للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 أكتوبر 2014 الساعة 09 : 08


صحراء بريس/صحف

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :
* المساء:
- جلالة الملك محمد السادس يدعو إلى ميثاق حقيقي لأخلاقيات العمل السياسي. جلالة الملك اعتبر في خطابه، خلال افتتاح الدورة التشريعية الرابعة من الولاية البرلمانية التاسعة مساء الجمعة الماضي، أن الخطاب السياسي يقتضي الصدق مع المواطن والموضوعية في التحليل والاحترام بين الفاعلين السياسيين.
- أجهزة طبية أمريكية لاكتشاف فيروس “إيبولا” ومضاعفة أعداد المراقبين للحدود البرية. سلطات مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بدأت باستعمال مقياس حراري طبي يقيس درجة الحرارة عن بعد لتفادي الاحتكاك المباشر مع المسافرين من شأنه الكشف عن المصابين دون المخاطرة بنقل العدوى إلى شخص آخر.
- عبد الهادي خيرات، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، وسعيد اشباعتو، رئيس جهة مكناس تافيلالت، ينقلبان على إدريس لشكرº وتيار الديمقراطية والانفتاح الذي يتزعمه أحمد الزايدي يتوجه نحو مغادرة الاتحاد الاشتراكي.
* أخبار اليوم المغربية:
- رسائل الملك إلى الأحزاب والحقوقيين والخارج.. جلالة الملك محمد السادس، في خطابه لافتتاح الدورة التشريعية المقبلة الجمعة الماضي، حدد ثلاث أولويات وطنية ودعا إلى “تغليب روح التوافق الإيجابي” بشأنها، وهي القضاء والجهوية المتقدمة ومنظومة التربية والتعليمº كما نبه إلى أن المملكة ليست ضد حرية التعبير وإنما ضد العدمية والتنكر للوطن.
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخير المغاربة بين إصلاح اختياري أو إجباري للتقاعد.. حيث كشف ابن كيران، أول أمس السبت خلال اجتماع التحالف الحكومي، أنه لم يتبق سوى ثلاث سنوات لإنجاز الإصلاح قبل أن يتم اللجوء قانونيا وبشكل قسري وتلقائي إلى رفع معدلات الاقتطاع وبشكل غير متحكم به تطبيقا للمرسوم المغربي للتقاعد، وهو ما أكده وزير المالية محمد بوسعيد، حينما طلب منه ابن كيران تأكيد تأويله للمرسوم.
- أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، يقول إن الطريق السيار المداري للرباط سيفتتح سنة 2016. بنعزوز أوضح، في تصريح صحفي الجمعة الماضي، أن المغرب لم يقدم على أية زيادة في أسعار الأداء ب”الأطوروت” منذ 2005º مشيرا إلى أن هذه الطرق كان ينبغي أن تخضع للزيادة بشكل منتظم “لمواجهة، نسبة التضخم”.
* الصباح:
- جلالة الملك محمد السادس يحث البرلمانيين على أخلاقيات العمل السياسي.. حيث عاد جلالة الملك إلى تذكير البرلمانيين بضرورة “اعتماد ميثاق حقيقي لأخلاقيات العمل السياسي، بشكل عام، دون الاقتصار على بعض المواد، المدرجة ضمن النظامين الداخليين لمجلسي البرلمان”. جلالته أكد، في افتتاح السنة التشريعية الحالية، أن الرهان في تحسين ممارسة السلطة وليس في توزيع السلط.
- تعديلات في ميثاق المقاولات الصغرى والمتوسطة.. حيث تعتزم الحكومة تعديل القانون رقم 00-53 الذي يعد بمثابة ميثاق للمقاولات الصغرى والمتوسطة، وذلك بما يسمح بإدماج المقاولات الصغرى جدا للاستفادة من المقتضيات والامتيازات التي يتضمنها القانون الحالي.
- الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) تتمسك بإقامة كأس إفريقيا في موعدها، ما بين 17 و8 فبراير بالمغرب، مبررة موقفها باستحالة إيجاد فترة مناسبة ضمن أجندتها السنوية لتنظيم هذه البطولةº ومصادر متطابقة تحدثت عن إمكانية تأجيل البطولة الإفريقية إلى يونيو المقبل، وذلك لفسح المجال أكثر لمنظمة الصحة العالمية للقضاء على فيروس “إيبولا” الفتاك. ورغم رفض (الكاف) تأجيل كأس إفريقيا، إلا أن وزارة الصحة متمسكة بموقفها ب”تأجيل تنظيم كل التجمعات البشرية الضخمة التي تشارك فيها دول ظهر فيها الوباء”.
* المنعطف:
- زيادة في سعر الخبز ب 20 سنتيما ابتداء من 20 أكتوبر الجاري.. حيث أفادت الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب، في بيان، انه سيتم تطبيق التسعيرة الجديدة على الخبز من فئة 60 غراما ليصير الثمن 1.40 درهما، أما بالنسبة لموزعي الخبز سيتم تسويقه لهم بثمن قدره 1.20 درهم.
- الائتلاف الجمعوي للقضاء على تشغيل القاصرات يندد بإصرار الحكومة على السماح باستغلال الأطفال في العمل المنزلي.. الائتلاف أصدر بيانا، بمناسبة اليوم العالمي للفتاة الذي يخلد كل يوم 11 من أكتوبر، يطالب من خلاله الحكومة بتحديد ولوج العمل المنزلي في 18 سنة.
* الاتحاد الاشتراكي:
- في اللقاء التنسيقي الأول للبرلمانيين والبرلمانيات المنتمين لأحزاب المعارضة الذي نظم، الجمعة الماضي، تحت شعار “دفاعا عن الديمقراطية”: إجماع على التعبئة الكاملة لمواجهة مخاطر الهيمنة والاستفراد وتبخيس عمل المعارضة. إدريس لشكر: “الديمقراطية لا تتحقق إلا بالتوازن ما بين الأغلبية والأقلية”º ومصطفى الباكوري: “التنسيق بين مكونات المعارضة أصبح واجبا، ونظرة الحكومة التبخيسية تزيده شرعية”º وحميد شباط: “تنسيقنا هدفه الدفاع عن مصالح الشعب المغربي”º ومحمد أبيض: “قيام تنسيق فعلي بين مكونات المعارضة يضمن تجويد المراقبة”.
- المشاركون في ندوة “توزيع الثروة والنمو الاقتصادي بالمغرب” يؤكدون أن “المغرب في حاجة إلى ثورة ثقافية لبلورة نموذج تنموي واقتصادي واجتماعي جيد”. المشاركون شددوا، في الندوة التي نظمتها لجنة الشؤون الاقتصادية والفريق الاشتراكي، أول أمس السبت بالبرلمان، على الدور الذي يمكن أن يلعبه الرأسمال اللامادي وقدرته على أن يتحول في حالة استثمار جيد إلى رافعة جيدة يستفيد منها الاقتصاد الوطني.
* العلم:
- في بيان لبرلمانيي وبرلمانيات أحزاب المعارضة بمجلسي البرلمان: “الاستعداد الكامل والتجند التام وراء عاهل البلاد حتى تحقيق الأهداف الاستراتيجية الضامنة للنمو الاقتصادي والاجتماعي وتحصين المشروع الديمقراطي الذي يقوده جلالة الملك”º و”استفراد الحكومة بمعالجة الملفات الكبرى يكشف روح الهيمنة والتسلط ويهدد ما راكمته البلاد من مكاسب في المنهجية التشاركية”.
- في عرض لحميد شباط أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العاشر للاتحاد العام للشغالين بالمغرب أول أمس السبت: “الحركة النقابية الجادة، إلى جانب أحزاب الحركة الوطنية، دافعت دائما عن الوطن ووحدته الترابية ودافعت عن المواطن وقدرته الشرائية” و”الإسراع باعتماد مبدأ المناصفة والحديث عن الديمقراطية والتنمية في غياب المرأة مجرد وهم”.
* الحركة:
- أستاذ القانون الدستوري والباحث بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، نجيب بامحمد، يقول إن خطاب جلالة الملك أمام البرلمان هو “خطاب الحقيقة الذي يؤكد على الاستثناء المغربي في محيط إقليمي مضطرب وغير مستقر”º مضيفا أن الخطاب الملكي تمحور حول الأخلاقيات والمسؤولية السياسية التي تفرض إعادة الاعتبار لقيم المواطنة بمتطلباتها وواجباتها.
- فرق ومجموعات الأغلبية أجمعت، أول أمس السبت بالرباط، على ضرورة مواصلة ورش الإصلاحات الذي فتحته الحكومة مهما كانت النتائج. قادة أحزاب الأغلبية أكدوا، خلال الاجتماع، عزم الحكومة على مواصلة العمل بروح من المسؤولية وحس وطني واعتماد الحوار البناء، ومن خلال مقاربة تشاركية من أجل تصحيح الاختلالات المتراكمة لاسيما تلك المتعلقة بصندوقي المقاصة والتقاعد.
* الأحداث المغربية:
- الخطاب الملكي في افتتاح السنة التشريعية الجديدة: دعوة ملكية جديدة لتأهيل السياسة والتحفيز على المواطنة الإيجابية. الخطاب، في منطوقه وروحه، دعوة جديدة إلى تجويد الممارسة السياسية لتكون في مستوى رهانات المغرب وتحدياته، ودعوة أخرى للانتقال من المواطنة السلبية التي تقوم على الانتظارية واللامبالاة إلى مواطنة إيجابية تنخرط في جميع مجالات العمل الوطني.
- عبد الإله بن كيران يقول إن تخريب المؤسسات العمومية جعلته يعدل عن ترك رئاسة الحكومةº وبرلمانيو الأغلبية متخوفون من عجز الحكومة عن تنزيل الإصلاحات، مقترحين أن يتزامن تنزيل الإصلاحات مع القيام بإجراءات اجتماعية والبحث عن التوافق في الإصلاحات ذات الطبيعة الحساسة كملف التقاعدº وذلك خلال اجتماع زعماء الأغلبية الأربع أول أمس السبت.
* العاصمة بوست:
- ابن كيران يدافع عن إصلاحات الحكومة ويبشر حلفاءه بالفوز في الانتخابات المقبلة. فقد كشف رئيس الحكومة أن الائتلاف الحكومي يعمل من أجل تصحيح الاختلالات التي تراكمت وبدا أكثر تفاؤلا عندما أكد خلال لقاء فرق الأغلبية أنه واثق من الفوز خلال الاستحقاقات المقبلة.
- الحكومة تحذر من عجز ضخم بعد تسع سنوات إذا تأخر إصلاح أنظمة التقاعد. وزارة الاتصال حذرت من التأخر في إصلاح أنظمة التقاعد، متوقعة عجزا ماليا قد يصل إلى 135 مليار درهم سنة 2023 ومنذرة لعجز الدولة عن صرف المعاشات في حال تأخر هذا الإصلاح.
- محمد أوزين: لن نمانع في نقل “الكان” لبلد آخر وصحة الشعوب الإفريقية تهمنا. بعد تلويح “الكاف” بعدم قبول طلب التأجيل الذي تقدم به المغرب، أكد وزير الشباب والرياضة محمد اوزين أن المغرب لا يمانع في نقل هذا العرس الإفريقي لبلد آخر، موضحا أن التأجيل جاء بناء على تقرير مفصل من منظمة الصحة العالمية حذر من التجمعات الإفريقية للجماهير التي تساهم في انتشار “إيبولا”.
* الخبر:
- الوردي: حياة المغاربة أولى من بضع مباريات كرة القدم. وزير الصحة الحسين الوردي ألح على تأجيل كأس أمم إفريقيا، مبرزا أن حياة المغاربة أهم من البطولة وأن طلب التأجيل لم يكن اعتباطيا بل جاء عقب دراسات متأنية أجمعت على خطورة الوضع.
- تيار الزايدي يعلن طلاقه مع حزب الاتحاد الاشتراكي: فقد وضع تيار “الديمقراطية والانفتاح” رسميا نفسه خارج حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية داعيا مكونات الحزب للالتحاق به. السكرتيارية الموسعة للتيار عقدت لقاء طارئا السبت المنصرم بالرباط أعلنت فيه الانفتاح على مختلف مكونات الحزب وقوى اليسار في أفق الاتجاه نحو خلق بديل سياسي وطني.
- العدول يستعدون لتنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل الجمعة المقبلة. فقد أعلنت النقابة الوطنية لعدول المغرب عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل يوم الجمعة المقبلة، على إثر التحقيق مع عدد من العدول في مقر الشرطة على خلفية اشتباكات بين عدد من العدول تخللت انتخابات أعضاء المجلس الجهوي للرباط التي جرت مؤخرا.
* رسالة الأمة:
- الصحراء: غينيا الاستوائية تشيد بالمبادرات المغربية. أشادت غينيا الاستوائية، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بالمبادرات الإيجابية التي اتخذها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي متفاوض بشأنه لنزاع الصحراء. سفير هذا البلد لدى الأمم المتحدة، دون أناتوليو ندونغ مبا، أكد أنه “ينبغي التأكيد بشكل خاص على المبادرات الإيجابية التي اتخذتها المملكة المغربية لتنخرط أكثر في عملية المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سياسي متفاوض بشأنه ومقبول من قبل الأطراف لحل هذا النزاع، كما أكد على ذلك مجلس الأمن في مختلف قراراته”.
- “الغابون تيليكوم” فرع “اتصالات المغرب” تطلق خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول في سابقة من نوعها على مستوى وسط إفريقيا. عبد السلام احيزون الرئيس المدير العام ل “اتصالات المغرب” أوضح أن “الغابون تيليكوم” يكون بهذا الإنجاز أول فاعل يطلق خدمة الجيل الرابع للهاتف المحمول بالغابون، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق أيضا بسابقة من نوعها على مستوى منطقة وسط إفريقيا
- الاتحاد المغربي للشغل يلوح بورقة الإضراب العام. مصدر من داخل النقابة أوضح أن هذه الأخيرة ستعقد يوم غد مجلسا وطنيا من أجل تحديد موعد الإضراب العام الذي سبق للمركزيات النقابية الثلاث أن قررت خوضه.
* التجديد:
- اتحاديون يبحثون عن حزب بديل و 25 برلمانيا يقاطعون لشكر. أعلن عشرات الاتحاديين شروعهم في البحث عن بديل سياسي للاشتغال تحت لوائه بعدما أكدوا استحالة الاشتغال أو التعايش مع قيادة حزب “الوردة” الحالية. هذه الخطوة تأتي ضمن التوتر الذي يعيشه البيت الاتحادي حيث طرح الغاضبون بدائل من قبيل الالتحاق بحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية أو تأسيس حزب جديد.
- بمشاركة حوالي 800 شخصية من بينها رؤساء دول وحكومات… الملتقى التاسع لمنتدى التنمية في إفريقيا ينطلق اليوم بمراكش تحت شعار “طرق التمويل الجديدة من أجل التغيير في إفريقيا.
* الصحراء المغربية:
- الخطاب الملكي خارطة طريق للارتقاء بأداء المؤسسة التشريعية إلى مستوى انتظارات المواطنين. إذ أجمع عدد من نواب ومستشاري البرلمان وأساتذة جامعيون على أهمية التوجيهات التي تضمنها خطاب جلالة الملك أمام البرلمان، وبعدها الاستراتيجي والشمولي باعتبارها تتوجه إلى جميع الفاعلين السياسيين في البلاد.
- دراسة… القضاء المغربي أصبح له دور أساسي في تحقيق الأمن القضائي والقانوني. الدراسة التي أعدتها جمعية “عدالة” بشراكة مع المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان حول “الحماية القضائية للحقوق والحريات” خلصت إلى أن العمل القضائي عرف تطورا نوعيا على مستوى صياغة الأحكام والقرارات وعلى مستوى جودتها.
- “البام” يطرد اللبار بعد تهجمه على شباط. أصدرت قيادة حزب الأصالة والمعاصرة قرار الطرد في حق عزيز اللبار عضو الفريق بمجلس المستشارين على إثر تهجمه على الأمين العام لحزب الاستقلال حمدي شباط بعد نهاية لقاء أحزاب المعارضة يوم الجمعة المنصرم.
* بيان اليوم:
- هولندا تحرم المغاربة من حقوقهم الاجتماعية والخارجية ترد. المغرب اعتبر إلغاء الاتفاقيات فعلا نادرا في العلاقات الدولية وغير مسبوق في العلاقات مع هولندة، كما وصف التصرف ب “غير الودي”.
- “الكاف” يرفض تأجيل “الكان” والمغرب متمسك بسلامة مواطنيه. رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم طلب تأجيل أمم إفريقيا بسبب فيروس إيبولا ، فيما يصر الجانب المغربي على التأجيل حفاظا على سلامة المواطنين. الكاف ستحسم في الطلب المغربي في اجتماع مكتبها التنفيذي يوم 2 نونبر المقبل بالجزائر العاصمة.
- حزب التقدم والاشتراكية: ليست هناك مستجدات سياسية واجتماعية خاصة. عضو الديوان السياسي للحزب عبد اللطيف اوعمو أكد أنه ليست هناك في الواقع مستجدات سياسية واجتماعية خاصة بل هناك احتدام وازدياد في مخاوف التأخر في وضع مشروع الإصلاح والشروع في تنفيذه بكيفية مستعجلة.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- جدل حول التمثيلية بمجلس المستشارين. ممثلو المقاولات الصغرى والمتوسطة ومختلف القطاعات الصناعية تسعى لتعزيز تمثيليتها داخل الغرفة الثانية بهدف الدفاع عن مصالح القطاع والمشتغلين فيه . بالمقابل النقابات تبدو أنها مقتنعة بنسبة 20 مقعدا التي خصصت لها.
- سياسة : الأغلبية تطالب بمواصلة الإصلاح وتعزيز الجبهة الداخلية. زعماء الأغلبية أجمعوا السبت بالرباط، خلال اجتماع لفرق ومجموعة الأغلبية، على أن الحكومة عازمة على تنزيل الإصلاحات الهيكلية سواء تلك الخاصة بمشاريع القوانين المتعلقة بمنظومة العدالة أو بالانتخابات أو بالتقاعد، بروح من المسؤولية وبحس وطنيº وذلك عبر الحوار ومن خلال مقاربة تشاركية.
* أوجوردوي لوماروك:
- التقاعد: الإصلاح أو الأزمة. فعدم مباشرة إصلاح أنظمة التقاعد قبل سنة 2023 يعني أن صناديق التقاعد لن تتمكن من أداء مستحقات المتقاعدين. وثيقة صادرة عن وزارة الاتصال اعتبرت أن هذا الإصلاح ضروري ومستعجل، على اعتبار أن العجز في هذا النظام سيصل إلى ما مجموعه 135 مليار درهم في 2023، في حالة عدم القيام بالإصلاح مما سيجعل الصندوق عاجزا عن أداء المعاشات. الوثيقة أشارت إلى أن الاحتياطات الحالية للصندوق المغربي للتقاعد تبلغ 81 مليار درهم، 34 في الم
* ليكونوميست:.
الانتخابات المقبلة… تنبيه ملكي. الفاعلون السياسيون توقعوا أن يتطرق الخطاب الملكي في افتتاح الدورة البرلمانية لموضوع الاستحقاقات المقبلة، وهو ما تحقق فعلا، غير أن الخطاب الملكي وجه في هذا الصدد تنبيها للأحزاب والفاعلين السياسيين، موضحا أن الخطاب السياسي لا يرقى دائما لمستوى انتظارات وتطلعات المواطنين لأنه شديد الارتباط بالحسابات الحزبية والسياسوية. جلالة الملك أكد أنه “إذا كان من حق أي حزب سياسي أو أي برلماني، يوضح جلالته ، أن يفكر في مستقبله السياسي وفي كسب ثقة الناخبين ، فإن ذلك لا ينبغي أن يكون على حساب القضايا الوطنية الكبرى والانشغالات الحقيقية للمواطنين، مشددا جلالته على أن ممارسة الشأن السياسي، ينبغي أن تقوم ، بالخصوص، على القرب من المواطن والتواصل الدائم معه، والالتزام بالقوانين والأخلاقيات، عكس ما يقوم بعض المنتخبين من تصرفات وسلوكات ، تسيء لأنفسهم ولأحزابهم ولوطنهم، وللعمل السياسي، بمعناه النبيل”
- المساهمة الإبرائية … قرب انتهاء المدة المحددة. وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أكد أن مبادرة المساهمة الإبرائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج للمقيمين المغاربة، لن يتم تمديدها خلال العام المالي المقبل.
* البيان:.
- انطلاقة الدورة البرلمانية الجديدة : جلالة الملك يدعو إلى ممارسة سياسية مسؤولة . الخطاب الملكي السامي في افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة يوم الجمعة المنصرم، دعا لاعتماد ميثاق لأخلاقيات العمل السياسي ونبه إلى تصرفات وسلوكات منتخبين تسيئ لأنفسهم ولأحزابهم ولوطنهم وللعمل السياسي بمعناه النبيل.
- محاربة الأمية… ورش مفتوح وحصيلة واعدة. يحتفل المغرب اليوم الإثنين باليوم الوطني لمحو الأمية الذي يتزامن مع يوم 13 اكتوبر من كل سنة، وهو مناسبة للوقوف على حصيلة المنجزات التي شهدها هذا الورش المفتوح وإبراز الجهود الحثيثة والدؤوية التي تبذلها المملكة من أجل القضاء على هذه الآفة. برامج محو الامية بالمملكة تمكنت في هذا السياق من بلوغ الأهداف الاستراتيجية الخاصة بخلق مجتمع المعرفة القادر على أن يتحول إلى قوة قادرة على فرض ذاتها في المجالين الاقتصادي والعلمي.
*لوبنيون:
- اجتماع تنسيقي لأحزاب المعارضة البرلمانية: التحذير من “تماطل” الحكومة في تفعيل مقتضيات الدستور الجديد وخصوصا تلك المتعلقة بالهوية، الثقافية بالأساس، والمناصفة وتوسيع مجالات المراقبة والتشريعº وذلك خلال اجتماع ترأسه قادة أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري.
- انتخاب كافي الشراط على رأس الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وذلك خلال أشغال المؤتمر الوطني العاشر للاتحاد الذي عقد يومي 11 و12 أكتوبر ببوزنيقة.
*ليبراسيون:
- الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يثير مسألة غياب النمو والتفاوتات الاقتصادية والاجتماعية.. الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر أوضح، خلال ندوة بالبرلمان حضرها برلمانيون ونقابيون واقتصاديون، أنه “بعد انقضاء ثلثي مدة ولاية الحكومة الحالية “لم نلاحظ إلا التراجعات” و”الوضع الاقتصادي لا يزال هشا ومنفتحا على كل الاحتمالات والانزلاقات”.
- توتر بين المغرب وهولندا.. فما كان إشاعة قبل أيام، تبين أنه حقيقة. حيث أكدت السلطات الهولندية عزمها إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي من طرف أحادي التي تجمع البلدين منذ 1972.



995

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.