للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في صحف نهاية الاسبوع 26-27 يوليوز 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يوليوز 2014 الساعة 15 : 11


صحراء بريس/صحف

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع، بما أوردته يومية "المساء" من داخل اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ليلة أمس الخميس، الذي شهد توترا بعد مسارعة عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية وعلى راسهم لحسن فلاح ونور الدين مضيان، إلى مساءلة حميد شباط عن الدوافع الكامنة وراء طرحه سؤال العلاقة بين رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، وبين تنظيم "داعش" والموساد الإسرائيلي خلال جلسة البرلمان الأخيرة.

قيادة حزب الميزان، وفق جريدة المساء، رأت في تصريحات شباط وطرحه مثل تلك المواضيع تبخيساً للعمل السياسي وتسير للحزب، وهو ما أغضب شباط الذي قال إن الأمر يعد رأيه الشخصي ولا يتحمل فيه الحزب أية مسؤولية..

السجال وصفته الجريدة، وفق مصدر من الحزب، دليلا على وجود مطالب بضرورة لجم لسان شباط الذي أصبح يطلق لسانه على عواهنه.

وعلاقة بالصراع الحاصل داخل المجلس البلدي للعاصمة الرباط، أوردت المساء أن 80 مستشارا اختفوا من قاعة المجلس خلال عقد الدورة العادية لشهر يوليوز، وذلك من أصل 86 مستشارا، بسبب صراعات حول "كعكة الجمعيات".

وقالت الجريدة ذاتها، إن هناك تنسيق مسبقا بين عدد من المستشارين لعدم حضور الدورة، بسبب التوازنات التي عرفتها لجنة الثقافة والرياضة والشؤون الاجتماعية حول منح الجمعيات، تم فيه تفكير فضيحة استفادة مستشار من 220 مليون سنتيم كمنح قام بجمعها، حيث أخذ من مجلس الجهة 120 مليون ومن مجلس العمالة 60 مليون سنتيم، ومن البلدية 40 مليون.

أما "الصباح" فذكرت أن موعد الإعلان عن لائحة السفراء الجدد تأجل إلى بداية الدخول السياسي القادم، بعد أن كان منتظرا أن يتم ذلك مستهل الصيف الجاري، بسبب ما وصفته الصراع الخفي والمقاومة التي تبديها أطر وزارة الخارجية ضد تعيين سفراء من الأحزاب السياسية.

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن منصب السفير الدائم لدى مجلس حقوق الإنسان بجنيف يوجد في محور هذا الصراع بين السياسيين والتكنوقراط، فيما رجحت مصادر "الصباح" التوصل إلى صيغة توافقية عبر إضافة منصب دبلوماسي جديد يعطى للسياسيين.

وإلى يومية "الناس" التي قالت إن منظمة مراسلون بلا حدود وقعت في شراك ادعاءات جبة البوليساريو، حيث أصدرت بيانا تدين فيه المغرب بسبب اعتقال أحد انفصاليي من ذوي السوابق العدلية في مجال التهجير السري في اتجاه أوروبا عبر جزر الكناري بين عامي 2005و2008، بعدما اعتبرت المنظمة أن الناشط الصحراوي صحافي، وتبنت بذلك موقف البوليساريو دون أن تقوم ياستجلاء الحقيقة لدى السلطات المغربية.

وأوردت اليومية ذاتها أن إمتيازات برلمانيي الغرفة الأولى تثير غيرة زملائهم في الغرفة الثانية، بغرض حضور جلسات البرلمان، والتي أقرها مكتب المجلس منذ وصول التجمعي رشيد الطالبي العلمي.

"الناس" قالت إن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية راسل محمد الشيخ بيد الله من أجل تمكين المستشارين من وسائل وظروف العمل والإسراع بملاءمة وضعيتهم مع وضعية النواب في الاستفادة من الخدمات المعروضة.

* الصباح:.
- وزارة الداخلية تحدث دوائر وقيادات جديدة.. فقد صادقت الحكومة، خلال اجتماعها المنعقد أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم عرضه محمد حصاد، وزير الداخلية، يقضي بإحداث دوائر وقيادات جديدة، وذلك في إطار إعادة هيكلة الإدارة الترابية بهدف دعم القدرات التدبيرية بها وتعزيز موقعها باعتبارها فاعلا أساسيا في التدبير الناجع.
- تقرير استخباراتي يرصد علاقة “البوليساريو” بالإرهاب.. تقرير وكالة أمن أسيوية (جهاز الاستخبارات اليابانية) أفاد بوجود علاقة تعاون بين الجبهة، داخل مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر، والتنظيمات الإرهابية في المنطقة معتبرا أن “البوليساريو” باتت أكثر خطورة و”تسخر مساعدات موجهة إليها لترويع منطقة الصحراء في غرب إفريقيا”.
- الحكومة تضغط لتكثيف عروض التأمين على مخاطر السكن، وذلك في اتجاه سياق عام للوقاية من تكرار حادثة انهيار ثلاث عمارات سكنية في حي بوركون.. مصادر أفادت بأن التوجه الحكومي الجديد يأتي قبل أشهر قليلة فقط من نهاية العقد البرنامج الوطني الخاص بقطاع التأمينات (2010-2015).
* المساء:.
- الحكومة تقرر تخفيض الرسوم الجمركية على القمح اللين إلى 17.5 في المائة ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يطالب وزراءه باتخاذ القرارات دون تردد واستثمار الدعم المجتمعي للإصلاحات المتخذة من قبل الحكومة وذلك خلال اجتماع مجلس الحكومة أول أمس الخميس.
- مصدر مسؤول داخل المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي، يتهم إدارة كلية الحقوق بالدار البيضاء بتزوير نقط طلبة ومنحهم ديبلومات غير مستحقة داعيا الوزارة الوصية إلى فتح تحقيق في هذه “الفضيحة”.
* بيان اليوم:.
- الحكومة تزيد من عدد الدوائر والقيادات الإدارية وتقرر تخفيض الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين.. فقد انتقل عدد الدوائر الإدارية بالمملكة من 190 إلى 193 بينما انتقل عدد القيادات من 639 إلى 670. كما قررت الحكومة مراجعة الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين من 45 إلى 17 في المائة.
- في سابقة من نوعها.. المركز الجراحي لمستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، يجري أول عملية نقل لعدة أعضاء من متبرع طفل في حالة موت سريري والدكتور الرمضاني بنيونس، رئيس مصلحة طب الكلى بالمستشفى الجامعي ابن رشد، ينوه بمبادرة أسرة الطفل المتوفى، التي لولا مسارعتها إلى الموافقة على عملية التبرع لما أمكن إنقاذ حياة الأشخاص المستفيدين.
* الاتحاد الاشتراكي:.
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يسجل بأسف وحسرة “مستوى الانحطاط في الخطاب والمصطلحات التي استعملها رئيس الحكومة في تعقيبه على المعارضة داخل المؤسسة التشريعية” وذلك خلال ندوة صحافية عقدها بمجلس النواب أمس الجمعة.
- شكايات التعمير تتقاطر على المجالس المنتخبة والسلطة المحلية والأمن بعد فاجعة بوركون.. “وعي مفاجئ” كما تؤكد بعض المصادر، لكن عددا من الشكايات تبين أنها كيدية ولتصفية حسابات معينة، وأخرى كانت بدافع التخوف، حيث تبين أن من بين المستهدفين بمضامينها من يتوفرون على رخص ولم يتسببوا في أي ضرر، لكن حالة الهلع التي عاشها الجميع خلال أحداث بوركون قطعت مع عهد التردد.
- في مائدة مستديرة نظمتها جمعية “مدينتي” حول الحق في الولوج إلى المعلومة.. عبد الحميد جماهري: “مشروع القانون المطروح من طرف الحكومة قلص من الحق في الولوج إلى المعلومة وأعطى الاستثناء مساحة هامة” ومصطفى العمراني، رئيس جمعية “مدينتي”، يقول إن “مشروع الولوج للمعلومة من أجل تحسين الخدمات العمومية يهدف إلى المساهمة في تحسين أدوات الولوج السهل والفعال إلى المعلومة”.
* الحركة:.
- رئيس معهد العالم العربي بباريس جاك لانغ يؤكد، بمناسبة عيد العرش المجيد، أن “عهد جلالة الملك محمد السادس موسوم بالحداثة والحس الإنساني ضمن إطار التقاليد العريقة للثقافة المغربية” مضيفا أن حكم جلالته “يشكل عهدا جديدا للتنمية والانفتاح على المجتمع”.
- إطلاق برنامج تكويني في مجال تدبير الماء الشروب لفائدة دول إفريقيا جنوب الصحراء انخرط فيه المغرب بحكم التزامه بدعم إفريقيا في جهودها من أجل التنمية، وذلك حسب ما نص عليه محضر وقعه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة اليابانية للتعاون الدولي ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون.
* العاصمة بوست:.
- الأغلبية تجري مشاورات حول الانتخابات.. بيان لرئاسة تحالف الأغلبية، عقب اجتماع عادي عقدته أمس الجمعة، أوضح أنه “تم خلال هذا الاجتماع التداول بشأن الإعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة في ضوء مقترحات أحزاب الأغلبية، وتقرر مواصلة التشاور بشأن هذا الورش”.
- رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تصدر تقييما على 12 سنة الأخيرة من عمر السياسة الاقتصادية، اعتبرت فيه أن الحكومة ليست لديها خطة واضحة في هذا الصدد، يتبدىء ذلك من خلال كبح واضح للنمو الذي يفضحه انكماش القروض البنكية، إضافة إلى فقدان الثقة من الناحية الاقتصادية عبر تأجيل مشاريع الشركات والمستهلكين وتخفيض ميزانية الاستثمار للدولة.
- لحسن بنحليمة، مدير الرقابة المصرفية ببنك المغرب، يقول إن نشاط البنوك عانى العام الماضي من تأثير الظرفية الاقتصادية الصعبة مضيفا في لقاء مع الصحافة أن “المجموعات البنكية الوطنية تمكنت من تحقيق نتائج مرضية”.
* الصحراء المغربية:.
- تشديد المراقبة الطرقية تفاديا لمآس قد تفسد فرحة العيد.. حيث شددت وزارة النقل والتجهيز واللوجيستيك خلال فصل الصيف، خصوصا في فترة عيد الفطر، إجراءات المراقبة والتحسيس ورصد الحالة الميكانيكية للحافلات قصد الحرص على ضمان سلامة تنقل المواطنين.
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي ورئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب إدريس لشكر يتهم الحكومة بقرصنة مقترح قانون إحداث هيئة قضايا الدولة حيث قال، في ندوة صحافية عقدها أمس الجمعة بمجلس النواب، إن “الفريق الاشتراكي وحده من وضع مقترح قانون يقضي بإحداث هيئة قضايا الدولة ولم تستجب له الحكومة ثم نسبته لنفسها”.
* أخبار اليوم المغربية:.
- مجلس المنافسة يفضح “تواطؤ” شركات الحليب على زيادات في الأسعار.. التقرير الصادر عن المجلس، أمس الجمعة، الذي جاء ردا على طلب الحكومة إثر قرار الزيادة الذي اتخذته شركة “سنطرال” صيف العام الماضي، كشف عدم صحة المبرر الذي قدمته الشركة ومعها باقي المنتجين الذين سارعوا إلى تطبيق الزيادة، والمتمثل في ارتفاع تكاليف الإنتاج، حيث قال إن سنة 2013 شهدت انخفاضا في كلفة إنتاج الحليب، وإن الارتفاع هم مسحوق الحليب الذي يستعمل في صنع مشتقات الحليب، وهو ما يشير إلى احتمال فرض الزيادة في سعر الحليب لتعويض خسائر محتملة في بيع باقي مشتقات الحليب. – المدير السابق للمكتب الوطني للكهرباء يونس معمر خرج عن صمته ليرد على اتهامات المدير الحالي علي الفاسي الفهري الذي قال إنه غادر المكتب سنة 2001 في وضع جيد، يتمتع بفائض مالي، وإنه بعد عودته إليه سنة 2008 وجد أن وضعيته أصبحت صعبة. معمر الذي دبر قطاع الكهرباء قبل دمجه مع قطاع الماء، ما بين 2006 و2008، يقول في رده “ما أدهشني أنه بعد مرور 6 سنوات نجد مسؤولين يحاولون تبرير أخطائهم ونسبها إلى غيرهم عوض تحمل مسؤوليتهم الكاملة أثناء مزاولة مهامهم”، في إشارة إلى الفهري.
- ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي ورئيس فريقه النيابي، قال، خلال ندوة صحافية أمس الجمعة بمقر البرلمان، “ملاحظاتنا” على الحصيلة الحكومية “واجهها ابن كيران بالهروب إلى الأمام”. لشكر تحدث عن ما اعتبرها إنجازات لفريقه، أولاها أن الفريق الاشتراكي تمكن خلال هذه الدورة من وضع 7 آلاف سؤال كتابي على وزراء الحكومة وبات يحتل المرتبة الأولى في ذلك بين الفرق البرلمانية.
* الأحداث المغربية:.
- لشكر يقرر مغادرة رئاسة الفريق البرلماني ويهدد ابن كيران بلجان تقصي الحقائق.. الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر قال، خلال ندوة صحافية أمس الجمعة بمقر الفريق بمبنى البرلمان، إنه يعتزم مغادرة رئاسة الفريق الاشتراكي بمجلس النواب وقال بالحرف “قد تأتون بداية شهر أكتوبر وتجدون شخصا آخر أمامكم”. كما أكد أنه “حان الوقت لتشكيل لجان تقصي الحقائق بشأن عدد من ملفات تدبير الشأن العام في ظل هذه الحكومة”.
- 10 جمعيات نسائية تجر ابن كيران إلى القضاء بسبب تصريحاته.. ذلك ما كشفت عنه هذه الجمعيات في ندوة صحافية أمس الجمعة بالرباط. والسبب: السب والشتم والتمييز بسبب الجنس. الجمعيات النسائية، التي أثارت حفيظتها تصريحات رئيس الحكومة خلال الجلسة الشهرية المنعقدة في 17 يونيو الماضي بمجلس المستشارين، والتي وصفتها ب”المهينة”، كشفت خلال ندوتها المشتركة أنها كلفت خمسة محامين الأربعاء الماضي بوضع شكاية ضد عبد الإله بن كيران أمام الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بالرباط.
* الخبر:.
- المغرب يتقدم بدرجة واحدة في تقرير التنمية البشرية العالمي.. إذ واصل المغرب صعوده “البطيء” في سلم التنمية البشرية، حيث قفز للعام الثاني على التوالي درجة واحدة تقدم بها في تصنيف التنمية البشرية العالمي الذي يصدر عنه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بينما احتل في السنة الماضية الرتبة 130.
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي واللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية قررا إحداث لجنة متابعة مختلطة دائمة مكلفة بمواكبة المراحل الجديدة للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وأعلن رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة، في تصريح للصحافة أول أمس الخميس بالرباط، أنه “تقرر إحداث لجنة مختلطة مكلفة بتأمين المتابعة وتقييم الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ما سيتيح للمجتمع المدني المغربي وكذا للنقابات وأرباب العمل، ومكونات اللجنة الأوروبية التعبير عن وجهات نظرهم تجاه هذه الشراكة”.
- حجز أزيد من 3 آلاف طابع مزور بالفقيه بنصالح.. جاء ذلك بعد أن تمكنت الضابطة القضائية التابعة لمركز الدرك الملكي أولاد عياد بالفقيه بنصالح، أول أمس الخميس، من تفكيك شبكة تروج طوابع مخزنية من فئة 20 درهما تستعمل في المصادقة على الوثائق الإدارية، وفق مصادر مطلعة.
* العلم:.
- “حرب” اللغة تندلع داخل المجلس الأعلى للتربية والتكوين.. عيوش يعيد طرح مشروع التدريج وفعاليات وخبراء يتصدون له داخل المجلس. إذ شهدت الجلسة الأولى الرسمية للمجلس، التي انعقدت قبل يومين، عودة نور الدين عيوش، صاحب مؤسسة زاكورة للقروض الصغرى، إلى التذكير بمقترحه و”المشروع” الذي سبق أن قدمه والمتعلق بإدراج الدارجة ضمن التعليم بصفة رسمية. مداخلة عيوش، حسب مصادر الجريدة، لم تمر دون أن تثير ردود أفعال حاولت التصدي للمقترح.
- ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، اعتبر، خلال ندوة صحافية أمس الجمعة بالرباط، أنه من الصعب استيعاب استعمال رئيس الحكومة، في مؤسسة لها هيبتها هي المؤسسة البرلمانية خلال مناقشة حصيلة نصف الولاية الحكومية، كلاما لا يليق حتى بين الأصدقاء في المقاهي، وأيضا استخفافه بالمعارضة. كما قال لشكر إن حصيلة هذه الحكومة شبه فارغة.
* المنعطف:.
- الأسعار الجديدة للماء والكهرباء تدخل حيز التنفيذ بعد أيام قليلة. وتهم هذه الأسعار الضغط المنخفض والمتوسط والمرتفع والعالي من الجهد. وتصل إجمالا إلى 4,7 في المئة بالنسبة للضغط العالي والأعلى جهدا و6,1 في المئة بالنسبة للضغط المتوسط و2,9 في المئة بالنسبة للضغط المنخفض.
- فاجعة بوركون تسيطر على نقاشات المستشارين في دورة مجلس مدينة الدار البيضاء التي انعقدت أول أمس الخميس.. تدخلات المستشارين تحدثت عن الانهيار ومسبباته وأكدت على ضرورة خلق لجنة اليقظة لتتبع كل تفاصيل الواقعة والوقوف على ما سيفرزه التحقيق المفتوح من طرف السلطات المعنية. كما شدد مستشارون على ضرورة إجراء إحصاء محين للدور الآيلة للسقوط لتفادي مثل هذه المشاكل.
* رسالة الأمة:.
- محمد ساجد، رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، قال إن فاجعة بوركون لم تكن متوقعة، وإن هناك 32 ألف وحدة سكنية من البنايات المهددة بالانهيار على مستوى مدينة الدار البيضاء تقطنها 9250 عائلة، ظروفها أخطر بكثير من ظروف السكن العشوائي أو الصفيحي مبرزا، خلال اجتماع مجلس الدار البيضاء برسم دورة يوليوز الجاري أول أمس الخميس، أن العمارات السكنية التي انهارت في بوركون لم تكن مدرجة ضمن سلسلة البيوت الآيلة للسقوط.
- قروض الاستهلاك التي سلمتها مؤسسات التمويل للمغاربة خلال العام الماضي بلغت 14,3 مليار درهم، مقابل 13,66 مليار درهم سنة 2012 و13,6 مليار درهم سنة 2011، وفق ما قال لحسن بنحليمة، مدير الرقابة المصرفية ببنك المغرب، في ندوة صحافية يوم الأربعاء الماضي بالدار البيضاء.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- وجدة: أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الجمعة بوجدة، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز “الحسن الثاني” لتصفية الدم والوقاية من أمراض القصور الكلوي الحاد، وتسليم تجهيزات طبية لفائدة البنيات الصحية الأساسية بالجهة. وتعكس هذه الأعمال المنفذة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، العناية الموصولة التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، وحرص جلالته على النهوض بالبنيات الاستشفائية للجهة. وقد رصدت لمركز “الحسن الثاني” لتصفية الدم والوقاية من أمراض القصور الكلوي الحاد، الذي سيشيد على قطعة أرضية مساحتها 1300 متر مربع، استثمارات تقدر قيمتها ب 13 مليون درهم.
- مجلس الحكومة: المصادقة على مشروع مرسوم بإحداث عدد من الدوائر والقيادات.. فقد ناقش مجلس الحكومة وصادق على سلسلة من النصوص التنظيمية خلال اجتماعه الأسبوعي، المنعقد الخميس الماضي بالرباط. وخصص هذا الاجتماع في البدء لدراسة مشروع مرسوم متعلق بإحداث عدد من الدوائر والقيادات.
* لوبنيون:.
- الوضع الاقتصادي من وجهة نظر رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين: حكومة ابن كيران فرملت النمو.. فعلى عكس الحكومات السابقة، فإن حكومة ابن كيران لا تتوفر على استراتيجية تنموية، وهو ما يساهم في الحد من الواردات. وفي الفترة الممتدة ما بين 2012-2014 سجلت الحسابات الجارية لميزان الأداءات عجزا متوسطا قدره ناقص 8.1 في المائة من الناتج الداخلي الخام.
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمجلس الأوروبي يحدثان لجنة لمتابعة العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي. رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة قال، في تصريح للصحافة، أول أمس الخميس بالرباط، إنه “تقرر إحداث لجنة مختلطة مكلفة بتأمين المتابعة وتقييم الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ما سيتيح للمجتمع المدني المغربي وكذا للنقابات وأرباب العمل ، ومكونات اللجنة الأوروبية التعبير عن وجهات نظرهم تجاه هذه الشراكة”.
* ليبراسيون:.
- إدريس لشكر يستنكر خطاب رئيس الحكومة، معتبرا أنه “أخلف موعده مع اللحظة الديمقراطية”. لشكر: أعرب عن أسفه لمستوى “الانحطاط” في الخطاب والمصطلحات التي استعملها رئيس الحكومة في تعقيبه على المعارضة داخل المؤسسة التشريعية.
- مأساة بوركون تهيمن على أشغال اجتماع مجلس مدينة الدار البيضاء الذي انعقد أول أمس الخميس.. فعلى الرغم من أن هذه النقطة لم تكن مدرجة في جدول أعمال دورة يوليوز الجاري، فقد ألح مستشارون على إثارة هذه القضية، من بينهم الاتحادي عبد الحق مبشور الذي دعا المسؤولين على الصعيدين المحلي والمركزي إلى العمل على أن لا يتكرر هذا النوع من المآسي. وذكر، في هذا الصدد، بالمشكل الذي تطرحه المباني المهددة بالسقوط في العديد من مناطق الدار البيضاء.
* البيان:.
- النشاط السياحي يحافظ على منحاه التصاعدي ويؤشر على أداء جيد: حصيلة الشهور الستة الأولى من السنة الجارية تظل جيدة، إذ ارتفعت نسبة توافد السياح بنسبة 9 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2013 وزادت العائدات بالعملة الصعبة ب 3,5 في المئة والاستثمارات الأجنبية ب 18,1 مليار درهم.
- الاتحاد الأوروبي قرر، أمس الجمعة، منح المغرب غلافا ماليا بقيمة 890 مليون أورو للفترة ما بين 2014 و2017 برسم الآلية الأوروبية للجوار والشراكة، وفق ما أفاد به رئيس البعثة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي السفير منور عالم. وعرف الغلاف المالي المخصص للمغرب خلال السنوات الأربع المقبلة برسم هذه الآلية ارتفاعا بنسبة 15 بالمائة على أساس سنوي مقارنة بذلك الذي خصص للمملكة في الفترة ما بين 2011 و2013 ( 580,5 مليون أورو). وسيتم تقديم هذا المبلغ على أربعة أقساط سنوية بقيمة 222,5 مليون أورو كل سنة مقابل 193,5 مليون أورو سنويا خلال الفترة السابقة.



2086

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

قراءة في صحف نهاية الاسبوع 12-13 يوليوز 2014

قراءة في صحف نهاية الاسبوع 26-27 يوليوز 2014





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.