للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أكتوبر 2014 الساعة 26 : 13


صحراء بريس/صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس:
* الاتحاد الاشتراكي.:
- عمدة مدينة الدار البيضاء محمد ساجد يعلق صفقة ب 12 مليار سنتيم من المرتقب أن تعجل بموت الطرامواي.. إذ أفادت مصادر موثوقة بالجماعة الحضرية بالدار البيضاء أن ساجد أوقف هذه الصفقة التي تهم ملصقات إعلانية بالطرامواي، وتؤدى على مراحل لشركة "كازاطرام" التي أبرمت الصفقة في أفق الخروج من الأزمة المالية التي يعيشها الضيف الآلي الجديد، خصوصا بعد أن انسحبت شركة "ألستوم" الفرنسية ورفعت يدها عن صيانة الطرامواي.
- نحو 9 آلاف حاج وحاجة يغادرون مطار محمد الخامس لتأدية الفريضة..معطيات المطار تفيد بأن سفريات هذه الأفواج من ضيوف الرحمان الموجهة أساسا لمطاري المدينة وجدة، قد تم تأمينها خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 29 شتنبر، عبر 11 رحلة جوية غير منتظمة للخطوط الملكية المغربية و13 أخرى للخطوط الجوية السعودية.
- مرصد العمل البرلماني يرصد نقائص واختلالات قانون الحق في الوصول إلى المعلومة.. المكتب الإداري للمرصد دعا الحكومة، في بيان، إلى اعتماد مقاربة تشاركية تجعل المجتمع المدني في صلب التحضير لإخراج القانون المتعلق بالحصول على المعلومة، بالنظر لما قد يمثله ذلك من إغناء للنقاش حول موضوع ذي أهمية خاصة، ويرتبط أشد الارتباط بحرية التعبير والرأي والتي هي عماد الديمقراطية وأساس دولة الحق والقانون.
* رسالة الأمة.:
- زيادة جديدة في سعر الغازوال بعد عيد الأضحى قد ترفع سعره إلى أكثر من عشرة دراهم للتر الواحد.. فبعد أقل من أسبوعين بعد عيد الأضحى سيشهد سعر الغازوال زيادة جديدة تبلغ 45 سنتيما في اللتر، لينتقل ثمن اللتر الواحد إلى أكثر من 10 دراهم، عوض 9,96 درهم للتر الواحد، وتضاف إلى هذا السعر فوارق النقل بين مدينة المحمدية وباقي مدن المملكة، وذلك ما لم يسجل انخفاض في أسعار المحروقات في السوق الدولية.
- البنك الدولي أعطى موافقته على منح المغرب قرضا بقيمة 519 مليون دولار لتمويل مشروع من شأنه أن يزيد قدرة إنتاج أول مجمع للطاقة الشمسية في البلاد الذي يقع بالقرب من ورزازات، وفق بلاغ للمؤسسة المالية الدولية.
* العاصمة بوست.:
- سيستفيد المغرب من منحة قدرها مليون أورو مقدمة من طرف ألمانيا، وذلك من أجل محاربة فيروس إيبولا المنتشر غرب إفريقيا، ومنع وصوله إلى المغرب، في الوقت الذي أعلن فيه الحسين الوردي، وزير الصحة، أن " الوضع متحكم فيه "، مطمئنا المغاربة بخصوص الفيروس الذي يتسارع انتشاره في القارة الإفريقية.. المنحة الألمانية تم الكشف عنها خلال حفل انطلاق برنامج الشراكة المغربية -الألمانية في مجال السلامة الصحية والبيولوجية، أمس الأربعاء بالرباط.
- مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 3ر262 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية، مقابل 7ر234 مليار درهم في نهاية سنة 2013، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 75ر11 في المائة (زائد 5ر27 مليار درهم). المديرية أوضحت، في نشرة إحصائية حول الدين الخارجي العمومي برسم النصف الأول من سنة 2014، أن تطور مخزون الدين الخارجي العمومي يظهر أن هناك ارتفاعا في الدين الخارجي للمؤسسات والمقاولات العمومية ب 7ر17 مليار درهم وب 8ر9 مليار درهم بالنسبة إلى دين الخزينة.
* أخبار اليوم المغربية.:
- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، توزع أزيد من مليوني درهم على 15 جمعية تعنى بالمسنين.. إذ وقعت الوزيرة اتفاقيات شراكة مع 15 جمعية تعمل في مجال حماية المسنين، تهدف إلى إصلاح مراكز إيواء ورعاية المسنين في عدة مدن. كما وزعت 2.2 مليون درهم مقابل 15 مشروعا تقدمت بها الجمعيات، مستهدفة النهوض بأعباء رعاية وحماية المسنين.
- تيار الزايدي يخير الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر بين التنحي أو "الانشقاق".. الاجتماع الذي عقده التيار، أول أمس ببيت النقابي الطيب منشد، رفع سقف الخيارات المطروحة لمواجهة لشكر، إذ تكونت لدى المجتمعين قناعة بتخيير لشكر بين احتمالين لا ثالث لهما: إما الاستقالة والحفاظ على لحمة الحزب، أو بحث المعارضين عن بديل تنظيمي آخر، في إشارة ضمنية لقرار الانشقاق وتشكيل حزب جديد أو الانضمام إلى حزب قائم.
* العلم.:
- مشروع قانون يمنح تسهيلات للعمال المغاربة بالخارج لنقل أموالهم إلى المغرب.. ومن جملة هذه التسهيلات، التي تضمنها مشروع القانون الذي هيأته الحكومة، تمديد مدة التصريح إلى ستة أشهر بدل ثلاثة أشهر وبيع الممتلكات دون المرور عبر مكتب الصرف وتحرير وضع الأموال الخاصة بالبيع والشراء لدى البنوك في المغرب أو الخارج.
- عبد الإله السيبة، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية، يقول إن هناك "تراجعات خطيرة " في مشروع قانون يتعلق بتنظيم التعليم العالي والبحث العلمي، مضيفا أن "الموظفين عازمون على شل الجامعات بطلبات الانتقال والاعتصامات المفتوحة في حال لم يتم التراجع عن هذا المشروع المشؤوم".
* المساء.:
- رئيس مجلس المستشارين يطلب رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول قانون المقالع.. حيث ذكرت مصادر جيدة الاطلاع أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي توصل بإحالة من مجلس المستشارين لإبداء رأيه في مشروع القانون المنظم لقطاع المقالع، بغية دراسة مختلف الجوانب الاقتصادية والبيئية للمقتضيات الواردة في مشروع القانون، خاصة بعد التحذيرات الأخيرة لتأثير جرف الرمال على الحياة البحرية.
- حقوقيون بالدار البيضاء يطالبون الحكومة بقطع الطريق على لوبيات العقار.. حيث نظمت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان والعصبة الدولية للصحافيين الشباب بتنسيق مع الاتحاد المغربي للشغل، وعدد من ضحايا أحكام الإفراغ، أول أمس الثلاثاء، ندوة صحفية بعنوان "أي دور للإعلام في فضح لوبيات العقار واستغلال النفوذ"º طالبوا من خلالها الحكومة باعتماد مقاربة شاملة لحل مشاكل الإفراغ واستحواذ لوبيات العقار بطرق ملتوية على أراضي الضعفاء.
- وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لحسن الداودي يقول "لم نقم بإجراءات كبيرة لفائدة الفقراء، ومعاقبتهم لحزب العدالة والتنمية ممكنة". كما رد الداودي، في حديث للجريدة، على الاتهامات الموجهة إلى الحكومة بالسعي إلى إقامة جامعات خاصة، معتبرا أن كل من يروج هذا الكلام "كاذب أو جاهل للواقع".



920

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.