للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

صفقات الريع و الامتيازات بقطاع التعليم بكليميم باب الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 يناير 2015 الساعة 07 : 10


صحراء بريس-كليميم

إن الاصلاحات التي شهدها المغرب منذ سنة 2011 تزامنا مع الربيع العربي و الذي تمخض عنه مراجعة للدستور مرورا بالعديد من المستجدات التي همت مختلف جوانب تدبير الشأن العام من بينها صدور مرسوم 20 مارس 2013 المتعلق بالصفقات العمومية،هذا التحول الهام لم يغير شيئا في عقلية المسؤول عن  إدارة نيابة التعليم بكلميم باب الصحراء في تدبيره لكل مناحي الشأن التعليمي. وفي هذا المقال سيتم الوقوف  خصيصا على بعض الخروقات الخطيرة التي تهم صفقة التدبير المفوض للحراسة و النظافة التي منحت لشركة "ترالام TRALAM" على أساس  التطرق مستقبلا لفضائح المطاعم المدرسية  و الداخليات وبعدها الاعتمادات المالية الهائلة المرصودة لأدوات ووسائل المكاتب الادارية والمؤسسات التعليمية وكذا الميزانيات الخاصة بالاصلاحات والترميم. وإذا كانت أوراش الإصلاح والتغيير التي فتحتها  الدولة منصبة حول تحديث الادارة ومحاربة الفساد وتخليق الحياة العامة ودعم الحكامة الجيدة للمرفق العمومي باعتبار صلتها المباشرة بالحياة اليومية للمواطنين ولكونها رافعة أساسية للتنمية البشرية و الاقتصادية و الإجتماعية  ببلادنا ، فإن المسؤول  عن قطاع التعليم بكلميم تجاهل كليا كل القوانين و التوجيهات الرسمية التي تركز على أن الصفقات العمومية التي ترصد لها الدولة الملايير لتستعمل وتصرف في تدبير الشأن العام بقطاع التعليم وأحاطها المشرع بمجموعة من الضمانات و القواعــــد والشروط لإبرامها وتنفيدها حماية للمال العام و حرصا منه على الشفافية و الحكامة الجيدة، ففي الواقع نجد العكس حيث حول المسؤول عن قطاع التعليم بكلميم كل النصوص القانونية إلى حبر على ورق وتحولت معها الصفقات العمومية إلى مزاد يلفه الغموض والتعتيم ولا أحد يعرف نوع الصفقة أو مدتها ، موضوعها أومبالغها المالية ، و كل المعطيات الضرورية التي تغيب عن كل الشركاء التربويين وما بالك بفعاليات المجتمع المدني الرقيب الخارجي على صرف الأموال العمومية ليبقى هدف المسؤول عن قطاع التعليم فقط تلبية رغباته اللامتناهية متسترا وراء دفتر التحملات الذي يصنع على المقياس ليكون مرتعا للفساد و المحسوبية و الزبونية . ولجرد بعض الخروقات الخطيرة لقانون  الصفقات العمومية و كذا قانون مدونة الشغل . نعود إلى : المادة  (7) من المرسوم رقم 2-12-349 ل 08 جمادى الاولى 1434 الموافق ل : 20 مارس 2013 المتعلق بالصفقات العمومية المركز عليها في دفتر التحملات الخاص بالصفقة المبرمة بين:

 شركة "ترالام TRALAM" و النائب الإقليمي بإعتباره الآمر بالـصرف وصاحب المشروع تم التأكيد على ما يلي :                                                                                                                    تبعا للمادة (7) من المرسوم رقم 2-12-349 ل 08 جمادى الاولى 1434 الموافق ل : 20 مارس 2013 المتعلق بالصفقات العمومية :

 - الصفقة الواردة بموجب طلب العروض تكون قابلة للتجديد .                         

- تجدد الصفقة تلقائيا من سنة إلى أخرى لمدة ثلاث سنوات متتالية .             

– يتم إحتساب مدة الصفقة بدءا من تاريخ البدئ الفعلي في صرف الأجور عن طريق أمر بخدمة .  

– يمكن لأحد الطرفين من تلقاء نفسه إيقاف تجديد الصفقة شريطة إخبار الطرف الثاني كتابيا في أجل أقصاه 31 أكتوبر من العام نفسه مما ينتج عنه فسخ تلقائي للصفقة      

–الالتزام المالي للصفقة المتجددة يتم تحديده وفق المبلغ الإجمالي. لكن في السنة الأولى من عمر الصفقة يقف ا لالتزام أعلاه على المبلغ ا لاجمالي  للمدة الفاصلة بين تاريخ الشروع في  أداء المستحقات و آخر السنة في حدود ما هو متوفر من السيولة الخاصة بالسنة المالية .                                                          

–بالنسبة للسنة الأخيرة , الالتزام المالي يناسب المدة المتبقية للوصول إلى النهاية الإجمالي  للصفقة . وعندما لا يتم الوفاء بالالتزام المالي بموجب سنة مالية يتم فسخ الصفقة تلقائيا.        

    فانطلاقا  من مضمون المرسوم نكشف للعيان  مسرحية إدارة شركة "ترالام TRALAM" و النائب الإقليمي للتعليم بكلميم من خلال تبادل الأدوار وصولا إلى إفراغ الصفقة من هدفها الأساسية اقتصاديا و اجتماعيا خصوصا دعم النمو و التشغيل بهذه المنطقة الجنوبية من وطننا الحبيب التي هي في أمس الحاجة إلى الصرامة في صرف المال العام و ربط المسؤولية بالمحاسبة ضمانا للكرامة والعدالة الاجتماعية وتنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطابه السامي والتاريخي في ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة ليوم 06 نونبر 2014.                                         

أما الحقائق المروعة والخروقات المسجلة  في إبرام صفقة التدبير المفوض للنظافة و الحراسة منذ وضع ملفات المنافسين إلى الحلقة الأخيرة المطبوخة في هذا الملف نسردها بكل امانة كما يلي :

ـــ إسناد أمور تتبع الصفقة عبر كا مراحلها  لأحد أعوان النائب عديم الضمير و الأخلاق لا علم له ولا حول ولا قوة إلا الانبطاح لسيده وصاحب نعمته ، في حين يتم إقصاء الكفاءات ذوي الإختصاص و الضمير الحي.

ــ ومؤخرا و بدون موجب حق,يساوم نائب  التعليم بكلميم  ومعه  مدير شركة "ترالام TRALAM"  عاملات وعمال النظافة والحراسة للتنازل عن  %60 من اجورهم المتأخرة عن شهور4 و5 و6 و7 لسنة 2014.

ـــ بماذا يفسر وضع كل التسهيلات و المعطيات حتى السرية رهن اشارة مدير شركة "ترالام TRALAM" امام بقية المتنافسين قبل و اثناء فتح الاظرفة التي تحول الى مسرحية تحبك امام ممثل المالية ؟                 

ـــ هل يوجد في مجال الصفقات العمومية شركة ما،كشركة "ترالام TRALAM" التي حددت هامش ربحها بــــ 00 صفر درهم ثم تتحايل على القانون وتجهز على حقوق وأجور  الشغيلة بتزكية من نائب التعليم ؟

ـــ هل قانون الوظيفة العمومية يسمح بالمزاوجة بين العمل  في القطاع العام وتدبير ادارة شركة بالقطاع الخاص ،شركة "ترلام TRALAM" نمودجا؟

 

ـــ تتساءل شغيلة الحراسة و النظافة العاملة بشركة "ترالام TRALAM"   ومعها الراي العام عن مصير الاعتمادات المالية المخصصة لمواد النظافة وأدوات العمل ولباس عمال الحراسة التي لم يستفيدوا منها قط؟

 

ـــ فبأ ي حق تقتطع إدارة شركة "ترلام TRALAM"   اجور  العاملات والعمال؟ ومن المستفيد يا ترى من هذه الملايين التي تم قرصنتها كل شهر من أرزاق وعرق جبين هذه الفئة المقهورة ؟

  • فبدلا من أن تحصل عاملات النظافة اللواتي يعملن 3 ساعات في اليوم على 954,72 درهم كحد أدنى للأجر طبقا لمنطوق دفتر التحملات ، لا يتوصلن الأب 750 درهم شهريا.
  • أما بخصوص عمال الحراسة فبدلا من 2547,92 درهم كحد أدنى للأجر طبقا لمنطوق دفتر التحملات اكتفت الشركة بصرف 2000 درهما شهريا فقط .

ـــ لفائدة من تحول أجور مناصب الشغل الخاصة بالحراسة والنظافة المدونة بدفتر التحملات ولا أثر لها على أرض الواقع ؟

  • ورش النظافة بالتعليم الإبتدائي  خصص لها في دفتر التحملات 61 منصب شغل ولكن في الواقع لا يعمل سوى  51ِ عاملة
  • ورش النظافة التعليم الإعدادي خصص لها في دفتر التحملات 53 منصب شغل ولكن في الواقع لا يعمل سوى 31 عاملة
  •  ورش النظافة بالثانوي التأهيلي خصص لها في دفتر التحملات 59 منصب شغل ولكن في الواقع لا يعمل سوى 38 عاملة
  • أما ورش الحراسة بالإعدادي خصص لها في دفتر التحملات 43 منصب شغل ولكن في الواقع لا يعمل سوى 28 عامل
  • ورش الحراسة بالنيابة والملحقة خصص لها في دفتر التحملات 06 منصب شغل ولكن في الواقع لا يعمل سوى 03 عمال
  • ورش الحراسة بالثانوي التأهيلي خصص لها في دفتر التحملات 48 منصب شغل ولكن في الواقع لا يعمل سوى 27 عامل

والسؤال  المطروح على كل المسؤولين بهذا الوطن الحبيب وكل الغيورين على المصلحة العامة ودعاة التغيير والإصلاح :

"الى متى سيظل هذا الظلم الإجتماعي وسياسة الريع والإمتيازات لفائدة لوبيات الفساد بقطاع التعليم ـ نيابة كلميم ـ جاثما على كرامة وحقوق شغيلة التدبير المفوض لأوراش الحراسة والنظافة الذي تفتــقد فيه العدالة الاجتماعية والحد الآدنى للحقوق التي ضمنها الدستور المغربي وقانون مدونة الشغل وكل المواثيق الدولية .؟ "

  عن الإتحاد الإقليمي الكونفدرالي


 





4460

33






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلميم باب الصحراء

حارس ليلي والمعانات التي لا تنتهي

نناشد صاحب الجلالة محمد السادس ووالي جهة كلميم السيد العضمي ، أن يتدخل لصرف اجورنا المتمثلة في شهور 7/6/5/4/..
النائب الاقليمي وصاحب شركة tralam بغاو إعطيونا 900 درهم لشهر 6/5/4 والظلم أعباد الله هذا والله الى عار وحشومة عليكم ، واش حنا في دولة في قانون ولا في قانون الغابة القوي يأكل الضعيف ...
نطالب مرة اخرى جميع الضمائر الحية من فعاليات جمعوية ونقابات ومنتخبوا مدينة كلميم للوقوف بجانب هذه الفئة الضعيفة لتحقيق مكتسباتها .

في 04 يناير 2015 الساعة 37 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كلميم

عون

النائب الاقليمي لنيابة كلميم وأضرضور هما سبب معانات شغيلة قطاع الحراسة والنظافة بمدينة كلميم ..
الله ياخد لنا حقنا من هاد مصاصي ذماء المساكين .
نحن عمال الشركة لا حول ولا قوة لنا ..

في 04 يناير 2015 الساعة 40 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كلميم

مستخدم

بدون موجب حق,يساوم نائب التعليم بكلميم ومعه مدير شركة "ترالام TRALAM" عاملات وعمال النظافة والحراسة للتنازل عن %60 من اجورهم المتأخرة عن شهور4 و5 و6 و7 لسنة 2014

في 04 يناير 2015 الساعة 27 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا حول و لا قوة الا بالله

غيور

السلام عليكم
بالله عليكم ماذا يمثل ذلك الحقير اضرضور ، ماذا يخول له إطاره. إنه عون
إذا اسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة
اين الساذة الأساتذة أين الأطر الأكفاء ليتصرف ذلك الحقير ذلك الزنديق في منصب غير منصبه.
استفيقوا يا اساتذة من غفلتكم

في 04 يناير 2015 الساعة 05 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- فضيحة النائب واتباعه

عامل مقهور

نشكر الكونفدرالية الدمقراطية للشغل على هده المعلومات التي كنا نجهلها واشهدشي كلشي واقع احنا مفراسنا الله يخد فهم الحق خص المسؤولين التدخل اوقفو هد اامنكر

في 04 يناير 2015 الساعة 03 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- نطالب بالتحقيق عاجلا.

متتبع

من العيب أن يتم تداول مثل هذه الملفات التي تجسد صورة واضحة للظلم الاجتماعي في المؤسسات التربوية التي يفترض فيها أن تكون قدوة ومثالا في العدالة الاجتماعية. دون أن تتحمل الجهات المعنيةمسؤوليتها في فتح تحقيق نزيه في النازلة. خاصة وأننا في دولة الحق والقانون وفي بلد المؤسسات.
نطالب المسؤولين إقليميا ووطنيا ومن المجلس الجهوي للحسابات إجراء تحقيق مستعجل في الموضوع.

في 04 يناير 2015 الساعة 08 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اغيثنا ياصاحب الجلالة

طالب معاشو

اغتنا ياصاحب الجلالة المجرمون والمفسدين كلو رزقنا ورزق ولادنا دعيناهم الله شحال من عام هدا مصو دمنا

في 04 يناير 2015 الساعة 11 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- فساد نيابي واجرام في حق العمال البسطاء

عبد الله الكلميمي

أستغرب كيف مازالت نيابة كلميم تتلاعب بالمال العام وتمتص دماء عمال النظافة والطبخ والحراسة دون حسيب ولا رقيب ودون اعتبار للقانون،لقد جاء هذا التقرير
الفضيحة ليدق ناقوس الخطر في قطاع كنا نظنه عنوان الشرف والشفافية واذا به موغل في الفساد الاداري والمالي وماخفي أعظم،وأظن أن هذا التقرير أو المقال لهذه النقابة بشأن الظلم الواقع على هذه الطبقة من العمال البسطاء دليل واضح على أن المسؤولين باقليم كلميم لا يعيرون القانون أي اعتبار، وأن  (أولاد عبد الواحد كلهم واحد )فهم متشابهون في التزوير والنهب وتبذير المال العام واستغلال البسطاء من العمال دون رحمة وكانهم عبيد لديهم في ضيعاتهم.أتساءل بمرارة:الى متى سيظل هذا الفساد العلني مستشريا في قطاع التعليم بكلميم؟ ومتى ستقطع أيدي لوبيات الفساد بنيابة كلميم وشركاؤهم من أصحاب الشركات ؟ ومن يا ترى سيحمي ويضمن للعمال حقوقهم؟ أتمنى أن تتحمل السلطات المحلية مسؤولياتها لارجاع الامور الى نصابها وعلى رأسهم والي صاحب الجلالة بالاقليم،وأحب أن أشكر كاتب المقال على غيرته ودفاعه عن العمال .

في 04 يناير 2015 الساعة 30 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الله ياخد الحق فيهم

احمد

يا رب ياخد الحق فهاد نائب بوكنين.هاد الحكار و الظالم.الله ياخد فيه الحق

في 04 يناير 2015 الساعة 36 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- العبرة بالمحاضر

محامي

تنويرا للراي العام و للعمال و العاملات بهذه الاوراش و رفعا للبس فقد تمت الصفقة وفقا لدفتر التحملات و اسندت الصفقة لمن اسندت اليه و التحق بالعمل من التحق و تقاضى الاجر كان قليلا او كبيرا و عقدت لقاءات و دونت محاضر و انتهت الصفقة و علم بها من علم و توقف بتوقفها العمال عن العمل و كتبت مقالات و تعليقات و.......
و الان نحن امام قضية اطرافها ست : 1*الواقع المجتمعي الذي فرض على هذه الفئة الاشتغال
2* عمال و عاملات الاوراش
3* النقابة التي تدعي انها تدافع عن الحقوق.
4* صاحب المقاولة
5* الجهة الحاملة للمشروع اكاديمية كانت ام نيابة.
6* مفتشية الشغل
بين هذه الاطراف ضاعت حقوق هذه الفئة بحيث لا احد قام بواجبه القانوني ضمانا لحقوق هذه الفئة اليوم نرى النقابة من تتولى الحديث عن الموضوع بعد انتهاء الصفقة و بدات تستند عن النصوص القانونية الفاغة المحتوى و تذكر بالربيع العربي و كانها في غفلة من زمنها و حزبها من قاطع التصويت لصالح الدستور و اليوم تعتبرة مرجعية لها و في ضل هذا التناقض ضاعت حقوق الغير و كان على العمال نصب محام للدفاع عن حقوقهم بمقابل مادي يعادل مجموع ما دفعوه في الانخراط في نقابة المتناقضات ، المحامي هو من لديه صلاحيات استعمال النصوص القانونية و ليس نقابة المنتاقضات التي تنتعش من اجور العمال و العاملات و تنظم معهم لقاءات لا جدوى منها اللهم ما كان من استهلاك الوقت و التامر مع الاخرين على حقوق العمال في الوقت الذي حان فيه الوقت ليستفيق العمال و العاملات من سباتهم / مرت سنوات و لا جدوى من العمل النقابي و اليوم ترفع و تستشهد بالنصوص و الربيع العربي و الدستور و الكل يعرف ما يتقاضاه العمال و معاناتهم و رضوا بذلك وحدها النقابة من تطالب لتضمن هي الاخرى بقاءها في الوجود .
اما الاطراف الاخرى العالمة بالصفقة فتدير الامور بالطرق القانونية عرفة بان القانون فوق الجميع و ان الدستور فوق الجميع و دفتر التحملات واضح لديها
اما مفتش الشغل فقد يحمل المشعال و يسعى الى الى التوافق بين العامل المنخرط و المشغل و يضمن السلم الاجتماعي فهو العارف بالمشكل لكنه يقارب بين الاطراف و يعقد لقاءات الصلح و النزاع قائم
و النيابة و الاكاديمية تسعيان الى ان تكون الصفقات كما يضمنها القانون ظاهريا و باطنيا
اما المقاول فينال الصفقة و يسعى لنيل رضى جيبه و رضى مالك الصفقة ورضى النقابة و رضى العمال و رضى مفتش الشغل في اطار القوانين المسموح بها .
لكن السؤال الذي يطرح نفسه الان اين مكمن الخلل في العملية لقد راينا راي النقابة عبر المقال و راي مفتش الشغل عبر محضر الاجتماعات و موقف الشركة عبر حق الرد المكفول و رد النيابة واضح في ايصال المراسلات و دور العمال المتمثل في التوقف عن العمل و انتهى الموضوع بانتهاء الكلام و المتضرر الاكبرهو العامل و العاملة
و اسندت الامور الى المحامي لكانت النتيجة بين ايدي القضاء الذي يؤمن بالدستور قانونا و ممارسة متى كان مستقلا

في 04 يناير 2015 الساعة 11 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- يجب محاسبة كل تماسيح و عفاريت جهة كلميم السمارة

xمحامي

بعدما فضحت السيول عورات المسؤولين كل حسب اختصاصه في كل القطاعات .
حان الوقت للنبش في كل الملفات للبحث عن مصير الملايير من الدراهم التي اصبحت في خبر كان ويجب على الجهات المسؤولة بالرباط توسيع عملية التقصي و المحاسبة لتشمل الهمجالس و الغرف المنتخبةوالادارات بالجهة و الاقاليم التابعة للجهة .و تطبيق من اين لك هذا ضد كل المسؤولين مهما كانت المسؤوليات التي يتقلدونها.

في 04 يناير 2015 الساعة 26 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- القانون فوق الجميع والاطار النقابي عمل مشروع

فاعل حقوقي

صحيح بان القانون هو الملاذ الأخير لكل من ظلم ولكن الانتماء والانخراط في الاطارات النقابية ضرورة لكل عامل او موظق اوغيره من أجل التكلم باسمهم والدفاع عن مصالحهم وتمثيلهم لدى المحاكم ان تطلب الامر ذلك،أما القول بان العمل النقابي او الانتماء اليه مجرد مضيعة للوقت كما جاء في التعليق  (رقم10 العبرة بالمحاضر )هو كلام متحامل على العمل النقابي ورغبة في تشويهه بعدما فضحت النقابة الخروقات والتلاعبات وكشفت عن المستور وتحملت ملف عمال النظافة والحراسة والطبخ بكل امانة ومسؤولية،وأقول جازما أنه لولا نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لما علم أحد بالخروقات ولما تم رفع الاجور الى ماهي عليه،ولولا المحاضر المشتركة التي الجمت الشركة ولوبيات الفساد بنيابة كلميم لكان واقع العمال اليوم اكثر من ماساوي لأننا نتعامل مع لوبي محترف يتقن أساليب التزوير في الصفقات والمحاضر،نرجو أن تتحمل الجهات المعنية بهذا الملف كامل مسؤولياتها بدا من مدير الاكاديمية والولاية والنيابة.

في 05 يناير 2015 الساعة 03 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- التشخيص

جمعوي

انا فاعل جمعوي وحارس في الشركة المدكورة الشيء الدي اتارانتباهي هوا المقال والتعاليق تستهدف النيابة في حين ان المشكل في و هدا المقال لرجل واحد والتعاليق كدالك له وهمه الوحيد هوا النائب الاقليمي اقول لصاحب المقال ان كنت نزيها في الدفاع عن اعوان الشركة حاول ان تكون كتابتك عن الاكاديميةالجهوية لان المشكل في مدير الاكادمية وليس في النائب الامر بالصرف هوا مدير الاكادميةعلى الصعيد الجهوي

في 05 يناير 2015 الساعة 20 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- كلميم

مستخدم

حرام عليكم كلت رزقن ورزق ولداتنا الله ياخد فيكم لحق اكرش االحرام

في 05 يناير 2015 الساعة 12 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- نائب التعليم بكلميم كيطرد العمال وكيوظف معارفه

أنا عامل النظافة

شحال من عامل نظافة وعاملات الطبخ طردهم النائب بوكنين بلا سبب وجاء بالمعارف والاقارب وشحال من عامل نظافة والطبخ ماتخلص من شهر 4 سنة2014 وعندما كيسول النائب كيقول لينا غير صبرو راه مول الشركة راجل مزيان ودابا اخلصكم وحنا العمال والعاملات كنطلبو من السيد الوالي باش ادخل وفك وحل لينا مشاكلنا بسرعة لاننا تابعانا المصاريف والكراء والوليدات والله اجازيه بخير ونشكرو بزاف بزاف هذه نقابة اللي وقفت معانا من الاول وقفة ديال الرجال وراه اللي شفرنا وسرقنا وضيع حقوقنا وأكلنا في عرق كتافنا بغينا الله يأكل فيهم السم والمرض ودعيناه لمولانا.

في 05 يناير 2015 الساعة 12 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- تغيير الاطار

جمال احميمو

بكل صراحة الدولة ارتكبت خطا جسيما حينما اسندت مهمة تسيير الشان الاقليمي في قطاع التعليم لهؤلاء واخطات حينما اعتمدت على مشورة الاحزاب :الاصالة والمعاصرة ابان حقبة عبد الله ساعف والعابدة من بعده،نحن نعرف جيدا هؤلاء من اية طينة ينتسبون كيف يفكرون ويفبركون والطريقة الغريبة التي يقنعون بها انصاف الرجال كي يتحولون الى تبع ولائيين ينهجون نهجهم بدون تعليق،منذ 2010 واقليم كلميم واسا يتخبط في مشاكل جمة سببها بشكل مباشر هذا النوع من انصاف الرجال ذهب السكير من كلميم وحل محله ولد الريعاد الكومندر في صفقة مشبوهة تحت اشراف مدير الاكاديمية السابق وكانه بهذا الصنيع انقذهما من اعفاء كان معداعلى طاولة الوزيرةوبعده متابعة قضائية للاختلاسات التي شابت اعتمادات البرنامج الاستعجالي من يخطيء الضن في النائب السابق باسا لقد كان بطلا ولا كالابطال في عملية تغيير الاطار الشهيرة التي تمخض عنها اسراب من مدبري الادارات التربوية من انصاف الرجال:ثانوية ارغيوة منذ 2008 الى حدود الموسم الماضي وثانوية وادي الصفا منذ 2010 الى حدود الان:مدراء ونظار من صنيع النائب السابق بدون كفاءة وتاثير تراهم يجرون اذيال الهزيمة في مؤسسات صفراء لا يعرف منها الا اليافطة المكتوبة على المداخل انظروا الان حال ثانوية وادي الصفا وللاسف مؤسسة تسير بحارس عام مبتدئ ومتصرف مساعد ينتظر استقراره الاداري المفقود الا تعلمون بان مديرها الذي يتابع دراسته بفاس في غياب تام عنها في زمن مناداة الوزارة باجراة المشروع التربوي في صيغته الجديدة فكيف لهذا المشروع ان يخرج للوجود ولم ينجز اي برنامج سنوي للانشطة ولم يصادق عليه في غياب مستمر ومضحك للمسؤول عن الاندية التربوية وتفعيلها الناظر الذي دافع عن تغيير اطاره منذ ان كان معلما تم اصبح ناظرا في عهدة الاسود العنسي رئيس المصلحة عيب وعار بالفعل فقد تميزت الساحة التعليمية في السابق بزمرة من المدراء لا في وادي الصفا ولا في المسيرة الخضراء يتفلسفون في سياسة العبث والفساد الاداري الا انهم وللانصاف لم يسبق لهم ان غادروا مقرات عملهم بل ظلوا متواجدين في مؤسساتهم في كل لحظة وهوجموا من طرف من يسير النيابة بالتفويض مسخرا اتباعه ممن زوروا الشواهد العليا بمصر وغيره في اطار لجان صفراء تتعقب اخطاءمن صنعهم لعنة الله وعلى التعليم باسا والويل والثبور لايتوسى الذين تركوا الفرصة للنكرات بالصولان والجولان بدون حسيب ولا رقيب

في 05 يناير 2015 الساعة 25 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- حرطاني من الكبلة

كلميمي

لاتشترى الحرطاني ولا العصا معه
ادا شبع فسق واداجاع سرق وضلم
موجب الكلام على النائب الدي ننتضر نهاية ايامه في نيابة كلميم اما اضرضور جات كدالك ايامه اتخلص على كلشي زلال غلى مستخدم النضافة ومعروف بالكلام المتوحش في نيابة كلميم قليكن سيد النائب كلشي عندو حتا الكاشيات ديال الشركات مجود عندو مول الشركة ترلام بحلو بحال النائب ...

في 05 يناير 2015 الساعة 32 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- نضرة عن قرب

متضرر

السلام عليكم نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفضه الله لنا ان يراعي الى جانب مستخدمي النضافة والحراسة من مؤسستكم التعليمية بكلميم والى جانب التعليم ككل لنرفع راية الاستنكار لما يجرى في ساحة مندوبيتكم التعليمية بكلميم ونطالبكم عن ايقاف مستعجل لنائب التعليم ومحاسبته حيث دنس اعوان الموؤسسات واسرة التعليم وجمعات اباء اولياء التلاميد واننا لمؤسفون الى الاكاديمية الجهوية والولاية عن عدم تدجلهم لفك هدا اللغز في حق جانب الاعوان سواءا النضافة او الحراسة بمؤسسات التعليم واننا كل عام نستقبل نفس المشكل ولا احد ينضر الى هولاء الضعفاء والان نطالب صوتنا وتعليقنا لتصل الى حامي هدا الوطن جلالتكم ... حفضكم الله ورعاكم امين

في 05 يناير 2015 الساعة 47 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الحقائق الصاطعة

كونفدرالي حر

انفجرت قنبلةملفات الفساد والزبونيةوالمحسوبية فوق راس الخائن للامانةوالمسؤوليةرمزالظلم والمفسدللاخلاق والتربية والمال بنيانة التعليم بكلميم .فبمجرد صدورالمقال الفضيحة في تاريخ قطاع التعليم حتي سخر النائب ومدير شركة ترالام الموظف والمنتهية صفقته وسائل الدولة لخلحلة الوضع الخطير وتستر الجرائم الانسانية والمالية.وكالعادة السماسرة والبلطجية وضعوا انفسهم رهن الاشارةللتشويش علي الحقائق المفضوحة علي كل المستويات .كما استنجد النائب بجمعية ماجورة تسترزق بمثل هذه الملفات ولاعلاقةلها بعمال وعاملات التعليم لاصداربيان وكل المتورطين يتحركون لتبرئة زعيمهم من خلال الضغط علي العاملات والعمال واستعمال اساليب التهديد والمساومة لانتزاع توقيعاتهم والتاثير علي انتمائهم النقابي الصلب والقوي CDT رمز الكفاح والصمود حتي النصر...

في 06 يناير 2015 الساعة 57 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- سمسار ممتاز

متتبع

ان صاحب التعليق 10 ليس الا سمسار وبركاك نائب التعليم ...واش تعرفوه? هو ما يسمى حشاكم بالاستاذ س.ا زور ليه النائب الوثائق وغير الاطار بعد شهرين رقاه حسي مسي حارس عام داخلية ثانوية افران هو رقم 1 فالاقليم فتسمسير ملفات رجال التعليم ومعه شبكة كتسمسرمعه فيالنقط والتجسيل فالجامعة وهو مع البوليس والمخابرات راه فضحوالله فكل مكان

في 06 يناير 2015 الساعة 34 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- الحقائق الصاطعة

كونفدرالي حر

انفجرت قنبلةملفات الفساد والزبونيةوالمحسوبية فوق راس الخائن للامانةوالمسؤوليةرمزالظلم والمفسدللاخلاق والتربية والمال بنيانة التعليم بكلميم .فبمجرد صدورالمقال الفضيحة في تاريخ قطاع التعليم حتي سخر النائب ومدير شركة ترالام الموظف والمنتهية صفقته وسائل الدولة لخلحلة الوضع الخطير وتستر الجرائم الانسانية والمالية.وكالعادة السماسرة والبلطجية وضعوا انفسهم رهن الاشارةللتشويش علي الحقائق المفضوحة علي كل المستويات .كما استنجد النائب بجمعية ماجورة تسترزق بمثل هذه الملفات ولاعلاقةلها بعمال وعاملات التعليم لاصداربيان وكل المتورطين يتحركون لتبرئة زعيمهم من خلال الضغط علي العاملات والعمال واستعمال اساليب التهديد والمساومة لانتزاع توقيعاتهم والتاثير علي انتمائهم النقابي الصلب والقوي CDT رمز الكفاح والصمود حتي النصر...

في 06 يناير 2015 الساعة 35 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- الديكتاتورية

عون

أين هو مدير الأكاديمية الذي لا يعرف الحوار وبعيدا كل البعد عن شئء اسمه التواصل لا يترك الفرصة للآخر للتعبير عن وجهة نظره ، قابع طوال الوقت في مكتبه أو مستفيدا من عطل دائمة وإدارته تشكو من تسيب كبير  (أشباح ، غياب بالجملة ، أنا متعالية .....

في 06 يناير 2015 الساعة 50 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- كلميم

تكنا

صاحب المقال ركز على شركة ترالام فين خليتي شركة نيكوش وشركة يوحانيدوا ..
وأين هي الاكاديمية لم تتطرق لها في الموضوع .
اما ترالام لحد كتابة هذه السطور عملها جبار تقوم باستخلاص العمال في نهاية الشهر تصريحهم عند الضمان الاجتماعي وشفافية ووضوح ،
السي الحاج ماتنسى راه ولدك خدام مع الشركة المذكورة

في 06 يناير 2015 الساعة 50 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- كداب امرتشي

عامل حراسة

الى صاحب التعليق 23 الله احشمك لعمال العاملات نزال كيتسلو شهرين لشركة ترالام انت كتقول كتخلص كل شهر اوباز الله انعلك

في 06 يناير 2015 الساعة 45 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- فريد بياض يفعلها بالنائب من جديد

متتبع

بعد أن كان يزود النقابة المستقلة بالبيانات المالية والمعطيات الدقيقة فيما يخص التدبير المالي للنيابة فيعطيها لهشام مريزق كي ينشرها على المواقع الإليكترونية ويبعثها ممثل النقابة المستقلة على شكل تقارير إلى المفتشية العامة بالرباط ضد النائب عيدة بوكنين هاهو اليوم المحاسب المفوض فريد بياض من جديد يكشف المستور ويزود جهات بوثائق سرية تهم التسيير المالي للنيابة الإقليمية بكلميم ضدا عن كل القوانين الجاري بها العمل .
والهدف تصفية حسابات مع عيدة بوكنين هذا الأخير الذي استحود على كل الصفقات وسندات الطلب فيمنحها إلى مقربيه وعائلته حيث وجد السيد فريد بياض نفسه بعيدا عن الإمتيازات التي جاء من أجلها ولم يترك له النائب فرصة للتبزنيز مع المقاولين فندم السيد فريد بياض على يوم ولد فيه وفكر فيه أن يعمل في النيابة .
شوف السي فريد الكل فطن لك فهشام مريزق كان يدخل إلى مكتبك وكان يفتش كل الوثائق الموجودة على المكتب وكان يعمل على حاسوب المكتب ويطبع البيانات من مكتبك

في 06 يناير 2015 الساعة 17 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- لاتوجد اي نقابة

ramdan

جميع النقابات تمثل نفسهافقط لاتمثل اي عامل لانها فقدت شرعيتها
والسلام

في 07 يناير 2015 الساعة 35 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- كلميم

فاعل جمعوي

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل هي سبب الأوضاع المزرية التي تعيشها شغيلة القطاع .

في 07 يناير 2015 الساعة 13 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- طلب عون

geulmim

نطالب ان تدخل شركة السفر سعيد للساحة ونطلب بركة شيخته حيث هو من يقدر ان يحل هده المشالكل المتراكمة على هؤلاء البراهش نعرف شركة يحاندو مند سنة 2010 والخير مع اصحابه بدون مبالات شكرا لشركة يحانا السيد نزار ابوبكر والسفر ولكل خدام الشركة ... ولمساعدتهم لنا ليضهر الحق ويزهق الباطل ان شاء الله

في 07 يناير 2015 الساعة 57 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- اتقوا الله في أعراض الناس

متتبع

لي ملاحظة واحدة هي ان جل التعاليق تتمحور حول الأشخاص الآتية أسماءهم عيدة بوكنين فريد البياض أضر ضور عبد الرحيم السالك جامع وحيدارة الاول ناشب التعليم بكلميم ومن حقه ان يستفيد الله يحسن لعوان يشيد فيلا فاخرة والثاني معلم بسيط وجد الكلي ستجدي توقيعه من حقه ان يعيش ويستفيد والثالث عون مسكين وجد نفسه طوع إشارة من يدفع اكثر أعذروه اما الرابع موظف ابتسمت له الحياة ادعوا له وأعدروه اما الأخير فمقاول ومنعش اقتصادي وجد صفقات جاهزة وحرام ان لا ينتفع،
تعلموا الدعاء للجميع بالتوفيق فالله يمهل ولا يهمل وفي ظلمة القبر لا ينفع المال ولا الجاه ولا الرشوة
والسلام

في 07 يناير 2015 الساعة 48 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- الرجاءفالله

صحراوية

الرجاء فالله عيينا بالكذب واحنا محتاجين الخدمة وارزقنة ضاع النقابة مزات والو كسناها صباح وعشية بدون فائدة اما الحاج الوكيل فيه الله عاطيها الكذوب حتى ماتللة االقى ميكول

في 07 يناير 2015 الساعة 53 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- ملاحظ

موظف

لاحظ الجميع ان جميع عونات الشركة غادرن النيابة ولم يعدن يعملن سوى 3 منهن. لطيفة كاتبة اضرضور المسؤول عن اعوان الشركة والزهرة حيتون كاتبة بتسيير المؤسسات والزهرة الكاتبة في مكتب المالية مع التامك. فالكل يتساءل لماذا مازال هاته 3 يشتغلن رغم صدور مراسلة في ذلك. ام هناك سر؟ اضرضور كايقدر على كلشي الله اللي كاد بيه. حسبي الله ونعم الوكيل فيه

في 08 يناير 2015 الساعة 56 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- ايت بوهادي إلى مزبلة التاريخ

كونفدرالي صامد

أحسن حاجة دارتها الكونفدرالية ف كلميم هي تجميد عضوية الخائن أيت بوهادي سمير المتواطئ مع النائب بوكنين.
الكونفدرالية رمز للصمود بكلميم، هي النقابة الوحيدة التي تبنت مجموعة من الملفات الحارقة بإقليم كلميم.
تحية خاصة للحاج ابراهيم مودني رمز الصمود و التحدي الكونفدرالي بكلميم.

في 09 يناير 2015 الساعة 33 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- اكادير

فاتو

هدا النائب للص سارق وناهب اموال طبقة كادحة لاحول لها ولاقوة تكسب قوتها من عرق جبينها والنائب الخائن اللص المعروف بهذه الخصال مند القديم اغتنا من مال هؤلاء الدراويش أكل رزقهم ورزق أبنائهم ألله يمهل ولايهمل أيها اللص الشفار أعطي للناس رزقهم وخاف الله قبل مايفوت الفوت

في 24 يناير 2015 الساعة 16 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

القدرات العسكرية للجيش الجزائري تقلق اسرائيل

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

بوزكارن ومقاهي القمار

معمر القذافي يبشر للإسلام أمام عشرات الشابات بإيطاليا

تأسيس حركة أطلق عليها اسم "حماس" ببلدية سيدي إفني

من يحاسب وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية

مخيم ازيك: نهاية سياسة تسمين النخب الكلاسيكية..؟؟

ملاحظات حول المشهد الانتخابي بمنطقة كلميم

تقرير عن الندوة المنظمة في موضوع : المشاركة السياسية بالجنوب وأبعادها : إقليم أسا الزاك نموذجا

الصراعات القبلية، أصولها قديمة ومسبباتها جديدة .

من أجل هندسة بفـــــهم إنساني للـــتنمية بالأقاليم الصحراوية

صفقات الريع و الامتيازات بقطاع التعليم بكليميم باب الصحراء

بيان : منظمة الشبيبة الاستقلالية فرع كليميم

المفسدون يتحملون مسؤولية قتل المواطنة بالصحراء ؟!

الدرك الملكي باقليم أسا في قفص الاتهام

فضيحة جديدة بالفناء الخلفي للمحكمة الابتدائية بكلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.