للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

في مدارسنا، مديرون من العهد البائد !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أكتوبر 2014 الساعة 30 : 13


بقلم : اسماعيل الحلوتي
     ثلاث سنوات مضت على وضع دستور جديد، وتشكيل حكومة ما بعد ربيع الديمقراطية العربي، عرفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ثلاثة وزراء أحدهم منتدب، وهم السادة: محمد الوفا (النسخة الأولى للحكومة)، ثم رشيد بلمختار وعبد العظيم الكروج (النسخة الثانية).  كنا نأمل أن يتم خلالها انبلاج فجر عهد جديد، يستكمل فيه بناء دولة الحق والقانون التي طالما حلمنا بإرساء دعائمها، تكريس الخيار الديمقراطي وتخليق الحياة العامة، تنزيل الحكامة الجيدة والتعجيل بإصلاح التعليم، للسير ببلادنا نحو إدراك الدول الصاعدة. بيد أن دار لقمان بقيت على حالها، ومازال بيننا أشخاص لم يستطيعوا التخلص من رواسب العهد البائد، بعدما استطابوا العيش في مستنقعات الفساد، عبر ممارسات دنيئة...
     فالمتتبع للمشهد التعليمي بالمغرب، لا بد أن يندهش لتلك المظاهر السلبية، التي تعكس بجلاء انحطاط مستوى بعض المسؤولين، ممن أوكلت إليهم مهام الإشراف على تدبير وتسيير شؤون مؤسساتنا. إذ هناك من يشهد على فظاعاتهم نهب ميزانياتها وتبديد تجهيزاتها، وشيوع الفوضى والتسيب بداخلها. وهناك من حولوها إلى أسواق رائجة، تزدهر مع مطلع كل موسم دراسي جديد، ولكل خدمة ثمنها. فيما آخرون لا يتورعون عن فرض إرادتهم بالقوة، ممارسة الشطط في استعمال السلطة، وإهانة التلاميذ. فمتى كان حسن التدبير وبسط النظام مرادفين للابتزاز والتسلط ؟
     وهنا تحضرني حالات  ثلاثة "مديرين" يوحدهم سوء الإدارة والاستهتار بالمسؤولية، التي ائتمنوا عليها بغاية تطوير العمل التربوي والإداري: 1– فضلا عن غطرسته، يفرض إتاوة على رئيس جمعية الآباء قيمتها 20 ألف درهم من مداخيل الجمعية، توضع رهن إشارته مع بداية كل سنة دراسية جديدة، تحت "ضلع" مصاريف مستعجلة! 2- صاحب عقلية مخزنية صرفة، سريع الغضب والانفعال. انعدمت لديه لغة الحوار وحلت بدلها لغة الاستفسارات الكتابية بالنسبة للموظفين، وتوزيع اللعنات والركلات على المتعلمين من الجنسين. 3- ذو خيال واسع في الدهاء والغدر. قبل حتى إقراره في المنصب، استغل تكليفه المؤقت بإدارة مؤسسته الأصلية، وعلاقته بمديرها الرسمي الموجود في رخصة مرض آنذاك، واستطاع ب"تخطيطه" الاستيلاء على قدر من المال، لولا أن الصدفة وحدها كشفته، فاضطر إلى إعادة المبلغ بتكتم شديد. إذ بصفاقة امتدت يده إلى دفتر الشيكات الخاص بالجمعية الرياضية، سحب شيكا، وببيت "صاحبه" أوهمه بأن إحدى فرق المدرسة يلزمها للمشاركة في تظاهرة رياضية، مصاريف النقل والتغذية ما بين 1000 و1500 درهما، وكالمسحور لم يتردد في التوقيع له على بياض. وبمجرد مغادرته البيت عبأ الشيك بمبلغ 40 ألف درهم، وربط الاتصال بأمين مال الجمعية للمصادقة عليه، بدعوى إصلاح الملاعب الرياضية، وفق اتفاق صوري سابق مع أحد "المقاولين". والأدهى والأمر، أنه مباشرة بعد الحادث، تم قبول طلب انتقاله لشغل منصب مدير مؤسسة بنفس النيابة، إثر مشاركته في الحركة الإدارية، علما أن بعض مصالحها على بينة من ملابسات الواقعة.
    من خلال النماذج المدرجة وغيرها كثير في سائر الميادين، يتبين أن وعود رئيس الحكومة السيد بنكيران حول مكافحة الفساد، مجرد أكذوبة كبرى لم تعمر طويلا. إذ مازلنا نراوح مكاننا في وقت عرف العالم تحولات وثورات عارمة، وخاصة منها العلمية والمعرفية والتكنولوجية، وما رافقها من تفجر سكاني وحراك اجتماعي، ولم نستطع مواكبة المستجدات وما تقتضيه روح العصر من تحديث الوسائل، قصد مجاراة ركب التطورات المتلاحقة وتأهيل الفضاءات التربوية، والسمو بأداء العنصر البشري وتحسين مردوديته، ليستمر انتقاء مديري المؤسسات التعليمية خاضعا لشروط بالية ومعايير متجاوزة، ما يفسر غياب الإرادة الصادقة لدى الوزارة الوصية في اعتماد المتنورين وذوي الكفاءات المهنية، القادرين على إحداث التغيير المنشود، علما أن كسب رهان التنمية لن يتحقق إلا عبر مدرسة حديثة.
     إن أمثال هؤلاء "المديرين" كثيرا ما يلتبس عليهم الأمر، وتخدعهم أبصارهم وبصائرهم، فيعتقدون أنهم قواد مقاطعات إدارية أو أرباب ضيعات فلاحية، ومن تم يسيئون ليس فقط إلى أنفسهم والمنصب المسند إليهم، بل إلى نبل الرسالة الملقاة على عاتقهم وصورة القطاع التعليمي برمته، لأنهم يجهلون مقاصد ومرامي الإدارة التربوية، ويغيب عن أذهانهم أنها أحد أحدث العلوم الإنسانية القائمة، التي تساهم في إدارة شؤون المدرسة واستثمار إمكاناتها المادية والبشرية بشكل فعال، ووسيلة مثلى لتحقيق أهداف المنظومة التربوية، عبر تنمية شخصية المتعلم جسديا وعقليا ووجدانيا وروحيا، باعتباره محور العملية التعليمية- التعلمية...
     فالمدخل الأساسي للنهوض بمستوى إدارتنا التربوية، هو تحديث ودمقرطة أساليبها وانفتاحها على الآخر. لذلك يجدر بالمسؤولين في إطار الاستعدادات الجارية لإصلاح المنظومة التربوية، إيلاء اختيار شخصية المدير أهمية بالغة، بناء على مقاييس حديثة تعتمد مجموعة من المؤهلات المهنية والتواصلية، بشكل يتوافق مع متطلبات العصر، ويكشف عن مدى قدرة واستعداد المترشح لتحمل المسؤولية، وضع إطار خاص بالمنصب، إخضاع المقبولين إلى تكوين متطور لمدة معقولة، تقوية آليات التتبع والرقابة، تحديد نظام متكامل للحوافز وربط المسؤولية بالمحاسبة. من هنا، يتحتم ترسيخ ثقافة مدرسية جديدة، ترقى إلى مستوى ابتكار أساليب تعليمية متقدمة، تساعد على تعزيز المواظبة والتفاني في خدمة المتعلمين، تهييء شروط الانضباط والتحصيل، وتكريس روح المواطنة والقيم الكونية والمبادئ الفاضلة، بعيدا عن الأساليب المتعارضة مع إقامة مشروع مجتمعي حداثي وديمقراطي. فالإدارة فن راق ومسؤولية جسيمة، لا يمكنها إنتاج الجودة المطلوبة دون قيادة تشاركية وتوفر مشروع محكم للمؤسسة، ولا تستطيع الاضطلاع بأدوارها بغير تضافر جهود جميع الفاعلين التربويين...
     مدرستنا اليوم، فضلا عما تكابده من اختلالات هيكلية وبنيوية، وما تصبو إليه من تغيير، لم تعد مكاتبها تتسع إلى المعطوبة ضمائرهم، الذين يتخذون أسلوب البيروقراطية منهجا للتعامل، ويعتمدون التسلط والاستفزاز للتغطية عن ضعفهم الفكري وبلاهتهم المهنية، ولا إلى من يبحثون عن مآرب ذاتية، وإنما هي في حاجة إلى قيادات حكيمة ومرنة، شابة ومتجددة، تحسن التدبير والتفكير بحكمة وتبصر، وتجيد البرمجة والتخطيط الإيجابيين، من الذين يرتكزون على التوافق والفعالية، ومنهجية الإشراك والتشارك في بناء القرارات وحل المشكلات، ودعم الأنشطة التربوية والثقافية، الملمين بمهامهم والمؤمنين بالتطورات التكنولوجية والعلمية، المعتزين بانتمائهم للوطن، الشغوفين بمهنتهم والمحافظين على شرفها، المتصفين بالاستقامة والنزاهة، الثقة بالنفس وقوة الإقناع، صون الأمانة، احترام العلاقات الإنسانية وأساسيات التواصل المثمر، المتسمين بالطموح، الإنصاف وحسن تدبير الاختلاف...
     نافلة القول، لست أبدا متحاملا على فئة المديرين، مادام هناك أناس كثر من المخلصين والشرفاء، الذين يستحقون كل التنويه بما يبذلونه من جهود محمودة ونكران الذات، يضحون بأوقات فراغهم وعطل أبنائهم، وينفقون من مالهم الخاص خدمة للصالح العام ورفعة الوطن، ولكني أردت فقط لفت الانتباه إلى أن بيننا عينة مندسة، تسللت  إلى إدارات مدارسنا وعاثت فيها فسادا..



1636

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- انت ايضا من الزمن البائد

forfor

ادارات واساتدةالعهد البائد يااخي بمساوئها هما من جعلوا منك استاذا يااستاذ
يقول المثل : الجمل لا ير سنمه

في 22 أكتوبر 2014 الساعة 06 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

في مدارسنا، مديرون من العهد البائد !





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.