للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فضيحة برامج التنمية بجماعة أسرير تحت مجهر المؤسسات الدولية و الوطنية..؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 شتنبر 2014 الساعة 35 : 17


صحراء بريس/كليميم

  مع نهاية  السنة الجارية   يكون مخطط التنمية  لجماعة اسرير قد استوفى  غلافه الزمني (2008-2014). و أدا كان هناك شيء يستحق القيام به بالنسبة لرئيس المجلس الجماعي ، الذي ينتشي بالحديث عن الحكامة الجيدة !!! فهو التقييم و المحاسبة.؟  لكن من يده غير نظيفة  ينفر من  هكذا نهج... المثل عندنا غني الدلالة في هدا الباب " إلي ف كرشو لعظام ما يردس"  وصاحبنا ماسك على بطنه من  فرط العظام و المرض العضال، الذي على بالكم، و ليس بمقدوره رفع التحدي و القبول بقواعد التقييم و المحاسبة..؟
   اجل أمام سيل الانتقادات التي وجهت له كان حريا به أن يتولى زمام مبادرة التقييم ودلك لجملة من الأسباب. أولها انطلاق العد العكسي للانتخابات المحلية؛ ثانيها  تصفية ذمته من مسؤولية فشل البرامج التنموية،
   أما اختيار  نهج سياسة الهروب إلى الأمام فهو اختيار خاطئ و  فتح الملفات( أحياء عملية التحفيظ ، ملف النفايات ...) لن يشغل الرأي العام عن المطالبة  بكشف الغطاء عن نسبة نجاح البرامج التنموية.
     كشف الحساب و زجر المتلاعبين بالمال العام آلية أساسية لتخليق الأداء المؤسساتي و اجتثاث شروط  انتعاش لوبيات الفساد... في السنوات الاخيرة و لأهداف مصلحيه  وقع تحالف مريب، بين رئيس المجلس الجماعي لاسرير و رئيس مجلس بلدية كلميم، بلغ هدا التحالف حد قيام الأول بأعمال السخرة داخل قصر الثاني...و الأكيد أن الإعصار الذي انطلق من داخل قبة البرلمان صوب باب الصحراء سيعصف لا محال برئيس المجلس البلدي و لن يستثني المتعلقين بأهدابه.
   بالنسبة لرئيس مجلس جماعة أسرير رياح الإعصار التي بدأت تهب صوبه  امتدت إلى غرف الدردشة و صفحات المنتديات الاجتماعية. و لقد أثارنا مقال نشرته عضوه بالفيسبوك على صفحتها  تحت عنوان : مشاريع يعجز برنامج واحات الجنوب عن التحدث عنها و يقر بفشلها.
      وبما أن أن رئيس المجلس الجماعي لم يقدم أبراء ذمة مما حصل يعتبر المعني الأول بهذا الفشل.و تعميما للفائدة ننشر المقال، لأهمية المعطيات القيمة التي وردت فيه، مع الاعتذار لصاحبته عن التعديلات الطفيفة التي أدخلناها عليه و أليكم نص المقال:


   ينتظر أصحاب المشاريع الفرصة للتعبير عن غضبهم و استيائهم من برنامج واحات الجنوب الذي سبب في إفشال و تجميد  عدد من المشاريع. و هذه قائمة باسم المتوقف منها عن العمل و من هي في حالة جمود رغم إبرام اتفاقيتها، مند سنة 2008 ،لكنها لم ترى  النور إلى يومنا هذا:
1/ مشروع المدرسة القرئانية المغلقة و كم من رمضان مضى و لم نرى فيها من يقرأ كتاب الله.
 2/ مشروع كنكا تم تحويله من لخميس ليتم تشويه هذه المكان بالاسمنت و ليمحى من داكرة واد نون و تم بناء مسرح روماني بدلا عنه بتاجنانت ليته كذلك فهو عبارة عن بركة للماء.
 3/ المتحف المبرمج بنائه مع اليونسكو لم يرى النور ربما هذه المؤسسة علمت بالخروقات  وانسحبت من تمويله المشروع كان مقدر بأزيد من 450 م سنتيم .
4/ ملف تكوين أصحاب المشاريع السياحية و مستخدميهم صرفت أمواله في تكوين أتباع للمجلس الجماعي و برنامج الواحات .
5/ المدرسة الفندقية توقفت أشغالها و أصبحت هيكل من الاسمنت يشوه واحة تغمرت على كافة المستويات . و لحجب  هدا الوضع أجرت مؤسسة شرق غرب لمعطلي الجماعة اختبارات الولوج و درستهم لبعض الأشهر في حجرات مدرسة عمومية بجوار المدرسة المدكورة  و رمتهم في الشارع بلا تحصيل و لا شواهد.
 5/ جمعية تغمرت للسياحة التضامنية تم إفشال التجربة لإقصاء الفاعلين السياحيين و كي يخلو للبرنامج رفقة المجلس الجماعي لتشكيل جمعية أخرى في مشهذ سينمائي تابعه من حضر العرض.
 6/ مشروع تكوين 3 منشطين سياحيين بواحة تغمرت لم ير النور تم استغلال هؤلاء الشباب للقيام بجولات للبرنامج و الجماعة من أجل أقناع الشركا الأجانب و المنظمات الدولية و بعد قضاء المصلحة تم إقصائهم.
 7/ مشروع الخيمة الصحراوية الايكولوجية لم ير النور مند أمضاء الاتفاقية المتعلقة به سنة 2009 و ما زال صاحبه يطالب به لكن من يستمع له و هو القائل دائما في الاجتماعات السياحية أنا راني ممحوط قهرتوني.
 8/المخيم السياحي المتنقل الذي تم السطو عليه من طرف أجنبية فرنسية و شريكيها اللذان أسسا شركة سياحية مقرها الاجتماعي بطان طان و للأسف هذين الشابين ينحدران من واحة تغمرت.
 9/ دار الضيافة الواحة الذي تم إفشاله بأيت محند وهو من المشاريع الأولى بالسياحة في المنطقة وتم تهميش صاحبه و إقصائه منذ سنة 2008 و مازال يعاني في صمت.
 10/ دار الضيافة وردة الرمال الذي لم يحصل صاحبه على ترخيص منذ سنة 2012 للأسف.
 11/ مشروع النقل الايكولوجي الدراجات الهوائية الدي تم الضحك به على فتيات من واحة تغمرت هن من خيرة بناتها دراجات دون المستوى المطلوب و فتيات ارغمن على المشاركة في اجتماعات فقط ليقال إن المرأة حاضرة نعم المرأة حاضرة لكن مكسورة الجناح و رئيس المجلس هو الفاعل فهو يستغل صورتها و انتمائها في الملتقيات لبسم سياسة كلو العام زين في الصحراء .
 12/ دار ضيافة رياض نون ولد معاقا ساق قطعها المجلس الجماعي و برنامج الواحات و ساق قطعها أحد الورثة ليجد صاحب هذه الدار نفسه في المحاكم و داخل زنزانات سجن الدرك الملكي متهما بسرقة الكنوز.
 13/ مشروع تأهيل الخطارات صرفت عليه الأموال و لم نر سوى ارث تقافي مادي مكتوبة على لوحة اشهارية أما الخطارة فجفت و جفت عيون تارمكيست وساكنتها دون ان يتم الاشتغال في إصلاحها او تأهيلها.
 14/ المدار السياحي لم تراه الأعين إلى يومنا هدا و لأن أبناء الواحة الفاعلين في السياحة طالبو بإخراج المشروع للوجود تم تحويل الحاجز الوقائي للفيضانات بأيت الخنوس إلى اسم المدار السياحي و هذا تزوير كبير و خلط لذا برنامج الواحات رفقة المجلس الجماعي ان مشروع المدار السياحي يشمل واحة تغمرت كلها بالاضافة لأسرير و يحتوي على تبليط الأزقة بواسطة مواد محلية مثل الحجارة في شكل جمالي بالاضافة الى توسعة الممرات و انارتها و توجب على هذا المدار الربط بين كل المنشآت السياحية و التعاونيات و المناطق التقافية و الطبيعية و تأهيل ممرات الدراجات الهوائية و ليس حاجزا بالواد تشوبه اختلالات لا تعد و لا تحصى 15/ مشروع التشوير السياحي هل يعقل كتابة لوحة اشهارية في ورقة و الصاقها في صفيحة ألمنيوم و وطعها في كادر من العود يصل مبلغها إلى مايقارب 7000 درهم للوحة الواحدة و ليتها صمدت لشمس فلقد محي كل ما كتب بها اين هو التشوير الذي اقترحه الفاعلون لوحات اشهارية مصنوعة من طرف حرفيين تقليديين بالجهة لكي تعبر عن طابع المنطقة اين هي الوحات الموحدة لكل المنشآت مازلنا نرى كترة لبلايك في تغمرت كل واحد اشرق كيفما يحلو له اين هي لوحة الجماعة بالقرب من مرجان حاليا و اين هو التشوير خارج مدينة كلميم و داخلها أين و أين....
   16/ مشروع معصرة الزيتون بتغمرت مازالت جدرانها مائلة متهاوية مهددة بالسقوط و مازالت مسدودة ليومنا هذا.
 17/ مشروع la maison kaidale تحفة من المعمار الواحتي بتغمرت ثرات غني و حكاية تهم الساكنة قبل الأجانب تم هذمها بتامسوقت مشروع لم ير من يحميه من اكتساح الاسمنت ذاكرة محيت من على الأرض أعجوبة في البناء.
   18/ مشروع الأفران المنزلية بأيت الخنوس أين وصل المشروع الذي ارتبط اسمه بالخبز نساء لا تجد ما تأكل و تريدونها أن تُأكل تغمرت خبزا.
 19/ مشروع الضيعة النمودجية املالن رجل مكافح صبر سنين و هو يحرث الأرض من أجل أن يساعده البرنامج في الإنتاج و غرق ديونا و ما سمع منكم إلا أن تقولوا" مابغاش يخدم مولاها" و راه نتوما لي مبغيتو تخدمو.
   20/ مشروع وحدة تلفيف بواعرون مساكين الفلاحة الذين جاءوا بكل أنواع الفاكهة  الخضر بعدما اقتنوها من سوق امحيريش بمالهم الخاص ليعرضوها في موسم أسرير تلبية لرغبة رئيس المجلس الجماعي لأسرير و من أجل الكذب على الزوار بأننا وحدة  الإنتاج في تغمرت اما وحدة التلفيف في واعرون و حتى هذا اليوم الوحدة مقفلة و حبل الكذب مسترسلا بكل وقاحة .
21/  تدخلات سيارة الإسعاف لانقاد الأرواح محكومه بأوامر رئيس المجلس أية مقاربة هذه و أية إستراتيجية عمل .؟
 22/ مشروع الصبار بتارمكيست بدون تعليق الله يحسن أعوان هدوك الناس واحد الجمعية كالتهم و كالت السماء و التراب.
  23/ مشروع السلالات الجيدة للمعز لم تستفد منه  نساء تغمرت. وجمعية قافلة مطالبه بفضح تفاصيل المشروع لأنها هجمت كثيرا لتسترها على دلك و تحملت أكثر مما يجب. لدا عليها فضح التفاصيل خاصة و أن في حيازتها نسخة من الاتفاقية مختومة و للأسف موقوفة التنفيذ من طرف برنامج التنمية.

   



3154

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلام لا بد منه

فاعل جمعوي

في غياب حكامة محلية لدي مدبري الشان المحلي بجماعة اسرير تبقى مشاريع التنمية في كف عفريت وخاضعة لاهواء ورغبات الاصدقاء والمقربين اتفاقيات الاقتصاد الاجتماعي نمودجا فقط اما المشاريع الاخرى فقد بقيت في الرفوف ومنها من دهب الى الجيوب الدي يعرفها القاصي والداني مشاريع يروج لها في كل مناسبة وخلال كل تجمع قبلي لكسب رهان المقاعد في الانتخابات فلا تنمية ولا هم يحزنون وهنا يجب تفعيل دستور 2011 فيما يخص ربط المسوولية بالمحاسبة بهده الجماعة العريقة التي يقودها حزب له تاريخ مشرق حزب الشرفاء والمناضلين امثال المهدي وعمر.....الدين نكن لهم كامل التقدير والاحترامتخمدهم الله برحمته.

في 09 شتنبر 2014 الساعة 22 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شكرًا لكم

كلميم

سلام أني اعرف هذا الرجل او ما يسمى برجل أن ارض تغمرت و أسرير وما يتبعهم من واعرون لن تقبله كميت غي جوفها او كان عمر ابن خطاب حي لاباح دمه لانه يفسد في الأرض

في 09 شتنبر 2014 الساعة 07 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- من اين لكم هذا يا بليد بلدية اسرير؟؟

سليمان الزفاطي

جماعة اسرير يسيرها بليد من ابلد بلداء رئيس بلدية كلميم وبرنامج تنمية الواحات تسيره عصابة من العجائز المتقاعدين لا تمت للتنمية بصلة مما تسبب في تهميش وتحييد الكثير من الطاقات والكوادر فيما يبقى هؤلاء الفاسدون والمفسدون والمرتشون والمستغلون للنفوذ يواصلون النهب والاستهزاء بساكنة الواحات ..
فحول فضائح هذه المشاريع هناك فضيحة اكبر وهي أن بعض من هذه المشاريع التي وردت في المقال قد أنجزت في إطار الاتفاقية المبرمة بين وكالة الجنوب و المديرية العامة للجماعات المحلية وجماعة اسرير التي تجاوز مبلغها الإجمالي 12000000,00 درهم والتي تجاوزت بشكل فاضح التركيبة المالية المصادق عليها في الاتفاقية ..
فمن اين لكم هذا يا بليد بلدية اسرير؟؟

في 09 شتنبر 2014 الساعة 40 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

وفاة طفل بالطانطان

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

اعتقال موظف بالعيون على خلفية اغتصابه لطفل قاصر

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

فضيحة رئيس المجلس البلدي ورئيس لجنة المالية بميدلت المنتميان لحزب العدالة والاصالة والمعاصرة

مجموعة المعطلين المجازين والتقنيين الصحراويين بالعيون توجه نداءا عاجلا إلى كافة الضمائر الحية

قافلة طبية للجراحة العامة وجراحة العيون لفائدة سكان مناطق ورزازات ونواحيها.

الانتخابات المقبلة تحرك استقلاليو كلميم

معطلو التكوين المهني بأسا يطالبون بحقهم في التشغيل

حركة رد الاعتبار لقبائل أيتوسى "قبائل أيتوسى.. تكون أو لا تكون'

جمعيات "كوكوت مينوت" تفشل برامج التنمية البشرية بالواحات الصحراوية

وفد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يطلع على مشاريع تنموية بجماعة أسرير بإقليم كلميم

الأقتصاد العربي إبن شرعي لزواج السلطة بالمال

التعليم الديني في البلاد الغير المسلمة

المال ينزل مدرارا لإخماد نار الاحتجاجات بإقليم كليميم..؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.