للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فاجعة كليميم،من المسؤول الوالي أم رئيس البلدية؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 نونبر 2014 الساعة 34 : 07


بقلم : عزيز طومزين


لو أنك تعرف أحد ضحايا فاجعة كليميم ستعرف معنى الوجع الحقيقى، ولو أنك ترى تعليقات السخفاء والمرضى العقليين الذين يحاولون تبرير ما حدث بأنه كارثة من عند الله ،ستعرف حقاً أن الموت يخطف أفضل الناس فقط،الموت يخطف أناس بسطاء كانوا يتنقلون بين مناطق ظنا منهم أنهم بأمان، ولا يقترب خجلا ممن يحملونهم مسؤولية مرورهم بتلك الطرق والمسالك، الموت يخطف أناس يكافحون من اجل حياة كريمة ، ولا يقترب ربما طلبا للسلامة أو النظافة من مفسدين يسبحون فى مستنقع الانحطاط والنهب.
لست وحدي الحزين.. أو المقهور.. أو الغاضب أو المتألم!
كلنا كذلك.. مصدومون مما جرى ومما حدث.. لكننا لم نطرح السؤال الصعب على أنفسنا.. وهو: لماذا صدمنا ؟! لماذا صّدمنا بهذه الطريقة ونحن في تدهور مستمر؟! هل لأن عدد الضحايا كان كبيرا ؟!هل لأن مبعث هذه الصدمة هو أننا كنا واثقين أننا استعددنا استعداداً جيدا لهذه الأمطار، وأنفقنا مئات  الملايير على البنيات التحتية وتأهيلها وعلى المنشآت ، ولذلك فوجئنا بهول الصدمة، وبأن ما زرعناه حصدناه كارثة مكتملة الأوصاف!!
هل مبعث هذا الاعتقاد (الحالم) هو أن إقليم كليميم يملك بنيات تحتية ضخمة ، لذلك كانت صدمتنا شديدة عندما كشفت أكذوبة البنيات التحتية التي لطالما تشدق بها بعض المنتخبين(عفوا المنتفخين) وتحولت إلى فنكوش كما قال عادل امام في فلمه الشهير "الفنكوش"؟.
أم أننا حزنا لأن الدولة والمنتخبين تجاهلوا كل النصائح التي كانت تنهال عليهم يميناً ويساراً محذرة من كارثة إذا لم يفعل القانون ويحاسب المفسدون؟!
في الحقيقة لا هذا ولا ذاك فهذا حصاد الوضع العام، وضع في مجمله سيئ وفاسد ومتدهور منذ سنوات!!

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل الوالي وفريقه ، قصروا في واجبهم، ولم يتحملوا مسؤولياتهم في معالجة ملف ما بات يعرف بفاجعة كليميم طوال الفترة الماضية، بينما كان رئيس البلدية وبقية (المنتخبين) يقومون بواجبهم الوطني والسياسي، واجمالاً دورهم الوطني الصحيح المطلوب منهم، بحيث أنهم قفزوا بكليميم خلال الفترة الطويلة التي قضوها على رأس المؤسسات التمثيلية، في ظل تمتعهم بكل شيء.. كل شيء.. من تراكم في الفائض والدعم السخي من الدولة، إلى التنعم بأجواء سياسية مريحة جداً ومتعاونة تماماً في ظل مجلس بلا معارضة.. مدعوم بأبواق كثيرة تتشدق ليلا نهارا بكلام عن التنمية ، هل قام كل هؤلاء بواجبهم وبدورهم وبمسؤولياتهم وحققوا نتائجهم الطيبة.. في حين فشل الوالي في ذلك والذي لم يمر على تعينه سوى بضع أشهر؟ هل حققوا تنمية مستدامة؟ تنمية «عادية حتى» داخل كليميم أو بقية الاقاليم ولا نقول ولا نطمح إلى السؤال عن التفوق وطنيا مثلاً! وهل من حقنا في ظل مثل هذه المجالس التمثيلية أن نحلم هكذا حلم؟.

لم تقهرنا امطار الخير في الحقيقة، لكنها فجرت دموعنا.. وكشفت عن عمق ما نحن فيه من مأساة.. أو ملهاة معاً.. فما يضحك الى حد البكاء، أننا نرى كليميم تضيع، وتباع قطعة قطعة وبالقانون، بسبب زواج تجار السياسة ورجال المال والأعمال . ومن دون أن تفعل ترسانة القوانين المكافحة للفساد لردع هؤلاء اللصوص وقطاع الطرق، وكأن ما يحدث لا يعنيهم!

من المؤسف أن يحدث عندنا خلط للأوراق على هذا النحو.. وان يحاول البعض أن يستغل المصيبة الحالية لجني الفوائد السياسية لنفسه وجماعته، فقد كان غريباً، وبلا خُلق ان يخرج علينا بعض المنتفخين  مطالبين (بنصب المشانق) لوالي الجهة وهم من كانوا حتى الأمس القريب أدوات في يد السلطة إن لم نقل صنيعة ولات  فاسدين نهبوا وسرقوا المدينة. وأن تشن الصحف المحسوبة على الفساد حملة بمطالبة إنزال أقصى العقوبات بالوالي وحده مع إغفال تام لمن كان السبب والمسبب الرئيسي لما آلت إليه الأوضاع بحاضرة وادنون!!
لم يترفع هؤلاء الفاسدين عن انتهاز اللحظة والمتاجرة بالدماء والأشلاء.. وتوهموا في أنفسهم فروسية أو نخوة عندما سعوا لتوظيف غضب الشارع وتألم الشباب  مع آلامه وخيباته ، والذين لا ألوم أحداً منهم على غضبه، لكني ألوم كل من تشفوا وحاولوا توظيف الغضب لصالحهم،وإن كان السحر قد انقلب على الساحر وانفجر بركان من الغضب في وجه المنتفخين!
هل ستغضب لو أخبرتك بأن دماء من قضوا غرقا ، في رقبة المنتخبين ؟ هل ستغضب لو أخبرتك بأن رمز الفساد بكليميم  هو المسؤول الأول عن دماء هؤلاء الضحايا لأنه يدعم لصوص وقطاع طرق لإيصالهم لمقصورة قيادة بعض الجماعات القروية؟  هل ستغضب لو أخبرتك بأن تعامل الدولة مع كارثة كليميم بهذا الشكل البشع- لا يمكن أن نغفل أبدا دور الجهات الحكومية المعنية التى تقاعست عن مراقبة أمور السلامة والجودة والأمان- أشرف من طريقة الاتجار التي تتبناها لوبيات الفساد بالمدينة للفت الانتباه عن الواقع الحقيقي في محاولة بائسة لتزييفه؟
ختاماً،. أنا فقط أدعو لمحاسبة المجرمين الحقيقيين، أدعو لمحاسبة هؤلاء الذين تستمر الكوارث لأنهم مستمرون على كراسيهم، يزورون التقارير مقابل العمولات، ويسمحون للمخالف بالعمل، حتى ولو كان على حساب أرواح البشر، طالما هو يدفع بسخاء، أنا لا أقصر الحديث هنا على فاجعة كليميم.. أتحدث عن منظومة كاملة تستحق العقاب، وعن ضميرنا الذي لن يرتاح حتى تتحقق العدالة و نرى سبب مصائبنا خلف القضبان.كما أقول أن تغييب العدالة والمحاسبة يحمل إمكانية فك الارتباط بالالتزام بقضايا الوطن،وخلق جيش من المغبونين والناقمين على الدولة لأنها لا تفعل القانون إلا على البسطاء وتترك القطط السمينة تعيت فسادا في البلاد والعباد،الشيء الذي يوفر مرتعا خصبا للحركات المتطرفة سواء الانفصالية منها أو الإرهابية.
آخر الكلام: نحتاج إلى تحقيق حقيقى وسريع، إيضاحا لحقيقة تمنع الكثير من القيل والقال، وأي تأخر في إظهار حقيقة ما حدث وما قيل في هذا الشأن، سيظل بوابة مفتوحة للنيل من الدولة .



4337

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كليميم

b.sahtaoui

المسؤول الاول و الاخير عن ضحايا فاجعة كليميم هم ممتهنوا حرفة الفساد بالاقليم والمتصفون بانعدام الاخلاق و الضمير والمهنية

في 26 نونبر 2014 الساعة 38 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اسبوع اسود

عبدالله

حياك الله الاستاد عزيز استمر في فضح الفساد وانشر الوعي من فضلك

في 26 نونبر 2014 الساعة 31 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الوالي او بلفقيه الفاسذ

Batchritarbah

السلام الكل يعرف الحقيقة الوالي جديد بالمنتقة و البنية التحتية المذنب الفاسذ بلفقيه أتمنى من عند الله ان نخرج يوما ضد الفاسذ بلفقيه ليرحل

في 27 نونبر 2014 الساعة 05 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- أين هي المهنية

متتبع للشأن المحلي

السلام عليكم، فعلا لحد الآن لم تنشروا تعليقي الذي أرسلته لكم البارحة، اين هي المهنية يا عزيزي،هل تعليقي الذي أرلتة لكم البارحة كان فيه ما يمنع نشره أنا أتكلم من الناحية المهنية، أم أنه لا يروق لكم، أتحداك ان كان لديكم سبب واحد مقنع لعدم نشر التعليق، الذي كان في قمة الاحترام للجميع لم نشهر و لم نسب أحدا لكي لا تنشروه، أم أنه لا يتماشى مع خطكم التحريري يا أبواق السلطة و أبواق الوالي و غيرهم لعنة الله عليكم، و بالخصوص أنت يا كاتب المقال،كفاك استرزاقا و اتق الله،أعلم أنك تبحث عن موطأ قدم في هذه المدينة، لكن إعلم أننا سنكون لك و لأمثالك بالمرصاد،لأن هذة الدشرة فيها من الرجال من لا تقدر عليهم لا أنت و لا غيرك من الإمعات،الله ينتقم منكم دايرين فيها أبطال، لعنة الله عليكم.

في 28 نونبر 2014 الساعة 59 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- المنتخب الفاسد

ابن كلميم

هدا ما تفعله المهرجانات و السهرات الساخبة ويقولون كلميم بوابة الصحراء وفعلنا المستحيل من اجل ارجاعه مدينة متحضرة واصبحت اليوم مدينة منكوبة في رمشة عين لا قناطر لا طرق لا سلطات محلية ساهرة علي سلامة المواطن و المواطن الكلميمي يحصد ثمر ة الخيبة والالم من هؤلاء المنتخبين المنتفخين.

في 29 نونبر 2014 الساعة 53 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- من المسؤول

عبدلله  (فاس )

في سنة 1985 وعندما كانت كلميم تستعد للزيارة الملكية للملك الراحل الحسن الثاني كانت الاشغال على قدم وساق من اجل تزيين مزيف للمدينة حتى يراهاالملك في احسن حلة حيث استكثر المنتخبون حتى الزليج في هذه المدينة بوابة الصحراء حيث كانوا يصبون قليلا من الاسمنت ويطبعونه برسم للزليج ويصبون صباغة حمراء حتى يظهر للعيان وكأنه الزليج وتم هدم سور توفليت الذي كان يحمي المدينة وهو السور الذي لا زالت بعض اثاره جلية بالشارع بين الخزينة ومدرسة الداخلة حيث تم طمر الوادي المؤدي خارج المدينة بمحاداة دوار الفيلا ويصب قرب المجزرة الجديدة لكن شاءت الاقدار ان تأتي امطار طوفانية عرت الواقع الاكذوبة وجرفت كل ماتم غرسه ولم تترك شيئا امامها وكان نتيجة ذلك ان قامت الدكاكين المتواجدة تحت سينما الخيمة ببناء  (كونطوارات ) من الاسمنت ولولا الالطاف الالهية وتظافر جهود الساكنة واذكر على سبيل المثال لا الحصر ماءالعينين عميد الشرطة والخلفي رجل الوقاية المدنية الوحيد الذي كانت حاضرة وادنون تتوفر عليه وهو ابن فاس.حينها اعطى الملك اوامره لاعادة بناء مادمرته المياه وكانت اموالا طائلة وعاش الوادنونيون على اكبر كذبة انذاك حيث قال احد رؤساء الجماعة انه خسر حوالي 12 مليون لاعادة ترميم سور سيدي الغازي والذي احدتث به المياه ثقبة لا يتطلب ترميمها حتى 300 درهم وقس على ذلك لكن تم بناء منزل رئيس الجماعة وفيلا العامل انذاك باكادير زيادة على ماحصلت عليه مسامير المائدة كما هو معروف عند ابناء الحفرة وتوالى العمال والولاة على الاقليم لكن بمجرد وصولهم يتم وضع اليد في اليد لتهريب الاموال لبلد العامل والباقي لجيوب اللصوص وبقيت المدينة على حالها الى ان تذكرها الاعلى اليوم.
اما فيما يخص المسؤولية فيما وقع من الخسائر فيتحملها المهندسون الذين بنوا اسوارا قرب المطار والكورنيش والسد الذي يتوسط ام العشار زيادة على التقصير حيث تعاملت السلطة باستخفاف مع النشرة الانذارية واتساءل هنا ماجدوى  (LE PLAN  ORSEC ) الذي يتم تحيينه كل سنة لوزارة الداخلية زيادة على البناء العشوائي الذي استفحلت واصبحت المدينة تتوسع في جميع الاتجاهات دونما اعتبار للوديان التي تمر بمحاذاتها.
اطلب من صاحب الجلالة ووزير الداخلية بوضع المدينة تحت تصرف الوزارة مباشرة وذلك استثناءا وتوقيف كل مسؤولي المدينة وتقديمهم للعدالةمع توقيف اجورهم الخيالية الى حين قول العدالة كلمتها.وتفعيل  (Les comites Techniques ) التي كانت في عهد البصري لدراسة مشاكل المدينة بحيث يقدم كل قطاع مايعيشه من اختلالات ومن نقص وتخصيص ميزانية خاصة تصرف مباشرة من الوزارة للمقاولين وكل من يقوم باصلاح ما شريطة المواكبة الميدانية للمشاريع وانجاز تقارير يومية وليس سنوية كما هو الحال الان واخيرا لا يسعني الا الترحم على من قضوا نحبهم ونطلب من الله ان يرزق ذويهم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون ./.

في 29 نونبر 2014 الساعة 07 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ولدنا

الحفرة

العز اولدنا غار استمر اوكول لريفاق يستمروا
نعلة الله على الوالي وبلفقيه الله يعز الشباب هما لحضروا وتحيا لصحراء بريس على التغطية

في 01 دجنبر 2014 الساعة 44 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لا لتنويم الناس

محمد احمد

كاتب التعليق مع كل احتراماتي يطرح سؤالا كبيرا حول المسؤولية لاناس لم يكونوا يوما مسؤولون حتى عن تصرفاتهم اليومية ولم يحسو بها يوما.
اخي ربما الوالي ولست هنا لادافع عنه كشخص هو حديث العهد باقليم كلميم ولا اعفي الولاية والعمالة كمرفق من المسؤولية التقصيرية. بينما الاخطبوط الاخر فهو متجدر بالاقليم من ولاية الى اخرى يتحكم في خريطة الانتخابات كما يشاء.
لكن اعود للسيد رئيس المجلس البلدي لاساله عن وقائع المدينة .اليس هو المسؤول عن ما الت اليه الاوضاع نفترض جدلا لو ان الرئيس بميزانياته للسنوات الماضية وبرامجه و شراكاته والدعم الذي يتلقاه من الوزارة سنوياو دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و اللوجيستيك الذي يتوفر عليه والموارد البشرية لاقليم كل هذا لم يشفع لهذا الرئيس بالاهتمام بالبنية التحتية للاقليم.الم نر بالصور الفاضحة ازقة كلميم مملوءة بالمياه ولا مكان للمرور والمنازل تتهدم وتسالني اخي الكاتب عن المسؤول وكانك لم تطلع على الميثاق الجماعي الذي بتحدد بالضبط اختصاصات الرئيس .
اخيرا اسمحلي ان احمل المواطن جزء كبير من المسؤولية لانه يصوت لهذه الوجوه ولانه لايتفاعل ولايحرك ساكنا و لازال يطبل لهذه اللوبيات و نحن في عصر الثورات وتم الازمات وننسى بمجرد نلمس نوع من الرخا . فالرئيس وتصريحاته ضد الوالي من اجل توجيه الانظار عن الحقيقة والصراع بين الوالي والرئيس ليس بجديد ولايهمنا بل يهمنا هو التنمية و اصلاح البنية التحتية ولا اظن.

في 01 دجنبر 2014 الساعة 57 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الكل مسؤول

ابنة احد الضحايا

تحية يا ايها الاستاد على هدا المقال انا فقدة ابي في هده الفاجعة في واد تالمعدرت فقدة اعز انسان لي حياتي الكل مسؤول لانهم اكثر من اربع ساعات فوق الماء انا لاسف اخجل ان اقول اني من مدينة كلميم الكل يتحمل المسؤولية هده الكاريثة الولي وبلفقيه والسلطات والدرك والوقاية الكل لم يعمل واجبه الكل يشاهد الضحايا وهي تموت ويصورون المشاهد مثل الفيلم انا اتالم من كثرة الحسرة على المكانة التى وصلنا اليها اين هي القيم والاخلاق والامانة التى اوصنا به نبينا صلئ الله عليه وسلم يااسفاه على البشرية انا ابكي من الصدمة ليس على موت ابي لا الموت حق ولكن الطريقة والاهمال والاستهتار بي ارواح الناس والتقليل من قيمتهم كانسان له الحق في العيش

في 12 دجنبر 2014 الساعة 12 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- تعازينا الحارة

الاستاذ عزيز

تعازينا الحارة اختي لفقدك ابيك وعظم الله اجركم وزرقكم الصبر والسلوان انتم وجميع من فقدوا ذويهم
نتمنى أن ياتي يوم ولا يتغير فيه هذا الوضع ونجد بجنبنا مسؤولين من البشر بدل مصاصي الدماء هؤلاء

في 14 دجنبر 2014 الساعة 05 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- مسبح مولاي عبدالله اكبر قيمة من مدينة گلميم

مهاجر وادنوني

السلام اخوكم من المهجر،ابن المدينة ،من المسؤول انا وانت هم المسؤولين عن گل شئ يحدث في المدينة،1967 الدرس الاول لا محرك لساكن ،1985 الدرس الثاني لامحرك لساكن ،2014 الدرس الثالث ،ولازالت الحالة لم تتغير ،الوالي او رئيس البلدية ،ملعب كرة قدم اهم من مدينة ومن فيها من السكان ،الكل سيحاسب عن فضيحة مسبح مولاي عبدالله ،ومدينة زهقت الارواح دمرت المنازل عريت البنيات التحتية ولم نسمع حتى بمجئ لجنة تحقيق ،ارسلوا لهم المساعدات فسينسون ماجرى لهم ،هل نحن نحتاج الى قوت يوم او اسبوع او شهر ،نحن في حاجة الى معرفة حقيقة المشاريع التي كلفت الدولة الملايير ،يحاسب كل شخص شارك فيها ،ليس الرئيس ولا الوالي اقول كل شخص شارك بقليل اوكثير في انجازها،في فرنسا احيل عميد مدينة للعدالة بسسب الفيضانات التي قتلت 29 شخص،هم لديهم اشخاص ونحن لدينا مذا حتى حق الاموات لم تحترم ،نرجوا من صاحب الجلالة اطال الله عمره ان يبعث لجنة تحقيق نزيهة لا نريد ان نظلم احد ،من لم يقم بواجبه يؤدي الثمن ويكون عبرة للقادمين

في 17 دجنبر 2014 الساعة 31 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

تأسيس شبكة للدفاع عن حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

التحرش الجنسي في ليالي رمضان

ألماني يتعرض للضرب والسرقة بأكادير،وألمانية تطعن ابنها وتنتحر

الصيام ينقي الدم ويخرج السموم من الجسم!

مبعوثي وزارة الصيد لميناء العيون والداخلة لتهدئة مهنيو الصيد الساحلي

لوبي مغربي للدفاع عن حقوق ومصالح مغاربة العالم

فاجعة كليميم،من المسؤول الوالي أم رئيس البلدية؟؟

لقاء خاص مع المدير الجهوي للصحة بجهة كليميم-السمارة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.