للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المشروع الوزيري لإصلاح التعليم (2015-2030) بين الرؤية والرؤيا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يناير 2015 الساعة 50 : 17


ذ.مولاي نصر الله البوعيشي
             
           كشف السيد رشيد بلمختار  وزير التربية الوطنية  والتكوين المهني  في  قصر المؤتمرات بالعيون يوم  الثلاثاء 30 دجنبر 2014 ،  على هامش المجلس الإداري لأكاديمية العيون عن  الخطوط العريضة لمشروع رؤيته الإستراتيجية المستقبلية  لإصلاح التعليم بالمغرب  2015/2030. التي اعتمد في مرجعيتها الأساسية على ما جاء في خطابي (20 غشت 2012و 20 غشت 2013 ) الذين  شخص فيهما  الملك واقع التربية والتكوين بالمغرب  ، وألح فيهما على ضرورة  إجراء وقفة موضوعية مع الذات، لتقييم المنجزات، وتحديد مكامن الضعف و الاختلالات،  والمرجعية الثانية  التي اعتمدها الوزير هي  التقارير والتقييمات و نتائج  الدراسات الدولية التي أجمعت على  احتلال المنظومة التربوية المغربية مراتب متأخرة في أغلب المؤشرات التربوية  مقارنة مع المنظومات التربوية لأغلب الدول العربية  و الإفريقية رغم توالي وتعاقب مجموعة من الإصلاحات منذ فجر الاستقلال .
        وأكد الوزير أن هذه الرؤية الإصلاحية ستنطلق من تنزيل مجموعة تدابير ذات أولوية ، ستنبثق عنها تدابير تغطي الفترة ما بين 2015 و 2018 ، وتتمحور حول تسعة محاور و 23 مشروعا تهدف  إلى تغيير المدرسة المغربية ، موضحا أن هذه الرؤية تروم تعزيز أسس المعرفة لدى التلميذ ، وبناء الرأسمال الاجتماعي ، وتحقيق اندماج مختلف الفئات العمرية اقتصاديا واجتماعيا ، وتجميع مؤسسات التربية والتكوين في شبكات مندمجة تساهم في إرساء عرض تربوي متنوع ، وإرساء حكامة ناجعة ، وخلق شبكات وحدات الدعم التربوي ..
       على أن يتم تحديد هذه التدابير بصفة نهائية بعد أن يصدر المجلس الأعلى تقريره بشان هذه  التوجهات الإستراتيجية في أفق شهر مارس من السنة المقبلة .
       كما اشتملت الرؤية المستقبلية للإصلاح على مشاريع ذات أولوية تعتزم الوزارة مباشرة إنجازها ابتدءا من السنة الدراسية 2014 / 2015 ، وهي مشاريع  مستعجلة حسب السيد وزير التربية الوطني والتكوين المهني، وتهم المواضيع التالية: النجاعة والفعالية، جودة التعليم ، دمج التربية الوطنية والتكوين المهني، اللغات والتواصل، والحكامة و تخليق المدرسة لترسيخ القيم والنزاهة ،التحكم في اللغة العربية والتمكن من التعلمات الأساسية، وتحديد عتبات الانتقال بين الأسلاك و إحداث "نوادي للتفتح "خاصة باللغات والأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، إلى جانب مواصلة تحسين العرض المدرسي وتعزيز التأطير التربوي. هذا باختصار شديد جدا فحوى رؤية الوزير والتي اعتقد شخصيا انها لامست الإشكالية الأساسية التي كانت سبب فشل مختلف مشاريع الإصلاح التي عرفها المغرب منذ الاستقلال  والتي كانت تستهدف  قشور وشكليات المنظومة التربوية دون الغوص في عمقها  وإغفالها  التركيز على التلميذ/ محور العملية التربوية الذي يفترض أن يكون هو  المستهدف الأساسي و الأول من  أية عملية إصلاحية .
      ورغم إعجابنا بهذه "الرؤية" الا اننا نخشى ان تكون مجرد "رؤيا "  تصبح  كابوسا يقض مضجع المنظومة ويزيد من معاناتها ،  وكما يقول المثل الشعبي المغريي " اللي عضو الحنش تيخاف من الشريط " لذلك و حتى نتفادي السقوط في نفس مطبات التجارب المريرة الفاشلة التي عشناها منذ الاستقلال ، من حقنا أن نتساءل  لنعرف  قبل الشروع في تطبيق بنود هذا المشروع .
•    ما هي نتائج عملية تقييم المشاريع الإصلاحية السابقة  والسبب الحقيقي لفشلها والمسؤولين عن هذا الفشل .
•    ما هي  نتائج الاستشارات  التي أجريت  وما هي الجهات التي استشيرت وما هو الرأي الغالب فيها  .
•    ما هو مصير نتائح الافتحاصات التي أجريت حول صرف ميزانيات مختلف المشاريع ومنها الميزانية
       الضخمة للمخطط ألاستعجالي .
•     ما هي  استرتيجية  الوزير للحد من التخبط والتكرار والعشوائية  التي عرفتها مشاريع الإصلاح السابقة لضمان نجاح رؤيته .
•    من  سينفذ هذا المشروع  ويتتبعه ويوجهه ويقيمه و يحاسب  القائمين عليه في مختلف مراحله ، هل هي الوزارة الوصية  التي تبث عجزها ؟ أم هل هو المجلس الأعلى للتعليم  ؟ ام هل هي هيئة ستحدث لهذه الغاية ؟ ام ان حليمة ستبقى وفية لعادتها القديمة ؟
•    هل هذه الرؤيا/ rêve   اوحى للوزير بها لوبي  لا ينام وفي دفاع مستميت على مصالحه؟
•     ام هل هي تملى عليه من طرف الجهات الخارجية  المعروفة ؟
•    هل هي فعلا رؤية/ vision  حقيقة  تستجيب لتطلعات هذا المجتمع بجميع مكوناته ؟   
•    ما هي ضمانات استمرار هذه الرؤية بعد ذهاب هذا الوزير ، لأننا تعودنا على  أن أول ما يقوم به وزير جديد هو لعن سياسة الذي قبله؟
     من حقنا كذلك  ان نتساءل : هل يمتلك الوزير العجوز/  الحالم  الآليات والأدوات والوسائل البشرية والمالية   والمادية  لإجراء هذه العملية الجراحية  الإستراتيجية لمنظومة التربية و التكوين لاستئصال جميع أورامه  ؟ أم أنه  في النهاية سيكتفي ب" الدواء الأحمر"  كعلاج  سطحي فيما  السرطان   ينهش  أوصال المنظومة من الداخل.   لقد  شبعنا حتى التخمة من التشخيص والتمحيص والتنظير،  وأعيتنا شعارات الجودة وتخليق  الحياة المدرسية وإرساء القيم والنزاهة والحكامة  و مدرسة النجاح  و...و....وما إلى  ذلك من مفردات تغرف من قاموس شعارات حفظناها عن ظهر قلب و تعودنا  عليها  حبيسة  اللافتات والكراسات والدلائل  التي كتبت عليها  ، فالميثاق الوطني للتربية والتكوين معززا  بميزانية المخطط ألاستعجالي كان طموحا  ، ومع ذلك لا شيء تحقق والتلميذ المسكين "ما لحكو شي" على حد قول احد الزملاء ،  بل زاد الأمر استفحالا وفسادا ، بل  إن مع كل مشروع جديد تتناسل   شرذمة  جديدة من لصوص المال العام،  الذين لا شغل لهم إلا انتظار مثل هذه المشاريع ليشرعوا في انجاز مشاريعهم الخاصة.
            إن السبب الرئيس – في اعتقادي-  لفشل جميع مشاريع الإصلاح مرده إلى  ضعف مستوى وتكوين جل القيادات المكلفة  بأجرأتها بدءا من القمة وانتهاء بالقاعدة  ، و  الإشكال الحقيقي  يكمن فيمن ستوكل إليه  قيادة عملية  تنفيذ وتتبع  أي مشروع مستقبلي  طموح يتغيا تغيير المدرسة المغربية من وضعية  التردي التي هي عليها الآن إلى مدرسة جديدة تماما ،  تمنح للمواطن المغربي ذكرا كان أو أنثى،  فقيرا كان أو غنيا ، و أينما وجد في الحواضر وفي البوادي تعليما وتكوينا ذا جودة، مرتكزا على القيم والمبادئ الوطنية ، ومنفتحا على الثقافات العالمية .
         والحقيقة ان المشكلة لا تكمن في عدم وجود قادة إداريين وتربويين قادرين  على إحداث التطوير المنشود، والوصول بالمنظومة التربوية  لمواقع مرموقة من الريادة والتميز ، ولكن المشكلة  تكمن في ضعف الآليات المستخدمة لاختيار القيادات المناسبة  والتركيز  في معايير تقييم الأداء لشاغلي المناصب  المسؤولية من المديرين المركزيين الى المديرين الجهويين إلى النواب واطر الإدارة التربوية  وغيرهم على مدى اتباع الإجراءات وتسيير الأعمال اليومية بذل التركيز على التغيير والإبداع والرؤية طويلة المدى ، وضعف الاهتمام بوضع معايير مهنية موضوعية و واضحة وشفافة ، إضافة إلى طغيان اعتبارات العلاقات والمجاملات والتحيزات والولاءات  الشخصية و الحزبية والنقابية ، واستشراء الفساد  وعدم محاسبة المفسدين ،  و وجود لوبيات ادارية وحزبية ونقابية  لا تسمح للمبدعين بالوصول إلى المناصب القيادية .
     وحقيقة الأمر أن ما نشاهده من خلل في أداء  المنظومة التربوية  يعزى – حسب  اعتقادي -  في معظمه إلى ضعف جل القيادات الإدارية والتربوية  وعدم كفاءتها، ووجود ثلة من "المداهنين والوصوليين " الذين يتبوؤون سدة القيادة، نتيجة تغليب الولاءات و المحسوبيات عند الاختيار، مما أسهم في عدم مواكبة هذه الأجهزة للركب وتحقيق الطموحات والأهداف على النحو المطلوب.
        لذا فإن الاهتمام باختيار القيادات ، من خلال انتهاج آلية ومنهجية موضوعية تكفل ترشيد الوصول إلى المناصب القيادية ، كإحداث  مركز متخصص لتأهيل وتدريب القادة وقياس أداء ومهارات وسمات المرشحين من خلال اختبارات عملية للقدرات والمهارات والسمات الشخصية . وتوفير قاعدة بيانات شاملة بالمسار الوظيفي للمترشحين لمهام  القيادة على المستوى الوطني ووضع معايير  علمية دقيقة وشفافة تمكن من تتبع وتقييم  الأداء  لضمان عملية الاختيار السليم للقيادات ، وتفعيل مبدأ الجدارة والكفاءة ومعرفة نظرة المرشح للمستقبل وأهدافه ومشروعه الشخصي لتطوير المنظومة ، ومدى اتصافه بالموضوعية والوضوح والشفافية . كم من مسؤول فشل عملا وسلوكا  في ابسط المهام والمسؤوليات  وبذل ان يحاسب ويعاقب فانه يجازى بترقيته إلى مناصب قيادية أعلى واخطر ؟؟ وكم من مسؤول ناجح أزيح عن منصبه هكذا بجرة قلم  وأحيانا بالهاتف بدون حتى ان يعرف ذنبه  ، لأنه لا يساير أهواء هذا أو ذاك أو يرفض أن يلعب اللعبة .
             في  اعتقادي ، هذا هو  مفتاح  تحقيق "رؤية 2030 " وما عدا ذلك فان الأمر سيبقى مجرد "رؤيا" من ضمن الرؤى و الأحلام الخيالية والحالمة التي  نخاف  أن  تصحو  منها  المنظومة التربوية  فتصطدم بصخرة واقعها المرير والمؤلم والذي يحتاج لتغييره الى "رؤية "حقيقية وليس إلى مجرد "رؤيا أو حلم ".



6963

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

المشروع الوزيري لإصلاح التعليم (2015-2030) بين الرؤية والرؤيا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.