للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وصفة أكناري".. محاولة للفهم.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 غشت 2014 الساعة 35 : 07


بقلم:عمر افضن

 مرة  أخرى ، تقدم وصفة  إلى سيدي افني  التي تعاني ساكنتها من البطالة ، والظلم ، والتهميش الممنهج ، و عندما وضعوا  فكرة "المهرجانات"  إنما يريدون حبل المشنقة حول أعناق من يتكلم باسم هذا الإقليم وتضحيات رجاله،بحيث  تم التخلص من "أشبه المناضلين" إلا من رحم ربك ، بعد  وصفة المهرجان "قوافل"  المرتبط  بقرار عمالة بمقاربة أمنية استطاعت احتواء ضعفاء النفوس واحد تلو الأخر ، بعد خلق صدام مصنوع ، الهدف الأساسي منه إنهاء مرحلة ما عرف "بالسكرتارية " ، وكانت هذه الصفقة تمت بمعية أطراف غالبيتهم جالست رئيس الحكومة السابق عباس الفاسي ، ليرتبط هذا الفيلق  بالمهرجان الأول من "قوافل" ، ولينتهي هذا السيناريو بجوقة أخرى تحت مسمى " مهرجان أكناري" ، وبفريق طالما ظل ينافس الأول ،إدعاء منه مرجعية "يسارية" ، وضد مايسمونه بتيار القبيلة ،- الذي أردوا إقباره في سيدي افني والصحراء و في سيناريو محبوك سنتطرق إليه في مقالاتنا القادمة-   ليخرج إلينا بوصفته داخل دهاليز عمالة افني ، وليوزع مناشره ، ويعلن جماله بل يدافع عنه في تهكم  وحماقات ، لا لأن لقب " الجمال" الذي اختاره بمعية نساء ونساء  ،  معروف ومشهور في دواليب القرار وفي سيدي إفني  ويتحكم في كل صغيرة وكبيرة ،ولأن الوصفة كما يريدها  الدهماء ، والمأجورين  تمت بالولائم و استعراض  في  كرنفال  يستغلون فيها مجموعات مازالوا  يسمونها" فلكلورية"  في ازدراء واحتقار للفن والفنانين .

شهية أمثال هؤلاء" الحربائيون" مازالت مفتوحة، فبعد أن تمددت في مهرجان "قوافل"  و مهرجان" أكناري"  بسهولة وكأنها سكين في قطعة حلوى، ولا أحد  يدرك معناها ولا أهدافها ،  هذه الإجراءات وتأثيراتها  السيكولوجية والسوسيولوجية وحتى الاقتصادية خطيرة  وسنوضحها في  بعض الملاحظات التالية:

أولا : يذكرنا مهرجان "ملكة جمالة افني " ، بوقائع مثيلة في عهد الإستعمار الإسباني ، فهي فكرة" إستعمارية" دخيلة على المجتمع الباعمراني ، بحيث أن مجموعة من الخونة كانوا  يقومون  بالإشراف عليها بمعية الإسبان ، وكانت  هذه الفكرة من الأسباب  التي  ساهمت  في خلق أسطورة "التجنيس" ، وحركت مشاعر السكان  و تم تحريضهم من طرف ، تيارات العروبة والسلفيين  بل تسببوا  ، في مقتل خيرة  رجالات ايت بعمران ، وبالمناسبة  كانوا  وراء  اغتيال والد  ملكة جمال إفني في الستينات من القرن الماضي.


 ثانيا : ماذا جنينا من هذه المهرجانات منذ إعلان عمالة  افني  ، لأن طبيعتها ، وخصوصيتها تختلف عن كل المهرجانات في المناطق المغربية ، بحيث أن  إدراجها كان "عنوة" بل مؤخرا  بديلا  لذكرى استرجاع افني و لحسابات سياسية ، مرتبطة بفصل الصيف .. فمهرجان قوافل مثلا ،  الذي تم فبركته  وولد مجلس "اركانة" ميتا ، هو الذي تسبب  في معاناة الساكنة من تطويق أمني للمدينة ، وصولا إلى الجبل والقرى الباعمرانية   واتانا بمصائب  لم يدركوا  معديه درجة خطورتها . ألم تصوت ساكنة  افني على شجرة "اركانة"  بالإجماع  اعتقادا منهم صفعة للمخزن و التبجح بصنادق الاقتراع و"الإرادة الشعبية"، وسرعان ما رد عليهم صفعتين  ، بإصدار قوانين عبر مصلحة  المياه والغابات تهدف إلى   نزع أراضي السكان وتطويق المدينة ؟   ولأن سكان اقليم سيدي افني يوظفونهم حسب  التقسيم الإسباني القديم ، فان مهرجان " أكناري" الذي أعده فريق محسوب على تيار "اد بيزلماض" ، لم يراعي   مشاعر قبائل  ساكنة امازيغ الصحراء مثل لاخصاص وامجاض وايت رخا...  ولم تحضى نسائهم بالتقدير .. رغم  آن في الأمر تمويه  لمشكل أكبر وهي شجرة أركان  وأراضي السكان، لدا فضلوا  في إعداد  بهرجة مثيلة  في "لاخصاص" حتى لا يثار مشكل الأركان  عند الساكنة القريبة للمدينة .

ثالثا: لماذا مهرجان "اكناري" في سيدي افني؟ الم يكن هناك مقرر جماعي  مصادق عليه من طرف وزارة الداخلية يمنح صلاحية تنظيم موسم  الصبار بجماعة مستي ، فلماذا تم تهريبه إلى المدينة ؟ هل لأنهم لايريدون  تذكير قبيلة مستي باسم "الدكتور عبدالله برو"  الذي  ارتبط باسمه ، كما أن مناطق مثل مستي واصبويا أيضا  تحتضن الهكتارا من هذه الفاكهة ، ولا يعني الأمر مدينة سيدي افني  التي تحتاج إلى مهرجان  فاكهة البحر والثروات االبحرية  ، أما هؤلاء الدين يتكلمون باسم فاكهة" أكناري" لا أظن يوما أنهم شاهدوا مأساة الفلاحين الصغار  من النساء والأطفال ولا هم سمعوا "بتسوكاس"  بل ليس  باستطاعتهم  التقرب إليها وما بالك بقطفها ؟ ولماذا يترى يتهربون من أسماء المواسم ، أو " انموكارن" ، وهي خاصية المجتمع الباعمراني ، وخصوصيته العريقة ؟ أليس من السذاجة  سرقة شعار موسم "الصبار" بجماعة مستي ، و تلصيقه لمهرجان جمعية " موظفي عمالة افني " .؟

رابعا : إن جوقة ، جمعية " موظفي عمالة  افني"، سيناريو محبوك ، نتائجه عكسية ،  يتحدثون عن التصدير والتسويق ووو، ...بل منهم من سيستعين بالخبراء المكسيكيون ليزرعوا نماذج أخرى جديدة  وسيظهر ملاك كبار بل إقطاعيين في هذا المجال ، آنذاك سنعاني مرة أخرى من لوبي مافيا الفلاحة  وهو يضاهي لوبي العقار الذي ظلم أولياء ايت بعمران فهل سألتم  عن طريقة "سرقة" هذه الفاكهة ؟ وهل تخضع للقوانين وهل وهل ....، فلن يكون بمقدور الفلاح الصغير الدفاع عن أرضه بقوانين  أعدوها مسبقا تشمل كل النباتات... ، ولأن ايت بعمران فطنوا لهذه اللعبة فقاموا بزرع فاكهة" الصبار" وغطوا بها هذه الأنواع  بحيازتها  ، لكن سيناريو مهرجان "أكناري" ، أو عفوا مصيبة  مبادرات " موظفي عمالة افني " ، ستزيد  من ماسي الفلاحين وستجعل  نبتة "الصبار"  محطة مسالة ، و لا تتعجبوا إن قلت لكم إنهم سيفرضون  مداخيل  ومكوسا  إما أن يؤديها الفلاح المغلوب على أمره  أو مصيره السجن  ...،  احذروا إنها  وصفة" أكناري" كما أعدها  تيار "إد بيزلماض " داخل دهاليز عمالة افني.  بمعية دخلاء ومأجورين ، تحتاج إلى الفهم.

 



3598

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

تجاهل وزارة الصيد لرسائل ومشاكل مهنيي القطاع واحتجاجات تلوح بالافق

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

أرباب وبحارة مراكب الصيد بالجنوب يخوضون وقفة احتجاجية يوم الأربعاء

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

السفير أندرو أندرسون بالجزائر "بريطانيا تساند حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"

قضية الصحراء تدخل النفق المظلم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.