للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ويكيليكس كلميم: الجزء الأول
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 دجنبر 2010 الساعة 55 : 00


صحراء بريس / محمد الفنيش - بريطانيا

كلميم  مدينة الإقطاعيين أو النبلاء يبدأ عندما تصبح عائلات معينة تساوم الدولة بالمواطنين, تلك التجارة التي  لن تبور؟؟ عائلات توهم الدولة المغربية أنها هي من تزكي المواطنة في نفوس المواطنين. وهي من يستتب علي يديها الأمن في مناطقها, وأصبح المواطن البسيط من معلم وعاطل وفلاح بسيط وتاجر بسيط وبدون؟؟ حاقد على المنطقة.  فهل المواطن بدون حصانة من المفسدين ؟؟ أو بدون حقوق؟؟ أو بدون رأي؟؟؟

 إنخدعت ببعض المسؤلين المغاربة عندما يتحدثون لي عن الإصلاح.و وجدته فقط كلام فضفاض لا معنى له. عائلة آل وهاب في كلميم تتحكم في مؤسساته كيف ماتريد؟ رئيس المجلس البلدي بكلميم هو نفسه النائب الأول للمجلس الجهوي؟ و عضو بالغرفة الثانية أو ما يسمى مجلس المستشارين؟, وعضو بالمجلس الملكي الإستشاري للأقاليم الصحراوية؟؟؟,  و رئيس جمعية أسبوع الجمل؟؟؟.

 كأن لا طاقات شبابية نزيهة بمنطقة وادنون حتى يتقلوا كاهل هذا الرجل بكثرة المسؤليات, التي يتوجب وقف المؤسسات الأخرى عندما يشرف على البلدية مثلا وعندما ينتهي من إجتماع في البلدية نوقف البلدية حتى يعود من الغرفة الثانية وعندما يعود من الغرفة الثانية نوقفها ونوقف البلدية لكي يباشر المجلس الجهوي أما المجلس الملكي الإستشاري لشؤون الصحراوية فقير من حيث الصفقات إذن الحضور سوبر مان قد لا يكون ضروري . أما جمعية أسبوع الجمل فهو أسبوع في السنة ويذهب الجمل بماحمل؟؟؟ بعد عودة السيد سوبرمان[رئيس المجلس البلدي لكلميم] الى قصره في حي الفقراء بتيرت عليه أن يهاتف أخوه رئيس المجلس الإقليمي لنفس المدينة؟ مدينة   كلميم ضيعة في ملك أولئك النبلاء يوزعونها على عائلاتهم متى يردون وكيف ما يردون؟؟. نعود إلى هذا الشخص لنبحث عن الصفة القانونية لترشيحه أم لا؟؟؟ فما أذراك تسلق كل تلك المناصب؟؟

1- صدور قرار نهائي في حقه [ رئيس المجلس البلدي لكميم حاليا] تحت رقم9666 عن محكمة الإستناف بأكدير بتاريخ 04-11-2003 في القضية الجنحية رقم 032779 والذي قضى عليه بتأييد الحكم الأبتدائي رقم:299 الصادر عن المحكمة الابتدائية بكلميم بتاريخ: 25-03-2003 بإدانته 6 أشهر حبسا موقوفة التنفيذ وغرامة قدرها 15.000.00 درهما مع الصائر و الإجبار في الأدنى

2-ثبوت عدم طعن السيد رئيس المجلس البلدي لكلميم الحالي في ذالك القرار النهائي والحضوري حسب ما يتجلى من إشهاد بعدم الطعن المؤرخ في: 02-09-2008

3- ذكر في عدد 94 يناير لمجلة مشاهد في إستجواب أو تصريح لأحد النواب البرلمانيين بطانطان أن رئيس بلدية كلميم يتربع على رأس جماعة مهربي البنزين الذين تتوفر لهم التغطيات اللازمة لتمرير كميات كبيرة من البنزين نحو أقاليم الشمال...

4- إصدار شيكات من طرف السيد رئيس المجلس البلدي لكلميم حاليا وشركته بدون رصيد ولا تغطية بنك المغرب حسب:

Declaration des Incidents de payments diffuses par Bank Almaghrib Au 29/06/2006  

إسم الشركة:

                                                                                                                               STE BELFKIH  DE GENIE CIVIl

مديونة شركة السيد رئيس المجلس البلدي الحالي لكلميم تبلغ ما قدره:3140317,20 درهم  بتاريخ 29-06-2006

 

5- لمن تعود شركة سوميبي بكلميم وهل الترخيص الذي توقف سنة 1996 لا يزال متوقف؟؟؟ ولماذا تشتغل شركة سوميبي بكلميم بعد توقيفها ومن أين تتزود بالوقود؟؟؟؟؟ مقرها أمام المقر العام لشرطة كلميم حتى لا  نقول أنها بعيدة عن انظار السلطة؟؟؟؟؟

هل السيد رئيس المجلس البلدي الذي له خمسة مناصب أخرى بعد كل هذا مؤهل لذالك؟؟؟ كيف لمن كثر عجزه الشخصي وخروقاته يستطيع تسيير مصالح المواطنيين؟. بل جاء السيد ذاته إلى هنا بلندن يتحدث عن مغربية الصحراء؟؟؟ الصحراء بخير تسلم فقط خروقات هذا المسؤول, بل أمثاله هم من دفع بشباب الصحراء الى أن يكرهوا يوما ولدتهم فيه أمهاتهم؟؟

سؤال لمملكة المغربية الشريفة كيف تريدوننا أن نلتزم الصمت أمام كل هذا؟؟؟؟



7229

19






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- liege

aziz

بصراحة وبدون تحفض ,على الدولة المغربية أن تغير سياستها تجاه إخواننا الصحراوين ودلك بحتكار نفس الأشخاص لسلطة و أن تتوقف عن سياسة القمع .وتتركهم يشكل أحزاب سياسية تعبر عن تطلعاتهم مثلا الحزب الصحراوي الحر ...أو ما يشاؤون ويكون ممثلهم الشرعي بالإضافة إلى خط الشهيد والبوليزاريو... حتى ولو كنت لهم أراء لا نتفق معهم عليها صدقوني ما يجمعنا أكثر بكثير مما يفرقنا . لقد سألة عالم دين بكستاني عن حق تقرير المصير قال ( لي بين المسلمين ليس هناك تقرير مصير وأنه حرام شرعا ). قلت له لماذا قال  (لأن ذالك يضعف صف المسلمين وأعتاني مثل بإقليم الباسك, فقال هل توجد دولة أوربية واحد تمولهم أو تشجعهم لقد فهم الدرس, القوة في التكتل  ).هنا في بلجيكا هناك دولتان في دول واحد ولايخجل الفلمانين في إظهاري رغبتهم في الإنفصال ولكن هم يعرفون أن للإنفصال سهل لكن عواقبه وخيمة، أما الوحدة فهي الأصعب ولكن تؤمن الحياة للأجيال القادمة . اللهم هدي عبادك لما ترضاه وسلام عليكم.

في 25 دجنبر 2010 الساعة 11 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- عبد الوهاب بضاعة من صنع المخزن

ابو ايمن

كان مجرد :
pompiste au station de carburant juste a l’accès nord de la ville de guelmim و بعد ادخاله من بوابة المقاولات و المشاريع الى دايرة المفسدين الكبارعالي كبيري و حمو رئيس الادارة الترابية بكلميم اصبح يحضى بالعديد من الصفقات التي كانت عبارة عن معبر لتبيض اختلاسات هؤلاء المسؤولين و من بين الخدمات الجليلة التي قدمها لهم اشهاده بالزور ضد مناظلوا و مناظلات جماعة اسرير اللدين احتجوا ضد تدخل الوالي لتحويل موقع بناء مؤسسة تعليمية ...بعد هدا جاءت الانتخابات واصبح بقدرة قادر numbre one هدا هو حال المناطق الصحراوية النخب و الاعيان يتم تفريخها تحت جنح الظلام حتما ليس بالاعتماد على الكفاءة بل على قاعدة الصفقات و التفويت من تحت الطاويلة و النتائج التي يجنيها المغرب من هده السياسة معروفة؟

في 25 دجنبر 2010 الساعة 07 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- إذا أسندت ألأمور لغير أهلها فقل على ألدنيا ألسلام

JAWAD

كليميم ترزخ تحت رحمة لصوص تعاقبوا على تسيير ألشأن ألمحلي .رؤساء همهم ألوحيد تجميع ألمال وتكوين مراكز قوى . أما بقية ألساكنة فليذهبون إلى ألجحيم.
أقول للرئيس ألحالي لن تكون أفضل حالا من ألسابقين ألذين رحلوا وتركوا أبشع صورة لذويهم وأقاربئهم.

في 25 دجنبر 2010 الساعة 50 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- "هربت من النــــــــــار أو طحت فروكــــــــال"

من آســــــــــــــــــــــا

هذا عن كليميم ، أما اذا تزحزحنا 102 كلم الى آســـا - قلعة الصمود والتحدي كما يقال- وليست هي بالأحرى الا قلعة تحوي مختلف أنواع الجرائم التي لا تخطر على قارحة انسي و لا حتى جني ،لأنها ليست بأحسن حال من كليميم فمقترفو هذه الجرائم - وللأسف- ليسو بغرباء عن هذا المدشر بل هم من أولاده لكن يصدق فيهم المثل الحساني الذي يقول : " ربيت فيه اللي ربا حمو فذيبتو " فآسا المسكينة ماهي الا " حمو " الذي وقع ضحية " ذيبته " التي ردت له الجميل بالمصائب .فعلى سبيل المثا لا للحصر :
ماهي الا أعوام قليلة تفصلنا عن حرب أهلية داخل المدشر و التي ستكون الانتخابات من أجود أنواع الوقود لاشعالها و فيها تكثر الغرائب و الطرائف فدعات " التغيير " من مثقفين و حملة شواهد عليا يقعون حتى هم تحت ضغط أباطرة المدشر وسمومهم الكاذبة التي و الى الآن لم يوجد لها مصل مضاد رغم أنهم - اباطرة الانتخابات - لايتوفرون حتى على مستوى  (4 ) ابتدائي لكن لديهم نظريات في الخداع لم يجرأ لا " ميكيافيللي " و لا حتى " ماكس فيبر "في تفسيرها و لا حتى الاشارة اليها فهؤلاء الأناس ذو تكوين  ( زنقاوي  ) يستعصى على التمحيص والفهم الا في حالة واحدة - أن تكون زنديقا و كاذبا ومنافقا ..... و العياذ بالله ، اذاك ستكون من خيرة أهل آسا حسب البعض ، وللأسف ،فالمرجو من المعنيين بالأمر وخاصة الفئة المثقفة اعادة النظر في مصارها و الا فآســـا ستظل دائما أسفل هرمية التنمية المحلية ولا بالأحرى الوطنية .
أعتذر عن أي لفظ مشين ، فهذا المقال من شخص غيوووور على المدشر و فقراءه.

في 25 دجنبر 2010 الساعة 01 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- السيد عندوخمس مهام هد الشي ماكيمنعوش القانون

رشيد

السلام عليكم معرافت علاه هاد الانتقاد الخاوي السيد عندوخمس مهام هد الشي ماكيمنعوش القانون السيد فالعهد دالو عرفات كلميم واحد النهضة ماكان حتا واحد كيتوقعها اما ليسابقوه كانو الله اعلم اشكانو لموهم

في 25 دجنبر 2010 الساعة 13 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- دواءالحال ممكن

متتبع

اعلم يا كاتبالمقال ان الدي تتحدث عنه ابن قبيلة معروفة بشهامتهاو انسان عصامي انطلق من الصفر و كسب ثقة المواطنينجعل من كلميم مدينة متقدمة بعد ان كانت شبه قروية مشهورة بسوقها. دخلها رئيسكم كممارس للتبوريدة مع قبيلته. لكن احترمه لانه عرف من اين توكل الكتف. اين كنت لما نال ثقة الجميع في كل هده المناصب.انانيتك هي التى دفعتك لحسده. كن رجلا و نافسه. ولا تنس انه حامل مشعل جل الباعمرانيين. احييه و اتمني له التوفيق و مزيدا من المناصب ايها الحساد

في 25 دجنبر 2010 الساعة 59 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- كراكيز المخزن

يحيى

انا اتعجب كل العجب من اعتقاد الاحرار المغاربة من ان الفرج قادم ان الدولة المغربية وباعتمادها على القطاء من عامة الشعب اصبحت في منحى الانحدار ولكن لارقيب ولاحسيب ولاوجود لمن تنادي ليس بلفقيه الا دمية من صنيعة المخزن لها دلالتها الخاصة وهنا سانحرف قليلا في تعبيري الى الهجة الحسانية ان بلفقيه وامثاله من شخصيات كراكيزية ينطبق عليهم ان المغرب قد اشار له شخص من الصحراويين الحقيقيين وبالدات للملك الراحل الحسن الثاني حين قال له ياجلالة الملك اني لااطلب منك الا اهراركم على عينينا وروسنا يغير اهرارنا لاتغلبوهم اعلينا الحسن الثاني بحنكته ودهائه السياسي وجد في هده النصيحة استراتيجية خطيرة جدا في تدبير شؤون الصحراء باعتماده عكس ماقيل له في تلك النصيحة الصادقة

في 25 دجنبر 2010 الساعة 00 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ونعم المقال

غيور على وادنون

مقال أعطى بعض الحقائق وبالصفة القانونية حتى لا نقول أن الدولة الأن لا تعلم؟ مما يعجل بفتح تحقيق على أعلى مستوى ومن لجنة نزيهة ومستقلة لكي توضع هذا المسؤول عند حده,لقد أعاد شباب كلميم إلى العصور الوسطى,أما مدينة كلميم أصبحت فقط منطقةللإستغناء عبدالوهاب بلفقيه وحسن الطالبي وأمثالهم؟؟

في 25 دجنبر 2010 الساعة 28 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- انفلونزا الفساد

غيور

أخي أولا يجب عليك تنظيم الموضوع فقد ُتهت وأنا أقرأ الموضوع ...وأقول أن المغرب بأكمله يعاني من هذه الآفة...يجب علينا تطبيق القوانين الصينية بعد أن تكالبوا على الإسلام...يجب إعدام كل مفسد ومختلس..

في 25 دجنبر 2010 الساعة 29 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- عبد الوهاب بن الفقيه مرشح الوردة للانتخابات الجماعية 2009  ! ! !

ابونضال.



الاتحاد الاشتراكي المخاض الذي كان...



توطئة:
اعتمادنا في هذا المقال على الاتحاد الاشتراكي كنموذج لما وصل له ألاذا السياسي بالمغرب كان لعدة اعتبارات نذكر منها:
* أشراقته التاريخية
* تمتعه في مراحل تاريخية معينه بقوة التأطيريه هائلة للجماهيري.
* أهم أحزاب اليسار.
* تراجع الرموز التاريخية و الفكرية للخلف و تقدم غيرهم تعوزهم
* توافقه مع الحسن الثاني على الانتقال السلس السلطة.
* تكريسه للاستمرارية بدون تغير ديمقراطي و قبوله إشهار شعار مات الملك عاش الملك.
* انشطار الحزب و انشطار الهيئات الموالية له.
* استمرار الحزب في لعب دور كومبارس في مسرحية "ديمقراطية الجرعة"
* التقهقر في النتائج الانتخابية الجماعية و التشريعية و القطاعية...
اجل بسبب ضمور الروح الوطنية و تبخيس المبادئ و الالتزام السياسي أصبحت الانتخابات بالمغرب الجميل لحظة للفرجة بامتياز بعدما قبلت بعض التيارات الحزبية التاريخية الدخول في حلبة أنتاج العبث السياسي و تساوت في دلك كل المرجعيات الليبرالية و الدينية و الاشتراكية و الشيوعية بل و حتى السريالية التي تمزج بين كافة المرجعيات...  !فعند التأمل في المشهد السياسي المغربي، نجد ادن أنفسنا أمام فضاء يحقق شروط الاستمتاع بكل العروض بداء من تغير الانتماء الحزبي و وقوفا عند وداعة المرشحين الطامعين في الأصوات... و المواطن الذي أصبح يدرك جيدا حقيقة الواقع السياسي بالمغرب يتابع اجتياح الكائنات الحزبية لكل الأماكن خلال الانتخابات تقضم كالجراد كل شيء في طريقها نحو الكرسي... و يتندر بحكي بقاء دار المخزن على حالها و بدرجة الغبن التي وصلها رجل السياسة من خلال سرد قصة الاشتراكي الذي تحول إلى رأسمالي و الشيوعي الذي أنهت مساركسفير زوجة وزير اقوى منه.
مشهد الملل من الخطب الإيديولوجية و انحسار التغيير كرس العزوف عن ممارسة السياسة لدا المواطن لتتقهقر بدلك نسبة جماهيريه الأحزاب و تبقى مستقره دون مستوى الاكتساح هذه الحقيقة أصبحت قاعدة ثابتة في المشهد السياسي المغربي و تبرز مع متم كل استحقاق انتخابي و السبب يعود في جزء كبير منه إلى حرس المؤسسة المهيمنة دستوريا على وضع الأحزاب في مستوى أدنى منها حتى لا تعرض شرعيتها للمساءلة ؟ هذا من جهة و من جهة ثانيه فقدان الخطاب الحزبي لتأثير الجماهيري خصوصا لما أصبحت تلك الأحزاب عاجزة عن مسايرة انشغالات المواطنين و الدفاع عن همومهم و أصبح همها الوحيد الحفاظ على مكانها داخل مدار البلاط...؟
* رهان الاكتساح الجماهيري.
في ظل الأنظمة الديمقراطية يسعى كل مكون حزبي إلى بلوغ درجة الاكتساح الجماهيري حتى يتسنى له الوصول إلى مراكز القرار لتنفيذ رؤيته في تدبير شؤون الوطن و المواطنين...لكن في غير تلك الأنظمة يبقى بلوغ درجة الاكتساح الجماهيري مطلبا بعيد المنال كما في المغربي حيث الملك يسود ويحكم... هذه العلاقة المختلة لفائدة القصر تمت دسترتها ليتحدد بدلك هامش تحرك باقي المؤسسات و بالنسبة للأحزاب التي قبلت العمل داخل الحقل السياسي المحروس تم لجمها مند البداية و تعتبر عملية إدماج جزء من مكونات المعارضة التقليدية للقصر ذروة سياسة الاحتواء حيث تم تحويلها إلى دروع لصد التصدعات الاجتماعية ... أقوى تمرد على لعب هدا الدور سجله الاتحاد الوطني للقوات الشعبية هدا الموقف التاريخي المشرف جاء لإدراكه أن الديمقراطية كل لا يتجزأ ما جعله يرفضه ممارسه لعبة مخدومة ؟
* الروح الانتهازية و انكسار المد الحزبي
النتائج العكسية للطموح الانتهازي الحزبي كانت القواعد أول ضحاياه حيث بمجرد إعلان المؤسسة المهيمنة دستوريا فتح حقل الممارسة السياسية المحروس أسقطت الكائنات الحزبية من جدولها النضال من اجل كرامة المواطن أولا و مقاربة ملك يسود و لا يحكم ليحل محلهما النضال من اجل خدمة المؤسسة و صيانة المصالح الشخصية الضيقة...ما أفضى إلى تناقض واضح في الخطاب الإيديولوجي الحزبي و انحرافه عن الخط الذي عرف به ما جعل الجماهير تنفض من حولها الشيء الذي اثر سلبا على مصداقية العمل السياسي بالمغرب و جعل الجميع يتساءل عن دافع تفريخ الأحزاب؟
اجل بالمشاعر ال****ة لا يمكن تسوية ما أفسدته ممارسات عقود من الزمن لكن كان من المفروض وضع النظام أمام مسؤولياته قصد و ضع تعاقد اجتماعي على أسس صحيحة لكن التخلي التاريخي عن هدا المطلب حول الأحزاب إلى كائنات ألا تغادر أوكارها ألا أذا اكتمل بدر الانتخابات ليتصاعد صدا عوائها الليلي كذئاب تحوم حول فريسة رافعتا شعارات ****ة بدون أخلاق سامية...سلوكا أصبح مألوفا مع مطلع كل حملة انتخابية لكن سرعان تخفت الأصوات و تتوارى مع ولوج المجالس لكي يتفرغ مجمل الأعضاء إلى مشاغلهم الخاصة لاسترداد ما نفق في " حرب اجتياح الكراسي " تاركين الشرائح الاجتماعية ألمسحوقه عرضة للفح نار الوضع الاقتصادي و الاجتماعي المتردي... و مع توالي الانتخابات يستمر نفس المسلسل وتبقى أقوى لحظاته تفويت المنشئات ألعامه للخواص و سوء التدبير المالي و الإداري.
هدا الوسط الآسن سبب في تسلل الأيادي غير النظيفة إلى مراكز القرار بوثيرة قارة و بذلك أصبحت العدالة الاجتماعية و التنمية البشرية مجرد برامج و ليست مخططات... و قد تكرس لذا الجميع أن الانتخابات عملية ممزوجة بمجموعه من الممارسات اللا ديمقراطيه لتؤدي دور صمام ألامان لمنع تسرب الوطنين الديمقراطيين الغيورين على مصلحة البلاد و العباد إلى مراكز القرار.
وهكذا تحولت الانتخابات الى لحظة لإفساد سلوك المواطنين لتفقد بريقها و مصداقيتها بالمغرب و من ذيول هذا الإفساد الجماعي غياب انضباط المرشحين مع الأحزاب التي ترشحهم و الطامة الكبرى حين نجد أحزابا تاريخية لها رصيد نضالي مشرق تلهت وراء الكراسي الباردة ضاربة بعرض الحائط قيم اسمها الالتزام و المبادئ. وتحت تأثير سياسة الاحتواء تحولت إلى طفيليات تتقوت من فتات موائد النظام و شيء طبيعي إن يخل أعضائها بعد فوزهم في الانتخابات بالوعود... ما يفسر أن الفساد الانتخابي لم ينزل من السماء بل هو منحى تم تأصيله داخل المجتمع عبر ترسيخ سلوك الانتهازية المرضية في المفسدين أعداء الوطن و المواطنين.
* الاتحاد الاشتراكي و تقليب المواجع.
حتى ولو لم نكون منخرطين فنحن نتقاسم ذاكره جماعية جميلة لأيام الحلم الجميل من هذا المنطلق يحق لنا أن نعاتب و أن نلوم من ساعد آو مهد أو سهل أو تواطأ للنيل من هذا الأفق الصاخب بالأمل و الذي سار ألان مجرد منزلا مهجور تحرسه أجساد بأرواح مهاجرة بعد نزوح الأخوة و الرفاق و اجتياح مخلوقات موبوءة للمشهد السياسي.
عبد الوهاب الفقيه مرشح الوردة بكليميم الذي لا تربطه بحزب المهدي بن بركة و عبد الرحيم بوعبيد و عمر بنجلون وكرينه ...إلا الخير و الإحسان. حاليا يخلد بقايا الاتحاد الاشتراكي 50 سنة من تاريخ الحزب و لم يجد المنظمين لتخليد الذكرى أفضل من عرض المحطات التاريخية للحزب عبر الصور بدل الندوات الفكرية و الملتقيات الحوارية تفاديا لتقليب المواجع.و بالعودة إلى مرشحهم بدائرة كليميم يتعاظم الاستغراب بل الخوف على الممارسة السياسية بالمغرب،الطامح إلى توطين نظام الحكم الذاتي في نسقه السياسي، و رغم اعتبار الرابط ألاثني الذي يربط الشخص المذكور بأهل الدرهم فهذا لا يشفع له بتمثيل الوردة التي سالت عليها الدماء... وفي جميع الحالات رئيس بلدية كليميم طبخة خرجت من طنجرة المخزن بكليميم أعدها عالي كبيري اختار توابلها رجل الاستخبارات حمو فهو عصارة لمجهود جماعي بين الداخلية و الأحزاب الإصلاحية حيث سيتعرض لغسل الدماغ بالاتحاد الدستوري و حزب القوات المواطنة و يندلق نحو الاتحاد الاشتراكي.
حاليا يدور نقاش مفتوح داخل صفوف الحزب الاشتراكي الفرنسي و النقاش يقوده أصحاب الفكر و الرأي الراجح من بين الأعضاء ما يوضح الإيمان العميق بالقناعات السياسية و الوفاء للمبادئ و من خلال النقاش يتبن مواجهة السلوك ألانحرافي حتى لا يتحول الحزب إلى أذات لخدمة المصالح الشخصية . و باعتبار الاتحاد الاشتراكي جزء من الأممية الاشتراكية فإلى أي حد يتماها مع الحزب الفرنسي في عملية تأهيل الحزب لمصالحته مع قواعده و أدرعه التي انفصلت عنه ... فهل سيفلح ان لم يتنازل عن الحسابات الانتخابية الضيقة و التي لم يجني منها لا من هم على شاكلة رئيس بلدية كليميم و الذي يحق له حمل لقب رجل المرحلة لأنه فقط سقط من سقف الانتخابات الفاسدة و لا علاقة له بأدبيات النضال فاهم ما يميزه التمتع بخصلة التكييف مع جميع الظروف ألم يربت على كتف محمد 6 دون وجل؟ ألم يفر من أستوديو الجزيرة لحظات قبل تسجيل الحوار حول أحداث افني؟؟ أن مساره من مشحم graisseur بمحطة للوقود نحو واجهت الأحداث و هذا ليس قدحا ولكن يصير كذلك لما يزيغ الإنسان عن جادة الصواب. هذا الشخص احتل واجهت الأحداث على حساب نضال الجماهير بالمنطقة بدء بالمعطلين لما كانوا يناضلون من اجل تكافؤ الفرص و التوزيع العادل للوظائف كان هو يسمسر ويتاجر في المناصب لفائدة اتباعية و أللدين نصب البعض منهم في وكالة تنمية الجنوب...و لما كانت الجماهير تناضل ضد قمع الحريات و الحق في التنمية و فضح ناهبي المال العام كان السيد الرئيس يطبخ مع الأجهزة ملفات التهم المجانية ومن ضمن ما سجلته ذاكرة الجماهير عن عبد الوهاب بن الفقيه رأس حربة لوبي الفساد المتصاعد بالمنطقة انتصابه شاهدا في ألمحاكمه الشهيرة التي حبك خيوطها الوالي عالي كبيري و مسؤول الاستخبارات حمو ضد مناضلو و مناضلات أسرير حيث تبين من خلال محضر ضابطة الشرطة القضائية رقم 329المنجز بتاريخ 05/10/2001 تورط رئيس بلدية كلميم في الإشهاد ضدهم لتوريطهم في تهمة الاحتجاز و عرقلة حرية العمل تلبية لرغبة السلطات؟ هدا الخدوم الطيع ما كان ليترقى لولا خدماته الجليلة للمخزن و ليس بمجده السياسي. ما تورطه في طبخ ملفات مناضلو و مناضلات مدينه افني ليس بالأمر الجديد فهو ليس ألا يد طيعة في يد السلطة تستلطف و تردع بها من تريد.؟
هدا الرجل الانتهازي يستغل العامل ألاثني الممزوج بفقر المواطن ليحافظ على كرسيه فأول شيء فعله بعد الفوز في "الانتخابات الجماعية 2009 " سحب البساط من تحت أقدام الفائزين معه في ألائحة التي لا تضم في الأصل ألا الأمين... و المؤاخذة في هذا الباب تسري في حق الجهة المانحة لتزكيه وهو الحزب خصوصا و أن جرائده تدعو صباح مساء إلى تخليق العمل السياسي متناسية أن التخليق يبدأ بتخليق الأذات الحزبية أولا و الانضباط لقواعد الديمقراطية الحقيقية ثانيا وليس المستنسخة و الممزوجة بالخصوصية لان الديمقراطية كل لا يتبعض.؟

حرر بوادنون في 14/09/2009


في 25 دجنبر 2010 الساعة 43 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- مراقبة الدولة في الصحراء

كلميمي

كل ما ورد في المقال هو قليل مقارنة مع يقع في كلميم بشكل يومي لأن ما أفاد به صحفينا المحنك هو دقة المعلومة بالرقم والتاريخ وما دام هذا هو الجزء الأول تظل ساكنة كليميم شغوفة بالإطلاع على الجزء الثاني
أما الدولة المغربية فهاهو البرهان والحجة والبيان أمالنا تعقد على القصر لوقف هذا الفساد الإداري أما المؤسسات الأخرى فهي ميتة ألاحظ في بعض الردود بصمات لتلاميذ عبد الوهاب التي لا تسمن ولا تغني من جوع أهل وادنون شعب لايرضخ بالقوة وإنما بالإحترام فهل الدولة ستوقف فساد عبد الوهاب وحاشيته إحتراما للأهل وادنون بكل قبائلهم؟؟

في 25 دجنبر 2010 الساعة 55 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- مزيدا من فضح جيوب مقاومة التنمية والتغيير

أزواد/الصحراوي

إن ما أثاره كاتب المقالة مشكورا لا يعد إلا غيض من فيض ونزر من كم هائل مما يقع في كلميم المدينة والإقليم منذ رحيل الوالي الأسبق غير المأسوف عليه الذي درب ومرن راس العائلة الوهابية على كل شيء حتى ذاع صيتها في الجنوب والصحراء وغدت تفتح لها الأبواب ويستجاب بالسرعة الفائقة لتدخلاتها في الشاذة والفاذة لأن أموال العائلة الوهابية المتحصلة من التهريب بكافة أنواعه وألوانه والمئادب والولائم الفاخرة التي تقيمها في قصر تييرت وفي الفنادق المصنفة وفي الخرجات في كلميم وأيت باعمران يجعل لعاب المسؤولين بأغلب إن لم نقل كل الإدارات يسيل إلى درجة أصبحت الملفات والأغراض تقضى في الزاوية الوهابية وما خفي أعظم ، يجعل مفاهيم الحداثة والديمقراطية والشفافية والمفهوم الجديد للسلطة والتنمية المستدامة كلها عبارات جوفاء لا صلة لها بالواقع المعيش ، إن جيوب مقاومة الإرادة الملكية في كلميم المدينة والإقليم قد تجاوزت الحدود وأطلقت العنان لهؤلاء الغرباء فكرا وثقافة لكي يعيثوا فسادا متشبهين بعائلة أخرى قوي نفوذها في الصحراء وعذت كما يقال معادلة صعبة ، فهل قدر هذه المنطقة أن تنتظر قلاقل أخرى لا قدر الله توقظ أولياء الأمر من السبات أم أن هناك جيوب مقاومة ومندسين يخططون للمكروه مرة أخرى في هذه المنطقة الآمنة . . .

في 25 دجنبر 2010 الساعة 51 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- صحصح الحق

كلميمي

جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا صدق الله العظيم. هذا المقال كتب بطريقة حضارية توضح بجلاء حقائق الأمور وعرفنا أن ذاك الشبل من ذاك الأسد هؤلاء يعبرون عن ديموقراطيتهم التي تعلموها في بريطانيا ولم يستهتروا ولا يتكبروا كما فعل أغلب المهاجرين بل سلطوا الضوء على مسقط رأسهم من أجل التغيير نحو الأفضل.شكرا جزيلا المرجوا المزيد

في 26 دجنبر 2010 الساعة 25 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- وابااااااااااااااز

كلميمي

الى من يقولون أن السيد بلفقيه عصامي كون نفسه بنفسه .واش كاضحكوا علينا واش العصامية فهاد الزمان من عامل بمحطة التزود بالوقود الى رئيس النمجلس البلدي وعضوية بالجهوي والبرلمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اللهم ارزقنا عصامية هدا الرجل .الغربال لن يحجب الشمس ريحتكم راه عطات فوادنون

في 26 دجنبر 2010 الساعة 05 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- هاهي الحجة و البرهان

كلميمي

تحية لكل اهل كليميم لنتحد جميعا من اجل فضح المفسدين ونبني منطقة وادنون كما يجب. وادنون رمز الحضارة من تامبكتو والنيجر وتيندوف و وادنون تعيش الا ن مرحلة الانحطاط رغم ان شبابها يمثل النسبة الاعل من حيث المجازين في الصحرا.دون ان ننسا ان ملف الصحرا اصلا كونه طلبة كلميم وطنطان. وشكرا

في 27 دجنبر 2010 الساعة 32 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- وا بزيييييييييز للكلميمي الوافد رقم 17

حفراوي

ردا على التعليق رقم 17 الدي يقول أن عامل محطة بنزين لا يمكن أن يكون رئيس المجلس البلدي لكلميم, أقول له أن أي عمل شريف كيفما كان لا يحتقر, رئيس البرازيل 240 مليون من السكان ماسح أحدية, ليش فاليسا الرئيس السابق لبولونيا سودور أي لحام, لينين و ستالين و ماو مجرد عمال بسطاء, ميترون معلم بسيط, بيل كيلتس أغنى رجل في العالم ابن سائق طاكسي, فأي انسان بسيط نجح في حياته يعطي الأمل لكل الفقراء و يغدي الأمل لدى الشباب, أما ادا كان كل شيئ بالوراثة فهدا يقتل العمل و المبادرة و الأمل و حتى الحلم لدى عامة الناس

في 27 دجنبر 2010 الساعة 41 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ويكليكس المعطلين

ويكليكس المعطلين

السلام عليكم شكرا على المقال
وما دمتم قد فتحتم هذا الباب فأنا أيض سأدلي بدلوي في
افشاء بعض المعلومات عن بعض ممن استفادوا من التةظيفات المشبوهةفي الاقاليم الجنوبية واتمنا ان ينشر المقالات في حينها ولنا عودة


في 28 دجنبر 2010 الساعة 04 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- بلفقيه إمبراطور كلميم

ابن البيداء

بداية اسمحوا لي سادتي عن عدم ترتيب أفكاري ، [ني فقط أريد أم أدلي بدلوي في هذا الموضوع ، لأني حقيقة لبن كلميم وغيور عليها وأعرف حقيقة ما يقع فيها. كلميم عرفت الانطلاقة الحقيقية في قترة نهاية التسعينات مع بوجيد وبارا والمنصوري وبوركعة وأطويف وغيرهم، لقد رسموا الطريق للمجالس التي تلتهاوكانت لحق أوهى فترة عرفتها المدينة، وتصوروا معي لو أنهم صادفوا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فكيف سيكون حال كلميم. إن مشاريع كثيرة أعطيت انطلاقتها بالمدينة باعتبارها عاصمة الجهة وزادت الميادرة من ذلك وكسب الصيت المجلس البلدي في شخص عبد الوهاب. لايهم إن كان بعمرانيا أم أيتوسيا أم حسنيا - وبالمناسبة فهو يجمعه نسب مع القبيلتين معا - مما لعب لصالحه في الانتخابات.
عموما نحن نشهد أن هذه الفترة زاهية أيضا والمدينة عرفت نوعا من التقدم، لكن هذا لين يشفع لعبد الوهاب كي تربع على رقاب الناس كإمبراطور ، له كامل الصلاحية في التصرف في المالية والرقاب والعباد، حتى أعضاء المجلس لا يعارضونه ، بل هم حشرات أمامه، ولم يبقى له بعد تبؤه الناصب السياسية إلا العمل الجمعوي فترأ س بقرة حلوب ذرت له ميزانية كبيرة، جمعية مهرجان كلميم المهزلة وأسبوعها المهزلة، إنه حقا لعيب وعار. وأخيرا توج غطرسته التي تجلت في لقائه مع الفعاليات الثقافية بتهديده لهم ووعيده بتأسيسه لجمعية لا ترقى لجمل اسم المجلس المحلي ، جمعيت استولت جميع الدعم المقدم من المجالس المنتخبة والمبادرة الوطنية ليمارس الوصاية على مختلف الجمعيات، . وإم كانت الفكرة جيدة في حد ذاتها لتقنين العمل الجمعوي ـ ولكن لا يعقل أن تمارس الوصاية جمعية أسست فقذ منذ 6 شهور ةيسري عليها نفس الظهير الشريف الذي يسري على باقي الجمعيات، إن عمل هذه الجمعية هو عمل اللجنة الثقافية بالمجلس البلدي وبالتالي فلاداعي لتأسيسها، وبإمكانها خلق مجلس محلي منتخب من الجمعيات يساعدها في عملها. الأكيد أن الأمور ستبقى كما هي ولن تكون الموضوعية في دعم المشاريع فالكل سينحاز للجمعية التي ينتمي إليها أو يتعاطف معها، وهناك من الجمعيات التي تعمل على التكوين ولا تفكر في اتبني مشاريع وبالتالي سيتم اقصاؤها، وعمل الجمعيات لا يتوقف على مشروع واحد فمن أين ستحصل على الدعم ولو كان زهيدا، وبالمناسبة فذلك الدعم كان حافزا في ما مضلى رغم قلته.
أوجه خطابي لعبد الوهاب الآن لا تنس سيدي أن الحركة الثقافية في كلميم عرفت نوعا من الجمود هذه السنة ، وأين كان الخلل؟ الدعم خلال السنة الفارطة كان جد هزيل، مما انعكس سلبا على أنشطة الجمعيات، زذ على ذلك تأسيس جمعيتك يا إمبراطور كلميم زاد الطين بلة مما راج أنها ستحتكر الدعم ، وبالتالي لم تغامر أية جمعية على تنظيم أنشطة تخلف لها عجزا ماليا لن تستطيع تسديده نهاية السنة ، وهذا بالفعل ما تأكد من خلال لقائك بالفعاليات.
والآن وقد حسمت في الموضوع ولو أنه محسوم قبلا فقط كنت تنتظر تزكيتهم.عليك بإعطاء الأوامر بسرعة استقبال المشاريع وتنفيذها وإلا ستمر شهور من البياض والركود ، وسيسجل التاريخ أنك السبب يا جمعوي وكبير الجمعويين.
ويبقى أملنا كبير في تدخل السيد الوالي بصفته الآمر في الصرف التدخل للحد من هذه المهزلة التي انخرط فيها أعضاء باقي الباقي المجالس والمبادرة الوطنية.
وعموما عبد الوهاب يبقى عبد الوهاب لا أحد يستطيع مجابهته أو معارضته ما دام ذلك لن يغير ذلك.
واسمحوا لي إن لم أرتب أفكاري جيدا.

في 29 دجنبر 2010 الساعة 41 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- صحراوي او مغريبي

صحراوي

عاض المغرب من طنجة الى لكويرة وسحقاللحكام الجزائر وللحثلة ومجرمي تندوف الصحراء مغربية وسوف تبق مغربية شاء من شاء وكره من كره.

في 02 يناير 2011 الساعة 30 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتساءل عن مصير الآلاف من الأسر الصحراوية النازحة بضواحي العيون

القضاء الغربي عاجز تماماً عن احتواء

دولة قطر تنجح فيما أخفقت فيه الدولة المغربية

أهم وثائق ويكيليكس الخاصة بالصحراء الغربية (ملف متجدد)

ما هو مستقبل التشغيل بالأقاليم الصحراوية ؟؟

الاتحاد الأوروبي يدرس استثناء مياه الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد مع المغرب

ما لا يريد البعض سماعه

ويكيليكس كلميم: الجزء الأول





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.