للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 يناير 2015 الساعة 00 : 09


صحراء بريس/صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء.:

- الحركة الشعبية تتجه نحو تعديل حكومي لإعادة النظر في أسماء وزرائها. مصادر من الحزب أكدت أن قيادة هذه الهيئة السياسية تعتزم إقناع رئيس الحكومة بإجراء تعديل حكومي موسع يتيح للحركة إعادة تقديم وزراء جدد يمثلون الحزب.

- فضيحة تعيينات في الوقت "الميت" تهز (لانابيك) ومطلب بتدخل ابن كيران. نقابيون بالوكالة الوطنية لإنعاش الشغل وتشغيل الكفاءات طالبوا رئيس الحكومة بفتح تحقيق حول التعيينات التي قام بها رئيس الوكالة حفيظ كمال في الوقت الضائع بعد إنهاء الحكومة لمهامه على رأس المؤسسة.

- الخبير الاقتصادي البنغالي محمد يونس، الفائز بجائزة نوبل للسلام سنة 2006، يؤكد أن تعويض الاقتصاد الربحي بالاقتصاد التضامني كفيل بالتخفيف من حدة الفقر. يونس أكد في لقاء بالصخيرات أن النظام الاقتصادي الحالي القائم على مراكمة الأرباح يستمر في خلق عالم طافح بالتفاوتات الاجتماعية.

* العاصمة بوست.:

- حزب الحركة الشعبية ينفي خبر احتجاج محمد أوزين على الأمين العام للحزب بسبب إقالته من منصبه. بيان للحزب قال إن الخبر لا أساس له من الصحة ولا وجود له إلا في مخيلة من يعمل على تداوله ونشره لأغراض سياسوية هدفها التشويش.

- عريضة إلكترونية تدعو إلى إلغاء معاشات البرلمانيين.. أزيد من 17 ألف و800 شخص وقعوا أمس على عريضة إلكترونية للمطالبة بإلغاء معاشات البرلمانيين في خطوة أطلقها نشطاء منذ ما يقارب السنة، معتبرين أن العمل البرلماني ليس وظيفة بل انتداب وواجب وطني لخدمة المجتمع.

*الصحراء المغربية.:

- في الجلسة الشهرية لمراقبة السياسة العامة للحكومة.. عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، أمس الثلاثاء في مجلس النواب، إن وضع المغرب بات في تحسن مستمر في التقارير الدولية، التي تتعلق بتفاؤل المغاربة بمستقبلهم، وبتطور مناخ الأعمال، وقضايا الحكامة، والتنمية البشرية، والشعور بالأمن، والمحافظة على البيئة. ابن كيران أوضح أن ذلك جاء نتيجة تحسن الوضعية الاقتصادية ونتيجة استرجاع التوازنات الماكرو اقتصادية ومختلف الأوراش الأخرى.

- انخفاض في عدد القتلى جراء حوادث السير على الطرق بناقص 9,56 في المئة خلال الأحد شهرا الأولى من العام 2014 وفي عدد المصابين بجروح بليغة بناقص 14,77 في المئةº وفق ما أفاد به نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، في لقاء نظمته اللجنة الوطنية للسلامة الطرقية، أمس الثلاثاء بالرباط.

- "المغرب تصدير" واكب عملية تدويل 750 مقاولة عام 2014، ضمنها 250 مقاولة تستفيد لأول مرة من هذه المواكبة، حسب ما قالت زهرة المعافري، المديرة العامة للمركز المغربي لإنعاش الصادرات "المغرب تصدير".

* التجديد.:

- نديرة الكرماعي، العامل المنسقة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قالت إن البرنامج الخامس للتأهيل الترابي، الذي تمت إضافته للبرامج الأربعة المعتمدة في المرحلة الأولى للمبادرة، والذي خصص له غلاف مالي يقدر بخمسة ملايير درهم، يهم مليون مستفيد قاطنين ب 3300 دوارا تابعا ل 22 إقليما. جاء ذلك خلال عرضها للتجربة المغربية للفترة الممتدة بين 2011 و2015 في ندوة نظمها برنامج الخليج العربي للتنمية أول أمس بالصخيرات.

- إحصائيات حديثة صادرة عن مؤسسة (يوروسات) الأوروبية أظهرت أن 70 في المئة من الطماطم في السوق الفرنسية خلال شهري مارس وأبريل من العام 2014 مصدرها المغرب. الإحصائيات أكدت أن الطماطم المغربية هي الأكثر مبيعا واستهلاكا في فرنسا.

* رسالة الأمة.:

- خلال الندوة الدولية التي نظمت، أول أمس بالصخيرات، حول "الاندماج المالي والتنمية البشرية لتمكين المهمشين اقتصاديا واجتماعيا"، الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، قال "إنه بفضل فلسفتها التي جعلت من الإنسان محور العمل وجوهر التنمية، دشنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مرحلة جديدة وتجربة رائدة غايتها إدماج الفئات الهشة في مسلسل التنمية المستدامة والمتوازنة".

- محمد زين الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني، يقول، في حديث للجريدة، إن "المقاربة الأمنية أكدت نجاعتها واستباقيتها، لكن لا بد من استحضار شموليتها وتميزها بكل الأبعاد الفكرية والدينية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من أجل القضاء على الخلايا الإرهابية"، مؤكدا أن "الاستراتيجية المغربية أثبتت أنها ناجعة وفاعلة ".

* المنعطف.:

- المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لحزب جبهة القوى الديمقراطية، يقول إن "حكومة ابن كيران تتقن فن المراوغة والمزايدة على حساب القوت اليومي للمواطن المقهور". كما قال، من جهة أخرى، إن حزبه يتابع مسلسل تجديد هياكل القطاعات التنظيمية الموازية وتحضير الاستحقاقات المقبلة.

- عثمان بنجلون، رئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب، يؤكد أن المساهمة الإبرائية برسم الأصول والسيولة بالخارج التي بلغت ما قيمته 27,85 مليار درهم تم التصريح بها حتى نهاية 2014، منها حوالي 8,5 مليارات درهم خاصة بالأصول السائلة، ستمكن البنوك المغربية من تعبئة أموال إضافية.

- المحكمة الابتدائية بالبيضاء أصدرت، أمس، حكما بعدم قبول الدعوى التي رفعها عبد الرحمن العزوزي بشأن عدم شرعية المؤتمر الوطني الرابع وهياكله المنتخبةº والعزوزي قال إن المحكمة لم تبث في الجوهر، وإنما قضت بعدم قبول الطلب وليس رفض الدعوى.

- نبيلة منيب: ابن كيران يحارب الفساد ب"الشفوي". الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، اتهمت، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، حكومة ابن كيران بالتخصص في "تفقير الشعب"، وذلك من خلال استمرار الفساد الاقتصادي، وكل ما يرتبط به من اقتصاد ريع لم تقدر على محاربته مكتفية بالكلام.

* الاتحاد الاشتراكي .:

- السفير الأمريكي السابق بالرباط يقول إن المغرب بلد عربي رائد في النهوض بحقوق الانسان. إدوارد غابرييل قال في مقال نشره بصحيفة "الفينانشل تايمز" ردا على مقال آخر نشرته الصحيفة تضمن اتهامات للمغرب بالتراجع في مجال حقوق الإنسان، إن "المغرب بلد عربي رائد في النهوض بحقوق الانسان".

- بورصة الدار البيضاء تصدر سندات بأزيد من 8 ملايين درهم وتعبئة 425 مليون درهم عبر زيادة الرأسمال. المدير العام للبورصة أعلن أن سوق الأسهم المغربية واصل في 2014 جلب اهتمام المصدرين، حيث عبأت ست مقاولات 425 مليون درهم عبر زيادة الرأسمال وأصدرت ثمان منها في السوق سندات قروض بقيمة 8,1 مليار درهم.

* أخبار اليوم المغربية.:

- رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يقول إن زمن "التقطيع الأمني" للجماعات انتهى . عبد الله بوانو أكد أن المغرب لن يعود إلى ما سماه بالتقطيع الأمني للجماعات "المبني على ضمان مصالح بعض الشخصيات النافذة" بعد أن تتحمل الحكومة التي يقودها حزبه "المسؤولية السياسية واللوجستية للإشراف على الانتخابات".

- خيرات يكذب لشكر حول تخليه عن الإعلام الحزبي. المواجهة المفتوحة بين عبد الهادي خيرات، مدير صحيفتي "الاتحاد الاشتراكي" و"ليبراسيون"، وقيادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بلغت درجة من التوتر تشير إلى أن نهايتها ستكون في ردهات المحاكم.

- المكتب الشريف للفوسفاط ينهي حيازة 10 في المئة من رأسمال أكبر شركات الأسمدة في البرازيل. المكتب ومجموعة هيرينجر البرازيلية أنهيا بنجاح عملية حيازة مجموعة (الأو سي بي)، عبر فرعها الدولي، حوالي 10 في المئة من أسهم الشركة البرازيلية بقيمة تصل إلى 55 مليون دولار عبر عملية لرفع رأسمال الشركة.

* الحركة.:

- محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يؤكد على أهمية جهوية مباريات التوظيف وتوحيد المباريات حتى يتسنى للموظفين العمل في ظروف ملائمة ويسيرة.

- ندوة التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصخيرات تدعو إلى تحقيق إدماج مالي للفئات المحتاجة عبر مساهمتها في إنشاء "بنوك للفقراء" ومؤسسات التمويلات الصغرى، وإلى تبادل التجارب الناجعة والنماذج الدولية الناجحة لرفع تحديات التنمية البشرية.

* الأحداث المغربية.:

- وزارة الداخلية أعلنت، في بلاغ أمس، عن تفكيك خلية إرهابية ينشط أعضاؤها بمدينة الفنيدق، تتكون من ثلاثة أفراد أعلنوا ولاءهم لزعيم ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" بسوريا والعراق، وذلك في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية. العملية التي قامت بها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمت على ضوء تحريات دقيقة قامت بها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

- نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، دعت، أمس في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أحزاب اليسار إلى المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وقالت "نشارك في الانتخابات لننتزع حقنا، وإيصال صوتنا إلى المواطن، إذ سيكون ترشحنا ترشحا نضاليا نقول فيه للشعب: اختر المرشح عن طريق برنامجه الانتخابي".

* بيان اليوم.:

- حزب التقدم والاشتراكية يثمن الأجواء الديمقراطية التي ميزت المؤتمر الوطني السابع للشبيبة الاشتراكية. المؤتمر شهد طيلة ثلاثة أيام "أجواء حماسية رائعة وممارسات ديمقراطية فعلية ونقاشات جادة وعميقة وصيغ تنظيمية مثمرة في ظل روح عالية من المسؤولية".

- حزب التقدم والاشتراكية يقدم مذكرته بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد. الحزب حدد في المذكرة تدابير واقعية وعادلة تجعل المجتمع يتعامل بإيجابية أكبر مع الإصلاح.

* العلم.:

- تدابير جبائية جديدة تفرضها الحكومة على المقاولات وإجراءات اجتماعية سيؤدي ثمنها الأجراء. الإجراءات الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ مع قانون مالية 2015 تتضمن تدابير تهم سقف الاقتطاعات من الأجور وإلزام المقاولات بالتصريح الإجباري بالدخل وكذا بتفويت الأسهم والإثباتات المتعلقة بالمشتريات والإعفاء من الضريبة على الدخل في حالات معينة.

- في المؤتمر الجهوي لمنظمة المرأة الاستقلالية بجهة الغرب الشراردة بني حسن: حزب الاستقلال لا يعتبر المناصفة مجرد شعار للاستهلاك، بل يجسدها داخل دواليبهº ومنظمة المرأة الاستقلالية ترفع تحدي تأهيل وتأطير المرأة لتقوم بالأدوار المنوطة بها داخل المجتمع.

- في إعلان أجدير لحزب الاستقلال بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة: الحزب ينبه بشدة إلى التأخير في حسم موضوع التعددية الثقافية ويدعو الحكومة إلى تحمل كامل مسؤولياتها في تنفيذ بنود الدستور وتجسيد الحماية الدستورية للغة والثقافة الأمازيغية.

* البيان .:

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والبيئة، المكلفة بالماء، شرفات أفيلال قالت إن الوزارة المكلفة بالماء عازمة على مواصلة تفعيل كل الأوراش بتعاون مع جميع الأطراف المعنية والهادفة لضمان الأمن المائي بمنطقة نفوذ وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، موضحة أن تحقيق ذلك يمر عبر مواصلة تعبئة الموارد المائية السطحية بواسطة السدود أو من خلال دعم برامج اقتصاد الماء وحسن تثمينه وكذا اللجوء إلى الموارد غير التقليدية ومنها إعادة استعمال المياه العادمة بعد معالجتها ومواصلة تنفيذ برنامج الوقاية من الفيضانات بمختلف مدن ومراكز الحوض.

* ليبراسيون.:

- تدابير جديدة ضد البرلمانيين المتغيبين : 38 مستشارا معنيا . مجلس المستشارين يعتزم وضح حد لمشكل تغيب أعضائه الذي يضرب في العمق مصداقية وصورة المجلس لدى الرأي العام . المجلس سيقتطع مبالغ مالية من أجور المتغيبين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- الحكومة لم تنجح في تحسين الحياة اليومية للمواطنين برغم إطلاقها وعودا بذلك، وفق ما يرى نواب فرق المعارضة بمجلس النواب الذين انتقدوا، أمس خلال الجلسة الشهرية، التأخر في إعلان استراتيجية التشغيل التي كانت منتظرة نهاية 2014، وعدم تفعيل مبدأ المناصفة لرفع تمثيلية النساء في المشاركة السياسية.

- حزب اليسار الاشتراكي الموحد يدعو إلى تشكيل اتحاد لليسار. الأمينة العامة للحزب نبيلة منيب تؤكد أن توحيد أحزاب اليسار ضرورة ملحة من اجل تنفيذ مشروعها المجتمعي.

* ليكونوميست.:

- ابن كيران يستغل الجلسة الشهرية حول السياسة العامة للحكومة بمجلس النواب لدعوة النواب من أجل تسريع وتيرة اعتماد عدد من مشاريع القوانين المتعلقة بتحسين مناخ الأعمال وإحداث المقاولات عبر المحتوى الإلكتروني. موازاة مع ذلك تعهد رئيس الحكومة بمواصلة مسلسل تبسيط المساطر في إطار اللجنة الوطنية للأعمال التي يترأسها.

- المركز المغربي للظرفية متفائل بشأن معدل النمو. الاقتصاد الوطني سيستعيد شيئا من عافيته سنة 2015 بعد سنة 2014 التي شهدت تداعيات صعبة.

* أوجوردوي لوماروك.:

- بعد سنة 2014 الصعبة..2015 تنطلق بمستويات نمو مشجعة. توقعات بنمو قطاع العقار. المنعشون العقاريون يتوقعون انتعاش عملياتهم العقارية واستقرارا في الأسعار سواء على مستوى العقارات القديمة أو الجديدة.

- الحركة الشعبية تعقد مجلسها الوطني يوم السبت القادم لمناقشة قضايا ملحة داخلية. مسؤولو الحزب أفادوا بان المجلس الوطني للحزب سينكب على مناقشة توجهاته العامة خلال المرحلة القادمة والتدبير التنظيمي للحزب، بعد إعفاء محمد أوزين من منصبه.

* لوبنيون.:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يشرح مشروع القانون حول ممارسة مهنة الطب. المجلس يعتبر أن هذا المشروع ينبغي أن يمكن من تحسين عرض العلاجات بطريقة عادلة على صعيد كل الجهات، من خلال الاندراج ضمن خارطة صحية والتحفيز على الاستثمار الخاص في الجهات التي تعاني نقصا طبيا، مع جعل المريض محور الانشغالات.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يؤكد أن قرار وزارة الداخلية عزل عدد من المنتخبين الجماعيين لارتكابهم مخالفات من حيث الشكل والعمق هو "تسويق سياسي" من قبل الحكومة.



1018

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.