للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قبيلة أيتوسى تطالب بتدخل ملكي لإنصاف ضحايا قناة العيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 دجنبر 2010 الساعة 55 : 18


صحراء بريس / مولى علي اسماعيل / اسا

على هامش اللقاء الموسع الذي عقدته فعاليات قبائل أيتوسى القادمة من مختلف ربوع المغرب  يوم السبت 25 دجنبر 2010 بمدينة آسا، وقف جميع الحاضرين تضامنا مع أطرها الذين عانوا من تعسفات إدارة قناة العيون الجهوية ، وتم طردهم منها دون أي وجه حق . مؤكدين تضامنهم اللا مشروط  مع جميع أطرها وكفاءاتها في مختلف القطاعات وبجميع المدنـ وتطالب بتدخل ملكي لإنصافهم.

يأتي هذا بعد الأحداث الأخيرة التي عرفتها قناة العيون، فبعد طرد مولود زهير رئيس قسم الأخبار  لتوقيعه عريضة  تؤكد خروقات السيد مدير القناة، جاء الدور على عبد القادر أطويف المكلف بالإنتاج، والذي سبق له وأن أدار إنتاج القناة في مرحلة تأسيسها . هذا الأخير الذي حوسب أيضا على توقيع العريضة، باستفسار فقط عن غياب مزعوم لمدة أسبوعين، كان قد قضاها بالإدارة منكبا على توضيب(montage) سلسلة طاكسي 13 الني تم عرضها خلال شهر رمضان، غياب أجاب عنه في الآجال القانونية وبالرغم من ذلك تم تحويله للمجلس التأديبي وحرمانه من مرتبه لمدة شهر . غير أن العقوبة استمرت أربعة أشهر  دون أي تبرير معقول.

وتستمر الأحداث بتفاجئه  يوم الجمعة 17 دجنبر بمنعه من دخول مقر القناة من قبل حراس الأمن بدعوى أن المدير أصدر قرارا بذلك ، وبعد مطالبته وإصراره على ضرورة التكلم مع مسؤول منها، طلبوا له رجال الأمن الذين تدخلوا  بشكل فريد في سابقة من نوعها تؤكد تواطؤهم مع الأسد مدير القناة ، إذ حضر 7 مسؤولين كبار وليس رجال الشرطة العاديين من مفتشين أو ضباط ، حيث قاموا بتعنيفه ونوع أوراق سيارته وأخذها إلى مرآب الشرطة وأيضا الاستيلاء على هاتفه النقال.

قرار الطرد ينبغي أن يزكى من الإدارة المركزية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وعلى الأمن أن يفرق بين التعامل مع إطار ومجرم وانفصالي، هذا ما أكده أبناء أيتوسى وهم يتضامنون مع أبنائهم مؤكدين أن الخاسر الأكبر هي القناة ، ولعل كل من يهتم ويتابع برامج القناة سيدرك أن أجود ما قدمت القناة في الكوميديا والدراما كانت من إنتاجه وإخراجه، فهو إطار مسرحي خريج المعهد العالي للمسرح والتنشيط الثقافي وكان الأول على دفعته، له تكاوين عديدة في مجال السينما والدراما.

ترك بصماته في القناة بأعمال توقف إعادة عرضها ثانية ـ بل وأن بعض البرامج القديمة تم حذف اسمه من الجنيريك الخاص بها، مما يؤكد أن الخلاف شخصي بينه وبين المدير . ومن أعماله الدرامية :

" عيشة أم النواجر"" ولد زين الحالة""طاكسي 13" مسرحية : الشوكة" (من المسرح العالمي) مسرحية كرفاف (من المسرح العالمي) مسرحية الدحسة (من المسرح العالمي) مسرحية تخاريف (من المسرح العالمي)"أحكام لعليات"" الفم العقول"وعدد من البرامج التلفزية.



4829

18






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ساكنة الصحراء نعاني من هذه القناة

فاعل جمعوي

في البداية أهني قبائل ايتوسى في مختلف أماكنهم على هذا اللقاء ومع احترامي لباقي القبائل وأقول نحن لا نشك في العمل الذي كنتم تقومون به انتم وباقي زملائكم بدون استثناء واطلب من جميع القبائل ان تفعل نفس الشيء ضد هذا المدير نحن ساكنة الصحراء نعاني من هذه القناة

في 27 دجنبر 2010 الساعة 07 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ليس كل مايلمع ذهب

الوعباني

من خلال ماكتب على اليافطة قد يتخيل للقارئ ان فعلا هنالك ضحايا قناة العيون وان كان هناك من ضحية فهو كل من تعاطف مع الذين استغلو هذه القناة لاغراض شخصية ضيقة لم يراعي اصحابها ماتمليه اخلاقيات العمل الصحفي والتلفزيوني تحديدا ولعل ابرز هؤلاء زين العبدين شرف الدين الذي استطاع ان يقنع مجموعة من عشاق النبيذ بضرورة التحالف مع والي العيون السابق محمد جلموس من اجل الإطاحة بمدير القناة بدافع سياسي ولهذا أدعو جميع ابناء قبائل ايتوسى الى عدم التجاوب مع هكذا مطلب ولايمكن ان نقبل بالزج بالقبيلة في صراعات مجانية لم يكن للقبيلة سبب فيها ولم يكن توظيف هؤلاء على اساس قبلي.
اما باقي المطالب متعلقة بمصير القبيلة في مخطط التسوية فلايمكن لي الا ان اثمنها .

في 27 دجنبر 2010 الساعة 15 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- القبيلة / النقابة

انكية

صحيح ان القبيلة في الصحراء كانت دائما تدافع عن ابنائها وهو مايطلق عليه بالحسانية :النعرية: وقد يمتد دفاعها ليصل قبائل اخرى ويقابل ذللك بدفاع ابناء نفس القبيلة عنها وتقديم الغالي والنفيس من اجلها ومن اجل بقائها واستمراريتها. وهنا نطرح سؤال : ماذا قدم كل من مولود زهير وعبد القادر أطويف لقبائل ايتوسى ان هذه القبائل اكبر من ان تجتمع للدفاع عن مجموعة من الذين اختلطة دماؤهم بمال عام امتصوه من ميزانية قناة العيون الجهوية امور تؤكدها اعمال فنية اقل مايمكن القول عنها مراهقة ولنطرح سؤال ماهي الإضافة التي قدمها كل من مولود زهير الذي تورط مع مع شرف الدين الحسني و عبد القادر اطويف لقبائل ايتوسى الضاربة في عمق التاريخ ؟ ثم ماهي حصة ايتوسى كمادة إخبارية وتلفزية في قناة العيون الجهوية ونحن نعرف ان المسؤول عن البرمجة والأخبار سابقا هو مولود زهير؟
ان الامة بطبيعتها حنونة لاكنها قاسية وغير متسامحة عندما يتعلق المر بتربية أبنائها ولعل حالة قبائل ايتوسى مع  ( الضحيتين ) ستكون اكثر قساوة واطرح سؤال اهم من كل هذا وهو لماذا لم تجتمع قبائل أيتوسى للمطالبة بلإفراج  عن ابنها ورمز نضال الصحراء اعلي سالم التامك؟ ولماذا لاتجتمع ذات القبيلة وغيرها من القبائل للمطالبة بتشغيل كافة معطليها؟
ياعزيزي صاحب المقال ويا قارئ هذه الصفحة لايمكن لنا ان نحول القبيلة بكل ماتحمل من رمزية الى نقابة وإن كانت هذه المطالب جاءت على هامش اللقاء.

في 28 دجنبر 2010 الساعة 22 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- assa-zag

assa

الى نكية: رقم:3- انا اختلف معك أنت لست من ساكنة اسا نحن نعاني من إقصاء والتهميش من هذه القناة بل خلقت فتنة في البداية بين سكان القصر اسا وسكان المدينة نحن لا فرق بيننا لكن تسببت في مجموعة من المشاكل واطلب منك ان تسال عن هذا الموضوع وعند ما تم طرد المجموعة قامت القناة بتغطية لجماعة المحبس في موضوع العائدين تم غياب اسا الزاك من هذا التقرير وسترى التغطية المقبلة لموسم زاوية اسا المقبل نحن نتتبع هذه القناة ونحترمها لكن هناك فعلا الجانب العنصري واطلب منك ان تسال العاملين بها بالعيون من مختلف القبائل

في 28 دجنبر 2010 الساعة 51 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اشرف منك

اسا

الى صاحبة المقال رقم 3 مولودالزهير ولدمحمودولداميليد معروف بشرف ونزاهة التي لانقاش فيها داخلة فناة الرحيبةوهوالسبب الدي عجل بطرده بعد ثلاث سنوات من الشاكل و المضايقات من طرف السلطة ومدير القناةالدي نعةاولاد ايتوس باولاد العسكر مولوداعطى الكثيرللقناةولمدينة كليميم ولي قبيلة ايتوسى
والله ولي توفيق

في 28 دجنبر 2010 الساعة 48 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- قبائل ايتوسى تتجاوز قصر اسا

انكية

ان من الحيف والتزوير للحقائق التاريخية ان نحصر تاريخ قبائل ايتوسى في منطقة اسا لان القبيلة اكبر واوسع واشمل لمجال اكبر من قصر اسا والقبيلة الان تتواجد بكثافة بجميع المدن المغربية وقد نجدها اكثر نسمة في بعض هذه المدن تفوق تلك المتواجدة باسا وخير دليل مدينتي كليميم و العيون . ثم ان الحديث عن عدم موضوعية قناة العيون في التعريف باسا باعتبارها عاصمة هذه القبائل فهو كلام عار من الصحة وان كان هناك من سبب فيجب ان نربطه على المسوؤل عن الانتاج -عبد القادر اطويف - وهو احد ابناء القبيلة ومن المفروض ان يصحح الأخطاء ان كانت هناك . ثم ان باقي الصحراويين تعرفوا على أسا من خلال يوميات موسمها الديني . كما ان الفيلم الوثائقي الذي يحكي عن قصر اسا تم انجازه في وقت كان فيه اطويف مسؤولا بقسم الانتاج ومولود زهير مسؤولا عن قسم الاخبار والبرمجة ولهذا لا يجب ان نعلق اخطائنا على شماعة الغير وان كانت هناك اقصاءات في صفوف هذه القبيلة في قناة العيون الجهوية فإنها قد عمت باقي القبائل اما ابناء القبيلة الشرفاء النزيهين فهم يمثلونها أحسن تمثيل في جميع القطاعات .

في 28 دجنبر 2010 الساعة 19 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ابناء ولو عادو

محمدلمين

اعلي سالم التامك مولود الزهير اطويف عبد القادر اولادا نفتخرو بيهم هما وباتهم تاريخهم معروف داخيلا القبيلة والتضحيات لقدم ليتوسى

في 28 دجنبر 2010 الساعة 38 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- المعنى

الزيوكي

ائما قبيلة ايتوسى تتباكى على مجدها الضائع.وتحاول ان تصنع لها مجدا زائفا ان ايتوسى بدون مخزن لا تساوي شيئا. وهي تعي دلك جيدا انهم يعتمدون على المخزن والريع في كل امورهم لاتجارة لهم ولافلاحة ولاصناعة .لايتقنون سوى الركوب في عسكر المغرب والمزايدات ويعرفون انه قبل 75 لايستطيع اي احد منهم الاعلان عن انتمائه للقبيلة داخل الصحراء وخاصة امام الركيبات اسود الصحراء .وكل المدن الصحراوية يقع بها التعايش مع القبائل الاخرى الا اسا الزاك حيث تنتشر العنصرية الضيقة والانتماء المجالي الضيق. ومع دلك نجدهم ينددون في كلميم ويتعاطفون في العيون ويستنكرون في الداخلة ان الصحراوي الحقيقي ليترفع عن هدا السلوك الانتهازي الضيق وهدا الاستغلال المشين للانتماء القبلي

في 28 دجنبر 2010 الساعة 06 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الى رقم:6 –النكية

فاعل جمعوي

الى رقم:6 –النكية. عيب وعار اسي لحافظ ان تقول هذا الكلام نحن لا نحصر تاريخ هذه القبيلة في القصر ولا يجب ان نحصر تاريخ اي قبيلة نحن يا اخ نقول اننا كنا نتعرض لمجموعة من المشاكل بسبب هذه القناة وفي ذلك التاريخ تم التخلي عن عبد القادر من رئاسة الانتاج ومولود كان بقسم الاخبار كيف سيعرفون اسال السيد: عبد ربو بادي اسال العديد نحن لا نحمل العاملين بالقناة نحن نعرف ان السيد: المدير وراء جميع المشاكل اما الفيلم الوثائقي الاخير نحن نعترف انه جيد وفي الاخير الجميع يعرف مولود زهير التجربة والخبرة والكل يحترمه
عبد القادر اطويف رغم صغر سنه وعدم التجربة لكن اطار واعطى الكثير ولا زالت بصماته ونعترف انه اثر في جميع البيوت الصحراوية وغير نظرة المشاهد لقناة العيون ولايجب علينا ان ننسى السيد: شرف الدين .جسرالاحسان...... السيد: سعيد زعواطي- والله تحفة واحترمه .مع الناس.... وجميع العاملين بالقناة لكم منا الف التحية والتقدير

في 28 دجنبر 2010 الساعة 15 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- هذا هو الغرور

متتبع

لنكن صرحاء مع انفسنا بعيدين عن العاطفة والنزعة القبلية.وتحميل مسؤولية الفشل لهذا او ذاك. ان المجموعة المذكورة قد فتحت امامهم افاق لم تفتح لغيرهم من الصحراويين .الا انهم لم يحسنوا استغلالها مع الاسف فبعد عشية وضحاها مسهم الغرور .فرجع كل منهم الى اطاره الاصلي برغبة منهم . فلماذا هذا البكاء على الاطلال .والندم حيث لا ينفع الندم.واحياءالنعرة القبلية التي لامكان لها بالقناة الجهوية

في 28 دجنبر 2010 الساعة 20 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- فات الفوت

ايتوسي قح

اجتماع قبائل ايتوسى او بالاخرى ثلة من منتخبيها واطرها وشبابها في مدينةاسا في الاونة الاخيرة لماقشة مكانة القبيلةفي المعادلة السياسية ومكانة اطرها ومنتخبيها داخل المجتمع لايمكن لي لي الا ان اقول عنه كما يقول المثل الشعبي فات الفوت او بمعنى المثل الحساني "ماحجلو لختيل الين دوا الوحش" فكدلك قبائل ايتوسى هي من اكبر القبائل في منطقة الصحراء ولكن اليوم هي اضعفها واقلها حضورا ومكانة بالمقارنة مع القبائل الاخرى فجل القبائل تطورت وتغيرت عقليتها واصبحت تتعطى مع القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية بنوع من الحكمة والتفكير العميق وتعرفمن اين تؤكل الكتف الا قبائل ايوسى التي تجاوزها الركب.فهده القبيلة هي القبيلة الوحيدة التي جندت ابنائها في القوات المسلحة الملكية للدفاع عن مايسمى بالوخدة الترابية فكانت وفية لوصية علال الفاسي الدي قال للمغاربة ابناء الشعب هلموا للدفاع عن الوطن وتجندوا في خيش التحرير بينما قال لابنائه الفاسيين هلموا الى التدريس وكسب العلم من الخارج فكانت قبائل ايتوس هي اول من سقط ضحية هده الوصية الانتقائية لعلال الفاسي فجندت جميع ابنائها وحرمتهم من متابعة دراستهم بل اصبح الهاجس عند جل ابناء القبيلة هو التجنيد بدل التحصيل من العلم والدراسة ويرجع السبب في دلك الى ان ممثلي هده القبيلة انداك كانوا اميين امثال التامك امبارك الدي لم يجلب للقبيلة الا الويل وقضاء مصالحه الشخصية على حساب القبيلة التي حملها اياه الملك الحسن الثاني كل مشاكلهاوهمومها.ادا عودا على بدء اقول ان قبائل ايتوسى اصبحت اليوم في حاجة ماسة الى اعادة النضر في طريقة حضورها وتعاملها مع القضايا السياسية والاقتصادية وكدا طريقة تعامل مكونات القبيلة فيما بينهم وترتيب البيت الداخلب للقبيلة ناهيك عن اعادة النظر في طريقة تعامل القبيلة مع اطرها ومثقفيها.فالفبيلة اليوم بات من اللازم عليها بل من الحتمي والواجب ان تعطي الكلمة لشبابها المثقف ومن ورائهم الشيوخ لان السفينة لايمكن ان تسير في غياب احد عجلاتها.
كما نقول انه بات من الضروري على القبيلة ان تتضامن هع كوادرها في اي مكان واية محنة قد يتعرضون لها.فقد جاء في المقال ان الاجتماع الدي نظم في اسا ناقش قضية التضامن مع الاطر التي طردت من قناة العيون مثل مولود زهير واطويف.وهنا اقول ان تهميش اطر القبيلة ومضايقتهم ليس بالجديد ومع دلك لم تحرك القبيلة ساكنا بل حتى الاطر فيما بينها لايوجد بينهم تضامن واتحاد وتواصل دائم.
وهدا عار وشيء يندى له الجبين فشيوخ قبيلتنا ونساءها وشبابها لايعرفون مكان اطرهم لا عند قضاء حوائجهم فقط اما ادا دعت الضرورة الى تضامن او وقفة او دعم او مساندة فالكل يصبح خائفا ووطنياحتى في الوقفات السلمية دات المطالب الاجتماعية الصرفة والكل حينها يقول بانه لايقدر لانه عسكري او متفاعد فهؤلاء تركت فيهم الجندية الخوف والانضباط المفرط لاجهزة المخزن حتى وان كان الامر يتعلق بمطلب اجتماعي بسيط.
ارجع فاقول ان القبيلة لازال ينقصها الكثير من الحزم والثقة في النفس ونسيان كان ابوك صالحا والبدء في بناء جديد لااقول خارج السيادة الوطنية والقيام بعصيان مدني ولكن في اطار الشرعية والقانون الجاري به العمل.فموضوع الاجتماع الدي دعا اليه هؤلاء الشباب والكفاءات بقدر اهميته بقدر ماجاء متاخراوهدا يدل على ان القبيلة تفكر دائما متاخرة او تتخوف في اتخاد قرار في بعض الامور المهمة.لدلك قلت في البداية كما يقول المثل الحساني "مابانلو لختيل الين دوا الوحش"..............للحديث بقية

في 28 دجنبر 2010 الساعة 17 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- اولاد ايتوسى الاحرار

سالم

نعلن تضامننا وللامشروط مع الاخوة عبد القادر اطويف ومولود زهير ونقول لكما ما ضاع حق وراءه مطالب

في 28 دجنبر 2010 الساعة 59 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- جانبت الحقيقة يارقم 7

الأيتوسي

كان أبناء أيتوسى يعيشون من ريقهم اذن الكل يعلم أن قطعان الماشية الكبيرة كانت ولاتزال مما تملكه القبيلة منذ القرون الماضية كما أنها كانت تمنح لكل قبائل الصحراء من جود إبلها والكل يعرف أن بلد الزرع والخير هو واد نون بلاد أمكاكير أما المناطق الأخرى فقد كانت جوعى عن أخرها والكل يعرف أن قبائل أيتوسى وتكنة من أكرم الناس وأكثرهم إباء .من منكم كان غنيا مثل غنى أيتوسى غير آل الجماني الذين ضاعفت لهم الدولة ثروتهم اللهم لا حسد فهم شرفاء في شرفاءويستحقون اكثر. أما ماقلته عن تستر الأيتوسي عن نسبه في الصحراء فذلك محض افتراء ولانريد العودة الى ذكر أحداث مرت منها الصحراء وكانت أليمة لكبريات قبائلها وللقضية عموما.يبدو أن كاتب المقال السابع انسان غير أصيل

في 29 دجنبر 2010 الساعة 05 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- رد

مولاي علي

بعض الردود تكلمت عن بادي وزهير وعبد القادر ، أريد أن أؤكد أني شخصيا يحصل لي الشرف أني كنت أرق على الإطار الجمعوي الذي تكون فيه كل من بادي عبد ربو وعبد القادر أطويف، الأول كرسام والثاني كمسرحي، وقد قدما الكثير للساحة الثقافية والفنية وأعمالهما التلفزية تشفع لهما وتركد ذلك،. بالنسبة لعبد ربو في برنامجه عن زاوية آسا كنت شخصيا من شجعه على ذلك ، وكنت أنتظر أن يتم ذلك في مجموعة حلقات وليس حلقة واحدة، وما ثاره ذلك من ردود فعل ليس موضوعنا الآن،وعبد القادر كفنان وكإطار أعطى الكثير وأمور كثيرة عن القناة لا يؤاخذ أطرها بها ، ويبقى المسؤول عنها هو المدير ويد الدولة المتدخلة في تسييرها.
هؤلاء لن يقدموا لنا شيئا كما لن نقدم نحن شيئا لأفراد معيننين ، المهم أن تكون بصاماتنا حقيقية في الساحةويتذرنا بها الجميع. ومهما كان فهؤلاء أبناؤنا وعلينا التضامن معهم ، وحتى عبد ربو سادتي تربطه روابط وثيقة بالقبيلة من جهة الأم إذ أنها تنتمي لفخذة أمفاليس. وتضامننا اللا مشروط مع جميع أبناء القبيلة أينما كانوا.

في 29 دجنبر 2010 الساعة 30 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- رحمة

صحراوي

قال اجدادنا العربي للعربي رحمة

في 31 دجنبر 2010 الساعة 46 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- فايتكم ياسر من مكايد مدير قناة العيون

غيور

السلام عليكم
انا من المقربين للمجموعة التي طردت من القناة بعد ان اعلنت فقط ان هناك تراكمات خطيرة على مستوى التدبير . علاقة صداقة و زمالة وليست قرابة. فهؤلاء اكدوا للمدير ان اامور تسير في منحى سلبي للغاية و يجب معالجتها. و هؤلاء معروفون بمهنيتهم وهي التي دفعتهم لذلك.
هذا لم يرق لعنتر المدير. وبالمناسبة فهم ليسوا وحدهم فهناك عريضة موقعة من طرف حوالي 20 اطارا.
هل نسيتم انتقام المدير من ابوالحسن بابعاده تعسفيا الى الداخلة
محمد نوار خصم راتبه الشهري
سلم لمباركي تراجع عن قرار تاديبها بعد تعيين زوجها عاملا "الكلب الا مع خناكينو"
شرف الدين نقله تعسفيا للراديو في الرباط
سعيد زعواطي المتالق و العفيف و المتخلق انهى الحاقه و اعاده لوزارة الصحة
مولود زهير المتخلق و المتفاني اعاده للتعليم
والله انني لاستغرب ربط احد الاخوة بصراع الوالي مع المدير و شي ما يكد يجد على حد. كيف يضحي شخص براتبه و استقراره العائلي و ارتباطه بابنائه للدخول فشي من التفيتيت شاد شي من الرجلي احبارو
هؤلاء نومذج لشباب اسسوا القناة حين كان المدير لا يفقه شيئا في الاعلام و حاولوا اعادتها للطريق الصحيح فرفض المدير الذي لا يعيش الا ف "التخربيق"و "الماء المخبث كيف الجعران"
تحية لكل هؤلاء و نازلة عن ايتوسى كاملين اللي بعد انا راني ماني منهم لعل يشك حد عني مجامل ولا نشكر قبيلتي.

في 31 دجنبر 2010 الساعة 59 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- بيان تضامني

آيتوسي

بـيـان تـضـامـنـي

انطلاقا من التوصيات المنبثقة عن اجتماع أعيان وشيوخ وأطر وفعاليات قبائل أيتوسى المجاهدة المنعقد بالمقر الرئيسي لزاوية أيتوسى بمدينة آسا يوم السبت 25 دجنبر 2010، والتي دعت فيه إلى تنظيم وقفة احتجاجية تضامنية مع أطرها الذين تعرضوا للطرد، وهم مولود الزهير وعبد القادر أطويف وعبد الصادق رزاق والكوري الساهيل، أمام مقر قناة العيون الجهوية بمدينة العيون، وذلك يوم السبت فاتح يناير 2011، فقد باشرت تنسيقية العيون القيام بإجراءات تنظيم هذه الوقفة، لكنها فوجئت بقرار المنع من طرف السلطات المحلية. ومراعاة منها لطبيعة الظرفية التي تجتازها مدينة العيون فإن تنسيقية قبائل أيتوسى قررت تعليق تنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية إلى حين توفر الظروف والشروط الملائمة.
وقد اكتفت بعقد اجتماع بمقر زاوية أيتوسى في نفس الزمان بحضور أبناء القبائل بمدينة العيون وممثلين عن مدن أكادير والرباط، كلميم، طانطان، السمارة، بوجدور، وآسا الزاك، حيث ثمن الجميع المذكرة الموجهة للجنة الملكية الاستشارية حول الجهوية، كما تم التأكيد على مشروعية مطالب قبائل أيتوسى بإحداث إقليم المحبس اجديرية. وتدارس الحضور التجاوزات المتكررة التي أخذت تتفنن في حبك فصولها إدارة قناة العيون الجهوية ضد أطر وكفاءات مجموعة قبائل أيتوسى العاملة بهذه المؤسسة، والتي استهدفت النيل من كرامتهم وسمعة قبائلهم المجاهدة والمعروفة بإرثها الكفاحي النبيل والمتميز، وبالنظر إلى حجم الإهانات اللفظية التي طالما تلقوها من قبيل نعتهم ب"أولاد العسكر"، ومحاولة هذه الإدارة اجتثاث جذور أيتوسى من هذه المؤسسة الإعلامية عبر النيل منهم وطردهم بدون اعتبارات مهنية وقانونية، وإنما لاعتبارات إثنية وعرقية مما يتنافى مع كل القوانين الوطنية والمواثيق الدولية.
ومن هذا المنطلق فإن أطر وفعاليات قبائل أيتوسى المجتمعة بمقر زاوية أيتوسى بالعيون تعلن للرأي العام ما يلي :
- تنديدها بكافة أنواع الإقصاء العرقي الذي استهدف أطرها وكفاءاتها العاملة بقناة العيون الجهوية، وتطالب كافة الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لرد الاعتبار لكفاءاتها وإرجاعهم لمناصبهم، واعتبار العامل المهني والقانوني والأخلاقي هو الحد الفاصل في المعاملة، مع احتفاظ مجموعة قبائل أيتوسى لنفسها بحق الرد على كل القرارات المجحفة في حق أبنائها على اعتبار أن ما يمسهم يستهدف انتمائهم لهذه القبائل ولتاريخها النضالي والجهادي.
- إدانتها واستنكارها الشديدين لكافة أشكال التهميش الذي تنتهجه إدارة قناة العيون الجهوية ضد مجموعة قبائل أيتوسى وعلى حاضراتها آسا الزاك المحبس وتويزكي واجديرية.
- مطالبتها بفتح تحقيق نزيه وشفاف عن هذا النزوع الإقصائي ومحاسبة المسؤولين عن ما بدر منهم من إساءات لفظية تجاه قبائل أيتوسى.
- استنكار الإقصاء الذي طال أبناء قبائل أيتوسى المعطلين في عملية التوظيفات الأخيرة بالأقاليم الجنوبية، ومطالبتها بالتسريع بتوظيف المعطلين المجازين وحملة الدبلومات مع إعمال معايير الكفاءة والاستحقاق.
- دعوتها لاحترام وطنية أبناء أيتوسى وصون كرامتهم من خلال إدماجهم الكامل عوض تكريس التفرقة الإثنية لأن الهدف والمبتغى واحد لا يمكن تجزئته الا وهو الدفاع عن المصالح العليا للبلاد تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
- دعوتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وكافة المنظمات الحقوقية والهيئات السياسية وجمعيات المجتمع المدني إلى مساندة الأطر المتضررة في محنتهم والتعاطي مع ملفهم بكل مسؤولية.
- تثمن كل أشكال التضامن والمؤازرة التي عبر عنها أبناء قبائل أيتوسى في جميع أنحاء المملكة وبالخارج.

تنسيقية قبائل أيتوسى المجتمعة بالعيون
بتاريخ 01 يناير 2011

في 02 يناير 2011 الساعة 26 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- ايتوسى اشرف من الشرف نفسه

الزهرة من كليميم

تحية الى زهير واطويف ....نحمل كل مايمارس في حق قبيلة ايتوسى للدولة التي تضع الرجل غير مناسب في المكان المناسب ومايقوم به مدير قناة العيون راجع بالاساس الى الامتيازات التي تمنحها الدولة لهده القبيلة دات الاصول الموريتانية والتي لا ناقة لها ولا جمل في الصحراء..في النهاية اقول لك ايها المدير لا يصح الا الصحيح ايتوسى كانت ولا زالت وستبقى اعرق واشرف قبائل الصحراء شئت ام ابيت

في 02 يناير 2011 الساعة 55 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

قبيلة أيتوسى تطالب بتدخل ملكي لإنصاف ضحايا قناة العيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.