للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         عاجل..نشوب حريق بواحة تغمرت             بعد تصعيد الاساتذة..وزير الداخلية يعتزم اجراء مشاورات الثلاثاء مع النقابات الأكثر تمثيلية             فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب             حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب

بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مغرب الإضرابات والاحتجاجات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 دجنبر 2010 الساعة 03 : 21


البشير حزام

Hazzam82@hotmail.fr

شهد العام الذي سنودعه مالا يحصى من الاحتجاجات والإضرابات شملت جل مناطق المغرب بحيث لا يمر يوم إلا وتجد فيه من يحتج عن سوء أوضاعه المعيشية ،فكل القطاعات شملها الاحتجاج في التعليم وفي الصحة وفي قطاع العدل والجماعات المحلية وقطاع النقل ووو...وهو ما يتسبب في خسارة الملايين من الدراهم من ميزانية الدولة وفي هذا الصدد نجد على سبيل المثال أن شغيلة  قطاع العدل خاضت برسم سنة 2010 ما يفوق من  70حركة إضراب فضلا على الوقفات المتكررة لعدة ساعات في المحاكم وأمام البرلمان وقد ضيعت هذه الإضرابات ما يفوق من  234الف يوم ،بمعدل 70يوما من التغييب عن العمل لكل موظف مضرب وبتكلفة مالية تقارب 43 مليار سنتيمم حسب ما صرح به وزير العدل المغربي . هؤلاء الذين يحتجون تجدهم يطالبون بزيادة رواتبهم لأنها لا تفي الحد الأدنى من متطلبات فرد واحد ناهيك عن من يعول بها أسرة تتكون من خمسة أو سبعة ،إن لم نقل يعول بها أسرتين أو ثلاث ،وهكذا فمرتبات العاملين في المغرب لا تصنع كرامة لكنها تهين الناس وتدعو ضعاف النفوس إلى طرق غير شرعية للحصول على المزيد من المال الذي يسد به حاجياته كالسرقة والغش والرشوة ، فالمخزن المغربي يتعمد تخفيض رواتب العاملين والموظفين حتى تدفعهم إلى نهب أموال الشعب وأخذ الرشوة حتى يعم الفساد الجميع لان ذلك يخدم مصالحها  ويمكنها أيضا من جمع ثروات هائلة بطرق غير مشروعة على حساب الشعب ، كما يقول المثل إذا عمت هانت " ،فالفساد الذي عم البلاد سببه الحاكم في الدرجة الأولى لأنه عندما يغض الطرف عن المفسدين فهو المسؤول رقم واحد .

كما أن هناك دوافع أخرى وراء استمرار هذه الاحتجاجات منها البطالة والتهميش وهي من أكبر مشاكل البلاد ،فلا تخلو منطقة لا تجد فيها نضالات المعطلين الذين يطالبون بحقهم في الشغل لضمان العيش الكريم وحياة مستقرة ،وفيما لاشك فيه لو أن هناك  إرادة حقيقية لدي الجهات المسؤولة لحل مشكلة البطالة لتم ذلك ،لكن للأسف ليس هناك إرادة لتجاوز هذه المعضلة التي تشوه صورة البلاد وتتسبب في تخلف البلاد، وكما لها انعكاسات سلبية على استقرار المجتمع. لان تزايد التهميش يجعل الشعب يزيد في غضبه من سياسة النظام القائم وبالتالي يدفعه ذلك إلى خوض انتفاضات شعبية كحل للضغط على الجهات المسؤولة لرفع التهميش عنهم وهو خيار أظهر نجاعته في العديد من المناطق التي تعيش أوضاعا مزرية نتيجة التهميش والإقصاء بحيث دفعت المسؤولين إلى الرضوخ لأمر الواقع  من خلال الاستجابة  لمطالب المنتفضين الغاضبين .

إن المتأمل في كثرة الاحتجاجات والإضرابات التي تصيب البلاد يدرك أن لها علاقة وطيدة بالمطالب الاقتصادية والاجتماعية  ،فضعف الأجور والفقر والبطالة هي الدافع وراء تنظيم الآلاف من الاحتجاجات ،فنحن لم نسمع يوما بالفئة الغنية وذوي البطون المنتفخة من المسؤولين أن تحتج على شيء ،لان كل شيء متوفر لهم ،فكل ثروات العباد مجتمعة عندهم إلى حد أنهم لا ينفقون منها على الضعيف ولو درهم واحد ،الأمر الذي يزيد في حدة التفاوت الطبقي في هذه البلاد. فالذي يشتغل ليس أفضل حالا من الذي لا يشتغل فكلاهما بالمغرب يعاني ،كيف لا والأسعار تعرف من حين لأخر ارتفاعا صاروخيا حتى شابت من شاب من المواطنين ، وهذا نتيجة حسب ما أقول وأكرره دائما للسياسة النظام المغربي المصاب بالشيخوخة والضعف والتي لا تنتج إلا مزيد ا من الفقر و الفوارق الاجتماعية و الاستغلال الغير العقلاني لثروات البلاد. ولا يمكن للوضع المزري الذي يعيشه المواطنين في هذا البلد  أن يزول مادام الفساد منتشر في صفوف من يحكمنا فإقامة حياة اجتماعية كريمة رهين بصلاح الحاكم ،فالتغيير كله في هذا البلد متوقف على الحاكم لوحده لأنه يزغ بالسلطان ما لا يزغ بالقران ،فإذا توفرت الإرادة الصادقة لدى الحاكم للتغيير فان البلاد ستزدهر ،أما البرامج ولا المشاريع في ظل غياب إرادة الإصلاح الشامل فان ذلك مجرد ضحك على الذقون ،ويبقى كل ذلك الهدف منه هو لتلميع صورة الحاكم لا أقل وأكثر كي يضمن الاستمرارية لعرشه  ومصالحه .                                                                                                                         

إن استمرار الأوضاع على هذه الشاكلة وتراكمها سيجعل حلها مستحيلا ومستعصيا في المستقبل وهو ما سينتج عنه عواقب وخيمة ما فتئ يحذر منها كل الشرفاء،لقد أصبح المواطنون  مقهورين من الاستبداد والظلم الذي يمارسه عليهم النظام في كل وقت وحين ، إلى حد أن الشعب نجده في الآونة الأخيرة يرد بالمثل ،فالعديد من المناطق بالمغرب شهدت أحداثا مؤلمة من خلال اندلاع مواجهات بين المخزن والمواطنين الذين يرفضون الاستبداد خاصة عندما يتعلق الأمر بحق تكفله القوانين الوطنية والمواثيق الدولية،وكان أخر هذه المواجهات ما وقع في منطقة الحسيمة ،فعندما تجاوز المخزن حدوده وخالف القانون الذي وجب عليه احترام بنوده التي تمنعه من الشطط في استعمال السلطة ضد المواطنين ،فالشعب أصبح يعرف نقطة ضعف المخزن ،وبالتالي يجب هذا الأخير أن يدرك بأن مواطني القرن العشرين ليس صورة طبق الأصل للمواطنين في القرن الواحد والعشرين فقرن التكنولوجيا وثورة المعلومات  يختلف عن قرون فشت فيه الأمية والجهل ،فهذا الزمان الكل واع بحقوقه ومصيره والعقل الذي يريد أن يتجاهل ذلك مآله الزوال.

وكما نجد أن الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان بالمغرب كانت وراء اندلاع مجموعة من الاحتجاجات والإضرابات فلا يزال التعذيب في المعتقلات قائما  وكما أن  الاختطافات باقية ما بقي نظام الجبر والظلم ،فلا شيء تغيير فدار لقمان لا تزال على حالها رغم كل ما نسمعه من شعارات كالإنصاف والمصالحة والقطيعة مع الماضي وجبر الضرر والعهد الجديد ... والتي ظن البعض في بدايتها بأنها شعارات صادقة ومعقولة واستبشروا خيرا قبل أن ينقلب السحر على الساحر،ويتضح أن العهد الجديد لا يختلف عن العهد القديم في شيء ،فلا تزال مقولة "جوع كلبك اتبعك قائمة" بالرغم من أن الشعب أخذ يفند ذلك  في الآونة الأخيرة من خلال إظهار العصيان لصاحب العصا الغليظة ويرفع شعارا مضادا "جوع كلبك اعضك " ، لقد رجعت سنوات الرصاص لتطفو على السطح من جديد ،فما ذاقه المعارضين وعلى رأسهم اليساريين من العذاب الأليم  في عهد العهد القديم ،يتذوق طعمه الإسلاميين في العهد الجديد ،فقد تعرضوا للتعذيب في المعتقلات السرية أو في مقرات الشرطة  وللاغتصاب وللاختطاف وأقلها المحاكمات التي لا تعد ولا تحصى والغير العادلة في أحكامها ،نأخذ على سبيل المثال ما تعرض له معتقلي جماعة العدل والإحسان بفاس من اختطاف  يذكرنا بالماضي الأليم ثم للتعذيب في مقرات الشرطة ،ولم يقف الأمر في هذا الحد  فقد تعرضوا للتعذيب حسب ما جاء على لسان هيئة دفاعهم ،وهكذا نكون أمام حالة انتهك فيها المخزن كل القوانين المتعارف عليها دوليا ووطنيا ،أضف إلى هذه القضية قضايا أخرى كما يسمى بخلية بلعيرج الإرهابية والتي يتواجد بها إسلاميين  كالمعتصم ووالني يؤكد العديد من المتتبعين بأن هذه القضية تم فبركت خيوطها من قبل المخزن المغربي  وبالتالي فالتهم التي وجهت لمعتقلي العدل والإحسان وللمعتقلين السياسيين الإسلاميين وزملاءهم بريئون منها برأت الذئب من ذم يوسف ،أضف إلى قضية هؤلاء ملف السلفيين بحيث تم الزج بالعديد من الأبرياء في السجن لا علاقة لهم بالفكر اللتكفيري لا من قريب ولا من بعيد .

وكما تم اعتقال العديد من المواطنين الصالحين الذين لا ذنب لهم سوى أنهم فضحوا الفساد والمفسدين كما هو الأمر مع المعتقل شكيب الخياري الذي يتضامن معه الجميع في داخل المغرب وخارجه ،فكل هؤلاء المعتقلين يؤدون ضريبة معارضتهم للفساد والاستبداد الغاشم. فيمالا شك فيه بأن محاربة المفسدين الذين جوعوا المواطنين وأهانوهم ومارسوا عليهم الاستبداد لايمكن محاربتهم إلا بتوحيد الصف بالعمل من أجل تشكيل جبهة قوية محصنة قادرة على الصمود والتحدي  تضم كل القوى السياسية الوطنية وفعاليات المجتمع المدني وأطر هذا البلد حتى يتم استئصال كل جذور الفساد والمفسدين من المجتمع لتحقيق النهضة التي ينشدها الشعب المغربي الأبي .



3089

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

مغرب الإضرابات والاحتجاجات

القضاء في الصحراء

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون ، المعاناة بالجملة والمصير المجهول

أضاليل "إصلاح المنظومة التربوية" بجهة كلميم-السمارة

مسيرة احتجاجية على الأقدام لأمهات التلاميذ نحو نيابة التعليم بالعيون

بيان محتشم لبعض منتخبي العيون حول وضعية التعليم بالجهة

وقفة احتجاجية لجمعيات آباء وأولياء تلاميذ مجموعة المدارس بحي العودة بالعيون

وقفات ومسيرات احتجاجية لآباء و أمهات التلاميذ بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.