للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وسائل التواصل بيننا وبينهم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 يناير 2015 الساعة 40 : 14


بقلم:صالح بن عبدالله السليمان

في بداية ظهور وسائل الاتصال الجماهيري كانت مجموعات ياهوو. حيث كانت هناك مجموعات لشتى الأغراض يتبادل أعضائها اهتماماتهم عبر رسائل البريد الإلكتروني، وتصنف الجماعات حسب الموضوع الذي تناقشه، سواء مراجعات كتب أو مواضيع السيارات أو شئون سياسية أو اقتصاديه، أو غيرها. ظهرت بعدها جماعات شبكة مايكروسوفت عبر قسمها ال(أم أس أن) تلتها جووجل عبر ما يسمى مجموعات جووجل, بالطبع كانت الجماعات تحت إدارة واضعيها وتحت إشرافهم, مما إعطائها نوع من الرقابة على ما ينشر.

ظهر بعدها الفيس بوك وتوتير، تلتها جووجل بلاس، وزالت الرقابة التي كانت مفروضة على المجموعات القديمة وتضائل تأثيرها، وبدأت تظهر عيوب التواصل الاجتماعي لدينا واضحة جلية.

كان الهدف الرئيس من ظهور وسائل التواصل الاجتماعي هو زيادة الروابط الاجتماعية الإلكترونية بين المستخدمين للشبكة وتناقل الآراء والأخبار مهما كانت بسيطة. وبعد انتشارها استغلت كثيرا في العديد من الاستخدامات ومنها:

1 -التسويق الإلكتروني حيث يقوم المنتج او البائع لسلعة او لخدمة ما بالإعلان عن سلعته والتواصل مع المستخدمين وشرح مميزات سلعته ووسائل الحصول عليها وتلقى آرائهم ومقترحاتهم في كيفية تطويرها وتحسينها.

2 -تعميق الصلة بين المستخدمين لعلامة تجارية كبيرة وبين المستخدمين وتلقي آرائهم ومقترحاتهم وعمل المسابقات وحملات التسويق والإعلام وتعميق الولاء للعلامة التجارية.

3 -أصبحت وسيلة لتناقل الأخبار العامة ورأي الأفراد في هذه الأخبار وتحليلهم لها وتجميع الأفراد لتشكيل وعي مؤيد أو مضاد لقرار حكومي أو مرشح لانتخابات ما مستغلين ما يسمى بالصفحات العامة. إذ أصبح لكل وسيلة إخبارية أو مرشح أو شخصية عامة صفحة عامة تختلف عن الصفحات الشخصية. في الفيس بوك.

4 -استغلال ما يسمى الهاشتاق (#) في توتير والفيس بوك جووجل بلاس لتركيز مجموعة الأخبار وأراء المهتمين والمتابعين بحدث أو فكر معين.

5 -استخدمت وسائل الاتصال الجماهيري لحشد الشباب العربي بل والعالمي لمناهضة الظلم الذي استشرى في عالمنا وتسبب هذا الحشد الشبابي في إسقاط حكومات بن علي ومبارك وعلي صالح، وشكل وسائل ضغط على بقية الحكومات لتغيير سياستها وتعديلها لتلاءم العصر. أو تحاول إصلاح علاقتها مع المجتمعات والشعوب.

6 -ظهور طبقة جديدة من المفكرين والكتاب لا تتعرض للمنع الحكومي والرسمي، ونشؤ آرائهم وفكرهم بعيدا عن مقص الرقيب, مما زاد المنافسة والضغوط على الإعلام الرسمي والإعلام المطبوع بل وحتى الإعلام المرئي, بحيث بدأ الإعلام التقليدي يأخذ من الإعلام الجديد ويعترف به كمنافس

7 -استغلت الشركات المبرمجة او الراعية لوسائل الاتصال الجماهيري في جمع المعلومات والبيانات حول عشرات الملايين من المستخدمين وبيع النتائج للشركات الكبرى والحكومات لمعرفة اتجاه الرأي العام وتكلمت سابقا بمقال منفصل عن هذا الموضوع.

ما تكلمت عنه سابقا هي الاستعمالات الصحية أو المقبولة لوسائل الاتصال الجماهيري. ولكن للأسف ظهر لدينا في دولنا ومجتمعاتنا المتخلفة استخداما أخر أدى إلى نتائج خطيرة.

لعدم وجود رقابة ناتجة عن الوعي الداخلي ظهرت مجموعات لا تتقيد بأي رادع من ضمير تعمل على نشر الشائعات والأكاذيب وتتسبب في زيادة مستوى القلق وعدم الرضا الجماهيري والمجتمعي، وتذبذب الآراء بين الشائعة والحقيقة أو بين شائعة وأخرى؟

ظهور مستوى كبير من الألفاظ القبيحة المستعملة في بعض المواضيع وفي التعليق على بعض المواضيع فيها سب وتجريح وعدم احترام للآخرين وسبب هذا أيضا قلة الوعي الاجتماعي والخلقي، وعدم الإحساس بالمسئولية الدينية والأخلاقية.

ظهور مجموعات تحاول نشر العداء بين المجتمعات العربية، وهذا أكاد أرى انه حصر على الجماعات العربية، حيث تحاول هذه المجموعات نشر العداء بين مجتمعات الدول العربية، فمثلا لو كتبت حول موضوع يخص بريطانيا او فرنسا أو الصين او أمريكا, لا تجد من يرد على الكاتب بشتم بلده او نظام بلده, بل نجدهم يناقشون الفكرة التي طرحها بين مؤيد لها ومعارض. لا نجد أي سب او شتم، وألاحظ هذا في منتديات هذه الدول وهاشتاقاتها. ولكن لدينا نجد المصري او من ينتحل صفة المصري يسب الليبي والليبي يسب القطري والقطري يسب العراقي والعراقي يسب السعودي والسعودي يسب الجزائري، ولكن لا نعلم هل هم حقا كما يدعون ام هم فقط يحاولون نشر العداوة بين هذه المجتمعات؟

ليس هذا فقط بل نجده تطور الى انه أصبح شتما وسبا بين المدن والمجتمعات في البلد الواحد. كل يحاول النيل من الآخر. والحط من شأنه والصاق كل العيوب فيه.

وما انا متأكد منه ان بداية هذا المسلسل من التفرقة والقدح بدأت به جيوش الكترونية كالتي ظهرت في إسرائيل تحت رعاية الحكومة الإسرائيلية وتسمى ولدي ادلة وصور في هذا الموضوع تحت مسمى (JIDF) "جيش الدفاع الإسرائيلي الإلكتروني" مستغلين اشخاص يهود إسرائيليين مهاجرين من كل الدول العربية ويتقنون لهجات هذه الدول لإشعال نار العداء بيننا. .وكنت شخصيا تحت رقابتها وأسمي وجدته في كشوفاتها ولكن للأسف سقط الكثير من شبابنا ضحية لهذه النار التي اضرموها بدأوا يلقون فيها الوقود لتزداد اشتعالا، حتى أضحت نارا كبرى لا يمكن اطفائها الا بتعاون الجميع من عقلاء المجتمعات العربية.

 واستخدام آخر سيء ظهر في وسائل التواصل وهو توجيه الشباب مستغلين عاطفتهم الدينية ومستغلين سوء الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في دولنا إضافة الى عدم الشفافية التي تعاني منها كل الحكومات العربية بدون تحديد، وعمق الفساد المتغلغل في أنظمة الحكم العربية الذي هو كالسرطان الذي استشرى في الإدارات الحكومية من اعلى المستويات الى ادناها أضف الى ذلك انعدام العدل سواء القضائي او الاجتماعي او الاقتصادي. هذه الظروف أدت الى نجاح المنظمات الإرهابية وحاملي الأفكار الهدامة في استغلال طاقة وحماس واندفاع الشباب في تهديد مجتمعاتهم بل والى تكفير المجتمعات العربية المسلمة ووصفها بالمجتمعات المرتدة والكافرة. وارى ان هذه المجموعات وجدت المجال الرحب لها ليس في المساجد بل في شبكات التواصل الاجتماعي.

كتبت سابقا، ان ضعف الوعي الديني والاجتماعي وانعدام الإحساس بالمسئولية من خلال الظهور على الشبكة باسم مستعار هو السبب الرئيس في انتشار هذه الظواهر السيئة وقلت ان العربي يكتب بشخصية المستعارة ما يعبر عن شخصيته الحقيقية وحينما يظهر بشخصيته الحقيقية يتلبس شخصية مستعارة.

بالطبع انا لا اتهم كل من يكتب بشخصية مستعارة، فهنالك أسباب اجتماعية وسياسية تدفع وتجبر البعض عليها ولكن مثل هؤلاء يمكن معرفتهم بأسلوبهم وبمنطقهم وببحثهم عن الحقيقة والنطق بها وهؤلاء قلة للأسف.

يقول سبحانه وتعالى "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" ويقول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم (كفى بالمرء كذباً أن يُحدث بكل ما سمع) لو استعلمنا لهذا التوجيه الإلهي والحديث النبوي فقط لانتهت الكثر من المشاكل التي نراها على الشبكة الإلكترونية من نشر للفساد الاجتماعي ونشر للتفرقة والكراهية والحقد بين الافراد والمجتمعات ولقتلنا الشائعات التي تنتشر انتشار النار في الهشيم. ولأرضينا ربنا جل وعلا واهتدينا بهدي نبينا عليه ازكى الصلاة وأطيب التسليم.

اتقوا الله فينا، اتقوا الله في أنفسكم، اتقوا الله في مجتمعاتكم، اتقو الله في اخوانكم، اتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة. ولا تدعوا الفيس بوك أو تويتر أو غيرها تدخلكم مكان تدعون الله ليل نهار ان ينجيكم منه. فالعقاب ليس على صغر الفعل بل على تأثيره وعمقه واستمراريته، فمن سن سنة سيئة فعلية وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة والعياذ بالله.



1820

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

عالي الغز واني يؤكد على أن والي الجهة يزيد من معاناة الجنود المتقاعدين و قدماء المحاربين

امازيغ الصحراء بين اسطورة المغرب الفاسي...وهزيمة جنوب افريقيا

موقف الصيادين التقليديين من مخطط اليوتيس بجهة وادي الذهب

ظاهرة العنف التربوي في الوسط المدرسي

السباق الدولي على الطريق في نسخته الأولى بمدينة السمارة

إحياء ذكرى استرجاع مدينة افني

حوار مع خديجة الرياضي حول العمل الحقوقي بالمغرب

المقاربة التشاركية أساس العمل بمشروع المؤسسة

القبيلة: المفهوم ، الواقع والمآل





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.