للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كادحو المكتب الوطني للكهرباء بالصحراء يفضحون معاناتهم مع تحصيل الأجور..؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 شتنبر 2014 الساعة 26 : 17


صحراء بريس/كليميم

الفوارق الاجتماعية الصارخة و الترتيب المتقهقر للمغرب، في العديد من المجالات، وضع بات مخجلا "للعهد الجديد" و خاصة فيما يتعلق بالتنمية البشرية. قبل أسابيع أشار خطاب، ذكرى ثورة الملك و الشعب، إلى ما معناه تراكم الثروة و منافذها في جهة و تراكم الفقر في الجهة المقابلة. والمعروف أن أقصى ما ينتجه التفاوت الطبقي هو العنف و أقصى ما ينتجه العنف هو تحلل الدولة و باقي مؤسساتها كما هو حاصل حاليا في الجوار و بقاع عديدة من العالم...

   السلم الاجتماعي صمام أمان لاستقرار الأوضاع  .  و هدا مدخله ضبط التوازن داخل المجتمع بعدالة اجتماعية ضامنة للكرامة،و النظام و مؤسساته أول المعنيين بهذا الأمر.  و ارتباطا بحقوق المواطن، الاقتصادية و الاجتماعية،  يعتبر  حماية اجر العامل من الحقوق التي لا يجوز أن تنالها يد العابثين، لما للأجر من علاقة وطيدة بصيانة كرامة العامل و حياته. و في هدا السياق ندرج حالة فئة اجتماعية تتعرض لإجحاف مطلق على يد مؤسسة وطنية إستراتجية؛

  المؤسسة موضوعنا ترفعه في كل مناسبة شعار الإدارة المواطنة و المقاولة المواطنة...في السنوات الأخيرة فاجأت الجميع بإعسارها و أقامت الدنيا و لم تقعدها بسبب الأزمة المالية التي ألمت بها. المؤسسة موضوعنا ليست ألا المكتب الوطني للكهرباء الذي صاغت الحكومة معه، قبل شهور، عقد برنامج، لإنقاذه من الإفلاس. وأشارت وسائل الإعلام إلى ترأس الوزير الأول للجنة تنفيذ البرنامج العقد للفترة الممتدة بين 2014 و2017.

      الأكيد أن السيد الوزير الأول لا علم له بالحيف الذي يطال فئة، ليس لها خلل في الدماغ، بحثت عن مورد للعيش خارج حلبة الوظيفة العمومية.  و هو ألان رئيس لجنة الإنقاذ نخبره من هدا المنبر بحال من يوجدون في أسفل سلم أولويات المرفق المذكور  لعل وعسى أن يدرجهم الوزير على أجندته و يأتي الفرج على يده وتنال تلك الفئة  أجورها.

    اجل لم تجد أدارة المؤسسة الوطنية  الإستراتجية من سبيل لتخفيف من أزمتها المالية سوى حبس صرف تعويضات الكادحين و التصرف فيها بدون مسوغ قانوني. ولقد سجلت بداية تنفيذ العقد سنة 2007 بداية الاستهداف حيث  توقف صرف التعويضات  وبشكل مفاجئ  . ودام الأمر زهاء سنة لم يتوصل خلالها المعنيين بالأمر بمليم واحدا و بعد دلك ظلت وثيرة التسديد في حدود نصف السنة لتستقر في أربعة أشهر .!!

 حاليا  لما ضخت الدول في صندوق المؤسسة المذكورة  دعم مالي ضخم (حوالي 4 مليار أورو)  كان لكل ينتظر تسوية وضعيته المالية فادا  بالمدير العام  يوزع الدعم علاوات سمينه. و الكادحين لم يصلهم ألا الفُتات.و وصفت وسائل الإعلام العملية بالفضيحة لكنها لم تشر إلى الحالة التي بين أيدينا...مطلبها في غاية البساطة مقابل إجحاف مؤسسة في غاية النذالة...

 

 

    كادحون من صنف جديد كادحون قادتهم الأقدار في ذروة أزمة الشغل في المغرب إلى العمل بعقدة... توصد أمامهم الأبواب كلما استفسروا عن تعويض العمل و لا يتلقون سوى: لقد إرسالنا كشوف أتعابكم للقطب المالي، للمكتب الوطني للكهرباء بالإدارة المركزية، فما عليكم إلا الانتظار. وهدا منافي لما هو مدرج في البند 9 من الاتفاق .( الصورة)

 

    أزمة التسديد لم تقف عند هدا الحد بل مططها الإدارة الوصية و فرضت على المتعاقدين الأفراد مدها بحساب بنكي، لتحول عليه مستحقاتهم المالية الهزيلة...كل المطالب تلبى لكن رب العمل لا يصفي ما بذمته.

          يقول متضرر، حين يتذكر المرفق ألمدكور أنه متعاقد مع شريحة اجتماعية، مكسورة الجناح، يفتح صنبور التسديد بمقدار.!! و لا يحصل الكادحين ألا على تعويض شهر أو شهرين من أصل سنة أو 5 شهور مستحقة ... ع.ج يرى الأمور من زاوية أخرى و يقول نحن أمام الدخول المدرسي و متطلبات دراسة الأبناء دون الحديث عن عيد الأضحى و ها هي الإدارة مستمرة في تماطلها و لا تسدد ما بذمتها رغم حصولها على السيولة الكافية و دخول تسعيرة بيع الكهرباء حيز التطبيق..؟

    اللهم أنا هدا منكر. فبالله عليكم، أي بلد هدا الذي تباشر فيه إدارة تابعة للدولة التعاقد مع فرد، و ليس شركة، و تضع عقد بشروط و التزامات متبادلة و عند دخول العقد حيز التنفيذ أول ما تتنصل منه هو الإخلال بتسديد الأجور.؟ اجل هدا الأسلوب الفضائحي  يرفع و وثيرة الإجهاز على الحقوق ، إلى أعلى مستوياتها.اجل أنها الفضيحة الكبرى بكل المعايير الإنسانية والأخلاقية و الدينية...ألا يرقى مصادرة الأجر إلى مصادرة الحق في الحياة...؟

      في بحر الأسبوع المنصرم أثارنا، بالمناطق الصحراوية، تكدس العشرات من الشباب، أمام بعض الوكالات التجارية التابعة للمرفق المذكور، ولما سألنا احدهم  كان لسان حاله يقول آدا كان حق الأجر مقدس في بلدان أخرى، لارتباطه بضمان كرامة و عيش العامل، فهنا  يتم الإجهاز عليه ببسالة نادرة. وينظم أخر للحوار  و يقول نحن متعاقدون مع المكتب الوطني للكهرباء لكن قبل الحصول على أجورنا نعيش محنة شديدة. شعار، "خيراتنا كفيلة بتشغيلنا" الذي نرفعه هنا استنسخته  أدارة المكتب الوطني للكهرباء  و أصبح لسان حالها يقول  "خيراتكم كفيلة بتدميركم" و هده حقيقة لا يدركها ألا من سقط في فخ العمل بعقد.

        خطاب ثورة الملك و الشعب  رفض سير المغرب بسرعتين و إنتاج مواطنين خارج مسار التنمية !!. هده المثالية المفرطة تتصدع أمام حقيقة الواقع المعاش. و استقراء ما تنشره وسائل الإعلام كفيل بتوضيح دلك و بجلاء. حيث سنقف عند رسم ملامح مغرب تنتهك حقوقه لكنه يكتم البوح  بدلك  و مغرب مطحون استبطن انتهاك الحق و اعتبره قدرا محتوما.

     مقال، بجريدة المساء الاليكترونية، وضع جزء من معالم هده الصورة القاتمة لما تطرق لخروج حوالي 400 شركة عن صمتها و مطالبتها للمكتب علانية بمستحقاتها. أما  صمتها كل هده المدة مرده "الخوف" من الحرمان من المشاركة في  عروض و صفقات المكتب..؟

   اجل هده الشركات وضعها قوي، وهي تابعة للجامعة الوطنية للصناعات الكهربائية والإلكترونية، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لمقاولات المغرب،و لها وضعها في سوق المال و الأعمال و  تعاملها مفتوح . و رغم دلك تخشى أن تنالها غضبة زبون مميز  آدا كان هدا هو حال الشركات  فما بالك بالكادحين أللدين لا يتوفرون سوى على سواعدهم كما هو حال العشرات من الشباب أللدين صادفناهم أمام الوكالات السالفة الذكر .

     مبادرة التحرير الجزئي لبعض خدمات المرفق المذكور جاءت تحت شعارات رنانة؛  كإنعاش سوق الشغل و خلق الفرص المدرة للدخل... في غياب المراقبة و التتبع و الافتحاص، محليا و مركزيا، المبادرة تحولت إلى جسر للكسب غير المشروع .و من أراد الحصول على  رخصة  لتوزيع الفواتير و استخلاصها سيجد نفسه مرغما على رهن كل شيء و وضعه في يد احد النافدين في إدارة المرفق المذكور. و تشير بعض المصادر الداخلية إن بعض رخص الاستغلال منحت للاقارب خارج أجالها القانوني و وقع تفويت رخص أخرى في السوق السوداء بسعر تجاوز  200000 درهم ...  فظاعة الاستغلال المفرط لازمة الشغل لا حصر لها. و صور بنود العقد التي حصلنا عليها، بمشقة، من احد الشباب المتعاقدين تزيد من مساحة الضوء على واقع تكريس نظام الرق و الاستغلال المفرط  لحاجة المواطن للشغل.

   أولا بالنسبة لمدة العمل فهي مضنية و خارج أي مراقبة قانونية والمتعاقد ملزم بالاشتغال طيلة الأسبوع و أيام العطل و الأعياد لمدة لا تقل عن 12 ساعة في اليوم الواحد.  من 8 صباحا إلى 8 ليلا بدون توقف.

    

 

 

      العامل في هكذا وضع  مجرد آلة وظيفتها الاشتغال حتى تنتهي مدة صلاحيتها..؟ و تتعاظم بشاعة الصورة حين يفكر المتعاقد في تشغيل شخص معه أي نصبح أمام آلة تطحن آلة أخرى. أنها قيم الرأسمالية المتوحشة التي تنتعش و تستفحل داخل سوق الشغل.

   أما فقد العمل فهدا ابسط مما يتصوره العقل. و يقع لأتفه الأسباب و رب العمل( المكتب الوطني للكهرباء) يتمتع ،في هدا الباب، بسلطة واسعة يستطيع على ضوئها  فسخ العقد في أي لحظة... و  التعداد الورد في النص أسفله غني عن أي تعليق.

 

 

 

 

   أما بخصوص الأجر فهو هزيل و لا يصل الحد الأدنى للأجور ألا لماما. و لاحتسابه صاغ العقد قاعدة تنص على منح 100 فرنك أو 80 فرنك للمتعاقد عن كل فاتورة.  و هكذا تتشكل كثلة الأجر الشهري. و يتبين مدى ارتهانها ( كثلة الأجر)  بعدد الفواتير التي يتم  استخلاصها أو توزيعها.

    كشف العمولة (COMMISSION)  أذناه حصلنا عليه هو الأخر، من أرشيف وكالة تجارية محلية،  يتضمن تفصيل بعدد الفواتير التي وقع استخلصها و التعويض المقابل لها بالدرهم ( انظر الصورة).

 

 

سؤال:هل المبلغ، داخل الدائرة الحمراء في الكشف أعلاه، هو الأجر الصافي الذي يحصده المتعاقد.؟

 طبعا لا. و  لما قام صاحب الكشف بعملية حسابية بسيطة صدمنا.؟ و تبين لنا بشاعة ما تختزله الأرقام. فبالنسبة لنفقات التسيير تمتص تقريبا ثلثي المبلغ أعلاه.( كراء محل العمل  ب 1250 درهم في الشهر،  الضريبة المهنية تمتص 240 درهم و الضريبة على القيمة المضافة تمتص هي الأخرى 1200 درهم "تقتطع 20 فرنك من كل درهم " ، أتعاب المحاسب 500 درهم ، أتعاب المتعاونين 1100 درهم ، هناك أيضا نفقات النظافة والصيانة و الإنارة في حدود 300 درهم ).

      ادن مجموع النفقات هو 4540.00 درهم بعد خصم هدا المبلغ من 6000 درهم. يبقى الأجر الصافي في حدود 1450 درهم..؟  المبلغ يوضح أن المتعاقد، الذي أخذناه كنموذج، بعيد عن الحد الأدنى للأجور و يعيش تحت عتبة الفقر بمسافة ضوئية...؟

سألنا صاحب الكشف هل تؤدي الضرائب التي ذكرت ..؟ و كان جوابه مفحما: كنت في البداية ملتزما بتنفيذ كل الواجبات لكن مع تحمل الإنفاق على أسرة من 7 أفراد زيادة على كراء منزل لم أجد بدا من الإخلال بالبعض منها.و  كان في مقدمة ما لم اعد أسدده هو مستحقات الضريبة...؟

    بالله عليكم كيف يؤدي كادح  الضرائب  في مغرب المفارقات، حيث الكادحين يكدون طول الشهر بدون حماية اجتماعية و لا تغطية صحية... و قوتهم وقوت عائلاتهم يجمعونها فرنك بفرنك وسط وحل الرأسمالية المتوحشة. في الوقت الذي  تستبيح  فيه كمش من الانتهازيين المال العام  لشراء الشقق الفاخرة بأوربا و كراء اليخوت للاستجمام و اقتناء شكلاطة أعياد الميلاد...



2376

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

شلل يصيب ميناء الداخلة بعد منع شاحنات نقل السمك من التوجه صوب العيون

تأسيس شبكة للدفاع عن حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.