للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين            رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين


رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قائد بولاية العيون يترامى على الملك العام بتواطؤ مع رئيس المقاطعة السادسة و مراقبي البناء ( صور )
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 يناير 2015 الساعة 22 : 08


صحراء بريس / محمد امبارك-العيون

في تواطؤ مكشوف مع رئيس المقاطعة الحضرية السادسة بالعيون، و مراقبي البناء التابعين لمصالح بلدية العيون، قام رجل سلطة الذي يشتغل رئيسا بقسم بولاية العيون  يشرف على ملف النساء الأرامل و المطلقات، على تشييد سياج  بدون ترخيص فوق الرصيف  أمام منزله  خلف مدرسة حي مولاي رشيد بشارع المغرب العربي بالعيون، في تحدي سافر لقانون البناء، مستغلا بذلك نفوذه و صمت و تواطؤ السلطة المحلية و الجماعة الحضرية للعيون، في حين يتم تطبيق القانون على الفقراء من الناس، و يتم هدم بناياتهم في حال عدم حصولهم على رخص البناء.
تجاوزات  القائد رئيس القسم بولاية العيون، استنكرها سكان شارع المغرب العربي، بعد تراميه على الملك العام ( الصور) اضطر معه المواطنون المرور بالطريق العام مما يعرض حياتهم و حياه أبنائهم الصغار للخطر.
و تساءل المتتبعين لشان المحلي عن سبب صمت السلطات و بلدية ولد الرشيد عن هذا الخرق الواضح  الذي يساهم في انتشار البناء العشوائي ؟؟




1836

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الترامي على الملك العام

نضال

ان الملك العمومي مستباح بمدينة العيون , ليس للكل طبعا , وانا لا اتكلم من فراغ , فادا اردت ان تتاكد باليقين , فما عليك الا ان تتجول في شوارع المدينة و ازقتها , لتشاهد بام عينك كيف توسعت المنازل على حساب الطوار المخصص للراجلين و البعض جعل من الطوار المحادي لمنزله حديقة يغرس فيها بعض النباتات والاشجار , اما في شارع بوكراع و اسكيكيمة والازقة المتفرعة عنهما فحدث ولا حرج , فقد اصبح الطوار مستغلا عن اخره من قبل اصحاب المحلات التجارية و الباعة , حيث يعرضون و بدون خجل سلعهم حتى في الطريق , مما يعرض حياة المارة للخطر . و السؤال الدي يطرح نفسه : ما الدي يجعل السلطة و المجلس البلدي يغض الطرف عن هؤلاء المستغلين للملك العمومي ? ام ان العلاقات المصلحية تحول دون تطبيق القانون ? نتمنى ان لايكون الامر كدلك ...

في 19 يناير 2015 الساعة 31 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- يمهل ولا يهمل

أعرفك شخصيا

أولا الشخص المذكور ليس رئيس قسم بالولاية ولم يعد مكلفا بأي ملف، بل مجرد قائد انتهى عهده بذهاب الوالي الظريف وانتهاء عملية تحديد الهوية وتخلي الدولة عن المقاربة القبيلة في معالجة مجموعة من الملفات، ولم يبق لديه سوى سيارة الدولة وارتداء البذلة وربطة العنق لإيهام الناس أنه لازال مهما، لكن الجميع يعرف ما كان يفعله سابقا من إهانة للشيوخ والأعيان أمام الولاة السابقين ليظهر نفسه أنه الصحراوي الوحيد الذي يعرف كيف يتحدث وكيف يلبس فانخدع فيه بعض المسؤولين، كما ليس خافيا علاقاته المشبوهة واستغلاله الخبيث لوضعية بعض الأرامل والمطلقات ووعوده الكاذبة لهم، لذلك من البسيط أن يقدم على مثل هاته الأمور، وأخيرا فسكان مدينة العيون يعرفون كل شيئ فقط ديرها زينة والدعوة راهي تابعتك. يمهل ولا يهمل.

في 19 يناير 2015 الساعة 55 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- خير ما القاه ؤلداك الله ينعل بو الطامعو

مهتم

خيرماالقاه فيك ولدك الله ينعل بوالي طامعو وانتوما الي صورتو ليه الدار ما شفتو الكات كات اديال الولاية الي ولات غيرافخدمت؟والمدام زوزو سع؟؟؟؟؟وافيق ياالسيد الوالي الي مايخدم حيدلو كولشي هذاك خينا الي كان داير اكنية اهل اجماني حتى احصل اعلى رتبة خليفة اعلى رتبة خليفة اكنية الركيبي اوملي حيد الشياخة اديال الهوية من اليتامة اولاد خوه دار اكنية الادريسي انت ناكر للجميل ياجميل

في 20 يناير 2015 الساعة 39 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كلام

moha

ان استباحت الملك العام ليست فقط في العيون و انما في جميع المدن المغربية وفي اهم الشوارع الرءيسية وتاخد الرخصة شفويا وبالمقابل  )سير ماتخافش ).

في 20 يناير 2015 الساعة 14 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مؤطرين مخيمات الوحدة لا حسيب ولا رقيب

متضرر

إن التنامي الملحوظ لثروة المالية التي يجمعونها مؤطيرين مخيمات الوحدة والتي تتمثل في جني المال بكثرة وسرعة كبيرة لم يسبق لها مثيل والمتمثلة في اخذهم من كل فرد مبلغ 20درهما كل شهر علئ حساب اكترا المحل الذي توزع فيه المؤنة رقم ان اقلبهم يستقل تلك المحال لتجارته الخاصة ضيف الئ ذالك المتوفون الذين لازالوا المؤطرين ياخذون رسيوناتهم ضيف الئ ذالك الافراد التي هاجرة لفرنسا واسبانيا وايطاليا والذين لازالت استفادتهم متواصلة لاسباب تواطؤ المواطرين مع من اشرنا اليهم كي لا تقطع تلك الاستفادة (ارسيون )رقم كل هذه المداخيل وغيرها فان المواد التي يشرفون علئ تسليمها لاصحابها تسلم في اكياس غير نظيفة وتاتي في شاحنات غير نظيفة مخصصة اصلا لحمل النفايات والاوساخ،لذئ وجب علئ المسؤلين وضع لجنة رقابة علئ المؤطرين وطرق توزيعهم لهذه المواد التي قد تضر بصحة المواطن والمواطنين ؟

في 20 يناير 2015 الساعة 45 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ردا علئ المعلق رقم2

ابيدان

يبدو انك لا تعرف هذا الشخص الوطني الذي كرم من طرف صاحب الجلالة بوسام ملكي .ثانيا.قائد ممتاز من احسن القادة المتواجدين في العيون.ثالثا.عضو في المجلس الملكي الاستشاري.رابعا.مكلف باالتنسيق مع شيوخ تحديد الهوية.اما من جهة السب والقذف الذي صدر منك فما هو.الا كما قال المثل الابل اتعظ الا الكدامي منها.؟

في 21 يناير 2015 الساعة 51 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- رد على أبيدان

أعرفك جيدا

أولا أسلوبك في الرد هو أسلوب قديم ينتمي إلى حقبة الثمانينات لا يعتمد على الإجابة المباشرة بل على تعداد المناصب والتفاخر البالي.
بالنسبة للأوسمة الملكية فهي لا تعني أن الشخص معروف لدى جلالة الملك أو قام بعمل جبار بل هي اقتراحات لأشخاص قد تكون مستحقة. وفي أحيان كثيرة بناءا على أمور أخرى لا مجال لذكرها، أما كونه أحسن قائد فوالله إنه الكذب والبهتان بعينه فعلى أي أساس أصبح  (حسنا ) أحسن قائد في العيون؟؟؟ أما الكوركاس فالصحراء كلها تعرف كيف تم انتقاء أعضائه بل إن من بينهم الانفصاليون والأميون ووووبل وأي دور للكوركاس الآن: مجرد مجلس مشلول لا يقدم ولا يؤخر. أما تحديد الهوية فيبدو أنك مازلت تكذب على نفسك: تحديد الهوية انتهت لأنها تعني استفتاء تقرير المصير وهو الآخر أصبح في خبر كان. أما القبلية فلم تعد إلا في أذهان مثلك. كان الأجدر بك أن ترد على فضائح هذا الشخص السيئ الذكر في العيون بل تعداد كذبات أكل عليها الدهر وشرب.
أما مسألة الكدامي من الإبل فيكفي أن أشهد أمام الله أن من يتحرش بالهجاجيل ويهين الشيوخ ويتملق للولاة ويستغل نفوذه ومن يتقلب كالحرباء في أسمائه العائلية ليس من أخيار الناس أبدا فيكفي أن كثيرا من سكان العيون ينادونه فيما بينهم باسم حسنا بالتصغير.  (كالك الكدامي من الابل ).

في 21 يناير 2015 الساعة 44 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- النقص في الأجرة

محمد البقالي

في احدى الشركات المغربيةالمتواجدة في جنوب الصحراء المغربية المسماة  (بشركة افريقيا شركة ) بنقص للعمال من اجورهم الشهرية التي لم تكن اصلا في مستوى مناصبهم وهدا ماجعل عمالهم بطرح اسئلة عديدة دون اي رد فعل وستمروا في عملهم خوفا من انفصالهم عن العمل بسب الحالة الجتماعية الضعيفة ولم يكن اي تفسير من طرف المسؤلين او تعويض او حتى اعتدار عن هدا المشكل.

في 13 فبراير 2015 الساعة 52 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

ملايير وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية وإرتفاع معدلات البطالة القياسية !!؟

اعتقال موظف بقسم الجماعات المحلية بولاية العيون يتزعم شبكة لتزوير أختام الولاة والعمال ويستغلها في ت

اعتقال صاحب مستودع سري لتهريب المواد المدعمة الأساسية بالعيون

إيقاف شاحنة محملة بالمواد المدعمة بالعيون كانت في طريقها إلى السوق السوداء

حفل تنصيب والي العيون الجديد

رجال سلطة وموظفون بولاية العيون يستغلون آليات مخصصة لسكان مخيمات الوحدة لأغراضهم الخاصة

أوجه التشابه بين جلموس و حمدي

مدير ديوان والي العيون يطرد صحفي صحراوي من اجتماع حضره وفد برلماني فرنسي

لقاء تواصلي بولاية العيون لتلطيف الأجواء بين السلطات الولائية و ممثلي الصحافة المكتوبة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.