للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حركة رد الاعتبار لقبائل أيتوسى "قبائل أيتوسى.. تكون أو لا تكون'
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 دجنبر 2010 الساعة 08 : 19


صحراء بريس / مولاي علي اسماعيل / اسا

إذا كانت مجموعة قبائل أيتوسى من أعرق وأنبل قبائل الصحراء، ذات الامتداد الجغرافي الكبير والإرث التاريخي المتجذر  في عمق التاريخ، قد شهدت وقائع تاريخية هامة دودا عن سيادة الوطن، والحفاظ على المكتسبات الوطنية، وكان لها دور جد متقدم في طرد الاحتلال من خلال رجالاتها في المقاومة وجيش التحرير وبعدها في صفوف القوات المسلحة الملكية، فإنها اليوم تكافئ من قبل الدولة ورجالاتها وتدفع ضريبة إخلاصها وتشبثها بقيم الوطنية الخالصة . كلها أمور دفعت إلى استنهاض همم أبنائها من منتخبين ومثقفين وأطر عليا وغيرهم من مختلف المدن المغربية إلى إيفاد ممثيلها (لجان تنسيقية) لحضور اجتماع بمقر زاوية القبيلة بمدينة آسا يوم السبت 25 دجنبر 2010، لتدارس الموضوع وحط النقط على الحروف من أجل دفع الدولة إلى الاعتراف بحقوق هذه القبائل وتحديد موقفها الحقيقي من فكرة الحكم الذاتي والجهوية الموسعة ، إذ لا يمكن أن يتم الحسم في الموضوع دون إشراكها فيه. فلا يخفى على الدولة ولا المنتظم الدولي الدور الطلائعي لها في مشكل الصحراء من اندلاعه، ولا حكمها وسيادتها على أكبر نفوذ ترابي فيها يمتد من وادي نون باعتبارها واحدة من قبائل تكنة العتيدة وإقليم آسا - الزاك وجزءا كبيرا من إقليم السمارة (الذي يدخل في إطار منطقة الحكم الذاتي) أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر منطقة اجديرية والبير لحلة وأفرا. وقد أكد دوفورست الحكم الفرنسي المكلف بالشؤون الأهلية لآسا في بحث له عنها سنة 1935 – بعد 5 سنوات من دخول الاستعمار منطقة آسا – أن حدود القبيلة ومناطق نفوذها شرقا لا تعرف نهاية أي لها امتداد في تجكانت وتندوف التراب الجزائري.

ومن ثمة تم الإجماع مطالبة الدولة على إحداث إقليم وعمالة بمنطقة المحبس واجديرية  . كما تمت مناقشة الأوضاع المزية التي يعيشها أبناء أيتوسى وأرامل الشهداء اللائي لا يتقاضين أجورا تكفي لسد حاجياتهم اليومية ، فمن العيب والعار أن تتقاضى بعضهن ما بين 12 و 60 درهما شهريا . مما يعني حقا عدم تقدير الحكومة المغربية لشهداء المعارك بالصحراء الذي يزيد عددهم هن 6000 شهيد ، ماتوا في ريعان شبابهم ، ولا جنودها من القبيلة الذي يفوق عددهم 42000 جنديا.

تم التأكيد أن للدولة فضل على أيتوسى تجلى في تجنيد أبناءها ودفعهم لمواجهة الموت، وفي أحسن الظروف تنعم عليهم لمناصب في الداخلية في سلالم صغرى ومناصب الشيوخ والمقدمين حتى أضحت آسا مدينة  الشيوخ والمقدمين بامتياز.

أغلب المداخلات شددت على ما يلي :

-         عدم الاعتداد لتضحيات القبيلة ونكران ماضيها المتجذر في الصحراء.

-         عدم إشراكها في رسم الاستراتيجيات الوطنية للحكم الذاتي والجهوية الموسعة.

-         التنديد بطرد كفاءاتها في مختلف الإدارات العمومية للدولة.

-         تهميشها وإقصائها من تبوء مسؤوليات تسيير الشأن العام الوطني والجهوي والمحلي.

-         تهميش حواضرها وتقزيمها وعدم استفادتها من برامج التنمية المستدامة.

-         عدم حلق فرص الاستثمار بمناطقها.

-         تقزيم حجم استفادة أطرها وكفاءاتها من مناصب الشغل على غرار المناطق الأخرى.

وفي نهاية الاجتماع تم الإعلان عن البيان الختامي التالي بعد وقوف الجميع تضامنا مع أبنائها الذين عانوا من تعسفات مدير القناة العيون الجهوية وطردهم دون وجه حق ( مولود زهير وعبد القادر أطويف) :

 

بيان ختامي

 

 

   إن أعيان وشيوخ ومنتخبي وأطر ونساء وشباب قبائل أيتوسى، الوافدين من مختلف مناطق تواجدهم، بالإضافة إلى أفراد جاليتها في الخارج، والمجتمعين في مدينة آسا حاضرة إقليم آسا الزاك يوم السبت 25 دجنبر 2010.

-         وإذ يثمنون كل المبادرات البناءة التي أطلقتها مختلف فعالياتها، والهادفة إلى رد الاعتبار لقبائل أيتوسى بشكل يعكس وحدتها، واستعدادها  الدائم لانتزاع حقوقها المشروعة.

-وهم يستحضرون الدور التاريخي والإستراتيجي والسياسي لهاته القبائل، باعتبارها مكونا رئيسا  وحاسما في نزاع الصحراء، لاغنى عنه في أية تسوية، أو استقرار جيوسياسي حاضرا ومستقبلا بالمنطقة.

 

و يؤكدون للرأي العام ما يلي:

 

أولا: مطالبتهم الدولة المغربية بإحداث إقليم إداري بمناطق المحبس و اجديرية، في العُمق الترابي لقبائل أيتوسى، وذلك في أفق التوصل لأي حل سياسي محتمل للنزاع على الصحراء، احتراما لامتدادها المجالي وحضورها الطبيعي في مناطقها التاريخية.

 

ثانيا: مطالبتهم بإعمال مضامين الخطاب الملكي بتاريخ 3 يناير 2010، وما ألح عليه من ضرورة انفتاح اللجنة الاستشارية للجهوية على مقترحات ورؤى القوى الوطنية الحية و ضرورة انتهاجها للمقاربة التشاركية. وذلك بما ينسجم مع وزن وتضحيات قبائل أيتوسى ويتناسب مع إمكانياتها،

    

ثالثا: إثارتهم لانتباه الدولة المغربية إلى أن تغييب قبائل ايتوسى عن أي تسوية بالمنطقة، سيكون خطأ استراتيجيا مرفوضا.



8282

47






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- و أخيرا تكلم أهل الحق و مستحقينه

بعمراني

تحية اجلال لكل ايتوسا في كل بقاع العالم, يا ابطال حرب حاسي بيضاء و ابطال لجولان و يا ابطال سينا و ابطال الصحراء تستحقون كل الاعتبار و كل التقدير و الحق معكم هدا هو الوقت المناسب و الا سيقع لكم ما وقع للمجاهدين الباعمرانيين التهميش و النسيان نصركم الله لا تتفرقوا و اعتصوا بحبل الحق و دماء شهداء ايتوسا

في 27 دجنبر 2010 الساعة 04 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- دور الصحرويين بوزكارن

محمد علي

يسم الله الرحمن الرحيم
قبيلة ايت توسى من أعرق القبائل لكن من أفقرهم و ذلك ناتج عن عدم وعينا بأهميت الفعل التكثل في اطار قبلي يرتقي الى المستوي السياسي بل اطار تنطيمي يحصن مطالب الاقتصادية و السياسية للقبيلتنا و من هنا ووعي من بعض الشباب الايتوسي بمدينة بويزكارن عقدنا اجتماع مباشرة بعد توزيع مناصب الشغل و اقصاء أبناء ايت توسى من بويزكارن من شغل و توظيف اخرون باسماءنا الصحراوية نعلنا رفضنا لاقصاء الممنهج من طرف الدولة المغربية في حقنا المشروع في الوظيفة العمومية التي يخولها لنا الدستور و نتوفر على أطر قل نظرها من حصلي على الاجازة و الدراسات المعمقة والماستر بل يثم تعامل معنا على أننا انفصالين بل يثم طردنا من طرف باشا المدينة بل مرة طرد طالب من الباشوية لا غير أنه يتوفر على بطاقة وطنية من حي تحونة بمدينة أسا اقليم أسا الزاك و قال له سير لاسا ديالكم أش كدير هنا سير فحالك مكينا لا شهادة سكنى سير لاسا
و طلب من جميع موظفي الباشوية عدم اعطاء أس شهادة سكني لصحروين و عندا استفسارنا قال هذه تعلمات من سيدنا الوالي




و نعلن نحن شباب ايتوسي على دعمنا لا مشروط لمبادرة أهلنا بأسا ونعلن حضور ممثلنا في لقاء التواصلي بأسا
و رفضنا لسياسة الاقصاء ضد قبيلتنا و محاولة محو داكرتنا الجماعية من بويزكارن مرورا بكلميم و و أسا وصولا الي محبس و جديرية


رفضنا لاقصاء و اعتبارنا رقم لا غير بل طرف في الصراع و عنصر أكيد في المعادلة

مطالبتنا بتوظيف أبنائنا و اشركنا في التدبير الشأن بويزكارني و اقليمي

دعوة الي تكثل في اطار تنطيمي جمعوي وسياسي كطرف في صحراء




في 27 دجنبر 2010 الساعة 35 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- قبائل ايتوسى

فاعل جمعوي

السلام عليكم في البداية يجب ان أهني جميع قبائل ايتوسى في مختلف أماكنهم على هذا اللقاء ومع احترامي لباقي القبائل الأخرى انا من ساكنة اسا ولم اكن متواجد باللقاء كنت منشغل لكن والله العظيم أنني افتخر بانتمائي لهذا المكون القبلي وأقول مع احترامي لجميع القبائل الأخرى كان لقاء جيد وحضاري وتم نقاش جاد ولله الحمد ويجب على الدولة ان تعيد النظر في قراءتها نحن نفتخر بتاريخنا لدينا علاقة جيدة مع جميع القبائل نحترمها وتحترمنا وهذا يكفي

في 27 دجنبر 2010 الساعة 55 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- شسضءي

محموذ

اين المذكرة التي صاغها اجتماع اسا 11/12/2010

في 27 دجنبر 2010 الساعة 56 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- وانتضروا قريبا قبائل اخري

sahrawi

لا لتهميش نعم للمساواة المتتبع للوضع الدي الدي عرفته مدينة العيون اخيرا يتاكد ان الدولة المغربية تتعامل بنوع من العنصرية لقد بداءت فبائل ايتوسي و هده الايام تتحرك قبائل اخري لتحدد موقف الدولة المغربية من ما عرفته المدينة من اقصاء و تهميش حيث بداء ت قبيلة يكوت بعقد اجتماعات لتدارس هدا الاقصاء و التهميش و اسبابه و انشاء الله سيتم اتخاد الاجراءات الملائمة حتي تعيد الدولة الاعتبار لهده القبائل

في 27 دجنبر 2010 الساعة 06 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- دولة يا الناس دولة

ملاحظ أممي

42000 جندي و أرض تمتد من بويزكارن شمالا و المسيد غربا و تندوف شرقا و أخشاش جنوبا و ما لا يقل عن 2.250.000 نسمة متواجدة في جميع بقاع العالم هذه دولة عليكم يا أبناء الأيتوسية الأحرار أن تطالبوا بدولتكم مستقلة لأن جميع معيير الدولة متوفرة فيكم

في 28 دجنبر 2010 الساعة 25 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- من غيور في آســــا ما زال يعيش في صدمة من الواقع

ما جبر ســفة اسفهــــــا *** اجيب عرووس الفهــــا

اخترت هذا العنوان ليس عبثا بل لأني ابن المنطقة ، وأعرف جيدا أيتوسى ، فالقبيلة مازال مرض عضال ينهش من جسمها المريض أصلا ألا و هو " مرض الجندية  ) الذي نتوارثه أبا عن جد وكأنه لايوجد من سبيل للعيش الاهو ، بل أصبحت تقام له مناسبات - للجندية - داخل المدشر لكي لايتكبد الشاب الأيتوسي عناء السفر ، فترى طوابير من الشباب و حتى القاصرين أمام الثكنات العسكرية ينتظروون هذه المحسنة التابعة للقوات المسلحة للتبرع عليهم بقبولهم ولو في أدنى سلالمها المخيفة  ( 2em حلووف  ) وحتى ولو تطلب الأمر دفع مقدار من المال  ( مليوون ، ملونين،... ) حسب أحوال سوق التداول داخلها.
وفي المقابل فجل الاعداديات و الثانويات أصبحت تعرف عقما في أبناء المنطقة المتمدرسين بها لأن الموضة الجديدة القديمة - الجندية - أصبحت هي الشغل الشاغل بالنسبة لهم ، و السؤال الذي يطرح نفسه و بالحاح أمام هذه الأوضاع المزرية للشباب الأيتوسي هو : كيــــف تتحدثون عن الاصلاح و الارتقاء بمستوى القبيلة وماهي - القبيلة - الا جدار لردع الآفات و الأخطار القادمة للدولة عبر الحدود و مايزيد الطينة بلة هو مهزلة أجور الجنود المتقاعدين الذين قضو 35 سنة من الخدمة العسكرية في التخوم الأمامية للصحراءو الذي لا يتجاوز 1500 درهم بغض النظر عن عدد الأبناء  ( معطلون ، معاقون ، .... )
وكم وكم وكم من المعانات للانسان الأيتوسي الذي كان يضرب به المثل في الأزمنة الغابرة بالقوة و الجود و العطاء ، لكن وكما يقال " كان أبوك صالحا " فأيتوسى أصبحت في محل كــــان، و السبيل الوحيد - بنظري - لارجاعها لما كانت عليه هو ايجاد مصل مضاد لفيرووس " الجندية " بتوعية الناشئة بضرورة التشبث بأقسام الدراسة - رغم أنها هي الأخرى شائكة - لأن العلم هو السبيل الوحيد للرقي بالقبيلة .
فالقبيلة لاتعرف بعدد الجنود 42000 بل بعدد أطرها = أطباء ، مهندسين ، مدراء ، أساتذة ، وزراء ، عمال،....
وفي الأخير أرجو من كل من قرأهذا المقال أن ينظر اليه من زاوية الغيرة على القبيلة وشبابها، فمزيدا من اللقاءات و المناظرات التوعوية لأن من رحم الاختلاف يولد التوافق . و الســـــــــــــلام.

في 28 دجنبر 2010 الساعة 55 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الى اين المآل...

major

هل يا ترى سيكون هناك رد اعتبار ان صح التعبير؟؟؟
ستتولد حركات للمطالبة برد الاعتبار لقبائلها لكن من المؤسف ان الصحراويين يعيشون تشتتا ينبأ بما هو أخطر..الصحراويون كتلة واحدة ربما هناك خلافات فيما بين القبائل وهناك تحزبات داخل القبيلة الواحدة لكن ذلك لا ولن يرقى الى مستوى اشاعة واثارة النزعات القبلية بين أبناء الصحراء. فلنعلم كلنا أن لكل قبيلة مكانتها وتاريخها وحدودها مهما حاولنا او حاول غيرنا تزييف الحقائق لكن واجب علينا وجوبا لا تساهل فيه ان نحترم غيرنا ونقدر مكانته ونعترف بها لأننا ابناء جلدة واحدة تجمع بيننا عادات وتقاليد واعراف تحت راية الاسلام والعروبة...
من هنا رد الاعتبار يجب ان يكون لكل صحراوي دون تمييز او تحيز انتمائي حتى نكون منصفين وعادلين ونكون في صف الحق..ألم يكن مخيم اكديم ازيك مثالا لوحدة الصحراويين وائتلافهم وكانوا يدا واحدة في المطالبة بحقوقهم المشروعة؟؟ الجواب لا محالة /نعم/..فلماذا عقب كل هذا نتشتت من اجل كارطية انتعاش او شبر من تراب او حتى مناصب شغل غير شافية للغليل؟؟ أم أن شبابنا الواعي والمثقف سيعود للماضي القبلي الذي كان ينبني على العنصرية والتسيب؟
أسئلة تتطلب من كل صحراوي واع و مثقف ان يجيب عنها ويتوصل الى هدف سام يرقى به عما يعانيه من تشتت فكري وغوص في عالم الماديات بشكل مفرط.

في 28 دجنبر 2010 الساعة 03 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- michmicha_kan@hotmail.com

med

نكن اولا نكون مع المغرب شعار الشباب الايتوسي .
انا شاب ايتوسي اولا وتانيا شاب مغربي ومحترم لشعب المغربي وللملك شخصا ابئنا ناضلومن اجل الوحدة ونحن اليوم نعاني من هذه الوحدة التي لم نستفد منها لو اليوم كنا انفصالين لكان يضرب لنا الف حساب لان نحن الذين طردنا الجبهة من الصحراء ابائنا الذين اشتشهدو واليوم نعاني من غيابهم
هذه الكلمات التي كتبت اوجهها الي المسولين الكبار الملك اذ كان له الوقت في القراءة علي وادنون لان قبيلة ايتوسى ليسو بمرتزقة بل هم بكرامتهم التي لا يمكن لاي عبد كان المس بها ونحن اما نكن اي في مراكز عليا في الدولة او لا نكون معكم والسلام ولاحترام

في 28 دجنبر 2010 الساعة 34 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- نحن لانريد غير الحرية والاستقلال

صحراوي غاضب

مثل هاته الاجتماعات لاتمثل قبييلة ايتوسى من يحضره هم زمرة من اصحاب المصالح من يريدون بقع وبطائق انعاش لكن شباب ايتوسى مثل بقية شباب الصحراء لايريدون شئ
من المحتل المغفربي غير الحرية والاستقلال والحق في تقرير المصير
وهدا هو الهدف الاسما الدي ضح من اجله الشهداء وسجن من اجله البطل التامك ونحن ننتظر بفارغ الصبر اعلان جبهة البوليساريو العودة للكفاع المسلح حتى نطر المحتل المغربي وكل المستوطنين من الصحراء الغربية
لابديل لاتغير عن تقرير المصير
القبلية للجحيم القبلية للجحيم القبيلية للجحيم

في 28 دجنبر 2010 الساعة 13 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- aytossya

halima

احنا قبيلة ايتوسى عنا تاريخ عريق و بدون الفتخار المشكل هو انك منين تسول حد عن القبائل الصحراوية يدكر بعضهم و يغفل ايتوسى غمدا مع العلم ان بعض القبائل ما ظهرت الا هون و دون

في 28 دجنبر 2010 الساعة 13 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- المغرب

صحراوي حر

السلام عليكم ايتها الدار الدائمة انتم السابقون وستبقون دائما الاخرون ...
نعم هذا لايخفى على اي عاقل ينتمي لهذه القبائل الكبيرة والتي لها وزن كبير وثقيل في الدولة المغربية لكن الدولة لن تحس بذلك ولن تعترف لكم ياابناء قبائل ايتوسى الين تفتقدكم وما جعلكم في هذا المستوى وهو اخلاصكم وتعلقكم باهداب العرش
القبائل التي ليست مخلصة للدولة تتنعم بما تتنعم به من خيرات الصحراء وانتم اذهبوا كلوا اخلاصكم الذي لايفيد بشيء انتم الا جنود والجندي لاقيمة له في المغرب لكن الذي سيدفع الثمن هو من لايعرفكم ولا يهتم بكم الدفع الان بالمجان لايخدم الشعب الاسوي واجمال الكانوا فمدخل الطنطان ماتلاو باركين راهم وكفوا والقبائل اوعات من الكلبة

في 28 دجنبر 2010 الساعة 03 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- حي العرب بويزكارن

اسماعيل مراد

السلام عليكم الى صاحب المداخلة رقم 2 اريد ان اضيف الى ماقلته بأن ابناء بويزكارن الصحراويين والمنحدرين من قبيلة ايتوسى هم معادلة صعبة في المدينة والكل يحسب لهم ألف حساب بدءا من الباشا الغاشم مرورا باتباعه وازلام النظام واننا لن نسكت ولن نركن عن حقنا سواء قل الزمن ام طال ومهما استعمل ضدتا من ترهيب وقمع وهو ماتجلى واضحا في قمع المسيرة السلمية التي قادها ابناء القبيلة في السنة قبل الماضي .نكون او لا نكون

في 28 دجنبر 2010 الساعة 23 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- مذكرة قبائل أيتوسى

محمدي


مذكرة منتخبي وشيوخ وأعيان وفعاليات قبائل أيتوسى حول تصورها للجهوية الموسعة الموجهة
إلى السيد:
رئيس اللجنة الاستشارية للجهوية.

• ديـبـاجـــة.
السيد الرئيس؛
تماشيا مع النقاش الوطني حول ورش الجهوية الموسعة، ومشروع الحكم الذاتي في الصحراء، بوصفه اختيارا استراتيجيا وحداثيا دشنه مغرب العهد الجديد، واستلهاما من المجتمعين لروح ومضامين الخطاب الملكي السامي المحدث للجنة الاستشارية حول الجهوية الموسعة بتاريخ 3 يناير 2010، وما ألح عليه من ضرورة انفتاح لجنتكم الموقرة على مقترحات ورؤى القوى الوطنية الحية، بوصفه الضامن لنجاح هذا المشروع، وفي هذا الصدد يقول جلالة الملك في الخطاب المحدث للجنة الاستشارية للجهوية: "لذا، قررنا إشراك كل القوى الحية للأمة في بلورته. وقد ارتأينا إحداث لجنة استشارية خاصة بهذا الشأن" إلى أن يقول جلالته: "وطبقا لما رسخناه من انتهاج المقاربة التشاركية، في كل الإصلاحات الكبرى، ندعو اللجنة إلى الإصغاء، والتشاور مع الهيآت والفعاليات المعنية والمؤهلة"، انتهى كلام جلالة الملك.
ومتابعة منا لمجموع الأدبيات السياسية والفكرية التي أنتجت تراكما معتبرا في هذا الصدد، يندرج اجتماع فعاليات قبائل أيتوسى الصحراوية.
ومن هنا، لا تخرج هذه المذكرة عن التجاوب الحي والمسؤول مع ما يفترضه واجب التعبئة الفعالة والمشاركة في المشاورات، إذ أن قرارا استراتيجيا كاعتماد الجهوية الموسعة، وما يتضمنه من رؤية خالصة لتجديد مشروع الوحدة يفترض الإحاطة بمجموع محددات تنزيله وشروط تكييفه وملابسات تنفيذه، ومن ثم نسعى نحن المجتمعين، ومن مقتضى المسؤولية التاريخية، إلى أن تكون هذه المذكرة وافية وشافية في سبيل إنارة إخراج هذا القرار/الرؤية في شروط تضمن لها التنفيذ السلس وتقلل بالتالي من احتمالات المقاومة وصعوبات التكييف التي تلاحق كل قرار سياسي من هذا الحجم.
لذلك فإن هذه المذكرة، وبما تحفل به من معطيات تاريخية وإثنية وثقافية ورمزية، وبما ترسمه من انتظارات وآمال، إنما تقدم وثيقة حية وواضحة عما يعتمل في جزء مهم من الرأي العام الصحراوي، باعتباره مستهدفا بالحدود المحتملة لإقليم الصحراء في "مشروع الجهوية الموسعة ".
إن من المنتظر من هذا المشروع أن يسهم في صناعة ترياق حقيقي تختفي معه كل آلام وتراكمات الماضي، ويعيد للمنطقة استقرارها وانخراطها في قيم دولة تسع كرامة الجميع.
ونعتقد أن أخذ المطالب التي ترفعها هذه المذكرة بعين الاعتبار، وإيلاءها الاهتمام الذي يليق بها، سيعمل على إعطاء رسالة إيجابية وحقيقية لحشد معتبر من أهل الصحراء.
• في تلازم مشروعي الحكم الذاتي والجهوية الموسعة.
السيد الرئيس؛
نعتقد، أن "مشروع الجهوية الموسعة" هو المدخل الأساسي للإصلاح الهيكلي للدولة والعمدة المنتظرة نحو الانتقال الديمقراطي، الذي لا ينبغي أن يكون شعارا نساير به الهوى الدولي، بقدر ما يتعين له أن يحدث تغييرا بنيويا في بنيات الدولة. غير أنه قبل كل شيء مشروع يهدف إلى إرساء قواعد حل عادل و دائم لقضية الصحراء على قاعدة لا غالب ولا مغلوب، ومن ثم يجب أن يتمثل هذا المشروع الوضع الإقليمي والسياق الدولي الذي أصبح يتجه أكثر فأكثر نحو رد الاعتبار للمحلي والعناية بالخصوصية، واعتباره الطريق الأوحد نحو المحافظة على الاستقرار في المنطقة، وهو ما لن يتأتى إلا بالوعي العميق بالاختلاف الإثني والإيديولوجي والمصلحي الذي يسكنها.
ولذلك نرى أن كلا المشروعين يحظيان بكامل المشروعية الوطنية والدولية طالما تمتعا بالنجاعة الكافية والجرأة السياسية المتزنة والمتبصرة، وهو ما سيؤدي إلى إقرار نموذج سياسي/إداري متفرد وديمقراطي. وبناء عليه فإن ما ينبغي أن يحققه نموذج الجهوية المغربية المرتقب ليس البعد السياسي المفرز للمشروع الديمقراطي، باعتباره أساسا للإصلاح السياسي الشامل، وعنوان تصالح المغرب مع الذات المسكونة بالتنوع الكافي وتحصين الوحدة والسيادة. وإنما ينبغي أن يستهدف كذلك وضع الأسس الواضحة لتنمية اقتصادية واجتماعية ناجحة، تجعل من تراكمات النجاح والفشل في الخمسين سنة السابقة منطلقا لها، كما يفترض في هذا المشروع أن يدعم الخصوصية الثقافية الجهوية بما يجعلها مقدمة لنهضة ثقافية عظمى في البلاد، لأن العنوان الأبرز للتجربة الجهوية العالمية إنما هو جعل الإنسان في انسجام مع مجاله الترابي.
لذلك نرى أن المقاصد الكبرى التي ينبغي لمشروع الجهوية الموسعة أن يتبناها هي:
أولا: اعتماد الاختيار الديمقراطي كمدخل أساسي وحقيقي نحو تحقيق الوحدة وما يعنيه ذلك من بناء دولة الحق والقانون وجعلها واقعا معاشا، وهذا المقصد يفترض اعتماد آلية انتخابية ينتج عنها تجديد النخب بشكل شفاف وإصلاح القضاء.
ثانيا: إرساء أسس واضحة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك بخلق بنيات تحتية في المجالات الحيوية.
ثالثا: احترام الخصوصيات الثقافية والعمل على درء هاجس الخوف من التنوع الذي نعتبره هاجسا باتولوجيا ليس له ما يبرره، فالمغرب رغم تعدد نزعاته الإثنية يبقى متماسكا، وهو ما لن يتأتى إلا ببناء دولة تصنع أفق الأمل والاطمئنان للجميع.
وبناء على ما سبق، فإن ما ستخلص إليه هذه المذكرة من توضيحات وتوصيات ومطالب، إنما يخدم المقاصد الكبرى السابقة من وحدة وسيادة وتنمية ونهضة ثقافية، كما يوضح للجنتكم الموقرة بعض معطيات تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة في إقليم الصحراء.
• في المشروعية التاريخية والمجالية لقبائل أيتوسى.
السيد الرئيس؛
لقد كانت قبائل أيتوسى سيدة في مجالها كما هو حال مجموع القبائل الصحراوية تمارس نشاط الانتجاع وتربية الماشية، وتسيير القوافل التجارية وخفارتها، ذلك أن مجالها كان رابطا استراتيجيا بين شمال المغرب وجنوبه، إلا أن أهم ما ميزها قوة شوكتها واشتداد عصبيتها، مما جعلها مهابة الجانب كريمة حرة في قرارها، وهو أمر لم يكن ليستسيغه رواد مرحلة التهدئة الاستعمارية، ويكفي أن نذكر أن مجال أيتوسى كان آخر تراب تتوقف فيه العمليات الحربية ضد الوجود الأجنبي الذي استهدف فيما بعد مجال القبيلة وأهلها، بتقزيم فضائه واستعدائه وتحريض ذوي القربى عليه، وهو استهداف سيجد أجلى صورة له في عملية "إيكوفيون" التي نتج عنها تهجير القبائل بشكل شبه تام عن مجالها التاريخي، وما ذلك إلا انتقاما للمستعمر من هذه القبيلة التي تجندت عن بكرة أبيها في صفوف جيش التحرير وهو التهجير الذي سيكون من نتائجه إقصاء قبائل أيتوسى من الإحصاء الإسباني الناقص سنة 1974 الذي شكل فيما بعد وثيقة مرجعية تفاوضية ستعتمدها الأمم المتحدة في عمليات تحديد هوية من يحق لهم المشاركة في الاستفتاء.
وعندما دعا داعي حرب الصحراء واستكمال التحرير، جعلت أيتوسى كلما تدخره من فلذات أكبادها وقوتها الحربية ومجالها الشاسع رهن إشارة الدولة المغربية دونما حساب ولا منة.
غير أن ما حملته قادمات الأيام وما نتج عنه من تضحيات حرب الوحدة، لم يكن في مستوى مكانتها الرمزية والتاريخية، إذ طالما لحق مجالها تهميش مقصود أو غير مقصود استثناها من مجموع نتاج السياسة العامة في الصحراء بشكل استشعرت معه قبائل أيتوسى الإقصاء والحيف بعد أن كانت عزيزة مهابة.
ومهما يكن من أمر، فإن تدبير الشأن الصحراوي العام ولد عند الشرائح العريضة لهذه القبيلة إحساسا عميقا بالظلم، وبأنهم جزء من عتاد حرب ينتمي إلى المغرب غير النافع والصحراء المنسية.
السيد الرئيس؛
إن من الواضح أن هناك مظلومية تاريخية طالت هذه القبائل، ولدت الخلفية النفسية لخطاب الاحتجاج الواضح الذي عرفته المنطقة منذ أن وضعت الحرب أوزارها، سيما وأن الدولة في مجموع سياستها عملت وبشكل مبالغ فيه على تهميش هذه القبائل ومجالها الترابي.
إن كل إقصاء لقبائل أيتوسى في المستقبل، التي كانت صاحبة عزة، سوف يشكل أرضية خصبة من شأنها أن تفاقم نفسية الذل والمهانة بشكل جماعي، وهو ما سيكون شرطا حقيقيا لعدم الاستقرار في المنطقة ككل، وجعلها مفتوحة على كل الاحتمالات.
ومن ثم فإننا نحذر وبشدة من تبعات كل قرار سياسي كبير من شأنه إقصاء قبائل أيتوسى، وسيكون له لا محالة تأثير سلبي على الوجود التاريخي والمجالي والرمزي لهذه القبائل، وسيعمق لا شك اتجاهات سلبية يعمل الجميع على تلافيها خصوصا وأن معركة الوحدة لازالت في بداياتها رغم أمد الصراع الطويل.
السيد الرئيس؛
نحيط جنابكم علما، ومن خلالكم جميع أعضاء اللجنة الاستشارية الموقرة، أن مجال قبائل ايتوسى وسؤددها يقع ضمن الأراضي المتنازع عليها، والتي من المحتمل أن تشكل إقليم "الحكم الذاتي".
وحيث إن تنزيل روح ومنطوق مبادرة "الحكم الذاتي" التي طرحها المغرب سيؤدي حكما وفعلا إلى تقسيم مجال قبائل أيتوسى، وغض الطرف عن هذا الاعتبار سوف يضاعف آثار نفسية المظلومية ويفتح المنطقة أمام سيناريوهات مجهولة، وليس من العقل في شيء أن يتم اختزال وجود هذه القبيلة. بل ليس من العدل أن يحرم جزء كبير من أهل الصحراء من المساهمة في تسيير إقليمهم اقتصاديا واجتماعيا.
ولهذه الأسباب مجتمعة، فإن قبائل أيتوسى لا غنى لها عن التواجد والاستقرار بمجالها التاريخي بدءا من منطقة الفرسية وأخشاش ولحفيرة وبئر لحلو وتيرسال الخضراء والشيظمية مرورا بالمحبس و أجديرية وأم لكطا.
• في ضرورة إحداث عمالة إقليم المحبس- أجديرية.
السيد الرئيس؛
لذلك، ترى قبائل أيتوسى أن إحداث إقليم إداري في منطقة المحبس-أجديرية، سوف يشكل خير رد اعتبار لهذه القبائل المجاهدة التي قدمت أرواح أبناءها فداء لهذا الوطن، وذلك لا شك أغلى ما تمتلك، دون أن ننسى أن معارك الوحدة دارت كلها على أراضي هذه القبائل، مما كلفها لوائح طويلة من قوافل الشهداء، الذين سيخلدون وساما للشرف والمهابة استحق احترام العدو قبل الصديق.
إن إحداث هذا الإقليم بصيغته المؤسساتية والإدارية سيحدث نقلة حقيقية في اتجاه إعادة الأمور إلى نصابها، والمقصود هنا أن تكون قبائل أيتوسى في مجالها الحقيقي والأصلي من جهة، ثم لأن إقصاءها من مجالها الصحراوي، شكل دائما رهانا استراتيجيا عملت عليه الإدارة الاستعمارية من جهة أخرى، ذلك أن العارف بهذه القبائل يعلم، علم اليقين، أنها استحالت حجرة صماء تحطمت عليها أحلام الإسبان وغيرهم.
إن تجاوب لجنتكم الموقرة مع مطالب قبائل ايتوسى، وأنتم تشرفون على وضع مخطط لمشروع الجهوية الموسعة، ومن خلال إحداث هذا الإقليم والعمل الجاد على إعماره وتوفير الشروط الحقيقة لذلك، سوف يشكل معطى بنيويا يحمي السيادة والاستقرار.
إن العبرة في كل قرار سياسي، وفي الصحراء على وجه الخصوص، تتحقق بما يحدثه أولا من أثر نفسي ورمزي، وما يحققه من عدالة اجتماعية وإنصاف تاريخي، وهو أهم من آثاره الاقتصادية والمالية.
السيد الرئيس؛
نحيط علمكم الكريم أن استقرار قبائل أيتوسى بمناطق المغرب الأخرى – بل وحتى في حواضر أسا والزاك- لم يكن هو الاختيار الأفضل لو أن الأمور سارت بشكل عادي؛ بل إن استقرارها إنما جاء نتيجة لتحضر قسري فرضته ظروف التهجير الاستعماري  (الإسباني والفرنسي )، وفاقمته تداعيات حرب الصحراء، تلك الحرب التي أتت على ثروة القبيلة وأبنائها، وحرمتها فيما بعد من أغلب مجالها.
لذلك لا ينبغي لقائل أن يقول إن هذا الإقليم الذي يجب إنشاؤه سوف يكون على شاكلة تجربة الجماعات الوهمية؛ بل هو مجال تاريخي وحيوي واستراتيجي يعزز مكاسب الوحدة ويضمن لأبناء هذه القبائل مجالا للمساهمة في البناء والتشييد لغد أفضل.
إن قبائل أيتوسى تتوق إلى إعمار فضائها الحقيقي، وإن تمكينها من تحقيق هذا المطلب الملح، سيكون وباختصار تضميدا لجراحها العميقة، واعترافا بتضحياتها الاستثنائية.
لذلك كله، نضم صوتنا لمجموع أصوات المغرب الخيرة والديمقراطية، من أنه ينبغي لمشروع الجهوية الموسعة، أن يكون في مستوى الطموح الديمقراطي والتنموي، ويقطع بشكل حاسم مع آثار نهج الإدارة الاستعمارية، التي بقيت حاضرة وبشكل غير واع في نهج الإدارة المغربية الحديثة.
لذلك وانضباطا للمقاصد السابقة أعلاه، فإن جمعنا هذا يرفع إلى جنابكم مجموعة من التوصيات:
أولا: على المستوى القانوني.
1. دسترة الجهوية ومنطقة الحكم الذاتي، بما يضمن لها شرعية دستورية وحجية قانونية تبرز خصوصيتها وتميزها، من خلال تعزيز الدسترة بترسانة قانونية ملائمة.
2. خلق تقطيع إداري منسجم مع الطابع المجالي والامتداد التاريخي والديمغرافي والاستراتيجي لقبائل أيتوسى من خلال تمكينها من إحداث إقليم إداري بمنطقة المحبس- أجديرية ضمن مجالها الترابي تماشيا مع روح الجهوية في مفهومها الكوني القائم على الانسجام التام بين الإنسان والمجال.
3. تنمية و إعمار منطقة المحبس-أجديرية وتمكينها من البنى التحتية الملائمة للسكن والتعليم والتطبيب، وضمان كافة شروط الاستقرار الطبيعي لقبائل أيتوسى، أسوة بباقي الحواضر الصحراوية منذ سنة 1975 إلى اليوم.
ثانيا: على المستوى السياسي والتاريخي.
1. إشراك قبائل أيتوسى المجاهدة في تسيير منطقة الحكم الذاتي، باعتبارها قبائل صحراوية، معنية بتسوية مشكل الصحراء، ومكون لا غنى لأي استقرار سياسي بالمنطقة عنه.
2. ضمان تمثيلية وازنة تتلاءم وحجم القبيلة وامتدادها الترابي، وإرثها التاريخي والرمزي والعسكري والديمغرافي بالصحراء، وإعادة الاعتبار لها.
ثالثا: على المستوى الحقوقي.
1. جبر الضرر الجماعي لقبائل أيتوسى المجاهدة والمناضلة، بما يضمن اندماجها ورفع الحيف عنها، نتيجة التهميش الذي لحقها، وطال مجالها الترابي منذ مجيء الاستعمار.
2. إقرار الديمقراطية المحلية في تدبير الشأن العام والمحلي من خلال انتخابات شفافة ونزيهة، وضمان الشفافية و المساواة والمصداقية في التسيير الإداري وتخليق الحياة العامة.
3. احترام حقوق الإنسان والحريات العامة المكفولة قانونيا، وضمان مناخ لممارسة الحقوق المدنية والسياسية، في احترام تام للقانون والمعتقدات.
4. القطع مع الأساليب العتيقة المتسمة بالبيروقراطية والزبونية والمحسوبية وغرابة السلطة عن فضائها.
رابعا: على مستوى التسيير الإداري والترابي.
1. إعادة الاعتبار لأطر ومثقفي ونخب قبائل أيتوسى، على المستوى التمثيلي والإداري والعسكري.
2. إشراك أطر وكفاءات قبائل أيتوسى ضمن تسيير الشأن العام بإقليم الحكم الذاتي، وكذا ضمن مجالها الترابي تماشيا مع مطلب إحداث إقليم المحبس-أجديرية.
3. ضمان تمثيلية وازنة تتلاءم وحجم وتضحيات وثقل قبائل أيتوسى تاريخيا واستراتيجيا، ضمن تركيبة المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، وتضم الأعيان والمنتخبين والأطر والمثقفين، والفعاليات الحزبية والنقابية والحقوقية والنسائية والطلابية والشبابية، وكذا العائدين إلى أرض الوطن وممثلي القبائل بديار المهجر.
4. مصالحة الدولة مع أبناء قبائل أيتوسى ومجالها الجغرافي، من خلال دعم مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتأهيل الحواضر.
5. دعم الفئات المعوزة وضمان انخراطها ضمن النسيج المجتمعي من خلال مشاريع السكن والتطبيب والخدمات الاقتصادية والاجتماعية، التي تكفل لهم العيش الكريم.
6. تشغيل الشباب حاملي الشهادات العليا المعطلين، وحاملي دبلوم التكوين المهني بمختلف أصنافهم، من أبناء هذه القبائل، وفتح المجال أمام الأطر لشغل المناصب السياسية والإدارية السامية.
وفي الختام تقبلوا السيد رئيس اللجنة الاستشارية حول الجهوية فائق عبارات التقدير والاحترام.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


منتخبي وشيوخ وأعيان وفعاليات قبائل أيتوسى المجتمعة بمدينة أسا
بتاريخ 11-12-2010



في 28 دجنبر 2010 الساعة 58 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- أيتوسى بعيدا عن التعصب

مولاي علي إسماعيل

بداية أو أن أشكر صاحب التعليق 14 الذي أورد نص المذكرة التي تقدمت بها قبائل أيتوسى لرئيس الجهوية الموسعة، حتى يتمكن القراء من الاطلاع على مضمونها، فقط أريد أن أؤكد أن البيان الختامي للاجتماع الأخير لقبائل أيتوسى لم يغفل المذكرة نهائيا، فقد أشار إلى مضونهاالأساسي باختضار، وتم التأكيد على أنه لا تسوية للصحراء بدون حضور أبتوسى ، كما أكد على مطالبتها بإحداث إقليم جديد يضم نفوذها الترابي التاريخي.
إن اجتماع أيتوسى الأخير لا ينم عن عصبية أو تعصب بل بالعكس إنه شأن داخلي أرادت من وراءه المطالبة برد الاعتبار لهذه القبيلة التي قدمت الكثير للوطن، وفوبلت تضحياتها بتهميشها وبعدم استفادت أبنائها من المراكز الحساسة والمناصب المهمة،أما عن أطرها الذين تبوؤوا المناصب الكبيرة فلقد استحقوها فعلا ووصلوها بمجهوداتهم وتفوقهم الدراسي وحصولهم على شواهد عليا، وهو ما يشرف القبيلة حقا.
الدولة أنعمت على أيتوسى بمناصب في الجندية وبالتاي قدمت الكثير من الشهداء ، وأراملهم لا يتقاضون أجورا تسد حاجاتهن اليومية، ومتقاعدوها لا ينالون أجورا تكفيهم أيضا ، إنه واقع مر ـ بدعو - حقيقة - أبناءها لمقاطعة الإنخراط في سلك الجندية اللهم إم لم يكن في سلك ضباط الصف ، كفاها من 2 حلوف كنا يقولون.
إنه الأمر الذي دفع مدير قناة العيون بشتم أطر أيتوسى بنعتهم أبناء العسكر . وربما كان محقا فهم من مهد له الطريق ليجلس على كرسي الإإدارة في الصحراء دون خوف ، فهم على الحدود يحمونه وغيره...
أريد أن أؤكد أن أبناء أيتوسى غير متعصبين نهائيا ويفتحون أذرعهم لمختلف أبناء القبائل الصحراوية بل لعامة الناس

في 28 دجنبر 2010 الساعة 28 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الاقصاء من كل شئ

mohamad assa

انها سياس ممنهج تحاول اقصاء قبيلة ايتوسى من جميع الوظائف حتى التجنيد تم اقصائنا منه

في 28 دجنبر 2010 الساعة 56 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- توجيه في غلاف تصحيح

خديم القبيلة العيون

الشكر الجزيل لناشر المقال و الإمتنان لكل من أدلى دلوه لكن وجب تصحيح العنوان فقبيلة أيتوسى أكبر من أن تبحث عن رد الإعتبار لأنها معتادت يوما السير على خطوات الغير إيمانا منها بإنتزاع المراد فأعتبارها ماعاد له موطىء قدم في سفاسف الواقع المزيف الذي باتت تتشدق به الأساليب السياسية البائدة لأن القبيلة بمكوناتها ومكنوناتها تسمو نحو الغد المنشود بناءا على تراكمات الماضي التليد في عنفوان الحاضر المعانق لغده المشرق فلماذا رد الإعتبار ونحن نطاول عنان السماء رغم شماتة الحاسدين وكيد الكائدين .................

في 28 دجنبر 2010 الساعة 17 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- تحية لقبائل ايتوسى

سالك من الداخلة

انا صحراوي من الداخلة ولست من قبيلة ايتوسى لكن الحق يجب ان يقال ,بالفعل هذه القبيلة تستحق نل التقدير والاحترام ويا للاسف فالدولةالمغربية لم تكافئها

في 28 دجنبر 2010 الساعة 49 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- انقاض مايمكن انقاضه

la9

باسم تلاميذ وطلابة ابناء قبيلة ايتوسى نثمن المبادرة الاخيرة الهادفة الى النهوض ونفض الغبار على التهميش الذي تعرظت له قبيلة ايتوسى من قبل الدولة المغربية فنحن نعرف جييدا تاريخ قبيلتنا كما نعرف التضحيات التي قدمتها من اجل الحفاض على كرمتها وهبتها في المنطقة ويظهر هذا جيدا في نفوذ الترابي الخاضع للقبيلة فهذا الاهمال راجع ايضا الى سياسة الممنهجة من قبل القبائل الاخرى ضدنا راجع ذالك الى تصفية الحسابات القديمة لدرجة ان ابناء هذه القبائل يعملون على اثارة القبلية واستفزاز ابناء ايتوسى ببعض الالفاض العنصرية من قبيل " تفرسس " لكن نحن نجيبهم بان السما لمولانا وتراب ليتوسى فنحن نعتز بكوننا ابناء ايتوسى ونحن من سيحمل مشعل الى الامام من اجل ارجاع هبة وبطولاات ايتوسى

في 29 دجنبر 2010 الساعة 20 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- كفى من المغالطات

الركيبي

غريبة هي مطالب قبيلة أيتوسى التي سمت نفسها *مجموعة قبائل*. تبحث عن مقابل لدفاعها عن سيادة وطنها المغرب وإخلاصها وتشبثها بقيم الوطنية الخالصة . أي موضوع يراد تدارسه وأية نقط يراد وضعها فوق النقط وما علاقة هذه القبيلة بالحكم الذاتي بجهة الصحراء . قبيلة أيتوسى تقر أنها تنتمي الى منطقة آسا وهي منطقة غير متنازع عليها و الحكم الذاتي والجهوية الموسعة تخصان مناطق السمارة والعيون وبوجدور والداخلة أي المناطق المتنازع عليها وقبائلها الخمسة مدونة لدى الأمم المتحدة ، كيف يعقل أن نقول أنه *لا يمكن أن يتم الحسم في الموضوع دون إشراكها فيه. فلا يخفى على الدولة ولا المنتظم الدولي الدور الطلائعي لها في مشكل الصحراء من اندلاعه* البوليزاريو هي الأخرى رفضت القبيلة برمتها ابان عملية تحديد الهوية على اعتبار أنها قبيلة تنتمي الى مجال جغرافي مغربي غير متنازع عليه ، اللهم اذا كان المقصود هنا من ارتمى من أبناء القبيلة في أحضان المخابرات الجزائرية مقابل حفنة من الدولارات مثل علي سالم التامك/ بات فضاية وصبح يكول لجران أنا ولد عمكم/ . اذا سمح لقبيلة أيتوسى بالمشاركة في الحكم الذاتي فيجب السماح بذلك لكل قبائل تكنة وقبائل حديدو في الشمال.

في 29 دجنبر 2010 الساعة 13 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- مزيدا من رص الصفوف، ضد التهميش والتبخيس

أيمن عبد ربه

سعيد جدا بهذا الحراك الذي انخرطت فيه قبائل ايتوسى، من أجل رفع الحيف والتمهميش، والحد من تبخيس نضالاتهاوحضورها القوي بالمنطقة، أدعوا جميع ابناء ايتوسى إلى المزيد من رص الصفوف والحذر من الانخراط في الأجندة الخاة بالمخزن، أو الأطراف الغير مشجعة لهذا الحراك، سواء كانت قبائل صحراوية، أخرى أو أجهزة الدولة.
كما أحيي مجموعة الأطر الباحثين الذين طرحوا مذكرة 11-12-2010 المتضمنة لجل مطالب قبائل أيتوسى على المدى القريب والبعيد، وأقول لهم إن مجهودكم عظيم ورؤيتكم عميقة للأمور، وتفانيكم في خدمة منطقتكم شفيع لكم في وجه الخوم والمخزن.
وتحية لاجتماع قبائل أيتوسى بتاريخ 11-12 الذي تبنى مذكرة الأطر الباحثين
مزيدا من رص الصفوف.

في 29 دجنبر 2010 الساعة 33 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- الدولة خيرها ما يكر

متتبع

حسب نظرتي المتواضعة للواقع المعاش في هذه الربوع من المملكةفان الدولةلم تسعى يوماتهميش هذه القبيلة بل كافاتها
بامتياز الاشراف على تشكيل وحدات عسكرية دون غيرها حتى اصبح الدخول الى الجندية امرا مستحيلا اذا لم تكن تنتمي لهذه القبيلة والدليل انه يصعب عليك حاليا ايجاد عائلة لا تستفيد من راتب عسكري  ( معاش عسكري -مقاومة- زمانة - تعويض اجمالي  ).الم تكن هذه الامتيازات في فترة من الفترات محصورة على قبيلة ايتوسى دون غيرها .مع العلم ان بعض العائلات الصحراويةمن قبائل اخرى تتطلع بمضض الحصول ولو على كارطية الانعاش لسد رمقهم ... الم تمنحهم الدولةعمالة  + والي  +رؤساء مصالح خارجية  + ...لنكتشف بعملية رياضية ان قبيلة ايتوسى = قبائل الصحراء باجمعها .فعلا لقد سبق وان سمعنا مثلا يقول ان الدلة خيرها ما يكر .

في 29 دجنبر 2010 الساعة 34 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- تحيا ايت بعمران و أيتوسى

عالي مولود

أنا بعمراني من مدينة العيون تحية المجد و الخلود لقبائل أيتوسى الصامدة أدعو الأبطال الأيتوسيين بأسا وكلميم أن ينتفضوا ضد الطغاة المغاربة ويشعلونها ناراا تحت أفدامهم ونحن كقبائل أيت بعمران في كل بقاع العالم نساندكم والنصر حليفكم إنشاء الله.

في 29 دجنبر 2010 الساعة 17 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- ايتوسى قبيلة ما تكدو عليها

ايتوسي حر

ردا علىالركيبي صاحب التعليق (النعلاق ) رقم 20 اود زيادةعلى ماجاء في كل ما سبق ان اشير الى ان قبيلة ايتوسى هي مكون لا غنى عنه في المنطقة ككل بصحرائها و مغربها و جزائرهاو ان من يريد المس بكرامة ابنائها فان مصيره سيكون السحق لان مثل التعليق الذي اثاره الركيبي المتعصب ينم عن حقد دفين للقبائل الصحراوية اتجاه هعذه القبيلةالتي كانت دائما سدا منيعا في وجه اطماع القبائل الاخرى التي للاسف غيرت مجرى التاريخ لصالحها و الذي يعلم القاصي و الداني ان ايتوسى خططته بمداد من الفخر و الاعتزاز و لكن للاسف مرة اخرى حوره جانب من الانتهازيين و الوصوليين لصالحهم عبر اثارة النزعات بين ابناء القبيلةالواحدة و الركوب على البعد الاانفصالي لتصوير القبيلة كمنمطلق و مهد الانفصال.و دريك لهي نكول لك كلمات:حنا مانا باغيين صحرتكم الي تكولو عل انها الا لكم وحدكم حنا باغيين الا ترابنا حنا ما نكولو الصحرا ( الا التراب ) و يكولو الناس الانسان مايموت اشمهوعلى عرضوولا ارضو. و زيدها عندك حنا ما كط خلعنا حد و تعيرفها انت و يعرفوه اوايلك الي انت تتكلم باسمهم و اللي مخيلص باش ترد عنهم.و سول عن ايتوسى منين لحكت رهي فكل بلد فالصحرا و الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب و الخارج و لهي نختمها لك عل انو منين طلع ارمسترونغ  ( عندي عنك ما تنعرفو )للفضاء كال عنو هو اللول لهي يكتشف الفضاء اغير جبر اينوسي سابكو لفم مطلع مغرجو يتيي. و كعد تيي مع راسك و خلي عنك ايتوسى رهي ماهي اخير فيك.

في 29 دجنبر 2010 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- ايت اوسى افكاريش و زناطير الرجالة

ابتوسي من كندا

وخيرت بايت اوسى و وخيرت بالصحراويين كاملين. الحمد لله ايتوسي م يكد حدايكول عنهم شي شين. رجالة و افكاريش فوقت الحزة و وقت المعقول
القبلية شي ما نعرفوه و لا نسموه و نكل لكم عن الصحراويين واحد و سياني و يالتنا نتموا متكانيين و متحدين
و النصر لايتوسى و للصحراويين كاملين
و تحياتي لايتوسى كاملين فالاراضي المحتلة و المحررة و فديار المهجر

في 29 دجنبر 2010 الساعة 01 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- tamk

assa

يمكن نختلف مع البعض ونتفق مع الأخر يجب على الجميع ان يحترم الأخر. وجعلناكم شعوب وقبائل لتتعارفوا – انا احترم الجميع لكن يجب عليكم ان تعترفوا ان عندما نسمع ايتوسى يخطر ببالي اسم التامك هل هذا الاسم مرتبط بقضية ام بكيان ام بقبيلة ام بجهة أخرى حيث نجده مرتبط بجميع الإحداث منها الجيد ومنها السلبي ويجب ان لا نلوم الأخر لدينا تاريخ فعلا لكن ربما وقعت مجموعة من الأحداث ليتم إخفاء الحقيقة والتاريخ وإقبار مجموعة من رموز القبيلة و... وربما رسالتي وضحت لا نلوم الأخر والسلام عليكم

في 29 دجنبر 2010 الساعة 43 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- اسألوا عن تاريخها قبل ان تحكموا

مزلاي علي إسماعيل

أريد أن أجيب بافتضاب على تدخل السيد الركيبي  (20 )، يأأخي نحن لا نريك الدخول في مناوشات وصراعات نحن في منأى عنها، نحن لا نتكلم على أساس عنصري فأيتوسى تحترم كل القبائل الصحراوية وتحترمها ، ويجمعها بها نسب وقرابة دم، أما أنت فلا يأخذنك الغرور وحماسة الشباب في خضم الأحداث التي تعيشها الصحراء في الوقت الراهن، قيا أخي أيتوسى أكبر من كل ذلك وتاريخها يضرب في عمق التاريخ،. ويكفيك فقط أن تسمع لوالدك وجدك وكبار السن من وجهاء قبيلتك وستعرف قيمتها، أكثر من ذك ستتأكد من أن نفوذها يدخل دون شك في نفوذ نطاق الحكم الذاتي، وقد لا يهمنا ذلك في حد ذاته وإنما ما يهم هو رد الاعتبار لها وتمكينها من مناطق نفوذها التاريخية . عموما حاول أن تسأل قبل أن تحكم.

في 29 دجنبر 2010 الساعة 10 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- رد

حمادي

جواب على صاحب التعليق 20 .يابنادم .سول بوك والا كولنا اسم بوك انكولو لك انت منهو .وسول اي شيباني من اي قبيلة عن ايتوسى لاه ايكول لك تخطاو من هون .كانت فزعتهم ينضرب اها الف حساب وحساب .وانت كاع منهو اللي لاه نكبرو لك الشان . واللي يعيب الرجالة ماهو راجل يا المتعصب

في 29 دجنبر 2010 الساعة 18 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- رد

حمادي

رد على صاحب المقال 10 .انكول لك عن الاجتماع الي كان فزاوية ايتوسى يوم 25/12/2010 .كانو فيه اساتدة جامعيين رؤساء مصالح واطر .سول عنهم يالمتخلف ماكانت لا زمرة مصالح كانو الا الصناديد الرجالة اللي يعول عليهم .جاو من الرباط و فاس ومكناس ومراكش واكاير و خنيفرة والعيون وفرنسا وبلجيكا وهولندا و كوبا والمكسيك و ايطاليا والامارات و الدانمارك وفرجينيا والولايات المتحدة الامريكية ومن النازا .هادو ماكنت انت تخلص عليهم تداكر السفر يا ولدي اكلس و حك راسك وانت كاع من منين حكك لحبل ياك ما.........

في 29 دجنبر 2010 الساعة 32 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- احترم تحترم

احمد سعد بوه

السلام عليكم
ردا على صاحب التعليق 20 بجواب لاحد قياد ايتوسى:لكفى راعيه و الخيمة وينه... اذا كان صاحب هذا التعليق يعتبر نفسه ملم ومهتم بتاريخ الصحراء فعليه معرفة السياق التاريخي الذي قيلت فيه هذه القولة وسيدرك تماما لماذا سميت هذه القبيلة بقبائل ايتوسى .
حينما احتلت الصحراء من طرف الاستعمار الاسباني واحكم قبضته سنة 1934 على القبائل الصحراوية التي استسلمت للامرالواقع وتم تخيير قبائل ايتوسى اما الخضوع للاستعمار الاسباني او مغادرة منطقة نفوذه بل الاكثر من ذلك هو محاولة المستعمر الاسباني تقسيم ايتوسى الى فرقتين فرقة اوامليل خاضعة للاسبان وفرقة اداونكيت خاضعة لفرنسا وقد اشارت الى ذلك المجلةالاسبانية AFRICA في مقال مكتوب من طرف Barnabé Rato بتاريخ ماي 1935 .لقد كان لتقسيم تراب قبائل ايتوسى انعكاسات سلبية على تحركاتها وترحلها الشئ الذي جعلها تقلص وتقلل من تواجدها بالصحراء كما ان الانتجاع او القيام بالحرث وكذا الاستفادة من منتوج الصبار الهندي المتواجد بالجننات جنوب وادي درعةو استغلال واحات تويزكي الرمث يخضع لاجراءات ادارية صعبة اذلابدمن الحصول على تصريح للوصول الى الضفة الاخرى .لكن ورغم كل ذلك لم تفرط قبائل في ترابها اذ لا زلت تحتفظ بالوثائق التاريخية التي تثبت ملكيتها لتلك الاراضي ومستعدة للدفاع والذوذ عنها امام ايا كان .هذا من جهة اما من جهة اخرى فقبائل ايتوسى لها كامل الحرية في مناقشة الامور التي تخصها متى شأت وفي اي مكان وهذا امر تقوم به القبائل الصحراوية الاخرى وبالتالي وجب على صاحب التعليق 20
الا يقحم نفسه فيما لا يعنيه لانه يذكي القبلية و التعصب ونحن هنا مع القبيلة ولكننا ضد القبلية والشوفينية . واجعة حتة لكن الزمن والتاريخ لا ينسى ابدا لانه كتبه رجال هانت عليهم اروحهم رجال يجسدون ذلك على ارض الواقع في ساحة الوغى والقتال...اذا كانت جبهة البوليسارو قد رفضت قبائل ايتوسى خلال مسلسل تحديد الهوية كما اشار صاحب التعليق 20الا انها اعترفت بها خلال المواجهات العسكرية وهذا ليس بغريب على هذه القبائل وكيف لا وقد واجهت الاستعمار البرتغالي والاسباني والفرنسي ,قبائل اهل سلاح مهابة الجانب زمن السيبة,قبائل تكن كامل الاحترام لكافة القبائل الصحراوية والقبائل المغربية .
مع احترامي لكل القراء ,وسنة سعيدة وكل عام وقراء صحراء بريس بخير والسلام.

في 30 دجنبر 2010 الساعة 28 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- كلمة شكر

ايتوسي حر

اشكر كل الغيورين على قبيلة ايتوسى و المتعاطفين معها من جميع القبائل الاخرى خاصة اننا القبيلة الوحيدة التي لها علاقات نسب و مصاهرة مع جميع القبائل الصحراوية و غيرها، مما يدل على اننا دائما نفتح ادرعنا للجميع شريطة ان لا يفكر في طعننا من الظهر.و ما دام العالم كله يتحدث لغة حوار الحضارات فان العيب ليس فينا بل في غيرنا.

في 30 دجنبر 2010 الساعة 35 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- ردا على المتحامل 20

أيمن عبد ربه

ردا عليك أخي، ألفت انتاهك إلى أن قبائل أيتوسى معنية بالصراع شأنها في ذلك شأن سائر قبائل الصحراء، لأن 2/3 من أراضيها تقع ضمن المناطق المتنازع عليها، كما أن جل معارك الصحراء دارت فوق ترابها، وللتاريخ إسأل أهلك عن كليبات أهل ميليد أومسعود شرق الداخلة وجوي حماد أوبريك جنوب الداخلة، وسبخة أركدال وغيرها من المواقع الشاهدة على غـزيان (جمع غــزي ) أيتوسى وعلى بطشها ويدها الطولى في المنطقة، وأحيلك على مضمون وثيقة تاريخية تعةد إلى إحصاء إسباني سنة 1928 تصنف فيه قبائل أيتوسى كأول قبيلة صحراوية،ب 42000 نسمة، وألفت انتباك أخي إلى أن القبائل التي استقرت قرب الشواطئ معروفة تاريخيا بأنها قبائل ضعيفة، وغير محاربة ولا شوكة لها، لذلك عزيزي يفترض بك أن تستفسر عن التاريخ وعن قبائل الصحراء العارفين بها.
فمزيدا من التدقيق.

في 30 دجنبر 2010 الساعة 38 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- مغالطات

احمد

مع كامل احترامي لقبيلة ايتوسى يبدو من خلال هدا الاجتماع ان هده القبيلة تريد ان ترجعنا الى زمن السيبة والغزيان فما علاقة ايتوسى بجديرية وما علاقة ايتوسى بلمسيد هل نسيت هده القبيلة صراعها مع الرقيتات على ربعية من الشعير فلكل قبيلة برامجها ومشاريعها وتكتلها في ما يرضي الله بالتوادد والمحبة والخير مع جميع القبائل وليس من اجل الصراع والفتنة.

في 30 دجنبر 2010 الساعة 56 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- الدراما التلفزية

الحفراوي

يبدو ان السيد اطويف لم يعد يفرق لابين الواقع المعيش والدراما التلفزيونية فاقحامه قبيلة ايت وسى الابية في صراع شخصي وبطريقة دراماتيكية تثير الشفقة يلعب فيها دور الضحية في مسرحية ضعيفة الاخراج والتوضيب باهتة لا دوق لها ولاطعم لاتقنع حتى الاطفال الصغار ...رغم انه وظف كل معارفه وخبرته المسرحية فمزيدا يااخواني من الحدر والحيطة وللتتجهوا الى الموضوع الحقيقي وهو تعزييز مكانة قبيلتنا في المشهد الصحراوي

في 30 دجنبر 2010 الساعة 33 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- توضيح

منينك..

ايها الاخوة الافاضل والذين كتبوا ردودهم على الموضوع أقول لنفسي اولا ولكم أننا في زمن تغيرت فيه الاوضاع عما كانت عايه قبل الاستعمار وبعده الى حدود نهاية الالفية الماضية. بكل وضوح ومصداقية فليرد المغرب الاعتبار لقبيلة ايتوسى ولأزركيين ولغيرهما من القبائل ..لكن هذا في اتجاه والحديث عن التاريخ والبطولات وكدا وكدا وتأجيج المفهوم القبلي من منظور العنصرية هذا أمر ليس له صلة بالموضوع. كما انه من الواضح جدا ان الاختلاف في الاراء والافكار شيئ سار عليه الزمن ولابد منه لكن نقول - الشمس ما يدركها الغربال- مهما حاول ويحاول البعض اختلاق الاكاذيب وصنع تاريخ ما شهدته قبيلته من ذي قبل الا محاولة لخدمة استراتيجية ممنهجة في التزييف والتحريف ليس الا.
اذن نقولها ويجب ان نقولها بملئ أفواهنا فالحق كل الحق للذين يطالبون بحقوقهم كيفما كانت..لكن عين الخطأأن يتعدى كل منا حدوده وكيفما كانت ليخوض في حدود الاخرين بدافع الاستفزاز والتهور الفكري. أتمنى لكل من قرأ ردي هذا أن يستوعب معناه لتصل الرسالة المقصودة من وراءه الى كل صحراوي على النحو الصائب.

في 30 دجنبر 2010 الساعة 52 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- بدون عنوان

ايتوسي حر

ردا على صاحب المقال رقم 22 اود ان انيرك بعض الشيء -واظنك تحتاج الى مزيد من التنوير-ان الذي تتحدث عنه كامتياز  ( التجنيد ) بالنسبة لقبائل ايتوسى فهو شرف لانها وقفت في وجه الاعداء في وقت كان الاخر اذا لم يذهب الى الخارج خوفا و بحثا عن لقمة العيش فانه ينهب خيرات الصحراء و قد انعم الله عليهم بالطمأنينة و راحة البال بفضل بسالة اولاد ايتوسى حتى ينهبوا ما يشاؤون من خيراتها على طيب خاطرهم. و ان الحديث عن منح العمالة و بعض المناصب التي لا تتماشى مع حجم القبيلة و مؤهلات ابنائها في الميدانين المدني و العسكري هو نتاج لصلابة مواقفها و حجم تضحياتهاالتي لا يمكن مقارنتها في الماضي و الحاضر و المستقبل.و ان الكل مستعد على جميع الجبهات للذوذ عن مكتسباتها اللي خلاوها الرجالة. كما ان الحديث باحتقار عن مهنة الجندية ينم على ان صاحبه جبان و يخشى المواجهة و يكفينا انها علمتنا نحن ابناء العسكر معنى الشجاعة و عدم خشية اي لائم في قول الحق و الجهر به و لواننا دفعنا جراء ذلك الكثير و الذي بفضله ينعم الاخر بالراحة و اللعب على الحبلين.

في 30 دجنبر 2010 الساعة 33 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- بدون عنوان

ايتوسي حر

ردا على صاحب المقال رقم 22 اود ان انيرك بعض الشيء -واظنك تحتاج الى مزيد من التنوير-ان الذي تتحدث عنه كامتياز  ( التجنيد ) بالنسبة لقبائل ايتوسى فهو شرف لانها وقفت في وجه الاعداء في وقت كان الاخر اذا لم يذهب الى الخارج خوفا و بحثا عن لقمة العيش فانه ينهب خيرات الصحراء و قد انعم الله عليهم بالطمأنينة و راحة البال بفضل بسالة اولاد ايتوسى حتى ينهبوا ما يشاؤون من خيراتها على طيب خاطرهم. و ان الحديث عن منح العمالة و بعض المناصب التي لا تتماشى مع حجم القبيلة و مؤهلات ابنائها في الميدانين المدني و العسكري هو نتاج لصلابة مواقفها و حجم تضحياتهاالتي لا يمكن مقارنتها في الماضي و الحاضر و المستقبل.و ان الكل مستعد على جميع الجبهات للذوذ عن مكتسباتها اللي خلاوها الرجالة. كما ان الحديث باحتقار عن مهنة الجندية ينم على ان صاحبه جبان و يخشى المواجهة و يكفينا انها علمتنا نحن ابناء العسكر معنى الشجاعة و عدم خشية اي لائم في قول الحق و الجهر به و لواننا دفعنا جراء ذلك الكثير و الذي بفضله ينعم الاخر بالراحة و اللعب على الحبلين.

في 30 دجنبر 2010 الساعة 33 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- لا نكرس القبلية

فاعل جمعوي

السلام عليكم في البداية: اريد فقط ان أصحح بعض المغالطات ان استطعت نحن كقبيلة لا نطعن في اي قبيلة كيف ما كانت واعرف ان الجميع يفتخر بقبيلته نحن يا اخوان مجموعة قبائل أحيانا يتم لقاء بين القبيلة الواحدة وتخطط لمصالحها والان تم لقاء الان بين جميع قبائل ايتوسى لمناقشة مجموعة من القضايا لم نطالب بالمستحيل لم نذكر اي قبيلة نحن يا اخوان لا نكرس القبلية نحن مجموعة من القبائل نتعامل مع اي قبيلة مثل تعاملنا مع ايتوسى بيننا هكذا نحن يمكن ان تكون بعض الاخطاء لكن لايجب ان نحملها للقبيلة اي قبيلة تعاني من بعض الاشخاص والجميع يعرف وفي الختام اطلب من الله عز وجل ان تدخل هذه السنة بالخير والبركة على امة محمد عليه الصلاة وأزكى السلام واطلب منكم الدعاء الصالح وشكرا

في 30 دجنبر 2010 الساعة 28 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- واقعة

مصحح تاريخ

أحداث هذه الواقعة سنة 1947
سقطت ناقة جرباء مريضة لاحول لها و لا قوة كانت من قطيع إمغلاي, فتركما سارحوها و ممتلكوها لتلفض أنفاسها الإخيرة لخبرة أهلها أنها هالكة لا محالة.
الغريب أن هذه الناقة, و بعد انفضاض أهلها, تعارك من بعدهم عليها نبلاء من إحدى القبائل الشريفة و العفيفة و هم أب و عم و إبن أخ قصد الإنتفاع منها.فقتل العم أخةه و ابن أخيه ليفوز لنفسه بالغنيمة و يتلذذ بها.
و للتاريخ فإن أبطال هذه الرواية لازالت تتداول واقعتهم الى يومنا هذا.

في 31 دجنبر 2010 الساعة 06 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- أيت اوسى الاحرار هم أنفاليس والبقية نضمها معنا .

أنفلوسيييييييييييييييييييييييييييييييييييييي



في الحقيقة نعبر عن احترامنا لبعض الشرفاء من ساكنة أسا الأصليين أي أنفاليس التي تنحدر من من الأوس ،أما البقية فهي مجرد خليط قادم من شرق المغرب أي زاكورة ...الغريب في الأمر أن هناك جيل في هذه المنطقة لا هم له ولا ثقافة عنده الا الثقافة القبلية ،طلبة النقيل ،لا يفقهون شيئا ،مجرد أناس عاطفيين حتى النخاع،مندفعين في حماس يزيد عن اللزوم....
تاريخكم معروف والمحبس ليس لكم بل لأهل الساحل ،وهذا التحرك يدفع به المخزن.

في 02 يناير 2011 الساعة 12 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- ردا على الركيبى

ميليد

السلام على الجميع.اولا التاريخ مايرحم ولايكدحديمحيه.وكلامك يااخي دليل واضح علنكم اركيبات.عتو اتحسو بلبيصاط عاد ينسحب من تحتكم.ونت انسان قشيم ولانك عارف التاريخ.وهادااللي يكتبلك اهلو خلاكى فجديرية.ودا ماتكدتكدبو.وجدودي مدفونين فلفرسية وتفاريتي وسبخت لريدال ديك الي كبلت بوجدور.سوال اهلك االى عادو عنداك.كولهم وين جا كور ايتوسى.انا انكولولك.راه فرحبت اداحلة.ونزيدك.اناهدا اجدودي سرحو عندهم اركيبات الين طابواكدامهم.ونزيدك.وكم من ركيبي رحل امناتو بحيوان جدودي.اما زمن الغزيان لاحديث ولاحرج.فرغنا منكم الين اصفات لخلاك.وكلامك نبع من لحسد.الغيرة.اما باش اتجي انت اخلاكا يامس وتم تقصي اسيادك انت منهو.المشكل الى عندكم انتم اركيبات وهو الى لاهى يشتت اشملكم هو الغرور وشاكين عنكم انتما الى وحدكم اعلى اتراب.انا عارف عنكم تكرهو تكنا.ولاكن واللة ما تحكروها.وملي ارد اعلى الى كال ايتوسى اخبارها من اجديرية ولمسيد.انا متاكد عنك يكوتي امع حترامي لقبيلة يكوت.انكولك ارجع لتاريخ ورانك لاهى تجبر جوابك.ويتوسى خيرها مايكر.كم من مرت وكفت امع يكوت فيام اشح وداك بلا جميل.وهادا كامل الا من اجل التوضيح.وانا نحترم جميع القبايل الصحراوية.قاطبة.

في 02 يناير 2011 الساعة 52 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- أنفاليس هم أيت أوسى

أنفلوسييييييييييييييييييييي حر

خالكة مسلة لازم تعرفها عنو أيت أوسى قبيلة صحراوية هذا ما نكدو نكروه لكن ليس كل ايت اوسى صحراويين ،هذا كلام ما يصح ياولد عمي، أيت أيدر هادوا كاملهم جايين من عريب أي ان أصلهم من أعريب وهم قبائل تسكن طاطاوزاكورة.
- مسألة ثانية ،أغلبكم متناسب مع أعريب، هذه حقيقة وليست أكذوبة.
- أيت وعبان كلهم وافدين من الشرق ايضا،
- اد مستر وأنفاليس هم سكان ايت أوسى ، أما البقية جات لكي تدافع عن أيت أوسى في زمن الغزي.
- نتوما ثاني مجندين في الجيش وتقولون الصحراء الغربية....هذا تناقض صارخ.
- تكنا كاملهة تكره أيت أوسى خاصة هذا الجيل والكل يعرف كيف تعامل طلبة كليميم في عدد من المواقع مع طلبتكم في السنوات الماضية.
- تاريخكم واضح ولا تستطيعون تكذيب الطابع الامازيغي لبعض قبائلكم وكدا لبعض مسمياتكم....
لا تدعني أذكركم بالتاريخ...باركة من الشطحات ديال هدوك تريكة لي عندكوم في أسا ...أما الزاك راهم ألا أعريب.
لا تهربو من تاريخكم، انتم كنتم اهل غنم فقط ولم يكن لكم مستقر ، اسا راهي ألا ديال قبيلة انكال ليها أيت اعزاويهدا، هاديك زاويتهم ماهي زاويت أيت أوسى.

في 03 يناير 2011 الساعة 38 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- أنوه وأعاتب...

أولاد موسى

تحية احترام وتقدير لصاحب التعليق38-فاعل جمعوي- على ما أوردته في ردك...لكن فليسمح لي صاحب التعليق 41 -اميليد- أخي الكريم بالله وتالله عليك هل تقارن نفسك بقبيلة الركيبات..الاخ الكريم وبكل صراحة هل يعقل أن تنعت قبيلة ذات حجم ومكانة عاليتين بأوصاف و أقاويل ما أنزل الله بها من سلطان؟؟ لو كانت الركيبات كما تصفها ووصفها بعض ضعاف البصيرة ممن أعمى الله بصيرتهم لما حكمت في القديم ولا زالت تحكم في الصحراء بقبضة حديد فحتى المغرب ممثلا بساسته وملوكه وكبراءه اعترفوا وأشادوا بدور هذه القبيلة العربية الاصيلة الشريفة النسب بمروؤتها و رباطة جأشها وغيرة أبناءها على دسينهم و اصولهم المتجدرة من أشرف خلق الله سيدنا محمد.
جبهة البوليساريو جلها من الركيبات من مؤسسيها الى مقاتليها في الجيش الصحراوي..هي من يحدد وسيحدد مغربية الصحراء من عدمها دون اغفال للقبائل الصحراوية الاخرى كل حسب دوره ومكانته وتواجده التاريخي في الصحراء.
حتى لا اطيل في الموضوع فان كان هم الاخوة في ردودهم هو التذكير بالمناقب والبطولات وكدا وكدا فنحن أولى من أي أحد ولنا القدرة وكافة الامكانيات من أجل دحض المستهترين بصفة عامة ومن يقصدوننا بصفة خاصة.
وفي الاخير اقول ل صاحب التعليق41 واخوانه في السفينةاذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي غيرك بالحجارة.

-تحية تقدير واحترام للذين شاركوا في الموضوع من باب نكران الذات..وليرد الاعتبار لقبيلة ايتوسى وغيرها من القبائل-

في 04 يناير 2011 الساعة 57 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- تفهيم

محمدي

توضيح لصاحب التعليق رقم 20 "كفى من المغالطات" والمسمى بالركيبي.
أخي الفاضل، أعتقد أنك لا تعرف التاريخ ولا الجغرافية. فاستقرار أيتوسى بالصحراء قديم ولا يحتاج إلى دليل، فأن تقول بأن الذي يستقر في الصحراء هم القبائل الخمسة فهذه وضعية فرضتها إسبانيا بالقوة لمن لم يكن يتعامل معها حتى لا نقول عميلا لها، فأيتوسى حسب الوثائق المتوفرة بما فيها الوثائق العرفية والاتفاقيات بين القبائل، ووثائق محكمة العدل الدولية وباعتراف موريتانيا تتواجد بالصحراء، وبالأخص من زمور Zemmour شمالا، كما توجد اتفاقيات بين أيتوسى ولعروسين وتجكانت حول أراضي الصحراء. وأتسائل كيف يمكنكم إقصاء إزركين القبيلة التكنية من الصحراء؟
مسألة أخرى أريد أن أثيرها. الصراع يدور حول الساقية الحمرا ووادي الذهب، لا منطقة لحمادة، التي هي مستقر قبائل أيتوسى  (المحبس، أجديرة كارة، الفرسية... )، لذلك أدعوك صديقي بقراءة القليل من التاريخ والجغرافية وكذلك السياسة.
الغلط الذي وقعت فيه أيتوسى أنها تركت الحبل على الغارب، وتركت أرضها بدون حارس، لكن أن الأوان لأخذ زمام المبادرة، نحن لسنا ضد احد كيف ما كان، كما أننا لسنا لا مع بوليزاريو ولا مع المغرب فيما يتعلق بأراضي قبائل أيتوسى. هي خط أأأأسود. والحكم الذاتي شبعوا بيه، ما عندنا بيه غراض، أللي يهمنا أرضنا فقط.

في 26 يناير 2011 الساعة 11 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- استنتاج

احمد سالم

بعد قراءة كل ما ورد من ردود وتعاليق وبيانات تأكدت أن قبيلة ايتوسى أو على الاقل نخبتها التي تكتب في هذا المنتدى وفي غيره من المنتديات الاخرى .......نخبة متخلفة جاهلة لازالت تؤمن بمفاهيم وفكر القرون الوسطى انه الفكر العنصري والقبلي الذي ينطوي على فكر اقصائي شوفيني لايرى الا ذاته وينكر الآخر.......... هذا في عصر يقتضي بالضرورة توحد وتكتل كل الصحراويين اولا لمواجهة تحديات المستقبل وتوحدهم وتكتلهم مع غيرهم من العرب والمسلمين

في 31 يناير 2011 الساعة 20 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- اسا المدينة

ف.ح

قبائل ايتوسى من القائل الصحراوية التي لازالت تبحث عن ذاتها كما ان نخبها بقيت في مهب كان ولم تجد هذه النخب حتى لنفسها مكانة بين مثيلاتها قكيف يمكن ان تجد مكانة لغيرها وذلك بسبب جهلها لواقعها مصداقا لقول القائل الجاهل عدو لنفسه فكيف لايكون عدو لغيره.

في 25 فبراير 2013 الساعة 47 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- لاجئ سياسي أيتوسي

لاجئ سياسي أيتوسي

أيتوسى قبيلك معروفة وتاريخها معروف ونحن هنا ليس للقبلية والعنصرية يجب على كل الصحراوين الاتحاد للدحر المحتل المغربي وورقة العنصرية التي اتخدها النظام المقربي سابقا للتفرقة بين الصحراوين لن تنفع مستقبلا لان الجيل القادم لا من ايتوسى او او غيرها من القبائل رافض للاحتلال

في 05 مارس 2018 الساعة 21 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



منخرطو شركة اتصالات المغرب بتغجيجت يستنكرون الانقطاعات المتكررة لخدمة الانترنت

استنكار واسع للمغاربة على تواجد رئيس الكنيست الصهيوني بالبلاد

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ترفع وتيرة الاحتجاج بكلميم (بيان)

حركة رد الاعتبار لقبائل أيتوسى "قبائل أيتوسى.. تكون أو لا تكون'

حوار مع خليهن الكرش، عضو الشبيبة الاتحادية وأحد المشاركين في المهرجان العالمي للشباب بجنوب إفريقيا

موسم سقوط الديكتاتوريات العربية

حركة رد الاعتبار الشبابية بجماعة اسرير تنتفض ضدد الاقصاء والتهميش

قناة دوزيم غير مرغوب فيها في احتجاجات 20 مارس بالعيون

حركة 20 فبراير في ميزان قانون الديمقراطية

كليميم : مندوبية المياه والغابات والترامي على أملاك الغير ( من أسرير الي تاركاوساي )

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

الشغيلة الصحية بالعيون تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء الذي تعرض له طبيب بمركز تصفية الكلي؟؟؟

الواقع المأساوي لتعليم بالسمارة "مدرسة الواحة نمودجا"

تلميذتين تتهمان رجل أمن بالاعتداء والتحرش الجنسي بالسمارة

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

طلبة يتهمون مديرة المدرسة العليا لإدارة الآعمال للتجارة والمعلوميات بالعيون بالنصب والاحتيال

طلاب ضحايا المدرسة العليا لإدارة الأعمال للتجارة والمعلوميات بالعيون يحتجون

عالي الغز واني يؤكد على أن والي الجهة يزيد من معاناة الجنود المتقاعدين و قدماء المحاربين

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ترفع وتيرة الاحتجاج بكلميم (بيان)

وقفة احتجاجية امام اكاديمية كلميم السمارة يوم 10-11-2010





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.