى إلى إيجاد حل له متفاوض بشأنه وتوافقي مع الأطراف المعنية".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :
- تحديث الإدارة : استئناف أشغال الجمعية العامة العادية للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية، اليوم الثلاثاء، برئاسة الوزير الوصي محمد مبديع. اللقاء السابق الذي كان قد عقد برئاسة عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، كان قد شهد أجواء مشحونة ومعارضة قوية من قبل المركزيات النقابية لبعض النقاط الواردة في مشروع الإصلاح الحكومي.
- تأهيل الحقل الديني : القيمون الدينيون ممنوعون من الخوض في السياسة .. حيث يوضح الإطار التنظيمي الجديد حدود عمل والتزامات وواجبات القيمين الدينيين. إذ يمنع ظهير ملكي، صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، الأئمة وخطباء الجمعة ووعاظ المساجد من كل انتماء حزبي أو سياسي أو نقابي طيلة المدة التي يمارسون فيها مهامهم في مساجد المملكة تحت رعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

* ليكونوميست :
- قانون الأبناك يجتاز آخر اختبار له .. فبعد أن أعطى مجلس النواب الضوء الأخضر، يبدو أن إصدار قانون الأبناك يسير على الطريق الصحيح، حيث يلزم أولا تصويت مجلس المستشارين. وتتمثل أهم المستجدات التي جاء بها القانون في التمويل التشاركي والرقابة الماكرو-إنتاجية. وسيمكن التصويت النهائي على القانون السوق من وضوح الرؤية بخصوص نوايا الفاعلين المحليين حول قطاع التمويلات الإسلامية.
- التعليم العالي يعيد النظر في معاييره .. فالإصلاح الكبير للتعليم العالي لن يكون في نهاية المطاف سوى خلال الفترة 2015-2016º والمشروع سيتم تقديمه للنقابات في العاشر من يوليوز الجاري.

* أوجوردوي لوماروك :
- "الطاقة النووية خيار مفتوح دائما وسيتم تفعيله ما أن تسمح الشروط بذلك"، وفق ما أكد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة، في حديث للجريدة. عمارة أضاف قائلا "إنه خيار نرصده ونتابعه عبر بلدان لم تكن نووية، وباتت كذلك، على غرار بيلاروسيا وتركيا وفيتنام وبلدان أخرى".
- ارتفاع بنسبة 1,3 في المائة في صادرات النسيج عند نهاية مارس المنصرم .. ويعزى هذا الارتفاع إلى الأداء الجيد للصادرات خلال شهر فبراير الماضي (زائد 4 في المائة) وشهر مارس الماضي (زائد 5,2 في المائة). وعلى مدى هذين الشهرين، ربحت صادرات النسيج ما يناهز 245 مليون درهم، وهو ما امتص الخسارة التي تكبدتها هذه الصادرات خلال شهر يناير الماضي.

* ليبراسيون :
- اجتماع غرفتي البرلمان مساء هذا اليوم لتقديم الحصيلة المرحلية للحكومة .. أي حصيلة سيقدم رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران خلال اجتماع مجلسي البرلمان ¿ هل يتعلق الأمر بالتقرير الذي قدم للصحافة في مارس الماضي وحمل عنوان "العمل الحكومي خلال سنتي 2012 و2013 : الآثار الأولية والآفاق المستقبلية¿" وهل سيقدم رئيس الحكومة حصيلة حكومة ابن كيران الأولى أم حكومة ابن كيران الثانية التي التحق بها التجمع الوطني للأحرار وحاز فيها على سبع حقائب وزارية هامة ¿.. مصادر تفيد بأن التجمع شارك في بلورة هذه الحصيلة المرحلية.
- الأولى على الباكالوريا في فرنسا مغربية .. مريم بورحيل (18 سنة)، الفرنسية من أصول مغربية، حازت أعلى معدل في فرنسا في امتحانات الباكالوريا بحصولها على معدل سوريالي 21,03 على 20، وفق ما أوردت الصحافة الفرنسية أمس الاثنين.

* لوبنيون :
- المناظرة حول السياحة تنعقد نهاية شتنبر المقبل : هل هي مزحة أخرى ¿ إذ تم الإعلان عن تنظيم المناظرة في سنة 2011 ثم تأجلت في سنتي 2012 و2013، حتى ليخيل أنها أصيبت بلعنة. فهل نصدق وزير السياحة، لحسن حداد، الذي أعلن مرة أخرى عن انعقاد المناظرة حول السياحة، والتي حدد لها تاريخ 29 شتنبر المقبل.
- "المعهد الملكي للخدمات المتحدة" أكد، في تحليل له نشر مؤخرا في لندن، أن الاستقرار السياسي الذي تتمتع به المملكة مدعوم ومضمون لقرون طويلة من قبل "نظام ملكي قوي وجد شعبي". وذكرت مجموعة التفكير البريطانية المتخصصة في قضايا الدفاع والأمن، أن المغرب يظل واحدا من البلدان القلائل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) الذي يتمتع ب"استقرار مستديم".

* البيان :
- السياحة/رؤية 2020 : الاجتماع الثاني للجنة القيادة المشكلة من القطاعين العام والخاص لمخطط "رؤية 2020" مكن من اعتماد مخطط العمل وتحديد المحاور ذات الأولوية المنوطة على مستوى كل لجنة من اللجان الموضوعاتية التي تشرف بشكل مشترك على "رؤية 2020" السياحية. ويتعلق الأمر بÜ"لجنة الحكامة" و"لجنة المنافسة" و"لجنة رأس المال البشري" و"لجنة الترويج والتواصل" و"لجنة الإنتاج والاستثمار".
- الأمين العام لاتحاد أصدقاء المملكة المغربية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ديودوني كاندا، قال إن الاتحاد الإفريقي مدعو للامتثال لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتعلقة بقضية الصحراء، والتوقف عن التدخل في ملف ليس من اختصاصاته، مضيفا في تصريح صحافي، تعليقا على تعيين الرئيس الموزمبيقي السابق جواكيم شيسانو ما يسمى "مبعوثا خاصا" للصحراء، "طالما أن المغرب لم يعد ينتسب للاتحاد الأفريقي، فإن هذه المنظمة والأطراف المعنية بهذا النزاع مدعوان للاستناد إلى قرارات الأمم المتحدة لوحدها".




1461

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

الاخوان ومشكلة إقصاء الاخر

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2014

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 19 فبراير 2014

قراءة في صحف اليوم الجمعة 20 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الاثنين 23 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الاربعاء 25 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الخميس 26 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم 2 الاربعاء يوليوز 2014

قراءة في صحف اليوم الخميس 3 يوليوز 2014

قراءة في صحف اليوم الجمعة 4 يوليوز 2014





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.