للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

لقاء خاص مع المدير الجهوي للصحة بجهة كليميم-السمارة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يناير 2015 الساعة 01 : 11


صحراء بريس-حاوره عزيز طومزين-كليميم


وضع قراء "صحراء بريس" على طاولة المدير الجهوي للصحة بجهة كليميم-السمارة السيد "محمد أعزاز" مجموعة من الاسئلة والشكايات خلال الشهرين الماضيين،والذي تكرم مشكوراً بتلبية دعوة قدمنها له لأجل الإجابة على أسئلة واستفسارات وشكاوى القراء.

وانطلاقا من أساسيات العمل الصحفي الذي يهدف في مقامه الأولى إلى نقل الحقيقة وتوضيح الصورة كانت "صحراء بريس" قد وجهت الدعوة إلى كافة قرائها الكرام ومتابعيها من أكاديميين وطلاب ومختصين ومواطنين ومهتمين التكرم بتقديم أسئلتهم الخاصة بهم حول قطاع الصحة بجهة كليميم-السمارة والمشاكل التي تعترضه وأي شكاوى حول أي قصور في أداءه،والتي تكرموا بالتفاعل معها على الرابط (أي الدعوة) ..

الحوار الذي اجرته "صحراء بريس" مع المدير الجهوي للصحة ،لم تضع هيئة التحرير أيا من الأسئلة الموجهة فيه، بل تركت هيئة التحرير فرصة وضع الأسئلة للقراء الاكارم و كان سقف الحرية في وضع هذه الأسئلة مفتوح .

عن كل هذه الأسئلة والتساؤلات و الهموم والانجازات وما ينتظر ساكنة جهة كليميم-السمارة وما ترجوه من خدمات صحية، كان لنا هذا اللقاء المهم والصريح مع المدير الجهوي للصحة الطبيب "محمد أعزاز" .

-بطاقة تعريفية:

-الاسم الكامل:محمد أعزاز.

من مواليد سنة1955 بمدينة خنيفرة.

تخصصه:طبيب الصحة العمومية.

المناصب: -  رئيس مصلحة بكليميم.

           -  مندوب اقيليمي للصحة بكليميم.

           -  مندوب اقليمي للصحة باسا.

           -  مندوب اقليمي للصحة بوجدور.

           - مدير جهوي للصحة بجهة كليميم-السمارة

 

صحراء بريس: ماهي مهام ومسئوليات المدير الجهوي للصحة بجهة كليميم-السمارة؟

المدير: باختصار غير مخل هي تنزيل السياسات الحكومية المتعلقة بقطاع الصحة بمنظور جهوي يراعي خصوصية الجهة.

صحراء بريس: عند استلام سعادتكم مديراً جهوي للصحة بجهة كليميم-السمارة قمتم بزيارة لأغلب المرافق الصحية .ما مدى رضاكم عن هذه المرافق ؟ وهل هناك إجراءات لتطويرها ؟

 المدير: منذ تعييني طبيب بكليميم،لم اغادر جهة كليميم-السمارة إلا مرة واحدة شغلت خلالها منصب مندوب اقليمي للصحة ببوجدور،مما يعني أني على دراية كافية بالوضع العام لقطاع الصحة بجهة كليميم-السمارة والذي يعاني في مجمله من خصص على مستوى الموارد البشرية من اطباء وممرضين وعدم استقرارهم بالمنطقة،

صحراء بريس: هناك مشاريع لانشاء مرافق صحية بعدد من مناطق الجهة خصوصا المستشفى الجهوي الجديد ، هل تعملون من أجل تقصير مدة إنشاءها ؟

المدير: إن الاقرار بتقصير مدة انشاء مرافق صحية خصوصا المستشفى الجهوي الجديد يرجع بالاساس الى تظافر جهود الفاعلين والمساهمين في انجاز هذا المشروع وإخراجه لحيز الوجود،وذلك ما سنعمل على القيام به في إطار احترام المساطر والاجال القانونية المعمول بها.والمشاريع المعنية هي المركز الاستشفائي الجهوي اضافة الى توسيع المستشفى بكل من اسا والسمارة،وإعادة تهيئة دور الولادة بكل من كليميم وطاطا لمواكبة تنامي الطلب.

صحراء بريس:هناك إستغاثة ونداء من أبناء الجماعات القروية التابعة لكليميم لسيادتكم بضرورة التعجيل بفتح مراكز صحية بمناطقهم وافتتاح اخرى مغلقة (تكليت نموذجاً)،ما مدى إهتمام سعادتكم بها ؟ وهل تبشرونهم باتخاد اجراءات عاجلة لتشغيل هذه المراكز؟

المدير:إن فتح مراكز صحية جديدة ضرورة اساسية لمواكبة العرض الصحي مع النمو السكاني بالمنطقة وكذا تحسين الظروف الصحية لهم،لكن هذا يتطلب كذلك مراعاة وجود العنصر البشري الذي يمكن أن يقدم خدماته الصحية للمواطنين حيث أن هناك نقص حاد في هذه الاطر كما أشرت أنفا.

صحراء بريس:ما رايكم، سيادة المدير في نقل النساء الحوامل من مدينة طانطان الى مدينة اكادير قصد الولادة حيث تجبر الواحدة منهم على دفع 850درهم لإدارة المستشفى كتكلفة على النقل في وقت تتوفر فيه المدينة على مستشفى تم تأهيله مؤخراً؟

المدير:مبدئيا هناك مجانية التكفل بالنساء الحوامل من طرف المستشفى ويدخل في هذا الباب نقل النساء الحوامل من مدينة طانطان نجو مدينتي كليميم واكادير في حالة عدم توفر طبيب متخصص في امراض النساء والتوليد(حاليا يوجد طبيب واحد في هذا التخصص بمستشفى الحسن الثاني بطانطان)،لكن في حالة نفاذ الميزانية المخصصة للنقل والمحددة في 000 60 درهم سنويا،فإن المندوبية تضطر للعمل بقاعدة 0.20 درهم للكيلومتر.

صحراء بريس:تنتشر الرشوة بشكل ملحوظ في قسم الولادة بين بعض ممرضات الولادة وهو ما أصبح حديث الناس بمدينة كليميم،من المسؤول عن هذه الظاهرة؟وهل هناك إجراءات عملية لوقف هذه الظاهرة؟

المدير:ليس هناك تساهل مع أي مؤظف ثبتت في حقه تهمة الرشوة ويتم تطبيق المساطر القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات دون تردد.وعلى المواطن عدم المساهمة في هذه الظاهرة وفي حالة تعرضه لإبتزاز من أي مؤظف فليبلغ إدارة المستشفى.

صحراء بريس:لماذا سمحتم لبعض الطبيبات في قسم الولادة بالمستشفى الجهوي بالتناوب على الحضور لمقر عملهم ،حيث تعمل كل واحدة مدة 15 يوما وتعوضها أخرى بعد ذلك، لتستفيد الأولى من عطلة غير قانونية لأسابيع؟

المدير:لم يتم السماح للطبيبات بقسم الولادة بالتناوب خارج الاطار القانوني بل يتم السهر على تطبيق القانون والدوام جزء منه.والان هناك أربع طبيبات بقسم الولادة يداومن وفق جدول زمني واضح ومعروف.


صحراء بريس:هناك فوضى واضحة يعرفها قسم المستعجلات بالمستشفى الجهوي تأثر سلبا على أداءه حيث يعاني المواطن إهمال واضح،من المسؤول؟وهل من حل لذلك؟

المدير:لم يتم التوصل بأي شكاية من المواطنين بخصوص تعرضهم للإهمال بقسم المستعجلات لحد الان،كما تلتزم الادارة بأنها تتحمل المسؤولية في أية حالة اهمال يتعرض لها المواطن بالمركز الاستشفائي الجهوي،أضف إلى هذا أن قسم المستعجلات يعاني اكتضاض سببه أن حالات غير مستعجلة كان الاصل فيها مراجعة المراكز الصحية المنتشرة بالاحياء،إلا أنها تفضل الالتحاق بقسم المستعجلات مما يزيد من مدة الانتطار،فضلا عن التساهل الكبير في اداء واجب الفحص حيث أن السواد الأعظم من زوار هذا القسم لا يؤدون مبلغ الفحص.

صحراء بريس:الملاحظ أن عدد من الأطباء في المستشفى الجهوي لا يحترمون فترة دوامهم حيث يلتحقون ويغادرون في الوقت الذي يناسبهم كأنهم في عيادتهم الخاصة،من المسؤول؟وهل ستقومون بزيارات ميدانية غير معلن عنها للوقوف على مثل هذه الحالات؟

المدير:في حالة أي غياب يتم اللجوء للمساطر القانونية المعمول بها وتطبيق توصيات الوزارة والتي تقضي بعدم التساهل مع أي خرق للقانون كيفما كان.ولعلمك أن المستشفى الجهوي به 40 طبيب مختص وفي المقابل لا يضم سوى غرفتي عمليات،إحداهما مخصصة للعمليات القيصرية،الشيء الذي يترتب عنه تأخر في المواعيد الممنوحة للمواطنين الراغبين في اجراء عمليات جراحية مما يجعل تاؤيلهم ينصرف إلى كون الاطباء غائبين.

صحراء بريس:يشتكي عدد من المواطنين من الإهمال و تواضع الخدمات المقدمة من المراكز الصحية المنتشرة في عدد من الأحياء بالجهة،ما رائكم؟

المدير:تسهر المندوبيات الاقليمية للصحة بكافة اقاليم الجهة على تحسين الخدمات وذلك من خلال الحملات الطبية وتخصيص الادوية الضرورية وذات الاولوية(تلقيح الاطفال،الانسولين...)،إضافة الى هذه المهام الرسمية هناك انشطة موازية مثل الصحة المدرسية،البرامج الصحية و الوحدة المتنقلة بالمجال القروي.

صحراء بريس:يشتكي عدد من المقاولين الشباب من أن تفويت الصفقات الخاصة بقطاع الصحة لا تراعى فيه الشفافية وتكافؤ الفرص.هل يتم احترام الضوابط القانونية المعمول بها في ما يخص الصفقات؟

المدير:الصفقات الخاصة بقطاع الصحة تخضع للضوابط القانونية المعمول بها في قانون الصفقات العمومية والجميع يعي ضرورة الالتزام بالقوانين المعمول بها.ومكتبنا مفتوح لنقاش أي مقاول اشتبه في أي صفقة.

صحراء بريس:ماهي مسؤوليتكم في ما يخص ملف التدبير المفوض للحراسة والنظافة،حيث يعمل معظم أعوان النظافة والحراسة دون  الحد الأدنى للأجر،أضف لهذا التأخير المتعمد للأجر الهزيل؟ غياب الحد الأدنى للحقوق الأساسية المسطرة بقانون مدونة الشغل والمواثق لماذا لم تقدموا سيادتكم في إطار الشفافية التوضيحات اللازمة لهذه الفئة حول مضمون دفتر التحملات ؟

المدير:الإدارة لم تتوصل بأية شكاية من اعوان النظافة والحراسة العاملين في اطار التدبير المفوض لخدمة الحراسة والنظافة،كما أنها تدافع عن حقوقهم ويبقى المسؤول عن تطبيق مدونة الشغل(الحد الادنى للاجور،والحقوق الاساسية المسطرة بقانون الشغل والمواثيق)هي مفتشية الشغل من اجل تتبع تطبيق مضمون دفتر التحملات.

صحراء بريس:ماهي الإجراءات التي قامت بها المديرية الجهوية للصحة بخصوص فاجعة كليميم؟وهل هناك إجراءات استباقية من جهتكم تحسبا لأي طارئ خصوصا أننا في بداية فصل الشتاء؟

المدير:قامت المديرية الجهوية للصحة بالتنسيق مع مندوبية الصحة بكليميم بإتخاذ عدة اجراءات خلال فاجعة فيضانات كليميم منها التكفل واستقبال المصابين بامراض مزمنة كمرضى القصور الكلوي وكذا النساء الحوامل في وضعية قريبة من الوضع القادمين من خارج مدينة كليميم وذلك بتخصيص اسرة لهم بالمستشفى الجهوي وما يلزمهم،بالإضافة إلى تسيير قوافل طبية لمختلف المناطق المتضررة.

صحراء بريس:أخيراً كلمة تقدمونها لساكنة جهة كليميم-السمارة عامة ولجريدة صحراء بريس الالكترونية خاصة؟

 المدير:المستقبل سيكون أفضل خصوصا مع مشروع المستشفى الجهوي الجديد ،وبخصوص الإعلام فهو عين ثالثة نرى بها ما قد نكون أغفلناه، والإعلام سلطة تقويمية وشريك لايمكن تجاوزه، وعلى أي مسئول التعامل معه بكامل المرونة والشفافية.



56607

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- طانطان المنسية

من طانطاان

مستشفى طانطان يضرب به المثل في التسيب والغيابات وحطم الرقم القياسي العالمي في نقل المرضى لمستشقيات أكادير 350 كيلومتر فأغلبية الأطر المختصة تدلي بشواهد طبية كاذبة للبقاء في الشمال والعمل بمصحات خاصة

في 17 يناير 2015 الساعة 49 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تكليت

حسن

اولا اود ان اشكر هد المنبر علي اهتمامه بهموم الساكنة الاان السيد المدير تجاهل الجواب عن مشكلة المركز الصحي للجماعة تكليت فالمشكل ليس ارقام كما ادعي بل المشل مع المقاولة وتعثر الاشغال وتوقف المشروع مند2006 والمسوؤلية تتحملها كاملة المندوبية والبناية اصبحت معرضة لللاهمال لدا اسائل المدير اين وصلت مشكلة المركز وماهي التدابير التي تنون اتخادها لحلها نهائيا ونتمني ان تكون اجابة المدير مباشرة وواضحة

في 04 فبراير 2015 الساعة 47 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الرسالة لم تصل

سيد احمد

للاسف لم يتم طرح هدا الاشكال.حتى يكون الجواب شافي. وتتخد الاجراءات الازمة للخروج من ازمة القطاع الصحي الدي تعرفه مدينة طنطان وسؤال كان هو= (اشكر السيد المندوب على سعة صدره.وسؤالي هو بالرغم من اعادة بناء وتاهيل مستشفى طنطان.و بالرغم من الاناقة التي يتميز بها قسم المستعجلات وقسم الفحوصات الطبية. الا انه يلاحظ سوء التدبير وضعف الخدمات الصحية بل وهي كارثية.حسب الراي المحلي. هل هدا المشكل يتحمله السيد المندوب الاقليمي حسب ما يتداوله الاطر الصحية ام مادا ).

في 25 فبراير 2015 الساعة 43 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حورمت

كلميمي

حوريمت زيارت المريض بمستشفى كلميم اقسم بالله حينما يدهب احد منا لزيارت مريض بمستشفى كلميم فانه سيندم عالى هده الزيارت وسيساب بمرض اكثر من المريض لان حين تكون مريض بمرض محدد ليست المشكلة الاصعب هو ان تكون معافى ومريض نفسيان لا تدري ما الدى هو الدي يديق بنفسك والحقيقة هو المستشفى وكيف للمريض ان يشفى ادا كان المعافي يمروض ولهدا يجب تبديل الاسم من المستشفى الى الأمراض وهدا هو الاسم الدي يليق ونصيحتي لزائرين ان ينتظرون المريض حتى يحل بمنزله ويزوره فولله دالك خير لكم لتفادي دالك المراض وليس المستشفى ولعود بالله.

في 23 مارس 2015 الساعة 58 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الطيب العام بالمقابل

ممرض  (خ )

يجب محاربة بعض الممرضين و الاطباء الذين يزاولون مهامهم داخل المستشفى الجهوي بكلميم بمقابل مادي، و بالخصوص الطبيب المسمى  (محمد. السرحاني ) رغم الشكايات الموجهة ضده الا ان المدير الجهوي لم يحرك ساكنا.

في 29 ماي 2015 الساعة 28 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- التسيب

مواطن

تتحدث عن مدومة حسب قانون مضبوط بين الاطباء جميع الاطياء المتخصيصين يحضرون حسب ما يريدون والمرضى يعانون كيحضر اسبوع ويغبون اسبوع او اكثر كما ان هناك غياب المراقبة من طرف المندوب او المسؤول , اضف الى المعاملة غير الجيدة , اتسائل هل لهم قانون وضيفة عمومي يختلف عن باقي الموضفين اليس المطلوب منهم الاشتغال 40 ساعة في الاسبوع وفي حالة الاشتغال في الليل يعوضون بذلك ماديا , ان وزارة الصحة عموما و الصحة خصوصا استقلت من منصبها وتلركت المرضى يعانون , اطلب منك ايها المندوب ان تنظر الى مركز تصفية الدم وخصوصا كلميم وتقف على التسيب الموجود فيه وخصوصا من بعض الاطر الطبية لان المتضرر هو المريض واتمنى ان يصل صوتي ,

في 25 يوليوز 2015 الساعة 23 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- التقشف

الواد نوني

aالمستوصفات بدون ضمادات على المواطن شرائها.ماهو قول السيد المدير

في 27 يوليوز 2015 الساعة 33 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- هزلت

عالي

من مواليد خنيفرة تخرج بقرار مقبول وجا يتعلم لحماية فلوس لتامة

في 25 غشت 2015 الساعة 07 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- طبيب دون المستوى يبيع حبوب الإجهاض

طبيب جديد بالمدينة

التحقت مؤخراً كطبيب متخصص بمدينة كلميم ، و بعد التعرف على المستشفى و الاطر العاملة به كالعادة، فوجءت بطبيب سأذكر اسمه لانه لا يستحق ان يكون طبيبا بهذه الدولة لانه يميل الى السمسرة و البلطجة في العمل، المهم تبادلنا ارقام الهواتف ، و في نفس اليوم طلبني عبر الهاتف لاحتساء فنجان قهوة بأحد المقاهي صراحة لا أتذكر اسمها ، يجلس فيها مجموعة من الشلاهبية، فتبادلنا الحديث عن المهنة و ظروف العمل داخل المستشفى، و بدا يحذر ني من بعض الأطباء و طلب مني عدم الالتقاء بهم لأنهم مشبوهون داخل هذه المدينة ، و عندما طلبت منه السماح لي بالمغادرة لقضاء بعض أغراض العائلة. اخبرني بان له طلبا و انه يستحي ان يقوله لي لانه اول مرة نجلس فيها الى غير ذلك من كلام المعسل فقلت له مرحباً اذا كان في المستطاع على العين و الرأس، فإذا بي افاجىء بهذا الطبيب المسمى محمد السرحاني يساومني للقيام بعملية لأحد المرضى مقابل مبلغ 4000 درهم ، وبدا يخبرني بانه سيساعدني لكي اجمع ثروة بهذه المنطقة و بان له معارف كثيرة بالأعيان و بعض القطاعات المهمة بهذه المدينة، و مباشرة بعد انتهاءه من عرضه المغري طلبت منه التشطيب على رقم هاتفي و أخبرته بان هذه البلاد في أبناء الأصل، و قلت له لولا أخلاقي لارسلتك الى السجن، فتغيرت ملامح و جهه ، و هو يقول " غادي تجيبك الوقت" و من هذا المنبر أقول لك أيها الأحمق الطبيب السرحاني محمد ليس كل الأطباء مثلك يا عديم الشرف و الضمير .

في 13 شتنبر 2015 الساعة 16 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- المندوب الجهوي شفار

احد الموطنين

هد الندوب الجهوي شفار شفر كلميم الستشفي ديل كلميم هولسهر علي بناه
سول شحال كيملك في خنفر بلادووشعندوفي اكادير .................
منين جاك هدا اشفر جيتى لكلميم معندك حتي كشاء وشوف اشعندك الشفر دباء
وعلاه ممشيتي بتغباع وصحي وصلة هدي شي منعندك مخلية حتي شي مندوب يرتاح.................كلش جرية عليهم بش تشفر علي خضرك ودوم الله..............

في 18 شتنبر 2015 الساعة 44 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- bint chahid daiaa

bint chahid

bint chahid ´cherche le droit du travail allah yarham mon pere majbart haki j habite du smara

في 14 يناير 2016 الساعة 25 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعتقال جملة من المتهمين بارتكاب عدة سرقات باقليم كلميم

ابن عم امينتو حيضرا سفيرا بواشنطن

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

"أجبان الداخلة" تعاونية نسائية تنتج جبن الناقة بالداخلة

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

سنتان سجن مع ايقاف التنفيذ بحق المغنية نادية بن عيسى بتهمة نقل الايدز لرجل

رجال القوات المساعدة بأسا الزاك، سخرية المسؤولين أشد وطأ من صعوبة الأوضاع

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 31 يناير 2014

لقاء خاص مع المدير الجهوي للصحة بجهة كليميم-السمارة

تسجيل صوتي للشهيد صيكا براهيم قبيل اعتقاله يكشف المتآمرين على نضالات المعطلين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.