للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نص الحوار الذي خص به المنعشين السياحيين بجماعة آسرير الجريدة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يوليوز 2014 الساعة 39 : 11


صحراء بريس/جماعة اسرير القروية-اقليم كليميم

 

جماعة آسرير ظلت، لسنوات، قاعدة خلفية للمخزن و أحزابه التقليدية و المجالس المنبثقة عن القاعدة المذكورة  لا تبث عن الوضع الاجتماعي و الاقتصادي بالجماعة  ألا الزاهي من الصور. و مع مطلع سنة 2000 ستنقلب الأوضاع على يد جيل من الشباب، كل من الوعود المعسولة و الانتظار المميت ،حيث ستتصاعد المطالب الحقوقية و يتمرس المسحوقين على الاحتجاج.

    محاولات لجم المحتجين كانت على أشدها لكن الوضع كان أقوى من حجبه حيث سُجلت أحداث مأسوية في صفوف الشباب نتيجة الهروب ،عبر قوارب الموت ،من الواقع المأزوم...و جاء إحصاء المندوبية السامية للتخطيط لسنة 2004 ليترجم بالأرقام هشاشة  الوضع الاجتماعي و الاقتصادي بالجماعة و يصنفها ضمن المناطق الأكثر فقرا.

   ضمن هدا السياق برز مخطط تنمية جماعة آسرير و ساد الاعتقاد أن ألجماعة وساكنتها ستعرف نقلة نوعية، بالنظر لما جاء في  محاور التخطيط المذكور، كيف لا و هو المسند بمعطيات مندوبية التخطيط و دراسة خاصة حينت تلك المعطيات و أثنت على ضرورة   تفعيل سبل معالجة الهشاشة و خاصة محاربة  البطالة وخلق فرص الشغل و الرفع من جودة الحياة.

  السياحة كآلية للتنمية كانت حاضرة في المخطط المذكور بقوة. و على ضوء دلك  انطلقت مشاريع السياحية الايكولوجية التي انخرط فيها الكثير من شباب الجماعة على آمل التخلص من شبح البطالة .و الزيارة الملكية للجماعة سنة 2007  رفعت من جرعت ذلك الأمل.

في ظل هده الأجواء المفعمة بالأمل برزت  وكالة الجنوب و برنامج تنمية الواحات كأطراف معنية باحتضان و تمويل مشاريع الشباب  بجماعة آسرير. و لتقريب الصورة عن ما تم من مشاريع ونسبة نجاحها و تخلص حاملها من براثين البطالة... ندرج هنا الحوار الذي سبق و أن  اخبرنا بأجرائه مع ثلاثة منعشين سياحيين و يتعلق الامر بكل من : صاحب دار الضيافة حساني يتغمرت، صاحب شركة ATJ بتغمرت ، صاحب دار ضيافة الرحل بتغمرت.

      قاسمهم المشترك دخول غمار تجربة في مجال فتي  تلفه منافسه قوية  و مواجهتهم لنفس العوائق و تفوقوهم  بجهودهم  في أخراج مشاريعهم إلى حيز الوجود. رغبتهم ليس النقد بل وضع الأمور في نصابها و صبرهم و صمودهم كل هده الفترة برهان على رغبتهم في المساهم في أنجاح الشق المتعلق السياحية الايكولوجية و منح قيمة مضافة للمنطقة. لكن و بعد استمرار الأمور على نحو غير مشجع  لم يجدوا بدا من   كشف العديد من الحقائق حول وضعية السياحة الايكولوجية بجماعة أسرير  . و أليكم نص الحوار:

     صحراء بريس:  ما نتوفر عليه من معطيات و حقائق يؤكد أن مسار التنمية بالجماعة زاغ بدرجة كبيره عن أهدافه. و المتمثلة أساسا في محاربة الهشاشة الاجتماعية و الرفع من جودة الحياة و خلق فرص العمل الضامن للكرامة و ارتباطا بالمشاريع هناك تعاونيات أفلست و أخرى تسير في ذات الاتجاه ...  بالنسبة لمشاريع السياحية الايكولوجية ما حقيقة الأمر.؟

المنعشين : الواقع قائم الذات و لا يمكن حجبه بستار التحايل و المناورات. نُقر فيما يتعلق بمشاريع السياحة الايكولوجية أنها  تعاني على كافة المستويات  من حيث الإشهار و التسويق و التعريف و التحفيز ... وعلى سبيل المقارنة هدا النوع من السياحة يشهد تطورا مهما في مناطق أخرى عكس الجنوب ومن يقول عكس دلك ما عليه ألا بإثباته .

صحراء بريس:     يفهم من كلامكم أنكم توجهون اللوم لجهة معينه ..؟

اجل لقد دخلنا في شراكة مع برنامج واحات الجنوب POS و بدلك  أصبح بمثابة الأب الروحي لمشاريعنا. و لقد  التزم بتوفير كل الوسائل  و بدل كل الجهود الكفيلة بدفع مشاريعنا نحو الأفضل ...  لكنه و للأسف تخلى عنا، رفقة باقي الشركاء ، في منتصف الطريق بل الأكثر من دلك تغير اسم البرنامج و أصبح يحمل  التنمية المجالية. وهنا وجدنا أنفسنا أمام متاهة الصفة القانونية للشريك..؟

صحراء بريس:  : كيف دلك ؟ 

المنعشين :  كلما طالبنا بتنفيذ ما حصل الالتزام بشأنه مع  برنامج تنمية الواحات  يأتينا الرد من برنامج التنمية المجالية نحن لم نبرم معكم أي اتفاق. !!؟

صحراء بريس: لو تفضلتم هل يمكنكم أن تقدموا لنا نموذجا للاتفاقيات المبرمة ؟

المنعشين :  في الواقع لما وقعنا الاتفاقيات حجبوها عنا و لم يسلمونا نسخ عنها و هده كانت بداية غير مشجعة  وضعتنا أمام  العديد من علامات الاستفهام ..؟

      صحراء بريس: لمن أراد أنشاء مشروع يهم السياحة الايكولوجية عن طريق البرامج التنموية بالجماعة هل من يُسر في دلك و كم تستغرق مدة الانجاز من وقت..؟

المنعشين : هناك فرق شاسع بين ما هو مدون على الأوراق كاتفاق و بين ما هو مترجم على ارض الواقع..؟

صحراء بريس: هل من توضيح ..؟

المنعشين : انطلاقا من تجربتنا عملية بناء مشاريعنا تعثرت و مدة الانجاز وقع  تجاوزها بكثير حيث المدة المتفق عليها هي 6 أشهر( كحد أقصى) وهدا راجع إلى  تعثر الأشغال لأسباب فنية؛ يعود الحسم فيها إلى المهندس المسؤول عن اوراش البناء. و بما أن مقر عمله  يوجد بالعاصمة الرباط و تكلفة تنقله من الرباط نحو  جماعة أسرير مشمول باستعمال  الطائرة و هدا مكلف لدلك للجهات المسؤولة  تماطل  الشيء الذي ساهم إلى حد كبير في عدم أتمام أشغال البناء في وقتها القانوني.

صحراء بريس: المنشورات و الخرائط بالبيانات و المفاتيح المحكمة و المضبوطة مرجع أساسي للسياح ؛ و أذا ما اعتبرنا وجود بياناتكم على تلك المنشورات و الخرائط نلاحظ  غياب  لوحات على جنبات الطرق تشير إلى دور الضيافة و غيرها سواء على الطريق  داخل جماعة آسرير  آو عند مدخل مدينة كليميم و وسطها بما تفسرون دلك؟

المنعشين : هده نقطة مهمة، شكرا على طرحها، من جانبنا  لم نغفل مسالة التشوير حيث كانت موضوع نقاش مع المسؤولين  قدمنا لهم تصورنا  للعملية. و أكدنا على ضرورة وضع لوحات بجمالية و مقاييس تمزج بين أصالة المنطقة و غناها الحضاري..لكن ما وقع هو إسقاط وجهة نظرنا في الموضوع. و بعد  مرور 5 سنوات على النقاش المذكور وضعت تلك اللوحات لكن بشكل مشوه و خالية من الجمالية و المعايير المتفق بشأنها إلى جانب أدراج شعارات بعض الأطراف غير شُركاء .

    صحراء بريس: من المسؤول ؟

المنعشين : برنامج تنمية الواحات هو من تكفل بالإشهار لكنه اخل بواجبه.؟ و نشير هنا كذلك إلى نقطة مهمة و هي أن وكالة الجنوب أسقطت من منشوراتها ادراج موقع و عناوين العديد من دور الضيافة بجماعة أسرير...؟

    صحراء بريس: أنشاء المقاولات في أطار محاربة البطالة يعتمد مقاربة التكوين و التاطير هل استفدتم من هده المقاربة..؟

المنعشين : ضمن مفهوم المرافقة و التتبع كنا نترقب و حسب المتفق عليه أن نتلقى تكوينا نظريا و عمليا في مجال الفندقة و تسير المقاولات على غرار المشاريع المشابه بمناطق أخرى  لكن هدا لم يحصل.

 بل  صدمنا بإحضار مؤظر لا علاقة له بالميدان. أما الورشات التكوينية فكانت  تقتصر فقط على عرض الصور الثابتة..؟

   صحراء بريس: مع كل العوائق التي ذكرتم  هل فكرتم في مخاطبة المسؤولين في إطار منظم و مسؤول..؟

   المنعشين : اجل فتحنا حوارا بين كل المنعشين السياحيين بالجماعة و أثمر  سنة 2010 تأسيس أطارا يحمل اسم "جمعية تغمرت للسياحة التضامنية" و لكي لا يشتد عودها و تفضح شعارات برنامج تنمية الواحات و انسحابه ،الغير مشرف عن دعم مشاريعنا، تمكن رئيس المجلس الجماعي و بتنسيق مع وكالة الجنوب  بتفجير جمعيتنا  من الداخل.؟

صحراء بريس: لمادا و كيف .؟

     لأن الجمعية أصابت أصحاب القرار في مقتل، بعد ما نجحت في توحيد صف المنعشين، و استطعنا صياغة برنامج  سنوي  وقع الاتفاق بشان تفعيله و يشمل مجموعة من المحاور منها أعداد ورقة تقنية للمشاريع التي لها ارتباط وثيق بالسياحة و صياغة ميثاق السياحة التضامنية. كما يشمل البرنامج كذلك  تأهيل عين واركنون و مشروع المدار السياحي و العناية  بالمآثر التاريخية... أما كيف وقع نسف الجمعية فعن طريق شراء ذمم البعض.؟

صحراء بريس:  مادا حصل بعد دلك ؟

      المنعشين :   فعلا وقع ارتباك في صف المنعشين السياحيين... و رغم دلك  دوائر القرار ظلت متوجسة من الوضع  و لكي لا تتأذى الصورة التي يرغبون في تسويقها عن السياحة بالمنطقة، بعد ما التفوا على حقنا في التنظيم ، همشوا الإطار الذي سبق و أن تحدثنا عنه و، سارعوا إلى  تأسيس جمعية هجينة   باسم المنعشين السياحيين بالجماعة.

 صحراء بريس: ما الضير في تأسيس جمعية مهنية أخرى ما دامت تربطكم نفس المصالح و بالمنطق سيكونون مجبرين على الدفاع عن مصالحكم أو على الأقل التحدث بشأنها.؟

   المنعشين :  كلامك  منطقي صحيح لكن الوجه الخفي للأمور هو وجود حرب المواقع على رقعة السياحة الايكولوجية و  المسؤولين و القريبين من دوائر القرار يعرفون جيدا قيمة الأشياء و ما تخلفه من امتيازات شخصيه.؟ ما نود قوله في هدا الباب هو أن أنشاء  مكتب للإرشاد السياحي بالجماعة  وضع المسؤولين في فخ الإشراف و التسيير  و لكي يضمنوا الاستفادة من امتيازاته و الحفاظ على طراوة الحديث عن السياحة  بالجنوب و جدوا المخرج ، هو عدم فتح الباب أمام المنافسة بين الجمعيات المهنية  و لدلك أسسوا  الجمعية المشار أليها سابقا. والتدقيق في  تركيبتها و أهدافها يتبين  أن لا علاقة لها بالسياحة و قضاياها . و لتقريب الصورة أكثر ما علاقة أطار في وزارة الداخلية و أخر بوزارة الفلاحة بالسياحة  و مشاكلها حتى يترأس الأول جمعية باسم المنعشين السياحيين و الأخر يتولى سكرتاريتها ناهيك عن إسناد مالية تلك الجمعية لعضوه بالمجلس الجماعي( من نفس حزب رئيس المجلس الجماعي و يده اليمنى).

و هناك نقطة أساسية لابد من الإشارة أليها كذلك  وهي أن أصحاب فكرة التأسيس يدركون ما يفعلون. فلأجل تزكية شرعية الحديث عن السياحة  منحوا العضوية داخل مكتب الجمعية لبعض المنعشين السياحين..؟ 

صحراء بريس: ما سم الجمعية التي تتحدثون عنها و أين يوجد مقرها ؟

المنعشين :  أولا بالنسبة لاسم الجمعية فهي تحمل اسم :" الجمعية السياحية لواحات الجنوب" تمعنوا في الاسم انه يتحدث بصيغة الجمع عن واحات الجنوب. !!  أما مقرها فيوجد في بناية مكتب الإرشاد السياحي بجماعة آسرير؟ وهدا كذلك مثير للتساؤل . أد كيف  يمنح الحق لجمعية  في أن تجعل  من مرفق  مشيدا و مجهزا بالمال العام مقرا لها..؟ 

صحراء بريس: أليس هناك لبس في الموضوع؟ فالجمعية انطلاقا من اسمها و من ما وضحتموه تعني واحات الجنوب في حين أن جمعيتكم معنية بقضايا محلية.؟

المنعشين:  هناك مثل حساني يقول " اتبع الكذاب إلى فم الدار" أن كان اهتمام الجمعية ينصب على كل واحات الجنوب فنحن نرحب بهذا الاهتمام و نشجعه؛ لأنه سيكون فرصة للجميع لتبادل الخبرة و الأفكار في القضايا ذات الاهتمام المشترك. لكن هدا غير حاصل بالمطلق و دليلنا انه لا وجود لعضوية مناطق أخرى داخل الجمعية من جهة و من جهة ثانية هو الصمت المريب قبل و خلال و بعد عملية التأسيس. !. التي تمت بشكل مسرحي، في جو مشحون بسبب تنصيب رئيس الجمعية و ليس انتخابه، و نفس الإجراءات شملت عملية توزيع المهام. أما على المستوى التنظيمي فحدث و لا حرج. انطلاقا من عدم فتح باب الانخراط و حجب قائمة المنخرطين و مرورا بغياب الجموع العامة و وقوفا عند انفراد الرئيس باتخاذ القرارات و تنفيذها..؟

صحراء بريس:   أين وقعت عملية التأسيس و من حضرها..؟

       بأحد دور الضيافة بتغمرت حضرها ممثل السلطات المحلية و رئيس المجلس الجماعي إلى جانب  بعض التعاونيات و أشخاص وجودهم غير مفهوم..؟ 

    صحراء بريس:  هل انخرطتم فيها أو على الأقل قبلتموها كواقع.؟ 

     المنعشين:  اجل ما دمنا نوجه لها النقد.

صحراء بريس:  هل باشرت الجمعية المذكورة أنشطة معينة آم لا ؟

  المنعشين: اجل شاركت الجمعية ، باسمنا ، في العديد من التظاهرات السياحية و عقدت العديد من الاجتماعات لكن لم يصلنا سوى صداها و لا ندري  لحد الساعة  ما حصاد الجمعية من كل هده الأنشطة..؟  مؤخر بلغنا آن الجمعية توصلت وسط تكتم شديد بمنحة ضخمة  وهنا تطرح علامات استفهام كثيرة حول مصير تلك المنحة و عن مرجعية الرئيس في اتخاذ مجموعة من القرارات و تنفيذها بشكل انفرادي،  دون المرور  بالهياكل التنظيمية للجمعية كالمجلس الإداري و الجمع العام المخول لهما قانونيا البث في القرارات و الموافقة على تنفيذها ليأتي بعد دلك دور الرئيس للسهر  على تنفيذها.

صحراء بريس: ما هي مؤاخذاتكم  على الجمعية المذكورة.؟

المنعشين:  مند عملية التأسيس المخدومة تبين أن عضويتنا داخل الجمعية ليست ألا حبر على ورق. أما مكتبها فهو رهينة بين يد العناصر الغريبة عن جسم المنعشين السياحيين . فبالنسبة للاجتماعات   لم يقع  شيء  رغم تكرار المطالبة بدلك، و   اقتصر الامر على لقاء المقاهي( 4 مرات) مع رئيس الجمعية  ولقد تأكد لنا و بالملموس أن سيادته يماطل و يراوغ حتى لا نتطرق إلى صلب القضايا التي تشغلنا كمنعشين سياحيين محسوبين على جماعة أسرير.؟

     أما خلال اللقاء الفريد ،الذي حصل بدار الضيافة الرحل، زال القناع وتبين أن  رئيس الجمعية مشلول الإرادة حيث لم يستطع الرد على مجموعة الأسئلة التي  وجهت له. بداية حول الشق التنظيمي كغياب محضر الاجتماع و تدوين الحضور و الغياب ثم عن حصر العضوية في المستفيدين من برنامج تنمية الواحات و حجب القانونين الأساسي عن الأعضاء و عدم صياغة القانون الداخلي... تلب هدا أسئلة حول شق التسيير حيث لحطننا الاستفراد بالقرارات و خرق القانون الأساسي و التجاهل المطلق لعملية التواصل ثم مسالة نهج أسلوب التميز بين أعضاء الجمعية..؟

صحراء بريس: طيب ما هي النقطة التي أفاضت الكأس؟

المنعشين: رد رئيس الجمعية الجاف و التهكمي على طلب وضع برنامج لتأهيل و الارتقاء بدور الضيافة لمواكبة المنافسة الوطنية و الدولية. و من تخريجات الرئيس على طلبنا أن الأعضاء لا يمكنهم الاستفادة من البرنامج المذكور و لمن أراد الاستفادة عليه بتأسيس جمعية أخرى..؟  إلى جانب هدا إمعانه في أشعارنا بالدونية . حيث يعتبر أشعارنا بالأنشطة،التي باشرها باسم الجمعية، و الرجوع ألينا تطاولا كما حصل مؤخرا لما  عقد اجتماعا مع والي الجهة باسم الجمعية حيث لم نشعر بدلك لا من قبل و لا من بعد أما فحوى الاجتماع لازلنا إلى حدود الساعة نجهلها.

 صحراء بريس: لقد تحدثتم عن وجود مكتب للإعلام و التوجيه السياحي و قلتم أن الجمعية استحوذت عليه. طيب هل هدا المكتب يشتغل و هل لمستم قيمته المضافة لنشاطكم..؟

 المنعشين: المكتب أنما أنشأ لأغراض لا يعلمها ألا رئيس المجلس الجماعي و صناع القرار في وكالة الجنوب و برامجها..؟  بعد ما وقع ما وقع و أصبح رئيس الجمعية المذكورة مكلفا بتسييره. المكتب لا يفتح أبوابه ألا أمام الوفود في المناسبات و الزيارات الرسمية. و في الحقيقة لا  تقدم لهم  أو تعرض عليهم سوى أشياء مزيفه عن واقع السياحة بالمنطقة.؟

   صحراء بريس: في الواقع المنتوج السياحي حساس و وثيرة مداخله تتأثر بدلك كيف تواجهون الفصول الميتة Les saisons mortes وهل هناك من تشجيع .؟

المنعشين: ليس هناك من تشجيع و لهم يحزنون و نحن جُبلنا على التكيف مع الأوضاع. وهدا لا يعني انعدام الفرص  لكن المسؤولين يستغلونها لمصالحهم الخاصة. مثلا بالنسبة للعروض التي يفتحها المجلس الجماعي في مجال السياحة يتم تفويتها لمن تتناغم مصالحهم مع مصالحه و لتجنب الدخول في المنافسة تحجب كل المعلومات المتعلقة بها.

صحراء بريس: بما تودون ختم هدا الحوار؟

المنعشين:  *أولا : بالشكر الجزيل لمنبركم الإعلامي المتوهج الذي منحنا فرصة التعبير عن مشاكلنا.

                 ثانيا : باغتنام هده ألفرصه لنوجه من منبركم   طلب  عقد لقاء مع مدير وكالة الجنوب. بعد ما رفض رئيس قسم السياحة بوكالة الجنوب لما حل بالمنطقة الاستماع ألينا بقوله " ما بغيتش نتصنت ليكم" حين عرضنا عليه حوار حول قضايا  مرتبطة  بالوفاء بما تم الاتفاق بشأنه مع الوكالة و وثيق الصلة بمشاريعنا السياحية..؟

             ثالثا : بالنسبة "للجمعية السياحية لواحات الجنوب" نطالب ،في أفق تجديد مكتبها، بفتح الانخراط فيها أمام المهنيين السياحيين و تعديل قانونها الاساسي و ندعو رئيسها الحالي بالرد ،في جمع عام بحضور وسائل الإعلام، على ما عرضناه عليه من أسئلة. و نشعره بشكل رسمي أننا لا نزكي تحدثه باسمنا . و باعتبار الجمعية، إطار للمنعشين السياحيين، نطالب الرئيس الحالي  بتجميد كل الاتفاقيات المبرمة باسم الجمعية إلى غاية البث فيها من قبل الأجهزة التقريرية  داخلها ( الجمع العام و المجلس الإداري).

رابعا : تنشيط مكتب الإعلام و التوجيه السياحي و وضع مقاربة تشاركية في عملية تدبيره أمام المنافسة الشفافة بين المهنيين.

خامسا : تكريس مبدأ الشفافية و النزاهة في تدبير السياحة الواحاتية  و تفعيل لجنة افتحاص المشاريع السياحية التي لها اتفاق  مع وكالة الجنوب .

     خلاصة القول هدفنا ومحركنا هو ريادة جماعة أسرير في السياحة الايكولوجية بالنظر إلى غناها التاريخي و الحضاري.

 


الصورة لمقر جماعة اسرير القروية



1914

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مصالح شخصية ضيقة

جماعة آسرير

لقد استفاذ الثلاثة من تمويلات سياحية بملايين . ولما فشلوا بسبب عدم مبالاتهم حاولوا الضغط من جديد لكسب تمويل آخر . صاحب الشركة باع الكوتشيات و سافر في المدن المغربية وصاحب دار حسني صرف ماله على واحد النصرانية و صاحب دار الرحل في السهرات الماجنة ...يعيبون الجمعية وكلهم دفعوا أوراقهم .وابراهيم دخل المكتب ولم يكن حاضراالاجتماع الذي تأسس فيه المكتب .هؤلاء أكبر المستفيدين من السياحة في تغمرت وكل هذا التحرك للحصول على المال من جديد . المرجو من إدارة الموقع النشر لضمان الرأي ؤوالرأي الآخر كما سيأتي ردنا مكتوبا على نفس الموقع لتوضيح كل الأمور فانتظرونا .وشكرا لصحراء بريس.

في 19 يوليوز 2014 الساعة 59 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المعقول

غيور

جمعية السياحةموضوع المقال جمعية تكونت على مقاس حاكم الجماعةواحكمت حبكتهاباحترافية كبيرة فما علاقة رئيسها بامور السياحةوهو الاطار بالعمالةورئيس قسم العمل الاجتماعي بها في الوقت الدي ينبغي ان تضم تركيبتها اناس يمارسون مهنة السياحةبدل.

في 19 يوليوز 2014 الساعة 36 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- من لم يستحي فليصنع ما يشاء

منعش سياحي

باسم الله الرحمان الرحيم
من لم يشكر العبد لن يشكر الله, هؤلاء المنعشين السياحيين "كما يدعون" استفادو جميعا من دعم الجماعة القروية لأسرير و من برنامج واحات الجنوب و نظرا لفشلهم في مسايرة واقع السياحة بالمنطقة التجؤو الى اسهل الطرق و هي النقد الذي لا مبررات له
فباله عليكم اي شخص استفاد من مشروع ما بشكل فردي مالذي ينتظره من المسؤولين اليس حريا به تطوير نفسه و تطوير نشاطه؟ اليس حريا به الحدو حدو مناطق اخرى طورت نفسها بنفسها دون دعم اي جهة معينة؟؟؟ ما ذا تنتظرون ايها "المنعشون السياحيون" ؟؟؟ عوض عض اليد التي قدمت لكم الدعم و المساندة يوما اعملو على تطوير مشاريعكم التي بعضها بيع و البعض الأخر لا يبشر بالخير.
ان ما يحز في نفسي هو ان اجد مثل هؤلاء يتكلمون باسم المنعشين السياحيين, كان من الأجدر ذكر اسمائهم فأنا لا يمثلني احد و معظم المنعشين السياحيين بجماعة اسرير غير مبالين بأقوال مجموعة معروفة هذفها اعادة تمويل مشاريعهم التي فشلت بسببهم و يتكلمون عن غيرتهم عن الجماعة الأمر الذي لا يصدقه احد, لم تتربى لديهم اي غيرة عن مشاريعهم الخاصة و بالأحرى ............. المهم ان لم تستحيي فاصنع ماشئت

في 21 يوليوز 2014 الساعة 02 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

محمد بوجيد عضو الكوركاس يتهم بيد الله بتهييء جغرافية «الحكم الذاتي» على مقاسه

مجموعة النهضة للمعطلين تندد بالتوظيفات المشبوهة بالعيون

وقفة إحتجاجية لمعطلي إقليم كلميم أمام ولاية الجهة

حركة معطلو كليميم تواصل تنظيم وقفاتها الاحتجاجية في ظل لامبالاة والي الجهة

نساء وشباب يحتجون أمام المقاطعة الحضرية التاسعة بالعيون

ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء المجموعات المتفرقة والحالات الفردية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.