للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جماعة لمسيد القروية : المقابر الجماعية تتكلم و تخترق الصمت
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يناير 2011 الساعة 19 : 00


بقلم : رشيد أوس (*)

    عرفت جماعة لمسيد القروية خلال منتصف السبعينات من القرن المنصرم مجموعة من الأحداث الدامية التي جاءت على الأخضر و اليابس، إذ لم تحكم بالإعدام على ما يسمى بالانفصاليين عن الوطن أو " البوليساريو" فحسب بل شملت كل سكان المنطقة و كذا البدو الرحل المجاورين لها ، فحسب الرواية الشفوية التي استقتها جريدة " دعوة الحرية" و التي لقيت استحسانا كبيرا من لدن السكان رغم تخوفهم الشديد من أصحاب الأيدي الطويلة و هذا ما دفعهم إلى التحفظ عن ذكر أسمائهم إلا أنهم لم يبخلوا في تزويدنا بكافة المعلومات و الحقائق الدامية التي ارتكبت في حق مواطنين عزل كانوا يظنون أنهم رمز الوطنية الصادقة إلا أنهم فوجئوا بعكس ذلك تماما إذ اتهموا بالخيانة و التعاون مع منظمة البوليساريو فتعرضوا بذلك لكافة أنواع الضغط و الترهيب و كذا مصادرة كافة حقوقهم حتى حقهم في الإنارة، إذ كانوا يعيشون في العتمة ليلا و نهارا ففي النهار عتمة دخان الرصاص (الكور) و كثرة وسائل النقل و في الليل منعوا من إشعال أي ضوء إذ يحكى أن امرأة عجوز من المنطقة تدعى(م.أ)قامت في إحدى الليالي بإشعال شمعة فتم صفعها و إلى حد الساعة لا زالت تتذكرها و كأنها البارحة ، كما كانوا يخضعون للتفتيش اليومي دون التفريق في ذلك بين الرجال و النساء إذ تنزع ملابس النساء و تفتح تمائمهم (لحجابات) ظنا منهم أنها رسائل مبعوثة إلى البوليساريو. هذا ناهيك عن الاعتقالات اليومية و التي تمارس فيها شتى أنواع التعذيب النفسي و الجسدي إذ يتم إطفاء السجائر في أجساد المعتقلين كما حدث مع المرحوم (حماد الزيعر). إضافة إلى الضرب المبرح و السجن في المراحيض كما حدث مع (لمين الحسين) وذلك محاولة منهم لاستنطاق هؤلاء بأمور لا علاقة لهم بها ، و خلال هذه الفترة العصيبة من تاريخ جماعة لمسيد حدثت أكبر مجزرة في تاريخ المنطقة تم خلالها خرق كافة حقوق الإنسان . ففي سنة 1976 تم إعدام عدد كبير من الأبرياء بشكل جماعي و بأبشع الطرق إذ تم إحضارهم من مناطق متعددة دون إرادتهم و سجنهم في إحدى المنازل المبنية حديثا آنذاك ليتم ترحيلهم في إحدى الليالي إلى قصورهم الذهبية و هي عبارة عن ثلاثة خنادق كبيرة يتم حفرها بالجرارة "الطراكس" في المنطقة الواقعة شمال لمسيد (بيرة بين رأس خوي النخيلة)يرمي في كل حفرة عدد كبير منهم رمية الكلاب دون الخوف من أي رقيب ، و ينتظر إلى أنم يصدر ( الإطنا ماجور=أمعمرتي) الأمر بردم الجميع بواسطة الجرارة ، و قد كان أحد سكان المنطقة و هو مقيم حاليا بالطنطان مرشد أو كيد بالمعنى المحلي للكلمة ، فذكر أن هذه العملية جرت نصب عينه فأصيب من شدة الخوف بالإسهال لمدة سنة ، و تجدر الإشارة إلى أن هذه الحفر الثلاثة كانت ستكون أربعة إلا أن الحفرة الرابعة لم يعدم أصحابها  لأنه جاء الأمر بتوقيف القتل قبل ردمها فنجا أصحابها و منهم رجل ينتمي إلى قبيلة الركيبات لعيايشة و أخر قبيلة يكوت أصيب على إثرها بالشلل.

كل ما ذكرناه سلفا و ما لم يذكر بعد لم تعره الجهات المعنية ووسائل الإعلام المحلية او غيرها  أي اهتمام و كأن المنطقة ملعونة " لعنة فرعون" أو أنها لا تعيش في القرن 21 باستثناء الزيارة التي قامت بها هيئة الإنصاف و المصالحة يوم 02-05-2005 و كان فيها وفد من ضمنهم القاضي السابق لمحكمة العيون "ماء العينين ماء العينين" بالإضافة الى بعض سكان المنطقة ، إذ زاروا المقبرة ووقفوا على حيثيات الموضوع و كانوا جد متحمسين للقضية ، فوعدوا السكان بأنهم في الزيارة القادمة سيكتشفون عن محتوى تلك الحفر و عن اللغز الذي لطالما حير الجميع .

     إلا أن كل هذا كان وهم و افتراء ، إذ فوجئ الجميع بإصدار الهيئة لتقريرها دون الإشارة إلى أنها زارت المقبرة و كأنها محتها من ذاكرتها ، فالسؤال الذي يتبادر إلى ذهن كل متتبع للأحداث هو لماذا لم يذكروا زيارتهم للمقبرة؟ و ما الذي أطفأ حماسهم؟ و هل سكوتهم يعني دفن أخر للشهداء في المقابر الجماعية؟

ما يمكن أن نقوله هو أن المنطقة أثقل كاهلها من كثرة الأكاذيب و الوعود التي لا تربطها بالواقع أي صلة و عموما قد يظهر للقارئ أن ما نقوله غير صحيح و يستحيل تصديقه إلا أن ملامح المنطقة ما زالت شاهدة على ما أصابها فهي خراب في خراب كما أن الحفر الثلاثة التي أعدم فيها الشهداء لا زالت باقية على حالها تصدر في كل ليلة جمعة (حسب الرواية الشفوية) أضواء متعددة و كأنها تستنكر ما أصابها.

من خلال هذه المقالة البسيطة و التي لا تعطي أولائك الأبرياء حقهم ندعو كل من يؤمن بمبادئ العدالة و حقوق الإنسان إلى الالتفات إلى المنطقة و رد الاعتبار لها و لشهدائها الأبرياء .

فشباب لمسيد  حلموا بالدولة و كذلك إنشاء عمالة في  تلك الأرض المنسية و ألان  يشاهدون بعض مشاريع جبر الضرر الجماعي و في الوقت نفسه ينشدون التنمية الحقيقية.

(*) - مدير نشر و رئيس تحرير جريدة دعوة الحرية المغرب

 



6411

18






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- Votre surprise sera très amère

Mohamed Salek

Tu as menti. Tu n’es qu’un agent débutant de l’Algérie. Tu tentes de salir vainement la réputation de notre armée victorie use ! Les tombes collectives sont la spécialité des mercenaires de Tindouf, dont tu fais partie  ! Découvre-toi ton vrai visage de mercenaire à la solde de l’Algérie, si tu es courageux. Tu ne réussiras point. Le Maroc a gagné définitivement sa guerre conte les séparatistes. Maintenant il est entrain de vous faire rêver de l’autonomie que vous n’obtiendrez jamais ! Vous attendrez des années et des années et puis vous aurez la surprise très amère de toute votre existence : le rattachement définitive effective et légale du Sahara au Maroc.


في 02 يناير 2011 الساعة 22 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- mensonge

marocaine

je ne sais pas d'ou tu vien de cette histoire mal truqué arréte tes conneries u ne persuade personne hh le maroc a gagné la guerre acceptez cette realité et ne revez jamais de le reve d'autonomie et pensez pour quoi l'algerie vous pousse a la revolution ? c'"st pour son propre benefit et en effet tu dois bien savoir l'histoire de ce pays avant de citer des salleté

في 04 يناير 2011 الساعة 15 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ذه مجرد أكاذيب يجب أن تتحمل عواقبها

محمد الزموري

هذه مجرد أكاذيب يجب أن تتحمل عواقبها:

مقتبس بتصرف عن جريدة المساء المغربية

هذه مجرد أكاذيب تشبه تماما افتراءات كجمولة وحيدر وغيرهما من عملاء بيترودولار الجزائر. بالله عليك كم قبضت من الجزائر لخلق هذه الافتراءات ونشرها على هذا الموقع المحترم. الافتراءات مختلفة والهدف واحد هو المس بسمعة المغرب. كما فعلت الزمرة الخائنة التي سمت نفسها بلجنة الحوار والمتابعة التي أصدرت بيانا بعد اجتماع عقد بمنزل السيد بشر ولد حيدر عم المدعوة أميناتو حيدر ظهر يوم الأحد واحد وعشرين من شهر نونبر الجاري هاجمت فيه أجهزة الدولة وكذبت روايتها، وطالبت بإطلاق سراح اللجنة المفاوضة لمخيم أكديم إزيك وكل الصحراويين الذين اعتقلوا خلال عملية تفكيك ذلك المخيم وما أعقب ذلك من أحداث مأساوية. كما طالبت هذه اللجنة في بيانها هذا توقيف ما سمته بحملة المتابعات والاعتقالات والكشف عن مصير المفقودين والمختفين حسب تعبيرها، وثمنت في ختام هذا البيان تصريحات النائبة البرلمانية الصحراوية من حزب التقدم والاشتراكية كجمولة بنت أبي لوسائل الإعلام الاسبانية .
جاء هذا البيان وهذا الملتمس بإطلاق سراح المعتقلين المتهمين بإثارة الفوضى وأعمال الشغب والرعب والتخريب والتقتيل، في وقت لم يندمل فيه بعد الجرح العميق الذي خلفته في نفوسنا ومشاعرنا مشاهد جثث أولئك الشباب من قوات الأمن العمومية الذين تم ذبحهم والتنكيل بهم بهمجية الوحوش والأوباش.
وهنا لا بد من طرح السؤال عن أي صنف من المعتقلين يدافع أصحاب هذا البيان وهؤلاء الشيوخ والأعيان الصحراويون ويطلبون العفو والصفح عنهم؟
فإذا كانوا يقصدون الشباب الذين غــرر بهم وشاركوا بسذاجة وعفوية في تلك الأحداث، وجرفتهم حملة الاعتقالات من دون أن تكون أياديهم ملطخة بدماء الأبرياء، فإننا نضم صوتنا إلى أصواتهم ونساندهم في هذا المسعى وعفا الله عما سلف.
أما إذا كانوا يطالبون بإطلاق سراح جميع من هم في قبضة السلطات الأمنية المغربية بدون استثناء، بما في ذلك مرتكبي تلك الفظائع والمجازر التي اقشعرت لها الأبدان وشابت من هولها الولدان، فإننا نقول لهم اسمحوا لنا من فضلكم أيها السادة الكرام، فدماء شهدائنا وشبابنا الذين أخذوا على حين غرة وذبحوا ذبح الشياه والبعير لن تروح هدرا، ولن نقبل بأقل من إعدام من أزهقوا أرواحهم بكل تلك الهمجية والعدوانية، وحرموهم على بعد أيام قليلة من العيد من مشاركة عائلاتهم وأمهاتهم فرحة العيد.
لن نتنازل أبدا عن حقنا في الاقتصاص منهم إرضاء لنزواتكم هذه وابتزازكم الرخيص للدولة المغربية مهما كلفنا ذلك من ثمن.
ومن أجل هذا نلتمس من جهتنا نحن المكلومين في إخواننا وأبنائنا الذين جاؤوا إلى المكان الذي لقوا حتفهم فيه وهبوا إلى ذلك المخيم السيء الذكر تلبية لنداء الواجب المهني والوطني وتنفيذا لتعليمات رؤسائهم، نلتمس من عدالتنا ومن القاضي المكلف بملف هؤلاء المجرمين الذين قتلوهم ونكلوا بهم وتبولوا على جثثهم، توقيع أقسى العقوبات بهم.
نعم أقسى وأشد العقوبات الممكنة .. الإعدام !
فحتى سجنهم مدى الحياة في زنزانة انفرادية مظلمة تسكنها الخفافيش والعناكب والصراصير المزعجة، سنعتبره تمتيعا لهم بأقصى ظروف التخفيف. وتمكينهم من سرير مهترئ أو دكة إسمنتية باردة تجري من تحتها مياه مجاري الصرف الصحي سيكون بمثابة منحهم بطاقة إقامة مفتوحة في فندق من خمس نجوم.
سيدي القاضي..
ستكون جائرا وظالما إن لم تحجز لهؤلاء القتلة المجرمين على نفقة البلد الذي نكلوا بأبنائه تذكرة السفر إلى الجحيم.
لن يغفر لك التاريخ أبدا تسامحك وتساهلك معهم تحت أي ظرف من الظروف.
سيدي القاضي..
تسلح بعزيمة الإمام العادل ولا تأخذك شفقة ولا رحمة بهم.
لا تكثر الكلام معهم ولا تكترث لدعاة حقوق الإنسان.
اسألهم فقط ـ سيدي القاضي ـ عن الوسيلة التي يفضلون إعدامهم بها.
خيرهم بين الإعدام شنقا أو رميا بالرصاص.
اترك لهم حرية الاختيار، المهم أن لا يظلوا أحياء بيننا فوق هذه الأرض التي اهتزت لفظاعة ما اقترفوه في ذلك اليوم الأسود الملون برائحة الدم والدخان والجثث المتناثرة هنا وهناك على الطرقات والكتل الرملية.
سيدي القاضي .. كلمة واحدة نرجو أن تسمعها منا في الختام..
لن نقبل بحكم آخر غير الإعدام في حق هؤلاء المرتزقة الملثمين الذين طعنوا جسد هذا الوطن من الخلف، وأزهقوا أرواحا بشرية لشباب في مقتبل العمر ببرودة أعصاب السفاحين.
رفعت الأقلام .. وجفت الصحف  !

في 04 يناير 2011 الساعة 58 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- يكوتي حر

محامو الشيطان



إلى محاميي الشيطان

مهما تخفيتم خلف الموضوعية المزعومة والحيادية المصطنعة ودس سمكم الزعاف في العسل فإن الله فاضحكم

ولتعرفنهم في لحن القول

الناس تتكلم في الشرق وأنتم في الغرب

تحية لمناهضي الظلم في بلاد الظلم المسماة المغرب

تحية لاستاد اوس رشيد

أقسم لك بالله أنني من سكان لمسيد و كل ماجاء في المقال حقيقي مثل البارحةيا محاميي الشيطان عليكم اللعنه ألا تستحون
الله يعطينا شويه من وجهكم نديو منو مقله ولا كاصرونة

في 06 يناير 2011 الساعة 13 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ردا على التعليق 3 "أور سيجي"

محامية الأحرار

"...يديرها اللعاك و يطيع فيها المبارك..."
هذا مجمل الاعتقالات التي عقبت احداث العيون الأليمة ، أأكد لك اني كنت في المخيم و صادفت "مغاربة يتكلمون الدارجة المعيقة، ملثمين أغلبهم سراغنة "، مشاركون في أعمال التخريب ، ليظن الاعلام أنهم صحراوييون ، و الصحراوييون الأحرار لهم قناعاتهم أغلبهم كاشح عن وجهوا و يدافع عن كرامة نسائه ، و اللي يركس ما يغطي وجهوا يا محامي الشيطان و يا عادل ابليس ، لعنة الله على كل مفتري كذاب ..

في 07 يناير 2011 الساعة 56 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اضافة

تواصل

قبيلة "يكوت " غنية عن كل تعريف ، حتى و ان سكن المسيد قلائل من القبائل الأخرى ، فهذا لا يمنع صحة الرواية أعلاه لأن السكان في المسيد بالطنطان يشهدون تلك الفترة على الرعب المعاش من طرف قادة يدوسون المعتقلين جورا ، و هذا لا يعني ان الكاتب يسيئ الى المغرب بالعكس المغاربة حاولوا من خلال الانصاف و المصالحة جبر الأضرار على كل انسان لحقه الأذى من اناس استنكروا للمغرب ولسياسة الانفتاح الحالية .
ان المقابر المتحدث عنها ليست حبرا على ورق و من لم يصدق فالمنطقة قريبة و الأقرب من ذلك صاحب المقال الذي لم يتوارى عن نقل الحقائق و تقريبها من القارئ لا لشئ سوى لصحتها الأكيدة ، كثيرا منا ان قرأ كل هذا يستغرب لكن الواقع اقبح مما كتب وسكوتنا عن مثل خروقات المسمى أمعمرتي و تلاميذه يعني رضانا على وضع التهميش في هذه البلدة الصغيرة .
و حتى لا نخلط الحابل بالنابل نميز بين المواضيع و لا نخلط بينهم و من أراد الدفاع عن جهة معينة يراعي صلب الموضوع المناقش.

في 07 يناير 2011 الساعة 21 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- كل شيء قابل للنقاش إلا وحدتنا الترابية:

علي محفوظ

كل شيء قابل للنقاش إلا وحدتنا الترابية:

كل شيء قابل للنقاش إلا وحدتنا الترابية. إذا أردتم الحوار البناء وانتقاد المسؤولين وإدانة المرتشين والفاسدين فمرحبا بكم. أما أن تشهروا بسمعة المغرب بقصد المس بوحدته الترابية، فهذا لن نقبله أبدا.

من له حق أو دين على المغرب يجب عليه أن يسلك المساطر القانونية ويدلي بالحجج اللازمة للحصول على حقه، لا أن يشهـِّر بسمعة بلده ويهدد ويتوعد ويساوم ويخون. لأنه بذلك ستتكسر أنيابه على ذروع الوحدة المغربية وسيخسر قضيته إلى الأبد.

في 07 يناير 2011 الساعة 38 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- من زاوية ثانية ......

عبيد اعبيد من الرباط

اقول اني لاول مرة اجد مقال صحفي بهذه الصيغة و الحدة النابع عن جراة القلم في الجريدة ,صدقني اخي رشيد و انا زميلك بهذه الجريدة كم اتمنى ان يكتب مراسلي هذه الجريدة مثل هذه المقالات التي تكشف و تخدش في المستور و الستتر و المتكاسل في كشفه ,هذا ما يحتاجه الصحراويين خاصة الطنطانيين اما المقالات الفضفاضة الغارقة في وحل النظر و الراي لم و لن تضيف اي قيمة مظافة للصحراويين ,فالصحراويين اليوم اضحوا اولى لمعرفة ما يجري في الكواليس و المسكوت عنه في الصحراء ,واصــــــــــــــــــل اخي رشيد في هذا السبيل فانا رفيقك و اخوك في هذا الدرب و السبيل ,ننتضر جديدك و اعدك بالجديد ايضا ,عبيد اعبيد

في 09 يناير 2011 الساعة 45 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- واد نون لم تنشر تعليقي

ابن الطنطان

اعاتب ادارة الموقع على عدم نشر تعليقي السابق عودا على بدء السيد كاتب المقال نحن ادرى به جيدا يقفز على ضحايا المسيد كوسيلة لبتزاز السلطات ونعرف جيدا مرمى حجر بنات افكاره والا فمابال دريهمات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و اين حطت رحال زمجراته السابقة ايام كان مع المعطلين انا لا اطلب اي شيئ سوى ان يكون هذا المنبر للاحرار لا ان يتاجر كل من خط سوادا في بياض بدماء الضحايا من ابناء المسيد الاباة وهذا حالنا نحن العرب كل من جاء نأمن به لان سريرتنا بيضاء بياض اللبن ولكن هذا الزمن زمن سوء والاغلبية الساحقة التي تدعي الدفاع عن حقوق الناس لا تجرها سوى المصالح والزمن بيننا ليؤكد صحة ما ادعيه

في 09 يناير 2011 الساعة 20 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- اتق الله يارشيد ولا تشهد بما لم تراه عينك

شاهد حق

هذا الكلام كله كذب وملفق يراد به المس بسمعة المغرب بعد الفشل الذريع الذي تلقاه المخربون اثناء احداث العيون انا اسكن بمدينة بوجدور ما يزيد عن 28 سنة واعرف جيدا منطقة لمسيد التي تبعد عن بوجدور بحوالي 80 كلم عند استرجاع الصحراء من المستعمر كانت جماعة لمسيد صحراء خالية ليس فيها سكان ولا بناية واحدة فكيف يمكن ان تكون فيهامقابر جماعية ولحد الان جماعة لمسيد لا يوجد فيها سكان رغم انها بنيت فيها مؤخرا دور للسكن ومقر الجماعة ومنزللرجل سلطة برتبة قائد زيادة على وجود مقهى ومسجد ومحطة للوقود حيث تعرف هذه المقهى رواجا كبيرا نظرا لوجودها بجانب الطريق الوطنية التي تعرف هي بدورها نشاطا مكثفا للسيارت الخاصة والحافلات والشاحنات .
مهما يكن الامر فان حبل الكذب قصير ولن ينال من المغرب صاحب الحق والصامد في صحرائه الى ان يرث الله الارض ومن عليها ,

في 13 يناير 2011 الساعة 17 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- مغاربة دائما ضد الحقيقة

sahrawi

هكدا عودتمونا دائما يا مغاربة ضد الحقيقة حتي عندما تصبح اوضح من الشمس. تحاولون دائما حجب الشمس بالغربال ....تحيا لصاحب المقال و احييه علي الجرءة و واصل يا اخي كشف المستور رغم العراقيل و القمع
واتمي من الاخوة المغاربة ان يزوروا المنطقة و يبيتوا ليلة واحدة حتي يروا مايحدث لبلا و تمني ان لايفروا عند مشاهدة الاضواء و الاصوات ......

في 24 يناير 2011 الساعة 33 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- لعنة الله على الكذاب يا صحراوي

شاهد حق

ما لكم ومال الكذب وماذا ستجنون من الكذب وشهادة الزور غير الذنوب وغضب الله عليكم
يا نكارين الخير حرركم المغرب من الكفار ومن القهر والجهل ومع ذلك تطعنونه من الخلف .
ايها الغدارين قولوا ما شئتم فان المغرب في صحرائه الى الابد ولن يضره باذن الله غدركم ونكرانكم للخير .
الحمد لله اغلبية الصحراويين يعترفون بمغربيتهم ويحبون ملكهم فموتو بالسم .

في 25 يناير 2011 الساعة 23 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- لماذا يكره المغرب طانطان

احمد الطانطاني

لن اجيب عن هذا السؤال ولكن اقول للمغرب حدار من دارفور مغربية

في 31 يناير 2011 الساعة 39 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- صحراوية

صحراوية

المغرب لي مستغرب منه ان يفعل اكثر من تلك المجازر في حق الصحراويين و هدا الدي حدث في لمسيد اقل بكثير مما حدث في حق الصحراويين جميعا فلعنة الله على المغرب و نضامه

في 01 فبراير 2011 الساعة 46 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- خلو عنكم السراغنة

امراة حرة

واش الا الي عدل شي اتكولو عنو سرغيني السراغنة ما امرك منهم حد عاكب اكديم ازيك السراغنة ناس احرار وكالو لسلطة انتوما السبب فكو احريرتكم اوحدكم. مولاي عباس اعطا حياتو كاملة لجبهة في التالي كالو المحفوظ اعلي بيبياالله يرحمهم لتنين انت شلح داك اعلاش جا عايد. النكية الحواصي منت خوه الي اماسين عنها مناظلة سرغينية ياغير الي امشاامعكم في الخط تكولو عنو بطل اله يلعن سرغيني يتنكر لاصلو

في 04 فبراير 2011 الساعة 07 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- البينه على من ادعى

مغربي حر

بدلا من الاتهامات بالكذب..تقوم السلطات مع جمعيات مستقله بالحفر مكان المزاعم..وحينها نميز الحق من الباطل...

في 17 فبراير 2011 الساعة 20 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- عشم ابليس بالجنه ههه

طانطاني

الى صاحب التعليق 16.انا متاكد ان السلطات لن تجرؤ على فتح تحقيق لأنه بالفعل حصلت مجازر.و كل الشهود يؤكدون النازلة.

في 19 فبراير 2011 الساعة 55 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- تكايس

محمد فاضل الغزال

كلامك فاقد للحجة، وجيهك وجيه الطمع والابتزاز والفتنة، وحنا يكوت مانمحتجينك تدافع عنا، وشوف لك موضوع ثاني أركب عليه،

في 21 فبراير 2011 الساعة 05 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

قرار تنقيل إطار صحراوي بشكل تعسفي يثير القلاقل في العيون

جماعة لمسيد القروية : المقابر الجماعية تتكلم و تخترق الصمت

أفضل الجهاد.. جهاد الظلم والفساد

قائد قيادة المحبس ببلدية الزاك يحرم امرأة من الجنسية

مؤسسة الوسيط تدخل على الخط في قضية (ع.س) وقائد قيادة أديس–طاطا-

متى ترسل وزارة الداخلية لجنة للتحقيق مع رئيس المقا طعة17 حول عملية ترحيل المخيم؟

مواطن يشتكي تماطل القضاء‎ ومكائد دهاليز المحافظة العقارية والنيابة العامة

تقرير حقوقي حول الانفلات الأمني بإقليم طرفاية-أخفنير

تقرير حول لقاء CMDH مع القنصل الامريكي بالداخلة‎





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.