للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل النقابة الوطنية للتعليم الصف الديمقراطي كلميم باب الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 أكتوبر 2014 الساعة 46 : 17



الكونفدرالية الديمقراطية  للشغل  
      النقابة الوطنية للتعليم
     الصف الديمقراطي
     كلميم باب الصحراء

بيان حقيقة رقم 01
    عن اللجنة التحضيرية للصف الديمقراطي كليميم ببوابة الصحراء

                 تنويرا للرأي العام الكونفدرالي نفتح بوابة تاريخية منسية من زمن النضال بباب الصحراء عسانا نضع الرأي العام في سياق الأحداث الراهنة ،متسائلين و إياهم في الوقت ذاته : ماذا يقع  للتنظيم الكونفدرالي بكلميم ؟ و ما الخلل الذي يتخبط فيه ؟ و ما السبيل لتجاوزه ؟ ذلك ما سنحاول مناقشته عبر حلقات نضع الجزء الأول منها بين أيديكم :                                              

                               
إلى السيد الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل : محمد نوبير الأموي

 
تحت شعار

ـ خشية على رمزيتك الوطنية
ـ  نضالنا رهين  بهيكلة التنظيم
- مطالبتنا بالنضال الشريف و العادل
" عائدون عائدون وعلى شرفية النضال مؤكدون وغير متنازلون «


        مع بداية الموسم الاجتماعي 2014-2015  تعيش الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بكلميم باب الصحراء ، على صفيح ساخن ، أساسه الصراع بين عضو المجلس الوطني، و كاتب الاتحاد المحلي، والكاتب الجهوي، والكاتب الاقليمي، ومستشار بالفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم  بكلميم،  والكاتب الإقليمي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، ومندوب جمعية الشعلة، ورئيس جمعية ايت  إبراهيم، ورئيس جمعية حي ولي العهد  السكنية  بين هذا الذي قبل بالجمع بين هذه التشريفات حسب اعتقاده ،ممثلا بذلك الجناح البيروقراطي الذي يؤمن بتمركز السلط والجمع بينها . و بين الجناح الديمقراطي المنتفض مؤخرا بعد أن تمادى  المذكور أعلاه في محاولاته اليائسة لطمس كل الطاقات الواعدة رغم اختلاف انتماءاتها وتوجهاتها .
إن حيثيات هذه الحرب الباردة كما ترويها لنا مصادر موثوقة من التنظيم الكلميمي هي تعنت  المعني بالأمر و انفراده بإصدار بيانات  إقليمية دون  إجماع ، وادعائه عقد اجتماع أسماه بالمجلس الإقليمي في حين أن جلسته كانت في  غياب  تام للمكتب  ودون صياغة ملف مطلبي إقليمي و جهوي و في غياب للفروع وأعضاء المكتب الإقليمي وأعضاء اللجان الثنائية وأعضاء لجن المؤسسات وممثلي اللجان الإدارية ، وللإشارة فإن  مكاتب الفروع والمكتبين الإقليمي و  الجهوي والاتحاد المحلي والمكتب الإقليمي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي انتهت صلاحيتها القانونية  منذ مدة . ما يجعل الوضع التنظيمي لتمثيليات الكونفدرالية شاذا بكليميم .
  و لا يحق للمعني التوقيع باسم هذه التنظيمات و على بياناتها أو الإعلان عن خطوات نضالية باسمها ما لم يتم تجديدها، وهنا يطرح السؤال نفسه حول عدم تدخل السلطات المحلية لاستفساره عن هذا الأمر ؟؟؟ و كيف له أن  يطالب الجهات المسؤولة عن القطاعات بالشفافية والديمقراطية في تدبير الملفات وهو غير مبال بترتيب بيته الداخلي ، فتجده متبجحا بقوة التنظيم بالإقليم أمام أعضاء المكتب الوطني . متناسيا انه هو من عليه الحرص على  تجديد الهياكل  ، بدل انتقاده لرفاقه في النضال اللذين أعادوا الحياة إلى الكونفدرالية بعد مخاض عسير .
محاولا إعادة الكرة لقرار الطرد الصادر من لدنه  في حق مجموعة من الرفاق المناضلين الغيورين على التنظيم  ببوابة الصحراء كليميم منذ سنوات ، الذين  قلل من شأنهم ومن أدائهم في العمل النقابي واصفا إياهم بعابري سبيل وطفيليات العمل النقابي الباحثين عن قضاء مصالحهم  على  حساب التنظيم .
 فبدأ بإصدار بيان إقليمي كال فيه اتهامات مجانية لكل المناضلين،  محاولا إظهار نفسه  كنصير أوحد لإنصاف الشغيلة في كافة القطاعات رغم جهله بالملف المطلبي لها، ويعتبر نفسه أيضا   بأنه من أعاد الحياة إلى الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مفتخرا  بطرده التعسفي لكل من الجناح الديمقراطي الحداثي السابق بدعوى انتمائه السياسي اليساري وطرده لأعضاء الاتحاد المحلي بما في ذلك أمين ماله وكلهم رفاقنا وإخوتنا في النضال .
  وهاهو اليوم يعيد الخطوة نفسها بكيل التهم  المجانية  لمعاونيه في محاولة منه لإيجاد ذريعة لرفع تقارير في شأنهم إلى المكتب الوطني  الذي لا يسقط له كلمة على حد قوله واصفا إياهم بالمنشقين وبالأوراق اليابسة المتساقطة كل هذا وهو متجاوز لأولوية إعادة النظر في التنظيم النقابي بهذه المنطقة ومتناسيا ان هذه المخلوقات حسب قوله هي التي تمده بالقوة والمثانة في كل المحطات التي عرفتها الساحة النضالية محليا و جهويا و وطنيا  ،ولعل محطات 27 ماي  ومسيرة الكرامة و 12 فبراير أمام وزارة التربية الوطنية و6 ابريل 2014 المسيرة التاريخية الوطنية بالدار البيضاء والوقفات النضالية أمام الأكاديمية والنيابة الإقليمية ومحطات فاتح ماي  لخير دليل على وزن الساحة التعليمية التي اكتسحتها الكونفدرالية   وأعادت إليها أمجادها بعد إن كان المعني بالأمر في سبات عميق.                                                                                                                        
           إن المحطات النضالية المقبلة السيد محمد نوبير الأموي تحتاج إلى تنظيم قوي ومكاتب مهيكلة لا إلى رمزية منبوذة بتاريخ نضالي مشبوه رغم ادعائه في كل المحطات بأنه هو من حافظ على تواجد الكونفدرالية  بكلميم وإبقائها .
    كيف السعي للإبقاء عليها بعقلية قبلية حزبية تجعل كل راغب في الانخراط النقابي ملزما بالحصول على تأشيرة حزبية أو قبلية؟؟؟؟
     في الوقت  نفسه تطرح علامات استفهام كبرى من المناضلين حول التجاوزات  المالية  "انخراطات" الحزب ومالية التنظيم النقابي،خاصة مالية الفروع والمكتب الإقليمي والاتحاد المحلي على الخصوص التي لا يصل منها للمكتب الوطني إلا الفتات ؟ لهذا فإصراره على البقاء على رأس هذه التنظيمات المتبالية والتي لم يبقى منها سوى الطوابع ( المتآكلة )  يصبح ذا معنى ؟؟
           فالاتحاد المحلي لم يجتمع ولم يكتمل نصابه  القانوني  في الواقع . عكس ما يبعث في المحاضر التي يدونها بنفسه أو ينيب عنه احد العمال أو احد أبنائه لتدوينها لضمان اختلاف في خط المدونين. و  هو أيضا  ما يقوم به عندما يريد تبرير صرف مالية تحركاته في اتجاه مركزيتنا العتيدة (ك. د. ش) .
 وفي محاولة لطمس معالم هذه التجاوزات سبق للبيروقراطي، و أن طرد الأخ (ت.م )عن قطاع الفلاحة و(ع .ل)عن قطاع الشاحنات و(ح. ب) و (إ ف)...عن قطاع التعليم من هذا التنظيم و حرر في حقهم تقارير مفبركة لتعليل تصرفه الغير المسؤول كما أسند لشخص غادر بدوره الإقليم حقيبة المالية  ليبقى هو مسيرا  وحيدا لمالية هذا الاتحاد المحلي المنتهية مدة ولايته القانونية .
    خروقات بالجملة المكتب الجهوي فقد تجاوز ست سنوات عن أخر تجديد له وبقي وحده من يمثل المكتب الجهوي  رغم أن كل أعضاء المجلس الجهوي يطالبون بتجديده و دمقرطته ، أما المكتب الإقليمي فقد استنفد مدة سنتين  دون تجديد ، وما يسري على التنظيم النقابي يسري على التنظيم الحزبي ولم تسلم منه أيضا جمعية الشعلة.
   أما إشرافه على تجديد فرع أسا فقد تم في مقر الكونفدرالية بكلميم دون أن يتنقل إلى عين المكان فانعقد الجمع العام بستة أشخاص وزع عليهم المناصب الستة واسند منصب الكاتب العام إلى من تربطه به آصرة الدم رغم أن القانون الأساسي يصر على ضرورة وجود أربعين منخرطا فما فوق لتجديد فرع من الفروع لكن عضو المجلس الوطني هذه المرة و في سابقة تنظيمية اجتهد فلم يصب  وبعث محاضر هذا التجديد إلى المكتب الوطني دون أن يأخذ المكتب الوطني والتنفيذي عناء تمحيص هذه المعطيات وأخذها مأخذ الجد .                                               
السيد محمد نوبير الأموي:
        عن أي نضال سنتحدث ؟عن أي وقفات نضالية سنتحدث؟ إلى  أي إضراب وطني عام سندعو ؟ و فصل الخريف قد أتى على الأوراق اليابسة  ، لقد رفعتم شعارات عائدون عائدون وطالبتم عبر مذكرات تنظيمية بتجديد وهيكلة التنظيمات ومراسلكم  في باب الصحراء يستبد بالرأي ويسبح ضد تيار توجيهاتكم غير آبه وغير ملتقط للإشارات التي تثار من حوله معتبرا أن انعدام الثقة في محيطه من المقربين العابرين للسبيل على حد تعبيره هي التي تجعله يرجح طرحه الاستبدادي ضدا على القوانين التنظيمية ،وإذا ما استفسر عن تجديد المكاتب ينافق ويصرح بأن من يخوض في هذا الموضوع إنما يطمح في المنصب القيادي .فكيف لهذا أن تسند إليه مهمة التأطير، وكيف لمؤطر قضى مدة ثلاثين سنة بكلميم  دون أن يعلن عن خلفه  مؤطركم ومشرفكم لا يقبل بالمحاسبة وبالرأي الأخر ولا يخفض الجناح لمتعلميه حتى يكتسبوا المناعة التي يدعي أن الجسم النقابي محصنا بها ،وبناء على هذه المعطيات فقد قررت اللجنة المنبثقة عن الجناح الديمقراطي بكل من دائرة بويزكارن ودائرة كلميم وقيادة تغجيجت  اتخاذ كل التدابير الإجرائية قبل الإعلان عن الانشقاق الفعلي داخل الجسم الكونفدرالي متشبثين في ذلك بقرارات المكتب التنفيذي و المكتب الوطني في شان مأسسة و هيكلة هذه القطاعات و إيفاد لجن التقصي   في هذا الوضع الشارد ،فلا وقفات بالمؤسسات التعليمية ولا انخراطات يمكن الحديث عنها ولا استعدادات لانتخابات مقبلة ولا معارك نضالية في غياب هيكلة تنظيمية تخول لهم قانونية  ذلك .                          
السيد محمد نوبير الأموي:   
ـ النضال لا يتم بالأجهزة الفاسدة التي استنفدت مددها القانونية .
- إزالة الفساد و المفسدين لا يتم إلا بدمقرطة  التنظيم .
ـ النضال يحتاج إلى الثقة بين المكونات التنظيمية وهو ما يغيبه رمزكم مشخصا في استحواذه على مفاتح المقر لوحده دون غيره وإذا ما حدث له  أي عارض، أجلت الاجتماعات وانتظر المناضلون أمام المقر إلى اجل غير مسمى .                                                                                                           
ـ النضال ليس هو إحضار احد أبنائه لطلاء المقر بثمن غير متخيل لإيجاد تخريجة لصرف مالية الاتحاد المحلي رغم أن ابنه لا تربطه علاقة بالصباغة قطعا.
ـ النضال ليس باحتكار المناصب والتمسك بها ولو في غياب قانونيتها، وكل من يخالفه الرأي يلصق به تهمة معينة.
ـ النضال ليس أن يحصل المناضل على مأذونيات السفر من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، تشغيل ابنه في شركات التدبير المفوض مقابل السكوت عن القضايا الجهوية، في الوقت الذي كان ينتقد فيه غريمه في طاطا لركوبه في سيارة المصلحة للالتحاق بمقر عمله.                                                            
ـ النضال يتم عبر مواجهة الجهة نيابة كانت أو أكاديمية انطلاقا من قرارات الجموع العامة القانونية كما شهدته الساحة أيام المدير والنائب السابقين ،وعبر اللقاءات التأطيرية وليس بتوجيهات معينة وبمزاجية وانفراد تدعمه وتباركه جهة عن أخرى لتصفية حسابات ضيقة مفادها أن عدة نقابات أصدرت بيانا في شأن مدير الأكاديمية و خروقاته وغيب فيه توقيع الكونفدرالية وكأن العام زين على مستوى الجهة ،لكنه اصدر بيانين في شأن النائب الاقلمي وكأن الوضع مختل إقليميا،لكن بماذا يبرر ركوبه في سيارة الدفع الرباعي الخاصة بمدير الأكاديمية يوم الجمعة 26 شتنبر 2014 وانفراده به لغرض في نفسيهما وكذا استقباله له بمكتبه لساعات طوال .                                                                                       
ـ النضال لا يستثني ولا يقصي إخواننا في العدل والإحسان ورفاقنا في الطليعة والنهج واليسار ،واعتبارهم فلفلا حارا في الطعام على حد تعبيره الكونفدرالي  بل هم أطياف ومكونات ساسية لا يمكن الاستغناء عنها ونحن نردد شعار:الجماهيرية  التقدمية الديمقراطية الاستقلالية .                                
ـ النضال ليس هو التصريح أمام المسؤولين بان النقابة هو من يمثلها في شخصه ولا يمكن إنابة احد عنه ما لم يؤشر له على ذلك،وأية مبادرة إلا ويستنكرها وكأنه هو فقط من تسري في عروقه دماء الكونفدرالية ولوحده.
ـ النقابة ليس أن تنتدب من يحضر الاجتماعات ثم تطعن فيما تم التوصل إليه من نتائج والطعن في ذلك أمام المسؤولين وكان الأعضاء عبارة عن بيادق لا يرقون إلى مستوى تطلعاته .                              
ـ مالية التنظيم النقابي والحزبي تحتاج إلى تمحيص فحتى الدعم الخاص في انتخابات اللجان الثنائية والحزبية طرحت حولها عدة تساؤلات وواجهها بالاستخفاف.                                                     
ـ التفرغ النقابي حق مشروع يستحقه كل مناضل لكن للسهر على مأسسة التنظيم وهيكلته وليس التفرغ لبناء العقارات وتتبع عورات الناس الشرفاء واعتبارهم أزلاما متناسيا انه بالأمس القريب كان بدوره زلما افتعل صيغة نضالية كونفدرالية لولوجه مسلك الإدارة والاقتصاد بالنيابة الإقليمية للتعليم بعد أن أطلق رجليه للريح فسألوا التاريخ لمعرفة الحكاية ؟                                                                          
ـ القاعدة النقابية ينبغي استثمارها وعدم التلاعب بها وجعلها متناغمة مع مزاجية شطحاته وحلقياته التي يصرح من خلالها انه لابد من تحصين الجسم النقابي لكنه هو من يعريه و لا يرغب في تحصينه قانونيا و تنظيميا .
- زياراته المنزلية واتصالاته الهاتفية بأعدائه بالأمس القريب وبمن كان يعتبرهم بالماجوسيين أصبحت لعبته المكشوفة لطلب الاستعطاف والمشورة في شأن الكيفية التي سيواجه بها نضالية الجناح الديمقراطي.                                                                             
ـ اتهامه لأعضاء المكتب بكونهم من يتزعم الجناح الديموقراطي و محاولة نشر البلبلة في صفوف النقابة عار من الصحة ودال على عجزه في فتح الحوار معهم لتدبير هذه الأزمة ،و ما اتصاله بأعدائه بالأمس و فتح المشاورات معهم لدليل عن فشله الذريع في التدبير الكونفدرالي وهو ما يؤكد الشرخ الحاصل في التنظيم و الذي يحتاج إلى تدخل الأجهزة المركزية لاحتواء الوضع .                                              
ـ استغلاله لعمال المقالع والعاملات وعمال النظافة باب الصحراء للبيئة وعمال وعاملات اوراش النظافة بالمؤسسات التعليمية بالإقليم وتبنيه لمكتب عمال وعاملات اوراش النظافة والطبخ والحراسة غير المصرح به لدى السلطات رغم انه استخلص منهم واجبات الانخراط ،وتوظيف ابنه ضمن هذه الفئة الأخيرة بعد تدخله لطرد عامل أخر وما ترتب عن ذلك من انسحاب العناصر المهمة التي أدركت اللعبة لدليل قاطع على الدرس الذي يمكن استخلاصه من فشل مقاربته لتنظيمات الاتحاد المحلي التي لم تعد تحتمل أكثر من أزمتها الحالية والتي نتجت عن تدبيره البيروقراطي سواء في التأسيس ،حيث أي مولود تنظيمي يولد إلا ويقبر في مهده ،ونسوق في هذا الصدد قطاع الفلاحة قطاع الصحة قطاع التجهيز قطاع البريد قطاع الشاحنات قطاع الأمانة قطاع التعليم قطاع المقالع قطاع النظافة بشقيه و أخرى ... فما محل  هذه القطاعات غير المهيكلة  من الاعراب حسب رأي هذا البطل الزعيم الذي يدعي تاريخيته الم يحن الوقت ليستوعب هذه المكونات التنظيمية لتضخ نفسا جديدا في هذا التنظيم الكونفدرالي ويفتح المجال أمام هذه التيارات المتناغمة بذلا من عرقلتها وتجميدها .                                                                                   
السيد الكاتب العام للكونفدرالية محمد نوبير الأموي:
 إن زمن الاستعباد قد ولى وما اهتمامنا بكتابة هذه السطور وتوضيح هذه الأمور إلا غيرة منا على الإطار الذي نريده أن يجمع بين كل المكونات في زمن أضحت فيه التكتلات حاجة ملحة  لتدليل الصعوبات في إطار فيدرالية اليسار .  

عاشت النقابة الوطنية للتعليم  جماهيرية تقدمية ديمقراطية مستقلة           عاشت الشغيلة التعليمية صامدة موحدة مناضلة

                                                                                                       اللجنة التحضيرية  
                                                                                                          عن الصف الديمقراطي      
                                                                



1821

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- dimokraticdt@gmail.com

غيورعلى cdt

ان  (ك.د.ش  ) بدأت تظهر صورتها الخفية للعيان.
الحاج بدأت الأمور تخرج من يده ،بعد أن كشفت تجاوزاته . وهذا امر صحي فللبناء
ينبغي الهدم واليوم اولى خطوات البناء.
نصيحتي للصف الديمقراطي .. لاضير في ان ننشر غسيل النقابة العتيدة لكن دون الضرب تحت الحزامارحموا شيب الرجل فالشيخ قد هرم واليوم اوغدا سيترك الساحة ، ونأمل ان تصان كرامة المناضل .
ونصيحتي للحاج الساحة لم تعد تصلح لمشيتك المتأنية بل تريد من يستطيع مجاراة سرعة الأحداث.
ولهما معا صونوا كرامة  (ك.د.ش ).

في 14 أكتوبر 2014 الساعة 46 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- متتبع

hicham77@hotamil.fr

اصبحت الديمقراطية مشجبا يعلق عليها االلاديقراطيون عيوبهم ومساوأهم.فمن الاتحاد المغربي للشغل الى الكونفدرالية د ش الىالفيدرالية د ش الى غيرها...تفريخات وولادات قيصرية شرعية ولقيطة،وتسمية المولود واحد:...الديمقراطي.انه اعتراف صريح مع سبق الاصرار والترصدبتفشي البيروقراطية وتوابعها،وكان الاشتغال ضمنهافيماقبل مريحا ومفيدا...الديمقراطية لاتنتعش الا بالديمقراطيين،ولاديقراطية مع اللاديمقراطيين...تلك حال المركزيا ت والاطراف وحال الشيوخ والمريدين.والمريد تابع الشيخ باحسان الى باب البروقراطيةمن الرباط الى الدار البيضاء الى كلميم.اولاد عبد الواجد كلهم واحد.وكل تفريخة وحال النقابيين بخير.

في 16 أكتوبر 2014 الساعة 24 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الصف الديمقراطي

ahmed_hamdan03@hotmail.com

مرة اخرى تتأزم الوضعيات النقابية،تضارب المصالح الشخصية داخل الاطار الواحد.الحال ينطبق على الكدش فرع كلميم،الكاتب الجهوي لم يعد يثق فيمن كان بالامس يؤيدخروقاته واستبداديته اوديمقراطيته،اليوم فقط يتبين الاستبداد وتشمر الديمقراطية على سواعدها لتطرد البيروقراطيين.فمن يثق؟

في 17 أكتوبر 2014 الساعة 57 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



سلطات كلميم عاجزة عن إيجاد محطة خاصة بشاحنات مواد البناء

ثلاث مجموعات للمعطلين الصحراويين بالعيون تناضل من أجل الوظيفة

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء يطالبون بإنصافهم

بيان ختامي لوقفة الاحتجاجية‏ للآساتذة ثانوية محمد السادس الإعدادية بكلميم

الجزائر تخسر سنوياّ ما بين 2 و2.2 مليار دولار بسبب غلق الحدود مع المغرب‏

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

مباراة الفتح الرياضي وشباب المسيرة يوم 12 أكتوبر الجاري

إضراب إنذاري لرجال التعليم بمنطقة تغجيجت إقليم كلميم

تقرير حول الإضراب الإنذاري الذي خاضته الشغيلة التعليمية بإقليم كلميم

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

سلطات كلميم عاجزة عن إيجاد محطة خاصة بشاحنات مواد البناء

ثلاث مجموعات للمعطلين الصحراويين بالعيون تناضل من أجل الوظيفة

أساتذة ثانوية محمد السادس الاعدادية بكلميم يتهمون الجهات المعنية بهضم حقوقهم

ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء يطالبون بإنصافهم

بيان ختامي لوقفة الاحتجاجية‏ للآساتذة ثانوية محمد السادس الإعدادية بكلميم

المنظمات الحقوقية تدين منع السلطات المغربية الحقوقي التونسي كمال الجندوبى من دخول أراضيها

الجزائر تخسر سنوياّ ما بين 2 و2.2 مليار دولار بسبب غلق الحدود مع المغرب‏

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

مباراة الفتح الرياضي وشباب المسيرة يوم 12 أكتوبر الجاري





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.