للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

في كرة القدم وتضامن نجومها مع أهل غزة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يوليوز 2014 الساعة 02 : 11


بقلم : صلاح الدين بنحميمو 

لاشك أن ممارسة الرياضة وهوايتها يبقى شغف كل شخص هو في سن قادرة على التحرك والتنفس بشكل يسمح له التلاؤم مع صعاب الأيام القادمة ، فدور الرياضة في التخفيف من ضغط وتعب روتين العمل والدراسة يبقى كبيرا في ظل تطور الحياة التكنولوجية والعملية .إلا أن معظم سكان الأرضية تغافلوا عن ممارسة مختلف أنواع الرياضة بعد أن اكتشفوا العديد منها وسطروا لها قوانين صارمة لممارستها .
فكثرة المشاغل والملاهي تسير بصاحبها نحو نفق من التعب و الانهيار والملل.... و ذلك كله ناتج عن غياب تخطيط يراعي مستلزمات الحياة العصرية والتي تتطلب من كل فرد   تنوعا في التحرك والتفكير كما تتطلب اختلافا في الممارسة والتدبير.

فالحديث عن الرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة ، يقودنا  إلى الحديث عن تطور من العشق إلى الواجب ومن الممارسة إلى الخمول ومن الإنتاج إلى الاكتفاء بالمشاهدة ومن المتعة إلى الخسارة ومن الفائدة نحو  اللافائدة .
لقد تحول وللأسف عشق الكرة إلى واجب على الفرد ، حيث أصبحنا نشاهد أفرادا على رؤوس الأصابع هم فقط من تسند لهم مهمة مغازلة الكرة بشكل يعجب المشاهد ،  حيث تتخلل المشهد مجموعة من التقنيات التي يسهر على تلقينها للمكلف بتنفيذها مدربون وتقنيون هم من خريجي اكبر المعاهد العالمية هناك في لندن ومدريد وباريس ....ليصبح الممارسون لرياضة الكرة هم أقليات في كل دولة وليصبح الجل معتكفا على متابعتها  ومتابعة أخبارها وأخبار ممارسيها ومسيريها  وأخبار زوجاتهم وملابسهم وأبنائهم وعن كل ما يتعلق بهم .
فلقد كان الفضل للانكليز حين وضعوا القوانين الأولى لممارسة اللعبة وانتشارها ، و كانوا السباقين لمغازلتها والاستمتاع بجمالية براءتها حين كانت تسخر لمشاركة الأصدقاء أجمل الأوقات. ولكن سرعان ما تحولت البريئة إلى مقاولة مربحة تجلب الملايين والملايين ، وسرعان ما تحول ممارسها كأي جندي يخضع لواجب الممارسة و للقوانين الداخلية ويلتزم لتعليمات المسيرين والرؤساء.  
اصبحث كرة القدم وباختصار نتاجا مربحا للسباقين في الاستثمار فيها وبها . وراحت تحقق أرباح هائلة وفائقة التوقع. بفضل جودة العطاء ونجومية الممارسين وذلك من خلال مجموع المؤسسات الإشهارية والإعلامية  التي تتهافت على النجوم وعلى النادي آو الفريق ككل .
ولأن متابعة عالم الكرة ودروبها و كل ما يخص مشاهيرها أصبح واجبا على كل المهتمين بها. بل تعداه الآمر إلى الإنفاق في سبيل ذلك وتضصيص ميزانية شهرية للمجموع اللقاءات والمواعد التي تعقدها المستديرة مع زبونها .  حيث أصبح المشاهد لا يستفيد من الرياضة واكتفى برعاية من يمارسها، بل وصار المعتكفون في سبيل مشاهدتها لا يهتمون بممارستها لأن كثرة المواعيد مع التلفاز تكبح رغبة الفرد في مزاولتها والاستمتاع بغايتها وهدفها والاستفادة من عائدها.
وعرفت الرياضة و كرة القدم تطورا هائلا في علاقتها بالسياسي ورواده . فحضور الشخصيات السياسية في اكبر المواعيد الرياضية حدث له أثره ودواعيه ونتائجه وبوادره .  فنظرا للاهتمام الفائق لشعوب العالم بالكرة وما يدور حولها،  أصبح ومن المفروض على الحاكمين والرؤساء الخضوع لقيد المستديرة وبالتالي استغلالها والاستثمار فيها وتوجيهها نحو القضايا ذات الشأن الدولي والمحلي.
فبروز بعض أنواع الممارسين المختلفين بإبداعاتهم وعطائهم ، يحرك المؤسسات الاشهارية والنوادي الرياضية إلى التهافت عليها وتسعى  إلى استغلال مهاراتهم ونجوميتهم في سبيل الترويج للمنتوج والفكرة والهوية إلى غير ذلك ممن أمكن .
ولعل الأحداث الأخيرة التي تشهدها غزة من همجية في الفعل الإجرامي التي ترتكبه إسرائيل في حق أطفال غزة وجميع سكانها.  هي أحداث تفاعل معها كل إنسان يحيا بعقله وبشعوره الحسي، حيث خرج معظم سكان دول العالم في مسيرات منددة بالفعل الإجرامي المرتكب في حق أهل غزة.
لقد تضامن الكل مع أهل غزة إلا من تنعدم فيهم الإنسانية . لكن الغريب في الأمر هو الضخامة الإعلامية التي واكبت تضامن بعض ممارسي الكرة مع أطفال غزة، ضخامة هي بقيمة النجم واللاعب لا بحجم الفعل الشنيع المرتكب. وهو مواكبة لفعل عادي لنجم عالمي يتتبعه الملايين ويستهوي لجديده الكثيرون . لا لأطفال قتلوا وهم يلعبون كغيرهم من أطفال العالم .
فعل شنيع وإجرام  كبير تفاعل معه مجموعة من نجوم الكرة العالميين على سبيل المثال تضامن مع القضية , كل من   نجم كلطة سراي التركي  فيليبو ميلو والالماني اوزيل مسعود ، والايطالي بالوتيلي والبرتغالي كريستيانو . وخان القضية بل وشارك فيها ذلك النجم الذي يحبه ويتابعه الجميع والذي لطالما رسم لوحات فنية نادرة على مجموع ملاعب المستديرة عبر المعمورة ، هو ذلك الذي فاز بأحسن لاعب للكرة لأربعة أعواما متتابعة وحضي بعناية الفيفا وأهل الفيفا . ليونيل ميسي الذي فشل في إحراز مونديال البرازيل تبرع بمنحة مهمة  للكيان الصهيوني . المشكلة هنا عويصة جدا ولئن أخذت منحى الدعم والتشجيع، فمن تضامن فقد فعل ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن من شجع على فعل الجرائم فقد ساهم ماديا وليس معنويا، فإسرائيل لا تحتاج إلى الدعم لكي تدعمها يا ميسي ، لديها ممن تكالبوا عليها ما يكفي ، يكفيها مكر السيسي وتطبيع  الإخوان العرب يكفيها صموت المجتمع الدولي يكفيها حماية أمريكا لاستمرار إبادة أهلها ونسائها ومجموع من يقطن على ارض المسجد الأقصى .
فلسطين لا تحتاج إلى تغريدات من النجوم  ولا تضامنا بنخبة كأس خمر وتدخين سيجارة ، و إن كانت تساهم في التعريف بالقضية لكن  فلسطين تريد منكم صرخات قوية تريد كأسا للعالم على أراضيها لا على شعبها وعلى تاريخها ، تريد منكم يا مشاهير المستديرة دعما ملموسا وشعورا بالأسى والحزن لضياع السلم والسلام والاكتفاء بهما   كشعارات وكلمات تتخلل افتتاح كبريات المسابقات العالمية .
فالكرة منذ ظهورها عملت على تكريس التسامح والتعايش بين مختلف الانتماءات الجنسية والعرقية وأبادت العنصرية في جميع محافلها الدولية  كما حرصت على نمذجة الروح الرياضية .
فالمفروض هو تضامن بنكهة عالمية لا يتفرق فيه احد وخصوصا هم ممارسوا الكرة ، لأنهم هم لأدرى بدورهم في وصول الفكرة وتفعيل السلم والسلام ومعاداة العنصرية والحروب .
وفي الأخير يكفينا بان نقول، أهل غزة يحتاجون جميع ممارسي الكرة وأهلها وجميع وممارسي الرياضة وشعبها وجميع سكان الأرض وما معهم. هي قضية أطفال يقتلون بالعشرات يوميا ، هي حكاية قصف بدون رحمة ولا شفقة هي قضية شعب يباد،  وهي قضية مجتمع دولي يتعاطى الصمت ويخشى قول الحقيقة . فإن كانت كرة القدم تجمع العالم كله على طابق واحد    في مباراة نهائية ، فما لها لا توحد صفوف جميع أنواع البشر باختلاف دياناتهم وعقائدهم وهوياتهم في صف واحد نصرة لأهل غزة وفلسطين ونصرة للإنسان والإنسانية .



812

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مؤسسات بجماعة تغجيجت مهددة بالانهيار وأخرى مغلقة في وجه الساكنة..؟؟!!

النادي الرياضي باب الصحراء لكرة السلة بكلميم في سطور

العائلات الفاسدة في الصحراء لاتمثل الصحراويين

مهرجان مسرح الشباب ....مهرجان المسرح الفقير

المغرب...ثورة حكم أم حكـــــامة ؟؟؟

مبروك على مصر؟؟؟ فمن هم اللاحقون؟؟؟؟

فقهنا السياسي وثورات الشعوب

تاغجيجت ; المهرجان الثالث لسيدي محند اعيش

تقرير عن الدوري الثالث لجمعية الاوراش الصحراوية

المهرجان الثالث لقصبة ادموسى يحتفي بالمرأة القروية

مهنة التدريس من قمة الشرف إلى حضيض السمسرة

الملتقى السنوي السوسيو ثقافي لجمعية تكوست للتنمية القصابي

مصير مجهول لكرة القدم بالاقاليم الصحراوية و الجامعة مطالبة بالتدخل الفوري

في كرة القدم وتضامن نجومها مع أهل غزة

تقرير و صور حول الورشتين التكوينيتين حول التربية البيئية بمدرسة الحسن الأول ببويزكارن

استمرار إغلاق المسبح البلدي ببويزكارن من طرف عضو جماعي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.