للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون : النائب الإقليمي في قراءة لنتائج السنة الدراسية 2013/2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 أكتوبر 2014 الساعة 59 : 07


صحراء بريس/ذ. مولاي نصر الله البوعيشي-العيون

 

لتحميل الملف -الصور كاملا يرجى الضغط هنا


احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء يوم السبت 11  اكتوبر2014 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال ، لقاء خاصا بتقديم"قراءة  لنتائج السنة الدراسية للموسم المنصرم 2013/2014 "  أعدها وقدمها السيد امبارك الحنصالى النائب الإقليمي للوزارة بالعيون وحضرها  السيد محمد المختار الليلي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء ، وثلة من  الأطر التربوية والإدارية من مختلف  الهيئات والأسلاك وممثل جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ .
        وفي كلمة تمهيدية اعتبر السيد النائب الإقليمي  أن هذا اللقاء يندرج ضمن سياق الرفع من جودة   و مردودية المنظومة الوطنية للتربية والتكوين بهذا الإقليم ، كما عبر عن رغبته في  ان يعتبر المهتمون ما توفره هذه المعطيات الإحصائية أرضية ومرتكزا  لتوجيه اتخاذ القرارات والإجراءات التي يمكن أن تجعل من منظومتنا التربوية بهذا الإقليم  مسايرة ومواكبة لحاجات  وانتظارات  المواطنين،  كما ألح على أن  تركز الآراء والتصورات والنقاشات والتوصيات التي سيتمخض عنها هذا اللقاء  على  تطوير أداء ممارساتنا والارتقاء بها نحو الأفضل  واعتبار هذا  لبنة ضمن البنات الأخرى التي تعمل  على تجاوز الإشكالات المطروحة داخل هذه المنظومة .
       وأكد السيد النائب  أكثر من مرة في معرض حديثه على   أن هذه النتائج  ليست  مناسبة  لتحميل المسؤولية  لأي طرف من أطراف العملية التعليمية التعلمية أو  لشركاء المؤسسة ،  بقدر ما يجب  اعتبار  استعراض هذه المعطيات الإحصائيات  وقفة تحليلية تستدعي التفكير  الجماعي  المسؤول لتقييم المخرجات العامة  والبحث المشترك في آليات تجاوز الاختلالات وتقديم الحلول والاقتراحات، التي ستمكن  من تأهيل التعليم بهذا الإقليم  باعتباره القاطرة التي تجرمن ورائها كل المسارات المؤهلة للمجتمع  وجعله يتجاوز كل  النقائص  التي تقف في طريق بلوغ الأهداف النبيلة المتوخاة .             
         ثم بعد ذلك  أعطى الكلمة للسيد محمد المختار الليلي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء ، الذي  استهل كلمته  بالترحيب الحار بالحاضرين   والتنويه  بمبادرة  السيد النائب الإقليمي الطيبة التي تعكس فعلا مدى انشغاله  بهموم وقضايا المنظومة على صعيد اقليم العيون ،و في معرض كلمته وقف كثيرا عند  أهمية هذا اللقاء وما يتيحه من امكانية للتداول و  البحث عن الأساليب الملائمة الكفيلة بتحسين جودة التعلمات وحث على ضرورة تظافر جهود الجميع  وتضحية الجميع من اجل تدليل الصعاب وتجاوز العقبات . و في ختام كلمته وجه السيد المدير  - من خلال الحاضرين- رسالة  شكر وتقدير لنساء ورجال التعليم الذين يحملون راية المسؤولية المهنية  وشكر جميع العاملين في القطاع التعليمي المتفانين والمخلصين في مهامهم  .
      بعد ذلك قام السيد النائب الإقليمي بعرض الجداول والمبيانات الإحصائية للنتائج السنوية للموسم الدراسي 2013/2014 ركز فيها على إجراء مقارنات إحصائية بين معدلات المراقبة المستمرة وبين نقط الامتحانات المحلية والجهوية بالنسبة  للأقسام النهائية للسلكين الإبتدائي والإعدادي و وبين المراقبة المستمرة و بين الامتحانات الوطنية  بالنسبة لسلك التعليم الثانوي لمؤسسات التعليم العمومي والخصوصي .
     وقد  أفرزت القراءة التي قدمها السيد النائب  ملاحظات جوهرية تتمثل في وجود تباين بين نقط الامتحانات المحلة والجهوية و الوطنية المتميزة بالتواضع والضعف و نقط المراقبة المستمرة التي تميزت بالارتفاع بمستويات صارخة أحيانا تستدعي الانتباه و تثير مجموعة من التساؤلات حول العوامل التي يمكنها تفسير هذه الظاهرة المؤشرة .
        وقد اكتفى السيد النائب الإقليمي في معرض قراءته لهذه النتائج على وضع علامات استفهام كبيرة  تضم بين طياتها  كثيرة مشروعة  ، متعمدا عدم الإسهاب في التعليق على المعطيات والمبيانات تاركا ذلك الى  مناقشتها من طرف  الحاضرين .
        و ولأن المجال لايسمح للخوض  بتفصيل في هذه المعطيات الإحصائية الواردة في قراءة السيد النائب نظرا لكثرتها فإنني  سأكتفي ببعض المعطيات الرقمية المهمة الخاصة بسلكي الإبتدائي والإعدادي العمومي والخصوصي  في الوسط الحضري منها
عدد تلاميذ  التعليم العمومي بالقسم النهائي بالتعليم الإبتدائي  العمومي : 3821 تلميذا وتلميذة في حين بلغ عدد تلاميذ التعليم  الخصوصي في نفس المستوى 974 وهو ما يشكل نسبة 20.31%
وبلغ تلاميذ  السنة الثالثة من التعليم الإعدادي العمومي  4107 وفي التعليم الخصوصي 932 وهو ما يشكل نسبة %19.33 من مجموع تلاميذ هذا المستوى .
       و من أجل تحديد مدى التباين بين معدل المراقبة المستمرة  والمعدلات  المحصل عليها من طرف المترشحين في الإمتحانات المحلية والجهوية  ،  اعتمد السيد النائب  نموذج احتساب الفرق في أعداد التلاميذ الحاصلين  بناء على معدل المراقبة المستمرة يساوي أو يفوق 5/10 بالنسبة للتعليم الإبتدائي و10/20 بالنسبة للإعدادي كمؤشر مرجعي مع إجراء مقارنات على مستوى كل مؤسسة تعليمية وبين المؤسسات العمومية أو الخصوصية  .
   وعلى هذا الأساس تم تصنيف المؤسسات التعليمية إلى عدة  فئات تبعا لقيمة مؤشر الفرق في النتائج  .
مع تسليط الضوء  باستعمال اللون الأحمر والأخضر  على المؤسسات التعليمية المصنفة في الفئة   التي  تظهر فيها  الفوارق  أكثر ارتفاعا.وفي تلك التي يتقلص فيها الفرق إلى مستويات  أدنى أو مقبولة .
     وبالمقارنة مع التعليم المدرسي الخصوصي، يمكن تسجيل أنه على مستوى التعليم العمومي يطرح الفرق بشكل أكثر  حدة، حيث أن نسبة الفرق بين المراقبة المستمرة والامتحان المحلي بلغ  ما نسبته 16.28% و  79.03% في الامتحان الإقليمي ، في حين تنخفض هذه النسبة بالتعليم الخصوصي إلى 0.82 % في الامتحان المحلي و إلى نسبة 42.5%  في الامتحان الإٌقليمي.
وبالنسبة للتعليم الاعدادي الخصوصي  فقد بلغ الفرق بين المراقبة المستمرة والإمتحان المحلي نسبة 2.04 % و ونسبة 76.61% في الجهوي  في حين بلغت هذه النسب في التعليم العمومي :26.10%  في الإمتحان المحلي ونسبة 59.10% في الإمتحان الجهوي .
التدخلات
    في معرض تدخلاتهم ، ثمن الجميع المبادرة المتخذة من طرف السيد النائب الإقيلمي واشادوا بجرأته على فتح هذا  النقاش الواضح والصريح حول النتائج المدرسية ، و أعربوا  عن استعدادهم للانخراط في الإجراءات التي ستتخذ  من أجل بلورة خلاصات عملية ودقيقة تجعل التلميذ في قلب منظومة التربية والتكوين وتحقق طموح تعميم نجاح حقيقي  وتفتح آفاقا رحبة  أمام الفعل التربوي الجاد. واعتبروا الاستثمار الجيد للنتائج الدراسية عاملا مفصليا في تحديد سيرورة التعلمات  و في تحديد أفق نجاح المتعلم ليس فقط خلال السنة الموالية ، بل وفي حياته الدراسية برمتها
         وأثناء  مناقشة " قراءة السيد النائب الإقليمي للنتائج " أقر الجميع بموضوعية هذه النتائج في ظل الظروف التي تمر منها المنظومة التربوية ، واعتبروا  الفوارق بين نقط المراقبة المستمرة والإمتحانات المحلية أو الإقليمية أو الجهوية ظاهرة وطنية وعامة يشترك فيها القطاعان الخصوصي و العمومي . و هي مرتبطة عموما بطبيعة نظام التقويم
و الامتحانات.
          وقد  اختلفت التدخلات  في تحليل مسبباتها ، و عزت بعض التدخلات  العوامل المفسرة لها إلى أسباب موضوعية و مبررة.
       ـ بعض المتدخلين  ربط تباين نقط المراقبة المستمرة مع الامتحانات المحلية والجهوية  بالحالة النفسية و السيكولوجية للتلميذ (الارتباك و الرهبة باعتباره امتحانا مصيريا ، إجراء الامتحان في وسط و ظروف غير معتادة ، الحراسة المشددة، عدم الاستعداد الكافي بسبب استدعاء الأساتذة إلى مهام  حراسة الامتحانات ، الوضعية السوسيو اقتصادية للأسر....)
      ـ البعض أشار  إلى العامل المرتبط بطبيعة فروض المراقبة المستمرة التي تغطي جزءا صغيرا من المقرر يتحكم فيه التلميذ، على خلاف الامتحانات المحلية والجهوية والوطنية  التي  تغطي المقرر السنوي بأكمله.
-    بعض  التدخلات أشارت   إلى عوامل أخرى مفسرة للظاهرة (الحالة الصحية للتلاميذ، الوضع الاجتماعي للأسر، اكراهات الخريطة المدرسية ، انتقال التلاميذ من قسم إلى أعلى دون التوفر على الكفايات الأساسية الضرورية ،  الأخطاء المحتملة في عملية تصحيح الامتحانات الموحدة بالنظر لكم الأوراق و ضغط الزمن، ظروف التصحيح ...)
-    عدم صلاحية المناهج الدراسية، وعدم ملاءمتها للحياة العصرية،وللوسط الإجتماعي للتلاميذ.
-    المستوى الحقيقي للكثير من  التلاميذ دون المتوسط  أما نتائج تلاميذ التعليم الخصوصي فهي لا تعكس  المستوى الحقيقي  التلاميذ .
     بخصوص الفوارق بين التعليم الخصوصي والعمومي  فقد أرجعها اغلب المتدخلين    إلى  ظروف التمدرس ، والتي تظل جيدة بالمقارنة مع مؤسسات التعليم العمومي ( غياب الاكتظاظ، الدعم التربوي و النفسي ، تتبع الانضباط و الغياب ،  توفر التجهيزات، الوضع الاجتماعي للاسر...)
-  فروض المراقبة المستمرة حادت وزاغت عن أهدافها التربوية و البيداغوجية لتحقيق أهداف أخرى تخرج عن نطاق روح هذه الممارسة التقويمية ، وأصبحت  ترتبط أساسا بدوافع يغذيها السعي وراء الرفع من معدلات و نسب النجاح، من بعض الأطر التربوية و الإدارية ، خاصة في قطاع التعليم  الخصوصي .
-    عدم مساهمات جمعيات المجتمع المدني في المشاريع المدرسية .
-    استقالة  جمعيات امهات وآباء واولياء التلاميذ من دورهما في  تتبع احوال ابنائها الدراسية  .
-    انعدام التناغم بين مختلف الامتحانات ( المحلي – الاقليمي- الجهوي..) امتحان  التلاميذ في كفايات مفترضة وليس واقعية.
-    انتقال التلاميذ من قسم إلى أعلى رغم عدم  تمكنهم من الكفايات الأساسية بسبب املاءات الخريطة المدرسية .
-    غياب الموضوعية  في التقويم التربوي ببعض مؤسسات التعليم الخصوصي  .
-    اعتماد التلاميذ على الغش في حل الواجبات والاختبارات باستعمال التكنولوجيات الحديثة بسبب   جهلهم لأبسط الأساسيات في المواد الدراسية .
-    غياب التكوين الأساسي و  التتبع  والمراقبة والتوجيه والمحاسبة .
           أكتفي بهذا القدر من التدخلات  ، علما بأن  كل التدخلات كانت  مثمرة وفي الصميم ،و  تناولت الهدف من  "هذه القراءة" التي مكنت من معرفة جوانب القوة والضعف و أبرز المتدخلون  من خلال بسط ارائهم  الأسباب التي أدت إلى حدوث الضعف ،  وقدمت  المقترحات والتوصيات المناسبة لردم الهوة بين الفوارق المسجلة ، هذا بالرغم من أن  بعض المتدخلين رأوا أن المكان الطبيعي لهذا النقاش  برمته هو المؤسسة.
            وقد أسفرت أشغال اللقاء  على الخروج بملاحظات واقتراحات وتوصيات رامت الرفع من مستوى التعلمات لدى التلاميذ.
أولا . الاقتراحات :
-    إشراك الأسر في معالجة تعثرات التحصيل الدراسي لدى أبنائهم  من خلال تحسيسها  بأهمية دورها و مدها ببيانات فردية وتفصيلية عن حالة التحصيل، علما أن أحد أهداف هذه القراءة هو"إطلاع الأسر على مواطن القوة ومواطن الضعف في تحصيل أبنائهم، لتمكينهم من الإسهام في تذليل صعوبات التحصيل لدى التلميذات والتلاميذ ومساعدتهم على تدبير تعلماتهم.
-    دعم مندمج مؤسسي لمعالجة الاختلالات واستعمال الاليات المناسبة لكشف مواطن الضعف والقوة مع تحديد  نوعية صعوبات التحصيل لدى المتعلم .
-    بلورة مشروع تربوي داخل كل مؤسسة تعليمية محوره الأساسي المتعلم وغايته الرقي بالقدرات التعلمية في اللغات و العلوم و الرياضيات.
-    مراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية وتعزيز أساليب التدريس وتقويم الأداء في بعض المواد .
-    الاستفادة من التجارب الناجحة لعلاج مثل هذه  المشكلة.
-    تشكيل خلية على صعيد كل مؤسسة وعلى الصعيد الاقليمي و توفير المعطيات الضرورية  التي تحدد مكامن الخلل وتوجه  الإجراءات التصحيحية الناجعة لتجاوز التعثرات على مستوى المؤسسة وعلى مستوى الاقليم  .
-    تفعيل مشاريع المؤسسة و أدوار خلايا اليقظة والإستماع وتفعيل دور الأندية و إحياء الأنشطة التربوية  و التربية على القيم  .
-    مد جسور التواصل مع شركاء المدرسة وخصوصا امهات واباء واولياء التلاميذ  و إطلاع الأسر على مواطن الضعف والقوة فيما يخص التحصيل الدراسي لأبنائهم و توفير الدعم الاجتماعي لفائدة المعوزين منهم.
-    الغاء المراقبة المستمرة  و التصدي لظاهرة الغش التي ساهمت في تفشيها التكنولوجيا الحديثة
-    تحفيز الأساتذة و تشغيل الاحتياطيين  منهم في مجال الدعم .
 ثانيا -  التوصية .
            اعداد مشاريع فردية او جماعية  تقدم في لقاء يوم 25 اكتوبر 2014  في نفس القاعة  امام الحاضرين  وبعد مناقشتها يتم اختيار الأنسب منها .
           وفي كلمته الختامية  تمنى  السيد النائب الإقليمي  أن تكون  الآراء والتصورات والنقاشات والتوصيات التي تمخض عنها  هذا اللقاء  أرضية لتطوير أداء منظومتنا التربوية  و تحسين مردودية  المدرسة بهذا الاقليم والارتقاء بها نحو الأفضل وتجاوز الإشكالات المطروحة. ، كما عبر عن ثقته التامة في نساء ورجال التعليم، والأطر التربوية، قصد تحقيق نتائج ملموسة وإيجابية، وإعداد متعلمين قادرين على التعامل مع متطلبات الحياة وسوق العمل من خلال الاستخدام الأفضل لجميع الإمكانات المتاحة البشرية والمادية.
        من جانبه أكد السيد مدير الأكاديمية  على أن اللقاء يعتبر فرصة أساسية لوضع مخططات ناجعة لدعم وتقوية التلاميذ المتعثرين  معتبرا أن الأكاديمية والنيابة  تتقاسمان  هذا الهم  مع كل الفاعلين المعنيين بالتربية والتكوين بهدف خلق الدينامية والتناسق الضروريين لتحسين جودة التعليم بهذا الإقليم .
  كما صرح السيدان مدير الأكاديمية والنائب الإقليمي أنهما  يضعان كل الإمكانات المتاحة والمتوفرة إقليميا وجهويا لما فيه مصلحة التلاميذ ، كما  اخبرا الحاضرين  بان السلطات المحلية والهيئات المنتخبة  مستعدة للانخراط  وبحماس واقتناع، في إنجاح أية مبادرة تتوخى تعميم النجاح، وذلك بتوفير الشروط الملائمة المادية والمعنوية . ( صور لجانب من الحضور )
 



1373

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- القصاص واجب في حق المبدرين

اصبيو

العملية لاتقتضي عروضا ولاندوات وانما تقتضي حل مشاكل التعليم بمختلف المؤسسات التي تعرف نزيفا في الغياب للاساتدة والاداريين وضعف المردودية وارغام التلاميد على الدروس الخصوصية وتلاعب بعض المديرين باموال المؤسسات التي يشرفون عليها شانهم شان تلاعب النائب ومدير الامكاديمية بالمال العام الدي وضعته الوزارة امانة لهم من اجل التسيير والاستثمار لكن لاتسيير في المستوى ولااستثمار وانما وجب على من يعنيهم شان التعليم الوقوف في وجه لوبي الفساد في القطاع من مندوب الى مدير كما وقع للوالي السابق الدي تم رجمه يوم تنصيب الوالي بوشعاب بقصر المؤتمرات لان التعليم في خطر والمسؤولين غير مهتمين الا بالمال

في 13 أكتوبر 2014 الساعة 11 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- هل يصلح العطار ما افسده الدهر؟

متتبع للشان التربوي بالصحراء

طبعا ان نائب وزارة التعليم بالعيون قد اجتهد واصبح مجتهدا بما في الكلمة من معنى بعد ان عرف عنه الكسل والخمول في طانطان واصبح يطتلع لمنصب مدير اكاديمية بعد ان تاكد بان مديرها الحالي عاجز عن استباب الامن والسيطرة على الشان التربوي بالجهة والعيون خصوصا لانه عرف بلباقته الزائدة ما جعله ضعيف الشخصية ولايستطع ان يقف امام مندوب وزارة تحت امرته ليساله عن عمله وهي فرصة سانحة للحنصالي الدي اصبح يلقي العروض في حضرة رئيسه ويقدم حصيلة منجزاته وكانه حقق معجزة بالقطاع الدي يعرف تدنيا سنة بعد اخرى بسبب ضعف المردودية وانتهاك حقوق التلميد وابتزازه بالساعات الخصوصية في كل المؤسسات وسيطرة القطاع الخاص على مستوى النتائج والفوضى داخل اغلب المدارس والمسؤولين منشغلين بمكاتبهم المكيفة يحسبون حصيلة مسؤوليتهم من الاموال التي تدرها عليهم صفقات النظافة والبناء والحراسة والتجهيزات والكتبي المدرسية والمطاعم وووالخ اللهم خد حق المظلومين من الشعب في هؤلاء الظالمين والمتخادلين امين يارب العالمين

في 14 أكتوبر 2014 الساعة 25 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اللقاءات الشكلية

نضال

نريد لقاءات تضع الدواء على الداء , لا لقاءات شكلية تمجدها ابواق المقربين ,و يبقى النزيف مستمر , و التلميد يؤدى ثمن فشل المنظومة التعليمية , و دلك بتفشى ظاهرة الفصل و الانقطاع , و الساعات الدراسية الاضافية تنخر جيوب الاباء , و جمعيات اباء مطبوخة بعيدة عن هموم الاباء , همها فقط جمع الاموال فى كل موسم دراسى , فكانك فى سوق , كل واحد يسعى فقط للربح المادى , على حساب التلميد , كبش الفداء .

في 07 دجنبر 2014 الساعة 08 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

العيون : النائب الإقليمي في قراءة لنتائج السنة الدراسية 2013/2014

طانطان : النائب الثاني للرئيس يتجاوز تفويضه و السلطة المحلية في دار غفلون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.