للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أين شباب كليميم الجبار؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 نونبر 2014 الساعة 35 : 06


بقلم:عزيز طومزين

يحار المتابع للشأن المحلي بكليميم في سكوت الساكنة عموما والشباب بشكل خاص ، سكوتهم وعدم تعليقهم أو تنديدهم على ما يشهده المجلس البلدي من مهازل مبكيات والتي يرتكبها من يدعون زورا وبهتانا أنهم يمثلون الساكنة،هذه الفضائح المتواصلة لساكني القصر البلدي بحق كليميم وأهلها أصبحت في ازدياد مستمر لا تخطئه العين خصوصا بعدما برز لسطح ما يسمى المعارضة وهو طبعا اسم على غير مسمى فلا هي معارضة بالشكل المتعارف عليه في الأدبيات الديمقراطية بل هي شلة من البؤساء فضلت استثمار اللحظة التاريخية التي تمر بها حاضرة وادنون لإعادة التموضع بما يضمن لها الاستمرار في المشهد السياسي بكليميم والذي بات ينذر بتغييرات عميقة ستزيح عدد من الفاسدين وأزلامهم سواء في المعارضة أو الموالات ولا استبعد شخصيا أن يتم إزاحة رأس الفساد نفسه، فالتغيرات التي تعرفها البنى الاجتماعية والسياسية بالمنطقة تجعل ما كان مستحيل بالأمس ممكن اليوم.المهم أنه في كل يوم يمر نشهد مزيدا من التراجع لعمل هذا المجلس البائس وأشكال جديدة من العبث اللامعقول بمصلحة كليميم وأهلها كان آخره الفيلم الذي تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي لجلسة اكتوبر لهذا المجلس والذي يبرز المستوى المتدني الذي وصل له الأداء التمثيلي لساكني القصر البلدي ومدى ضحالتهم الفكرية،وكشف بالملموس وعبر حقائق شاهدها الجميع بأن رئيس بلدية كليميم عاجز عن تسيير جلسة فكيف به أن يسير مدينة وليست أي مدينة بل هي حاضرة وادنون ،كما أثبتت الجلسة  بالوقائع أن من يسمون أنفسهم معارضة هم عبارة عن ذئاب تعوي(مع فارق التشبيه) ،كما كشفت هذه الجلسة وعموم أداء المجلس البلدي الحقيقية المرة وهي أن هذه المؤسسة مختطف من شرذمة لا يصلح  معظمهم حتى لشغل منصب موظف أرشيف بأصغر مصلحة فضلاً عن أن يكونوا ممثلين للساكنة . إننا نتساءل أين غيرة شبابنا على مدينتهم؟طوال الوقت يرى الشباب في كليميم انتشار مظاهر الفساد وتدهور أداء المجلس البلدي واستفحال الفساد وغياب تام لمن يسمون أنفسهم منتخبين،فكبف لا يتحرك هذا الشباب لوقف هذا العبث واسترداد ما نهب؟؟

ختاماً،أتصور بأن محاولات حثيثة يقودها فاسدين وأزلامهم الغرض منها جعل الشباب يفقد الثقة في إمكانياته وقدرته على التغيير،ويتم من خلالها الترويج إلى ثقافة الاستسلام للكائنات الانتخابية وتخيير الساكنة بين الميتة ولحم الخنزير والتكريس لنوع من الإوليغارشية التي تختزل الصراع السياسي بين بضعة أفراد،ونحن طبعا نعلم الحكم الشرعي في كلا الحالتين ولن نختار بين الميتة ولحم الخنزير وسنكسر الثنائية اللعينة مفسد-مفسد،بل سنخلق البديل بعيداً عن عفن الأحزاب وانتهازيتهم.على شبابنا أن يدرك أننا في لحظة تاريخية فارقة وأننا  نملك تكنيك التنظيم الجماعي والذي يتيح تجميع جماهير إنسانية واسعة وتعبئة طاقاتها وتوجيه عملها وهي خطوة أولى ستقضي على استعمال المال كسلاح سياسي فضلا عن امتلاكنا لجزء كبير من الإعلام سيكون الفيصل في هذه المعركة بعدما أثبت شبابنا علو كعبهم إعلاميا وتكنولوجياً.
آخر الكلام:مقولة شائعة "ما بالقرود حاجة إلى تعلم تكشير وجوهها" تنطبق تماماً على معسكري المعارضة والموالات بالقصر البلدي بكليميم،فهم يسعون جاهدين للتمويه والتعمية عن حقيقة أساسية أنهم كلهم من طينة واحدة وأن الساكنة ستتقيأهم عاجلا أم اجلا.
والأيام بيننا.



2769

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الى الاخ طومزين

عبدالله  (فاس )

لا اريد الخوض هنا في مجلس كلميم .لقد سبقته مجالس ومجالس وكلهم من اهل كلميم.لحبيب الزويكي بوجيد المرحوم الصديق وغيرهم.وانتم تعلمون تمام العلم انه كما يقول المثل لا يوجد بين القنافذ املس.لكنك قلت انه "لا يصلح معظمهم حتى لشغل منصب موظف أرشيف بأصغر مصلحة " فهنا انت تستصغر وتحتقر الموظفين وبالتالي فانا اطلب منك الاعتذار مصحوبا بصورتك وعلى نفس الصفحة وبعدها سأناقشك في موضوعك والسلام./.

في 02 نونبر 2014 الساعة 14 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كل الاحترام والتقدير لجميع الموظفين والاعوان

عزيز

السلام عليكم
الاخ عبد الله جرت العادة أن يسند الارشيف في اغلب المرافق العمومية الى أناس كبار في السن،او مصابين بامراض تحول دون عطاءهم في مكاتب تحتاج الى نشاط وحيوية،وأنا لم أقصد إهانة أحد.وإذاكانت لك حقا غيرة على هؤلاء فالاولى أن تكون لك غيرة على كليميم وأهلها.وتناقش الواقع المرير الذي تعيشه المدينة بعيدا عن محاولات التصيد.
وشكرا على توجيهك فمنكم نستفيد ولولا النقذ لم اكتشفنا عدد من الاخطاء التي نقع فيها فنحن مجرد بشر

في 03 نونبر 2014 الساعة 08 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- إلى الأخ عبد الله

غازي

لا أعتقد أن هناك إهانة لأي موظف، فكاتب المقال يقصد من كلامه أن المهمات و المسؤوليات الملقات على عاتق مسؤولي البلدية أكبر مما يقدرون عليه، فالعمل هنا لا يقتصر على توقيع فقط أو كما قال عمل "موظف أرشيف بأصغر مصلحة " ، مدينتا تحتاج إلى كفاءات حقيقية بروح وطنية لا تمتد يدها للمال العام.

في 03 نونبر 2014 الساعة 14 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لن نركع للفساد

حر

يجب هزيمة هده الشردمة من الانتهازيين التي تدعي انها المعارضة لكي تبقي علي الفساد فهدا ما نشاهده علي شاشة الاخبار لكي يطول عمر هدا المفسد داخل قبة المجلس البلدي يجب تعبئة الشباب واحساسهم بان التغيير موجود ودخول بلائحة من الوجوه الجديدة في المشهد السياسي بمدينة كلميم.

في 03 نونبر 2014 الساعة 30 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى الاخ عزيز

عبدالله  (فاس )

مدينة كلميم حبلى بأناس غيورين عليها لكن لم تعطى لهم الفرصة وذلك بفضل استيلاء وتوارث بعض العائلات للاحزاب السياسية.بفضل الاموال المتحصل عليها اساسا من مصادر مشبوهة وكما يعلم الجميع فالاراضي بكلميم تباع اربع وخمس مرات وتهافت البعض على هذه المجالس يسمح لهم بالتواجد في اماكن القرار لتمرير الاعيبهم وسيطرتهم على كل المنافذ .كلميم مدينة القبلية بامتياز ولن يستطيع اي منكم محو الاثار السيئة التي تحدثها هذه القبلية في نفوس شبابها.وقد ذكرت ثلات نماذج من الرؤساء حتى يعرف الجميع انهم ممن باعوا المدينة للقادمين من خارج حاضرة وادنون وبالاشارة يفهم اللبيب.لذى على شبابها الان ان يسلك طريقا اخر غير الاحزاب التقليدية لان الانخراط فيها سيدجن لا محالة كل من تبعهم ويشارك في الجريمة النكراء الا وهي شرب دماء ابناء مدينة كانت مركزا لتلاقح الحضارات وانجبت فطاحلة في جميع الميادين
عليكم بالانخراط الجدي ووضع اليد في اليد لمحاربة المفسدين والجهر بكلمة الحق في وجههم واقصائهم في جميع المنابر والحمد لله اصبحت للمدينة منابر اعلامية نزيهة رغم انخراط بعضها في لعبة القذارة لكن الحق يعلى ولا يعلى عليه وليعلم كل منكم ان الحرب ليست بالسهلة لان من الف شراء الذمم قد يتحول الى مصاص دماء من اجل شرب المزيد من دم ابناء كلميم الغيورين.

في 03 نونبر 2014 الساعة 42 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- عار عليك

وادنوني

مقالك ينم على انك لست ديمقراطيا بل لاتحترم احدا.المعارصة اناس اصدقاء بل اخوة لنا .وليسوا ذئاب.المرجو سحب هذا الكلام الذي لامبر له.

في 03 نونبر 2014 الساعة 02 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لا داعي للتصيد

سعيدة

"الرجل المناسب في المكان المناسب" هذه مقولة مشهورة صاغهاادوارد تايلور و تفترض النزاهة و تكافئ الفرص لولوج المرافق العمومية الحساسة للدولة. بدل المحسوبية والزبونية التي تسلق بها ما لايحصى من البشر مسؤليات جسام يتلاعبون بها بمصالح المواطنين و لو في ابسط وثيقة ادارية فما بالك بمصالح ومستقبل الدولة ككل. فلاغرابة ان يسخط الرجال الشرفاء وصادقي النية على هذا الوضع المزري و لو باسلوب عنيف لان تجميل و تلميع العبارات و الوقوف عند الاسطر الرنانة ليس من اختصاصهم. اذهب والتمس العذر عند مغتصبيه. و لا اععم هنا بان الجميع في سلة واحدة لايماني بوجود رجال صدقوا ما عاهدو الله عليه.

في 04 نونبر 2014 الساعة 41 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- المزيد من التعبئة

عزيز

تحية عالية اخي عبد الله على مواقفك ونتمنى أن تكون جزء من الشباب الذي يتصدى لهذه الشلة البائسة وإيقافها عند هذا الحد لان كليميم لم تعد تحتمل عبثهم واستخفافهم بمصالح وادنون واهلها،اتصور اخي الكريم أن الحشد الايجابي اكثر من ممكن إذا ما تحلينا بالصبر ونكران الذات وابتعدنا عن عفن الاحزاب فهؤلاء اخر ما يهمهم كليميم.
اما بالنسبة للاخ الوادنوني فأقول لك بصراحة من يسمون أنفسهم معارضة هم من اوصلونا الى هذه المرحلة عندما وضعوا ايديهم في ايدي الرئيس الحالي من اجل المصالح الشخصية الانانية،أضف الى هذا أن معظمهم فاسدين ومعروف عليهم استعمال المال الفاسد لشراء الذمم.
الفرصة مؤاتية للشباب لكي يقولوا كلمتهم فليستثمروا اللحظة وليعلموا أن في رقابهم حقا لكليميم لم يؤده بعد

في 04 نونبر 2014 الساعة 51 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الى الامام

باهي

انا لست متحمسا للفكرة و هي اقحام و استدراج الشباب الى المشاركة السياسية و وضعهم وجها لوجه لتلك الرؤوس الفاسدة التي راكمت تجربة لابأس بها من الذهاء و المكر و الخبت السياسي. لاننا في اخر المطاف سندخل الى اللعبة التي لم نختر قواعدها و لقلة الخبرة فان الاندفاع و النشاط الشبابي لايفيد في هذه الحالة. مع العلم ان اغلب الشباب ضاف درعا برأية صناديق الاقتراع. الواقعية تم الواقعية قبل ان نخطو اي خطوة كي لا يفقد الشباب الثقة و الامل في الطريق التي سندفعهم اليها. حتى اننا على المستوى الاعلامي لم ننجز فيه المطلوب الى حد الان باعتباره المناخ اللازم لممارسة النقد الداتي.

في 04 نونبر 2014 الساعة 10 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الى الاخوة المتدخلين

عبدالله

عندما طلبت من الاخ عزيز الاعتذار فأنا اردت ان انبهه الى خطأ  (في نظري ) ارتكبه وهو يقوم بالتشبيه والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز وسخرنا بعضكم لبعض لذى يجب الا نحتقر احدا ولربما من هو بأرشيف اصغر مصلحة قد يكون اكثر نزاهة وأكبر عقلا ولربما تم دفنه في ارشيف ليطويه النسيان ولا يطفو على السطح ليفضح المستور وكما يقول المثل لا تحتقر كيد الضعيف قد تموت الافاعي من سم العقارب ولست هنا للتصيد كما عنون بعضهم وللاشارة فانني لست شابا وانما من كهول المدينة الذين شاءت الاقدار ان يرحلوا عنها مكرهين منذ زمن بعيد لكن الشوق والحنين لتربتها يجعلنا نغار وسنظل نغار كما تربينا على ذلك ونحترم صغيرها وكبيرها وهكذا تكون الحرب على المسفدين وليس بالرد والرد المضاد وشكرا مرة اخرى./.

في 05 نونبر 2014 الساعة 05 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

الصراع القديم الجديد بين المغرب واسبانيا‏

بعد اكتشاف راسي حمارين ببرج بوعريريج حملات مداهمة ليلية وحجز112 كلغ من اللحوم و 130 صفيحة بيض

تعيينات جديدة قي قناة العيون وإلحاق المعفيين بوزارتي التعليم والصحة

دراسة: السهر يفتح الباب للأمراض النفسية والجسدية

مستخدمو الإنعاش الوطني المطرودين يعودون إلى الاحتجاج بالعيون

مستخدمو الإنعاش الوطني المطرودين يعتصمون بالعيون

إتهامات لإدارة العمران بالعيون ببيع الوهم للمواطنين (مرفق بوتائق)

الفساد الإداري بالصحراء

زنكة؟؟ زنكة..يفقد شرعيته..فماذا عن مفسدي كليميم؟؟؟؟؟

معتقلي كليميم : الفساد حر و الشرفاء في السجون

شخصية العدد (8) : سويلم مول البيار

الاتحاد المحلي لنقابات كليميم يستنكر توقيف إبراهيم بدي

بيان تضامني مع النقابي و الصحفي براهيم بادي ضد القرار التعسفي الصادر عن رئيس المجلس البلدي لكليميم

سيدي الرئيس .. عفواً .. من أين لك هذا ..؟؟؟

أين شباب كليميم الجبار؟؟

هل هذا هو قدرنا الذي كنا ننتظره...؟؟؟!!!

أين تكمن مشكلة وادنون الحقيقية؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.