للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             في اجتماع غاب عنه والي الجهة،الفرقاء يحددون التوقيت المدرسي الرسمي بجهة كلميم وادنون(برنامج)             النصب والإحتيال يجر عون سلطة برتبة مقدم الى العدالة‎             حالة من الفوضى بحامة أباينو والسبب إهمال الشركة وصمت المسؤولين(فيديو)             لفتيت:وزارة الداخلية قامت بمبادرات للصلح بين الفرقاء بجهة كلميم وادنون لكن لم يتوصلوا إلى اتفاق             والي جهة كلميم وادنون يدعو الكتاب الإقليمين للنقابات بكلميم لإجتماع عاجل             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حصري:لقاء خاص مع رئيس وكالة خدمات الماء الصالح للشرب بكليميم-طانطان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 غشت 2014 الساعة 54 : 13


 الجزيرة توك-المغرب-حاوره عزيز طومزين


تعرف عدد من مدن الأقاليم الصحراوية -جنوب المغرب-انقطاعات متكررة للماء الصالح للشرب خصوصا مع دخول فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع لدرجة الحرارة،وفي هذا الإطار بادرنا إلى الاتصال برئيس وكالة الخدمات كلميم طانطان للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المهندس "احمد سالم بنجيموع"  قصد إجراء لقاء صحفي خاص معه ،. لنقل هموم ومشاكل المواطنين في إطار من الشفافية والوضوح.

عن كل هذه الأسئلة والتساؤلات و الهموم والانجازات وما ينتظر ساكنة إقليمي كليميم وطانطان  وما ترجوه من خدمات الماء الصالح للشرب، كان لنا هذا اللقاء المهم والصريح مع رئيس وكالة خدمات الماء الصالح للشرب بكليميم-طانطان المهندس "أحمد سالم بنجيموع"

-بطاقة تعريفية:

-الاسم الكامل:أحمد سالم بنجيموع.

من مواليد سنة 1969 بمدينة كليميم.

حاصل على الباكلوريا شعبة العلوم الرياضية.

خريج الأقسام التحضرية بمراكش.

خريج المدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالدارالبيضاء.

رئيس مصلحة سابق بالمديرية الجهوية بالعيون.

الرئيس الحالي لوكالة خدمات الماء الصالح للشرب بكليميم-طانطان.


-الجزيرة توك:البداية كانت بالسؤال عن ماهي مهام ومسئوليات وكالة خدمات الماء الصالح للشرب كليميم-طانطان ؟

المسؤول::مهام فرع المياه القيام بكل أنواع النشاط الذي يستهدف خدمة مرافق المياه والصرف الصحي وإعداد وتنفيذ وتطوير مشاريع شبكات المياه والصرف الصحي والابار ورسم وتنفيذ خطة إدارة وتشغيل مياه الشرب والصرف الصحي وإستيفاء التكاليف المقررة نظاماً(فواتير الاستهلاك،و واجبات الربط بالشبكة) .

الجزيرة توك:تشتكي مجموعة من الجماعات القروية من الإضرار البليغة التي تسببها المياه العادمة المتسربة من محطة المعالجة المتواجدة على طريق طانطان،وجريانها قرب احدى الابار المزودة للمنطقة بالماء الصالح للشرب-الخط الرابط بين واعرون الى تاركا وساي- ما هي الاجراءات المتخذة لرفع هذا الضرر؟

المسؤول:في إطار حماية الموارد المائية المزودة لمدينة كليميم،قام المكتب بشراكة مع بلدية كليميم بإنجاز محطة لمعالجة المياه وقناة التحويل لإبعاد مصب المياه العادمة عن منطقة واد صياد وذلك منذ سنة 2004 بغلاف مالي قدره 43 مليون درهم إلا أنه ومع توالي المشاريع التي شهدتها المدينة خصوصا توسيع شبكة الصرف الصحي بكل أحياء المدينة ونظرا لتشبع قناة التحويل الحالية قام المكتب برصد غلاف مالي قدره 34 مليون درهم بغية تقوية قناة التحويل لتتمكن من إبعاد كل المياه العادمة،إلا أن المشكل في الشركات المشاركة في طلبات العروض فهي لا تستوفي الشروط المطلوبة،و في بحر هذا الأسبوع سيتم فتح الاظرفة،وفي حالة إرساء الصفقة على أي شركة فإن مدة الأشغال لن تتجاوز سنة واحدة.

الجزيرة توك: متى يتم تنفيذ مشروع الماء الصالح للشرب والصرف الصحي لبعض الأحياء المهمشة في كليميم  (نمودجا منطقة تابعة لحي ام غدير مابين دوار لوح ومابين طريق الجديدة التي تربط بحي الفتح وواد ام لعشار) ؟

المسؤول:يقوم المكتب بإعداد الدراسات التي تبين الحاجيات الآنية والمستقبلية من توسيع وترميم الشبكات وتتم برمجتها حسب الاعتمادات المالية،وبخصوص المنازل المذكورة فقد تم منحها تراخيص للبناء في أماكن غير مجهزة وتكلفة التجهيز مرتفعة ليس باستطاعتهم توفيرها،ونبذل قصارى جهدنا حتى تشمل الدراسة الحالية تجهيز أحياء جديدة.

الجزيرة توك: إلى متى يستمر انقطاع الماء الصالح للشرب عن أحياء كليميم؟ومتى تنتهي الصيانة ؟

المسؤول:للعلم فأشغال الصيانة تتم على مدار السنة منها ماهو علاجي ومنها ماهو وقائي،و فيما يخص انقطاع الماء فإن ذلك ناتج عن ارتفاع الطلب على هذه المادة الحيوية في فصل الصيف وفي أوقات الذروة،فضلا عن بعض الأعطاب التي قد تصيب بعض المنشات المائية من قنوات ومضخات ومحولات كهربائية.

الجزيرة توك:لكن ساكنة أحياء تيرت و الكويرة  والنسيم يشتكون من قلة ضخ المياه في الصيف ويطالبونكم بفتح الضخ يوميا وبشكل مستمر. ما تعليقكم؟

المسؤول:لا يوجد انقطاع للمياه ولكن الأحياء المذكورة تتميز بارتفاعها وضعف الضغط بها راجع لارتفاع الطلب على الماء في ساعات محددة بالإضافة الى تشبع بعض القنوات مما يحول دون وصول الماء بالشكل المطلوب للأحياء سالفة الذكر،ونحن الآن منكبون على إجراء دراسة شاملة لجميع أحياء المدينة من أجل حصر الخصاص وتحديد القنوات التي ستتم تقويتها أو ترميمها أو حتى استبدالها.أما عن ساعات التوزيع فقد أوقفنا نظام التناوب بين الأحياء نظرا لاسترجاعنا صبيب 40 لتر/ثانية الذي كان يزود مدينة  طانطان والوطية،والنظام المعمول به حاليا عادي ومستمر والمواطن سيلحظ هذا.

الجزيرة توك: اقليم كليميم عدد سكانه في تزايد والابار والفرع كماهي كما أنشئت أول مرة ، فأين الخطط المستقبلية لمواجهة هذه الزيادة في السكان ؟

المسؤول:كما هو معروف فإن مدينة كليميم يتم تزويدها انطلاقا من المياه الجوفية والتي هي في تراجع مستمر بسبب توالي سنوات الجفاف و نمو الطلب على الماء والاستهلاك المفرط له،وتتم سنويا إضافة ابار جديدة وفي السنوات العشر الأخيرة جهزنا سبعة اثقاب جديدة.


الجزيرة توك: إذا كان هناك شح في المياه فكيف سيتم تعبئة المسابح التي في طور الإنشاء ؟

المسؤول:المسابح التي تم إنشاؤها سيتم تزويدها من طرف المجلس البلدي عن طريق ابار منجزة من اجل هذا الغرض وليس عن طريق الشبكة التابعة للمكتب.

الجزيرة توك: معلوم أنه يمنح من أراد أن يقدم على رخصة بناء عداد مياه إلا أن الثانوية الإعدادية الجديدة بكليميم للموسم الثالث على التوالي لا تتوفر على خدمة الماء الصالح للشرب . لماذا ؟

المسؤول:سلمنا المقاول المسؤول عن ورش البناء عداد مؤقت بطلب منه وبعد انتهاء الأشغال فسخ العقد المؤقت الذي يجمعه مع المكتب،ولم نزود المؤسسة بالماء الصالح للشرب لان نيابة التعليم لا تتوفر على التراخيص الأزمة .

الجزيرة توك: لماذا لا يتم معالجة المياه المليئة بالكلور ؟


المسؤول:بالنسبة لمادة الكلور فهي ضرورية للحفاظ على الماء من الثلوت ولبقائه صالحا لمدة أطول،ويتم بشكل مستمر أخذ عينات للمياه وإجراء عمل التحاليل الكيميائية عليها ومعرفة نسبة الكلور بها ودائماً النتائج وفق ما تسمح به وزارة الصحة .


 الجزيرة توك:يشتكي بعض المواطنين من سكان البوادي المجاورة لكليميم من غلاء صهاريج المياه التي تزويدهم بهذه المادة الحيوية خلال فترات الجفاف.هل هناك تنسيق بينكم وبين الجماعات المحلية والفلاحة؟

المسؤول:المكتب لا علاقة له بالصهاريج التي تزويد البوادي بالماء .

الجزيرة توك:متى يصل مشروع الماء الصالح للشرب إلى جميع بوادي كليميم؟

المسؤول:في ما يخص ولوج الماء بالوسط القروي فإن اقليم كليميم يعتبر من المدن التي حققت نسبا مهمة على الصعيد الوطني حيث بلغت هذه النسبة 99 في المائة، وهناك بعض المداشر يصعب تزويدها إما بسبب انخفاض الكثافة السكانية وعدم استقرارها أو قلة الموارد المائية الصالحة للشرب بالاضافة الى التكلفة الباهضة لبعض المشاريع.

الجزيرة توك: أرقام الفواتير في تزايد منذ سنوات ،فمالسبب ؟

المسؤول:بالنسبة لفواتير الاستهلاك فإن التعريفة المعمول بها لم يتم مراجعتها منذ عشر سنوات،وهي تعريفة وطنية موحدة لجميع المراكز التي يشرف فيها المكتب على هذا المرفق.

الجزيرة توك: اعلنت الحكومة عن زيادات مرتقبة في فواتير الكهرباء والماء ابتداء من شهر غشت،نريد تفاصيل اكثر(حجم الماء،الشطر...)؟

المسؤول:بالنسبة للزيادة المعلنة من طرف الحكومة فإنها ستحسب ابتداءاً من الشطر الثاني ،أما الشطر الأول فهو شطر اجتماعي  ولن تمسه الزيادة وما يقارب 45 في المائة من ساكنة الإقليم لن تتأثر بالزيادة المرتقبة.

الجزيرة توك: ماهي مسؤولية سيادتكم في ملف التدبير المفوض لأوراش النظافة والحراسة  التي يلفها الغموض و في غياب الحد الأدنى للحقوق الأساسية المسطرة بقانون مدونة الشغل والمواثق الدولية وفي غياب الحد الأدنى للأجر والتأخير المتعمد له ؟

المسؤول:ملف التدبير المفوض لأوراش النظافة والحراسة يتم وفق المساطر المعمول بها،والعلاقة بين الشركة والأعوان هي علاقة داخلية محض، تدخلنا مرات عديدة لفائدة الأعوان وفي بعض الأحيان يقوم صاحب الشركة بمعاقبتهم بالعزل في حالة طالبوا بحقوقهم،هو فعلا ملف شائك وهناك جهات أخرى تملك الحق في التدخل والدفاع عن هذه الشريحة.

الجزيرة توك:في ختام حواري معك، أشكرك على سعة صدرك وصراحتك وأتمنى صادقا أن توفق في عملك وأن يحذو جميع المسؤولين في الجهة حذوكم في التعامل مع وسائل الأعلام بهذه الروح المليئة بالثقة والإخلاص والعمل الدءوب ومتابعة الخطأ من خلال عيون الإعلاميين لتشخيصه وتصحيحه فالأعلام المخلص هو سلاح بأيديكم لا عدوا لكم أشكرك جزيل الشكر مرة أخرى .

المسؤول:بدوري أشكركم على إعطائي هذه الفرصة لتوضيح بعض الأمور المتعلقة بأعمال الفرع المطلوبة لخدمة أهالي إقليمي كليميم وطانطان.



9848

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- guelmim

guelmim

اريد ان ادكر المسوول بان الشركة المفوظة فا عمالها يقومون ب الحراسة والنظافة و التدبير فا المسوول لم يدكر هدا نحن مجموعة من العمال نقدم خدمة انسانية في هدا المجال ولم توصل ب اجرنا مند ما يقاب ٩ اشهر وهو عبارة عن اجر هزيل مقارنة با الخدمة فنحن بدون تامين وبدون ابسط الحقوق التي ينص عليها الدستور ولهد فان لم يعالج مشكلنا فسنظر لحرق انفسنا امام وكلتكم يا مسوول فنحن عازمون على ذللك

في 05 غشت 2014 الساعة 07 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- طانطان

مواطن

أين موقع طانطان من تساؤلاتكم أم طانطان خارج الجهة أو حتى خارج الوطن أم منسية ؟ ففيها من لا يصله الماء الا بعد أربعة أيام متتالية وفي المقابل هناك من لاينقطع عنه الماء بثاثا باختصار شديد فساكنة طانطان من درجتين الدرجة الممتازة ومنه محظوظ يكون بجوارها فلا صبيب ضعيف ولا ضغط منخفض وأحيائهم ليست مرتفعة (سبحان الله )أماأصحاب الدرجة ألأخيرة فكل ألأسباب السالفة الذكر مجتمعة فيهم بل مشكلتهم حسب المسؤولين المحليين لماذا وجدوا أصلا عفوا قد يقول أحدهم يجب ألا يظهروا الا فترة الانتخابات  ! ! ! !فنداؤنا الى المسؤلين المركزيين أغيثوا ساكنة طانطان أغيثوها أغيثوها ...أو فقط فليتحمل مسؤول واحد مسؤوليته وليتفقد هذه المينة ويقف بأم عينه على معاناتنا . فرجاؤنا أن يجد طلبنا أذانا صاغية مركزيا أما محليا وجهويا فرحمة الله عليهم ؟؟؟؟

في 12 أكتوبر 2014 الساعة 32 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصري:لقاء خاص مع مدير أكاديمية كليميم-السمارة. الجزء الاول

حصري:لقاء خاص مع مدير أكاديمية كليميم-السمارة.الجزء الثاني

حصري:لقاء خاص مع رئيس وكالة خدمات الماء الصالح للشرب بكليميم-طانطان

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

عضو بالبرلمان الاسباني يزور مدينة العيون

خريجو برنامج OCP SKILLS يلتقون اعضاء من الكنفدرالية النقابيية للعمال الصحراويين

تجمع OCP SKILLS الصحراء يستنكر سياسة الإقصاء المعتمدة في الصحراء‎

حصري:لقاء خاص مع مدير أكاديمية كليميم-السمارة. الجزء الاول

حصري:لقاء خاص مع مدير أكاديمية كليميم-السمارة.الجزء الثاني

حصري:لقاء خاص مع رئيس وكالة خدمات الماء الصالح للشرب بكليميم-طانطان

لقاء خاص مع المدير الجهوي للصحة بجهة كليميم-السمارة

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

حمدي ولد الرشيد : جلالة الملك أمرني بإبلاغ الساكنة بأن كل ما وعدتهم به سيتحقق على أرض الواقع ( فيديو





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.