للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تسريبات "ويكيليكس".. دروس للمستقبل
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 دجنبر 2010 الساعة 15 : 10


 

بقلم: عمر إحرشان

  شغلت تسريبات موقع "ويكيليكس"، وخاصة الجزء الثالث الذي ضم 250 ألف وثيقة، العالم كله، وجعلت الجميع يترقب بفارغ الصبر فحوى الوثائق المسربة التي لم ينشر منها إلا النزر اليسير مقارنة بما يصرح جون أسانج، صاحب الموقع، بأنه في حوزته، وهو عدد يقارب الثلاثة ملايين وثيقة. وبطبيعة الحال، فهناك من يترقب المزيد متشوقا إلى معرفة المزيد من الأسرار، وهناك المتخوف من مفاجآت قد تعصف بمستقبله السياسي، وهناك الباحث عن كنز من الوثائق تسربت قبل وقتها الافتراضي الذي يحولها من وثائق سياسية إلى وثائق تاريخية، يمكن دراستها بدون انعكاسات على العلاقة بين الأفراد والدول والهيئات.

لا بد من الإشارة، ابتداء، إلى أن هذه الوثائق لا تعني الشيء الكثير بالنسبة إلى الإدارة الأمريكية لأنها لا تدخل في إطار "السري جدا"، ولأنها ليست دراسات استراتيجية، ولأنها مجرد مراسلات وارتسامات شخصية لدبلوماسيين بُعَيد مجالس "نميمة سياسية"، ودورها لا يتعدى المساعدة على رسم صورة متكاملة أمام صناع القرار الأمريكي. هذه خلاصة مهمة حتى لا يتبادر إلى ذهن البعض أن الإدارة الأمريكية في ورطة، أو أنها تلقت صفعة كبيرة، أو ما شابه ذلك من الأحكام التي تناثرت هنا وهناك في الكثير من التصريحات والتحليلات. وهذا لا يعني، بطبيعة الحال، أن هذه الإدارة لم تتضرر من نشر هذه الوثائق لأنها أُعدت بالأساس لتكون سرية ولأن الدبلوماسيين الأمريكان سيعانون كثيرا من أجل إعادة الثقة إلى محيط عملهم، لأن نجاح العمل الدبلوماسي يقوم على الثقة أساسا.

لقد ثارت ثائرة الإدارة الأمريكية بعد تسريب هذه الوثائق، فوصفتها هيلاري كلينتون بكونها هجوما على المجتمع الدولي سعيا منها إلى تخفيف الضغط على بلادها، ووصفتها المتحدثة باسم الحلف الأطلسي بغير المسؤولة والخطيرة والمتهورة.. وحتى إذا افترضنا أنها فضيحة، فإنه يحق لنا أن نتساءل: هل هي متعمدة أم لا؟

للجواب عن هذا السؤال، هناك مؤشرات عدة تقود إلى عدم التسليم بفرضية أنها غير متعمدة. ومن هذه المؤشرات سذاجة الرواية المتداولة عن التسريب لأنها رواية غير قابلة للتصديق، ولأنها تتجاهل وجود وسائل وآليات لحماية الوثائق، ولأن هناك وثائق يتطلب الولوج إليها أكثر من كلمة سر وأكثر من شخص، ولأن حجم التسريبات يفوق قدرة شخص واحد إلا أن يكون هذا الشخص واجهة فقط. هذا عن طريقة التسريب.

أما المؤشر الثاني، فيتعلق بمضامين الوثائق التي لم تدع قضية أو منطقة أو شخصية إلا تحدثت عنها، حيث تناولت شخصيات مثل نجاد وأوردغان وساركوزي وميركل وبوتين، وبطبيعة الحال لم تنس حكام العرب.. ولكن الغريب أنها لم تتطرق إلى قادة الكيان الصهيوني رغم أن القضية الفلسطينية تشكل النقطة الساخنة التي تستلزم نشاطا دبلوماسيا أمريكيا استثنائيا ومراسلات يومية. فلماذا غابت هذه الوثائق؟

نجد أنفسنا هنا أمام ثلاث فرضيات، تتمثل الأولى في أن الإدارة الأمريكية تدرج كل الوثائق التي ترتبط بهذا الصراع في خانة "السري جدا"، أما الفرضية الثانية فهي أن اللوبي الصهيوني مارس ضغوطا استباقية على صاحب الموقع جعلته يستسلم في النهاية، وهذا يشكك في نزاهته وحسن نيته و"نضاليته".. وما سبق يزكي الفرضية الثالثة التي تفيد بأن الأمر مرتبط بتصفية حسابات أو عملية ابتزاز أو ترتيبات مستقبلية وحدها الأيامُ القادمة قادرة على كشف خلفياتها وأهدافها وتفاصيلها، ولكن يمكن التنبؤ من الآن باتجاهها العام من خلال الإجابة عن سؤال: من له مصلحة في تسريب كل هذه الوثائق؟ ومن المستفيد من عملية التسريب؟

ومهما تكن نية المسرب والناشر وطريقة تسريب الوثائق ومضمونها، فإن في هذه الواقعة دروسا مفيدة للجميع لأنها، من جهة، كشفت حقيقة الدبلوماسية الأمريكية، ولأنها، من جهة أخرى، فضحت حقيقة حكام العرب.

لقد أظهرت هذه الوثائق أن الدبلوماسية الأمريكية نشيطة وفعالة ولا تقتصر على الأساليب التقليدية ولا تكتفي بقناة وحيدة للوصول إلى المعلومات وتحرص على نقل كل صغيرة وكبيرة، بما في ذلك الارتسامات والانطباعات والبورتريهات الشخصية.. ولكنها، بالمقابل، لا تنضبط لأخلاقيات العمل الدبلوماسي، وتخلط بين الجاسوسية والدبلوماسية، ولا تستوعب أن مهمة الدبلوماسي ليست هي الحصول على معلومات سرية، وتتعامل بمنطق أن العالم يوجد تحت وصايتها وخاضع لنفوذها، ولا تتوانى في استعمال كل الوسائل لإخضاعه. على هذا المستوى، لا تختلف أمريكا عن غيرها من القوى الاستعمارية التقليدية، ولجوؤها إلى هذه الوسائل دليل على خوفها وشعورها بأنها مكروهة ومنبوذة. درس التاريخ يعلمنا أن هذه بداية نهاية الإمبراطوريات الاستعمارية.

وأظهرت هذه التسريبات أن الدبلوماسيين الأمريكان لا يعرفون الراحة ويعتبرون كل حركاتهم جلسات عمل وكل جلسائهم موضوع تقارير، ولا يميزون بين الجلسات الحميمية والرسمية ولا بين جلسات off وجلسات on. وهذا أهم درس سيكون له ما بعده، حيث سيحرص كل من التقى بدبلوماسي أمريكي على استحضار واجب التحفظ لأنه لا يدري من هو جليسه: رجل استخبارات أم دبلوماسي؟

أما الدرس الأهم فيتعلق بحكام العرب الذين أبرزت هذه التسريبات انبطاحهم وضعفهم أمام الدبلوماسيين الأمريكان وازدواجية خطابهم ووشاية بعضهم ببعض. والأدهى والأمرّ أن هناك من فتح مجاله الجوي للأمريكان ووفر التغطية لعملياتهم، وهناك من أكد لهم وجود أسلحة دمار شامل في العراق، وهناك من نصحهم بضرب إيران والتضييق على حماس وتدمير حزب الله. هؤلاء هم حكامنا للأسف الشديد.

إن الخاسر الأكبر هم حكام العرب الذين فقد بعضهم صوابه فسارع إلى تكذيب ما نشر رغم أن الإدارة الأمريكية أكدت صحة الوثائق. ونلاحظ، إلى حد الآن، أنْ لا أحد منهم اتخذ إجراء أو حتى قدم مجرد تصريح، يتهم فيه الإدارة الأمريكية بالكذب ويتوعد باتخاذ تدابير ضدها!

ستبقى تفاعلات هذه التسريبات مستمرة، وستزداد حدتها كلما نشرت وثائق جديدة، وستزداد معها فضائح الإدارة الأمريكية وحلفائها.. والمصيبة ألا يستفيد العرب من هذا الدرس كما ينبغي.

للمرة الأخيرة، نذكر: ليس للأمريكان أصدقاء أو أعداء، ولكنهم يدورون مع مصالحهم حيثما دارت.. ومن أجل ذلك لا يؤمنون بأن الأهداف النبيلة تتطلب وسائل أنبل، هذا إذا افترضنا أن أهدافهم نبيلة. وعلى العرب أن يستوعبوا الدرس. والمؤمن الحق هو من لا يلدغ من جحر مرتين.



2901

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



القضاء الغربي عاجز تماماً عن احتواء

ما هو مستقبل التشغيل بالأقاليم الصحراوية ؟؟

الاتحاد الأوروبي يدرس استثناء مياه الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد مع المغرب

تسريبات "ويكيليكس".. دروس للمستقبل

وزيرة الصحة تعذب نساء طانطان (سقوط 20 جنين منذ بداية السنة والعدد في تزايد)

من يسقط التالي ؟

شكرا بلطجية ( حي الوكالة ) بالداخلة فقد كشفتهم حقيقة جمعية أسيساريو

قراءة في القضـايا الموجهـة لتقريـر بان كيمـون حول الصحـراء

خروقات مبارة شغل منصب مدير ثانوية المصلى بالعيون تضع مدير الأكاديمية في موقف حرج

بـيـــــان : منتدى فورساتين

من يسقط التالي ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.