للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 نونبر 2014 الساعة 22 : 09


صحراء بريس/صحف


اخبار اليوم:
قالت اخبار اليوم ان سلطنة عمان، لم تحضر القمة الاستثنائية لدول مجلس التعاون الخليجي رغم ان اللقاء كان مهما، و فيه طويت صفحة خلاف كبير بين قطر، و السعودية و الإمارات، ورجع سفراء البلدان الثلاثة الى الدوحة بعد اشهر من سحبهم، احتجاجا على موقف قطر المناهض للانقلاب العسكري في مصر، سلطنة عمان لم تشارك في القمة، و هذا اغضب كثيرا المملكة العربية السعودية.
اخبار اليوم افادت ان اليازمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لم يحسم في مشاركة انفصاليي الداخل في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، الذي سيعقد في مراكش بين 27 و 30 نونبر الجاري، و قدم جوابا عاما عن مدى استعداد الدولة لقبول مشاركتهم، مكتفيا بالقول نتقبل الاصوات المعارض، و المنتدى سيضم كل الحساسيات.
اخبار اليوم اكدت ان اسامة الودغيري، قدم قبل ايام استقالته من ادارة الشركة الوطنية للنقل و اللوجستيك التابعة لوزارة النقل و التجهيز، وقالت مصادر مطلعة ان الودغيري سارع الى الاستقالة، عندما علم ان الرباح ينوي اتخاذ قرار التخلي عنه.
اخبار اليوم ذكرت ان من التعديلات المثيرة، التي قدمتها احزاب المعارضة في البرلمان تلك التي تتعلق بالإبقاء على استفادة المنعشين العقاريين، من الاعفاءات الضريبية على قروض السكن الاجتماعي.
اخبار اليوم كشفت ان المطالبة برحيل المديرة النافذة بالقناة الثانية سميرة سيطايل، لم تعد حكرا على نواب حزب العدالة و التنمية، بل امتدت لتشمل نوابا برلمانيين من احزاب المعارضة .
اخبار اليوم كتبت ان معظم الجهاديين الاسبان، هم من اصول مغربية او جزائرية، او باكستانية، وقد تلقوا تدريباتهم في اسبانيا او في الجزائر، او البوسنة، و الغالبية العظمى منهم تنخرط في خلايا ارهابية بنسبة 97 في المائة.
صحيفة الناس:
قالت صحيفة الناس ان المكتب الاداري للمرصد المغربي للعمل البرلماني، دعا رئاسة مجلس النواب، و كافة اعضاء المجلس الى تحمل مسؤولياتهم الكاملة في فتح تحقيق حول موضوع الفساد البرلماني، وتضارب المصالح الذي كشف عنه رئيس فريق العدالة و التنمية عبد الله بوانو، بتقديم رشوة لفائدة ثلاثة نواب من اجل الضغط لتخفيض الضريبة عبر تمرير تعديلات تهم قانون المالية السابق.
صحيفة الناس افادت ان السكرتارية الوطنية، لمجموعة العمل الوطنية من اجل فلسطين طالبت بالإسراع، في اخراج مقترح قانون تجريم التطبيع في المغرب الى حيز الوجود مطالبة مصطفى الرميد وزير العدل و الحريات، بتحريك المتابعة في حق الارهابيين الصهاينة، الذين قدمت ضدهم شكايات امام النيابة العامة بالرباط .
صحيفة الناس اكدت ان احمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، اكد مقاطعة الجمعية لكافة اشغال المنتدى العالمي لحقوق الانسان في مراكش، و ان اسباب المقاطعة تتعلق بالتضييق على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، و منع انشطة الجمعية.
صحيفة الناس ذكرت ان الشاوي بلعسال، رئيس الفريق الدستوري بمجلس النواب، وجه السبت الماضي خلال الجلسة العمومية، انتقادات لاذعة الى مشروع قانون المالية لسنة 2015، حيث وصفه بالشحيح و الباهت، و الفاقد للإبداع و الابتكار .
المساء:
قالت المساء ان السيد محمد عبو، الوزير المنتدب لدى وزير التجارة و الصناعة المكلف بالتجارة الخارجية، اجرى اول امس بالدوحة سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين القطريين، همت بالخصوص بحث السبل الكفيلة برفع حجم المبادلات بين البلدين.
المساء ذكرت ان مسؤول بتيار بلاهوادة، كشف ان التيار يتجه الى الاعلان عن تأسيس كيان سياسي جديد، بعد ان اصبحت امكانية اصلاح شؤون حزب الاستقلال من الداخل غير ممكنة التحقق، وأضاف المصدر ذاته ان قرار مغادرة حزب الاستقلال ليس سهلا.
المساء افادت ان مجموعة من اعضاء حزب الاستقلال، و المستشارين الجماعيين بمجلس الجماعة الحضرية لزايو، قدموا استقالة جماعية من الحزب، فيما اشارت بعض المصادر الى احتمال انضمامهم الى حزب الاصالة و المعاصرة.
المساء اكدت ان شرفات افيلال الوزيرة المنتدبة المكلف بالماء، دقت ناقوس الخطر بعد ان اصبح قطاع الماء في وضع جد مقلق، بسبب الاستنزاف المهول للمياه الجوفية التي يعرفها المغرب .
الاحداث المغربية:
قالت الاحداث المغربية ان الجزائر و البوليساريو، في قلب عاصفة الاحتجاز التي تطال الصحراويين، الذين فضحوا ان العيش داخل المخيمات غير ممكن بفعل القهر و القوة، و ان شروط الحياة منعدمة .
الاحداث المغربية افادت ان ضغوطات صندوق النقد الدولي، على الحكومة المغربية لا تتوقف للتعجيل بإصلاح صندوق المقاصة، اول امس الاثنين قال مسؤول في الصندوق، ان اصلاح نظام التقاعد في المغرب بات ملحا.
الاحداث المغربية اكدت ان التغطية، المخصصة لمناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015 في مختلف وسائل الإعلام، قد بلغت اقل من 46 ساعة، وان هذا الحيز الزمني لا يخفي ضعف التغطية الاعلامية السمعية البصرية، التي خصصت للمناقشات البرلمانية و الحكومية لمشروع قانون المالية.
الاتحاد الاشتراكي:
قالت الاتحاد الاشتراكي ان تدفق الاستثمارات الأجنبية، المباشرة الى متم اكتوبر 2014 سجل تراجعا قيمته 959 مليون درهم، اي بمعدل 4.4 في المائة بعدما نزلت قيمة هذه الاستثمارات من 22 مليار درهم، الى 21 مليار درهم.
الاتحاد الاشتراكي افادت ان وزير الداخلية محمد حصاد، ترأس مؤخرا بمقر ولاية جهة فاس بولمان، عددا من الاجتماعات المارطونية ،من اجل الوقوف على سبب الغضبة الملكية على محمد الدردوري .
الاتحاد الاشتراكي اكدت ان الرابطة المغربية، للمواطنة و حقوق الإنسان، دعت الى وقفة احتجاجية يوم الخميس المقبل امام مقر البرلمان، و تأتي هذه الوقفة حسب بيان للمكتب التنفيذي للرابطة، للتضامن مع الجماعات السلالية دويسليم.
الاتحاد الاشتراكي ذكرت ان مؤشر العبودية لسنة ،2014 وضع المغرب في المرتبة 55 من بين 167 بلدا، مقدرا عدد الاشخاص الذين يعانون من اشكال العبودية الحديثة بحوالي 158 الفا و400 شخص، و المثير في هذا التقرير هو ارتفاع عدد المستعبدين في المغرب اذ لم يكن عددهم يتجاوز 53 ألف، حسب تقرير السنة الماضية مما يعني ان معدل الارتفاع تضاعف ثلاثة مرات.
الصباح:
قالت الصباح ان الجزائر، لم تتمكن من عزل المغرب داخل اللجنة الرابعة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، اذ كشف تقريرا اعده مقررها، ان لندن و باريس وواشنطن،عارضت تسمية انهاء الاستعمار، مقابل الابقاء على وصف الشؤون السياسية الخاصة، و التنصيص على الحكم الذاتي .
السيد محمد متقال قال للصباح ان مكانة المغرب الاقليمية و الدولية، كانت حاسمة في اختياره لتنظيم النسخة الخامسة، من الملتقى الدولي لريادة الاعمال في مراكش، الى جانب عوامل اخرى مرتبطة بعمق العلاقات المغربية الامريكية.
و اضاف ان المغرب، يمكنه ان يحصل على امتيازات كبيرة من تنظيم القمة العالمية لريادة الأعمال، خصوصا و ان المملكة تستهدف حاليا الاستثمارات الدولية، و اكد السيد متقال ان النسخة الخامسة من القمة العالمية لريادة الأعمال، ستركز على التكنولوجيات الحديثة باعتبارها رافعة للاستثمار.
الصباح ذكرت ان عبد اله بنكيران رئيس الحكومة، قرر باعتباره المشرف على اعداد مشروع قانون المالية لسنة 2015، الزيادة في الاعتمادات المخصصة لتعويضات اطر وزارة المالية، بقيمة 3 ملايير سنتيم .
الصباح افادت ان حرب البيانات، عادت لتتأجج من جديد بين هياكل حزبي الاستقلال و العدالة و التنمية بفاس، بعد قرار وزارة الداخلية ضم 500 هكتار من اراضي ضاحية المدينة الى تراب الجماعة الحضرية .
الصباح كشفت ان مصطفى الخلفي وزير الاتصال، استعرض حصيلة قطاع الاتصال خلال العام الجاري، و اعتبرها الوزير بالسنة المفصلية من حيث اوراش اصلاح هذا القطاع الاستراتيجي .
الصباح كشفت ان المشاركون في الدورة السابعة، لمنتدى"ميدايز" دعوا المجتمع الدولي الى تكثيف الجهود، لمواجهة اخطار التطرف و الإرهاب، التي تهدد امن و استقرار المنطقة العربية و الإفريقية، خاصة منها الارهاب و التطرف، و النزاعات الانفصالية .

* أخبار اليوم المغربية.:
- المحكمة الإدارية في الرباط تنظر، غدا الخميس، في دعوى رفعها رئيس جماعة أولاد الطيب القروية رشيد الفايق للمطالبة بوقف تنفيذ قرار وزير الداخلية محمد حصاد باقتطاع 500 هكتار من أراضي الجماعة وإلحاقها بجماعة فاس. كما وضع رشيد الفايق طعنا آخر يطالب فيه القضاء الإداري بإلغاء قرار وزير الداخلية، لكن المحكمة لم تحدد بعد جلسة للنظر فيه.
- المعارضة تدافع عن المنعشين العقاريين.. فمن التعديلات المثيرة التي قدمتها أحزاب المعارضة في البرلمان تلك التي تتعلق بالإبقاء على استفادة المنعشين العقاريين من الإعفاءات الضريبية على قروض السكن الاجتماعي. وجاء هذا التعديل بعدما نص مشروع قانون المالية 2015 على وضع حد لإعفاء "عمليات القرض العقاري والقرض الخاص بالبناء من الضريبة على القيمة المضافة ".
- مشروع قانون المسطرة المدنية.. هل يجهز على المحاماة فعلا¿ المسودة التي أعدتها وزارة العدل والحريات تثير الكثير من النقاشات القانونية والحقوقية. المحامي عبد الكبير طبيح يقول إن ما تشهده الساحة القانونية اليوم من فورة على مستويات شتى، ومن ضمنها المجال التشريعي، ليس ترفا فكريا ولم يأت اعتباطا، وإنما جاء تنزيلا لمقتضيات الحوار الوطني حول الإصلاح الشامل لمنظومة العدالة.
* المساء.:
- معارضو عزيز رباح ينسحبون من دورة ميزانية مجلس القنيطرة احتجاجا على سرية أشغالها. المستشارون المنسحبون عبروا عن أسفهم العميق لاضطرارهم إلى الانسحاب من دورة الميزانية بعدما قرر المكتب المسير للمجلس الجماعي، الذي يترأسه عزيز رباح، مصادرة حق القنيطريين في متابعة أشغال هذه الدورة.
- المغرب يستنزف سنويا مليار متر مكعب من المياه الجوفية.. الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال أكدت، في لقاء صحافي أول أمس الاثنين، أن الوضع "جد مقلق" بسبب الاستنزاف المهول للمياه الجوفية، ما يجعل من الضروري البحث عن بدائل ووضع سياسة جديدة لمواكبة الطلب المتزايد على هذا المورد الحيوي، ودعم سياسة السدود التي تتطلب تكلفة جد كبيرة.
* العلم.:
- حكومة ابن كيران تلتف على اختصاصات مجلس المنافسة.. خبراء يرون أن الحكومة أفرغت العديد من القوانين من مضمونها الاقتصادي والتجاري، مستغلة الفراغ الإداري لمجلس المنافسة الذي انتهت مهام أعضاء مجلسه الإداري منذ أكتوبر الماضيº ورئيس المجلس عبد العالي بنعمور يقول إن "تحديد الأثمان هو استثناء لكن القاعدة هي المنافسة".
- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب في مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان لسنة 2015.. عضو الفريق عبد القادر الكيحل أوضح أن "موضوع حقوق الإنسان لا يمكن أن يكون سياسة عمومية بل هو قيم تعمل المجتمعات والدول بكل مكوناتها من أجل تكريسها وحمايتها والدفاع عنها"، متسائلا "أين هي اللجنة الوزارية المختلطة المكلفة بتنفيذ الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان¿".
* الاتحاد الاشتراكي.:
- في بلاغ للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي عقد اجتماعا أول أمس الاثنين: التنويه برسالة التعزية الملكية في حق الفقيد أحمد الزايدي. المكتب السياسي شجب، من جهة أخرى، التوجه الذي سار فيه مشروع القانون المالي الذي "كرس النهج الذي يقوده حزب العدالة والتنمية على رأس الحكومة، والذي يستنزف القوت اليومي للمواطنين، ويعمل على معالجة فشل اختياراته الاقتصادية".
- الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تسجل ضعف التغطية الإعلامية لمناقشة قانون المالية.. حيث بلغت التغطية المخصصة لمناقشة قانون المالية لسنة 2014 في مختلف وسائل الإعلام أقل من 46 ساعة، وهو ما يمثل حوالي 3 في المئة من الحجم الزمني للبرامج الحوارية والمجلات الإخبارية.
- جامعة أرباب محطات الوقود تسترجع 15 مليار سنتيم من الضريبة جóبتها الحكومة بطريقة غير قانونية. يذكر أن عددا من أعضاء الجامعة رفضوا بشكل بات أداء هذه الضريبة فيما أداها البعض. وحسب الاقتراح الحكومي فكل من يدلي بوثيقة الأداء يستعيدها مباشرة من الحكومة.
* الصباح.:
- في زمن الأزمة.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرفع قيمة "بريمات" أطر المالية. حيث أقر ابن كيران، باعتباره المشرف على إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2015، الزيادة في الاعتمادات المخصصة لتعويضات أطر وزارة المالية بقيمة 3 ملايير سنتيم، إذ ارتفعت موارد صندوق "مرصدات المصالح المالية" الذي أنشئ بمقتضى الفصل 28 من قانون المالية لسنة 1965، من 320 إلى 350 مليون درهم.
- موزعو قنينات الغاز يلوحون بالدخول في مسلسل احتجاجي جديد، بعد أن كانوا قد توقفوا عن تزويد السوق بقنينات الغاز لأيام متواصلة. رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز، محمد بنجلون، يقول إن صبر موزعي الغاز نفدº مشيرا إلى أن البعض منهم يلوحون بزيادة أربعة دراهم في سعر قنينة الغاز الكبيرة دون تشاور مع الحكومة.
- نائب الرئيس الأمريكي جو بادين يقول إن " المغرب شريك اقتصادي هام"، مضيفا أن "الولايات المتحدة الأمريكية تساند المغرب ليكون نموذجا للإصلاح السياسي المتدرج والمعتدل". (حوار).
* الأحداث المغربية.:
- رعب الفرار من جحيم المخيمات يدفع "البوليساريو" إلى احتجاز صحراويات يكسرن أسطورة اللجوء.. فبعد فضيحة "محجوبة"، الشابة "دايرة مبارك" تتصل بعائلتها الإسبانية لإنقاذها من جحيم المخيمات.
- هيئات مدنية تضغط في الرباط لجعل ورزازات مركزا لجهة درعة تافيلالت.. ممثلو تنسيقية الإنصاف من أجل جهوية ديمقراطية لورزازات وتنسيقية زاكورة وتنسيقية تنغير وضعوا، بداية الأسبوع الجاري، على طاولة رئيس الحكومة مذكرة تتضمن إحصائيات ومعطيات توضح المكانة الرائدة لمنطقة درعة ضمن جهة درعة- تافيلالت المقترحة، وتلح على أن ورش الجهوية المتقدمة هي فرصة تاريخية لرد الاعتبار وجبر الضرر ورفع الحيف عن المنطقة.
* الخبر.:
- الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أكدت أن مخيمات تندوف، الواقعة فوق التراب الجزائري، تعيش تحت وقع احتجاجات ومظاهرات وأجواء من التوتر الخطير، وهو ما جعل جبهة "البوليساريو" تشدد من حصارها الذي تفرضه على جميع المخيمات. الجمعية دعت الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، من خلال رسالة وجهتها إليه أول أمس الاثنين، "للتدخل العاجل لوقف الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها المتظاهرون بمخيمات تندوف من طرف ميليشيات "البوليساريو" والقوات الجزائرية"، وكذا من أجل إطلاق سراح المحتجزين بهذه المخيمات وضمان حقهم في التنقل والتعبير.
- إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يؤكد أن الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان المزمع تنظيمها من 27 إلى 30 من الشهر الجاري بمراكش منفتحة على جميع الجمعيات بدون شرط. اليزمي استدرك، خلال ندوة صحافية بالدار البيضاء أول أمس الاثنين، أن الشرط الوحيد للمشاركة في هذا المنتدى هو احترام تعدد الآراء.
- أحمد حرزني، الباحث في حقوق الإنسان والرئيس السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، يؤكد أن المغرب قطع خلال العقد الأخير أشواطا متقدمة في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان. جاء ذلك خلال الدرس الافتتاحي للكلية المتعددة التخصصات بآسفي، أول أمس الاثنين.
* الصحراء المغربية.:
- ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، عصر أمس الثلاثاء بملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، المباراة النهائية لنيل لقب كأس العرش في كرة القدم للموسم الرياضي 2013-2014، التي جمعت بين فريقي اتحاد الفتح الرياضي ونهضة بركان، وانتهت بفوز الفريق الرباطي 2-0.
- تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الأربعاء (19 نونبر)، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، وهي مناسبة لإبراز العمل الدؤوب والانخراط المتواصل لسموها في عدد من المجالات الاجتماعية والثقافية، خاصة منها تلك المرتبطة بالبيئة والمحافظة عليها. فقد اقترن اسم صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بثقافة صيانة البيئة والحفاظ عليها، من خلال عملها المتواصل وجهودها الدؤوبة في "مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة" التي تترأسها سموها، والتي تعنى بالمحافظة على البيئة وتربية الناشئة على صيانتها.
- صندوق النقد الدولي ينوه باستقرار الاقتصاد المغربي رغم الظرفية الصعبة.. فقد نوهت بعثة صندوق النقد الدولي، في اختتام زيارتها للمغرب، باستقرار الاقتصاد المغربي، رغم العوامل غير المواتية. وقال جان فرانسو، رئيس البعثة، إن "الأسس الاقتصادية ونهج سياسة اقتصادية قوية ساهما في استقرار الاقتصاد المغربي رغم العوامل غير المواتية". كما شدد على أن إصلاح نظام التقاعد "يتخذ طابعا استعجاليا للحفاظ على ديمومته"، مؤكدا أن "كل يوم تأخير في هذا الإصلاح ستكون عواقبه وخيمة".
* التجديد.:
- العجز التجاري يستمر في الانخفاض مسجلا ناقص 159,7 مليار درهم في متم أكتوبر 2014، مقابل ناقص 169,1 مليار خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، أي بانخفاض نسبته 5,6 في المئة، وقيمته 9,4 مليار درهم. كما سجل معدل تغطية الصادرات للواردات تحسنا ب 3,4 نقطة ليحقق 50,8 في المئة مقابل 47,4 سنة من قبل، وفق معطيات أفاد بها مكتب الصرف.
- ارتفاع مؤشر أسعار الأصول العقارية ب 1,4 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2014.. مذكرة صادرة عن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، أمس الثلاثاء، فسرت ذلك بارتفاع ثمن الأراضي ب 4,3 في المئة، وارتفاع ثمن المحلات التجارية ب 0,8 في المئة، وتراجع الأصول السكنية ب 0,2 في المئة مقارنة مع الفصل السابق.
* ليكونوميست.:
- القمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش.. المغرب يحيي تقليد احتضان اللقاءات الدولية الكبيرة. وفي محيط جيوسياسي متوتر، يؤكد هذا المنتدى العالمي الثقة التي تحظى بها المملكة، ويعد شهادة دولية أخرى من طرف الشركاء الاستراتيجيين على الاستقرار الذي ينعم به المغرب.
- المغرب يوجد في وضع جيد.. تلك هي الملاحظة التي صدرت عن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي جون فرانسوا دوفان في ختام زيارته للمغرب. غير أنه أكد، في المقابل، على ضرورة إصلاح نظام التقاعد ومواصلة تطوير مناخ الأعمال
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:
- تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الأربعاء، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، وهي مناسبة لإبراز العمل الدؤوب والانخراط المتواصل لسموها في عدد من المجالات الاجتماعية والثقافية، خاصة منها تلك المرتبطة بالبيئة والمحافظة عليها.
- وزير الدولة الفرنسي السابق والخبير الدولي جون لوي بورلو قال، في حديث للجريدة، إن "المغرب تمكن من إنجاح المخطط الأضخم لتزويد الوسط القروي بالكهرباء في القارة الإفريقية". كما أكد أن "صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤيد، بشكل كامل، التنمية في إفريقيا ويمتلك رؤية حقيقية وسياسة إفريقية واضحة ".
* أجوردوي لوماروك.:
- صندوق النقد الدولي: المغرب يربح مساحات جديدة. رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى المغرب، جون فرانسوا دوفان، يؤكد أن تماسك الأسس الاقتصادية وتنفيذ المشاريع الاقتصادية الاستباقية "ساهم في استقرار الاقتصاد المغربي بالرغم من الرياح المعاكسة ".
- تأجيل جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس المستشارين، التي كانت مرتقبة اليوم الأربعاء. موضوع الجلسة التي تم تأجيلها كان يتمحور حول رهانات الاستثمار والحفاظ على تنافسية المقاولات والقدرة الشرائية للمواطنين.

 



1136

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.