للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

اقليم كليميم :اساليب مخزنية بائدة لإجبار الناس على استقبال الوالي العظمي بتغجيجت
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 أكتوبر 2014 الساعة 53 : 05


صحراء بريس /تغجيجت

من يشاهد مراسيم استقبال الوالي العضمي بقرية تغجيجت بمناسبة موسم التمور في نسخته الحادية عشر ، لابد أن يتذكر سنوات خلت ظننا انها ذهبت بدون رجعة مع دستور 2011 وما رافقه من ثورات على جميع الأصعدة، سنوات كان المخزن ينفد تعليماته عبر أساليب الترهيب والتخويف،حيث يجبر الناس على تنفيد تعليماته بكل حدافرها، من حضور للمراسيم المخزنية والمناسبات الوطنية والقيام بالاعمال التطوعية وما شاكل ذلك من التصرفات المعروفة،
لكن الجديد هذه المرة هو أن بعض العقليات جبلت على هذا النمط من الإدلال والعبودية والتملق، وهي غير قادرة على استيعاب متغيرات العصر، ففي الوقت الذي يتطلع المجتمع المغربي الى بناء مؤسسات دستورية قوية يعود بنا البعض الى عهود بائدة ومقيتة عبر سلوكات مجانية ومبالغ فيها الى حد غير محتمل من استنفار للناس للخروج قصد استقبال الوالي العضمي، لدرجة أن  القائمين على هذا الأمر استعملوا جميع وسائل الاتصال الحديثة الممكنة ولم يكتفوا بذلك واصروا على استعمال الوسيلة القديمة الحديثة إيدانا بعودة المخزن وهي وسيلة البراح الذي صدح بصوته على أرجاء تغجيجت، بضرورة حضور حفل استقبال السيد الوالي المبجل، رغم أننا لمسنا خلوها من صيغة التهديد المباشرة التي يختتم بها البراح اعلامه وهي: (من لم يحضر فليتحمل مسؤوليته) في عهد المخزن طبعا، كما تم تحديد بعناية فائقة أعيان القبيلة والذين يتجسد دورهم في تنميق آيات الولاء والتبريك والترحيب (انظر الصور) أما الفرقة الفلكلورية المصاحبة لحفل الإستقبال فقد كانت حاضرة وقدمت لوحاتها الفنية بكل عناية، واللافت في هذا الحفل هو الكم الهائل إلى حد التمالة من الخطب والقصائد والأشعار والمديح التي تليت بحضرة السيد الوالي المبجل، كل فرد أعد العدة وينتظر اللحظة الموعودة ليبوح بما جادت به قريحتة، إنه فعلا صورة طبق الأصل لما عهدناه في زمن حسمت معه كل شعوب العالم وكل العقول المواكبة لما يجري حولها الا تغجيجت التي عششت فيه جدور عهد المخزت وتأصلت في عقول فئة تربت ونشأت على هذا النمط، وتحن اليه، ولا تجد غضاضة في العودة اليه كلما سنحلت لها الفرصة..
ولكل من يعلق أوهامه وأحلامه على شخص الوالي نقول إن المغرب قد قطع أشواطا في بناء المؤسسات والهياكل المنتخبة ولا يمكن أن يعود لزمن المخزن..



3045

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هكذا عرفناكم

اعرف جيدا تغجيجت

الامر جد عادي اخي العزيز فهذه البلاد معروفة تاريخيا صحيح بماثر ونضال بعض رجالاتها لكنها ومنذ امد لم تعد تعرف الا بثقافة الجنس و البغاء والدرهم والاحواغش والخنوع.
هذا واقع مر اعرف جيدا ان الملامة ستبدا لكن لن تغير شيئا ان لم يتم العمل الكبير قصد تغيير الاشياء وتوعية المجتمع .
مجرد احساس الم جرني لما اقول

في 20 أكتوبر 2014 الساعة 01 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- فن سياسة الكذب

مواطن من سكان تاغاجيجت

إن ما كتب في هذا المقال هو محض كذب وافتراء، نحن سكان المنطقة لم نعاين مما قيل في هذا المقال بل الأمور كانت عادية جدا والأكثر من ذلك فالساكنة استبشرت خيرا بقدوم الوالي الجديد والدي شكل حالة فريدة مقارنة مع نظرائه السابقين وذلك بانفتاحه على المواطنين والمجتمع المدني وعدم التخندق في بوتقة الفساد الإداري التي كانت جاثمة على أنفاسنا مدة من الزمن .
والحقيقة البينة هو أن صاحب المقال معروف في البلدة باعتباره أحد أقلام رموز الفساد المأجورة والتي تحاول عبثا تلميع صورة خفافيش الظلام التي نهبت خيرات المنطقة كما أننا سنعمل على نشر بعض فضائحه المجلجلة بالحجة الموثقة حتى يتبين للرأي العام مدى زيف وبهتان ما يدعيه من أكاذيب وخاصة في ظل الظروف الحالية التي تحاول فيه منظومة الفساد تنفس الصعداء بعد أن انكشف أمرها فاللعنة والخزي والعار على كل من يحاول إيقاظ نار الفتنة وضربة التماسك الاجتماعي بتاغاجيجيت الضارب في عمق التاريخ

في 20 أكتوبر 2014 الساعة 09 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- بااااز لهاد الناس كيفاش كيفكرو

ابن تغجيجت

الوالي ليس مجبرا على زيارة تغجيجت و في استطاعته أن يرسل أي مسؤول آخر نيابة عنه أو أن يعتدر عن الزيارة لكثرة مشاغله و مسؤولياته.. و حين قام بهده الزيارة فقد شرف المنطقة التي ترعرع فيها و أعطاها قيمة لم يكن الولاة السابقون يهتمون بها و لا بزيارتها..
مهرجان التمور بتغجيجت هو فرصة للتعريف بالمنطقة و اعطائها اشعاع وطني و دولي و قد استقبل الناس السيد الوالي طواعية و عن رغبة منهم لا أحد يستطيع اجبار الناس على فعل شيئ لا يريدونه و كل من يقول هدا الكلام فهو من يفكر بطريقة مخزنية بالية لم تعد تجدي نفعا في هده اﻷيام، فالجميع يملك عقلا يستطيع أن يفكر به و يميز ما يجري أمامه من أمور و أحداث.. كفى من الضحك على البسطاء من الناس التدليس عليهم.. فالصورة توضح بالملموس مدى فرحة ساكنة تغجيجت بهده الزيارة و كم نتمنى أن تتكرر بصفة دائمة لأن بعض الفاسدين بتغجيجت يخشون مثل هده الزيارات و يدعون إلى مقاطعتها.

في 20 أكتوبر 2014 الساعة 02 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الواحة الجميلة

الوفي

حرام عليكم...إن الرجل في مسقط رأسه وبين أهله والسلام عليكم ورحمة الله ...وكفى.

في 20 أكتوبر 2014 الساعة 46 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كفى كذبا يا صاحب المقال

تغجيجتي

مما لا يدع مجالا للشك، فقد بالغ صاحب المقال مبالغة تصل إلى حد الكذب والافتراء، ويشهد الله أن زيارة السيدالوالي كانت خالية من كل البروتوكول، ولا أدل على ذلك من حرصه الشديد على مصافحة المستقبلين وتوجيه كلمات حكيمة تصب في اهتمام الساكنة، بغض النظر عن خروج الساكنة بكل أريحية لاستقبال السيد الوالي الذي عرف بحق المنطقة عليه، فقدم دروسا في الوفاء والإخلاص لتغجيجت، والله نسأل أن يوفقه لما يحبه ويرضاه، ويجازيه عنا خير الجزاء.

في 20 أكتوبر 2014 الساعة 35 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كفى كذبا يا مرتزقة "النضال"

ابراهيمي حار

و عادت مقامات بديع الزمان السلامي إلى الشبكة العنكوبتية بعد طول غياب. وبأسلوب ركيك تفوح منه رائحة الريانة والارتزاق.
أخبارك يا ابن بلدتي بعيدة كل البعد عن الصواب. ومقالتك إهانة كبيرة لقبيلة آيت ابراهيم الآبية التي ناضلت ولا زالت تناضل ضد الممارسات التي تحاول إلصاقها في مقالتك هذه في محاولة منك لإرضاء أولياء نعمتك وعلى رأسهم رئيس بلدية كلميم ع الوهاب بلفقيه.
لما خرج رجال ونساء تغجيجت لاستقبال والي جلالة الملك على جهة كلميم السمارة لم يكن تحت الضغط أو التهديد بل كان اختياريا بسبب المكانة التي يحضى بها الرجل لدى أبناء المنطقة بسسبب ماعبر عنه من نوايا صادقة للمساهمة في تنمية المنطقة التي كانت مهمشة لعقود طويلة بسبب السماسرة أمثالك.
لا شك أن كل أبناء تغجيجت يعرفون موقعكم في الصراع الدائر بين السيد الوالي ولوبيات الفساد في الاقليم التي اتضح جليا أنكم تشكلون جزءا منها. الكل صار يعلم أنكم وكعادتكم اخترتم الاصطفاف وراء الجهة التي تضمن مصلحتكم الذاتية الضيقة. إلى جانب لوبيات الفساد.ضدا على إرادة واختيارات ومصلحةالساكنة التغجيجتية التي تدعون أنكم تدافعون و"تناضلون" من أجلها.
المقام لا يتسع لفضح ممارساتكم الدنيئة ودوافعكم الخبيثة وراء كتابة هذاالمقال الطي يفضح بالملموس انتهازيتكم المعهودة.
إن أبناء تغجيجت صار لديهم من الوعي مايكفي لتحديد اختياراتهم الصائبة في أنفسهم، وليسوا في حاجة إلى دروس في النضال من منافقين يناضلون بألسنتهم و أقلامهم ويسمسرون بأفعالهم الدنيئة. الذين يسميهم أحد الشباب بمرتزقة النضال.

في 20 أكتوبر 2014 الساعة 10 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- هدا بهتان مبين

محمد اوتغجيجت

يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

في 21 أكتوبر 2014 الساعة 54 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الوالي راجل مزيان وكيخدم الصالح العام

sidiahmed

الوالي رجل طيب يعمل بجد ولا يتوانى في القيام بواجبه ويزيد لقد عملت معه بسيدي قاسم وكان انسانا نشيطا خلق دينامية في جميع الدواوير والقرى التابعة للاقليم وقام بالسهر على تشييد واصلاح البنى التحتية . لذالك فاني التمس ممن له حس وعقل وليس به شيء من الحسد ان يترك هذا الرجل يعمل لصالح الاقليم ولصالح الولاية .... اتركو الرجل يعمل ....والا فسوف يأتي زمن ستتمنون ان يعودلهذا لاقليم و يكون انذاك قد فات لاوان ... نتمنى ان يزور السيد الوالي مدينة طانطان ليحرك الماء الراكد هناك

في 21 أكتوبر 2014 الساعة 36 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- بااااز لهاد الناس كيفاش كيفكرو

ابن تغجيجت

الوالي ليس مجبرا على زيارة تغجيجت و في استطاعته أن يرسل أي مسؤول آخر نيابة عنه أو أن يعتدر عن الزيارة لكثرة مشاغله و مسؤولياته.. و حين قام بهده الزيارة فقد شرف المنطقة التي ترعرع فيها و أعطاها قيمة لم يكن الولاة السابقون يهتمون بها و لا بزيارتها..
مهرجان التمور بتغجيجت هو فرصة للتعريف بالمنطقة و اعطائها اشعاع وطني و دولي و قد استقبل الناس السيد الوالي طواعية و عن رغبة منهم لا أحد يستطيع اجبار الناس على فعل شيئ لا يريدونه و كل من يقول هدا الكلام فهو من يفكر بطريقة مخزنية بالية لم تعد تجدي نفعا في هده اﻷيام، فالجميع يملك عقلا يستطيع أن يفكر به و يميز ما يجري أمامه من أمور و أحداث.. كفى من الضحك على البسطاء من الناس التدليس عليهم.. فالصورة توضح بالملموس مدى فرحة ساكنة تغجيجت بهده الزيارة و كم نتمنى أن تتكرر بصفة دائمة لأن بعض الفاسدين بتغجيجت يخشون مثل هده الزيارات و يدعون إلى مقاطعتها.

في 21 أكتوبر 2014 الساعة 16 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- عنصرية

hassan

اكبر عنصري هو الوالي لاحظت دلك يوم حفل البيعة كنت انتظره امام منزله اطلب منه ان كان لي عمل كيف ما كان وبعد دلك خرج ابنه وقام بطردي بينما كان معي شخص اخر كا ينتظره هو الاخر قام ابنه بادخاله اما انا فقال لي طير قو ولا نجيب لك البويس مع العلم انني واحد من اخوله

في 21 أكتوبر 2014 الساعة 32 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- رانك معروف لاتم تكدب

راجع اوراقك ياكاتب التعليق

كل التعاليق تعبر عن مدى صدق وحسن نيةالسيد الولي ابن المنطقة ما يوكد ان صاحب الموضوع كااااااادب

في 21 أكتوبر 2014 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- غيور على بلدته

سرور

لقد تبين من خلال التعاليق أنها صادرة من أشخاص يلعبون دورهم الازلي وهو تلميع صورة أسيادهم والامر يتعلق بمتقاعد سابق من القوات المساعدة يعمل  (بالترونس ) ويعرف لدى العامة بالجالوق وهو أندل خلق الله، لم يترك عدوا ولا صديقا وحتى أقاريبه يتبرؤون منه، والآن يلعب هذا الدور لعل أن يصيبه حظ من ولي نعمته العضمي وعلى نهجه يسر أبن القائد الديكتاتور والخائن أحمد أضرضور

في 23 أكتوبر 2014 الساعة 12 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- توضيح

محمد

نحن لا نعيب السيد الوالي لأنه يمارس مهامه المنوطة به، بل نحن نعيب الذين يعلقون آمالا واهية على السيد الوالي ومن أجل ذلك يتملقون ويتزلفون له، في الوقت الذي يطلب الجميع تفعيل الهيئات المنتخبة وتمكينها من صلاحيتها كاملة أما الوالي وغير فلهم دور الأمن والمراقبة البعدية ليس الا،

في 23 أكتوبر 2014 الساعة 16 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- افلاون اور يعفوا ربي...

امازيغ نتغجيجت

ماهذا الهراء وما هذا النفاق..لعنة الله على الكاذبين انت ياصاحب المقال.قد استطيع ان اجزم انك تلقيت اجرا على ماكتبته.كيف يعقل يااخي في تغجيجت بلاد الاحرار والمجاهدين ان يفرض المخزن على الناس الخروج للملك،فما بالك بالوالي..لم يكن احدا منا مجبرا على ذلك..فالوالي ابن تاغجيجت تربى فيها ولد المقاوم حمدات الله يرحموا.تربى في كنف اسرة تقية عالمة كريمة..وزيارته لتغجيجت مغايرة لماتطبل له..العكس هو من جدد لنا البيعة و والولاء جزاه الله خيرا..وليس مجبرا على فعل ذلك

في 23 أكتوبر 2014 الساعة 06 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الكذب والافتراء

من المقربين

رد على التعليق رقم 10 المسمى hassan أقول لك كذبت وخسئت واللعنة عليك إلى يوم الدين أولا أخوال الوالي الحقيقيين كلهم في حالة ميسورة ولله الحمد ، حيث منهم من يمارس التجارة ومنهم من هو في صفوف القوات المسلحة ومنهم من واصل مشاوره الدراسي وحصل على شواهد جامعية مكنتهم بعون من الله وبفضل مثابرتهم وكفاءتهم من ولوج مناصب في الوظيفة العمومية . فهم لا يستجدون أحدا مهما كان لأنهم رجال وأبناء رجال وكرامتهم فوق كل اعتبار ولن يقبلوا بإذلال أنفسهم بهذا الشكل المقيت كما ذكرت لأنك لست منهم بكل تأكيد ، كما أن السيد الوالي يعتبر فرد من العائلة ومعاملته لنا تبقى في إطار القرابة العائلية وبدون اعتبار للمنصب الإداري ونحن نتبادل معه الزيارة باستمرار بل الأكثر من ذلك تعلمنا منه معنى النخوة وعزة النفس حيث ينصحنا دائما بالاعتماد على النفس وبناء الشخصية المستقلة القادرة على مواجهة كل المواقف والظروف وكان يضرب لنا بعض الصعاب التي مر منها في حياته. كما أضيف أن ابنه غير مقيم بشكل مستمر في كلميم وأن أفرد من القوات المساعدة هي من تحرس الباب مما يعني ان كلامك مجرد كذب وافتراء.
لذلك فالعار كل العار أن تدعي انك من أخوال الوالي لأنك مجرد متسول وصعلوك فعليك اللعنة إلى يوم الدين.

في 23 أكتوبر 2014 الساعة 12 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- التنتويه والتشجيع بالزيارة

ابن بلدة تركمايت

لا احدا يستطيع أن يقول ان الزيارة التي قام بها السيد الوالي المحترم الى منطقتنا العزيزة ، هي زيارة فتشلة أو غير معقولة أو لا داعية اليها ، لاكن العكس فالزيارة كانت في الزمان والمكان ولها دور بارز في الساحة ، ونتمنى من السيد الوالي المحترم أن تشمل زيارته المقبلة باقي دواوير الجماعة ، بما فيها تركمايت الصامدة ودوار قصبة ادموسى وتينزرت ، كما نغتنم هده الزيارة التي قام بها السيد الوالي المحبوب ، أنها شرفا وتقديرا لنا جميعا كأبناء جماعة تغجيجت بصفة عامة ، وكسكان تغجيجت خاصة
لاكن تجري الرياح بما لاتشتهي السفن
ورجاء لصاحب المقال مشكورا باعادة الأمور الى مجراها ، وان منطقتنا تحتاج الى من يساعدها
والله ولي التوفيق
أخوكم محمد من تركمايت

في 23 أكتوبر 2014 الساعة 54 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اقليم كليميم :اقل من" الصفر" مردودية المجلس البلدي لبويزكارن

اقليم كليميم :المجلس الجماعي لإفركط يرفض شراكة بقيمة 32 مليون درهم..!!!

اقليم كليميم :اعتداء شنيع من طرف اداريين من جماعة تيمولاي على مواطن

اقليم كليميم :اساليب مخزنية بائدة لإجبار الناس على استقبال الوالي العظمي بتغجيجت

اقليم كليميم :اصحاب المقالع بجماعة اباينو والعمل خارج الضوابط القانونية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.