للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صراع البام والاستقلال يرخي بظلاله على مشاريع استثمارية بالصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 دجنبر 2010 الساعة 02 : 23


صحراء بريس / العيون

 

تحول الصراع القائم بين  حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة بمدينة العيون، من صناديق الاقتراع، مرورا بحرب البيانات ، نحو المضاربة الاقتصادية، مما سيؤثر على المشاريع الاستثمارية بالمنطقة، وقد بلغ الصراع ذروته بعدما أقدم رئيس المجلس البلدي للعيون " حمدي ولد الرشيد " شخصيا منتصف يوم الأربعاء  29 دجنبر مصحوبا بالقوة العمومية، على  إزالة يافطة إشهارية تحمل إسم وكالة للأسفار توجد في ملكية أحد الأطر البارزة في التنسيقية الجهوية لحزب الأصالة و المعاصرة بالعيون.

وبرر حمدي ولد الرشيد خروجه شخصيا لتنفيذ قرار إزالة اليافطة، استنادا لمصادر مقربة منه، بكونها لا تحمل الرخصة التي تسلمها مصالح البلدية، ومن حق هذه الأخيرة، أن تزيلها، طبقا للقوانين الجاري بها العمل في الجماعات المحلية. إذ يضيف مقربين من حمدي أن القرار واضح، وبعيد كل البعد عن ما يسميه البعض بالحسابات الانتخابية، واسترسل المقربين من أصحاب القرار داخل المجلس القول بكون البلدية هي في خدمة كافة ساكنة العيون بأحزابها وجمعياتها وكل فرد له مصلحة بها.

لكن مبررات ولد الرشيد، يرى العديد من المتتبعين للشأن المحلي، أنها سياسة انتقامية أكثر ما هي قرارات إدارية بسيطة، بحيث يضيف المتتبعين، بأن حصول صاحب الوكالة على ترخيص من عدمه، لا يستدعي خروج رئيس المجلس البلدي إلى الشارع لإزالة يافطة التي هي من اختصاص مستخدم بسيط داخل البلدية، وإلا فعلى نفس المسؤول أن يزيل أغلب اليافطات غير المرخصة المتواجدة على واجهات المحلات التجارية بالمدينة، وهذا سيتطلب منه جهدا كبيرا ووقتا طويلا، إن لم نقل الدخول في مواجهة مع تجار المدينة.



2909

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ملك الصحراء

معطل

نعم ملك الصحراء. وبطل مراطون الرمال. يفوز على منافسيه دائما بالضربة القاضية. لا يؤمن بالهزيمة. ولو استخدم الخبت.نعم خادم ساكنته الوفية.و مخلص لغيرها. يحب الصراعات الثنائية حيت يعيش من خلالها. يعشق التنمية المحلية وانعاش الاستثمارات.نعم ملك الصحراء.وسيظل ملكها.ملكها بمعنى الكلمة.لان لا احد قادر على تحريك ساكن.ولو يكون محمد السادس.ملك المغرب.ملك الصحراء الفعلي والتاريخي.هل يمكن ان نقول ان هذا اتقلاب الاب على الابن. ام اننا نتكلم عن ملك الصحراء بالفعل. يمكن الاجابة بنعم نظرا كون ملك الصحراء تتوفر فيه جميع الخصال والصفات الضرورية للملك او الحاكم. وابرزها الحذر و القوة استخدام الخير والشر عدم التقيد بالفضيلة.فهذا هو ملك الصحراء الذي يواكب اعماله شخصيا لانه لايتق في احد.فمن يريد ادن منافسته. لابدان يسخى بدماءه.لان الحق ينتزع ولايعطى.فمن يهمه الامر النهوض ولو على رجل واحدة.للان الانسان الدي لديه الحق يستطيع ان يعبر وان يدافع عن ذلك الحق حتى ولو كان ابكما.

في 30 دجنبر 2010 الساعة 10 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تطبيق القانون

لمرابط

سبحان الله اذا لم يتم تطبيق القانون نقول اننا نعيش في غابة اما اذا ما تم تطبيق القانون بكل حزم و جدية فندعي ان فلان الذي ينتمي لحزب ما هو المسهدف ،انني من هذا المنبر اطلب من صاحب الوكالة ان يحترم جميع اللاجراات الادارية و القانونية المعمول بها و حين يتم استهدافه عليه ان يلجاء الى القانون لا ان ينضم لحزب ليحتمي بمظلته بعد ان كان يحتمي بالوالي السابق احترم القانون تحترم و كفانا من حماية الانتهازيين الجدد..

في 30 دجنبر 2010 الساعة 08 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- خرق القانون

عباس العيادي

على المتضرر ان يلجاء الى القضاء فنحن في دولة القانون او يستكمل الاجراءات الادارية و القانونية ادا كان لا يتوفر على رخصة الاستغلال التي تخول له فتح و كالة اسفار و عند دلك سيقطع ايادي من يتطاول على نزع يافطته الاشهارية الخاصة بوكالة الاسفار التي يوجد مقرها بشركته المتخصصة في الصفقات العمومية في جميع الادارات العمومية بما في دلك منزل الوالي السابق المتواجد في فم الواد و الدي تم ترميمه و اصلاحه من طرف نفس الشركة المحظوظة و المتواجد اسمها في الصورة المرفوقة بالمقال و كما لايخفى على الجميع ان صاحب هده المقاولة كان الصديق الحميم و صاحب حظوة كبيرة لدى رئيس المجلس البلدي و المتخصص في جميع المشاريع التي تنجزها البلدية فمادا و قع ياترى حتى ينقلب الود و الحب الدي جمع الرجلين الى كره و حقد هل هو صراع المصالح ام الغدر الناتج عن اكل و نهب الاموال المخصصة لصفقات العمومية ام هو غدر الزمن على من كان يتلاعب بالاموال اتمنى من كل جوارحي ان يبيض و جه صاحب الوكالة و تزولعنه هده الغمة

في 31 دجنبر 2010 الساعة 33 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رجـاء إلى حزب الأصالة والمعاصرة وغيره من الأحزاب المغربية

علي محفوظ

رجـاء إلى حزب الأصالة والمعاصرة وغيره من الأحزاب المغربية
أطلب من حزب الأصالة والمعاصرة وغيره من الأحزاب المغربية أن يتوقفوا عن التطاحن فيما بينهم وينظروا إلى الخطر القادم من الصحراء المغربية لأن الدولة ارتكبت ولا زالت ترتكب أخطاء فادحة في معالجة ملف الصحراء. من بينها أنها أعطت ولا زالت تعطي الحرية المطلقة لنشطاء بيترودولار الجزائر الانفصاليين ليسافروا للجزائر ليجلبوا البيترودولار ليشتروا به الصحراويين وليخربوا البلد ويسيطروا على العقول ويحرضوا على الانفصال. إن الدولة تركت الخونة والنشطاء يقيمون مخيم العار والخيانة ولم تأمر السلطات المحلية بمنع إقامته منذ البداية؟ إن الدولة منعت وتمنع القوات الأمنية من استعمال السلاح أو التهديد به على الأقل ليكون رادعا للوحوش المفترسة، مما جعلهم مطمئنين على أرواحهم وهـم يهاجمون القوات الأمنية ويدهسونها بالسيارات. لابد لكل قوة أمنية أن تكون لديها وسائل الردع وإلا فإن الكوارث لن تتوقف أبدا. حتى الطائرات العمودية لا تتوفر على وسائل الردع والترهيب.

المنطق يحتم أن تحافظ الدولة على هبتها وأن تتوفر القوات الأمنية على وسائل الردع والترهيب ولو لحماية نفسها. إنه لعار كبير على الدولة أن تدفع القوات الأمنية إلى مواجهة القتلة وهي مجردة من السلاح ! أتمنى أن يشاهد المسؤولون الأفلام التي وضعها المجرمون في اليوتوب ليشاهدوا المذابح التي تعرضت لها قوات الأمن. اللهم إن هذا منكر ! لقد شاهدت بالبيوتوب، وأنا أبكي، فـلما يصور حوالي عشر سيارات مملوءة بقوات أمنية آتية لدخول أحد الأحياء، فاستقبلها القتلة ذكورا وإناثا بالرمي بالحجارة إلى أن قضوا عليها : عند استلاء المجرمين على إحدى السيارات كان بعضهم يردد اقتلوهم اقتلوهم !

السيارات المذكورة وحلت بين الحواجز الحجرية وشرعت في الدوران على نفسها حتى هلكت ولا من يرحمها. هاته القوات التي تـم تدميرها بواسطة الحجارة لو كان المهاجمون يعلمون أنها مسلحة لما اقتربوا منها ولو بإطلاقها الرصاص في الهواء فقط ! إذن الدولة فقدت هيبتها وأفقدت قوات الأمن هيبتها واحترامها. يجب على الدولة أن تعيد حساباتها من جديد وتتأكد أنها ستخسر أكثر مستقبلا إذا تمادت في أن تستعطف وتتوسل للنشطاء وللإرهابيين ولحلفائهم من الأجانب الذين نخاف على إحساسهم ولا نخاف على أرواح قواتنا الأمنية ولا نخاف على هبة الدولة التي وصلت للحضيض !

الحرب تربح في الميدان أولا، ومن بعدُ تأتي المناورات والمفاوضات من موقع قوة لا من موقع ضعف قاتل كما هي عليه الدولة الآن. وإلا فإن المغرب سيخسر كل شيء. سيخسر صحراءه، سيخسر احترام الأمم له، سيخسر نفسه. الدولة ضيـَّعت هيبتها وأذلت قواتها الأمنية وأحبطت كل المغاربة الغيورين على وطنهم ! لا بد للدولة أن تكون صارمة غير متذبذبة ! لا بد أن تفرض لقواتها الأمنية الاحترام والهيبة ! لا بد أن تهتم الدولة بالوحدويين ذوي الأصول الشمالية وتقويهم وتنظمهم وتكثر عددهم لتضمن التوازن عند وقوع أية مظاهرة، قبل فوات الأوان والندم، حيث لا ينفع الندم ! المظاهرة المضادة هي التي فتحت الطريق للقوات الأمنية لدخول العيون يوم استعصى عليها الدخول. هذه المظاهرة المضادة هي الدليل القاطع على أن الدولة في حاجة ماسة لهذه الفئة المهمشة من المواطنين للإعانة على فرض هـيـبة الدولة !



في 02 يناير 2011 الساعة 41 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

متقاعد و عمال شركة فوسبوكراع الصحراويون ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر مندوبية وزارة الطاقة و المعادن

الصراع القديم الجديد بين المغرب واسبانيا‏

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بالعيون بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد

انباء عن ثورة الشباب الصحراوي ضد القيادة بمخيمات تندوف

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

قضية الصحراء تدخل النفق المظلم

صراع البام والاستقلال يرخي بظلاله على مشاريع استثمارية بالصحراء

الانتخابات تطلق شرارة المواجهات بين مافيا التهريب ببوجدور

صحف :أسعار المحروقات قد تنخفض إلى 6 دراهم للتر تقريبا-مؤشر يدل على ارتفاع البطالة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.