للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين            رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين


رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل المواطن الصحراوي يستنزف خيرات الشمال ام المسؤولون هم من يستنزفون خيرات الشمال و الصحراء ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 دجنبر 2010 الساعة 10 : 16


  بقلم : الصديق  التباع

     في البداية المقال  فرحت عندما سمعت بان الدولة المغربية ستقلص من النفقات العسكرية  و الهاجس الأمني  و باغلاق معاهد تكوين رجال الشرطة ومدارس تكوين رجال الدرك وغيرها ، وتريح ضمائر المواطن من ثقل تحمل كلفة أجور 45 ألف بوليسي و20 ألف دركي و38 ألف مخزني و الاهتمام  بالجانب الاجتماعي و تحقيق  مطالب  مجموعة من الفئات  ( المكفوفين و  ابناء الشهداء و المعوزيين و الحاملي الشهادات .......).

  صدمت  من كثرت الاموال التي تصرف على الصحراء ، هل اصبحت هذه البقعة من الصحراء الغربية مثل الكويت او قطر أو دولة من دوليلات التي ينعم فيها المواطن بعز وكرامة و الرفاهية. وهذا ملخص للنفقات التي تصرف الصحراء الغربية حسب الاسبوعية.

  • ·        800 مليار سنتيم لصرفها على الأجور التي تمثل زيت الاقتصاد المحلي
  • ·        9 مليارات لتحويلها إلى الصحراء بمبرر التنمية
  • ·        150 مليون درهم لتسديد أجور الصحراويين العاملين بالإنعاش الوطني.
  • ·        580 مليون درهم لدعم المحروقات
  • ·        6 ملايين درهم لصرفها على العجزة.
  • ·        4 مليون درهم لمنحها للصحراء بدعوى دعم الأعمال الاجتماعية.
  • ·        50 مليون درهم لتغطية مساهمة المغرب في ميزانية بعثة المينورسو الأممية.
  • ·        170 مليون درهم لأداء أجور أشبال الحسن الثاني بالصحراء.
  • ·        200 مليار سنتيم لمنحها لوكالة تنمية الأقاليم الجنوبية.
  • ·        50 مليار لتمويل بناء ميناء أو مطار أو مدرج بالصحراء.
  • ·        مليار سنتيم لتعبيد الطرق بالصحراء

 فالمواطن لم يزر هذه المدن يعتقد ان الشعب الصحراوي او بلغة الدولة المغربية المواطن الصحراوي يعيش في رغد و رفاهية و انه يعيش في جنات من كثر الاموال التي تصرف في حين يحرم منها المواطن المغربي بل هو من يصرف  نفقاتها من الضرائب من ان اجل عيش ذلك المواطن الصحراوي  الذي رغم كل هذه النفقات  التي تصرف عليه فهو متمرد ومن هذه الأموال يطلب الانفصال  و يتجلى ذلك من السؤال صاحب المقال فماذا تعطينا هذه الصحراء التي ننفق عليها كل هذه المبالغ ؟

لكن  نسى أن يعرف أين  تصرف هذه الأموال أم انه لم يعش مدة طويلة في الصحراء حتى يعرف  الجيوب التي تدخلها  هذه الأموال ام ما هو ال مقال لتحريض ضد الصحراويين اين ما تواجدوا؟ .

 فادا كان عن رخص المواد الأولية من سكر و زيت  ودقيق فيسأل ابسط مواطن صحراوي  فيجبه عن هذه المواد ما هي إلا  نتاج للسوق السوداء للسلع المهربة من الثكنات العسكرية و من الإعانات المعوزين الذين لم يتوصلوا  بها فهذا سبب الرخاء في هذه المواد كما يقع في وجدة او السلع المهربة من مليلية .

 اما المحروقات فحدث ولا حرج فانخفاض ثمنها فعلى صاحب المقال أن يتجول في الأزقة و الشوارع ليلاحظ محطات الوقود المتنقلة بين الأزقة و الأحياء و الذي تعد قنبلة موقوتة  فما مصدر ذلك؟ ليس دعم الدولة له و رخص ثمنها في محطات الوقود و ليس وجود أبار النفط في الصحراء لكن ما هي الا  محروقات المهربة من ثكنات العسكر في الصحراء كما يقع في حدود الجزائرية  المغربية ( وجدة)  إضافة إلى سياسة العين المقفلة للأجهزة الأمنية على تجارتها للشئ في نفس يعقوب.

 أما بطاقات الإنعاش التي تصل 150مليون درهم لتسديد أجور الصحراويين العاملين بالإنعاش الوطني فعلى صاحب المقال أن يسأل المواطن هل تصل إليه هذه الإعانات أم أنها تصرف ابتدءا من الولاة و العمال و البشوات فالشيوخ و الأعيان و المقربين منهم أما من صرفت له لا يصله شئ منها .

أما  6 ملايين درهم لصرفها على العجزة فهل يزر من كتب هذا المقال العجزة التي صرفت لهم هذه النفقات و ليتحدث معهم ليرى الرفاهية التي يعيشون فيها  ام التهميش الذي يعيش فيه فالعديد منهم  لا يجد قوت يومه فلولا تكافل الذي مازال يعرفه المجتمع الصحراوي و الذي تحاول الدولة ضربه لمات كما يموت العديد من العجزة في المدن المغربية لا يعلم بها حد حتى تتحلل.

أما 4 مليون درهم لمنحها للصحراء بدعوى دعم الأعمال الاجتماعية فعن أي أعمال اجتماعية يتحدد عن المهرجانات التي تصرف عليها الملايين أما المرافق الاجتماعية الوجود لا فأبناء المنطقة يقطعون مسافات للدراسة في الجامعات و المعاهد في حين تفتقر أي مدينة من المدن الصحراوية للكلية.

 أما 170 مليون درهم لأداء أجور أشبال الحسن الثاني بالصحراء فسبب معروف  و الظرفية كذلك لصرف هذه الاجور معروفة.

لماذا لا يتحدثون عن الاموال التي تصرف في المهرجان كلميم و العيون و الداخلة ؟ من اين لهم هذه المصاريف التي تفوق  المليار,؟

فليعلم  الراي العام  :

ان هذه الأموال لو صرف ربع منها على الصحراء ة و على ساكنتها ما وجدت    اكبر نسبة بطالة فيها  مقارنة مع باقي  الأقاليم, وما كان شباب هذه المنطقة يفكرون في الانفصال فالمواطن الصحراوي متهم بتبذير أموال ضرائب ساكنة الشمال وهو ليصله إلا الفتات ،  الم يسأل الكاتب المقال عن الأموال التي تصرف في ملتقي يومين عن الحكم الذاتي بمدن المغربية بقيمة 150 مليون و اكثر من دلك  بينما تصرف في الملاهي والكباريهات مراكش و اكادير على وفود هذه الملتقى.

فمن حقي كأحد أبناء المنطقة أن اعرف أين تصرف هذه الأموال  التي أصبح المغاربة يهيننا بها كلما وقع مشكل في الصحراء . كما اطلب توضيحا  عن سبب و توقيت صدور هذا المقال . هل من اجل التباهي بان المغرب يصرف على الصحراء ام انه خطاب تحريضي ضذ الصحراويين أينما تواجدوا, و هذا اخطر من التباهي حيث ستصبح حربا بين الموطنين الشمال والصحراويين أينما تواجدت الأكثرية و قد وقعت  العديد من الحوادث تعرض فيها الصحراويين   من ظرف المغاربة في الحافلات  او القطار بوابل من السب و الشتم بمجرد معرفة الاخر بانه صحراوي . فكيف تريد ان  من تلقى هذه المعاملة من دون سبب ان يكون و هو يعرف انه منبود من  ظرف الاخر. بمثل هذه المقالات التي تحرض سكان الشمال و الهاجس الامني على الصحراء و الدعم الدي تلقاه سكان الشمال اثر احداث العيون الاخيرة و ما تعرضت له ممتلكات الصحراويين من نهب من طرف ما اصبح يعرف بالمستوطنين المغاربية  و امام اعين سلطات الامنية  اصبحنا نخاف على ابناء الصحراء في الشمال و  العكس صحيح.

فكفا من التميز  و التحريض ان كنتم تعتبروننا من ابناء الوطن


ملحوطة:

اذا كانت احصائيات وزارة الداخلية ان هذه الاموال تصرف في الصحراء فعلى الاحرى تتبع الى اين تذهب هذه الاموال هل الى الصحراء ام الى جيوب من يستفيد من الاوضاع في الصحراء ا والى المهرجانات التي لا تجلب الى المناطق الا الفساد وجلب عادات غريبة عن المنطقة؟  كمثل نكتة ان شخصية مرموقة تتجول في جامع الفنا  الا وبها احد المتسولين يطلب منه العون و عند عودة هذه الشخصية الى بلاده أرسل قدرا من المال الى المتسول  و من كثرت من مرت بهم وصل المقدم الى ذلك المتسول وقال له ان  الشخصية التي التقا بها  ذات يوم قال له لاه يسهل  فهذا المثل يطبق على الصحراء.



2360

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لابد من وقفة تاريخية لوقف هدا النزيف

abdelkad

العيون.راس الخيمة> ان الاموال التي تصرف في العيون كافية لتوطيف وتشغيل كافة المعطلين سواء حاميلي الشهادات او غير الحاملين لهامن شباب ونساء وشيوخ وارامل ومطلقات ومعاقين وضحايا الالغام و

في 31 دجنبر 2010 الساعة 32 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- OMAIMA

NASR

مشكور اخي الصديق على هذا الموضوع

في 01 يناير 2011 الساعة 43 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

سلطات إقليم طانطان تلجأ إلى حرق المنزل الصفيحي لصياد صحراوي بمنطقة الشبيكة

البوليزاريو تستغل النزوح الجماعي للاسر الصحراوية لتوجيه الانظار عن مصطفى ولد سيدي مولود

هل نحن في المدينة؟

مواطن صحراوي يشتكي من الجيش المرابط بمخيم النازحين بالعيون

هل المواطن الصحراوي مليارديرا ام هو خطاب تحريضي ضد الصحراويين ؟

وفاة مواطن ضحية رصاصة طائشة من رجل أمن بالعيون

هل المواطن الصحراوي يستنزف خيرات الشمال ام المسؤولون هم من يستنزفون خيرات الشمال و الصحراء ؟

ملف الصحراء و إشكالات التدبير

إنتظار الوهم

العائلات الفاسدة في الصحراء لاتمثل الصحراويين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.