للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             نهب حوالي 435 مليار بجهة واحدة بالمغرب             البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون             نفوق عدد من رؤوس الابل ،وصاحبها يؤكد تعمد تسميمها             هيئة حقوقية تعتزم مقاضاة طبيب بقسم المستعجلات بكليميم بسبب شواهد طبية(اسم)             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

اعتقال 12 مهربا إسبانيا، ينشطون بمافيا تهرب الحشيش من المغرب إلى إسبانيا

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

" الارهاب " ورقة جديدة يقدمها المغرب من ذهب لجبهة البوليزاريو..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يوليوز 2014 الساعة 08 : 11


صحراء بريس/ليلى صدقي - العيون

في الوقت الدي تجاهد الرباط لفضح ماتسميه العلاقة الوطيدة بين مسؤولين بجبهة البوليزاريو وبعض المنظمات الارهابية وتجيش  كل امكانياتها من اجل ربط الارهاب بجبهة البوليزاريو , يبدوا انها قدمت فرصة من ذهب لمسؤولي البوليزاريو وكشفت مدى فشل الاستراتيجية السياسية لدولة المغربية.

فمؤخرا اثار عدد من النواب البريطانيين مسألة  تعاون دولة بريطانيا مع جبهة البوليزاريو من اجل محاربة الارهاب ودالك عبر اسئلة دقيقة موجهة الي الوزير المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

سؤال احد النواب البريطانيين عن الحزب الليبرالي الديمقراطي مؤخرا وان كان يبدوا عاديا الا انه يحمل رسائل خطيرة مؤثرة على مصالح المغرب على اعتبار ان فتح مسألة التعاون بين بريطانيا وجبهة البوليزاريو هو اعتراف صريح من احد الدولة العظمى بان البوليزاريو دولة قائمة بذاتها.

جواب الوزير كان صادما ايضا للمسؤولين المغاربة حيت كشف بان الحكومة البريطانية سعت فعلا لإرساء اتفاق تعاون فعلي بين الجانبين وهو ماتمخظ عنه لقاءات مستمرة وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين وهو مايعني كدالك ان الدول الاروبية اصبحت ترى بان جبهة البولييزاريو حليف له دور جد مهم ومؤثر في استقرار المنطقة وهو مايعني كدالك ضرورة الحفاظ على مصالح البوليزاريو الاستراتيجية..

مايثير الاستغراب انه في موازاة تقدم استراتيجية المسؤولين الصحراويين وحصدهم لنتائج ايجابية على ارض الواقع ,نجد ان الدولة المغربية تكرر عبر القنوات التلفزية والصحف الورقية والالكترونية اخبار تربط البوليزاريو بالارهاب..فالي متى يبقى ملف الصحراء حبيس استراتيجية ثلة من المسؤولين اتبثث السنين فشلهم ؟؟؟



3604

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اي كلام

مغرببببي انا

برلماني لانعرف ماحركه ليسائل وزير اجاب بواقعية لان هناك تندوف بها البوليساريو كما يقال متحكمة وبها مشاكل في الصحراء الشرقية ويحاولون كدوزلة لاتترك شيئا للصدف ان يعرفوا مايجري في ارض الواقع وان يسبقوا اي احتمالات لما يمكن ان يمس مصالحهم الاشكال هو ان نبقى نردد ان فعلا هناك فشل هو ما يمكن ان يعتقده الاخرون حقيقة بما اننا نردده

في 20 يوليوز 2014 الساعة 46 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- هراء

صحراوي أفندي

انا ارى بأن تقاريرك المغلوطة الوهمية الكاذبة هي التي تقدم هدية لهذا الكيان الوهمي وليس العكس ويقول المثل المغربي =قل خيرا او اصمت=

في 21 يوليوز 2014 الساعة 48 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كفاءات المثقف الصحراوي المندمج اقوى من غيره.

الحسن لشهاب

في راي ان ما يجب تلقينه للكاتب هو ان المملكة المغربية لا تعير اي اهتمام لاراء الموظفين من امثال البرلماني او الجمعوي او حتى السياسي المؤقت ،بقدر ما يهمها تثبيت علاقاتها المصلحاتية مع اصحاب القرارات الكبرى ،و التي تتجلى في قضايا اقتصادية و امنية دولية،تشمل الاستقرار الجغرافي و العقائدي بين الدول الدائمة العضوية،اما بخصوص القضية الاقليمية،فالمملكة باعتمادها على العامل الزمني ،و تأطير و توجيه الموارد البشرية المخلصة لوطنها،اتظح تدريجيا للرأي العام ان جل ابناء المنطقة مقتنعون بالاندماج مع وطنهم الاصلي ،سواءابشكل رسمي، كما فعلته اعداد كبيرة من السياسيون و الجمعويون و الاقتصاديون الصحراويون الدين تعايشوا مع الثقافة المغربية بكل خصوصياتها،او على الاقل الدين يرغبون في تفعيل الجهوية المحلية تحت السيادة الوطنية، بحيث اصبحت القضية محلية يرتبط مصيرها بقرار الاهالي الصحراوية المندمجة اكثر ما هو قرار المجتمع الدولي.

في 22 يوليوز 2014 الساعة 18 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- أقتفاء أثر أهل السقيفة والسقف المرفوع_

الشريف_

الحمد لله وحده_
لاشك ان العلاقات بين بريطانيا والمغرب تشهد تقلبات ظرفية من قرون_خاصة ان الدولتين تربطهما روابط دستورية متعلقة بنظام الحكم الملكي في البلدين_
الا ان بريطانيا قدمت للمغرب من اجل استقصاء هذه المواد الدستورية التي تبين فشل المسؤولين على ابراز معالمها
مما استدعى نزول بريطانيا الى الازقة لاستقصاءها عبر لجان برلمانية ومنظمات غير حكومية تحت غطاء مزاعم حقوق الانسان والديبلوماسية الموازية..ولقد كانوا يستقبلون في البيوت مثل بيت حماد وبوشنا وكانوا يغرقونهم هدايا وهبات متفاوتة,,وليس البريتان وحدهم ممن قدموا للاستقصاء,بل حدى حدوهم دول أخرى وفي مناطق مختلفة من المغرب..
ومع تعذر الاستجابة للمطالب البريطانية الملحة من طرف المسؤولين المغاربة على حد التعبير,كان لزاما التعامل مع الطرف المعارض المتمثل في جبهة البوليزاريو باعتباره لسان حال المعارضين للحكم الملكي ودعاة الانفصال عن المملكة المغربية على حد التعبير,,
لقد فشلت الدبلوماسية المغربية التي تتربع على كرسيها المدعوة جمانة الكلاوي التي عينها جلالته رئيسة لهااشارة الى ان جمانةالكلاوي يتوقع أن يكون لها من المؤهلات الخارقة ما يجعلها في مستوى هذه المأمورية_ولاكنها سرعان ما سقطت في ثغرات القراطيس التي لا يلجها الا أولي العصبة أولي القوة,مما جعلها تركن كبقية نعاج كيليس..ومن المحتمل ان تساق.. الى المحاكمة الشرعية من أجل جناية التلبس بمثن الملوك والسلاطين كما تلبس بها التهامي الكلاوي من قبل حتى قضت عليه دابة الارض...
وبات من اليقين بعد الاستقصاء الذي دام زهاء عقدين من الزمن,,ان الصحراويين بمن فيهم الموريتان والبوليزاريو وحتى طوارق شمال مالي ولا المغاربة يملكون مفتاح هذه القضية المستعصيةالتي تشغل بال البريتان وتعد صلب اهتمامهم..وتدل على العصيان الفكري والسلوكي الذي يميز السيرة العامة لهذا العصر..
فويح قوم جفوا نبيئا بأرض _ألفته ضبابها والضباء.
وسلوه فحن جدع اليه_ وقلوه وواده الغرباء.
وكفته بنسجها عنكبوت_ما كفته الحمامة الورقاء.
واختفى منهم على قرب مرأه_ومن شدة الظهور الخفاء.
واقتفى أثره سراقة سمع_فاستهوته في الأرض صافر جرداء..
هذه بعض ابيات الهمزية مدبرات ألاينق الرسم لا تحتاج الى مايرشى_فلقد مكثت فيهم عمرا من قبله..الا بعدا لمدين كما بعدت تمود..
ونكتفي بهذه التوضيحات من مذكرات المفرد العلم,عسى ان تكف بأس البريتان والاعجمية عامة من الاختراقات التي تحاك ضد أهل السقيفة والسقف المرفوع.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد واله وصحبه_
بيان الديوان البعثي موجه الى الرأي العام الاقليمي والدولي_//ح.ح
حرر بتطوان يومه_

في 22 يوليوز 2014 الساعة 33 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- المغرب يتقدام بي خاطاوات تبيتة

بنموسا صحراوي

هونك من يوريد التشويش علة قارارت المملكة المغربية والاكين لايسطتع انيفعل اي شي نحنو اصحب الحاق يا ساد. المغرب في صحرايه وا صحرا في مغريبه. و سالينا

في 25 يوليوز 2014 الساعة 58 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الأمن الاسباني يحجز 13 من الحشيش بحاوية مصدرها ميناء العيون

رجل صادق امرأة على

إنتفاضة معطلي سيدي إفني "حركة ضد البطالة" امام العمالة

أزمة قطاع الصحة بالمغرب إقليم كلميم نموذجا

"اكديم نزريك" كبرياء الصمود على جغرافية امازيغية بالصحراء

أزمة سياسية تلوح في الأفق بين المغرب والجارة اسبانيا

الألعاب الشعبية في تراث الصحراء

امازيغ الصحراء بين اسطورة المغرب الفاسي...وهزيمة جنوب افريقيا

الظاهرة البوعزيزية تحل بطانطان "إنقاد شاب حاول إحراق نفسه "

امراة تبكي أمام مقر ولاية العيون وتصرخ "كفي ياخوتي من الحكرة " امام أعين الوالي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.