للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 نونبر 2014 الساعة 37 : 06


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم المغربية.:

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران "يفتخر" بسحب دعم المحروقات ويقول "قد لا نرحل مبكرا". ابن كيران دافع، نهاية الأسبوع المنصرم بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في لقاء مع رئيس المنظمة الدولية للطاقة، عن اختياراته الحكومية في مجال الطاقة خصوصا السحب التدريجي للدعم المخصص لمنتوجاتها. ابن كيران قال " إننا حتما سنرحل، وأحد الوزراء قال لي ذات مرة من الأفضل اتخاذ القرارات اللازمة ثم نرحل، على أن نرحل دون القيام بما يجب القيام به "، مضيفا " وقد لا نرحل مبكرا كما يتوقع لنا البعض".

- إعادة الانتخابات الجزئية في مولاي يعقوب خلال شهرين.. فللمرة الخامسة ستعاد انتخابات مقعد مولاي يعقوب بمجلس النواب، بعد أن ألغى المجلس الدستوري النتائج أربع مرات، لتحطم بذلك هذه الدائرة الرقم القياسي في عدد الإعادات بسبب "جهل المرشحين بقانون الانتخابات".

* المساء.:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يغضب موزعي الغاز ويدفعهم من جديد إلى التلويح بالإضراب. حيث أكد بوسعيد أن الحكومة لا تتوفر إلى الآن على تصور جاهز لرفع الدعم عن غاز البوتان، الأمر الذي أغضب الموزعين الذي اعتبروا أن تصريحات الوزير تؤكد بقوة أن الحكومة مازالت تتماطل في حل المشاكل التي يتخبط فيها قطاع توزيع الغاز بالمغرب.

- وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن نتائج لجنة التفتيش ستكون صادمة على مستوى جهة سوس. حيث كشف الوردي أن التقرير الذي أنجزته المفتشية العامة حول مجموعة من الاختلالات التي تعرفها المديرية الجهوية للصحة بأكادير يتضمن حقائق صادمةº وذلك على هامش توقيع اتفاقية بين الوزارة وجمعية "ماتقيش ولدي" بأكادير السبت الماضي.

- عبد اللطيف الشنتوف، الرئيس المنتخب لنادي قضاة المغرب، يقول إن من يناقشون قانونية انتخاب أجهزة نادي القضاة " أقلية فقط "، مضيفا أن المكتب المؤقت الذي أشرف على العملية الانتخابية هو الذي تبقى له صلاحية تفحص الجوانب القانونية والقول بصحتها. الشنتوف قال " سنلجأ إلى المؤسسة الملكية إذا لم يأخذ بالملاحظات التي قدمناها حول مشروعي قانوني المجلس الأعلى والنظام الأساسي للقضاة ".

* العلم.:

- محامون يتهمون الحكومة بالاستفراد بقرار التحكم في باقي السلط الدستورية.. حيث أكد ستة نقباء في مذكرة موجهة لرئيس الحكومة أن مشروع قانون المالية لسنة 2015 في مادته الثامنة يرمي إلى التضييق على تنفيذ الأحكام القضائية. المذكرة أكدت أن عدم تنفيذ الأحكام هو في الشكل مظهر عجز وإفلاس مالي واقتصادي، لكنه في العمق اختيار سياسي قائم على استراتيجية من قبل السلطة التنفيذية تستهدف من ورائه إضعاف السلطة الدستورية للقضاء، والاستفراد بالقرار والتحكم في ميزان القوة على باقي السلطات.

- منية? ?غلام، النائبة البرلمانية عن? ?فريق الوحدة والتعادلية، تقول إن هناك ارتفاعا مقلقا لمعدل البطالة ومؤشرات باحتقان اجتماعي متفاقمº منبهة، خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2015 أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، إلى فقدان السوق المالية المغربية لإشعاعها وخسارة البورصة المغربية 80 مليار درهم.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- 44 مليون مشترك في الهاتف النقال بالمغرب.. حيث أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن عدد المشتركين في الهاتف المتنقل بالمغرب بلغ 44.26 مليون مشترك مع نهاية شهر شتنبر 2014، حيث سجل بذلك معدل النفاذ 133.4 بالمئة مقابل 130.5 بالمئة المسجلة عند نهاية يونيو 2014، أي بنمو سنوي يقدر ب 7 في المائة وفصلي يقدر ب 2.2 بالمائة.

- أكثر من 100 خبير دولي يناقشون بمراكش الوضعية الوبائية عبر العالم. حيث تنطلق اليوم الاثنين بمدينة مراكش فعاليات المؤتمر الدولي السنوي التاسع للجمعية الدولية للمعاهد الوطنية للصحة العامة، الذي ستدوم أشغاله إلى غاية بعد غد الأربعاء، وذلك بمشاركة حوالي 100 خبير في الصحة العامة، والمدراء العامين للمعاهد الوطنية للصحة العامة من 80 دولة.

* الحركة.:

- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر يقول " لدينا تجارب عدة في مجال تنظيم الانتخابات إلا أننا في كل محطة نتجاهل التراكمات السابقة التي يمكن تثمينها ورسملتها ". العنصر دعا، خلال ندوة ناقشت مستجدات مشاريع القوانين الانتخابية نظمتها الحركة الشعبية، إلى التعامل مع مشاريع القوانين بتمعن وتعقل ومناقشتها في جو من الثقة.

- ممثل منظمة الصحة العالمية في المغرب إيف سوتيراند يقول إن المغرب بلد " نموذجي" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال مكافحة السيداº مضيفا، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال ورشة للاستعراض نصف المرحلي لدعم الأمم المتحدة المشترك لخطة الاستجابة الوطنية للتصدي لداء السيدا (الفترة 2012-2016)، أن المملكة تعد واحدة من أكثر الدول التي نجحت في تمكين الأشخاص المصابين بالسيدا من العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية.

* الأحداث المغربية.:

- المعارضة تختار التصعيد.. حيث كشفت مصادر برلمانية أن قرار المقاطعة لأشغال لجنة الداخلية " لا رجعة فيه "، مضيفة أن نواب المعارضة داخل فريقي حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب لازالوا يصرون على مقاطعة اللجنة، وبالتالي استمرار حالة "البلوكاج" لأسبوع ثالث في لجنة الداخلية.

- محمد العلوي العبدلاوي، مدير الصندوق المغربي للتقاعد، يقول إن " رفع الاشتراكات وسن الإحالة على التقاعد سيطبق بداية السنة المقبلة "، مضيفا أن الصندوق يسجل عجزا متراكما يتراوح ما بين 400 إلى 500 مليون درهم، وهو ما أدى إلى اللجوء إلى احتياطيات نظام المعاشات المدنية، من أجل تمويل العجز المسجل خلال الأشهر الماضية.

* الصباح.:

- النقابات تخير ابن كيران بين الحوار أو التصعيد.. مصادر نقابية أفادت أن ابن كيران مطالب بالدخول في مشاورات مع المركزيات النقابية قبل التأشير النهائي على مشروع إصلاح أنظمة التقاعد، مضيفة أن أي تجاوز لرأي المركزيات النقابية من شأنه أن يصعد موقف النقابات المنتقد لاستفراد الحكومة بمعالجة هذا الملف.

- الحكومة تغري منعشي العقار بالاستثمار في الكراء.. حيث طرحت الحكومة ضمن مشروع القانون المالي 2015 مجموعة من الامتيازات الاستثمارية أمام منعشي العقار بهدف تشجيعهم على الاستثمار في السكن الاجتماعي المخصص للكراء، وذلك عبر الرفع من السومة الكرائية المخصصة قانونيا في فئة السكن الاقتصادي.

* المنعطف.:

- الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي موخاريق يقول إن "على ابن كيران أن يعيد ملف إصلاح التقاعد إلى طاولة الحوار الاجتماعي"، مشيرا إلى أن إيجابية رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي تتمثل في توصيته بأن يشمل الإصلاح النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد بدل الاقتصار على الصندوق المغربي للتقاعد وحده. - النائبة البرلمانية ورئيسة بيت الحكمة، خديجة الرويسي، تقول إن "مشروع الدعم المباشر للأرامل هو مجرد دغدغة للعواطف"، موضحة أن "عدد النساء في وضعية صعبة يصل إلى مليون و 600 ألف امرأة".

* العاصمة بوست.:

- مشروع قانون المالية للعام المقبل يهيمن على أشغال البرلمان هذا الأسبوع.. فبعد إنهاء المناقشة العامة للمشروع يوم الجمعة الماضي، والاستماع إلى جواب وزير الاقتصاد والمالية بخصوص المناقشة العامة للمشروع، وكذا الشروع في مناقشة مواده في مجلس النواب وتقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة السياحة في اليوم نفسه، وبعد أن تم أول أمس السبت تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الفلاحة والصيد البحري، سيعرف هذا الأسبوع استمرار تقديم الميزانيات الفرعية لمختلف القطاعات.

- وكالة الطاقة الدولية تدعو المغرب إلى مواصلة إلغاء دعم المحروقات. الرئيسة التنفيذية للوكالة ماريا فان ديرهويفن قالت إن إلغاء المغرب دعمه لبعض مشتقات النفط أدى إلى تخفيض فاتورة الطاقة بهذا البلد. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي نظمته وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، يوم الجمعة الماضي، لتقديم دراسة حول "تقييم السياسة الطاقية بالمغرب" أنجزتها وكالة الطاقة الدولية.

* التجديد.:

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يؤكد أن الحقوق المكتسبة في مجال التقاعد لن تمس كما يروج بعض معارضي الحكومة، وأن الحكومة بعد أخذها رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ستحيل المشروع على النقابات قبل المصادقة عليه من طرف البرلمان.

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات كشفت عن تسجيل مؤشر الاشتراك في الأنترنت بالمغرب تطورا كبيرا، إذ بلغ معدل النمو السنوي نسبة 62,8 في المئة، ما يمثل 8,5 مليون مشترك بمعدل نفاذ يصل إلى 25,6 في المئة. الوكالة أرجعت هذه الدينامية إلى التطور الذي تعرفه حظيرة الجيل الثالث التي أصبحت تستحوذ على 88,9 في المئة من الحظيرة الإجمالية للأنترنت بعدد مشتركين يناهز 7,55 مليون.

* الصحراء المغربية.:

- "الخبر السار" يخلق ارتباكا وسط العدالة والتنمية وحديث عن استقالات مرتقبة.. فقد تسبب "الخبر السار" الذي زفه عبد الإله ابن كيران على لسان مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في نهاية برنامج "مباشرة معكم" على القناة الثانية يوم الأربعاء الماضي، في إحراج عدد من أعضاء حزب العدالة والتنمية لعدم ارتباط الخبر، الذي انتظره المواطنون، بمعيشهم اليومي. وعلمت الجريدة من عضو بالحزب أن عددا كبيرا من أعضاء حزب العدالة والتنمية أصيبوا بالإحباط لما توصلوا بمضمون الخبر، كاشفا عن قرب إعلان بعض المناضلين الغاضبين من تصريحات أمينهم العام استقالتهم، لرفع الحرج عنهم.

- السفير الأمريكي الأسبق إدوارد غابرييل قال إنه في مجال حقوق الإنسان، لا يمكن أن يكون هناك أي وجه للمقارنة بين الأقاليم الجنوبية، قطب التقدم والتنمية البشرية في كافة أبعادها، ومخيمات تندوف التي ترزح تحت قبضة من حديد تفرضها ميليشيات " البوليساريو". غابرييل أبرز، في معرض تعليقه على تقرير منظمة (هيومن رايتس ووتش)، أن "ما لا يقل عن 80 زيارة قام بها مختلف المراقبين ووسائل الإعلام الدولية إلى الأقاليم الجنوبية، وذلك خلال السنة الماضية فقط". وأكد، في حديث صحافي، أن المغرب "بلد مفتوح أمام جميع المنظمات العالمية لحقوق الإنسان من دون أي قيود."

- سفارة المغرب في واغادوغو أكدت، يوم الجمعة الماضي، أنه لم يصب أي مواطن مغربي على إثر "المظاهرات وأعمال الشغب"، يوم الخميس المنصرم في واغادوغو، ردا على مشروع مراجعة لمادة من الدستور من شأنها السماح للرئيس بليز كومباوري من المنافسة على ولاية رئاسية ثالثة مدتها خمس سنوات خلال سنة 2015، داعية أفراد الجالية المغربية المقيمة في بوركينا فاسو إلى التحلي باليقظة.

* الخبر.:

- لجنة مراقبة المالية العامة تدعو الحكومة إلى إيجاد آلية فعالة وآمنة لتوجيه الدعم المباشر للفئات الفقيرة والطبقة المتوسطة، وفق ما جاء في تقرير للجنة سيتم عرضه غدا الثلاثاء في مجلس النواب عقب الجلسة المخصصة للأسئلة الشفوية.

- الدعوة إلى إحداث لجنة مشتركة بين الجمعيات ومجلس مدينة الدارة البيضاء ومندوبية الوزارة المكلفة بالبيئة ومصالح الشرطة البيئية. اللجنة ستعكف، وفق ما خلص إليه المشاركون في لقاء بالدار البيضاء أول أمس السبت، على العمل والتنسيق في مختلف المراحل المستقبلية ودعم انخراط المواطنين في مسلسل تأهيل قطاع النظافة بالمدينة.

* بيان اليوم.:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أعاد مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومة إلى لجنة وزارية مصغرة لإعادة النظر في مشروع القانون، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات التي قدمت على الصيغة المصادق عليها في مجلس الحكومة في شهر يوليوز الماضي. ومن المنتظر أن تعقد اجتماعا لها خلال الأيام القليلة القادمة لهذا الغرض.

- علية العلاني، الباحث في القضايا الاستراتيجية وأستاذ التاريخ المعاصر بجامعة تونس، أكد أن المغرب، الذي أدرك مسبقا أهمية التواجد في العمق الافريقي، يقدم اليوم نموذجا يحتذى في مجال التعاون مع الدول الافريقية. العلاني قال، في حديث صحافي، إن المملكة كانت سباقة للتوقيع على حضور قوي ومكثف في القارة السمراء مما جعل المغرب يراكم تجربة في هذا المجال من شأنها أن تساعد دولا مغاربية أخرى تطمح لأن تجد لها موطئ قدم اقتصادي وتجاري في إفريقيا.

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أعلن، بمدينة أرفود، أنه يتوقع أن يصل الإنتاج الوطني من التمور، خلال الموسم الفلاحي الحالي، إلى 92 ألف طن. أخنوش أضاف، خلال ندوة صحفية على هامش المعرض الدولي للتمور في دورته الخامسة المنظم من 30 أكتوبر الجاري إلى 2 نونبر المقبل، أن نسبة الإنتاج الوطني من التمور انخفضت بما معدله 12 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، وذلك بسب الظروف المناخية غير المناسبة نتيجة قلة التساقطات المطرية، مبرزا أن هذا الانخفاض لن يؤثر في شيء على برنامج الاستثمارات في هذا المجال.

* رسالة الأمة.:

- ابن كيران وأغلبيته يحتكرون أزيد من 80 في المئة من مداخلات الإعلام العمومي، وفق تقرير للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري التي اعتبرت أن ذلك يعد "اختلالا لا يحترم مبدأ الإنصاف".

- اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة عقدت، أول أمس السبت بالسمارة، لقاء تواصليا مع السلطات المحلية والمجالس المنتخبة والمصالح الخارجية والنسيج الجمعوي وذلك بغية التعريف بتجربة اللجنة الجهوية من حيث دورها في حماية ثقافة حقوق الإنسان والنهوض بها وإشاعتها. اللقاء توخى أيضا تسليط الضوء على فعاليات المنتدى العالمي لحقوق الإنسان المزمع عقده بمراكش نونبر المقبل، وإبراز أهمية المشاركة والانخراط الوازن للجهة في هذه التظاهرة الحقوقية العالمية.

* لوبنيون.:

- هل يوجد حذف الدعم عن غاز البوتان على جدول أعمال الحكومة¿ الوكالة الدولية للطاقة لا تزال تنتظر الكثير من المغرب وتوصي، في هذا الصدد، بحذف الدعم عن المحروقات.

- حقيقة تصنيف المغرب من طرف "دوينغ بيزنيس": النائبة منية غلام تنتقد سوء النية لدى الحكومة. حيث اعتبرت أن إعلان تحسن تصنيف المغرب ليس سوى تضليل للرأي العام، مضيفة أن الحكومة أفقدت المغرب 3 نقاط حيث انتقل من الرتبة 68 خلال سنة 2014 إلى الرتبة 71 خلال 2015.

- عناية ملكية موصولة بالعنصر البشري: تدشين مشاريع اجتماعية بمدينة الدار البيضاء. فقد أشرف جلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، على تدشين مشروع اجتماعي و آخر سوسيو-رياضي بما يعكس العناية الملكية الموصولة بالعنصر البشري. وهكذا دشن جلالته المركز السوسيو-رياضي للقرب "محمد الزرقطوني" بالجماعة الحضرية دار بوعزة (إقليم النواصر) ومركز التنمية البشرية لرعاية الأشخاص المسنين بعمالة مقاطعات عين السبع- الحي المحمدي واللذان أنجزا باستثمار إجمالي يناهز 21 مليون درهم.

* ليبراسيون.:

- المعارضة بالبرلمان على أهبة الاستعداد للمعارك القادمة، والأغلبية الحكومية تواجه تناقضاتها. فبين مشروع قانون المالية الذي تعتبره المعارضة غير اجتماعي- وبين مشاريع القوانين الانتخابية، يحتدم الصراع بين الأغلبية والمعارضة، ويبدو أن المواجهة لا تزال في بداياتها فقط.

- المستشارون الاتحاديون بجهة الرباط-سلا-زمور-زعير ينتقدون تدبير الشأن العمومي من طرف الحكومة، ويعتبرون أنه لا استقرار مادامت القوة الشرائية للمواطنين ومكتسباتهم مهددة، وذلك حسب ما صرح به جليل طليمات، عضو المكتب السياسي للحزب خلال اللقاء الجهوي للحزب الذي عقد أمس الأحد بمقر الجهة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) أضحت أول منظمة أممية تحيل في قراراتها على مفهوم "الرأسمال اللامادي" الذي أبرزه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه الموجه إلى الدورة 69 للجمعية العام للأمم المتحدة، بحسب بلاغ للبعثة الدائمة للمغرب لدى اليونسكو. البلاغ أضاف أن "اليونسكو" تبنت خلال الدورة الخامسة والتسعين بعد المائة لمجلسها التنفيذي الذي انعقد ما بين 15 و31 أكتوبر المنصرم بمقر المنظمة بباريس ، مشروع قرار قدمه المغرب، والذي يؤكد أن الرأسمال اللامادي، يشكل مكونا أساسيا للتنمية البشرية.

- تمثيلية النساء في ما يتعلق بالولوج إلى الوظائف العليا لا تزال ضعيفة، بحسب التقرير حول ميزانية النوع المرتبط بمشروع قانون المالية لسنة 2015.. معدل ولوج النساء إلى هذه الوظائف يتطور بشكل بطيء، إذ انتقل من 10 في المئة سنة 2001 إلى 16 في المئة سنة 2013. ?

* ليكونوميست.:

- إصلاح أنظمة التقاعد: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يضغط على الحكومة للإسراع بإصلاح نظام تقاعد الموظفين الذي يدبره الصندوق المغربي للتقاعد، مؤكدا، في رأيه الاستشاري الذي صادق عليه الأسبوع الماضي، على استعجالية إصلاح هذا الصندوق وإدراجه ضمن إطار بناء قطب عمومي وإصلاح شامل لكل أنظمة التقاعد.

* أوجوردوي لوماروك.:

- دائرة مولاي يعقوب بدون نائب برلماني للمرة الرابعة. حزب الاستقلال فقد للمرة الثانية على التوالي مقعده بالدائرة المذكورة، بعد قرار للمجلس الدستوري بهذا الخصوص. ودائرة مولاي يعقوب ستعرف تنظيم انتخابات جزئية للمرة الخامسة على مدى ثلاث سنوات بعد الانتخابات التشريعية لسنة 2011. - المديرة التنفيذية للوكالة الدولية للطاقة ماريا فان هويفن ألحت على ضرورة تسريع وتيرة إحداث هيئة مستقلة لتنظيم الطاقة بالمغرب. جاء ذلك خلال ندوة صحافية يوم الجمعة الماضي بالرباط لتقديم تقرير أعدته المنظمة الدولية حول الاستراتيجية الطاقية للمملكة.

* البيان.:

- عدد المشتركين في خدمة الانترنت في المغرب بلغ 8,5 ملايين مشترك إلى غاية متم شتنبر 2014، بمعدل نفاذ يصل إلى 25,6 في المائة، لتحقق حظيرة الانترنت نموا فصليا يقدر ب9 في المائة ونموا سنويا يقدر ب62,2 في المائة، وفق ما أفادت به الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.



1108

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.