للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

غضب أباء وأولياء تلاميذ مدرسة الناشئة بكليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 دجنبر 2014 الساعة 17 : 17


صحراء بريس-كليميم

     احتج مجموعة من آباء وأولياء تلاميذ مدرسة الناشئة أمام مقر نيابة التعليم بكليميم وذلك احتجاجا منهم على حرمان أبنائهم ( المستوى الثالث ابتدائي) من حقهم في التمدرس، وذلك بعد دخول أستاذة مريضة في رخصة لمدة 15 يوما منذ بداية الأسبوع الماضي، وقد حضر موظفين بالنيابة الإقليمية للتحاور مع المحتجين وهما: "أضرضور" المكلف بمكتب التغذية المدرسية، و"بوخيام" مدير مدرسة الداخلة المقبل على التقاعد والمكلف بمهمة داخل النيابة من طرف النائب الإقليمي منذ بداية هذا الموسم الدراسي.

 يذكر أن مدرسة الناشئة كانت تتوفر بداية هذا الموسم على قرابة العشرة أساتذة احتياطيين لكن هذا العدد تقلص بعد أسابيع فقط على بداية الموسم الحالي، كما أن تدبير الموارد البشرية بهذه المؤسسة يثير الاستغراب حيث تمت المصادقة على التنظيم التربوي بداية هذا الموسم وتم توزيع  الأقسام حسب التشريعات الجاري بها العمل، لكن بعد ذلك قام النائب الإقليمي بالتدخل في هذا التنظيم التربوي، من خلال منح تكليف للأستاذ "الحميدي" من مدرسة الناشئة إلى م.م.تكانت، وقام بالمقابل بتكليف أستاذ من هذه الأخيرة إلى م. الناشئة، ويعتبر السيد بوكنين عيدة، أول مهندس لهذا النوع من "التكليفات بالتبادل"  على الصعيد الوطني، في مخالفة صريحة للقوانين الجاري بها العمل التي تنص على أنه يتم منح تكليف للتدريس للأساتذة الاحتياطيين وليس العاملون بالفصل، كما أنه يمنع منعا كليا منح تكليف بمؤسسة لا تشكو من خصاص، فبالأحرى بمؤسسة تتوفر على عدد من الاحتياطيين.

  وما يطرح التساؤل   هو أن أستاذة كانت في رخصة ولادة منذ بداية الموسم الحالي، وهي احتياطية بحكم القانون، لكنها تفاجأت بعد دخولها مؤخرا من رخصة الولادة بمطالبتها بالتدريس مكان أستاذ يدرس المتعلمين منذ بداية الموسم وفق التنظيم التربوي، وهو ذات الأستاذ الذي يستفيد منذ سنوات من وضعية احتياطي بالمؤسسة، كما أن هذا الأستاذ قام بالتدريس مكان الأستاذة صاحبة الرخصة المرضية ليوم واحد فقط، ليبقى التلاميذ دون أستاذ لبقية أيام الرخصة، وهذا ما أغضب الآباء ليحتجوا على نيابة التعليم.

  ليبرز سؤال طويل عريض وهو إلى متى سيستمر هذا العبث بمصالح أبنائنا؟ وإلى متى سيستمر المسؤولون في غض الطرف عن فضائح التعليم بنيابة كليميم؟؟؟



4484

21






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- guelmim

salah aalouce

نفس السؤال موجه الى السيد النائب العبقري في غض الطرف عن فضائح التعليم
بنيابة كلميم وهو أن أستاذة بمدرسة لمتونة كانت في رخصة ولادة منذ بداية الموسم الحالي، وهي احتياطية بحكم القانون، لكنها تفاجأت بعد دخولها مؤخرا من رخصة الولادة بمطالبتها بالتدريس مكان أستاذة :الصا: تدرس المتعلمين منذ بداية الموسم وفق التنظيم التربوي، فتحولت الى احطياطية تغيب و تحضر متى تشاء بدون رقيب ناهيك عن ...

في 28 دجنبر 2014 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الاستاذ اللغز

اب

السؤال الصحيح هو من وراء الاستاذ الذي درس المستوى السادس كاستاذ رسمي ثم اصبح فجاة احتياطي لتحل محله الاستاذة التي كانت تتمتع برخصة ولادة ولماذا لم تتخذ في حقه اية اجراءات لرفضه ولو تعويض استاذة في رخصة مرض؟

في 28 دجنبر 2014 الساعة 54 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- سؤال مضحك بالمقال

استاذا

وهل نتوفر فعلا على مسؤولين مواطنين لهم غيرة علىالتعليم بالاقاليم الجنوبية؟؟؟؟؟

في 29 دجنبر 2014 الساعة 45 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لاتستغرب

كلميمي

الأستاذة سعاد فكراش زوجة أحد النقابيين تم تكليفها بمهمة مجهولة بإحدى الإعداديات حتى تبتعد عن الأنظار

في 29 دجنبر 2014 الساعة 01 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- أيها الوغد الوقح !

prof

لن تنام أعين بوكنين الظالم بعد كل هذه الجرائم في حق الأساتذة و التلاميذ و الأبرياء... إلى عتاب الضمير أيها الوغد الوقح !

في 29 دجنبر 2014 الساعة 39 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- شكرا السيد النائب الاقليمي لكلميم

نقابي

أتساءل لماذا الناس لا يشكرون مجهودات الأخيار في هذه المدينة : بعد المجهود الجبار الذي بذله السيد النائب الاقليمي لكلميم عيدة بوكنين شخصيا محليا وجهويا ومركزيا تم الافراج عن تعويضات مسيري المصالح الاقتصادية الثعويضات العينية ولا يسعني الا أن أشد عليه بحرارة و أشكره باسمي و اسم الاخوة المسيرين لما يبذله من تشجيع لجميع الفئات تماشيا مع روح دستور المملكة .
تحياتي سيدي النائب ولكم منا كل التقدير والاحترام.

في 29 دجنبر 2014 الساعة 47 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ـ نيابة السيبة

ـ نقابي غيور

ـ جاء في المقال ان ممثلي جمعية الاباء تم اسقبالهم من طرف السيد عبد الرحيم اضرضور الذي اتهم باختلاس المواد الغذائية المخصص للمطاعم المدرسية وضبط من طرف لجان الاكاديمية وزور الاحصاء الذي يهم المستفيدين الحقيقيين من الاطعام المدرسي حيث اضاف اكثر من3000 مستفيد وذلك بتواطء مع شريكة اوسي التي نالت الصفقة وكذا بعض الموظفين بالاكاديمية وبمباركة النائب الاقليمي اين المحاسبة الذي نص عليه الدستور ولماذا لانسند الامور الى الموظفين الاكفاء

في 30 دجنبر 2014 الساعة 28 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الهدر المدرسي

غيور

الوزارة تحارب الهدر المدرسي وتحرص كل الحرص على الزمن المدرسي للمتعلم لكن الواقع شيء اخر فتلاميذ المستوى السادس بمدرسة لمثونة يغادرون كل اسبوع قاعة الدرس على الساعة الحادية عشرة والنصف بسبب رخصة رضاعة لاستاذتهم التي كانت فائضة في التنظيم التربوي لبداية الموسم الدراسي مع ان الفائض بالمدرسة يصول ويجول دون اي عمل يذكر فمن المسؤول ياترى ومن يتستر على من ومن يترك القسم في اواخر الدورة دون ان يسري عليه القانون المنظم للفائض؟؟؟؟

في 30 دجنبر 2014 الساعة 52 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- التوقيف للمفسدين يا حكومة ....

الصحراوي

يقولون ان لدينا مسؤولين لا والف لا بل لدينا مخلوضين .
حاميها حراميها

في 30 دجنبر 2014 الساعة 39 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- غضب تلاميد واباء مدرسة الناشئة

استاد متقاعد

بعدما قضيت37 سنة في ميدان التعليم الاعدادي في 13 اقليما وطنيا وقطرين خارج المغرب كانت التعليم مهنة شريفة وشاقة في نفس الوقت .غير الامور تبدلت كثيرا واصبح التعليم اليوم يشكو من كثرة الثرثرة بين اهلها والقدف بينهم ومس كرامة الاخرين .اين وصلت بكم النميمة والغيبة يا اسرة التعليم؟لمادا تضربون رؤسائكم ومدرائكم اسيادكم واخوانكم بل اساتدكم في نفس الاسرةخصوصا في كلميم .لمدا تحتقرون اهل البلد وتفضلون الغير؟هل الغيرة دفعتكم ام الحقد والشر سكنا قلوبكم وعصيتم امثال من اوصلكم الى مكانتكم هده.اعملوا واجبكم اليومي والجموا اللسنتكم التي سترميكم في النار بدون شك والله خبير عليم.والحسد لايزيدكم الا مرضا وشرفا لغيركم .ندمت يوما حين صاحبت حفيدي الى المدرسة ووجدت استادين في عراك وسب وشتم طالما عشته في حياتي المهنية.اعود بالله .اعود بالله... .

في 30 دجنبر 2014 الساعة 22 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- بيان حقيقة

بيان حقيقة

لمادا تترصد الجراءد حركات وسكنات المعلمين حضورهم وغيابهم هناك من هو مكلف بدلك.لكل ظروفه استادة لمثونة لم تفاجئ بتكليفها بالتدريس ولكن كان برغبتها خصوصا ان من عوضتها تعاني من مشاكل اجتماعية بسبب تكفلها بابويها العجوزين المريضين و باختها التي تتابع علاجها من مرض السرطان لا تتعجلوا في الحكم على أية حالة ومن واجب المدير اختيار الاجدر لكل مهمة لا تتراموا بالحجارة بينكم يا أهل التعليم فأنتم أهل مكة وادرى بشعابها

في 31 دجنبر 2014 الساعة 27 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كفاكم استهتارا

رجل تعليم

كفانا استهتارا وتحقيرا لبعضنا البعض نتساءل لماذا يحتقرنا الناس ونحن أصحاب أشرف مهنة على وجه الأرض؟ العيب ليس في الآخرين لكن العيب فينانحن من نهين أنفسنا ونصدر الأحكام دون تحري الحقيقةنصفي الحسابات بيننا عن طريق القذف والتشهير ننشر غسيلنا أمام مرأى ومسمع الجميع شعارنا الغيبة والنميمة إلا من رحم ربي ومن أراد الإصلاح فليبدا بنفسه أولا مهمتنا التدريس بإخلاص وتفان وليس الحديث لساعات طوال دون فائدة تذكر فإذا لزم كل منا فصله وأدى عمله بإخلاص صدقوني سيتحسن مستوى متعلمينا ويحترمنا المجتمع فكفاكم استهتارا يا رجال و نساء التعليم وراجعوا أنفسكم فالعيب فيكم وأنتم المسؤولون على ما وصلتم إليه من خسة ودناءة بسبب هذا المستوى المنحط الذي وصلتم إليه فراجعوا أنفسكم والله لا يضيع من أحسن عملا وكفى بالله رقيبا وحسيبا.......

في 03 يناير 2015 الساعة 27 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- رد سريع

إلى صاحب التعليق 6  (نقابي )

بالله عليك أيت تتجلى مجهودات هذا النائب الجبارة .بالله قل للجميع أين تتجلى الله يمسخك .
هو أول المفسدين بكلميم .
الاختلاسات على أشدها .
حتى أعوان النظافة والعمال البسطاء يشتكون منه.
هو أول النواب الذي صادر أرزاق المقتصدين بالاقليم .وأول من قام بزيارات استفزازية لهم حينما طالبيوه بتعويضاتهم القانونية بمباركة من سيده مدير الأكاديبية المخادع .
والآن تقول بانه افرج عن تعويضات المسيرين .بعدما انتازعوه منه هو وسيده المدير المخزي .
الله يمسخ المتملقين الذين لايحشمون امثالك .

في 03 يناير 2015 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ردعلى التعليق12كفانا نفاقا

غيور

أيها الغيور المتحدث عن ترك الأساتدة لفصولهم والتحدث لساعات طوال.فهداماحز في نقسك لا ترى الا الأستاد الدي يكد داخل فصول مكتظة بمتعلمين لايعرفون حتى كثابة أسمائهم ألاترى موائد الإفطار كل صباح داخل مكتب المدير وأمام أنظاره تجلس عليها الإحتياطية مع صديقتهاوقت العمل ألا ترى أعياد الميلاد داخل مكتبه وبمباركة منه الا ترى الإحياطية التي لا تحضربدعوى أبويها العجوزين بالله عليك كن منصفا واتق الله.

في 04 يناير 2015 الساعة 27 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- كفاكم نفاقا

salah aalouce

كلام جميل والله ياليتناكناصادقين ولاأظن لأن الفوضى والعجز في التدبير دب ويدب في قطاع التعليم وأصبح الأنانيين من رجال التعليم يحسبون أنفسهم فوق القانون نائمين شاخرين عن المؤسسات ورجال ونساء التعليم الصادقين يعملون بجد ونزاهة متحملين اكتظاظ التلاميد في أقسامهم,

في 04 يناير 2015 الساعة 23 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- إلى صاحب التعليق12

رجل تعليم

الآساتدةلاينشرون غسيلهم لآنه نقي وتفوح منه رائحه عطرة تنتشر في جميع أنحاء المدينة بل ينشرون الوسخ الدي أزكمت به أنفاسهم حتى أصبحوا لا يطيقون شمه والدي يتراكم يومابعد يوم من داخل إدارة المؤسسة

في 05 يناير 2015 الساعة 31 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- مجرد خلاصة

متتبع

يقول الحكماءالعقول ثلاث مستويات :
عقول راقية تناقش الافكار.
عقول متوسطة تناقش الاحداث.
وعقول ضعيفة تناقش الناس .
ويقول الحكماءكذلك :عندما يزداد العواء حولك فاعلم (ي ) انك اوجعت الكلاب.

في 07 يناير 2015 الساعة 12 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- مدرس بالفصل انت صديق .احتياطي ا نت عدو

متتبع بجدية

مثفق معكم في مسألة مهاجمة الفائض او الأحتياطي لكن من بالضبط؟هنا يكمن بيت القصيد من يستحق ذكر اسمه ضمن هذا الموقع المشهور هو الفائض الذي لا تراه العين بالمؤسسة مطلقا ويمارس نشاط حر خارج نطاق مهنته الرسمية. هنا الكل متفق معكم .لكن عندما يقال الفائض يصول ويجول اظن فيه شئ من اللأعتداء .يكفي انه لم يحدث يوم تغيب أستاذ ا, استاذة وكان مصير التلاميذ الخروج من المؤسسة بل الفائض يعوض ويساعد في ادخال واخراج التلاميذ....اما بخصوص رخصة الرضاعة فليكن في علم من يجهل او تجهل المعمول به في التشريع يكون في يومين تشتغل فيهما الأستاذة 4 ساعات,هي اختارت مدة زمنية تناسبها من 11:30وتخرج معها تلامذتهاوالنيابة عندما ردت على طلبها لم تشير الى وجوب تعويض الأحتياطي لها في مدة الرضاعة . (خاص بمؤسسة محددة لا للتعميم )فمن تعب او تعبت من التدريس بالفصل والأكتضاض ومن تلاميذ لا يعرفون حتى كتابة اسمائهم من حقهماالأستراحة بتقديم طلب شخصي لولوج عالم الفائض بعد محضر الدخول مباشرةكما هو الشأن بالنسبة للعديد من المدارس  ( ( (مسالةالفائض تناقش في الأجتماع الأول ومن اراد ان يكون احتياطي فليتفضل ولا أحد سيعارضه ) ).

في 11 يناير 2015 الساعة 10 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الى صاحب البعليق18

مدير متقاعد

كتعجبونا بالشعارات الرنانة التي تستهلون بهاكتابتكم وهل أنت تقوم بواجبك أم تجري وراء سيدك النائب كالكلب المسعور يجب على المؤسسة أن تفعل المجلسين التربوي والتدبيري في إطارالتسييرالتشاركي واتخاد القرارات.

في 13 يناير 2015 الساعة 33 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- مدرس داخل الفصل

مدرس

بالله عليكم كفاكم نباحا سمعناكم يشفق عليكم القلب لاداعي للبحث عن المبررات ارتاحوا فنحن لايشرفناأن نكون مثلكم فالفائض من الشيئ مآله الكنس أوالصرف الصحي أوالقمامة لأنه يتلوث ويصبح غير صالح للإستعمال ارتاحوا وتمتعوا بأكل البيتزا داخل مكاتبكم...هههه أتمتى أن تبحثواعن كذبةةفي بداية السنة المقبلة إن شاءالله لأن جيني الذي كان سيصل في الأسبوع الأول من شهر شتنبر وصل إلى بويزكارن وسقط من المنعرجات أظن أنه اصبح في عداد المفقودين هههه

في 13 يناير 2015 الساعة 45 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- دعوا الخلق لخالقه

عامل نظافة

ان كان الفائض مصيره الصرف الصحي والقمامة فلماذا تتبعون او تتبعن خطواته وتحركاته بكل هذه الدقة والحرقة .حسب قولكم هذا اذن الفائض الذي كان قبل هذا الموسم الدراسي ب سنتين او ثلاث سنوات ايضا عاش في الصرف الصحي لكن هل جفت ملابسه من ماء الصرف الصحي وبقي اللسان والعقل متأثر بمائه ام العدوى والرائحة تسربت للمحيطين به ممانجم عنه هذه العصارة من الكلام القبيح الذي يفتقد لأدبيات الكتابة في حق الأنسان الذي كرمه الله .وتأكدواان رغم الحقد والحسد والغيرة والنميمة.لن يزيده الآ علو وارتقاءا...ووو...

في 14 يناير 2015 الساعة 39 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



موريتانيا: جيل جديد من الفتيات يكافح عادة "التبلاح"

خادمة بمنطقة تغجيجت تتعرض للحبس والاستغلال الجنسي من قبل مشغلها منذ 9 سنوات

غياب مستمر للأطباء وعلاجات مجانية تتحول إلى مؤدى عنها بمستشفى الحسن بن المهدي بالعيون

وزارة التربية الوطنية تعاقب موظفيها

ايت بوفلن: من يعيق عجلة التنمية؟

المعارضة بالمجلس البلدي لبوجدور تصوت ضد الحساب الاداري وتطالب بلجنة تفتيش

على هامش نشر مقال : "هل أتاكم حديث الأساتذة بالدال ما ( ينقط ) "

عندما يتحالف المال والسلطة على سكان وادنون؟؟؟؟

الوثيقة الدستورية بين الممانعة والموافقة

النكتة:سيف يسلطه الشعب على رقاب المستبدين

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

مسؤولو التعليم بالعيون يحكمون على العشرات من التلاميذ بالإعدام المدرسي ويمنعون الآباء من تأسيس جمعية

إستفادة التلاميذ المحتاجين بتغجيجت من مبادرة "محافظ من أجل تغجيجت"

طرد تلاميذ بثانوية فم الحصن اقليم طاطا بعد مطالبتهم الإدارة بتسوية الأوضاع المزرية للمؤسسة

من يقف وراء فشل المبادرة الملكية لتوزيع مليون محفظة ببوجدور؟

أباء وأولياء تلاميذ مدرسة معركة تافودارت بالمرسى يحتجون

اختلالات تخيم على قطاع التعليم بإقليم العيون والمسؤولين خارج التغطية

آباء وأمهات تلاميذ مدرسة الحي الحجري بالعيون يحتجون على غياب أستاذ

إحتجاجات أساتذة ثانوية الفضيلة التأهيلية بأسرير أمام تعنت مدير الاكاديمية

ظاهرة تشويه سمعة تلميذات ثانويات العيون عبر نشر صورهن على موقع اليوثوب





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.