للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عائلة ضحية رصاصة الشرطي بالعيون تنفي تناول ابنها للخمر
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 دجنبر 2010 الساعة 43 : 23


صحراء بريس / خ. حمدناه - العيون

نفت عائلة المرحوم ( س. د ) ضحية رصاصة سددها له رجل أمن بالعيون، ليلة الأربعاء الماضي، والذي فارق الحياة ظهر يوم الخميس متأثرا بآثار الرصاصة التي اخترقت ٍرأسه، أن يكون قيد حياته يتناول المخدرات أو الخمور، مؤكدة أن المرحوم معروف بخصاله الحميدة، قبل أن يتعرض لهذا الحادث الغامض.

وإذ ننشر خبر النفي، نقدم مرة أخرى تعازينا الحارة لعائلة الفقيد راجين من الله العلي القدير أن يتغمد المرحوم بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان،إن لله وإنا إليه راجعون.



4321

23






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فمتى يستيقظ الضمير الصحراوي

الصحراوي

للاسف الدم الصحراوي اصبح رخيصا. هذه الجرائم التي تقع الان في العيون وغيرها من المدن الصحراوية لم نعرفها نحن الصحراويين وغريبة عنا. فقد اتت بها "رياح "التلية", من يقرا تعاليق المغاربة في بعض الجرائد الالكترونية المعروفة يجد ذلك " الكره ضد الصحراويين الذي وصل الى حد الشفونية والعنصرية. هذا التوجه الذي يغذي هذه الجرائم. الصحراويين الان مستهدفين للاسف ولا يفرق بين هذا الراي او ذاك, ستكون المصيبة اذا لم تتدخل السلطات لردع ليس الصحراويين وانما المجرمين الذين غزوا الصحراء - عن قصد - لاخلائها من اهلها الاصلين وزرع الرعب فيهم. من يرى الشريط على الانترنت لوالدة هذه الضحية يكشف ماساة حقيقية ياتينا اناس على "قناة الرحيبة" ليقولوا لنا ان وفاة هذا الشاب "قضاء وقدر" وهو حق اريد به باطل. يستغل به "سذاجة وطيبة "بعض الصحراويين وليس كلهم. فمتى يستيقظ الضمير الصحراوي

في 24 دجنبر 2010 الساعة 28 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المستوطنون العرب لشمال إفريقيا

متتبع

لا أظن أن خطابا إقصائيا شوفينيا استئصاليا تسوقونه منذ مدة سيجلب لكم متعاطفين ، ولا أخالكم إلا مخطئين وأنتم تحاولون حجب شمس الحقيقة بغربال التضليل الذي تمارسونه في حق المغفلين من أبناء الجنوب المغربي من اليافعين والمراهقين الذين تدفعونهم إلى مقدمات حروبكم الخاسرة دوما ، وآخرها معركتكم الخاسرة بأكديم إيزيك التي فضحت ألاعيبكم وخططكم الجهنمية .
إنني أكاتبكم بصفتي الرجل الأربعيني الذي خبر الحياة ، الفرد الذي يمتح من معين الحقيقة ولا يحاول تدليسها كما تفعلون . فمن المستوطن يا ترى ، أإنسان عاش في إفريقيا آلاف السنين أم من قدم بالأمس القريب مع عرب حسان ، إن كان قدم فعلا من هناك ، من الجزيرة مع بني هلال وبني معقل وبني جرش... الذين استقدموا أو قدموا في حقبة من الحقب هروبا من صعوبة العيش في صحراء العرب أو من بطش ذوي القربى ليلقوا الصدر الرحب بيننا ونحسن مثواهم قرونا قبل أن ينقلب بعض وألح على بعض أحفادهم- إن كانوا أحفاد لهم - متقمصين دور العروبيين محاولين طمس التاريخ والجغرافيا واللسانيات والأركيولوجيا والأنتروبولوجيا... وكل العلوم ببضع شعارات وإحراق لممتلكات خاصة..
إن فكركم وقناعاتكم خنجر طالما ارتد إلى نحوركم ، والأرض التي تتبجحون بكونها لكم لا زالت تصر على الحديث بلغة أهلها ومالكيها الحقيقيين ، ومن غريب الصدف أنكم اخترتم لإقامة مخيمكم أرضا تحمل اسما أمازيغيا "إيزيك" التي لن تجدوا لها تأصيلا في لغتكم العربية ولا لهجتكم الحسانية ، حسانيتكم التي تدين للأمازيغية بالثلثين من معجمها وتراكيبها وصرفها وتحويلها  (وهدا ملف آخر  ) ، أغلب قبائلكم أمازيغ أقحاح أحالتهم عنجهيتكم وعنصريتكم ونزعة تفوقكم  ( استمع إلى شريط السيدة التي تعتبرونها قد عبرت عن وجهة نظر الصحراويين  ) وجنون العظمة الذي أحالكم إلى مخلوقات خاوية ناكرة للجميل . جميل أهل الشمال الذين لا تتوقفون عن سبابهم وهم الذين أخرجوكم من الظلمات إلى النور ، لقد وجدنا القمل يعشش في رؤوسكم ، وأنتم إلى حياة أجدادكم البدوية أقرب من حياة الحضارة ، وبعد أن أطعمكم المغاربة من قوتهم اليومي وسقوكم ، وأكرموكم حتى صار كل بيت من بيوتكم يتقاضى رواتب تتراوح بين الكارطيات وأجرة شبل وموظف سامي ، ورغم كل ذلك تدعون كاذبين أن المغرب قام بتجويعكم ، أنتم ناكرو الجميل وقد علمكم المغاربة وكسوكم بعد أن كنتم عراة وأكسبكم بعد أن كنتم معدمين ، وألبس أرجلكم الحذاء بعد أن كنتم حفاة ، وكل النعيم الذي يعيش فيه أهل الصحراء من حسنات المغرب وجمائله عليكم التي تنكرونها وتجحدونها ، ولكم في أهل الشمال إسوة حسنة ، ففي شمال البلد الذي تسبونه بالليل والنهار لا يأكل الإنسان إلا من ساعده ،بل في الجنوب أيضا كل من أراد من أبناء الشمال العيش عليه بالعمل ، فهل نحن لديكم عبيد ؟
ستردون وتقولون أن خيرات أرضكم  ( التي ليست إلا أرضا للأمازيغ المغاربة  ) كفيلة بضمان الرفاه لكم ، فأي عمل تتقنون ؟
إنني أعلم علم اليقين ، وبعد سنوات طوال من معرفة أهل الصحراء أنهم لا يتقنون شيئا البتة اللهم سهر الليالي والجلوس لساعات حول صينية أتاي والتوجه نهاية كل شهر لاستخلاص الكارطية التي يكفلها لهم البلد الذي لا يتوقفون عن سبه هو وأهله رغم أنهم ذوو الفضل الكبير في إخراجهم من الظلمات إلى النور ، وليس هذا حكرا على من يسمون أنفسهم الصحراويين بالمغرب فحسب بل ينسحب أيضا على اللاجئين بالجزائر ، فهم استلذوا العيش على الهبات والصدقات والعطايا ، فلا تنتظر منهم عملا يعيلون به أنفسهم وذويهم . فأي إنسان هذا الذي ينتظر الآخرين ليطعموه ويسقوه ويكسونه ويمنحوا له السكن والأفرشة والأواني ثم يمطرهم سبابا – إن لم يكن زجاجات حارقة وسكاكين وعبوات غاز - بعد ذلك ؟
إن إنسانا لا يتأثر بالحاضر ولا يؤمن بالماضي وغير مؤهل لمجابهة المستقبل لا يستحق الاحترام ، وناكر الجميل لا يستحق الاحترام ، ومزور التاريخ والجغرافيا والحقيقة لا يستحق الاحترام ، فكيف تطلبون منا أن نحترمكم ونحن نراكم بأعيننا تكذبون ، تلفقون ، تزورون منذ عقود ، وكيف تطلبون من الإنسانية التعاطف معكم وقد شاهدناكم على أشرطتكم التي تفانيتم في تصويرها ونشرها بأيديكم التي أمسكت سكاكين وخناجر وسيوفا وقطعت رؤوس من قدموا لحمايتكم من أنفسكم الأمارات بالسوء ومخططات أسيادكم الذين لا يخططون إلا لتدميركم بأفعالكم الدنيئة التي شاهدها العالمون ؟
إن أعمالكم الخسيسة لا تتجاوز الكتابة على جدار ، أو حرق قطعة ثوب في زقاق مهجور ، أو كيل السباب والشتائم "للشلوحة " أو " الحمالة" الذين يقدسون العمل ويعبدونه سيرا على نهج الأسلاف واتباعا لخطى الأنبياء والمرسلين من الله تعالى الذي دنستم وجهه وأنتم تكبرون آناء تنفيذ جرائمكم بالعيون يوم 08 نونبر الأليم .
لقد فطن الكل لألاعيبكم ، فالمغاربة أحرار وحريتهم لا يساومون عليها ، وطنيون ووطنيتهم ليست مرهونة بهبة أو عطية أو رشوة ، إننا ندافع عن وطننا كما فعلنا دائما منذ آلاف السنين ، بعيدا عن أي كان ونحن في غنى عن أي كان ليستغل عصبيتنا وهمجيتنا من أجل تخريب وتدمير وطننا وسفك دماء أهالينا
لقد حاولت التسجيل في منتداكم ، ولكنكم تحرمون كل الديموقراطيين من ذلك ، ولو كنتم واثقين من أنفسكم ، ومقتنعين بالأفكار التي تحملونها ، وبعيدا عن السباب والتنقيص من الآخر وتتفيهه وكل أساليب عديمي الحضارة ، افتحوا أبواب منتدياتكم للمغاربة الأحرار ، أمازيغا وعربا ، وجادلوهم بالتي هي أحسن .

في 24 دجنبر 2010 الساعة 19 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أين كنتم ؟

متتبع

وهل كنتم موجودين حتى تعرفوا شيئا أصلا ، كانت كل أسرة منكم تتبع أنعامها في الصحراء ، لا صلة لكم بالحضارة أو السياسة ، والدليل أن اسبانيا خلدت لديكم 100 عام ، فأين كنتم إذن ؟

في 24 دجنبر 2010 الساعة 31 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الرد علئ متتبع

عبدالعزيز دي اشبيلية

امشي يحرق فيم بيك لمخيزز ياالجويفة

في 24 دجنبر 2010 الساعة 56 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لا حول ولا قوة الا بالله

متتبع +

حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يستحل دم المسلمين واعراضهم وينتهك حرماتهم وشرفهم. اذا كان شرطي يملك سلاحا ويقتل به من شاء فالى أين سنصل يا ترى.
يجب معاقبة ذلك الشرطي الى أقصى حد لكي يكون عبرة لزملائه حتى لا يقدم أحدهم على ارتكاب جريمة من هذا النوع.

بالنسبة لصاحب التعليق2 أقول لك بأنك في سبات عميق لانك تطمح لشيئ من المستحيل ان تحققه لا انت ولا من يدعي مثل أفكارك..لأنك نسيت بل تجاهلت خير العرب فيك وفي قومك الذي عاش التشرد والاضطهاد لقرون حتى جاءكم العرب وحرروكم من الوثنية والاستعباد واخرجوكم من الظلمات الى النور برسالة الاسلام محمولة من اشرف امة امة العرب لتكوين دولة اسلامية تجمع بين ماهو عربي وعجمي وبربري.

في 24 دجنبر 2010 الساعة 06 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- من صحراوي حر الى "متتبع" - رد

صحراوي حر

انت الذي تتكلم عن الامازيغيين..لماذا تستضعف الصحراويين اليس فيهم الامازيغ كذلك ويريدون ان يعيشوا في ارضهم كما يعيش الامازيغ والعرب في تونس والجزائر وموريتانيا والمغرب. تهجمك على العرب يثبت انك لست امازيغيا اصليا...كيف تتهجم عليهم وانت تكتب بلغتهم وتدين بدين اتوا به وتؤمن برسول عربي من اخيارهم و..و. اكثر من هذا ان العائلة التي تحكمك هي "عائلة من المستوطنين العرب" انت - وغيرك - مجرد رعايا لهم لا حتى كواطنين

اما قولك انكم وجدتم الصحراويين " متخلفون" وزرعتم فيهم الحضارة فهذا مردود عليه. فاين وجدتم تلك الحضارة حتى تزرعوها في الصحراء. المغرب وحسب التقارير التنموية الدولية من اكثر " الدول تخلفا" ومعدلات البطالة والفقر - الذي تعيب به انت الصحراويين - والامية والجريمة وحقوق الانسان في مؤخرة الترتيب. اذن اين الحضارة التي تتكلم عنها. في المقابل ماذا اتى" من التل" الى الصحراء اقول لك انا: الجريمة , الانحلال الخلقي. السياحة الج...ة, المخدرات....
و...و...

في المقابل اين ذهبت خيرات الصحراء خلال 35 عاما. لو ان هناك دولة متحضرة فعلا كما تدعي لجعلت من الصحراء جنة بدل "ثكنة" عسكرية كما هو الان. انظر ماذا فعل " العرب المتخلفين" حسب رايكم باماراتهم في الخليج . ولم تفعله " دولتك المتحضرة" رغم خيرات الصحراء التي نهبها " ضباط واعوان" هذه الدولة المتحضرة ولم يستفيد منها لا الصحراويين ولا المغاربة للاسف
............
صديقي الامازيغي:
الاخوة في "صحراء برس " مشكورين فتحوا لك صفحات جريدتهم رغم ماقلت من كلام غير لائق - لم تقرا شروط النشر - وسعة الصدر سمة الصحراويين عموما. ولكن اتحداك ان تترك "جرائد التل" تعاليق الصحراويين تكتب كما تكتب هناك تعاليق الشفونيين والعنصريين ضد الصحراويين. اهذه هي الحضارة ! ! !

في 24 دجنبر 2010 الساعة 54 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- allah irahmou

jawad

تعازينا الحارة لعائلة الفقيد راجين من الله العلي القدير أن يتغمد المرحوم بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان،إن لله وإنا إليه راجعون.



في 24 دجنبر 2010 الساعة 38 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الى المتتبع او المتحيز

الاستعمار المغربي في الصحراء الغربة

يتضح من كلامك انك حاقد على كل ماهو صحراوي شئ طبيعي من امازيغي مثلك اؤ بربري ان صح التعبير الحمد لله اننا عرب ولسنا برابرة فالكل يعرف تاريخكم وكيف كانت حياتك قبل وصول الفاتحين وادخلوكم الى عالم التمدن والحضارة والاسلام , لقد كنتم تعيشون في الكهوف وتسميتكم تعني كل خارج عن الحضارة والتمدن واقرب الى الهمجية حقدكم للصحراويون له عدة دلالات, انصهار عاداتكم وحياتكم وضعف قضيتم في المطالبة بحقوق اكثر وتمثيلية اوضح للمختلف اطيافكم قضيتكم غير عادلة وهذا واضح من تهميش لااراكم ومثقفيكم لقد وصل بكم الامر طلب دعم اليهود للقضيتكم لترى ان طموحاتكم مالها من خبث وشوفينية ضد العرب ان اعتقد ان ماقامت به الدولة المغربية لاارضاكم كان كفيلا بخنوعكم لقد رضيتم بعد ان اصبحت لغتكم تدرس مع العلم انها لغة بالية ولاتصلح لاستمرار والتطوروقنات ناطق بصوتكم لتعرف ان الصحراويون كم هم مختلفون عن قضيتكم واتجاهها نحو مطالب اكثر منصفة في حقنا اما في مايخص مخيم كديم ازيك فهي معركة رابحة ازاحت الكثير من الغموض عن مدى قابلية الشعب الصحراي للدفاع عن مطالبه حتى ولو كان دلك بتقديم شهداء وابناءنا من اجل قضية عادالة ما نطالب به ليس طعام اوكسوة هدا هو الفرق بيننا اما فيما يخص ماتمنحه الدولة للبعض المحتاجين من كرطيات وسكن فها سوى القليل من خيرات رضنا نحن لانطلب صدقة او حسنة من احد هذا فقط القليل من الفتات الذي يتساقط من انياب حيتان دولتك المستعمر وفي حديتك عن الديمقراطية اضحكتني لان اخر من يصح له الحديث عنها امثالك ودولتك فتصنيف دولتك هو الادنى في العالم فيكل شي ليس فقط في الديمقراطية و (الفساد وفضائح بناتكم في اوربا والخليج والفقر الدي ينخر مجتمعكم والجريمة والمخذرات )هذه مواضيع اخرى وفي الاخيرا اتضح لي مدى حقدك على الصحراويون وامثال عمومتك ففي كل موضوع تقحمون الصحراء والصحرايون وتدلون بالكدب والصحيح علينا لاكن هدالن يزيدنا قوة وصلابة امرجو النشر

في 24 دجنبر 2010 الساعة 53 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- االي صاحب التعليق رقم 4

sahrawi

نعم اخي نحن كنا خلف الابل و الغنم و سراح لكننا كنا احرار و لازلنا احرار عكسكم تماما مجرد بهائهم لا تعرف الي اين ياخدونكم و قولك ان اسبانيا خلدت لدينا 100 سنة دليل واضح علي اننا سكان الصحراء الاصليين و لم يكن بها اي مغربي و ان الاحتلال و الجرئم و الفساد جاء معكم مع مسيرة الاحتلالية التي قام بها المغرب لاحتلا ل الصحراء

في 24 دجنبر 2010 الساعة 04 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- jou

mah

كنا تابعين الانعام ديالنا فالصحرا و عايشين هانيين بلا صداع بلا والو حتى جيتو نتوما يا المغاربةو لي جابكم هو الطمع .حسبي الله و نعم الوكيل الله ينتقم منكم.نتوما دابا بيكم الحسد او حتى نتوما دافعو على حقوقكم مالكم خايفين من المخزن ديالكم حنا ما كنسكتو على حقنا و على الظلم و هذا هو الفرق بيننا.حنا راه كاع عباد اللهكلنا بشر و ما باقيش تصدق الاعلام ديالكم خشششششوشا السيد الناصري الشفوي.

في 24 دجنبر 2010 الساعة 01 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الي المقال رقم 2

حاتم علي

خذ الحكمة من فم وزيرك خالد النلصري اكد لك وزيرك انه لولا استنزاف وسرقة خيرات الصحراء الغربيةواستعمار المغرب للصحراء الغربية المغرب مايساوي بصلة,وهذه ارضنا وان نتنازل عنها لصالح الحمالة,سنضحي من اجلها وسنذبح بالسكاكين ونحرق بالبوطان كل مستوطن وكل غاز فوق ارص الصحراء الغربية ’وهاك شعار الصحراويين :كل الوطن او الشهادة,والمغاربة لم يجلبوا للصحراويين غير الخمر والحشيش والدعارة,اما عن حريتنا فلا زلنا احرار وسنبقا احرار ,ولهي انكدروا علي المحتلين

في 24 دجنبر 2010 الساعة 10 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- فرق تسد

الصحراوي td

بسم الله الرحمان الرحيم وبعد في اطار النقاش الدائر حول العرب بصفة عامة والصحراويين بصفة خاصة واخص لابد ان اعود الى التاريخ الدي معروف بكونه لا يرحم فشمال افريقيا وحتى افريقيا سميت على اسم ملك عربي حميري قحطاني يمني الملك افريقس هدا الملك الدي ارتحل من اليمن الى القارة المسماة باسمه افريقيا هدا قبل ظهور الاسلام . لياتي الدور على الفتوحات الاسلامية التي بشرت بدين الاسلام والفاتحين عموما عرب من الانصار والمهاجرين ليجد سكان شمال افريقيا يعبدون الاصنام والنجوم والكواكب تحت سيطرة الحكيمة قادش ليفتح الله وبنور قلوبهم بالاسلام وليشاركوا في الفتوحات ولا ادل عن دلك البطل طارق بن زياد البربري المسلم العقيدة والعربي في خصاله ومعاملاته والبربري المسقط فشكل هدا التمازج الحضاري الفريد من نوعه وهنا لابد ان انبه الاخ الامازيغي بالعودة للقراءة التاريخ بموضوعية وان كان شجاعا فليكشف عن نفسه وليعارض الدين الدي يعد من الثوابت الثلاث بعد الملكية الدستورية ويليه الوحدة الترابية وليعلن كدلك برحيل الاسرة العلوية الحاكمة . هدا من باب التدكير كفى خزعبلات وعنصرية فالتاريخ لايرحم ومبدا الاستعمار فرق تسد والسلام

في 24 دجنبر 2010 الساعة 12 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- ألا تستحي ... وأنت لست إلا متتبع.

القانون

لا تنسى اخي الأمزيغي اننا عرب و فخورين بعروبتنا فالقران جاء بلسان عربي و لا تنس ايضا اننا جاءنا من شبه الجزيرة العربية الأقرب و لم نأتي من مزبلة اوروبا الأبعد. فقد مررتم بارضنا و مهدنا لكم الطريق واعلم أن أنبياء الله كلهم لم يكن فيهم أمزيغي. فأعرف من أنت أولا. كي تنعتنا بالرعاة فالرسول صلى الله عليه و سلم كان راعيا. ولا تنسى اننا جاءنا الى هنا لنخرجكم من الظلمات و العبودية والجهل و الهمجية الى النور و تنعتنا بالرعاة. ففينا رعات الابل و الغنم . فمن يرعى الحمير و البغال في الجبال. ألم يؤسس المرابطون القادمون من الصحراء مدينة مراكش التي سمي عليها هذا البلد و ينظفون التاريخ من الرواسب. أليس عيبا أن تسال أين كان الصحراويون في فترة الاستعمار الاسباني و لم تسال أين كنت أنت أيها الأمزيغي في تاريخ المغرب.الذي لا محل لكم من التاريخ و الإعراب فيه . فاين كنت انت من تاريخ المغرب كي تتفقه في السياسة أولدت وانت بسروال الجينز؟ . اعلمك اباؤك كتابةو نطقها و قراءتهاالعربية كي تتباها بامزيغيتك. أتحداك أن تكتب تعليقا بالامزيغية أعرفت ان لغة ليس على لوحة الكمبيوتر و لا حتى في نظام الزندوز و الماك وغيره فأذكر لي أين تجد لغتك.
فمنهم سكان المغرب الأصليون أ أمزيغ الريف أم الأطلس أم سوس أم القبايل أم أم ... ألا ينعت الغرب إفريقيا بالقارة السوداء و نحن بيض البشرة ألا تستحي و أنت تتشدق لما تمليه حكومات الغرب لزرع الروح العرقية كما يتمنطق قلة من المصريين بفرعونيتهم ألم ينسو كفر و طغيانه و أن الله قد أفناهم. و أنهم كانو أسياد و غيرهم عبيد.
وضع لنفسك ايها المتتبع أولا مقدمة أطلال على وقوفك على أرض المغرب و أنقص من كوبي كولي . وتكل أمزيغيتك كي لا يفهمك إلا قلة لا تفهم في السياسة إلا الريال و سنتيم.

في 24 دجنبر 2010 الساعة 06 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- عين الصواب

غيورة

من هذا المنبر احيي صاحب التعليق رقم2 ماذكرته من حقائق كلها حقيقية واصبت فيها فالحق يعلو ولا يعلى عليه فهذا اول تعليق اقراه في المستوى المطلوب وصاحبه ملم بحقيقة مايقع بالصحراء وعاش فترة طويلة بالصحراء فهذه عصارة سنوات طويلة
وللاسف كلمة الحق دائما تزعج من يسمعها

في 24 دجنبر 2010 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- تعليق

معطي احمد

اولا تعازين الحارة لعائلة الشهيد والهم اهله وذويه جميل الصبر والسلون نأسف باسم الخاص واصالة عن العرب الذين تركو الصحراء العربية للفاسق وظالم وهو الاحتلال المغربي ونظامه لا احد يخفي عليه ان الصجراويين لم ولن يكونو مغاربة فهم عرب ومسلمون وشجعان ولولاهم لكان المغرب العربي في خبر كان والفضل يعود لهم في تحرير موريتانيا والمغرب وجنوب الجزائر والصحراء الغربية باكملة ضد الاستعمارات المتتالية فمن يريد ان يغزم هذا الشعب أو يبتلعه فهو واهم ارجو من اخوان المغاربة ان يتركوا هذا الشعب وشأنه فهو أكبر وأنق وأرفع من اي وصف تصفونه به ونصيحتي لكم ان تحذر من الدخول في حرب معه فمازالت هزائم جيشه الشعب الصحراوي لجيشكم المغربي ماثلة ففرصة السلام لا تفوتوها عليكم

في 24 دجنبر 2010 الساعة 23 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- صحراوي بدوي" متخلف" ولكن حر وافتخر - رد على رقم 2

صحراوي بدوي

اقول لك اننا نحن الصحراويين قطعنا المغرب شمالا وجنوبا شرقا غربا ولم نجد الحضارة التي تكلمت انت عنها بل العكس وجدنا ماذكره الاخوة ولا داعي لذكره ثانية. PA التحضر هذا لم يجده حتى ابناء المغرب نفسه الذين يفضلون ان ياكلهم السمك في اعماق البحار بدل العيش في "مملكة للققراء" ولم تجده طبقات اخرى...
الصحراويون دافعوا عن المغرب عندما لم يجد من يدافع عنه وتم " خدعهم في عملية اكفيون المشهورة" ....دافعوا عن موريتانيا ودافعوا مع الجزائر وفي النهاية ينخدع ببعض هذه الدول التي ارادت تقسيم شعبه وارضه مع الاستعمار الاسباني,
انتم لم تستطيعوا القضاء على الصحراويين بالحرب رغم الفرق الشاسع في الامكانيات البشرية ولن تستطيعوا القضاء عليهم في السلم كذلك. النتيجة ان الصحراويين لن يكونوا مغربيين حتى ولو احتل المغرب الصحراء لالف عام واكثر من هذا لن يكونوا جزائرين ولو بقوا لاجئيين هناك الف عام. البوليساريو قد نتفق معه او لا نتفق ولكنهم اهلنا......

اما كلامك عن الديقراطية فعندما تصبح مواطن مغربي سنتكلم لانك الان مجرد رعية من ملايين

في 25 دجنبر 2010 الساعة 48 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- وهل يخفى القمر

عربي و افتخر

الى الاخ صاحب التعليق2..

اقول لك العرب الذين تدعي استعمارهم لشمال افريقيا. قد كان ولا زال وسيبقى لهم الفضل والثواب العظيم بأنهم أنقذوا أمثالكم من الوثنيين آنذاك من قبضة الرومان واضطهادهم لكم كبرابرة مستعبدين لا يسمتلكون اي حق العيش؟؟ ألا تستحيي وكل من يحدوا حدوك ان تقول في العرب الشرفاء من صحراويين وغيرهم انهم مستعمرون ومتخلفون..كان الرسول صلى الله عليه وسلم وكل الانبياء وراء الغنم والابل في الصحاري فهل يا ترى كانوا متخلفين لكونهم رعوا او كانوا وراء الجمال والغنم؟
انظر الى ما انت فيه من حرية ونعمة دين الاسلام وستعرف اصحاب الابل والغنم ..الشرفاء وما جاءوك به من خير فأخرجوكم من الظلمات الى النور بفضل الله تعالى وبلغة العرب التى شرفنا الله بهاان أنزل القرءان بها لنعرف قدرها وبذلك قدر أهلهاعندالاصداء وكذلك الاعداء.

في 25 دجنبر 2010 الساعة 18 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- اتحدى

صحراوي

اتحدى صاحب التعليق 2 اي يعطينا صفحات من تاريخ المغرب قبل الفتح الاسلامي

في 25 دجنبر 2010 الساعة 22 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الى اين .......

سلامة احمد

لاحولة ولا قوة الا بالله اليست هاذه هي نتيجة الفتنة لابد من الحكمة والتريث في القرارات العشوائية التي لا تادي الا للفشل ابها المسؤولون تعقلو تعقلو ولاتدعو السلاح في ايدي الخبثاء والمتعطشين للدماء سوف تصل النتيجة يوما ما الى ما لا تحمد غقباه يومها لاينفع الندم فراجعو قرارتكم واوراكم اني لكم من الناصحين.

في 25 دجنبر 2010 الساعة 55 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- مكتوب مولنا

صحراوي

يا اخواني نحن مسلمين و ديانة واحدةو لمادا التحيز و التعديب و العنصرية المطبقة. و المغرب دولة الانفتاح و للاسف الانفتاح المفرط . سكر و مخدرات ابتلت الصحراويين . الشرطي يجب ان يعاقب مثل مواطن عادي حمل سلاح و قتل مغربي

في 25 دجنبر 2010 الساعة 35 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- والله عجبي من هؤلاء

Watani Saharaoui

والله عجبي من هؤلاء الذين يتكلمون " اننا ديانة واحدة ولغة واحدة واتركونا من الفتنة" فقط عندما ينطبق الامر على الصحراويين:

- عندما يدافع المغربي عن ارضه فهذا حقه الشرعي
- عندما يدافع الجزائري عن ارضه فهذا من حقه
- عندما يدافع الموريتاني عن ارضه فهذا حقه الشرعي
- عندما يدافع التونسي او الليبي عن ارضهم فهذا حقه الشرعي
رغم ان هذه الدول كل واحدة لديها مشاكل مع الاخرى ومستعدة ان تحارب الاخرى ولن نسمع الى التصفيق. هذا يسمى في ديننا النفاق بعينه. الحل اما ان تذوبوا اوطانكم في وطن واحد سميه ماتشى والصحراء جزء منه . اما ان يفتخر كل بوطنه وارضه وعلى الصحراويين فقط السمع والطاعة فهذا مالم يحصل ولن يحصل

في 25 دجنبر 2010 الساعة 12 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- اتقوا الله فيما تقولون

mohammed f

السلام عليكم و رحمة الله لقد لفت انتباهي حوار عصبي اثناء قراءتي لردود الزوار فقرت كتابة هده السطور من باب التناصح. اقول للاخ الامازيغي اتق الله في اخوانك المسلمن اينما كانوا وكيفما كانوا امتثالا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم المسلم من سلم الناس من لسانه ويده واعلم اخي ان للمسلمين العرب فضل كبير بعد الله على عدد من البقاع واعلم اخي ان اللغة التي نزل بها كلام الله هي العربية وهي نفسها لغة اهل الجنة نسال الله ان يجعلنا و اياكم من اصحابها. واقول للاخ الصحراوي اتق الله في اخوتك من الاعاجم فانت يا اخي لن تكون اشرف نسبا من ابي لهب وانت تعرف مصيره نزلت فيه سورة تتلى الى قيام الساعة لدالك نقول كما يقول العلماء من ابطىء به عمله لم يسرع به نسبه والله لو عملنا بمقولة الفاروق رضي الله عنه نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله لكنا في غنى عن هده العصبية المقيتة و هدا التشردم الدي تعيشه الامة الاسلامة جمعاء .

في 26 دجنبر 2010 الساعة 26 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- اذا اتتك مذمتي من ناقص فتلك الشهادة باني كامل

رعاة ابل ولنا الفخر

جوابي هذا ردا على الحثالة صاحب التعليق رقم 2 والذي مافتئ يتهجم على الصحراويين معيرا اياهم بكونهم رعاة ابل,والحال انه باطلاقه هذه الصفة عليهم يمدحهم وهو لا يشعر فلم يبعث نبي الا رعى الغنم والابل وليس الحمير والبغال اعزكم الله,هؤلاء الانبياء هم الذين صنعوا الحضارة الحقة القائمة على مبادئ سامية واسس متينة مازالت متاصلة وراسخة الى يومنا هذا والى ان يرث الله الارض و من عليها.نعم نحن بدو رعاة ابل ولنا الشرف,لنا عزة نفس يستحيل ان تجدلها مثيلا عند احد من العالمين,نضحي بارواحنا مقابل حفظ كرامتنا نحيى كرماء او نموت اعزاء.
وان كنت تعتبر القتل و الزنا و الفسادبمختلف اشكاله وعقوق الوالدين والجهل وانتشار المخدرات والاجرام وغياب الوازع الديني حضارة فاني اشكر الله اني متخلفة,لانه لا خير في حضارة تحمل هذه الصفات الذميمة.
هذه ليست حضارة هذا انحطاط وهمجية و سفوروتخلف.
فاعرف يا هذا قدرك والزم حدودك ولا تترك الحقد يعمي بصرك وبصيرتك. واخيرا اقول لك"القافلة تسير والكلاب تنبح"

في 27 دجنبر 2010 الساعة 13 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

عائلة ضحية رصاصة الشرطي تحتج أمام المستشفى بالعيون وتطالب بالكشف عن مصير ابنها

وفاة مواطن ضحية رصاصة طائشة من رجل أمن بالعيون

عائلة ضحية رصاصة الشرطي بالعيون تنفي تناول ابنها للخمر

تدخل عنيف في حق عائلة صحراوية بالعيون طالبت بفتح تحقيق حول مقتل إبنها على يد شرطي

وقفة احتجاجية لعائلة " سعيد دمبر " ضحية رصاصة الشرطي بالعيون

قراءة في صحف اليوم الخميس 26 يونيو 2014





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.