للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

اقليم كليميم : إضراب مفتوح للتلاميذ منذ 27 أكتوبر 2014 ووزارة بلمختار خارج التغطية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 نونبر 2014 الساعة 21 : 07


صحراء بريس/مراسلة من كليميم


نفذ آباء وأولياء تلاميذ فرعية آساكا بم.م تركاوساي ( جماعة لقصابي) تهديدهم بوقف دراسة أبنائهم؛ وذلك احتجاجا على الخصاص الذي تعرفه الفرعية، ورفضهم لقرار ضم الأقسام الذي اتخذته نيابة كليميم بشكل مفاجئ.
  وجدير بالذكر أن هذه الأخيرة حددت سلفا البنية الخاصة بفرعية أساكا للموسم الدراسي الحالي في ثلاثة أقسام مشتركة، وكانت تعلم مسبقا بأن المؤسسة ستعرف خصاصا في الأستاذ الذي كان يدرس مستويات 3+4 و5+6 فرنسية الموسم الماضي، لكونه سيلتحق بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين( سلك التأهيلي) بعد نجاحه في المباراة الموسم الماضي، لكن مع بداية الموسم الحالي لم ينتقل أي أستاذ لم.م تركاوساي، مما يطرح تساؤلات عن أسباب ذلك، علما أن المجموعة المدرسية كانت مطلبا للانتقال للعديد من الأساتذة.
 وكان كل تلاميذ المجموعة ( المركزية والفرعية) قد توقفوا عن الدراسة يوم الاثنين 20\10\2014 كخطوة إنذارية، لكن النيابة الإقليمية عجزت عن حل المشكل، فاضطر التلاميذ إلى الدخول في إضراب مفتوح ومقاطعة الدراسة ابتداء من الاثنين 27\10\2014، فيما اضطر آخرون إلى الانتقال  للدراسة بمركزية المجموعة المدرسية(حوالي 4 كلم عن فرعية آساكا) لكونهم لم يدرسوا اللغة الفرنسية منذ بداية الموسم الحالي، ويقطعون المسافة مشيا على الأقدام خاصة في العودة.
 وعلمت الجريدة أن النائب الإقليمي " عيدة بوكنين" قد بحث عن كبش فداء لتطويق الأزمة قبل دخول التلاميذ في إضراب مفتوح؛ حيث وجه استفسارا لأستاذين يدعي من خلاله أنهما رفضا عملية ضم الأقسام، فرد عليه الأستاذان أن لا علم لهما بالمستويات موضوع عملية الضم؛ وأنهما يدرسان حسب البنية العادية للمؤسسة، وطالبوه في ذات الرد بتوضيح المستويات التي يقصدها، إلا أنه وبدل توضيح هذه الأخيرة؛ قام بإرسال رسالة تهديدية للأستاذين، عبارة عن" رسالة ملاحظة"، يحذرهما من خلالها باتخاذ إجراءات قاسية في حال عدم ضم الأقسام.
 وقد صادف اليوم الأول إضراب التلاميذ عن الدراسة وجود مفتشين بالفرعية، وبعد نقاش مع الأستاذين، تمسكا هذين الأخيرين بالعمل بالبنية الرسمية التي عملا بها منذ بداية الموسم الدراسي، وأكدا على أنهما يرفضان ضم الأقسام بطريقة عشوائية بخلاف البنية الرسمية للأقسام والمحددة في ثلاثة أقسام، وأن أية عملية لتغيير البنية الرسمية المعمول بها يجب أن تكون موضوع مراسلة إدارية توضح المستويات التي سيتم ضمها.
  هذا وعلم من مصادر مختلفة أن النيابة لم ترسل لجانا لإيجاد حل للمشكل إلى حدود كتابة هذا المقال.
  فإلى متى سيستمر الاستهتار بمصلحة التلاميذ وعدم اتخاذ إجراءات استعجالية لتجاوز المشكل؟ وإلى متى سيستمر بعض المسؤولين الإقليميين والجهويين في نهج سياسة اللامبالاة بما يقع بقطاع مهم كالتعليم؟



2435

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الاختراعات البوكنينية

موظف

لا وجود في العمل الإداري لما يصطلح عليه ب : رسالة ملاحظة، فهذا اختراع يستحق عليه النائب عيدة بوكنين الدخول إلى الموسوعة العالمية للاختراعات الحديثة.

في 01 نونبر 2014 الساعة 28 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مجيئ عيدة

افكراش

مند مجيئ السيد النائب الجديد عيدة و هو يمارس مثل هده الافعال؛ فلقد قام بمتل هدا العمل من قبل بمجموعه مدارس بدائره بوزكارن، كما قام به بجماعه افركط و بالضبط بمجموعه مدارس العين و كدا مجموعه مدارس حاسي الكاح؛ و قام به هده السنه بمجموعه مدارس لبيار حيت التحق احد اساتدتها لمركز جهوي و لم يعوضه بل قام باكثر من دلك حيت كلف استاده من نفس المجموعه التي تعرف خصاصا اصلا بالتدريس بمجموعه اخرى؛ كما قام السيد النائب هده السنه كدلك بإغلاق فرعية اوزرولت التابعه لجماعه اسرير و دلك لكون الاستاد الدي كان يدرس بها غير الاطارو يدرس بالتانوي الان !

في 01 نونبر 2014 الساعة 39 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اسا الزاك

ف.ح

وماذا نقول في الغيابات المتكررة لرجال التعليم بمؤسسة مركالة الابتدائية باسا ورفودهم بهذه المؤسسة لعدة سنوات دون حسيب ولا رقيب

في 01 نونبر 2014 الساعة 38 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- احذر أيها الظالم

ملاحظ

ها هو مقال آخر حول نيابة التعليم;ولأصحاب النفوس الضعيفة المملؤة بالحقد و الكراهية و الظلم أقول..
الظلم كلمة تحمل في طياتها العديد من المعاني الثقيلة على النفس الإنسانية كالقهر والحرمان وبالتالي تولد الحقد والكراهية التي تؤدي إلى رغبة شديدة في الانتقام ولكن البعض يكتفي باللجوء إلى الله في اخذ حقه..
ل تبارك وتعالى  ( إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي
* الْأَرْضِ بِغَيْرِالْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ  ) [ الشورى 42 ]
أيها المظلوم صبراً لا تهن ******* إن عين الله يقظى لا تنام

نم قرير العين واهنأ خاطراً ******* فعدل الله دائم بين الأنام

وإن أمهل الله يوماً ظالماً ******* فإن أخذه شديد ذي انتقام

في 01 نونبر 2014 الساعة 28 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مات التعليم

مغترب

عن أي هدر مدرسي تتحدثون، وعن أي تعليم تتحدثون، هل نحن فعلا في دولة تتوفر على وزارة مسؤولة، وهل الوزارة فعلا يهمها أمر التعليم بالصصحراء، لو كان الأمر كذلك لما كلفوا شخصا مثل عيدة بوكنين مشهود له بعدم الكفاءة مذ كان بآسا.

في 02 نونبر 2014 الساعة 04 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الظلم والاستبداد

مراسل تركا وساي

اغلاق فرعية ام تلكاتين واغلاق فرعية بويخربان يلوح في الافق . هذا الاغلاق اليس واحدا من اسباب الهدر المدرسي؟ فبعض التلاميد يقطنون في مدخل قرية تاركى وساي منهم ثلاميد يدرسون بالقسم الابتدائي ، فبعد ما كانو يدرسون في فرعية متلكاتين اصبحو مضطرين للذهاب الى الدراسة بفرعية بوخربان مما زاد في المسافة التي يقطعونه الى الدراسة.مما ينتج عنه هدر مدرسي والذي يسجل في جماعة تاركا وساي اكبر نسبة ضمن الجماعات التابعة لكلميم

في 02 نونبر 2014 الساعة 03 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الجريمة

تاركا وساي

اذا كانت الجمعية و من يطبل لمشروع الدراجات الذي سيستفيذ منه صاحب الصفقة و من معه صادقة في ما تدعيه فالسؤال بسيط اين كان النائب و المدير و الجمعية و رئيس الجماعة منذ شتنبر الماضي و هنا نعتبر سكوتهم جريمة في حق ابناء الجماعة .
وللعلم ان حقل التعليم له شركاء و هنا نقول لرئيس الجمعية من يمثل الجماعة القروية في مجلس التدبير و نتحداه ان يقدم لنا محاضره للسنوالت الماضية و هل اجتمع في نهاية الموسم و بداية اكتوبر الجاري ، ملف فساد التعليم بالعالم القروي بكلميم يجب فضحه و نفض الغبار عنه .
ومن جهة اخرى لماذا تستثمرون في الحجر و تهمشون البشر و الدليل هو بناء اقسام بدون مقاربة تشاركية ليكون مصيرها التخريب و جماعة تاركى وساي نموذج حي .
يجب تدخل وزير التربية و نحمل المفتشين المسؤولية الكبيرة بعد تخلي الجمعية عن اولياء الامور و الاكتفاء بخلق الصراعات الجانبية بل نشر البلبلة بأن احد اعضاء المجلس الجماعي هو من وراء كل هذا و هذا دوره ان كان الادعاء صحيحا

في 02 نونبر 2014 الساعة 12 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

معتقلي كليميم : الفساد حر و الشرفاء في السجون

إقليم كليميم : ساكنة تغجيجت، معاناة مستمرة مع رداءة الدقيق المدعم

إقليم كليميم : تلاميذ وتلميذات دوار حاسي الكاح يستعدون لمقاطعة الدراسة

اقليم كليميم : سكان جماعة تكانت القروية يستنكرون أوضاعهم المزرية

اقليم كليميم : بيان تصعيدي لساكنة الشاطئ الأبيض المنتمية لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

جماعة أسرير – إقليم كليميم : مشاكل ثانوية الفضيلة تطفو على السطح

جماعة تيمولاي- اقليم كليميم : تلاميذ إعدادية بئر انزران يستنكرون طريقة التعامل معهم

إقليم كليميم : رئيس المجلس الجماعي بأفركط يستقوي بالمخازنية لكسر تحالف المعارضة

تغجيجت- اقليم كليميم : نزول تجار الانتخابات على الدورة الثامنة لموسم "التمور" والوالي في دار غفلون

إقليم كليميم : قائد قيادة افران أ ص بين المسؤولية و الهمجية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.