للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في صحف اليوم الاربعا 18 شتنبر 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 شتنبر 2014 الساعة 35 : 13


صحراء بريس/ و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* أخبار اليوم المغربية.:

- وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عبد العزيز الرباح يعترف: "ثلثا رادارات مراقبة السرعة لا تراقب شيئا". الرباح أوضح، في حوار مع الجريدة ينشر لاحقا، أنه من أصل 150 رادارا توجد بشوارع المملكة، فقط 55 تعمل بشكل جيدº مضيفا أن هذه الرادرات "تتعرض بصفة دائمة للأعطاب نتيجة عدد من الحوادث وعمليات التخريب".

- وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار يقول إن "عدم منح تراخيص استكمال الدراسة للأساتذة قرار حكومي". بلمختار حاول، أول أمس الثلاثاء خلال اجتماعه بالنقابات الأكثر تمثيلية في قطاع التعليم، عدم تحمل المسؤولية في هذا الملف، متحدثا عن كون هذا القرار حكومي ومدافعا عنه بالقول "إن منح التراخيص للأساتذة بالشكل المعمول به يضر بالسير العادي للدراسة ويمس بمصلحة التلميذ".

* المساء.:

- حزب العدالة والتنمية يستدعي وزير الداخلية محمد حصاد حول الحساب الخصوصي للضريبة على القيمة المضافة.. فقد طالب فريق الحزب بمجلس النواب بعقد اجتماع للجنة الإنفاق العمومي لمناقشة مراقبة صرف ميزانية الجماعات الترابية من حيث الموارد المرصودة في باب الضريبة على القيمة المضافة.

- وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يرمي كرة منع الأساتذة من متابعة الدراسة في ملعب ابن كيران.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن بلمختار وضع كرة المنع في ملعب رئيس الحكومة، قائلا إن "هذا قرار حكومي، واسألوا رئيس الحكومة"º وذلك خلال لقاء مع النقابات التعليمية التابعة للمركزيات الخمس الأكثر تمثيلية. - وزير الفلاحة الروسي نيكولاي فيودوروف أكد أن واردات بلاده الفلاحية من المغرب قفزت بنسبة 40 في المائة بين 2013 و2014، مشيرا إلى أن "المواطنين الروس يقبلون بكثرة على اقتناء الحمضيات والسمك المغربيين".

* العلم.:

- في ندوة صحافية مشتركة بين الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الأربعاء بالرباط: إضراب 23 شتنبر احتجاج على انقلاب الحكومة على المكتسبات وإقبارها للحوار الاجتماعي.

- في لقاء تواصلي بين المهنيين في قطاع سيارات الأجرة عقد مؤخرا بالناظور، الكاتب الوطني لنقابة مهنيي سيارات الأجرة بالمغرب أحمد صابر يعتبر أن "الحكومة تكرس الريع وسياستها فاشلة في تدبير القطاع".

* المنعطف.:

- تداعيات رفض المعارضة دعوة ابن كيران إلى دورة برلمانية استثنائية.. حيث ترفض المعارضة في الغرفتين الأولى والثانية عقد دورة دون جدول أعمال محددº وعبد المالك أفرياط، المستشار عن الفريق الفدرالي، يقول إن "القوانين الاستعجالية الآن هي القوانين الانتخابية، وغيرها لا يستدعي عقد دورة استثنائية".

- حركة اليقظة والمواطنة تنتقد مشروع قانون الحق في المعلومة الذي نشرته الأمانة العامة للحكومة، معتبرة أن المشروع "أقل سقفا من الدستور ويتضمن إجراءات تقييدية تحكمية"، معلنة عن عزمها إعداد مذكرة في الموضوع سيتم رفعها للفرق البرلمانية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرسيف ترفض إحداث المسالك الدولية للباكالوريا المغربية بالإقليم، حيث صرح النائب الإقليمي لمجموعة من آباء التلاميذ أنه لا فائدة من هذا المسلك الدوليº والفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسارع إلى تقديم سؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية في الموضوع، مؤكدا أن النيابة الإقليمية لجرسيف تتوفر على طاقم تربوي مؤهل للقيام بهذه المهمة.

- مجموعة القرض العقاري والسياحي تحقق في 6 أشهر أرباحا بقيمة 274 مليون درهمº وأحمد رحو، رئيس المجموعة، يعزو هذه النتائج إلى ارتفاع النتيجة الصافية للأنشطة البنكية للمجموعة بنسبة 13.6 في المائة، وكذا إلى ارتفاع النتيجة الصافية لشركة صوفاك بنسبة 66 في المائة.

- في لقاء بين الصحافة المغربية ومسؤولي الحلف الأطلسي ببروكسيل: المغرب شريك رئيسي وهام للحلفº وتنويه بدور المملكة من أجل العمل على استتباب السلم والأمنº والسفير المغربي في بروكسيل، منور عالم، يقول إن المغرب نبه قبل عقدين إلى مخاطر تغلغل القاعدة بشمال إفريقيا والساحل.

* الصباح.:

- عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن "قرارات الحكومة وراء الإعلان عن إضراب وطني عام في الوظيفة العمومية"º مضيفا "من خلال هذا الإضراب نريد أن ننبه فقط الحكومة إلى أنه لا يجب التعامل مع المسألة الاجتماعية بهذه الطريقة الفوقية والانفرادية، بل الإشراك والتشاور كما نص عليه دستور 2011".

- حزب الأصالة والمعاصرة يحشد منتخبيه حول قانون الجماعات المحلية بالدار البيضاء.. حيث قرر الحزب تنظيم يوم دراسي حول مسودة مشروع قانون الجماعات المحلية، وذلك "لتنوير المنتخبين والمتتبعين للشأن المحلي بمستجدات المسودة التي تؤشر على تراجع كبير عما كان عليه الميثاق الجماعي".

- المغرب يثير معاناة أطفال المخيمات بتندوف.. حيث طالبت منظمات وهيئات وطنية ودولية، المنتظم الدولي أول أمس الثلاثاء بجنيف بالتحرك لوضع حد لمأساة الأطفال المحتجزين في مخيمات تندوفº مضيفة أن "ما يعيشه هؤلاء الأطفال يسائل المجتمع الدولي برمته، بالنظر إلى خطورة الجرائم المرتكبة في حقهم، والمتمثلة أساسا في التهجير القسري والتأطير الإيديولوجي والعسكري، وغياب الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية".

* الأحداث المغربية.:

- حميد شباط وعبد الحميد فاتيحي يعدان العدة لمواجهة حكومة ابن كيران.. الجناح النقابي لحزب الاستقلال وجناح فاتيحي في الفدرالية الديمقراطية للشغل يستعدان لمواجهة حكومة ابن كيران في إضراب عام. النقابتان عقدتا أمس ندوة صحافية للإعلان عن الاستعدادات التي تم القيام بها لتنفيذ الإضراب الوطني يوم الثلاثاء المقبل في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية.

- استنفار في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون لإنجاح القمة العالمية لريادة الأعمال.. بلاغ للوزارة أوضح أن صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، شدد على ضرورة بذل قصارى الجهود لتوفير كافة فرص النجاح لهذا الملتقى الهام، المقرر تنظيمه يومي 20 و21 نونبر المقبل بمراكش.

- السكك الحديدية بالمغرب تدخل عهد تكنولوجيا الاتصالات المتطورة.. فبعد سنتين من الإعلان عن طلب عروض دولي لتطوير تقنيات الاتصالات، أعلن مؤخرا عن الفائزين بهذه الصفقة المهمة، حيث سيتولى كونسرتيوم فرنسي-صيني-إيطالي تدبير نظام الاتصال السمعي-البصري من أجل تدبير التواصل بين القطارات والمحطات، وكذا مراكز المراقبة على طول الشبكة.

* الصحراء المغربية.:

- الترخيص بمتابعة الدراسة الجامعية للأساتذة ضمن محاور الاجتماع الذي جمع، أول أمس الثلاثاء بالرباط، وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية. علال بلعربي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال ، في تصريح للجريدة، إن اللقاء خلص إلى تشكيل لجان للتداول في بعض القضايا المرتبطة بمشاكل الفئات التعليمية، إضافة إلى انعقاد لجنة إصلاح التعليم بين النقابات ووزارة التربية الوطنية.

- مكتب التكوين المهني يستقبل 370 ألف متدربة ومتدرب برسم الموسم الجديد 2014-2015. ذلك ما تم الكشف عنه خلال الندوة الصحافية التي عقدها العربي بنشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أول أمس الثلاثاء، لتسليط الضوء على المؤشرات الرئيسية لدخول هذا الموسم.

* بيان اليوم.:

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أجرى، أول أمس الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع كل من وزير الفلاحة الروسي نيكولاي فيودوروف ورئيس الوكالة الروسية للصيد البحري إيليا شيستاكوف، تناولت سبل تعزيز التعاون بين المغرب وروسيا في مجالي الفلاحة والصيد البحري. فيودوروف قال، في تصريح للصحافة، عقب هذه المباحثات، إن هذا الاجتماع، الذي يأتي عشية انعقاد اللجنة المختلطة المغربية-الروسية "يروم تعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدان".

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال إن الحكومة بصدد إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل في إطار مقاربة تشاركية بين مختلف الفرقاء تتوخى إرساء رؤية جديدة تستهدف على المدى البعيد التشغيل الأمثل للرأسمال البشري وضمان شغل منتج ولائق وتحقيق نمو اقتصادي قوي متوازن ومستدام، وإصلاح عميق وشامل لسوق الشغل وتطوير الحقوق الأساسية للعمال. جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير خلال الدورة ال41 لمؤتمر العمل العربي الذي تحتضنه حاليا القاهرة.

- ليلى الحداوي، رئيسة الجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين، تقول إن خارطة الطريق التي أعدتها الجمعية من أجل المواكبة الناجعة لتنفيذ رؤية 2020 تتمركز حول ثلاثة محاور أساسية، تتمثل في مواصلة الشراكة البناءة والملتزمة للجمعية مع القطاع العام، ومساهمتها في العمل على تحسين المعلومات والخبرات لدى أعضائها والمستثمرين في مجال السياحة، والمشاركة في إشعاع القطاع السياحي.

* التجديد.:

- اليونسيف تقول إن المغرب يواصل تخفيض معدلات وفيات المواليد والأطفال. التقرير الأخير لهذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة كشف أن معدلات وفيات الأطفال دون الخمس سنوات تراجعت بشكل ملحوظ بالمغرب خلال الفترة ما بين 1990 و2013، إذ تم تسجيل 26 حالة وفاة في الألف سنة 2013، وهو الرقم الذي كان يصل إلى 64 حالة وفاة في الألف سنة 1990. كما انخفض عدد وفيات الأطفال حديثي الولادة خلال 28 يوما الأولى من حياة الطفل إلى 18 حالة وفاة في الألف سنة 2013 مقابل 36 حالة وفاة في الألف في عام 1990.

- الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت أن الاستهلاك الوطني للسكر يبلغ مليون و 211 ألف طن سنويا بتطور سنوي نسبته 1,2 في المئة. الوزارة أضافت، في بلاغ توضيحي حول استهلاك ودعم مادة السكر، أن أسعار السكر بكل أنواعه لم تعرف أي زيادات رسمية منذ غشت 2006.

* رسالة الأمة.:

- القائم بالأعمال بسفارة المغرب بجنيف حسن البوكيلي أكد أن الجزائر تناوئ المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، لأنها تخشى أن تضطر يوما ما لتطبيقه فوق ترابها. وقال البوكيلي، خلال جلسة مناقشة في مجلس حقوق الانسان بجنيف حول الأوضاع التي تستدعي اهتمام المجلس، إن السلطات الجزائرية تناوئ الحكم الذاتي ليس لأنه يتعارض مع القانون الدولي كما تزعم ذلك، ولكن لأنها تخشى من الاضطرار لتطبيقه في منطقة القبائل ومزاب. وكان البوكيلي يتحدث في إطار حق الرد بعد تدخل الوفد الجزائري الذي تطرق إلى أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء المغربية بشكل مغرض.

- مهنيو الفلاحة يعبرون عن ارتياحهم لتنويع الأسواق التجارية بعد تعزيز العلاقات مع روسيا، على خلفية نجاح المباحثات بين المغرب وروسيا الرامية إلى تعزيز اتفاق التعاون في قطاع الفلاحة والصيد البحري. وثمن المهنيون تعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتنويع الأسواق التجارية باعتبارها رهانا أساسيا لدى المهنيين، خاصة وقد أصبحت المنتوجات المغربية تحظى بتقدير كبير في روسيا بفضل جودتها العالية.

- شركة الخطوط الملكية المغربية تحصل على جائزة أفضل شركة طيران بإسبانيا تعمل على خطوط شمال إفريقيا. الجائزة، التي تمنحها مجلة وكالات الأسفار بإسبانيا (أخينترافل)، سلمت لمندوب الخطوط الملكية المغربية بإسبانيا أشرف الحساني، في حفل أقيم أول أمس الثلاثاء بمدريد، بحضور ممثلي عدد من شركات الطيران، واتحاد جمعيات وكالات الأسفار بإسبانيا، إلى جانب مهنيي قطاع السياحة.

* العاصمة بوست.:

- تداعيات نفاذ دواء مخدر "فونتانيل" بالمغرب أثارت الكثير من المخاوف لدى الأطباء والمرضى، خاصة بعد توقف عدد من العمليات الجراحية ببعض المستشفيات العمومية نتيجة نفاذه، وفق ما قالت مصادر طبية. مسؤول التواصل بوزارة الصحة عبد الغني الدغيمر قال، في تصريح للجريدة، إن"مشكل نفاذ دواء التخدير المذكور في طريقه إلى الحل، والوزارة شرعت في توزيعه على بعض المستشفيات".

- من المرتقب أن ترى أكبر محطة كهربائية بالمغرب النور قريبا بآسفي. وتم أمس التوقيع على الوثائق المتعلقة بتمويل هذا المشروع تحت رئاسة عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة. وتصل الكلفة الإجمالية لهذه المحطة إلى 23 مليار درهم. وستوفر هذه المحطة الحرارية إنتاجا سنويا سيمكن من تغطية حوالي 25 في المائة من الطلب الوطني على الكهرباء بحلول سنة 2018 وذلك بقدرة إجمالية تصل إلى 1386 ميكاواط.

* الخبر.:

- من المنتظر أن يمثل عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، أمام لجنة برلمانية، على خلفية استدعائه لتقديم توضيحات حول المحطات الطرقية. ويأتي هذا الاجتماع على مستوى لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب بعد طلب تقدم به فريق العدالة والتنمية بالغرفة الأولى.

- إحصائيات المكتب الوطني للمطارات كشفت أن أوروبا تحتل مركز الصدارة ضمن قائمة الوجهات الدولية والوطنية للمطارات المغربية باستحواذها على نسبة 72,55 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري.

- الرئيس المدير العام لمجموعة القرض العقاري والسياحي أحمد رحو قال إن المجموعة حققت، خلال النصف الأول من سنة 2014 ، أرباحا صافية بلغت 268 مليون درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بلغت نسبته 9,1 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي . رحو أكد، خلال ندوة صحافية بالدار البيضاء، أن البنك العقاري والسياحي حقق، خلال هذه الفترة، نتائج تجارية ومالية "جيدة للغاية"، مع تعزيز مؤشراته الانتاجية، وتلك الخاصة بالتحكم في المخاطر والمردودية.

* الحركة.:

- القائم بالأعمال بسفارة المغرب بجنيف حسن البوكيلي أكد أن الجزائر تناوئ المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، لأنها تخشى أن تضطر يوما ما لتطبيقه فوق ترابها. وقال البوكيلي، خلال جلسة مناقشة في مجلس حقوق الانسان بجنيف حول الأوضاع التي تستدعي اهتمام المجلس، إن السلطات الجزائرية تناوئ الحكم الذاتي ليس لأنه يتعارض مع القانون الدولي كما تزعم بذلك، ولكن لأنها تخشى من الاضطرار لتطبيقه في منطقة القبائل ومزاب.

- منظمتان دوليتان غير حكوميتين ساءلتا، أول أمس الثلاثاء، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن مأساة الساكنة المحتجزة منذ عشرات السنين في مخيمات تندوف جنوب الجزائر. وخلال جلسة عامة للمجلس، دعت كل من الوكالة الدولية من أجل التنمية ومنظمة العمل الدولي من أجل السلام والتنمية هذه الهيئة الأممية ل"بذل المزيد من أجل احترام حقوق ساكنة المخيمات".

* البيان.:

- المركزيات النقابية تدعو إلى خوض إضراب وطني في قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري لمواجهة النهج الأحادي للحكومة في إصلاح ملف التقاعد. ووحدها العودة إلى طاولة المفاوضات يمكن أن تهدئ التوتر وتفضي إلى تفادي الإضراب في قطاعات حيوية.

- المغرب يشارك في المنتدى الإقليمي الإفريقي الثاني حول المقاولات وحقوق الانسان، الذي انطلقت أشغاله أول أمس الثلاثاء بأديس أبابا . ويعرض الوفد المغربي، الذي يضم ممثلين عن المندوبية الوزارية لحقوق الانسان والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمام المشاركين ، في هذا المنتدى، المكتسبات التي حققها المغرب في السنوات الأخيرة في مجال تعزيز حقوق الإنسان ودولة القانون والديمقراطية.

* لوبنيون.:

- البطالة: نسبة مرتفعة وعرض كبير ويد عاملة غير مؤهلة. تقرير للبنك الإفريقي للتنمية نشر مؤخرا، أوضح أن نسبة البطالة بشمال إفريقيا (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر) أصبحت مقلقة. حيث استقرت خلال 2013 في 9.5 في المئة بالمغرب، في حين وصلت إلى 15.7 بتونس و13.4 في مصر و10.1 في موريتانيا و9.8 بالجزائرº مبرزا أهم العوامل التي ساهمت في ارتفاع هذه النسب، ومن بينها العرض الكبير واليد العاملة غير المؤهلة والانتظارات غير الواقعية في مجال التشغيل.

- الدخول البرلماني: من أجل انخراط جماعي يتوخى تعزيز البناء الديمقراطي. للدخول البرلماني الحالي طعم خاص، بلا شك، إذ سيكون البرلمان على موعد مع التداول بشأن الاستعدادات للانتخابات المقبلة، ومواصلة تفعيل مشاريع القوانين التكميلية لدستور 2011، خصوصا تلك المتعلقة بإصلاح العدالة ونظام المعاشات وصندوق المقاصة.

* ليبراسيون.:

- حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يستنكر تدخل رئيس الحكومة في الشؤون الداخلية للأحزاب والنقابات. المكتب السياسي للحزب دعا، عقب الاجتماع الأسبوعي للحزب، المنعقد أول أمس الاثنين، عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، إلى أن يلتفت أكثر إلى تدبير قضايا الشأن العام، الموكولة له دستوريا، كما نبه المكتب السياسي إلى خطورة تمادي الحكومة في تبني أسلوب الهروب إلى الإمام ، بخصوص قضايا تهم واقع ومستقبل الشغيلة.

- الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب: الوحدة والتنسيق في إضراب 23 شتنبر. فقد قررت النقابتان خوض إضراب عام يوم 23 شتنبر في قطاع الوظيفة العموميةº وعبد الحميد الفاتيحي يقول إن "قنوات الحوار لا تزال مفتوحة مع النقابات الأخرى، ونتمنى أن نوحد المواقف والرؤى".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- التوقيع على عقود الاستثمار المتعلقة بمشروع المحطة الحرارية لأسفي. مراسم التوقيع على اتفاقية تمويل هذا المشروع، الذي تصل كلفته الإجمالية إلى 6ر2 مليار دولار، جرت أمس الأربعاء بالرباط. وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة قال، في تصريح للجريدة، إن هذه المحطة الحرارية ستوفر إنتاجا سنويا سيمكن من تغطية حوالي 25 في المائة من الطلب الوطني على الكهرباء بحلول سنة 2018.

- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل يدعوان إلى إضراب وطني في الوظيفة العمومية يوم 23 شتنبر الجاري، وذلك للتنديد بتجميد الحوار الاجتماعي وارتفاع الأسعار والمقاربة الحكومية الأحادية بشأن إصلاح صناديق التقاعد. كما لوحت النقابتان بخوض إضراب عام في حال لم تأخذ الحكومة مطالبهما مأخذ الجد.

* أوجوردي لوماروك.:

- مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يبدأ موسمه التكويني الجديد بتعزيز طاقة الاستقبال لديه التي لم تنفك تتزايد لتصل هذه السنة إلى 370 ألف مقعد، وفق ما جاء في ندوة صحافية نظمها المدير العام للمكتب العربي بنشيخ أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء.

- الاستهلاك الوطني للسكر يبلغ 1,211 مليون طن سنويا بتطور سنوي نسبته 1,2 في المئة، وفق ما أفاد به بلاغ للوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة. البلاغ أضاف أن هذا الاستهلاك يتوزع ما بين 649.622,47 طن لسكر ساندة، أي 54 في المئة من إجمالي الاستهلاك، و 399.521,80 طن للسكر القالب (33 في المئة)، و 134.542,83 طن من المقرط (11 في المئة)، و 27.240,58 طن من القطع (2 في المئة).

* ليكونوميست.:

- المركزيات النقابية تدعو إلى إضراب وطني يوم 23 شتنبر الجاري وتحذر الحكومة من "التدبير الأحادي للملفات الحساسة وتهميش الحوار الاجتماعي". الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل توحدتا لخوض إضراب وطني في قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية ومؤسسات عمومية أخرى.



2311

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

الاخوان ومشكلة إقصاء الاخر

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2014

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 19 فبراير 2014

قراءة في صحف اليوم الجمعة 20 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الاثنين 23 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الاربعاء 25 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم الخميس 26 يونيو 2014

قراءة في صحف اليوم 2 الاربعاء يوليوز 2014

قراءة في صحف اليوم الخميس 3 يوليوز 2014

قراءة في صحف اليوم الجمعة 4 يوليوز 2014





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.