للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران             تناسل فضيحة منع صلاة الجمعة بمسجد الدائرة الثانية بجماعة اسرير. !!؟             دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه             وزارة الداخلية تطلق يد الولاة والعمال لمواجهة المنتخبين “الكسالى”             هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور             حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور

قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 شتنبر 2014 الساعة 36 : 13


صحراء بريس/صحف

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من "المساء" التي أشارت لاعتقال ثلاثة معطلين بتهمة رشق موكب عامل إقليم تاونات بالحجارة بعد الإشراف على اختتام أيام مهرجان تيسة للفروسية.. مشيرة إلى أن حادث الاعتداء أسفر عن إصابة عقيد في القوات المساعدة ودركي وعامل الإقليم ينجو بأعجوبة.

"المساء" أوردت أن الحكومة تتجه نحو رفع يدها عن دعم أسعار السكر وذلك في ظل الضغوطات التي تمارسها شركة "كوسومار" التي لم تعد تستفيد من الفيول الصناعي.. وأن الحكومة فوجئت بحجم استهلاك المغاربة من السكر والذي تقول احصائيات رسمية إنه يتجاوز 20 كيلوغراما للفرد في كل ستة أشهر مقابل 20 كيلوغراما للفرد في كل سنة كمعدل عالمي، وهو ما يعني أن المغاربة يستهلكون ضعف ما يستهلكه مواطنو باقي الدول من هذه المادة.. وأضافت الجريدة أن أسعار السكر ستعرف زيادة طفيفة بعد عيد الأضحى وأن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ينتظر الظرفية المناسبة ليتم الإعلان عن هذا القرار.

ذات اليومية قالت إن مسنة بجماعة أفرا بزاكورة توفيت متأثرة بجروح تسببت فيها كلاب ضالة فور وصولها إلى مستشفى تمزموط المركزي بسبب خطورة وضعها الصحي. وأشارت اليومية إلى ظاهرة الكلاب الضالة التي تنتشر بشكل ملحوظ بإقليم زاكورة.

نقرأ في "الصباح" أن مسؤولا في الدرك الملكي بمدينة الداخلة أصيب بطعنة غادرة وجهها إليه انفصالي، بعد إيقافه، رفقة 16 آخرين بالمنطقة المعروفة بـ"قندهار" تجمعوا في 13 سيارة وحاصروا شاحنات في المنطقة قبل أن تتدخل السلطات المغربية لفك الحصار ووضع حد لحالة الفوضى والإرتباك التي خلقها الإنفصاليون.

وفي موضوع آخر كتبت"الصباح" أن حالة ملاريا التي أصابت مغربيا مقيما بالغابون حل حديثا بالمغرب استنفرت الأجهزة الأمنية والصحية والسلطة المحلية خوفا من "إيبولا"، بحيث تردد مستشفى مولاي علي الشريف بالرشيدية في قبول الحالة التي وفدت عليه إثر تسرب تخوفات من إصابته بفيروس "إيبولا" قبل أن يقرر إجراء الفحوصات الطبية اللازمة عليه والتي كشفت أن المريض مصاب بداء الملاريا.

أما"الأخبار" فقد نشرت أن مدينة طنجة عرفت نهاية الأسبوع الماضي استنفارا أمنيا بسبب وفاة عراقي بالشارع العام إثر تعرضه لسكتة قلبية مفاجئة بمحج محمد السادس بعد تعرضه لاعتداء جسدي وسرقة جميع أغراضه من قبل مجهولين.

وكتبت "الأخبار"أنه بعد الإضراب الوطني الذي خاضته ثلاث نقابات أعلن الاتحاد المغربي للشغل ـ التوجه الديمقراطي، انضمامه إلى ركب المحتجين على الحكومة ، لمدة 24 ساعة مرفقا بمسيرة احتجاجية وطنية بالرباط يوم 30 أكتوبر المقبل، وذلك احتجاجا على اجهاز الحكومة على مكتسبات نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد ولتجاهل الاصلاح الشمولي العادل لنظام التقاعد.

أما "صحيفة الناس" فقد أوردت أن نور الدين الصايل، مدير المركز السينمائي المغربي، كشف في حواره مع الجريدة أنه لا زال مديرا لهذا المركز ويزاول مهامه بكيفية عادية وأنه حاليا منشغل بتطبيق برنامج سنة 2014 بشكل طبيعي إلى حين أن يطرأ جديد. مضيفا أنه موظف دولة ورجل المهمات الصعبة. الصايل علق على عدم تعيين خلف له بعد مرور كل هذه المدة على فتح باب الترشيح بالقول إنه ليس معنيا بإعطاء أي تفسير لهذا الأمر.

ذات الصحيفة قالت إن نجل المنعش العقاري الملياردير أحمد الجامعي صاحب "مجموعة الجامعي" الذي يحمل اسم اسماعيل، يستنفر أمن مكناس بسبب خرجاته الاستعراضية الليلية رفقة موكب من السيارات على متن سيارة "لامبرغيني" التي يتراوح ثمنها مابين 300 و500 مليون سنتيم وأن أصدقائه ينادونه بـ"مولاي إسماعيل".

* الصباح :

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يقول إن الأغلبية تعيش انسجاما تاما وحزبه مرشح للمركز الأول في الانتخابات المقبلة. جاء ذلك خلال أشغال الملتقى الجهوي الأول للهيئات المجالية لحزب المصباح بجهة الغرب.

– الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يعتبر أن “الإصلاح الحكومي للتقاعد يفتقد للرؤية”. الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية يقول إن مقترحات رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران تضيف أعباء جديدة على الشغيلة والميزانيةº وذلك في مذكرة مرفوعة إلى الحكومة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

– فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب وضع سؤالا لدى رئاسة المجلس موجها إلى وزير العدل والحريات بشأن الرقابة على تدخلات الأمنيين واستراتيجية الحكومة في تكوين الأجهزة الأمنية في مجال حقوق الإنسان.

* العاصمة بوست :

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، في افتتاح المناظرة الوطنية للسياحة أمس الاثنين بالرباط، إن قطاع السياحة في المغرب لا يرقى إلى المستوى المطلوب، رغم التقدم الذي عرفه منذ 15 سنة. ابن كيران دعا المهنيين في القطاع إلى الاهتمام بجميع الأشياء حتى ولو كانت صغيرة، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن المطبخ المغربي مهم في الترويج السياحي.

– الحملة الوطنية الثانية لحماية الأشخاص المسنين والتوعية بأوضاعهم تنطلق غدا تحت شعار “الناس الكبار .. كنز في كل دار”. وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية قالت، في بيان، إن الحملة تندرج في إطار المجهودات المبذولة لحماية الأشخاص المسنين والنهوض بالدور الريادي للأسر في رعايتهم.

* المنعطف :

– ترسيم اللغة الأمازيغية، هيئة المناصفة، منع زواج القاصرات، تقنين زراعة الكيف : نصوص قانونية تعرقلها حكومة ابن كيران. العملية التشريعية تعرف بطء شديداº ومشاريع ومقترحات القوانين التي كان متوقعا اعتمادها في 2012، تشهد تعثرا حيث تم تقديم مقترحات قوانين دون أن تجد الطريق نحو الاعتماد. وتتعمد الحكومة عرقلة العديد من النصوص على غرار مقترح منع زواج القاصرات وتقنين زراعة نبتة الكيف، إلى جانب عدد من النصوص التي جرى تجميدها دون سبب.

– الجامعة الوطنية لقطاع الداخلية تقرر خوض إضراب وطني وإضرابات قطاعية احتجاجا على “القرارات اللاشعبية للحكومة في حق الشغيلة” ومن أجل “التصدي للهجوم الحكومي على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة”، محملة الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع الاجتماعية.

* الخبر :

– 458 مليار سنتيم قيمة الغرامات والإدانات النقدية التي لم يتم تحصيلها ما بين 1993 و2014، وفق ما كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، خلال لقاء عقده أمس الاثنين بالرباط مع مسؤولين قضائيين. الرميد قال إن محدودية تحصيل الغرامات والإدانات النقدية تعزى إلى إكراهات، بعضها مرتبط بالجانب القانوني وبعضها مرتبط بغياب المراقبة بالشكل المطلوب.

– الغاضبون من “الشبيبة الاتحادية” يؤسسون “البديل الديمقراطي” .. إذ أعلن في أكادير عن ميلاد “منظمة البديل الديمقراطي للشباب”، السبت الماضي، بحضور عدد مهم من الشباب والقيادات الحزبية والنقابية. وكان في مقدمة المتواجدين عدد من الوجوه الاتحادية المعروفة، خاصة المعارضين لنهج الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، من بينهم النائبة البرلمانية حسناء أبوزيد .. يوسف العماري، كاتب فرع الشبيبة الاتحادية بجهة سوس، قال، خلال إلقائه كلمة اللجنة التحضيرية “إن المبادرة لا علاقة لها بما يقع داخل الاتحاد وشبيبته، بل هي ثمرة جهود شباب يريد استعادة الثقة”.

– مهنيو عربات طرامواي الرباط – سلا، من سائقين ومراقبين، يواصلون احتجاجهم على الشركة المسيرة “طرازديف”، وذلك بحملهم شارات حمراء تحمل عبارة “احتجاج” أثناء تأدية عملهم. مصدر نقابي قال إن هؤلاء المهنيين يشتغلون لثمان أو تسع ساعات يوميا من دون انقطاع في ظروف غير مناسبة تتسبب لهم في مضاعفات صحية خطيرة، دون الحصول على تعويض من قبل الشركة المعنية.

* أخبار اليوم المغربية :

– ابن كيران : لا أعترف بالنقابات المنشقة ولن أتحاور معها .. ففي خطوة قد تصب مزيدا من الزيت على الخلافات داخل الفدرالية الديمقراطية للشغل، أعلن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس في القنيطرة في لقاء مع مسؤولين بحزب العدالة والتنمية، أنه لن يتحاور مع النقابات “المنشقة” وإنما مع النقابات “الأصلية”. ويأتي هذا الموقف في وقت تعرف فيه العديد من النقابات انقسامات أبرزها داخل الفيدرالية الديمقراطية للشغل.

– وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عبد العزيز رباح يستعد لنشر لوائح جديدة للمستفيدين من رخص استغلال المقالع في مختلف جهات المملكة. وتأتي هذه الخطوة في سياق سياسة الوزارة القائمة على كشف أسماء جميع الحاصلين على امتيازات، من قبيل “الكريمات” أو رخص استغلال المقالع، حيث سيتم نشر اللوائح الجديدة للمستفيدين الذين حصلوا عليها في السنتين الأخيرتين من عهد هذه الحكومة.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعود لمهاجمة “المشوشين” ويقول إن السياحة لم تتراجع في عهد حكومته، مشددا على أن القطاع السياحي شهد تطورا لافتا خلال السنوات الثلاث الماضية بالرغم من الظرفية الإقليمية الصعبةº وذلك خلال افتتاحه للدورة الÜ11 للمناظرة الوطنية للسياحة، أمس الاثنين بالرباط. من جهته دعا وزير السياحة لحسن حداد إلى مواكبة الاستثمار في القطاع والدفع بالسياحة الداخلية.

– مجلس المستشارين يستعد لتوجيه الدعوة إلى ثلاثة وزراء والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير من أجل تقديم توضيحات بخصوص الاختلالات التي شهدها المشروع السكني “باديس” بالحسيمة. ويتعلق الأمر بمحمد حصاد، وزير الداخليةº ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والماليةº ونبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينةº فضلا عن أنس العلمي، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير. محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفيدرالي، أوضح أن “استفادة الذراع العقاري للصندوق من أملاك الدولة بأسعار زهيدة كاف لجعله تحت المراقبة البرلمانية”.

* المساء :

– الحكومة تتجه إلى رفع يدها عن دعم أسعار السكر .. حيث تشير المعطيات إلى أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يعكفان منذ أسابيع على دراسة السيناريوهات الممكنة لرفع الدعم عن مادة السكر.

– مداخيل الطرق السيارة بالمغرب خلال نصف سنة ترتفع إلى أزيد من مليار درهم .. إذ عرفت حركة السير على الطرق السيارة بالمغرب، خلال النصف الأول من سنة 2014، ارتفاعا طفيفا بنسبة 3 بالمائة على مجموع الشبكة، مقارنة بالمستوى المسجل خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، فيما ارتفعت مداخيل الأداء ب2,3 بالمائة لتبلغ 1.106 مليار درهم، وفق ما أفادت به وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك.

* الاتحاد الاشتراكي :

– فرع حزب الاتحاد الاشتراكي بميدلت يرفض إلحاق إقليم ميدلت بجهة خنيفرة – بني ملال .. فرع الحزب اعتبر، في بيان للرأي العام المحلي والوطني، هذا الإلحاق “مجحفا” وأوضح أن هذا التقطيع “لا يخدم بتاتا المنطقة”، داعيا إلى الإبقاء على التقطيع السابق.

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يدعو الاتحاديات والاتحاديين إلى إثبات وجودهم في المعارك القادمة واعتبار مرحلة الحكومة الحالية محطة استراحةº محذرا من مغبة “إغراق الجماعات المحلية بمديونية مهولة من طرف مدبري الشأن العام المحلي، وعجز المجالس المنتخبة عن القيام بالدور المنوط بها في المجال الاجتماعي”، وذلك خلال المؤتمر الإقليمي الخامس لحزب الاتحاد الاشتراكي بالقصر الكبير.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقر باختلالات السياحة المغربية.. حيث أكد أن السياحة التي تعتبر قطاعا حيويا ومهما في الاقتصاد الوطني، والذي عرف طفرة نوعية وجيدة منذ 15 سنة، تعاني من عدة اختلالات تحول دون تطورها وتنميتها لتصل إلى المستوى المطلوبº وذلك في كلمة افتتاحية للدورة 11 للمناظرة الوطنية للسياحة التي عقدت أمس بالرباط.

* الحركة :

– في افتتاح المناظرة الوطنية للسياحة .. وزير السياحة لحسن حداد يبرز التحديات المستقبلية للنهوض بقطاع السياحة، مشيرا إلى أنه بالرغم من الظرفية العالمية الصعبة فإن نتائج الرؤية السياحية قد بدأت تتعزز، حيث عرف عدد الوافدين ارتفاعا بنسبة 10 في المائة، وازدادت الطاقة الإيوائية ب30 ألف سرير.

– وزارة الداخلية تؤكد أن البحث الجاري على خلفية تفكيك الخلية الإرهابية التي كانت تنشط بكل من الناظور ومليلية في استقطاب وتجنيد مقاتلين مغاربة قصد تعزيز تنظيم “الدولة الإسلامية” بسوريا والعراق، أظهر أن أفراد هذه الخلية كانوا قد أطلقوا على أنفسهم اسم “أنصار الدولة الإسلامية في المغرب الأقصى”º مضيفة، في بلاغ، أن عناصر هذه الخلية عقدت العزم في الآونة الأخيرة على الالتحاق فرادى بصفوف “الدولة الإسلامية” بالمنطقة السورية العراقية وذلك بعد أن كثفوا اتصالاتهم بالجهاديين المغاربة ضمن هذا التنظيم الإرهابي.

* العلم :

– لقاء تاريخي عنوانه الإصرار على مواجهة النكوص الحكومي : حميد شباط وإدريس لشكر يترأسان الملتقى الوطني الأول المشترك لأطر ومناضلي حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكيº والتحالف مبادرة وطنية لمواصلة الكفاح من أجل استكمال الوحدة الترابية وتفعيل مقتضيات الدستور وصيانة مكتسبات الشعب المغربي.

– عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عبد الصمد قيوح يؤكد، خلال لقاء تواصلي لمناضلي حزب الاستقلال بتارودانت، على “مواصلة النضال في صفوف حزب الاستقلال دفاعا عن القيم والثوابت ومصالح الشعب المغربي”، ويدعو إلى “التعبئة الشاملة من أجل ربح رهانات الاستحقاقات المقبلة”.

* الأحداث المغربية :

– برلمانيون وأعضاء بالمكتب السياسي للحركة الشعبية يقاطعون “خلوة” الأمين العام للحزب .. مصادر كشفت أن برلمانيي الحزب في الغرفتين قاطع معظمهم الاجتماع الذي دعا إليه محند العنصر، الأمين العام للحزب، السبت الماضي، ولم يحضر من بين كل نواب ومستشاري الحزب في البرلمان سوى 22 برلمانيا. المصادر كشفت أن العنصر بدا مضطربا وهو يعاين حجم الحضور، وغياب أبرز أعضاء المكتب السياسي وأعضاء الفريقين بالبرلمان.

– قادة أحزاب في الأغلبية والمعارضة يدعمون رؤساء الجماعات في صراعهم مع وزارة الداخلية حول القانون المنظم للجماعات المحلية. رئيس “الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات” فؤاد العماري كشف أن لقاء المكتب التنفيذي للجمعية مع عدد من الأمناء العامين للأحزاب السياسية، نهاية الأسبوع، كان مشجعا للغايةº مضيفا أن محند العنصر وإدريس لشكر وحميد شباط ومصطفى الباكوري قرروا تبني التوصيات التي أسفر عنها الحوار الذي قادته الجمعية حول القوانين التنظيمية للجماعات المحلية.

– نقابة العدالة والتنمية ترفض تصور حكومة ابن كيران لإصلاح التقاعد .. الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب رئيس الحكومة، عبر عن تخوفه مما سماها ب”المقاربات الأحادية أو التقنو-قراطية”، ودعا بالمقابل الحكومة إلى “أخذ الطبيعة الاجتماعية للملف بعين الاعتبار”.

* رسالة الأمة :

– ثلاثة أشهر أمام قانون التعويض عن فقدان الشغل ليدخل حيز التنفيذ .. شروط تعجيزية تحرم آلاف العاملين من الاستفادة من تعويض لن يتجاوز “السميك” في أحسن الأحول. القانون يشترط أن يكون الأجير قد فقد عمله بطريقة لا إرادية وأن يثبت توفره على فترة للتأمين وانخراطات في نظام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لا تقل عن 780 يوما خلال السنوات الثلاث السابقة لتاريخ فقدان الشغل، منها 260 يوما برسم السنة الأخيرة. وهو ما يصطدم، وفق مهتمين بقضايا الشغل، بإشكالية ضعف التصريح بالأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خاصة من طرف المقاولات الفاعلة بالقطاع غير المهيكل.

– مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، اعترف، أمس الاثنين خلال لقاء تواصلي مع المسؤولين القضائيين، بفشله في تدبير ملف “تحديات آليات العمل داخل المحاكم” حينما أكد أنه على الرغم من مبادرة وزارته منذ مدة إلى وضع برامج معلوماتية تتوخى تحديث آليات العمل داخل المحاكم، وتجنيدها الإمكانيات البشرية والتقنية اللازمة لذلك، “إلا أن نسب التحديث تظل متواضعة”.

– توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين مدينتي العيون وبوجدور .. إذ تم رصد مبلغ مالي يقدر ب95 مليون درهم لتغطية أشغال الشطر الأول والثاني من مشروع توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 1 بين مدينتي العيون وبوجدور على طول 67 كيلومتر، وذلك بتمويل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك.

* بيان اليوم :

– أظهر البحث الجاري على خلفية تفكيك الخلية الإرهابية التي كانت تنشط بكل من الناظور ومليلية في استقطاب وتجنيد مقاتلين مغاربة قصد تعزيز تنظيم “الدولة الاسلامية” بسورية والعراق، أن أفرادها كانوا قد أطلقوا على أنفسهم اسم “أنصار الدولة الاسلامية في المغرب الأقصى”. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن عناصر هذه الخلية كانت قد “عقدت العزم في الآونة الأخيرة، قصد الالتحاق فرادى بصفوف “الدولة الاسلامية” بالمنطقة السورية العراقية، وذلك بعد أن كثفوا اتصالاتهم بالجهاديين المغاربة ضمن هذا التنظيم الارهابي والذين يتوعدون بالعودة إلى المملكة للقيام بنفس الأعمال الوحشية والهمجية التي يرتكبونها في حق الجنود السوريين والعراقيين وكل من يقف في طريقهم”.

– لحسن حداد، وزير السياحة، يعلن عزم الحكومة إحداث الهيئة العليا للسياحة في غضون السنة الجارية لتعزيز الحكامة في القطاع ومواكبة تنزيل رؤية 2020 للسياحة. جاء ذلك خلال افتتاح المناظرة الوطنية للسياحة أمس الاثنين بالرباط.

– اللقاءات التي جمعت في ليبروفيل رجال أعمال مغاربة وغابونيين متخصصين في قطاعات الكهرباء والالكترونيات والموارد المتجددة توجت بطلبية بقيمة مليون و875 ألف أورو، وفق بلاغ للمركز المغربي لتنمية الصادرات (مغرب – تصدير).

* التجديد :

– الفيدرالية الوطنية للسياحة أكدت على ضرورة تعزيز ميزانية الترويج والإنعاش السياحي المخصصة من قبل المكتب الوطني المغربي للسياحة، وذلك بهدف تكريس صورة ومصداقية القطاع السياحي على المستويين الوطني والدولي. رئيس الفدرالية علي غنام قال، في حديث صحافي، إن “الفاعلين الخواص في القطاع السياحي يرتقبون أن يتم الرفع من حجم الميزانية المخصصة للترويج السياحي، وذلك على غرار باقي الوجهات السياحية المنافسة الأخرى، مثل تركيا وتونس ومصر، وأنهم يرون أن هذه الميزانية تبقى في الوقت الراهن غير كافية”.

– المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية يحل في المرتبة العاشرة ضمن أفضل مراكز البحوث والفكر الاستراتيجية في المنطقة العربية، حسب تقرير أصدره مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية حول تصنيف أهم مراكز الدراسات والبحوث العربية والدولية.

* الصحراء المغربية :

– تدابير وحملات لتفادي الازدحام بالطرق وحوادث السير في أيام العيد .. الحث على اقتناء التذاكر من الشبابيك ومراقبة الأسعار وتشديد المراقبة التقنية. الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل باشرت إجراءات استباقية، تلافيا للضغط، من خلال تعبئة طاقة نقلية إضافية، إذ منحت رخصا استثنائية للمهنيين لتقوية خطوط النقل بهدف تلبية الحاجيات الإضافية المتوقعة، بناء على مسطرة طلب عروض تتوخى الشفافية والإنصاف بين المقاولات.

– أحزاب المعارضة أنهت كل تفاصيل التنسيق المشترك بينها، بمجلسي النواب والمستشارين، وتنتظر فقط الدخول البرلماني المقبل لأجرأة خلاصات اجتماعاتها التنسيقية لمراقبة اختيارات الحكومة في ملف تدبير انتخابات الجماعات الترابية ومشروع الجهوية .. وقياديون في أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري، وفي نقابات الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل أجروا عدة اجتماعات، بين دورتي البرلمان، لتنسيق المواقف والاتفاق على طرق مواجهة الحكومة داخل البرلمان وفي الشارع من خلال تنظيم بعض الأشكال الاحتجاجية.

– أكد الخبير والصحافي الباراغوياني لويس أغيرو فاغنر أن التاريخ يؤكد أن الصحراء كانت دوما تحت السيادة المغربية. وكتب فاغنر، في مقال رأي نشر على موقع الجريدة الإلكترونية الإسبانية (دياريوسيغلو 21)، أن “أي شخص عاقل لا يمكنه التشكيك في الحجج التاريخية التي قدمها المغرب للمطالبة بسيادته على أراضي الصحراء”.

* لوبنيون :

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن الاستمرار في الإضرار بمصالح المواطنين من شأنه أن يدفع المعارضة لمقاطعة الاستحقاقات المقبلة. شباط، الذي ترأس الاجتماع العادي للجنة التنفيذية للحزب السبت الماضي، تطرق لمشاريع القوانين الانتخابية التي اعتبر أنها ترجع بالمغرب إلى الوراء وتكرس منطق التسلط.

– المعرض المهني للسياحة والأسفار (إي.إف.تي.إم توب ريزا) بباريس : المغرب أول وجهة غير أوروبية للفرنسيين .. إذ سجلت المملكة خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية ارتفاعا بنسبة زائد 8 في المئة في عدد السياح الفرنسيين الذين زاروا بالمغرب.



907

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.