للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رئيس جماعة و 13 نائبا ينتظرهم العزل والمحاكمة             وزارة التجهيز و النقل تعتزم تعميم ردارات ذكية لمراقبة مخالفات قانون السير             أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018            لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018


لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 نونبر 2014 الساعة 15 : 09


صحراء بريس/ صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، اعتبر أن ملف المقاصة يشكل "مثالا لمنظومة غير عادلة اجتماعيا، وترهن المالية العمومية والخيارات التنموية والاجتماعية للبلاد ". ابن كيران أوضح، أمس الثلاثاء خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، أن نفقات المقاصة برسم سنة 2012 بلغت ما يناهز 57 مليار درهم، الأمر الذي تسبب في تفاقم عجز الميزانية إلى 7,3 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

- روس: "البوليساريو" تعيش أسوأ أوضاعها ويمكن أن تنزلق إلى الإرهاب.. فقد كشف الصحافي الإسباني المتخصص في قضايا المغرب، إيغناسيو سمبريرو، أن كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء، عقد اجتماعا مغلقا مع مسؤولين رفيعي المستوى من مجموعة أصدقاء الصحراء، في أواخر شهر مارس الماضي، أكد لهم فيه أن "جبهة البوليساريو تعيش أحلك ظروفها في ظل ضغط قوي من سكان مخيمات تندوف الذين يطالبون بنتائج المفاوضات مع الرباط، كما أن الحياة في المخيمات ساءت بشكل كبير بسبب انخفاض المساعدات الدولية وتبعات الأزمة الاقتصادية في إسبانيا، فضلا عن ارتفاع نداءات العودة لحمل السلاح ضد المغرب". كما لمح روس إلى أنه بسبب كل ذلك قد يظهر ميل لدى الصحراويين إلى أن يصبحوا إرهابيين متطرفين.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- جنازة مهيبة وحاشدة في وداع الفقيد أحمد الزايدي.. فقد شارك آلاف المواطنين في توديع المرحوم المناضل الاتحادي أحمد الزايدي، في جنازة مهيبة أول أمس الاثنين ببوزنيقة التي حج إليها آلاف المواطنين من أبسط مواطن إلى كبار رجالات الدولة. وكان جلالة الملك محمد السادس بعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم، أعرب لهم فيها جلالته، ومن خلالهم لعائلته السياسية من مناضلات ومناضلي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ولجميع رفاقه ومحبيه داخل البرلمان وفي المجال الإعلامي، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة في هذا الرزء الفادح، سائلا الله تعالى أن يلهمهم جميل الصبر وحسن العزاء.

- الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن مركزيته النقابية ستلبي دعوة رئيس الحكومة لحضور اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد يوم غد الخميس، لكنها تظل متشبثة بكل نقاط الملف المطلبي. ومحمد كافي الشراط، الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب أكد، في تصريح مماثل، أن الملف المطلبي غير قابل للتجزيء، ولا يتعلق فقط بإصلاح المعاشات.

- 60 نقابة وجمعية مهنية بقطاع سيارات الأجرة تتوعد بخوض إضراب وطني غير مسبوق. ممثلو هذه الهيئات، الذين عقدوا ندوة لمناقشة واقع وآفاق القطاع يوم الأربعاء الماضي بأكادير، انتقدوا بشدة وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك "لأنها عجزت تماما عن إيجاد حل للمشاكل الكبرى التي يتخبط فيها قطاع سيارات الأجرة بصنفيها".

* الحركة:.

- مدير قسم المغرب العربي لمجموعة البنك الدولي سيمون غراي قال إن المغرب يشكل في الغالب نموذجا متفردا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال سياسات التنمية المستدامة. غراي أضاف، في حديث صحافي، على هامش المؤتمر العالمي لمنظمة اليونسكو حول موضوع "التربية على التنمية المستدامة"، (10 - 12 نونبر) بناكويا (وسط اليابان)، أن انشغال السلطات المغربية بوضع نموذج مستدام للتنمية، ينبع من الإرادة التي تحذوه في بناء اقتصاد أخضر كفيل بإتاحة ،على المدى الطويل، فرص لجميع المغاربة، بمن فيهم الأكثر هشاشة.

- المبعوث الخاص للوزير الأول البريطاني للتجارة لدى المملكة، اللورد شارمان، أكد، أول أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب وبريطانيا يتوفران على فرص شراكة هامة في مجال الطاقات المتجددة. المسؤول البريطاني، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد من المقاولات والمختصين في مجال الطاقات، أبرز أهمية اللقاء بين رجال الأعمال المغاربة والبريطانيين، وهو ما من شأنه أن يفضي إلى إرساء شراكات تجارية وتكنولوجية بين البلدين في قطاع الطاقات المتجددة.

- سيدة تنجب خمسة توائم بالدار البيضاء.. فقد أنجبت سيدة خمسة توائم بعد خضوعها، مؤخرا، لعملية قيصرية ناجحة أشرف عليها طاقم طبي بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء. وأوضح مصدر طبي بالمستشفى أن عملية الولادة القيصرية، التي أجريت للأم (28 سنة) تمت في ظروف مواتية، مضيفا أن التوائم الخمسة (ثلاثة ذكور وأنثيين) والأم يتمتعون بصحة جيدة.

* المساء:.

- عبد القادر الكيحل، الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية، يقول إن الديون الخارجية ارتفعت بشكل مخيف وإن حكومة ابن كيران اقترضت في ظرف سنتين ما يعادل قروض ثلاث حكومات سابقة. جاء ذلك خلال المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية بقصبة تادلة يوم الأحد الماضي.

- المغرب والصندوق الدولي للتنمية الفلاحية وقعا، أول أمس الاثنين بروما، على اتفاق قرض بقيمة 25,5 مليون دولار ومنحة بمبلغ 500 ألف دولار، تخصصان لتمويل المرحلة الأولى من برنامج التنمية القروية للمناطق الجبلية. ويهدف اتفاق القرض والمنحة، الذي وقعه سفير المغرب بإيطاليا وممثل المملكة لدى الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية، حسن أبو أيوب، ونائب رئيس الصندوق ميشال مورداسيني، إلى "تقليص معدل الفقر بنسبة 30 في المائة في أفق سنة 2030 وتحسين ظروف عيش السكان بالمناطق الجبلية".

* العلم:.

- في بلاغ مشترك للاتحاد العام للشغالين بالمغرب و الفدرالية الديمقراطية للشغل: رفض تجزيء الملف المطلبي للشغيلة المغربية والتشبث بمناقشة كل مضامينه على طاولة الحوار الاجتماعي. المركزيتان النقابيتان دعتا "رئيس الحكومة إلى تغليب مصلحة الوطن والتحلي بما يقتضيه الوضع المتأزم من مسؤولية وفتح الحوار الاجتماعي على قاعدة المذكرة المطلبية المشتركة بين مركزيتينا بدل اللجوء لسياسة المناورات".

* الأحداث المغربية:.

- "وداعا أحمد الزايدي".. هي جنازة استثنائية بكل المقاييس. فالدولة بجميع مؤسساتها كانت حاضرة في توديع أحمد الزايدي. والمجتمع السياسي والنقابي والجمعوي لم يتخلف عن توديع هذا الرجل الذي انتزع الوفاء من الجميع. - وزير الداخلية محمد حصاد قال إن تدخلات المفتشية العامة للإدارة الترابية خلال سنة 2014 شملت ما مجموعه 77 مهمة تفتيش وتحري تتعلق بمراقبة التسيير المالي والإداري للجماعات الترابية ومراقبة التعمير وتسلم السلط والتحقيق في الشكايات المرفوعة ضد المنتخبين، وكذا البحث في التصرفات المنسوبة لبعض رجال السلطة وأعوانهم وبعض الموظفين. الوزير كشف، خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية في إطار المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2015، أن هذه المهام أفضت إلى اتخاذ 61 إجراء لمعالجة الاختلالات والنواقص المسجلة.

- الحكومة رصدت خلال السنة الجارية ما قيمته 9 ملايين و288 ألف درهم لمحاربة العنف ضد النساء، غير أن ما ترصده الحكومة من اعتمادات مالية وما تقوم به من إجراءات قانونية في نظر الحركة النسائية "غير ناجع" في ظل غياب قانون إطار لمناهضة العنف ضد النساء، وفق ما توكد خديجة الرباح، الفاعلة الجمعوية بالحركة من أجل ديمقراطية المناصفة.

* الصباح:.

- رفاق الراحل أحمد الزايدي اتفقوا، على هامش حفل التأبين أول أمس الاثنين، على مواصلة تنفيذ المشروع الذي دافع عنه الراحل. وتقرر أن يخلف أحمد رضى الشامي سلفه الزايدي على رأس تيار "الانفتاح والديمقراطية"، وفق ما أوردت الجريدة.

- قيادات المركزيات النقابية الثلاث المتحالفة، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، خرجت أمس الثلاثاء من اجتماع دام حوالي ثلاث ساعات بالبيضاء بقرار الاستجابة لدعوة رئيس الحكومة لاجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح التقاعد وفق شروط ستفرضها خلال الاجتماع المزمع عقده غدا الخميس.

- إحصائيات المكتب الوطني للمطارات عن الفترة ما بين ماي وشتنبر الماضيين أظهرت تراجع رواج حركة النقل الجوي المحلي والدولي بزائد 2 في المئة، مقارنة بزائد 11 في المئة برسم الفترة ذاتها من السنة الماضية، الأمر الذي يمكن تفسيره بالتأثير السلبي للرسم الجوي الذي تم فرضه مطلع أبريل الماضي في حدود 100 درهم على تذاكر النقل الجوي بالنسبة للدرجة الاقتصادية و400 درهم بالنسبة لدرجة رجال الأعمال، خلال الرحلات المنطلقة من المغرب.

* رسالة الأمة:.

- الحكومة وأغلبيتها البرلمانية تهيمنان على الإذاعات الخاصة ذات التغطية الوطنية، حيث ارتفعت نسبة مداخلاتهما إلى 57.16 في المائة من مجمل مداخلات الحصص الأربع (أي الحكومة والأغلبية البرلمانية والمعارضة البرلمانية والأحزاب البرلمانية غير الممثلة في البرلمان)، والمداخلات النسائية في وسائل الاتصال السمعي البصري لم تتعد 10.86 بالمائةº وذلك حسب ما كشفته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في تقرير حديث لها منشور على موقعها الإلكتروني.

- الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب، العضو بالاتحاد المغربي للشغل، عبد السلام أومالك، يوجه انتقادات للتدابير الجديدة للمكتب الوطني بشأن فاتورة الماء ويعتبرها سياسة لجني الأرباح وليست خدمة اجتماعية، مشيرا إلى صعوبة اعتماد نظام الفتورة الشهرية بدل فوترة ثلاثة أشهر المعمول بها حاليا.

* الخبر:.

- المغرب يضع الوحدة الترابية في أولوية الملفات الدبلوماسية خلال 2015. وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أوضح، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم 2015، أن المغرب سيكثف تواجده على الساحة الدولية وعلى جميع الأصعدة لغلق الأبواب أمام محاولات الجزائر الركوب على قضية حقوق الإنسان لتحقيق مآربها الانفصالية.

- الاحتجاجات ضد ارتفاع فواتير الماء والكهرباء تجبر الفاسي الفهري على وضع خطة لامتصاص الغضب الشعبي. المكتب التزم، بحسب بلاغ أصدره اول أمس، بالتعبئة الشاملة والمستمرة لجميع وكالاته ومصالحه لاستقبال جميع الزبناء الذين يقدمون شكايات، متعهدا بتقديم تسهيلات في الأداء وتمديد آجال استخلاص الفواتير وإلغاء غرامة التأخير في الأداء.

* العاصمة بوست:.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن المغرب سيعزز دبلوماسيته الثقافية للدفاع عن مصالحه العلياº مؤكدا، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون برسم العام المقبل، أول أمس الإثنين، أن المغرب سيعمل على المشاركة في عدد متزايد من التظاهرات الدولية من أجل تحقيق الإشعاع الثقافي للمغرب وتعزيز تأثيره دوليا.

- حزب الأصالة والمعاصرة ينتقد القوانين الانتخابية ويعتبرها "ردة ديموقراطية". بيان صادر بعد انعقاد اشغال المجلس الوطني اعتبر أن مسودة القانون التنظيمي حول الجهة "لا تضمن في عدد من مقتضياتها إعمالا فعليا لمبدأ التدبير الحر المنصوص عليه في الدستور".

* التجديد:.

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة يؤكد أن القطاع المعدني يساهم ب 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام. اعمارة أوضح أيضا، في كلمة خلال لقاء تواصلي عقده مع الصناع المنجميين التقليديين بمنطقة تافيلالت أول أمس الإثنين، أن هذا القطاع يساهم أيضا بنسبة 30 في المائة من قيمة الصادرات الوطنية، كما أن عدد مناصب الشغل بالقطاع تصل إلى 40 ألف منصب شغل.

- مجلس الرباط يفوت "سوق الغزل" ب 300 درهم للمتر المربع. حيث صادق مجلس مدينة الرباط، أول أمس الإثنين، على تفويت وعاء عقاري تقدر مساحته بأزيد من هكتارين بثمن 300 درهم للمتر المربع، ويتعلق الأمر بما يعرف ب"سوق الغزل" الذي يقع على الطريق الساحلية وذلك لصالح منعش عقاريº وكاتب المجلس هشام الأحرش يعتبر أن الصفقة فوتت على المدينة ما يقدر ب 80 مليار سنتيم، على اعتبار أن معدل سعر المتر المربع بالمنطقة يقدر ما بين 10 آلاف و13 ألف درهم

* المنعطف:.

- في تصريح خاص للجريدة، وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول إن التاريخ سيسجل أن المغرب اتخذ القرار الصحيح باختيار تأجيل تنظيم كأس أمم إفريقيا لحماية صحة مواطنيه وزوارهº مضيفا أن ال"كاف" أخضعت تنظيم التظاهرة إلى منطق الربح فيما تعتبر الحكومة المغربية أن حياة البشر فوق كل منطق للربح.

- دعوة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لحضور اجتماع لجنة التقاعد تثير النقاش.. النقابيون يعتبرونها التفافا على ضرورة تفاوض جماعي ثلاثي الأطراف، وبعض الفرقاء الاجتماعيين اقترحوا مقاطعة الاجتماع الذي ستعقده الحكومة غدا الخميس مع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد.

* بيان اليوم:.

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يثمن الخطاب الملكي بمناسبة المسيرة الخضراء ويعتبره خطاب الحقيقة والقطيعة. المكتب السياسي أكد أنه لا مستقبل لسياسة المناورات التي تستخف بصلابة الموقف المغربي ولا مجال لسياسة التوازنات الهجينة من قبل بعض الدول العظمى والمنتظم الدولي، مؤكدا "عزم بلادنا الراسخ على المضي أماما في نطاق الحل الأممي القائم على الحكم الذاتي في كنف الوحدة الترابية للمملكة المغربية".

- مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج يجمد شراكته مع متحف "تروبن ميوزيم" بهولندا إلى إشعار آخر، وذلك احتجاجا على قرار إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي القائمة بين الأراضي المنخفضة والمغرب، و"تضامنا مع الجالية المغربية المقيمة في هولندا".

* الصحراء المغربية:.

- استفادة 2419 مقاولة من ضمانات صندوق الضمان المركزيº حجم القروض الممنوحة من طرف صندوق الضمان المركزي لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، خلال العشرة أشهر الأولى من 2014، بلغ 5.2 ملايير دهم مقابل 3.6 ملايير درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2013، مسجلا ارتفاعا بنسبة 44 في المائة.

- تقديم دراسة مغربية حول حماية حقوق النساء في الاجتهاد القضائي، خلال ورشة إقليمية بالصخيرات تهم دول شمال إفريقيا والشرق الأوسطº ووزير العدل والحريات أكد خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال هذه الورشة، أن المغرب انخرط في المنظومة الحقوقية لحقوق الإنسان خاصة المصادقة على اتفاقيات تهم حماية حقوق المرأة.

* لوبنيون:.

- ثمن بيع الدقيق المدعم يبلغ 188 درهم للقنطار بالنسبة لتجار الجملة و200 درهم للقنطار بالنسبة للعموم.. والقرار الذي يحدد شروط شراء القمح الطري الموجه لصناعة الدقيق المدعم خلال موسم التسويق 2014-2015 تم نشره مؤخرا في الجريدة الرسمية.

- التنمية المستدامة: البنك الدولي يثني على المغرب الذي يعد نموذجا متفردا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال سياسات التنمية المستدامة، وفق ما أكده سيمون غراي، مدير قسم المغرب العربي لمجموعة البنك الدولي ، في حديث صحافي.

* ليبراسيون:.

- المغرب يكرم أحمد الزايدي. الوداع الأخير للمناضل الاتحادي الكبير. آلاف الأشخاص حضروا جنازة المرحوم أول أمس الأحد ببوزنيقة. وهو الذي ظل وفيا لمبادئه وللأخلاقية التي تحكم أداء حزب الاتحاد الاشتراكي.

- المصير المحزن للقاعات السينمائية بالمغرب.. فمنذ يناير الماضي، لم تستقبل القاعات السينمائية المغربية سوى مليون و184 ألف و345 متفرج. أما عائداتها فلا تتجاوز 47 مليون درهم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- الحكومة لا تعتزم التراجع عن نظام المقايسة، حيث إن هذا النظام مكن من تقليص كلفة صندوق المقاصة والتحكم في النفقات المرتبطة بالمنتوجات النفطية، حسب ما أعلنه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة.

- مناخ الأعمال: المقاولات المغربية متفائلة بخصوص 2015. حيث إن أرباب المقاولات مطمئنون على حسن سير استثماراتهم خلال 2015، حسب ما كشف عنه مؤشر "ساج بيزنيس إنديكس 2014". وقد عبروا عن استعدادهم لتحمل مزيد من المخاطر من أجل ولوج أسواق جديدة.

* ليكونوميست:.

- المقاصة: ابن كيران يدافع عن الإصلاح. عبد الإله بن كيران كان منتظرا من طرف النواب خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة التي تطرقت إلى ملفات ساخنة من قبيل المقاصة. رئيس الحكومة دافع عما يعتبره واحدا من ملفات الإصلاح الكبرى التي تعالجها حكومته، معتبرا في هذا الصدد أن "النظام الحالي للمقاصة غير عادل اجتماعيا ومكلف ماديا بالنسبة للدولة".

- تقنين الأسعار: سلطات جديدة للعمال. حيث صادق مجلس الحكومة، الأربعاء الماضي، على مشروع مرسوم بتطبيق القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة. وينص مشروع القانون على أن أسعار المواد والمنتوجات والخدمات تحددها لجنة وزارية مختلطة. غير أن الجديد هو أن بعض الأسعار يمكن أن تحدد على المستوى المحلي من طرف لجنة من العمالة أو الإقليم يحدثها العمال. وكمرحلة أولى فإن الأمر يتعلق فقط بأسعار خدمات السيارات الصغيرة والكبيرة، ونقل الحافلات والنقل المختلط التي يمكن أن تحددها اللجان المحلية التي يتراسها العمال.

* البيان:.

- حزب التقدم والاشتراكية سيظل معبأ من أجل ضمان انتصار قضيتنا الوطنية الأولى. المكتب السياسي للحزب الذي عقد اجتماعه العادي الإثنين الماضي تدارس مضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، وجدد التأكيد في هذا الصدد على أن الحزب سيظل، كما عهده الجميع، معبأ بشكل كامل لضمان النصر النهائي لقضيتنا الوطنية الأولى.

- إصلاح أنظمة التقاعد: الحوار على وشك أن ينطلق. فبعد تلقي رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد، اعتبرت الحكومة أنه من المناسب دعوة المركزيات النقابية لاجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بهذا الملف. الحكومة ترغب في التشاور مع الشركاء الاجتماعيين قبل تمرير المشروع أمام البرلمان.

اخبار اليوم:
قالت اخبار اليوم ان الصحافي الإسباني، المتخصص في قضايا المغرب، "ايغناسيو سمبريرو" كشف ان الدبلوماسي الامريكي كريستوفر روس المبعوث الاممي، عقد اجتماعا مغلقا مع مسؤولين رفيعي المستوى من مجموعة اصدقاء الصحراء، اكد لهم فيه ان جبهة البوليساريو تعيش احلك ظروفها، في ظل ضغط قوي من سكان المخيمات الذين يطالبون بنتائج المفاوضات مع الرباط، كما ان الحياة في المخيمات ساءت بشكل كبير بسبب انخفاض المساعدات الدولية.
اخبار اليوم افادت ان عزيز الرباح وزير التجهيز و النقل، كشف عن فضيحة جديدة و مدوية تتعلق بالتلاعب في الدراسات الخاصة بالمشاريع الكبرى، التي لها علاقة بوزارته، و حذر الرباح من وجود مكاتب دراسات على الورق فقط، وتفوز بصفقات.
اخبار اليوم اكدت ان مصدر مقرب، من القيادي الاتحادي الذي توفي قبل يومين احمد الزايدي،نقل عن المستشار الملكي فؤاد علي الهمة، قوله خلال مشاركته في جنازة الراحل ان جلالة الملك محمد السادس، تأثر كثيرا بوفاة الزايدي .
اخبار اليوم كشفت ان عبد اله بنكيران رئيس الحكومة، اعتبر ان ملف المقاصة يشكل مثالا لمنظومة غير عادلة اجتماعيا وماليا، و ترهن المالية العمومية و الخيرات التنموية، و الاجتماعية للبلاد.
اخبار اليوم ذكرت ان الميزانية الفرعية للإدارة العامة للأمن الوطني، و ادارة مراقبة التراب الوطني، و القوات المساعدة،و جيش موظفي ام الوزارات هيمنت على ميزانية وزارة الداخلية، التي خصص لها القانون المالي لسنة 2015،نحو 2900 مليار سنتيم.
اخبار اليوم علمت ان وزارة الاوقاف و الشؤون الإسلامية، كشفت بمناسبة تقديم مشروع ميزانيتها الفرعية امام البرلمان، الكلفة الاجمالية لتدبير المساجد و رعايتها، و بناء الجديد منها و تبلغ هذه التكلفة اكثر من ملياري درهم.
صحيفة الناس:
قالت صحيفة الناس ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون قال ان الدبلوماسية المغربية ستواصل الدفاع عن الصحراء، قضية المغرب الاولى مؤكدا ان اقصى ما يمكن للمغرب ان يقدمه، هو الحكم الذاتي ضمن اطار السيادة الوطنية للمغرب، و كشف السيد مزوار، خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارته بمجلس النواب، ان المغرب سيكثف تواجده على الساحة الدولية، و على جميع الاصعدة لغلق الابواب امام محاولات الجزائر، الركوب على قضية حقوق الانسان لتحقيق مأربها الانفصالية.
صحيفة الناس كتبت انه خلافا لما نشر على نطاق واسع، حول كون المصالح الامنية لمدينة الدار البيضاء قد استمعت الى مصطفى الحيا، حول التصريحات التي ادلى بها بخصوص استفادة شركات شقيق السيد محمد بوسعيد، من صفقات و مشاريع بمدينة الدار البيضاء ذكرت مصادر مطلعة، ان الحيا لم يتم الاستماع اليه الى حد الآن، مشيرة الى ان ما نشر غير صحيح.
صحيفة الناس افادت ان الخلاف بين فريق الاتحاد الدستوري، و عضوه السابق عبد المجيد المهاشي دخلت منعطفا جديدا، اذ وجه فريق الاتحاد الدستوري بمجلس المستشارين رسالة جديدة الى مكتب مجلس المستشارين، مصحوبة بوثيقتين جديدتين بخصوص الملف المتعلق بتخلي المهاشي عن انتمائه السياسي، كما تدارس مكتب المجلس اول امس الجواب الذي ادلى به المهاشي للعون القضائي، حول الاستفسار الموجه اليه من طرف الشيخ بيد الله بخصوص انتمائه السياسي.
صحيفة الناس اكدت انه في الوقت الذي تعمل فيه الدولة، على تحسين صورتها الحقوقية امام المنتظم الدولي و امام المستثمرين الأجانب، سربت جهة ما المادة الثامنة الى مشروع قانون المالية الجديد، التي تمنع كل شخص له مستحقات مالية على مؤسسات الدولة بالحجز على حساباتها المالية لتنفيذ الاحكام القضائية.
صحفية الناس ذكرت ان بسيمة الحقاوي، وزيرة المرأة و الاسرة و التضامن كشفت عن كون وزارتها، عملت على دراسة 215 تقريرا، يتعلق بصرف انشطة الدعم المقدمة من وزارتها من طرف الجمعيات الشريكة، كما عملت على القيام ب 28 زيارة ميدانية للمشاريع التي يساوي او يفوق دعمها 500 الف درهم.
صحيفة الناس كشفت ان فعليات النسخة السابعة، من منتدى "ميدايز" لصاحبه ابراهيم الفاسي الفهري، تنطلق اليوم الاربعاء بطنجة بمشاركة ازيد من 140 متدخلا، من بينهم مسؤولون رسميون، و صناع قرار سياسيون .
الاحداث المغربية:
قالت الاحداث المغربية ان كلمة وزير الخارجية الفرنسي،" لوران فابيوس" امس في وهران، حملت كثيرا من الرمزية عندما قال ،ان ما تم التوصل اليه خلال اشغال اللجنة الاقتصادية المشتركة الجزائرية الفرنسية، يعتبر بمثابة تأسيس لمحور هام بين الجزائر و فرنسا، دبلوماسي جزائري قال، ان الجزائر في سعيها وراء تحقيق مصلحها الاقتصادية استطاعت ان تقنع الشريك الفرنسي، انه يجب ان لا يبقى يلعب على الحبلين، و اضاف ان الجزائر تتوقع هيجانا جديدا للقصر الملكي المغربي، الذي سيبحث عن مسببات جديدة للتحامل علينا.
الاحداث المغربية افادت ان الجزائر، رفضت وساطة اقترحتها الامارات العربية المتحدة بين المغرب و الجزائر، و سبب الرفض الجزائري لهذه الوساطة حسب مصادر جزائرية ان المغرب و الجزائر، قادران على وقف النزاع بينهما دون تدخل اي طرف ثالث.
الاحداث المغربية اكدت ان تقرير امريكي كشف، عن لائحة اربعين دولة مهددة بالانقلاب العسكري اللائحة ضمت ثلاثين دولة من القارة السمراء، ففي الوقت الذي خلت اللائحة من اسمم المغرب، ادرجت الجزائر في الرتبة 29،فيما احتلت مصر الرتبة 16.
الاحداث المغربية كشفت ان لبنكيران ومحيطه رأيان، من المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي، فيما يتعلق بدراسته بشان اصلاح انظمة التقاعد، الموقف الاول ايجابي و تعبر عنه بلاغات رئاسة الحكومة التي تشيد بأعمال المجلس، اما الموقف الثاني فهو سلبي و فيه تقليل من اهمية مقترحات المجلس، تعبر عنه فئة مقربة من رئيس الحكومة.
الاحداث المغربية ذكرت ان وزير الداخلية محمد حصاد قال، ان تدخلات المفتشية العامة للإدارة الترابية خلال سنة 2014، شملت ما مجموعه 77 مهمة تفتيش، و تحري تتعلق بمراقبة التسيير الاداري و المالي للجماعات الترابية، و مراقبة التعمير .
الاحداث المغربية علمت ان الهيئة العليا، للاتصال السمعي البصري افادت بان المعارضة تصدرت قائمة المتدخلين في المجلات الحوارية، بوسائل الاتصال السمعية البصرية و الخاصة، خلال الفترة من فاتح يناير الى 30 يونيو 2014، بنسبة 29.31 في المائة، تليها الاغلبية البرلمانية ب25.38،في المائة، فالنقابات ب 16.46 في المائة، مقابل 13.10 في المائة للحكومة.
الاتحاد الاشتراكي :
قالت الاتحاد الاشتراكي ان الدبلوماسية الجزائرية، تعيش ما يشبه الانتفاضة في سلكها عبر العالم بعدما افرج قصر المرادية، عن لائحة التعيينات التي شملت سفراء و قناصلة في عدد من العواصم، فقد اختار الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، يوما يتزامن مع احتفال المغرب بذكرى المسيرة الخضراء، للإعلان عن تعيين الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالشؤون الافريقية مجيد بوقرة، سفيرا للجزائر في واشنطن، كما تعيين بعلي طالاورار، بالقنصلية الجزائرية بالدار البيضاء.
الاتحاد الاشتراكي افادت ان مجلس الجالية المغربية، المقيمة بالخارج قرر بكل اسف تجميد شراكته مع متحف،" تروبن ميزيوم" في هولندا الى اشعار أخر، و عزا مصدر مطلع هذا القرار الى السياق السياسي الهولندي الراهن، وخاصة النقاش الحالي حول الغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي القائمة بين المغرب، و هولندا.
الاتحاد الاشتراكي اكدت ان مدينة الدار البيضاء، ستحتضن يومي 28 و 29 نونبر الجاري الملتقى الرابع للاستثمار المغربي الخليجي، بمشاركة 500 رجل اعمال من المغرب، و الخليج العربي، و بلدان اخرى.
الصباح:
قالت الصباح ان رفاق الراحل احمد الزايدي، اتفقوا على هامش حفل التأبين مواصلة تنفيذ المشروع الذي دافع عنه الراحل، و تقرر ان يخلف احمد رضا الشامي، سلفه الزايدي على راس تيار الانفتاح و الديمقراطية.
الصباح افادت ان رئيس الحكومة، يقف امام امتحان تخفيف عبئ اصلاح المقاصة على الفئات الهشة، اذ يطالبه النواب بالكشف عن التدابير و الإجراءات، التي اتخذتها الحكومة و التي تنوي اتخاذها، من اجل ألا تتضرر الفئات الهشة من هذا الاصلاح.
الصباح اكدت ان نقابيو الاصالة و المعاصرة، قرروا تعزيز صفوف المنظمة الديمقراطي للشغل، في خطوة وصفتها قيادة المنظمة الديمقراطية للشغل، بأنها تؤشر الى التوجه الصحيح الذي اختارته هذه المركزية النقابية منذ تأسيسها.
الصباح ذكرت ان وزارة الداخلية، تنكب حاليا على دراسة مدى امكانية تفويض الامضاء للولاة و العمال، من اجل تمكينهم من صلاحية التدبير المباشر للحياة الإدارية، لكافة الموظفين التابعين لمصالحهم، منذ التوظيف الى التقاعد.
الصباح كشفت ان قيادة المركزيات النقابية الثلاث، المتحالفة خرجت اول امس من اجتماع دام ثلاث ساعات بمقر الكونفيدرالية بالدار البيضاء، الى دعوة بنكيران لاجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح انظمة التقاعد، وفق شروط ستفرضها خلال الاجتماع المزمع عقده غذا الخميس.
المساء:
قالت المساء ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون قال ان التهديدات الارهابية الامنية الشاملة، المتمثلة في تنامي و تعقد ظواهر الارهاب ،و الاتجار في البشر ستستمر، لكون هذا المخاض سيأخذ وقته.
وأوضح السيد مزوار، ان هناك سياقا اقليميا و جهويا، يتميز بعدم الاستقرار نظرا لنشوء بؤر جديدة للإرهاب، وفي قراءته للخطاب الملكي قال السيد مزوار، ان هذا الخطاب يكتسي حمولة استثنائية، ليس لأنه رسم توجهات رئيس الدولة في قضية حساسة، بل لكونه يضع ايضا الاساس بكثير من الوضوح و الدقة.
المساء افادت ان عبد القادر الكيحل، الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية قال، ان الحكومة الحالية استفادت من تحرك الشباب، و تنكرت لهم و اصبحت حليفا للفساد و حامية له، و اضاف ان بنكيران اصبح يعلم ان استمراره، ليس برغبة الشعب و لكنه رهين باستمرار تحالفه مع الفساد.
المساء اكدت ان الفريق النيابي لحزب العدالة و التنمية، وصفت الراحل احمد الزايدي بالشهيد، كاشفا ان الهجوم الذي كان يتعرض له من قبل خصومه بالاتحاد الاشتراكي، كان بسبب قربه من العدالة و التنمية.
المساء ذكرت ان رفاق عبد الحميد الفاتيحي، داخل الفيدرالية الديمقراطية للشغل، هاجموا اخوتهم الاعداء من مجموعة عبد الرحمان العزوزي، متهمين اياهم باستغلال لحظة وفاة احمد الزايدي، لتأسيس نقابة وهمية.



1306

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.