للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التنظيم الدولي للإخوان في ضيافة بنكيران
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 غشت 2014 الساعة 00 : 13


 بقلم:أحمد برطيع

نحن في غزة بخير.. لكن طمنونا عنكم في المغرب" هذه الجملة التي خلقت الحدث في مؤتمر "حركة التوحيد والإصلاح" والتي قالها مسؤول العلاقات الدولية في حركة حماس، خلال كلمة ألقاها في هذا الجمع العام الوطني الخامس.

لماذا يسأل أسامة حمدان المغاربة عن حالهم؟ لسنا في حرب، ولا في جهاد، فالمغرب آمن ومستقر، والسؤال بهذه الطريقة الماكرة، يثير الإستغراب، أم أن القيادي الحمساوي، يسأل عن حال "الإخوان المغاربة"؟ الذين تمثلهم "حركة التوحيد والإصلاح"، الجناح الدعوي لحزب "العدالة والتنمية" المغربي الحاكم؟

بهذا الحضور القوي لـ"لإخوان في أنشطة الحزب الحاكم والتي تثبت بلا شك الإنتماء العقدي للعدالة والتنمية المغربي، الوجه الناعم للتنظيم الدولي "للإخوان المسلمين"

وبهذه الإستضافة التي وفرتها "حركة التوحيد والإصلاح" لأعضاء من التنظيم الدولي تكون قد وفرت هامشا لتحركاته، واصطفت إلى جانب الدول الداعمة للتنظيم ضدا على حلفاء أوفياء للمغرب، كالسعودية والكويت والإمارات والبحرين.

اصطفافهاهذا، مع قطر التي ناصبت المغرب العداء في قضاياه المصيرية والمركزية كقضية الصحراء المغربية، عندما عمدت، عبر قناتها "الشريرة" إلى بث خريطة المغرب مبتورة من أقاليمه الجنوبية، دفعت السلطات المغربية إلى إغلاق مكاتب "الجزيرة" قبل أن تسمح لها حكومة "العدالة والتنمية" بالبث مجددا من الرباط.

أن يستضيف "الإخوان المغاربة" زعماء التنظيم الدولي، يعني أنهم يؤمنون بنفس القيم التي أودت بمصر إلى الجحيم، وبتونس إلى الإضطراب، وبليبيا إلى الحرب الأهلية، هكذا أثبت حزب "العدالة والتنمية" علاقة "التعدي الرياضية" التي تثبت تناغم أصحاب "العدالة والتنمية" مع المبادئ الكبرى المؤطرة لـ"لتنظيم الدولي للإخوان"، بقيادة كل من إبراهيم منير ويوسف ندى وراشد الغنوشي وأردوغان..

حماس لم تكن إلا وجه واحد لعملة الإخوان المكعبة، أما باقي أوجه العملة فتشكله، "حركة النهضة" التي يتزعمها راشد الغنوشي، والتي مثلها في المؤتمر الخامس "التوحيد والإصلاح"الأخير، المنعقد أيام 8/9/10 من شهر غشت/أب/أغسطس الجاري، المحامي التونسي الشهير: عبدالفتاح مورو، أحد أبرز المؤسسين إلى جانب راشد الغنوشي.

في نظرنا، أن هذه الإستضافة لعناصر تنظيم"محظور" في بلده الأصلي، وتحوم حوله الشوائب من الأخطاء السياسية المحسوبة على حزب "العدالة والتنمية" المغربي، فهو بهذا يذكي جو الريبة والشك في نواياه.

والكل يتذكر، كيف تم "اقتلاع" سعد الدين العثماني المنتمي للحزب الحاكم، من منصبه كوزير للخارجية، والذي لم يكن بسبب دواعي التعديل الحكومي، بل هو، ثمن لاستضافة المغرب -عندما كان وزيرا للخارجية-،  لمؤتمر أصدقاء سوريا، والذي اعتبره الكثيرون من الأخطاء الجسيمة، جعلت المغرب يظهر كداعم للجماعات المقاتلة في سوريا والتي تطورت في شكل مرعب سمي" داعش".

حضور رموز المعارضة السورية آنذاك إلى مراكش، جلب للمغرب متاعب دبلوماسية وسياسية، والكل يتذكر التدخل العنيف من ممثل سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري، عندما لوح بإمكانية النبش في الملفات الحساسة للمغرب، وخاصة قضيته الوطنية الأولى (قضية الصحراء المغربية)،  وما تلا ذلك من اعتداء على السفارة المغربية بسوريا.

أحداث اعتبرها المتتبعون متاعب مجانية، والمغرب في غنا عنها، والذي لم يدركه وزراء "الإخوان" في المغرب، حينها، هو أن الحكم ليس كالشارع، ولا يساس بعقلية المزايدات، بل، بفلسفة المصالح. وبتعبيرهم الديني"درء المفاسد أولى من جلب المصالح".

وعلى ما يبدو، أن هذه الإستضافة الأخيرة، جاءت في إطار التنافس البارد والخفي بين جناحي التيار الديني في المغرب، فقبل أسبوعين من الآن، قام فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي لـ"جماعة العدل والإحسان" الجماعة الإسلامية المحظورة، باستحضار "طيف" خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" عبر الهاتف في بث مباشر على الهواء، خلال المسيرة التي نظمتها "جماعة العدل والإحسان" تضامنا مع غزة في حربها ضد الكيان الإسرائيلي، والذي طالب المغاربة بالدعم المالي.

ما يؤخذ على الإسلاميين في المغرب، إعطاء الأسبقية للقضايا الأممية على القضايا الوطنية، وهم بذلك، ليسوا استثناء، بل هم أكثر انسجاما مع تأطيرهم الفكري والديني الذي لا يؤمن بالحدود الدولية. ولكن، الإسلاميون المغاربة اليوم مطالبون بالوضوح الوطني أكثر من ذي قبل. ويجب أن لا ينسوا أن المغرب كان له كيانه الديني المستقل عبر التاريخ، وتبقى" تجربة الخلافة العثمانية" أبرز مثال على على هذا الإستقلال عن الشرق في نموذج مغربي يراعي الخصوصية الديموغرافية والجغرافية والبشرية للمغرب الأقصى.



1204

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السودان المستقل يعجز عن استيعاب كل أبنائه على تنوع أعراقهم ودياناتهم

من اجل حماية دولية للشعب السوري ومن اجل محاكمة دولية للطغاة المجرمين

النمذجة و التنميط لمنطقة شمال إفريقيا

المغاربيون و الدولة المارقة

الحماية الدولية للصحفيين ووسائل الاعلام في ظل النزاعات المسلحة

آليات وضمانات تطبيق القانون الدولي الإنساني

المغرب و فرنسا .....العشق الممنوع

مهرجان كليميم الدولي للشعر في نسخته الثانية

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 2 يونيو 2014

فتح باب الترشيح للمشاركة في الدورة الخامسة لمهرجان كليميم السينمائي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.