للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اطعمة تزيد الرغبة الجنسية و تنشط الجسم وتحقق المتعة             إعفاء وشيك سيطال يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة التعليم بسبب             تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء             اعدادية حي الفلاحة بكليميم تتعرض للسرقة             العثور على جثة بالشارع العام في بوجدور             نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)             المناضل اليساري بن سعيد أيت إيدر ينجو من محاولة تصفية نواحي كليميم             "واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد             نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا             التامك و اوبركى في ذيل البرلمانيين بجهة كليميم من حيث القيام بواجبهم(أسماء)             الكشف عن أكبر مخزن لتهريب الكوكايين بالصحراء ،واعتقال اجانب ومصادرة معدات ومخدرات             ظهور جديد للحشرة القرمزية بكليميم يكشف فشل خطة محاربتها             انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني            أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني


أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 دجنبر 2014 الساعة 48 : 08


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..
* الصباح.:
- انهيارات تحصد خمسة أرواح بالدار البيضاء وآسفي.. حيث سوت الأمطار العاصفية ستة مبان بالأرض لتسقط خمسة أرواح جديدة، اثنان منهما في البيضاء وثلاث في آسفي، فيما نجا آخرون بالقصر الكبير التي عاشت ليلة بيضاء بسبب السيول الجارفة.
- أحمد رضا الشامي، المرشح للأمانة العامة للاتحاد الوطني للقوات الشعبية في حال اندماج أنصار الراحل أحمد الزايدي، يقول إن " إدريس لشكر بشرني بتسهيل مأمورية الانشقاق "، حيث أوضح أن لشكر أخبره في آخر لقاء جمعهما أنه لا يعترض على مبادرة أعضاء (تيار الانفتاح والديمقراطية). الشامي كشف أيضا عن مؤشرات التحاق أنصار البرلمانية حسناء أبو زيد برفاق الزايدي في لقائهم الوطني المزمع تنظيمه في 20 دجنبر الحالي.
- قانون يعمق سوء الفهم بين ابن كيران ونزار بركة.. حيث وضعت الحكومة والفرق النيابية المساندة لها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في موقف محرج مع المركزيات النقابية، عندما صادق مجلس النواب على مشروع القانون الحكومي الخاص بمزاولة مهنة الطب، قبل أن ينتهي مجلس نزار بركة من مشاوراته مع النقابات لصياغة رأيه الاستشاري الذي طلبته منه الحكومة حول القانون ذاته.
* الحركة.:
- في حصيلة مؤقتة لولاية الدار البيضاء الكبرى: خمسة مصابين في انهيار 3 منازل بالدار البيضاءº والسلطات تقوم بعمليات استباقية لترحيل المتضررين.
- التوقيع أول أمس الأحد بمراكش على اتفاق ثلاثي الأطراف بين المغرب ومنظمة (الفاو) ومالي يهم الميدان الفلاحي. تم ذلك خلال المؤتمر الدولي الأول حول التعاون جنوب جنوب. الاتفاق، الذي وقعه كل من وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ووزير الفلاحة والتنمية القروية بجمهورية مالي بوكاري تريتا والمدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة جوزي دا سيلفا، يهدف إلى تعزيز تبادل التجارب والخبرات ذات الصلة بالميدان الفلاحي والأمن الغذائي، وكذا تطوير التقنيات المخصصة للرفع من الإنتاجية.
* أخبار اليوم المغربية.:
- المغرب يشرع في التنقيب عن معادن الصحراء ومخزونات "نفيسة" في الأفق.. حيث أبانت أولى الأبحاث الجيولوجية في مناطق الصحراء عن وجود مؤشرات حول مخزونات هامة من المعادن النفيسةº والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرا، تقول إن "أولى الأبحاث انطلقت قبل سبع سنوات وأبانت عن مناطق واعدة ".
- صندوق التقاعد يستعد للاندماج مع صندوق الإيداع والتدبير.. حيث شرعت إدارة الصندوق المغربي للتقاعد في اتخاذ إجراءات لتقليص عدد من الموظفين، استعدادا للإصلاحات المرتقبة التي تستهدف دمج أنظمة التقاعد. وفي هذا الإطار، شرع الصندوق في إجراء مقابلات فردية مع العاملين لتقييم أدائهم، كما ينتظر أن يدمج منظومة جديدة لتقييم الأداء مع بداية 2015 تتوخى تحديد الأطر التي يحتاج إليها الصندوق المقبل على الاندماج مع صندوق تابع ل (سي دي جي).
* المنعطف.:
- مناقشة مشروع قانون مالية 2015.. المعارضة تتفادى إسقاط المشروع وتضع الحكومة تحت اختبار تطبيق سياستها الاجتماعية. مستشارو فرق المعارضة أعلنوا أنهم لم يريدوا إسقاط مشروع قانون المالية، وأنهم صوتوا مرة بالامتناع ومرة أخرى بالموافقة لإتاحة الفرصة للحكومة لتطبيق سياستها الاجتماعية، مضيفين أن تجاوب الحكومة مع مقترحات المعارضة كان ضعيفا لقبولها ثلاثة مقترحات فقط، مع العلم أن التعديلات كانت تتضمن تصورات وإجراءات جديدة ونوعية.
- شمس الدين عبداتي، رئيس المنتدى المغربي للمستهلك، يقول، في حديث للجريدة، إن " ضعف المراقبة والتتبع في التدبير المفوض يعود إلى مشاكل تدبير الجماعات المحلية وثقل الوصاية عليها وعدم حريته في المبادرة ".
* المساء.:
- جبهة المعارضين لبقاء إدريس لشكر على رأس الاتحاد الاشتراكي تتوسع.. ففي خطوة مفاجئة، التحق أربعة من أعضاء المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، وهم عبد الجليل طليمات وسعيد شباعتو ومحمد بوبكري وعبد الحميد الجماهري، بلائحة الموقعين على "نداء من أجل مستقبل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية".
- وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز رباح يقف على مستودعات للرمال مهربة بآسفي.. رباح أوضح في لقاء تواصلي بآسفي أن قرار تحرير قطاعي النقل المزدوج والمقالع أصبح جاهزا للمناقشة والمصادقة عليه بالبرلمانº معتبرا أن القرار " فرصة للمغاربة لممارسة حقهم في الولوج إلى القطاعين، عبر دفاتر تحملات متضمنة للشروط والقوانين الواجب احترامها من طرف المستفيدين ".
- بنك "البركة" البحريني يخصص 50 مليون دولار لإطلاق أول بنك إسلامي في المغرب.. البنك البحريني أعلن عن قرب دخوله السوق المالية المغربية، باستثمار يقارب الخمسين مليون دولار. المشروع سيتم بشراكة مع مجموعة بنكية مغربية ومن المنتظر أن ينطلق نهاية 2015.
* الاتحاد الاشتراكي.:
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إنه "بات من الضروري أن نتوفر على مشروع سياسي حقيقي وشامل في مجال السياسة الدوائية". لشكر أوضح، خلال المؤتمر الوطني الثاني لقطاع الصيادلة الاتحاديين أول أمس الأحد بالرباط، أن "المؤتمر يشكل قوة اقتراحية للحزب لتعزيز مواقفه بشأن السياسة الدوائية والصحية بالبلاد".
- مساعدة بقيمة 106 آلاف أورو لفائدة الأشخاص المتضررين من الفيضانات الأخيرة.. حيث أفاد بلاغ لمفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب، أمس الاثنين، بأن مكتب المساعدة الإنسانية والوقاية المدنية التابع للمفوضية منح مبلغ 106 أورو للفدرالية الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بهدف مساعدة الأشخاص المتضررين من الفيضانات التي شهدتها مناطق واسعة من جنوب المملكة.
* العلم.:
- القضاء الهولندي ينتصر للمغاربة المتقاعدين.. حيث أكدت محكمة الاستئناف بأوتريخت الهولندية الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية القاضي بإلغاء قرار الحكومة الهولندية الرامي إلى تخفيض بنسبة 40 في المئة من قيمة تعويضات أبناء المواطنين المغاربة الذين اختاروا العودة إلى المغرب. استئنافية أوتريخت أصدرت هذا التأكيد لصالح أكثر من 4500 طفل من أجل حقهم الكامل في التعويضات.
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط استقبل بمدينة فاس، السبت الماضي، بوكار موسى ديارا، رئيس حزب الاتحاد المالي للتجمع الديمقراطي الإفريقي.. الطرفان اتفقا على مواصلة برنامج التعاون المشترك بين الحزبين.
* الأحداث المغربية.:
- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعد تقريرا تكميليا وتصحيحيا لعمل هيئة الإنصاف والمصالحة.. حيث سيصدر قريبا تقريرا جديدا يصحح الأخطاء ويتدارك النواقص، حسب ما كشف عنه مصطفى اليزناسي، العضو السابق في المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، الذي حضر نيابة عن رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان لقاء حول العدالة الانتقالية يوم السبت الماضي بالدار البيضاء. التقرير سيشمل ما توصلت إليه لجنة المتابعة المنبثقة عن هيئة الإنصاف والمصالحة.
- معارضون لإدريس لشكر يحيون خلافات الاتحاد الوطني للقوات الشعبية..عمر ألوان، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للقوات الشعبية، يقول إن "تيار الزايدي التجأ لأناس لا صفة لهم في الحزب وإن هناك من جمد عضويته". من جهة أخرى، قال أحمد رضا الشامي "لن نسمح لإدريس لشكر بتحطيم ما بناه آباؤنا داخل الاتحاد الاشتراكي"، منتقدا "تأخر" مبادرة عبد الواحد الراضي وفتح الله ولعلو.
- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة يقول إن المجلس قيمة مضافة بين المؤسسات الدستورية وأساسي لتجويد القوانينº مضيفا خلال ندوة صحافية الجمعة الماضية، أن "هناك إرادة قوية لإشراك المجتمع المدني في اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسات العمومية".
* التجديد.:
- أسواق المحروقات في المغرب ستعرف انخفاضا في أثمنة الغازوال والبنزين ابتداء من اليوم، إذ يسجل ثمن الغازوال انخفاضا ب 63 سنتيما للتر الواحد، وبدوره يعرف سعر البنزين انخفاضا ب 78 سنتيما للتر الواحد.
- مصادر مطلعة أكدت أنه شõرع منذ أمس في تطبيق إجراء تعميم استعمال كشف الكحول لسائقي العربات، مضيفة أن هذا الإجراء، الذي جرى تجريبه في وقت سابق ببعض المقاطع الطرقية لمدينة الدار البيضاء، سيشرع في تعميم العمل به في مختلف حواجز التفتيش الطرقي، بهدف التقليل من نسب حوادث السير.
* العاصمة بوست.:
- "فضيحة العشب" في ملعب الأمير مولاي عبدالله بالرباط بدأت تحصد ضحاياها.. إذ أطاحت بكل من كريم العكاري، الكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة، ومصطفى أزروال، مدير الرياضات، حيث تقرر إيقافهما إلى حين الانتهاء من التحقيق الذي فتحته وزارات الشباب والرياضة والداخلية والاقتصاد والمالية، بالإضافة إلى توقيف سعيد إيزكا، مدير المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله.
- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي قال إن حجم الاستفادة من الطاقات المغربية المقيمة بالخارج لم يكن في مستوى المجهودات المبذولة على مختلف المستويات لتعبئة هذه الكفاءات، مشددا على ضرورة مراجعة المنهجية المعتمدة والمبادرات المتخذة بهذا الخصوص وإعادة النظر في المساطر المعتمدة بالإدارة المغربية وتسريع وتيرة الإصلاحات. جاء ذلك خلال لقاء مع الكفاءات المغربية بالخارج نظمته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أمس بالرباط
* الصحراء المغربية.:
- وزراء ومسؤولون رفيعو المستوى في القطاع الفلاحي، يمثلون أزيد من عشرين بلدا إفريقيا، أشادوا بالتزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالتعاون جنوب جنوب ونقل خبرة المملكة إلى البلدان الشريكة بإفريقيا جنوب الصحراء، خاصة في مجال التطوير الفلاحي. جاء ذلك خلال المؤتمر الأول للتعاون جنوب جنوب الذي اختتمت أشغاله أول أمس بمراكش.
- رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار قال، السبت المنصرم بالداخلة، إن أهمية الحكم الذاتي لا تكمن فقط في كونه أرضية لحل النزاع حول قضية الصحراء، بل إنه يتيح أيضا إمكانية واسعة لتدبير كافة أمور الحياة في الأقاليم الجنوبية. مزوار أبرز، خلال لقاء تواصلي مع مناضلي الحزب بجهة وادي الذهب الكويرة، أن الجهوية المتقدمة التي ستنقل عددا كبيرا من اختصاصات المركز إلى الجهات، تشكل مرحلة انتقالية نحو الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة.
- عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، توقع أن يتجاوز حجم الاستثمارات في القطاع المعدني، عند متم السنة الجارية، 32 مليار درهم. اعمارة قال، خلال يوم دراسي ناقش قانون المناجم أمس الاثنين بالرباط، إن المناجم باتت تعد رافعة للقطاع المعدني بالمغرب الذي يساهم بنسبة 10 في المئة من الناتج الداخلي الخام.
* رسالة الأمة.:
- محمد أبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، قال، في حديث صحافي، إن القضية الوطنية أكبر من مفهوم المعارضة والأغلبية لأنها قضية الجميع. أبيض أضاف أن الاتحاد الدستوري نادى بالجهوية منذ سنة 1983 وله في موضوع الجهوية العديد من الكتابات والأبحاث والتقارير والمذكرات خلفت جميعها ترسانة هامة من الأدبيات التي يعتز بها الحزب.
- توقعات بارتفاع أسعار الطماطم بالسوق الوطنية بفعل تضررها من التساقطات المطرية التي تشهدها معظم مناطق المملكةº وعمر منير، رئيس الفدرالية المهنية لمنتجي الخضر والفواكه، لم يستبعد إمكانية ارتفاع أسعار الطماطم بالسوق الوطني نتيجة الخسائر التي تكبدها المنتوج جراء التساقطات المطرية.
* بيان اليوم.:
- المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب عقد، أمس الاثنين بمراكش، الاجتماع الافتتاحي لمجموعة العمل التابعة له والمعنية بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب التي يترأسها المغرب وهولندا. هذا الاجتماع، الذي ينعقد على مستوى الموظفين السامين والخبراء، عرف مشاركة حوالي أربعين بلدا والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية وشبه الإقليمية. ويشكل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب أرضية سياسية وغير رسمية متعددة الأطراف تم إطلاقها سنة 2011 لتعزيز التشاور والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، بين أعضائها المؤسسين ال30.
- الجمعيات المهتمة بالأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية تحتضر.. تلك هي الصرخة التي سيعمل ممثلو هذه الجمعيات على إسماعها للمسؤولين وللرأي العام من خلال تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأحد المقبل أمام البرلمان. الإعلان عن هذا القرار جاء خلال ندوة صحافية نظمها، أمس الاثنين بالدار البيضاء، الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.
- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة يقدم، اليوم الثلاثاء بالرباط، استراتيجية تطوير الغاز الطبيعي السائل. الاستراتيجية تروم، أساسا، إرساء إطار تشريعي وتنظيمي بهذا الخصوص.
- قاضي التحقيق خافيير غوميز برموديز من المحكمة الوطنية، أعلى هيئة جنائية بإسبانيا، استمع، أمس الاثنين بمدريد، للمدير السابق لصحيفة (إلباييس) الإسبانية، خافيير مورينو، والصحافي السابق بهذه اليومية، إغناثيو ثيمبريرو، بخصوص نشر شريط فيديو لتنظيم "القاعدة" تضمن تهديدات إرهابية ضد المغرب. وجاءت هذه الجلسة، التي استمرت قرابة الساعة، بحضور محاميي الحكومة المغربية، محمد زيان وخوسيه لويس سانز أريباس، محامي بهيئة مدريد، عقب قرار القضاء الإسباني إعادة فتح التحقيق مع صحفيي يومية (إلباييس) بعد الشكاية التي تقدم بها المغرب في سنة 2013 بخصوص نشرها على موقعها لإلكتروني فيديو يحرض على الإرهاب.
* أوجوردوي لوماروك.:
- ألمانيا تمنح 5 مليارات درهم للمغرب.. حيث وقع المغرب وألمانيا، أمس الاثنين بالرباط، على ثلاث اتفاقيات منح لتوفير تمويل قيمته 445.6 مليون أورو (قرابة 5 مليارات درهم) لتمويل مشروعات في مجال الطاقات المتجددة وقطاع الماء الصالح للشرب.
- الإعاقة الذهنية: غضب الجمعيات.. الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية ينظم وقفة احتجاجية، يوم الأحد المقبل، أمام البرلمان. وينتقد الاتحاد غياب انخراط الوزارة الوصية والحكومة في تحسين ظروف عمل هذه الجمعيات التي ترعى المعاقين ذهنيا.
* لوبنيون.:
- 4 قتلى والعديد من الجرحى في حادث انهيار منازل بالدار البيضاء وآسفي.. فبعد فاجعة حي بوركون في 11 يوليوز 2014 التي شهدت انهيار ثلاثة مباني وسقوط 23 قتيلا، خلف انهيار أربعة مباني في عرصة بنسلامة بالمدينة القديمة بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، قتيلان و خمسة جرحى. في حين سقط قتيلان آخران في مدينة آسفي أمس الاثنين.
- وزراء ومسؤولون بقطاع الفلاحة من أزيد من 20 بلدا إفريقيا أكدوا رغبتهم في تعزيز التعاون جنوب جنوب، بدعم من المغرب. جاء ذلك، أول أمس الأحد بمراكش خلال المؤتمر الدولي الأول للتعاون جنوب -جنوب في الميدان الفلاحي.
* ليبراسيون.:
- بعد " فضيحة " مونديال الأندية.. الرأي العام يطالب بتقديم الحسابº والجمهور يواجه مشكل الحجوزات في الفنادق بعد الانتقال إلى مراكش.
* البيان.:
- المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب عقد، أمس الاثنين بمراكش، الاجتماع الافتتاحي لمجموعة العمل التابعة له والمعنية بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب التي يترأسها المغرب وهولندا. وعرف هذا الاجتماع، الذي ينعقد على مستوى الموظفين السامين والخبراء، مشاركة حوالي أربعين بلدا والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية وشبه الإقليمية.



942

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
اطعمة تزيد الرغبة الجنسية و تنشط الجسم وتحقق المتعة

المناضل اليساري بن سعيد أيت إيدر ينجو من محاولة تصفية نواحي كليميم

شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.