للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أربع ساعات من التشبت بالأمل في بلد لا يعرف فيها طريق للأمل..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 نونبر 2014 الساعة 55 : 08


بقلم : عادل ب


هذا أقل ما يمكن ان توصف به الصورة أسفله، طفل مسكين ظل متشبثا بالامل في الحياة لأكثر من أربع ساعات دون منقد أو معين..
أربع ساعات من التعلق بشجرة هشة سرعان ما اقبرتها المياه ومعها أقبرت فرصة الشاب الأخيرة في الحياة.,, حياة تشبث بها لأخر رمق..
عندما رأيت الفيديو لأول مرة سرت قشعريرة غريبة في جسمي، وأحسست بنفسي لوهلة مكان ذلك الطفل المسكين، حقيقة شعور غريب جدا.
كيف لشاب في عمر الزهور وعلى وشك إقتحام الحياة الحقيقية أن يلاقي حتفه بتلك الطريقة.؟ اي نعم هو قضاء الله وقدره،
ولكن أين كانت السلطات المحلية طيلة اربع ساعات هي الوقت الذي كان فيه الشاب المسكين ينتظر فيها الإغاثة قبل ان تجهز المياه على حياته..
مركز المدينة لا يبعد عن مكان الحادث سوى 18 كيلوميترا ورغم ذلك لم يتم إنقاده او إنقاذ من معه. أين هي المروحيات التي تبجح بها المسؤولون عبر قنوات العار..؟
المطار أقرب الى الفتى من حبل الوريد ورغم ذلك لا يوجد أثر لطائرة حلقت فوقه فأين هي طائراتكم أم أنها مجهزة فقط لحمل مؤخرات الأجانب والمواطن المسكين له شاحنة أزبال.؟
إن ما وقع خلال ال48 ساعة الماضية بإقليم كلميم سيضل وصمة عار تنضاف للوصمات الكثيرة التي لطخت سمعة هذا البلد الغاشم وزادت من سوداوية تاريخه، بلد أخر ما يهم القائمون عليه سلامة المواطنين،،
بلد يتبجح فيه المسؤولون بإمكانيات وإنجازات لا تتواجد إلا في مخيلاتهم الخصبة التي تصلح لإنتاج أكبر الملاحم الدرامية في الكذب،، القناة الأولى هللت وطبلت كثيرا لمروحيات الدرك الملكي التي لم نرى لها اثرا إلا على شاشاتها..
كما لو أن تلك المروحيات أنقدت من الأوراح ما يستوجب الإنقاد حقا، والجميع يعلم أنها لم تسخر إلا لإنقاد أجانب في ورزازات وما جاورها، أما المواطنين المساكين في واد تيمسورت وتالمعدرت فقد تكفل الموت بإنقادهم وإخراجهم من عالم اللا رحمة واللا إنسانية، تكفل بإخراجهم من وطن لا يعترف بهم الا كحمير تقتاد الى صناديق الإقتراع كل أربع سنوات وعدا ذلك فهم رعاع من أذلة القوم ولا قيمة تذكر لهم، وطن لا يعترف بهم ولا بانتمائهم، وطن لا يشفق عليهم حتى وهم جسد بلا روح ولعل مشهد نقل الجثث عبر شاجنات الأزبال لدليل كبير على ما أقول، في واد تيمسورت حضرت الوقاية المدنية لبضعة ساعات قبل أن تنسحب بعد غروب الشمس بقليل فأرواح المواطنين أخر همهم، إنسحبوا لما هو أهم الا وهو الجلوس أمام الهواتف طيلة الليل " يقرقبون الناب مع عاهرات لا يجدن من يحسن تربيتهن" عاهرات يطلق عليهن مسمى بنات الناس. تقرقيب الناب مع العاهرات أهم من أرواح المواطنين، فرقم عاهرة من النواحي خير لهم من روح مواطن على شفير الموت، لا يظهرون إلا بعد فوات الأوان وكأنهم حاملوا أموات جاؤوا ليؤدوا مهام نقل الجتث بينما مهمتهم الأساسية هي إنقاد بنو البشر,.؟
الوقاية المدنية التي لا تحمل من المعاني إلا الإسم، فمن يحاسب هؤلاء المستهترون الذين لا تهمهم سلامة المواطنين في شيء اللهم إن كان لهؤلاء المواطنين بنات صالحات للـ.... حينها سيلبون النداء بشكل مستعجل..
اقولها من هنا سحقا لوقاية مدنية عجزت عن إنقاد أناس اربع ساعات وهم ينتظرون من ينقدهم، سحقا لقوات مساعدة كان كل عملها أنها ركضت على جنبات وادي تالمعدرت والشاب المسكين يغرق، سحقا لمروحيات يقول عنها الدرك سخرت للإنقاد وهذا فعلا ما حصل ولكن لإنقاد الأجانب لا المواطنين، سحقا لبلد تباع فيه روح المواطنين بأبخس الاثمان، سحقا لبلد تموت فيه العشرات وقنواته وإذاعاته الرسمية والخاصة ساهرة على " الشطيح والرديح" سحقا لبلد الكل فيها يتنصل من مسؤولية ما حدث ويلقي بها على عاتق الأخرين، سحقا لبلد نجست وصارت مرتعا للشواذ والبيدوفيليين بحجة السياحة.، سحقا لبلاد نموت فيها ليحيا أغنيائه ونحتقر فيه من أجل عيون الاغنياء.
سحقا لبلاده لا حق لنا فيه إلا حمل جنسيته، سحقا لبلد فيه برلمان ينام نوابه ال395 من أجل تقاضي 30000 درهم شهريا، ثم وبكل قبح وبؤس يعقدون اليوم جلسة ليتبادلوا التصفيقات لبعضهم البعض وكأن مقتل المواطنين يعتبر إنجازا يستوجب التصفيق!!
سحقا لنا على بيعنا لأصواتنا مقابل دراهم معدودة لمجموعة من الجهلة والمستبدين والمختلسين، المسؤولية الكبرى نتحملها نحن فنحن من إنتخبهم ونحن من زكاهم وبالتالي علينا تحمل تبعات أخطائنا..
ستضل بلادنا على حالها وسنضل نبكي ونندب حضنا ما شاء الله لنا أن نفعل، فكيف لنا أن نتطور ونصفنا أمي والنصف الأخر لا يتقن إلا التطبيل والتصفيق من أجل مصالحه الشخصية؟
روح ذلك الشاب وأرواح من ماتوا معه بعد ساعات طوال في رقبة كل السلطات في المغرب من أكبرها إختصاصا إلى أصغرها، ومن هنا أقول للوالي العضمي وبلفقيه، عيب عليكم، ستحاسبون أمام الله ولا منقد لكم..
الأرواح أزهقت ومقابل كل روح تُزهق هناك الف تَزهقُُ وتمل من هذا الوضع المزري وأخشى ان يتسبب كثرة الإهمال في إشعال نار يصعب ويستحيل إخمادها..
تربينا على مقولة: اللي دوا يرعف ومادمنا نسير عليها فسنضل في اسفل سافلين،.
ننتمي لمغرب غير نافع وإن نفع ينفع فقط العائلات التي تبتدئ أسماءها العائلية بـ بن وماء و و و ..
أما نحن وبقية القوم فمصيرنا الدوس بالجزمة مع قول الحمد لله غصباً..
نتحمل جميعا مسؤولية إستهتار المسؤولين واستخفافهم وإحتقارهم لنا ففي أخر المطاف نحن من إنتخبهم،
نتحمل جميعا ظلمهم وتجبرهم، ولكن تذكروا،، إذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر.
قدر لن يستجيب لشعب لا يتقن سوى سياسة الأكل والنوم وانتهاج سياسة العام زين غير غمض العين..
أرواحنا رخيصة يا مغرب فمن يرفع من قيمتنا,؟
حتثنا تنقل على شاحنات الأزبال فمن يصون كرامتنا,؟
أموالنا تختلس وتستتنزف نهارا جهارا فمن يعيد لنا حقنا.؟
أسئلة لا يقوى بنكيران ولا غيره على جوابها..
ولكن تذكروا جيدا: سيأتي يوم تحاسبون فيه إن لم يكن هنا ففي الآخرة وحينها قولوا يا ليتنا ما فعلنا ما فعلنا..
والى الذين أعجبتهم هواتفهم الذكية وشرعوا بتصوير الجثث العارية في سبيل نشرها بهذا الموقع الوهمي أقول: تبا لكم ولأخلاقكم...
لستُ كاتبا صحافيا ولست مثقفا عربيا فلا تنتظروا مني طرز عبارات منمقة وكلمات موزونة لوصف ما يحدث..
أتكلم من قلبي ومن أعجبه كلامي مرحبا ومن لم يعجبه أبلغه الرسالة التالية: تبا لك..
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.



3662

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أصبت و الله

كلميمي

لقد قلت ما كان يجب أن يقال و تمنى من الموقع أن يبقي على مقالك في الصفحة الاولى و الرئيسية
وشكرا لك مرة اخرى
ملحوظة : أين هم رجال التعليم الذين ليشتموا و يسبوا كلما جاء مقال أو خبر عن التعليم

في 26 نونبر 2014 الساعة 16 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اللهم ارحم موتانا

مغترب

حياك الله يا كاتب هذا المقال

في 28 نونبر 2014 الساعة 06 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كلامك حق

rachdi tizniti

مقالك ابكاني ،كم أثلجت صدري وانا أقول لحالي اليد قصيرة و العين بصيرة،تمنيت كل شيء لمفسدي هذا البلد إلا الخير و الرحمة لكن صدقت التغيير لن يأتي من شعب أمي مكلخ حزآآارر رشاوي مكبوث أناني منافق شكرا لك على إنسانيتك

في 30 نونبر 2014 الساعة 07 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كلماتك اشفت حرقة في قلبي

وادنونية ﻻ تبيع صوتها

مقال يستحق النشر على جدراان مدينة كلميم المنكوبة
وكفااانا من ان نكوون ك القطييع  ! ! !

في 30 نونبر 2014 الساعة 39 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- شكرا لكم..

عادل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تحية حب وإكبار لكل من مر على مقالي المتواضع ولكل من نال إعجابه.
يعلم الله أنني كتبته في لحظة غضب ويأس دون وعي بطريقة كتابة المقالات الصحافية فكما أشرتُ سالفا في المقال لست[ُ صحافيا ولست مثقفا عربيا، أنا مجرد مواطن مغربي يعمل "طالب معاشو" هاله منظر الطفل المسكين وقبله منظر الجتث تحمل في شاحنات الأزبال فما كان من قلبي المكلوم إلا أن جاد بتلك الكلمات التي أسست للمقال أعلاه..
علينا أن نتحد ونضم أيدينا مع بعضها البعض ونحاول إظهار المفسدين الذين عششو في هذه المدينة الجميلة وحولو ماضيها الجميل الى حاضر مؤلم تتخلله أنفاس قذرة عبارة عن فساد مالي وإداري وأخلاقي كبير...
عادل المعزوزي

في 01 دجنبر 2014 الساعة 34 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- شكرا يا كاتب المقال

ابنة احد الضحايا

شكرا يا كاتب المقال لانك كتبت الحقيقة فانا فقدة ابي في هده الفاجعة فقدة اعز انسان في حياتي وسندي لاحول ولاقوة الابالله الله ياخد الحق فيهم اكثر من اربع ساعات وابي في الوادي ولا احد يرد لانقاد اتصال بي ولكن حاولت الدهب اليه ولكن سدو البرج واخبرت الدرك ولكن حتئ واحد مسمعني الله ياخد الحق منهم الله حطمو قلبي وحطمو اسرتي نعم الموت حق ولكن السلطات والدرك والوقاية المدنية هم السبب موتو لانهم كانو غير بشر عادي كون كان شي اجانبي كون نات القيم ولكن هم مواطنون عادين زائد ناقص الله ينتقم منهم امين ياربي

في 04 دجنبر 2014 الساعة 09 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- إلى الأخت الفاضلة إبنة أحد الشهداء.

عادِل المعزوزي.

أولا أختي الكريمة عظم الله أجركم ورحم الله الشهيد أبيكم وأسكنه فسيح جناته..
عزاؤنا واحد في ابوك وفي كل من راح ضحية إهمال السلطات وتقاعسها عن إنقاد المواطنين مقابل إنقاد الأجانب، وهنيئا لوالدك الشهادة يا أختاه فقد ضمن الجنة بغير حساب فهنيئا له، وذنبه وذنب من أقبرت المياه حياتهم برفقته في رقبة كل مسؤول يتقلد مسؤولية في هذا الوطن الغاشم، لا تبحث عن حق وراء والدك انستي وأكتفغي بالدعاء له فقد كُتبَ عليه أن يعيش حزينا وأن يموت حزينا في بلاد لا تؤمن بحق العيش الكريم لمواطنيها ولا تؤمن ابدا بغلاء روح مواطن أكثر من الوطن نفسه.
ستعيشين حرة أبية كما رباك والدك وإياك وإحناء الرأس أمام الحياة الظالمة..
تشبثي بالأمل مادامت دماء الحياة تسري في عروقك ولا تنسي أن من أخد الحياة من والدك قادر على ان يعوضك ولو أن فقدان ذوي القربى أمر لا يعوض..
لا أملك الكثير من أجلك إلا دعاء من ظهر الغيب لأبيك ولك بالتوفيق في حياتك،
أكتب هذا التعقيب ودموع ساخنة تنهمر من عيني دون شعور..
رحم الله والدك وأسكنه فسيح جناته هو وباقي الشهداء.
وكما قلتُ سالفا عزاؤنا وعزاؤكم واحد فإنا لله وإنا إليه راجعون..
عادل المعزوزي: كاتب المقال|.

في 05 دجنبر 2014 الساعة 06 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

مشاهد صادمة عن تزويج الطفلات بالأطلس المتوسط

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

إتهام شرطي بدهس أربع نساء بسيارته بالعيون

أزمة فريق شباب المسيرة ؟

مواطن صحراوي يشتكي من الجيش المرابط بمخيم النازحين بالعيون

معركة دموية على ظهر قارب الهجرة السرية بطرفاية

رشق 24 فردا من انفصاليي الداخل بالبيض الفاسد بعد عودتهم هدا الاسبوع من الجزائر

عائلة ضحية رصاصة الشرطي تحتج أمام المستشفى بالعيون وتطالب بالكشف عن مصير ابنها

وقفة إحتجاجية لمعطلي إقليم كلميم أمام ولاية الجهة

المستصحفون يباركون دعوة 20 فبراير ..!

تقرير عن الجلسة النهائية لمحاكمة معتقلي 20 فبراير بكلميم

تفكيك مخيم للصحراويين خارج المدار الحضري لكليميم فجر الجمعة 20 ماي 2011

إقبال ضعيف على صناديق الاقتراع بمدينة كليميم وغياب تام للفئات العمرية الشابة

الطلبة الصحراويين بموقع الرباط محاصرين من أكثر من 30 شمكار مسلح

تقرير من العيون : الحكم ب 15 سنة سجنا نافذا في حق الشرطي المتهم بقتل"سعيد دمبر"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.