للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أوجه التشابه بين جلموس و حمدي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 يناير 2011 الساعة 49 : 11


بقلم :براهيم خضيري

إبان أزمة العيون المتمثلة في مخيم أكديم إزيك و تداعياته, ظهر على السطح الحديث عن الخلافات العميقة بين حزبين بارزين في المشهد السياسي المغربي, و هما حزب الإستقلال –حزب علال الفاسي-, من جهة, و حزب الأصالة و المعاصرة –حزب علي الهمة- من جهة أخرى.

أما في جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء, فقد كانت صورة هذا الخلاف متجلية في المواجهة الدائمة بين الوالي السابق للجهة محمد جلموس, منذ توليه منصبه كوالي للجهة, و حمدي ولد الرشيد رئيس المجلس البلدي بالعيون. وقد وصلت هذه المواجهة تبادل التهم, حتى في حظور وزراء للدولة, و التهديد باللجوء إلى القضاء و المحاسبة.

لقد أصبح الحديث عن هذا الصراع و تجلياته خبز المواطن البسيط, و حديث النخبة على صفحات الجرائد, إذ سال من الحبر الكثير لذكر خلافات الرجلين و إنعكاسه على المشهد السياسي و الإقتصادي.

إلا أن الرجلين ,في أخر المطاف, ما هما إلا وجهان لعملة واحدة, تعكس سياسة الدولة في تدبير الشأن العام. فلم لا نتحدث عن أوجه الشبه بينهما, و لا بأس أن نذكر نقاطا مشتركة تجعل منهما نموذجا واحدا و إن إختلفت الأسماء.

فالرجلان سقطا فجأة في أخطر ساحة سياسية, و ليس في جعبتهما الكثير من الخبرة, إذ وصل جلموس بواسطة علي الهمة المقرب من القصر, بينما تسلل حمدي متسترا تحت عباءة أخيه خليهن ولد الرشيد, من أصاحب الحل و العقد في ملف الصحراء.

تتسم شخصيتهما الوظيفية بالديكتاتورية, فالعاملون ببلدية العيون عانوا الكثير من الإهانات اللفظية من طرف رئيسها و صلت -في حالات- الطرد من الوظيفة أو منع الإستفادة من بطاقة الإنعاش الوطني. في نفس السياق, سيبقى العاملون بولاية العيون يذكرون الألفاظ المخلة بالحياء للوالي جلموس, حتى في لقاءاته مع الجمعيات أو المواطنين.

لقد إعتمدا منهجا براكماتيا, بإرعاب العاملين و زرع الجواسيس و المقربين, حتى أن يخشى الزميل من زميله في العمل و يصبح مقر العمل جنة المقربين و جحيم الأخرين.بل وصل بهم الأمر حد التعامل مع المشبوهين و دوي السوابق.

بالإضافة إلى ما ذكر من ممارسات تمس حق الإنسان في الكرامة, و حق كل مواطن في العمل في ظروف ملائمة و حقه في التعبير عن الضرر, فقد إتسم الرجلان بالعنصرية.فقد كان واظحا تحيز حمدي لقبيلته و للموالين له في الإنتخابات و تفويت الأراضي و الوظائف و الرخص و الدعم و بطاقات الإنعاش لصالح أفرادها, مستغلا منصبه و الثروات المتراكمة.على نفس المنوال كانت تسير دواليب السياسة عند جلموس, الذي كان لا يتردد في ذكر دعمه لوافدين موالين له من مدن داخل المغرب و شماله, كما منح بسخاء, البقع الأرضية و بطاقات الإنعاش و الوظائف للموالين له من منتخبين و أعيان.

لم يكن الرجلان المفترضان في منصب المسؤولية يعطفان على الفئات الفقيرة, كان كل همهما تحقيق مكاسب و لو على جماجم الضعفاء.

إن الخبير بشؤون العيون يعلم يقينا أن أياديهم الطويلة, و أذرعهم الأخطبوطية كانت تعبث بمصائر أبناء الشعب, قبل و أثناء و بعد مخيم أكديم إزيك و لعل معركة مخيم أكديم إزيك فضحت المستور على نطاق أوسع, .فهل إنقلب السحر على الساحر هذه المرة. و هل يشترك الرجلان نفس المصير, ففي التاريخ دروس وعبر.



2804

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- عقبى للوجه الاخر

متتبع

نعم هما وجهان لعملة واحدة الا ان احدهما تم اعفاؤه و انقلب كما قلت سحره عليه لكن الثاني مازال متماديا في غطرسته ومااداراك ما غطرسة الجاهل الذي لا يعرف حتى كتابة اسمه-المشتاق الا ذاق- كما يقول المثل ومازال يستعين بالسحرة والدجالين وماذا تنتظر من جاهل؟بهذه الوسائل وصلوا وبها ستكون نهايتهم المخزية باذن الله فلا يفلح الساحر حيث اتى

في 05 يناير 2011 الساعة 37 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تعليق

وادنوني

بوركت يا خضيري فهذا أول مقال يعجبني حول احداث العيون ،أصبت بوضعك النقط على الحروف ،حقيقة مقالك يضع الأصبع على الجرح الذي ظل و لا يزال ينزف .

في 05 يناير 2011 الساعة 15 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- فرق كبير بين موحئ والركيبي

عبدالعزيز دي اشبيلية

عن اي تشابه تتحدث والفرق كبير بين ولدالتراب والبراني.فحمدي ولدالرشيد ليس بعنصري فهو الدي يقودلوائح انتخابية من جميع اطياف الصحراءفالعنصرييون هم من شكلولوائحهم من قبائلهم وكانهم ملوك قبائل افريقيا.فولد الرشيد اعطئ الكثير للكثيرمن جميع اطياف الصحراءبدون تمييز.كفاكم حقد. كفاكم كراهية. كفاكم عنصرية. والله الرجل اعطئ الكثير لمدينة العيون واهل العيون.

في 06 يناير 2011 الساعة 40 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رد على عبد العزيز

ولد التراب

التشكيلة التي تتحدث عنها هي التي تجعل من ولد الرشيد ملكا من ملوك إفريقيا.فالذين يضمهم إلى جانبهم تعلم أنهم ما هم إلا في مرتبة العبيد و الجواري, إشتراهم في سوق النخاسة إبان الإنتخابات ليضمن رئاسة المجلس البلدي, الذي أصبح من ممتلكات ال الرشيد
و معلوم أن حمدي كان يتعامل مع الدجيجة و يستخدمه في الحملات الانتخابية و إذا أردت المزيد,نزيد

في 06 يناير 2011 الساعة 17 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- العيون

العيون

الى رقم 3 اش عطى الي شاط عليه خدم مدينة لعيون من الي شاط عليه واصل مجابها منجيبو الا فلوس الضعفاء وعطى الا لولاد عمو ورباعة الي جراو معاه في الانتخبات و و البعض الي خدام معاه في البلدية

في 07 يناير 2011 الساعة 47 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الله الله في أموال المساكين

عبد الله

يظهر أن التعليق رقم 3 كتبه أحد خدام الجاهل حمدي, ربما كتبه لخريف..مثال للمثقف المنبطح للدنيا و الأخرة أقرب من حبل الوريد

في 07 يناير 2011 الساعة 03 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الهجوم علئ اهل الرشيد اصبح عند البعض مرض مزمن

عبدالعزيز دي اشبيلية

من العيب يلي تقول انك ولد التراب نعت الصحراويين الاحرار بالعبيد.اما داك الي قال عن حمدي اعطئ الا لفئة معينة والله الا عارف عنها ماهي حق حمدي اعطئ للصحراويين من جميع القبائل يغير عينة من الناس يلا ماتميت الا تعطيها تقول انك ماقط اعطيتها.والمشكل الا للي ماقط اعطئ لا لبني عمو ولا لبراني ولا للي قك اجرئ معاه افشي يسوا هو شنهو.وانشر فراشوا حدو حد راسو وهادو ياسرين.اما داك القال عني ربما لخريف نقول اشكم انعود الا ربعوا.اما حمدي ماني خدام عندو ولا قطيت اخدمت عندو.ولاقط صوت اعليه.يغير الرجل يستاهل ويبقيهافالواجعتو.وخلوكم من العنصرية وخلوكم من لحسد وحلوكم من الحقد والكراهية.ومعطئ مولانا والله مايقلعوا العبد.ونصر من الله وفتح مبين.

في 08 يناير 2011 الساعة 18 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- حمدي و تابعوه

ولد التراب

قال نعالى:إذ تبرأ الذين اتبعوا من أًتبعوا ...

في 08 يناير 2011 الساعة 49 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- العيون في خطر

محمد

العيون في خطر علينا إنقاذها من الحاج حمدي ولد الرشيد اللي ولا فرعون في زمانه بعد ان ازاح جلموس ها هو يصول ويجول امام الملء ليفتح مقرات جديدة للحزب ويستعرض عضلاته على الدولة والمواطنين . لا بل يعمل يوميا على استعراض عضلاته باعوان النظافة الذين ينظفون شارع السمارة ليس حبا في النظافة ولكن لوضع لافتة تقول أشغال بلدية والفاهم يفهم ما ظهرت هذي الاشغال الا اليوم .

في 08 يناير 2011 الساعة 56 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- حمدي وتابعوه

ولد التراب

قال تعالى:إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين أتبعوا...

في 08 يناير 2011 الساعة 41 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- avenir de nos enfants

POINT DE VU

ce qui s interessent à l avenir de leur enfant;ne reste pas à l ombre et faire comme ce n est rien passer;au moins donner votre pont de vu

في 08 يناير 2011 الساعة 42 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

أوجه التشابه بين جلموس و حمدي

شعار: نحن لسنا تونس؟

في سوسيولوجيا الانتخابات بين تونس و المغرب

قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة والتاريخ المشرق:





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.